إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-2011, 02:44 PM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,563
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي مسرحيات عيد الفطر ... أخطاء بالجملة


http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=01102011


«العروض المسرحية في عيد الفطر قراءة نقدية» هذا هو عنوان أولى فعاليات ملتقى فضاء المسرح في موسمه الثقافي الأول والذي اقيم مساء الخميس الماضي بمجمع «ديسكفري»، حيث قدم المتحدثون في ندوة تحليل فني عميق لبعض العروض التي قدمت خلال عيد الفطر الماضي.
وأدار الندوة رئيس قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور علي العنزي، الذي بدأ حديثه بعتب موجه للحضور الذي غاب عن الملتقى قائلا: «فضاء مسرحي والمجتمعات العربية فيها خواء مسرحي».
وكان أول المتحدثين الناقد رئيس لجنة الندوات في الملتقى فهد الهندال الذي انتقد مسرحية «الطرطنجي» واعتبرها أقل من أن تصنف كعمل عائلي لضعف الطرح الذي تناولته وانعدام القيم الاخلاقية بالإضافة الى الالفاظ الخارجة الموجودة فيها، مشيرا الى أن الخروج عن النص الذي رافق العرض وحالة الارتجال والسخرية غير المدروسة التي أدت إلى إطالته الزمنية من ثلاث إلى خمس ساعات.
واعتبر الهندال أن هناك حالة من غياب التواصل بين الفنان والجمهور أدت الى حالة من «التحرش» به، ليتحول المسرح من مخاطبة وعي الجمهور وطرح قضاياه إلى شيء آخر.
بينما تحدثت سعداء الدعاس المدرس المساعد في النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية عن عرضي «كتاب العجائب وعودة شيزبونة»، وقالت كلا العرضين غنائي وطغى عليهما الاهتمام بالجانب البصري والابهار، إلا أن «عودة شيزبونة» غفل الجانب التربوي المفترض تقديمه للاطفال وهذه المشكلة الدائمة تصاحب عروض مؤلف ومخرج العمل محمد الحملي الذي يصر على كتابة النصوص التي يخرجها. واعتبرت الدعاس ان «كتاب العجائب» كان أكثر تماسكاً من ناحية النص ولكن الخروج عنه في بعض الأحيان أدى إلى افساده، كما اشادت بالسينغرافيا والاصوات الجميلة والمتجانسة التي قدمت العرض.
وانتقدت الدعاس ترسيخ ثقافة الجنس الثالث في ذهنية المتلقي من خلال اقحام هذه الفئة في أغلب العروض والأعمال الفنية، وتساءلت عن جدوى اقحام «وصلة» رقص شرقي لبطل مسرحية «كتاب العجائب».
واختار الناقد والمؤلف المسرحي علاء الجابر الحديث عن مسرحية «زين إلى عالم جميل» والذي استغرب وجود بعض السقطات في عرض بلغت ميزانيته ما يفوق المليون دولار، واعتبر ان اختيار هذه القصة لم يكن موفقا، لا سيما وأنها احتوت على مواقف تعلم الطفل كيف يصبح لصا في دقيقتين وكانت بعيدة عن الروح الكويتية وجاء الكثير من الحوارات باللـــكنة اللبنانية.
وقال ان العمل كان فقيرا في الخطوط الدرامية فلم نشاهد خطوطاً ثانوية مع الخط الرئيسي بالإضافة الى وجود اخطاء نحوية في العرض خاصة وأن من أعدت النص هي الكاتبة هبة حمادة الحاصلة على ماجستير في اللغة العربية، مشيدا في الوقت نفسه بالديكور المبهر والملابس الأنيقة والموسيقى، بل والتمازج بين الصوت والصورة الذي استطاع المخرج خلقه على خشبة المسرح في العرض.
واعتبر الجابر ان المخرج تغافل عن تطوير أداء الممثلين على الخشبة وظهروا كما نتابعهم على التلفاز بل ان البعض منهم جاء أداؤه باهتاً وتابع للآخرين كما كانت عليه فاطمة الصفي، ولعل الاستثناء الوحيد كان الممثل علي الكاكولي الذي اشتغل على تفاصيل شخصيته واستطاع الامساك بخيوطها ليقدمها بصورة متقنة.
وختم الجابر تعليقه على العرض بوضع علامات استفهام عن سبب تقديم شجون بطلة العرض دور فتى والسلبيات المترتبة على هذا الأمر من خلال خلق حالة من التشويش في عقلية الطفل والخطورة أن الجماهير الكبيرة التي تحظى بها شجون تجعل الكثيرات يقلدنها.
ومن جانبها تحدثت الدكتورة سكينة مراد استاذ النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية عن عرض «غدير راعية الجمال» واعتبرت أن العمل وقع في اشكالية بين لغة النص التي كتب بها واللغة التي قدمها، فجاء العرض للكبار على صعيد الكتابة ولكنه اخرج للصغار، وقالت: القضية التي طرحت والطريقة التي تناولها بعيدة عن عقول الاطفال الذين حضروا العرض ووجدوا صعوبة في فهم الحوارات التي طغعت بأمثال وعبارات قديمة أصبحت غير متداولة، وإلى جانب الايقاع اللفظي غير الموفق الذي مزج بين اللكنة البدوية والحضرية بصورة صعبت المعنى، كذلك ابتعد العمل عن المباشرة في ايصال المضمون ولجأ إلى الرمزية، مشيرة في الوقت نفسه الى ان ديكور مسرحية «غدير راعية الجمال» جعل المشاهد في ارتباك من أمره عن طبيعة البيئة التي يدور فيها العمل وإذا كانت صحراء، أم واحة وأن كثرة أشجار النخيل التي وضعت على الخشبة لم يستفد العرض منها بل خلقت حالة من الزحـــــام عــلى الخــــشبة.

المتحدثين بالندوة :

الدكتور علي العنزي : رئيس قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية

فهد الهندال : رئيس لجنة الندوات في الملتقى

سعداء الدعاس : المدرس المساعد في النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية

علاء الجابر : الناقد والمؤلف المسرحي وصحفي سابق في جريدة الوطن

الدكتورة سكينة مراد : استاذ النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 05:30 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ممثل الشعب
 
 العــضوية: 11499
تاريخ التسجيل: 06/10/2010
المشاركات: 258

افتراضي

اتمنى منهم كأكاديميين تقييم العروض كنص موضوع وهل تصلح للعرض الجماهيري

 

 

__________________

 


لا تجادل الاحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما!

ممثل الشعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 06:58 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,012

افتراضي

شنو الفايدة او الاثر اللي تركه مسرح الكبار هالسنة ؟!
الجواب : لا شيء يذكر .. مسرحيات مرت مرور الكرام وتم رميها بأقرب سلة مهملات وابطالها سيحلقونها والجمهور ضيع وقته في مشاهدتها

لكن على الجانب الآخر صدقت توقعاتي وتوقعات غيري بطفرة مسرح الطفل هذا العام الذي قدم فيه منافسة شرسة بين الفنانين كانت من صالح الجمهور

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2011, 07:15 PM   #4 (permalink)
كاتب روايات
 
الصورة الرمزية عضو مجلس
 
 العــضوية: 13984
تاريخ التسجيل: 03/09/2011
المشاركات: 54
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

مسرح الكبار مثل كل سنة فاااااااااااااشل

 

 

عضو مجلس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 09:32 AM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الأنين
 
 العــضوية: 3051
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,482
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

ان شاء الله يقروا النقد ويستفيدوا من الاخطاء
وهبه حمادة لو عندها شهادة الدكتوراة تظل انسانه غير معصومة من الخطأ

شكرا

 

 

__________________

 


الأنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوسترات مسرحيات عيد الفطر المبارك 2011 [احجز مقعدك] زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 20 31-08-2011 10:50 AM
مسرحيات عيد الفطر المبارك 2011 ( شاركنا برأيك ) خالد الغفيلي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 31-08-2011 02:00 AM
مسرحيات بالجملة في عيد الفطر .. محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 05-09-2010 01:55 PM
مسرحيات عيد الفطر المعتمده لعام ١٤٣٠ هـ ..} •• ع ــآشقـــہَ بۉۉ ع ـدنـآن الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 27-09-2009 07:38 AM
مسلسلات رمضان 2009: أخطاء بالجملة بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 13-09-2009 02:39 AM


الساعة الآن 12:31 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292