شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) (http://forum.fnkuwait.com/f285)
-   -   «عايلة fun run» فرجة مسرحية ساخرة كشفت مرارة الواقع (http://forum.fnkuwait.com/t23340)

اللجنة الإخبارية والصحافية 18-08-2013 04:21 PM

«عايلة fun run» فرجة مسرحية ساخرة كشفت مرارة الواقع
 
بطولة نخبة من النجوم على خشبة مسرح القادسية


«عايلة fun run» فرجة مسرحية ساخرة كشفت مرارة الواقع



http://alwatan.kuwait.tt/resources/m...8/305239_e.png


كتبت غادة عبدالمنعم:

عندما يلاحق كابوس القروض والديون الإنسان فلابد أن تتوقع منه ما هو غير متوقع، هذا ما جسدته فرجة مسرحية فكاهية من صميم واقع المجتمع الكويتي عشنا معها بضع ساعات من الضحك المتواصل خلال الدعوة التي وجهتها مجموعة «مسرح السلام» لـ«الوطن» لحضور مسرحية «عايلة fun run» على خشبة مسرح القادسية، وهي من بطولة عبدالرحمن العقل، عبدالعزيز المسلم، انتصار الشراح، باسمة حمادة، سعاد علي، عبدالله الخضر، بدورعبدالله، جمال الشطي، ناصر الدوب، والطفلة ريتاج العلي، وآخرين، وتأليف هديل المرجان، واخراج عبدالعزيز المسلم.
ومع بداية المسرحية يطل علينا الفنان العقل يذكرنا بأجمل الأوقات في زمان أول ومع توالي الأيام نحو الأيام تتلاشى المعاني الاجتماعية في ظل صخب الحياة تنشأ علاقات حب عفيفة بين الشباب، والفتيات بعضها يتوج بالزواج، والبعض الآخر يحكم عليه بالفشل، وتبقى المشاعر دفينة من حيث الأسرة الكويتية والزوجة العاملة ومطالب الأولاد لا أول لها ولا آخر وتغرق الأم بالديون، وتتوالى الأحداث.

قضايا هامة

النص الذي كتبته المؤلفة هديل المرجان حمل الكثير من القضايا الهامة بأسلوب كوميدي ساخر من حيث قضايا تدهور التربية والتعليم وعزوف المواطنين الكويتيين عن المدارس الحكومية، وسطوة المال التي أصبحت سائدة في المجتمع، والتربية الخاطئة للنشء، والتأخير عن الدوامات، وإصلاح الحال مع قانون المرور الجديد، وارتفاع الإجارات للسكن، والدائرة المفرغة التي عشناها داخل صراع العقل الباطن، التي انتهت عليه المسرحية التي جعلتنا نعيش في الكثير من الأحداث التي تنتهي بأنه «ليس إلا» حلم مزعج يعيش فيه الفنان عبدالعزيز المسلم الذي قدم دور «سليمان» زوج حصة الفنانة انتصار الشراح.

رؤية المخرج

المخرج المسلم لم يترك لنا مجالاً للحديث فيه فكان الإخراج محكماً لبنية مسرحية متكاملة العناصر فلم تكن البطولة مقتصرة على نجوم الشباب اذا صح القول ،الصغير قبل الكبير له دوره، ومساحته على خشبة المسرح، لاسيما اعتماده على الموسيقى الحية من حيث مشاركة فرقة المطرب بلال الشامي في العرض المسرحي التي خلقت أجواء من الفرحة والبهجة، وحالة التمازج بين نجوم لهم باع طويل على خشبة المسرح.
والمسرحية كانت بمثابة إعادة تأكيد على ان الفنانين المشاركين لم يكن اختيارهم بالصدفة من حيث دور الأب والجد للفنان القدير عبدالرحمن العقل الذي كان دوره يشع بالحيوية الفنية، وانتصار الشراح الزوجة التي تعمل وتغرقها الديون، وتضحي من أجل أبنائها أما عبدالعزيز المسلم دينمو الحدث المسرحي، الذي كان المحرك الرئيسي للحدث، وباسمة حمادة التي جسدت دور الزوجة الدلوعة وهي من الأدوار التي من الممكن أن تتألق بها على مستوى الأعمل الدرامية، وناصر الدوب، وعبدالله الخضر اللذان كان لهما مساحة مميزة أبرزت حيويتهما.
ولا ننسى بالذكر دور الفنانة المتألقة سعاد علي التي أضفت أجواء من الكوميديا بدورها وأيضاً بدور عبدالله.

إبهار مسرحي

وعن عناصر العرض المسرحي من الإضاءة والمؤثرات الصوتية فقد وظفت من وحي الحدث، ونقل الأحداث، والديكور المبهر الذي تعودنا عليه من مجموعة السلام عندما دخل بسيارة من وسط المنصة، ومرة أخرى بدراجة نارية.



المصدر : جريدة الوطن


الساعة الآن 08:20 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292