موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-01-2013, 11:32 AM   #1 (permalink)
مواطنة كويتية
 
الصورة الرمزية محضوضة ومبروكة
 
 العــضوية: 15226
تاريخ التسجيل: 21/10/2012
الدولة: الكويت
المشاركات: 262
الـجــنــس: أنثى

افتراضي العام الماضي مثل هذا التوقيت تم انجاز الكثير من الاعمال !



حالة من الركود الفني تشهدها الساحة الفنية الكويتية بل الخليجية، ففي مثل هذا التوقيت من العام الماضي كان الكثير من المنتجين قد انتهوا من تصوير الكثير من الأعمال الفنية خرجت من السباق الرمضاني والأخرى حالفها حظ في العرض الرمضاني. وبالمقارنة مع الوضع الحالي نتلمس جمودا حقيقيا تتضارب أسبابه الفعلية، فالبعض أرجعه إلى قلة النصوص والآخر أرجعه إلى الشللية والعصابات والتدوير والسياسات. ولكي نقف على السبب الحقيقي وراء تراجع الحركة الفنية وانغلاق سوق الانتاج الدرامي توجهنا الى بعض الشرائح الفنية من منتجين وفنانين وفنانات لنتعرف سبب ذلك بالإضافة إلى الحل الذي سيخرجنا من هذا المأزق

يقول الفنان عبد الرحمن العقل:
من وجهة نظري أرى أن السبب الحقيقي وراء الركود الذي تشهده الساحة الفنية الحالية هو اقتصار تعامل بعض القنوات على منتجين بعينهم بصرف النظر عن الكفاءات، وأصبح الإنتاج محصورا بأناس معينة، وأغلبهم من خارج الكويت فالساحة الفنية باتت مقتصرة على شركات محددة ومن ثم انغلقت على نفسها، أصبحت الثقة معدومة بالمنتج الكويتي، لكن الأمل حاليا في تلفزيون الكويت بعد أن أعاد العمل بسياسة المنتج المنفذ.

يضيف: للأسف العملية الانتاجية أصبحت قائمة على المجاملات والمحسوبيات واللعب من تحت الطاولة بعيدا عن المضمون والهدف الفني.

وتابع: قدمت أعمالا كثيرة للعديد من الفضائيات وإلى الآن انتظر الرد حيث لم يبت في أمرها على الرغم من قوة النصوص التي قدمتها. نحن نحتاج إلى آليات جديدة تتحكم في الأمور الفنية حتى لا تتعثر أكثر من ذلك.

فيما علق المنتج باسم عبد الأمير قائلا:
اعتقد ان قلة النصوص تلعب دورا كبيرا ومهما في هذا الركود، فالكتاب المميزون قليلون جدا، وهذا أدى الى جمود الحركة الفنية هذه السنة على عكس العام الماضي، في مثل هذا الوقت من العام الماضي كنا قد انتهينا من تصوير الكثير من الأعمال، وللأسف المنتج أصبح في حيرة من أمره، هل يوافق على خوض الموسم الجديد بأعمال عادية او ينتظر الأفضل.

يضيف: شخصيا السبب في تأخيري هو تالبحث عن التميز وانتقاء العمل الجيد حتى لا يحاسبني الجمهور والنقاد خصوصا بعد تفوق الدراما المصرية والتركية وتسيدها الفضائيات في الفترة الأخيرة، الموضوع بالنسبة لي أصبح بالكيف وليس بالكم.

وحول الرقابة يقول: من يعلق على الرقابة أخطائه ويتخذها شماعة فهو مخطيء، أرى أنه على الرغم من تأخر آليه إجازة النصوص إلا أنها تصب دوما في مصلحة العمل، وهي سلاح ذو حدين، أحيانا تكون من صالح العمل لكن بطء آليتها يؤخرنا كثيرا، لكنني مع الرقابة قلبا وقالبا.

لكن الفنان أحمد جوهر رأى:
أن سبب التأخير هو تنظيف الفضائيات من بعض الكودار التي ليس لها لزوم ووجودها مثل عدمه، وصرح قائلا: كانت اللعبة الإنتاجية داخل الفضائيات الخليجية في الفترة الماضية تحكمها الشللية والعصابات المتحكمة وكانت قائمة على أسماء معينة يتعاملون معها وكأنهم أصحابها، الآن نظفت من كل هؤلاء، وباتت القنوات تغربل الاعمال والقائمين عليها.

يضيف: كذلك بدأ المنتجون أنفسهم يعيدون حساباتهم لأن ثمة آليات جديدة في أغلب الفضائيات الخليجية بدأت تقف لهم بالمرصاد خصوصا بعد تدني مستوى الأعمال والقصص التي تسير أغلبها في دائرة مغلقة، فكل عام القصة نفسها والوجوه نفسها وكذلك المحاور، الأمر الذي سبب ملل المشاهدين.

واستكمل: الرقابة ليس لها دخل في تعطيل الأعمال، وكي نتفادى هذه المشكلة على الفنانين ألا يعتمدوا على الفن فقط كمصدر للرزق، لأن الفن أصبح في الفترة الأخيرة لا أمان له.

من جانبها بررت الفنانة منى شداد:
سبب الركود بقلة النصوص، بالاضافة الى ضيق وقت التصوير الأمر الذي ساهم في اختفاء ما يسمى بأعمال خارج الموسم، لأن الكل بات يستعد لتصوير أعمال رمضان، ناهيك عن الظروف السياسية وحركات التدوير في وزارة الاعلام والتقلبات التي مرت بها، وهو ما أثر في الحركة الفنية.

كما أشارت إلى أن تكاليف العمل أصبحت باهظة للغاية فالمسلسل بات يحتاج إلى ميزانيات ضخمة حتى يخرج بالمستوى المطلوب، لافتة إلى أن وضع الفنان أصبح محيرا جدا فهو يعاني، إما من كثرة الأعمال وضغطها النفسي وإما من قلتها وكذلك تأثيرها النفسي، فهو في كلتا الحالتين مظلوم وسط هذه اللعبة التجارية

ويقول الفنان خالد أمين:
اعتقد ان جهاز الرقابة في الكويت أصبح دقيقا جدا في اختياراته للنصوص، بالإضافة إلى أن المحطات الآن اصبحت تفكر أكثر من مرة قبل الموافقة على أي عمل، وهما السبب الحقيقي وراء هذه الأزمة، كنت أخشى من حدوث هذه الأزمة التي سبق أن تنبأت بها.

وتابع: حذرت منها وبالفعل حدثت، قلة الانتاج وغلق الدائرة على منتجين بأعينهم لا بد من التخلص منهما في أقرب وقت ولا بد من الاحلال والتجديد ودخول الشباب في اللعبة الانتاجية لأنهم اكثر دراية، الساحة محتاجة الى الشباب في جميع المجالات الفنية كالكتابة والاخراج والتمثيل والانتاج، الآن وقت الشباب مع الاحترام والتقدير للكبار الذين لا نستطيع الاستغناء عنهم.

وقال: ما نعيشه اليوم كارثة حقيقية حيث أقفل الباب أمام الكثيرين وتعطلنا نحن كفنانين، فطوال هذا الوقت ونحن ننتظر رداً من المنتجين، أرى الحل في حتمية وجود فكر جديد من المنتجين، وأن تكون الرقابة أكثر مرونة وأن تشرع قوانين يسير عليها الكتاب والمنتجون قبل ان يقدموا العمل للخروج من هذه الدوامة الكبيرة.

من جانبه أبدى الفنان أحمد العونان أسفه لما يحدث في الفترة الحالية من حالة فتور وركود في الحركة الفنية وقال: للأسف هناك جمود في الحركة الفنية الخليجية والكويتية بشكل عام هذا العام، والكل مستاء ومستنكر من الأمر، خصوصا الشباب من الفنيين وادارة الانتاج فالكثيرون منهم يتصلون بي يسألون عن أعمال لأنهم اكثر المتضررين، فهذه رزقتهم الوحيدة، ومن وجهة نظري ارى أن القنوات هي السبب، بالإضافة إلى زيادة وطأة الرقابة كما أن الوضع ازداد سوءا بسبب الشللية.

 

 

__________________

 


محضوضة ومبروكة غير متواجد حالياً  
قديم 27-01-2013, 08:09 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ابو فيصل
 
 العــضوية: 13647
تاريخ التسجيل: 26/06/2011
المشاركات: 939
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: العام الماضي مثل هذا التوقيت تم انجاز الكثير من الاعمال !

موضوع جميل اشكرك عليه وانا بصراحه قبل اقرا الموضوع متعجب من هذه السنه لم نسمع باعمال فنيه كالسنه الفائته السنه الفائته في مثل هذا الوقت انجزت العديد من الاعمال وانا من وجهة نظري ارى ان السبب الوحيد هو قلة النصوص وتكرار الاعمال اصبحت الاعمال الخليجيه مكرره نفس القصص نفس الاحداث نفس الاخراج لا يوجد تنويع في القصص انا اتمنى من الكتاب ان يكتبوا بشكل مختلف قبل ان تفلس الدراما

 

 

__________________

 


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




ابو فيصل غير متواجد حالياً  
قديم 28-01-2013, 07:51 AM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية السوط
 
 العــضوية: 6445
تاريخ التسجيل: 27/10/2009
المشاركات: 260

افتراضي رد: العام الماضي مثل هذا التوقيت تم انجاز الكثير من الاعمال !

فعلاً نلاحظ في الفتره الحالية
اعادة عرض مسلسلات الرمضان الماضي
ولايوجد جديد يذكر أتمنى من الرقابه أن تنظر
إلى المضمون

 

 

السوط غير متواجد حالياً  
قديم 28-01-2013, 12:36 PM   #4 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,607
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي رد: العام الماضي مثل هذا التوقيت تم انجاز الكثير من الاعمال !

هذا الموضوع موجود في الصفحة الفنية في جريدة القبس امس تحت هذا الرابط


http://www.alqabas.com.kw/node/734287

وايضا موجود في شبكتنا بقسم السلطة الرابعة تحت هذا الرابط

http://forum.fnkuwait.com/t22435

واتمنى منك مستقبلا ان تضع رابط الموضوع اذا كان مقتبسا حتى لانبخس حق من تعب عليه وكتبه

يغلق

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آبل, من, الماضي, الاعمال, التوقيت, العام, الكبير, انحاز, تم, هذا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حنان مطاوع : أشرف زكي انحاز للنظام ولذلك كان يجب أن يرحل معه الاسطورة قماشة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 22-02-2011 10:08 PM
التوقيت والقنوات الناقلة لدورى الأبطال هذا الأسبوع بن عـيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 24-09-2009 01:15 AM
7 ملايين تأشيرة أنجزتها «الخارجية» العام الماضي الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 10-08-2009 05:41 AM
وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون يقوم بزيارة خاصة للعملاق عبد الحسين عبد الرضا أثناء تصوير مسلسل {{ الحب الكبير ]] الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 30-07-2009 03:28 PM
[الرأي العام] 5 حكايات رمضانية تحاصر الفنان الكبير :نور الشريف: أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 16-12-2008 03:43 PM


الساعة الآن 02:25 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292