شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   محمد دحام الشمري ... أعمال كـ ( الطاووس ) جميلة الشكل فارغة المضمون (http://forum.fnkuwait.com/t19997)

الهوا هوانا 31-10-2011 09:22 PM

محمد دحام الشمري ... أعمال كـ ( الطاووس ) جميلة الشكل فارغة المضمون
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد تغيرت نظرة المشاهدين للأعمال، فلم يعد اهتمامهم ينحصر على القصة وأداء الممثلين، فأصبحت نظرة المشاهد الحديث تشمل الإضاءة والموسيقى التصويرية والديكورات والمقدمة، وكل هذه العناصر تجمعها سلطة واحدة تمثل الدينامو المحرك للعمل، وهو المخرج .

وفي موضوعي هذا أستعرض أحد أهم المخرجين لدينا في الخليج العربي وهو المخرج محمد دحام الشمري .

http://www.annaharkw.com/annahar/Res...57_mainNew.jpg

محمد دحام من المخرجين الذين يتمنى أي فنان خليجي مشاركته في أعماله، حتى توجه في الآونة الأخيرة لإنتاج أعماله بنفسه وتكوين المجموعة الخاصة به، ولكن المثير في الأمر أن القدرات الكبيرة التي يمتلكها دحام في حركة الكاميرا واعتماده على منظومة عمل تبدأ من تصميم الديكورات وتنتهي إلى أصغر عامل، وعمله الكبير الذي يُظهِر لنا جمالية رؤيته والتي يمكن لها أن تقدم لنا صورة جميلة بحركة سلسة .

ولكن ... قام دحام بالاعتماد على جمالية الصورة التي يقدمها دون تقديم أي روح فنية وأدائية للعمل، فلا نشاهد في عمل أي قدرات تمثيلية أو أية لمسات يمكن أن يضيفها على أداء الطاقم التمثيلي لديه والذي أصبح من المتردية والنطيحة، ولعل الأضواء تتركز على عبدالله بوشهري وهيا عبدالسلام .

http://www.q8castle.com/uploaded/302047_01304524609.jpg

http://www.3br.cc/forum/imgcache/1/99063br.jpg

إضافة إلى ذلك أنه ومن خلال أعماله الأخيرة أخذ بالمراهنة على كتاب شباب كجاسم الجطيلي وفهد العليوة حتى أنه في حال نجح المسلسل فأن هذا النجاح يحسب لهؤلاء الكتاب، وفي الحقيقة أن مسلسلاته تسمن ولا تغني من جوع، ولا يرفع أسهمها إلا جمالية الصورة، أما روح العمل والنص الجميل فغائبان .

جميل جداً أن يعتمد المخرج الأسلوب الجماعي في العمل والذي يعطي معنى التخصص لكل فرد في عمله، إلا أن دور " مساعد المخرج " يكون شبه معطل بالنسبة لدحام، خاصة إذا ما عرفنا أن مساعد المخرج في مسلسلاته الأخيرة هو البحريني جمعان الرويعي

http://www.albiladpress.com/newsimage/12589243351.jpg

فلو قسنا الأعمال التي يتواجد فيها جمعان كمخرج مساعد والأعمال التي يغيب عنها نجد أنها تسير بنفس الرتم والرتابة دون أي بادرة ملموسة لخلق روح فنية في المسلسل بإمكانها أن تجعل المشاهد لا يلتفت لعناصر أخرى قد تكون عامل ضعف في المسلسل، إلا أن الجمالية التي يتركها دحام لا يمكنها أن تغطي على انعدام الأداء لدى الممثلين لديه، مما يسبب تراجع في أسهم المشاهدين لمسلسلاته، وبالتالي تراجع مكانته كمخرج يعد من مخرجي الصف الأول في الخليج، وما أعمال كـ ( بعدك طيب ) و( أنين ) إلا دليل على ذلك

ولكم الكلمة

>< ساره >< 31-10-2011 10:34 PM


اعمال دحّام الأخيره صارت استعراض اخراجي بس !!! ،
الكتّاب "مولهناك" اذا استثنينا العليوه وهيثم بودي !!

غير شلّته البايخه اللي مصر كل عمل يجمعهم ولايغيّر الا بنجم او نجمين ،،

نرجع للكتّاب وشركة هارموني اللي ينعرض عليها نصوص من أكبر الأقلام الخليجية ولكن اصرار دحام ماينتج ويخرج الا "للمبتدئين" غريب !! ، والظّاهر يبي يطلّع العمل من الألف للياء لنفسه والدليل اسمه قبل الكاتب والأبطال ،، وطبعاً هالشي من حقة دام ( الأطراف الثانيه راضيه ) ،،

ولكن الاختيارات الغريبه ليش !!!

يعني عمل مثل منيره مستحيل نقارنه ببعدك طيب ؟! ،
أو ساهر الليل 1 بــ أنين ؟!

ومخرج قوي مثل دحّام شلون يقبل بــ هالنصوص الضعيفه ؟!
ولا المردود المادّي صار الأهم ومافي داعي للإهتمام دام في قنوات تركض ورا اعماله !!

##
##

عموماً احسن شي هالسّنه وقّف "العمل الثاني" وشركته بتنتج ساهر الليل بس ،
ويمكن يكون السبب عشان يخرج عمل حق أحد الكبار مثل سعاد أو بوعدنان ،

بحر الحب 31-10-2011 10:51 PM

موضوع بالصميم يا عصام ..

لي عودة لكتابة تعليق مفصلي على الموضوع

الهوا هوانا 01-11-2011 12:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة >< ساره >< (المشاركة 160164)


اعمال دحّام الأخيره صارت استعراض اخراجي بس !!! ،
الكتّاب "مولهناك" اذا استثنينا العليوه وهيثم بودي !!

حتى هؤلاء ليسوا بالمستوى قياساً بأعمالهم الأخرى

غير شلّته البايخه اللي مصر كل عمل يجمعهم ولايغيّر الا بنجم او نجمين ،،
المشكلة أنه حتى النجوم لا يمكنهم انتشال مسلسلاته ( فنياً )

نرجع للكتّاب وشركة هارموني اللي ينعرض عليها نصوص من أكبر الأقلام الخليجية ولكن اصرار دحام ماينتج ويخرج الا "للمبتدئين" غريب !! ، والظّاهر يبي يطلّع العمل من الألف للياء لنفسه والدليل اسمه قبل الكاتب والأبطال ،، وطبعاً هالشي من حقة دام ( الأطراف الثانيه راضيه ) ،،
ما السبب يا ترى ؟ هل هي المادة ؟ هل حب الشهرة هو الدافع ؟ أم أنه من الذين يملكون هوس بالنفوذ ؟

ولكن الاختيارات الغريبه ليش !!!

يعني عمل مثل منيره مستحيل نقارنه ببعدك طيب ؟! ،
أو ساهر الليل 1 بــ أنين ؟!

ومخرج قوي مثل دحّام شلون يقبل بــ هالنصوص الضعيفه ؟!
ولا المردود المادّي صار الأهم ومافي داعي للإهتمام دام في قنوات تركض ورا اعماله !!
حتى هذه الأعمال لا ترتقي ( فنياً ) لأعمال أخرى حتى وإن حققت نجاحات لا بأس بها

##
##

عموماً احسن شي هالسّنه وقّف "العمل الثاني" وشركته بتنتج ساهر الليل بس ،

ويمكن يكون السبب عشان يخرج عمل حق أحد الكبار مثل سعاد أو بوعدنان ،
ننتظر ونرى

تشرفتُ بردكِ أخت سارة

شكراً على المرور

الهوا هوانا 01-11-2011 12:11 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 160166)
موضوع بالصميم يا عصام ..

لي عودة لكتابة تعليق مفصلي على الموضوع

متلهف لقراءة تعليقك يا بدر

بالانتظار

ابو فيصل 01-11-2011 01:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 160166)
موضوع بالصميم يا عصام ..

لي عودة لكتابة تعليق مفصلي على الموضوع

منتظر تعليقك على احر من الجمر

سمراء شبة الجزيرة 01-11-2011 11:41 AM

اه يا جمالو مخرج الخليج الاول
الاجمل والاحلى فيه انه يعرف يختار الممثلين من الكبير الى الصغير
واداء الممثلين يختلف من اعماله واعمال المخرجيين الثانيين وباسمه تبدع معه وفي المسلسلات الثانيه تصير عاديه
هيا عبدالسلام فرق بين ادئها في ساهر الليل والمسلسل الاماراتي

بحر الحب 01-11-2011 12:22 PM

محمد دحام .. مخرج تميز ولفت الأنظار منذ بداياته وقدم اعمال متتالية وجميلة من بداية الألفية مثل ( صالح وطالح ) , ( خطوات على الجليد ) , ( الحياة إمرأة ) , ( الدنيا لحظة ) , ( اللقيطة ) و...الخ من الاعمال

مشكلة دحام بالضبط بدأت مع استقلاليته عندما أسس شركة ( هارموني ) للانتاج الفني مع الدكتور عامر جعفر ..
هذه الخطوة المهمة ساهمت بترسيخ مكانته كمخرج كبير وساهمت بتفشي الكثير من السلبيات في اعماله ..

دحام عندما كان مخرج فقط في اعمال من انتاج باسم وغيره كان يبدع من كل النواحي وبالاخص في مهمة توجيه الممثلين .. وان كان مقيد وقتها في بعض الامور وهي المشكلة التي تخلص منها بعد اتجاهه للانتاج من عام 2007 ..
فعندما اتجه للانتاج أصبح أكثر توسع في تقديم اعماله ولا يبخل عليها انتاجيا وهذا ساهم في تقديم كثير من الابهار الذي أضاف الى اخراجه من جهة وكذلك اصبح مخرج "نجم" من جهة أخرى ..

لكن السلبيات أصبحت لا تعد ولا تحصى .. أصبح محمد دحام في السنوات الأخيرة مثله مثل أم سوزان الفنانة القديرة حياة الفهد بالضبط , مع تفوق قليل له
ام سوزان تقدم أتفه وأفشل الاعمال لانها تعتمد على اسمها في تسويق الاعمال وعلى تاريخها وادائها كذلك , ودحام بين كل عمل مميز وآخر يقدم سلسلة اعمال تافهة بمعنى الكلمة بدون قصص أو محتوى معتمد على اسمه وقدراته كمخرج

في عام 2009 قدم رائعة ( الهدامة ) وفي 2010 قدم المسلسل التحفة ( ساهر الليل ) , ولكنه بين هذين العملين الممتازين قدم 3 أعمال فاشلة بمعنى الكلمة وهي ( آخر صفقة حب ) و ( بعدك طيب ) و ( أنين ) , الاول استعراض اخراجي بحت من خلال مشاهد الاكشن , والثاني عمل رومانسي مصطنع , والثالث قدم فيه اخراج "ماصخ" من خلال "الوشوشة" المزعجة اللي تطلع بين المشهد والثاني واللي تنطبق بالضبط على سوء اعمال دحام "الموشوشة" ..

وبعد ابداع ( ساهر الليل ) قدم عمل فاشل وسخيف وهو ( تو النهار ) الذي كان عبارة عن ألوان فاقعة وحركات اخراجية مملة وقصة أسخف من السخيفة خالية من الحوار وعمل تصور بأقل من 3 أسابيع حتى يلحق عرضه و"يقبض" من الام بي سي .. وبالأخير تم تضخيم كاتب المسلسل الجطيلي الذي لم يقدم اي قصة او ابهار في العمل

وهناك نقطة مهمة أحب اذكرها .. مو عيب ان المخرج يقدم اعمال فيها ابداعات اخراجيه حتى لو كانت تتجاوز مستوى القصة , لكن هالشي ما يكون على حساب قصة العمل او تقديم عمل بدون قصة ..
في ( ساهر الليل 2 ) لاحظت بأن دحام اتجه الى احياء الاسلوب الاخراجي السائد في الثمانينات , مثلا في مشهد لفؤاد علي وسماح غندور , تأتي مجموعة من الشباب للتحرش بسماح فيدخل فؤاد في مشاجره معاهم وبعدها يسحب الممثلين بعضهم الى خارج الكادر وما نشوف تفاصيل الهوشة , وهذا بالضبط كان سائد في الثمانينات من خلال مشاهد الضرب والشجار بحيث تكون خارج الكادر والصورة ..

والسؤال : هل دحام اتجه لهذا الاسلوب لأن العمل احداثه في الثمانينات ؟ او لانه اسلوب اخراجي سهل التطبيق ؟


وتبقى أهم نقطة واللي كنت ولازالت أنادي فيها وهي نقطة أداء الممثلين , دحام في كل اعماله الأخيرة اثبت فشله في هذا الجانب والممثلين في اعماله لا يمثلون !! لا يوجد لديه الحرص على تقويم اداء الممثلين واظهاره بأفضل صورة مثل باقي المخرجين ..
الا .. الممثلين الممتازين يكونون فوق هذا الضعف الموجود في دحام واخراجه "الماصخ" ولا يتأثرون فيه , كـ جاسم النبهان وهدى حسين وباسمة حماده من الكبار , ومحمود بوشهري وفيصل العميري وعبدالله التركماني من الشباب ..

أما المؤدين مثل عبدالله بوشهري وهيا عبدالسلام فلا أمل نترجاه منهم ومن توجيه دحام لهم , وممثلين مثل : صلاح الملا ومرام وغيرهم كانو لامعين ومتألقين في اعمال اخرى مع غير دحام وبعملهم مع دحام فقدوا هذا التألق لانهم يحتاجون الى مخرج يوجههم ..

الكلام يطول يطول .. والشكر لك يا عصام موصول


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء شبة الجزيرة (المشاركة 160198)
باسمه تبدع معه وفي المسلسلات الثانيه تصير عاديه

باسمة فنانة متألقة ونجمة من قبل أن يدخل دحام المجال الفني ويتجه للاخراج ..
وهي أضافت لاعماله اكثر من اضافته لها

الهوا هوانا 02-11-2011 11:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 160200)
محمد دحام .. مخرج تميز ولفت الأنظار منذ بداياته وقدم اعمال متتالية وجميلة من بداية الألفية مثل ( صالح وطالح ) , ( خطوات على الجليد ) , ( الحياة إمرأة ) , ( الدنيا لحظة ) , ( اللقيطة ) و...الخ من الاعمال

مشكلة دحام بالضبط بدأت مع استقلاليته عندما أسس شركة ( هارموني ) للانتاج الفني مع الدكتور عامر جعفر ..
هذه الخطوة المهمة ساهمت بترسيخ مكانته كمخرج كبير وساهمت بتفشي الكثير من السلبيات في اعماله ..
يذكرني بالقفاص عندما يخرج مسلسلات من تأليفه مع أحمد الفردان، إخراج ممتاز ولكن رتم بطيء وقاتل وحوارات أقرب إلى المثالية والمبالغة

دحام عندما كان مخرج فقط في اعمال من انتاج باسم وغيره كان يبدع من كل النواحي وبالاخص في مهمة توجيه الممثلين .. وان كان مقيد وقتها في بعض الامور وهي المشكلة التي تخلص منها بعد اتجاهه للانتاج من عام 2007 ..
فعندما اتجه للانتاج أصبح أكثر توسع في تقديم اعماله ولا يبخل عليها انتاجيا وهذا ساهم في تقديم كثير من الابهار الذي أضاف الى اخراجه من جهة وكذلك اصبح مخرج "نجم" من جهة أخرى ..

لكن السلبيات أصبحت لا تعد ولا تحصى .. أصبح محمد دحام في السنوات الأخيرة مثله مثل أم سوزان الفنانة القديرة حياة الفهد بالضبط , مع تفوق قليل له
ام سوزان تقدم أتفه وأفشل الاعمال لانها تعتمد على اسمها في تسويق الاعمال وعلى تاريخها وادائها كذلك , ودحام بين كل عمل مميز وآخر يقدم سلسلة اعمال تافهة بمعنى الكلمة بدون قصص أو محتوى معتمد على اسمه وقدراته كمخرج

في عام 2009 قدم رائعة ( الهدامة ) وفي 2010 قدم المسلسل التحفة ( ساهر الليل ) , ولكنه بين هذين العملين الممتازين قدم 3 أعمال فاشلة بمعنى الكلمة وهي ( آخر صفقة حب ) و ( بعدك طيب ) و ( أنين ) , الاول استعراض اخراجي بحت من خلال مشاهد الاكشن , والثاني عمل رومانسي مصطنع , والثالث قدم فيه اخراج "ماصخ" من خلال "الوشوشة" المزعجة اللي تطلع بين المشهد والثاني واللي تنطبق بالضبط على سوء اعمال دحام "الموشوشة" ..

وبعد ابداع ( ساهر الليل ) قدم عمل فاشل وسخيف وهو ( تو النهار ) الذي كان عبارة عن ألوان فاقعة وحركات اخراجية مملة وقصة أسخف من السخيفة خالية من الحوار وعمل تصور بأقل من 3 أسابيع حتى يلحق عرضه و"يقبض" من الام بي سي .. وبالأخير تم تضخيم كاتب المسلسل الجطيلي الذي لم يقدم اي قصة او ابهار في العمل
هل هذا لمجرد الحضور وتثبيت اسمه وجعله معلقاً في ذاكرة المشاهد مثلاً أم ماذا ؟
أحياناً أفكر ... كيف لمحمد دحام أو لعدد من الممثلين أن يعطوا حقهم كأصحاب عوائل وهم يعملون طوال أيام السنة ؟!!!

وهناك نقطة مهمة أحب اذكرها .. مو عيب ان المخرج يقدم اعمال فيها ابداعات اخراجيه حتى لو كانت تتجاوز مستوى القصة , لكن هالشي ما يكون على حساب قصة العمل او تقديم عمل بدون قصة ..
وهذا الجانب الذي يعتمد فيه على إخراجه حالياً ... جانب استعراض عضلات ليس إلا

في ( ساهر الليل 2 ) لاحظت بأن دحام اتجه الى احياء الاسلوب الاخراجي السائد في الثمانينات , مثلا في مشهد لفؤاد علي وسماح غندور , تأتي مجموعة من الشباب للتحرش بسماح فيدخل فؤاد في مشاجره معاهم وبعدها يسحب الممثلين بعضهم الى خارج الكادر وما نشوف تفاصيل الهوشة , وهذا بالضبط كان سائد في الثمانينات من خلال مشاهد الضرب والشجار بحيث تكون خارج الكادر والصورة ..

والسؤال : هل دحام اتجه لهذا الاسلوب لأن العمل احداثه في الثمانينات ؟ او لانه اسلوب اخراجي سهل التطبيق ؟
هذا الأسلوب ذكرني بأسلوب العملاق الكبير الطوخي توفيق وهو أهم مصممي المعارك في تاريخ السينما المصرية

وتبقى أهم نقطة واللي كنت ولازالت أنادي فيها وهي نقطة أداء الممثلين , دحام في كل اعماله الأخيرة اثبت فشله في هذا الجانب والممثلين في اعماله لا يمثلون !! لا يوجد لديه الحرص على تقويم اداء الممثلين واظهاره بأفضل صورة مثل باقي المخرجين ..
الممثلون تحت إشرافه برود كبير لا أتصوره، وللأسف أن هذا البرود أصبح يطغى على أعمال أحمد المقلة من جهة وعلى أسلوب محمد القفاص الإخراجي في قصة هوانا من جهة أخرى

الا .. الممثلين الممتازين يكونون فوق هذا الضعف الموجود في دحام واخراجه "الماصخ" ولا يتأثرون فيه , كـ جاسم النبهان وهدى حسين وباسمة حماده من الكبار , ومحمود بوشهري وفيصل العميري وعبدالله التركماني من الشباب ..

أما المؤدين مثل عبدالله بوشهري وهيا عبدالسلام فلا أمل نترجاه منهم ومن توجيه دحام لهم , وممثلين مثل : صلاح الملا ومرام وغيرهم كانو لامعين ومتألقين في اعمال اخرى مع غير دحام وبعملهم دحام فقدوا هذا التألق لانهم يحتاجون الى مخرج يوجههم ..
كيف تريد أن تحصل على أمل من توجيههم وهو أعطاهم هذه الفرصة بناء على محسوبيات شخصية ؟!

الكلام يطول يطول .. والشكر لك يا عصام موصول
وكذلك الشكر لك على الرد الجميل واُثراء العظيم

وأخيراً ... أعتذر يا بدر على الرد المتأخر نظراً للالتزامات الكثيرة، وأشكرك مرة أخرى على إثراء الموضوع
"وردة"


الساعة الآن 11:10 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292