إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2011, 07:44 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 846
الـجــنــس: ذكر

افتراضي الرؤيا المستقــبليـة في المسرح غَابت أم غُيبت !!!!


سأدخل مباشرة في الموضوع / ( الرؤيا المستقبلية في المسرح)


ومن هنا نبدأ ..

كل حقبة زمنية , تتطلب رؤيا خاصة , تواكب تلك الفترة, ففي حقبة الستينات مثلاً نجد عشت وشفت , وبعدها , بني صامت , بيت العز , ثم ممثل الشعب , دقت الساعه , ثم حامي الديار .. الخ

ما أريد أن أصل له

في الفترة الزمنية الحالية 2011/2012 ..

هل مازلنا نحتاج لمثل تلك الرؤيا العميقة التي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع مستوى الوعي المستقبلي لدى افراد المجتمع فالفن رسالة بالأضافة الى انها جعلت المسرح أكثر قيمة وأهمية ومتابعة ؟

وهل حقاً ان هناك , تكميم افواه, وتقيد للحريات,وقلة دعم , يمنع ظهور مثل تلك الرؤى والاعمال في الفترة الزمنية الحالية ؟ أم هناك عوامل آخرى؟ومن المتسبب برأيك أن كان جوابك نعم وان كان جوابك لا فلماذا لانشاهد هذه الأعمال القيمة ؟

 

 

__________________

 


الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 01:48 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 846
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

للرفع ..

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 02:07 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ذيب الإمارات
 
 العــضوية: 2795
تاريخ التسجيل: 10/04/2009
المشاركات: 746

افتراضي

المسرح ميت على يد النجوم الحاليين فكل واحد منهم يقدم فن آخر يسمى ستاند أب كوميدي ويستند على شخصيات ليسمي ما يقدمه مسرحية ..
كممت الأفواه و قيدت الأفواه ورضى العمالقة بذلك ثم خملوا ولا يودون العودة أو لا يدرون حتى ان كانت الحريات تحررت أم لا
لا توجد حركة من أي فنان تجاه المسرح في الكويت ,, فلا يعلمون إذا حررت الحريات أم مازالت مقيدة و يستمرون في اطلاق الحجج المستمرة في عدم وجود مسرح و عدم وجود نص وغيره وغيره من الكلام الفاضي الذي يدل على انهم مكتفين ماديا ولا يودون التعب والشقا لنفسهم
أستثني مسرحية حيال بو طير للفنان سعد الفرج ومدى نجاحها وقبولها لدى الناس في المكان التي عرضت فيه .. لأننا سمعنا أنها كانت من المسرحيات الرائعة والجميلة وكانت عودة موفقة لـ سعد الفرج ..
لكني أشك في بعض الأحيان ان الجمهور أصبح لا يطوق هذه الأعمال ( سيف العرب + دقت الساعه + حامي الديار ... الخ ) ويقول مثالية طاغية و أصبح مفهموم المسرح لديه للضحك فقط و في نظره مسرحية من مسرحيات طارق العلي أفضل عن تاريخ المسرح في الكويت كله ..
أنا لا أتكلم من فراغ بل من آراء ناس
فالسببين في موضوعك وهذا الثالث ^^

 

 

__________________

 


ذيب الإمارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 07:51 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 846
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الإمارات مشاهدة المشاركة
المسرح ميت على يد النجوم الحاليين فكل واحد منهم يقدم فن آخر يسمى ستاند أب كوميدي ويستند على شخصيات ليسمي ما يقدمه مسرحية ..
كممت الأفواه و قيدت الأفواه ورضى العمالقة بذلك ثم خملوا ولا يودون العودة أو لا يدرون حتى ان كانت الحريات تحررت أم لا
لا توجد حركة من أي فنان تجاه المسرح في الكويت ,, فلا يعلمون إذا حررت الحريات أم مازالت مقيدة و يستمرون في اطلاق الحجج المستمرة في عدم وجود مسرح و عدم وجود نص وغيره وغيره من الكلام الفاضي الذي يدل على انهم مكتفين ماديا ولا يودون التعب والشقا لنفسهم
أستثني مسرحية حيال بو طير للفنان سعد الفرج ومدى نجاحها وقبولها لدى الناس في المكان التي عرضت فيه .. لأننا سمعنا أنها كانت من المسرحيات الرائعة والجميلة وكانت عودة موفقة لـ سعد الفرج ..
لكني أشك في بعض الأحيان ان الجمهور أصبح لا يطوق هذه الأعمال ( سيف العرب + دقت الساعه + حامي الديار ... الخ ) ويقول مثالية طاغية و أصبح مفهموم المسرح لديه للضحك فقط و في نظره مسرحية من مسرحيات طارق العلي أفضل عن تاريخ المسرح في الكويت كله ..
أنا لا أتكلم من فراغ بل من آراء ناس
فالسببين في موضوعك وهذا الثالث ^^
مرحبا الساع , ومنور بحضورك , ويبدو انك الأشجع بين المشاهدين للموضوع


وأود أن أسألك ما رأيك بالرؤيا المستقبلية ( التنبؤ) التي تميزت في تلك الفترة

كما يقول سعد الفرج في مسرحية حامي الديار (الكويت بتصير كلها قطارت الى الخ ) + مسرحية دقت الساعة عندما تنبؤا بمشاكل الطائفية ؟ هل مازلنا نحتاج لمثل تلك الرؤيا ؟ في الفترة الزمنية الحالية ؟؟

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 09:02 PM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,460
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

دائما ما تكون مواضيعك رائعة و ذكية ..

موضوع المسرح موضوع كبير جدا و قديم , غَابت أم غُيبت ... الأولى متعلقة في الثانية ,
فبعد ما تم إجبار اهل المسرح على تسطيح أعمالهم و تخفيض كمية الإنتقاد و مثل ما
قلت "تكميم أفواه وتقيد للحريات" و محاربة رواد المسرح و عدم دعمهم أوصل المسرح
إلى هذا المستوى من السطحية و السخافة لتغيب او يغيب هذا الفكر و الرؤى .

مثل ما تفضلت المسرح سابقا كان قوي و يمتلك رؤى كبيرة و عميقة جدا لمستقبل الكويت
القريب و البعيد كانت هناك أستنتاجات خطيرة و تحاليل حقيقية , كانت هناك أنتقادات حادة
و كان المسرح يسبب حرج .. و كل هذا الكلام من مشاهدتي للمسرحيات و حتى الاخبار القديمة
و مقابلات الفنانين نفسهم , مسرحية هذا سيفو كانت احد الضحايا , مسرحيات مثل ممثل الشعب
و حامي الديار مازالت تحافظ على قيمتها و السبب أن النص الذي يقدم هو شيء كبير و عميق .

الرؤية العميقة و الفكر الكبير لم يكن محصور على المسرحيات السياسية فحتى المسرحيات الاخرى
كانت لا تخلو من هذه الامور التي لها قيمتها ووزنها و كانت الأمور الإجتماعية تعالج بشكل قوي .

 

 

__________________

 




كم اشتقنا لكم "بوصالح و بو حسين"

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 11:58 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية قلم صحفي
 
 العــضوية: 12812
تاريخ التسجيل: 25/01/2011
المشاركات: 187
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
هل حقاً ان هناك , تكميم افواه, وتقيد للحريات,وقلة دعم
نعم يوجد

اقتباس:
من المتسبب برأيك أن كان جوابك نعم
أنا لدي قناعة تامة بأن الحكومة هي من تقف خلف ذلك , و مقتنع تماماً بأنها تدعم وضع المسرح الحالي
و ذلك من أجل إلهاء الناس و صرف أنظارهم عن المسرح السياسي الذي حاربته بكل قوة

و أبرز دليل على كلامي هو مخطط الحكومة ( ممثلة بغرفة التجارة ) لإيقاف عروض مسرحية ( هذا سيفوه )
و ذلك من خلال بعض المتشددين الذين رفعوا دعوى قضائية على أبطال هذا العمل المسرحي
و كان للحكومة ما أرادت بخصوص إيقاف العرض , الأمر الذي أدى إلى موت المسرح السياسي من ذلك الحين

و لهذا السبب أصبحنا نرى جعل المتابعين للمسرح الحالي يضجرون من مشاهدة مسرحيات عبدالحسين و النفيسي و الفرج
التي تبنى على أسلوب ( الطرح السياسي الجاد الممزوج بكوميديا الموقف )
و نراهم يهتمون لمشاهدة مسرحيات العلي و المسلم التي تبنى على أسلوب ( الضحك لمجرد الضحك )

 

 

قلم صحفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 01:33 AM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عابر سبيل
 
 العــضوية: 1690
تاريخ التسجيل: 22/12/2008
الدولة: الإمارات
المشاركات: 1,460
الـجــنــس: ذكر
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
افتراضي

^

صحيح ...

نرى قلة أدب و إبتذال مسرح طارق العلي و لكن ليس هناك أي ردع أو تقييد , نرى الحرية مطلقة
و التفنن في الإيحائات الجنسية , لأن ببساطة مسرح النفيسي و الفرج يفضحهم و يعرضهم للإحراج !!

 

 

عابر سبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 02:51 AM   #8 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,012

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صحفي مشاهدة المشاركة

أنا لدي قناعة تامة بأن الحكومة هي من تقف خلف ذلك , و مقتنع تماماً بأنها تدعم وضع المسرح الحالي
و ذلك من أجل إلهاء الناس و صرف أنظارهم عن المسرح السياسي الذي حاربته بكل قوة
في اللقاء الشهير للفنان سعد الفرج في اليوتيوب الذي تحدث فيه عن اسباب ايقاف ( هذا سيفوه ) , قال بأن المسرحية قثدمت بعد حل مجلس الامة حل غير دستوري , واضاف بأن الحكومة وقتها كانت ( ما تبيهم كفنانين ) . فايقاف المسرحية نستدل عليه بان الحكومة كانت تبي انهاء المسرح السياسي من خلال تحريك غرفة التجارة لبعض الاسلاميين المتشددين حتى لا تتوقف المسرحية فقط بل حتى المسرح السياسي ..

فاذا الرؤيا المستقبلية غيبت من ناحية , ومن ناحية ثانية من يقدمون المسرح حاليا يتاجرون فيه وبالجمهور ,, والمشكلة الاهم بمن ينظر بأن المسرح يجب ان يكون سياسي او لا يكون
ونسوا ان كثير من الروائع المسرحية كانت غير سياسية بالمعنى السياسي الذي رأيناه ببعض الاعمال

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011, 05:17 AM   #9 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الذهبي
 
 العــضوية: 1860
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المشاركات: 846
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل مشاهدة المشاركة
دائما ما تكون مواضيعك رائعة و ذكية ..


موضوع المسرح موضوع كبير جدا و قديم , غَابت أم غُيبت ... الأولى متعلقة في الثانية ,
فبعد ما تم إجبار اهل المسرح على تسطيح أعمالهم و تخفيض كمية الإنتقاد و مثل ما
قلت "تكميم أفواه وتقيد للحريات" و محاربة رواد المسرح و عدم دعمهم أوصل المسرح
إلى هذا المستوى من السطحية و السخافة لتغيب او يغيب هذا الفكر و الرؤى .

مثل ما تفضلت المسرح سابقا كان قوي و يمتلك رؤى كبيرة و عميقة جدا لمستقبل الكويت
القريب و البعيد كانت هناك أستنتاجات خطيرة و تحاليل حقيقية , كانت هناك أنتقادات حادة
و كان المسرح يسبب حرج .. و كل هذا الكلام من مشاهدتي للمسرحيات و حتى الاخبار القديمة
و مقابلات الفنانين نفسهم , مسرحية هذا سيفو كانت احد الضحايا , مسرحيات مثل ممثل الشعب
و حامي الديار مازالت تحافظ على قيمتها و السبب أن النص الذي يقدم هو شيء كبير و عميق .

الرؤية العميقة و الفكر الكبير لم يكن محصور على المسرحيات السياسية فحتى المسرحيات الاخرى

كانت لا تخلو من هذه الامور التي لها قيمتها ووزنها و كانت الأمور الإجتماعية تعالج بشكل قوي .
صحيح ...

نرى قلة أدب و إبتذال مسرح طارق العلي و لكن ليس هناك أي ردع أو تقييد , نرى الحرية مطلقة
و التفنن في الإيحائات الجنسية , لأن ببساطة مسرح النفيسي و الفرج يفضحهم و يعرضهم للإحراج !!




مرحبا الساع , منور بحضورك , يعجبني تحليلك و منطقي جداً , ووضعت يدك على نقاط هامة جداً



ولكن ..

هل يعني ان في السابق بعد ظهور حامي الديار ودقت الساعة انه كان هناك دعم وحرية لتلك الاعمال , ثم بعد الطرح القوي الجريء تم منع هذا الأمر ؟ وهل تؤمن ان المسرح الذي يحوي رؤيا مستقبلية قد انتهى للابد ؟

 

 

الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير الإعلام السعودي ( المسرح السعودي يتطور.. وفكرة الأكاديميات الفنية يجب أن تدرس بجدية ) / " المسرح ميت يا وزير " !! أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 06-06-2011 09:41 PM
حال المسرح القدير الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 11-05-2011 12:37 AM
بدرية أحمد رئيسة عصابة جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 22-06-2010 12:07 AM
نبذة عن عبقري المسرح المصري [ محمد صبحي ] بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 11-03-2010 07:26 PM
سامر المصري السفير الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 08-01-2009 11:22 PM


الساعة الآن 01:05 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292