شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 19/8/2013م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-2013, 03:13 PM   #19 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي قضايا المرأة السيناريو الأبرز في أعمال رمضان

أبرزهن حياة الفهد وسعاد عبدالله وهدى حسين وإلهام الفضالة وأمل العوضي وزهرة عرفات


قضايا المرأة السيناريو الأبرز في أعمال رمضان





كتب نايف الشمري:
المتابع جيدا للاعمال الدرامية التي عرضت عبر شاشات الفضائيات في رمضان، يلاحظ سطوة ظاهرة لفتت الانظار اليها مؤخرا، وهي استحواذ الوجوه النسائية والفنانات لبطولة معظم الاعمال الدرامية التي تصور لشهر رمضان، حيث لعبت الفنانة المرأة الدور الكبير في الاستحواذ على البطولات المطلقة، واصبح كل عمل من هذه الاعمال يحمل اسم بطلة او نجمة هي التي تدور عليها الاحداث من أول العمل حتى نهايته، وفي بعض الاحيان يكون اسم العمل مقترنا باسم نجمته او بطلته.
البعض فسر هذه الظاهرة التي اكتسحت الدراما الخليجية والكويتية تحديدا الى رغبة القنوات الفضائية، ورغبة المعلن بشكل خاص، حيث اصبح اسم البطلة او العنصر النسائي هو المرغوب اكثر في التسويق والترويج لهذه الاعمال، بعكس الفنان الرجل او البطل الفنان الذي اصبح وجوده ضعيفا للغاية مقارنة بوجود بطلة او فنانة يحمل العمل الدرامي اسمها.
»لن اطلب الطلاق«، »سوق الحريم«، »سر الهوى «، »صبايا، »جار القمر«، »توالي الليل«، »عطر الجنة«، »مطلقات صغيرات«و..و.. الخ.
فكل عمل من هذه الاعمال لا بد ان تكون البطولة المطلقة فيه هي بطولة نسائية، سواء كانت هذه البطولة فردية لفنانة واحدة، او حتى بطولات جماعية لمجموعة من الفنانات.
ان وجود البطلات النساء في الدراما او الاعمال الدرامية يرجع الى تركيز هذه الاعمال على قضايا المرأة سواء الطلاق او الزواج او العنوسة او الفتيات المراهقات، لذلك تكون الاستعانة ببطلة او فنانة امراً ضرورياً في العمل.
بطولة سعاد وحياة
لا يختلف اثنان على اسم النجمتين القديرتين سعاد عبدالله وحياة الفهد، فقد تعود الجمهور على وجودهما في شاشة رمضان، كلا منهما في عمل وبطولة مطلقة لوحدها، أما في شهر رمضان الماضي فقدمتا عملا كبطولة جماعية لهما حمل عنوان »البيت بيت ابونا« وكان يطرح ويعالج قضية استحواذ المرأة على البيت والسيطرة الكاملة للمرأة على المنزل في ظل غياب الوالد أو الزوج.
إلهام وسوق الحريم وهدى ترفض الطلاق
تتسيد الفنانة هدى حسين دوما أدوار البطولة في كل مسلسل او عمل تشارك به كونها وجها مسوقا لأي عمل تشارك به، لذلك فهي اطلت خلال شهر رمضان عبر عمل من بطولتها، هو »لن اطلب الطلاق«، الى جانب شقيقتها سحر حسين التي عادت الى الأضواء بعد غياب دام سنوات طويلة.
يطرح العمل ويناقش قضية الطلاق بين السيدات، وتأثيره على الأسرة والبيت.
الفنانة الهام الفضالة، لا جدال او خلاف عليها كونها تعتبر كرتا رابحا لأي منتج يسند اليها دور البطولة في عمله، لذلك أسند مؤخرا لها بطولة مسلسل »سوق الحريم« و»بركان ناعم« وكانت هذه الاعمال تناقش قضايا المراة الخليجية بشكل عام.
زهرة عطر الجنة
الفنانة البحرينية زهرة عرفات، تم اسناد دور اساسي ومهم لها في مسلسل »عطر الجنة« الذي عرض في رمضان، كما اسند لها قبل فترة بطولة مسلسل »امرأة تبحث عن المغفرة« الذي عرض في رمضان الماضي.
وكانت الفنانة أمل العوضي قد لعبت خلال شهر رمضان دور البطولة في مسلسل »مطلقات صغيرات« وهو أيضا عمل نسائي ناقش قضايا الفتيات المطلقات.
أميرة سكتم بكتم
الفنانةالبحرينية أميرة محمد قامت مؤخرا ببطولة مسلسل »سكتم بكتم« للعام الثاني على التوالي، وهو عمل سعودي شارك في بطولته حشد من نجوم الدراما السعودية.



المصدر : جريدة الشاهد

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:15 PM   #20 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي «عايلة فن رن» متعة بصرية

«عايلة فن رن» متعة بصرية




مشهد من مسرحية «عايلة فن رن»


صفا صالح


روت المسرحية الاجتماعية الفكاهيه «عايلة فن رن» عطش الجمهور المسرحي لعمل يحمل فكرة جديدة ومختلفة ليست مستهلكة، يحترم عقليته ويقدم له متعة بصرية حقيقة بتقنيات عالية، هناك خلطة اجتماعية كوميدية مليئة بالإثارة والتشويق قدمتها مسرحية «عايلة فن رن» للجماهير الغفيرة، التي اكتظت بها صالة عرض نادي القادسية بحولي ليلة الجمعة الماضية. وحضرتها الصحافة الكويتية ووسائل الإعلام المختلفة بدعوة من قبل مجموعة السلام الإعلامية، الجهة المنتجة للعمل.
المسرحية شهدت عودة نجوم المسرح والكوميديا، على رأسهم الفنان عبدالرحمن العقل والنجمة انتصار الشراح، ومفاجأة العرض الفنانة البحرينية سعاد علي وباسمة حمادة، الذين قدموا من خلال مشاهدهم كمية كبيرة من الفكاهة والكوميديا، إضافة إلى طرح الأفكار بأسلوب مميز يبعد عن التكلف.

زواج ثالث
تعالج المسرحية جانبا اجتماعيا من الواقع المعاش، في محاولة لوضع بعض الحلول، حيث تدور فكرة المسرحية في إطار اجتماعي ساخر حول رب أسرة يعيش مع زوجته، حصة المثال للزوجة غير المبالية ببيتها وأولادها وعملها، وتفصل من عملها وتواجه عقوبة السجن لكونها ستقصر في تسديد قرض أخذته لتسافر به، فتقترح على زوجها أن يتزوج بمديرتها في الشغل لكي تلغي قرار فصلها، فيورط الزوج نفسه بكمبيالات وشيكات وقعها لزوجته الجديدة مقابل الزواج منها، ويحاول إيجاد حل آخر، وهو الزواج بالثالثة التي ستدفع له ديونه.
تتوالى الأحداث في إطار كوميدي لا يخلو من التشويق والإثارة والاستعراض والرعب الموظف بطريقة مختلفة ومميزة. يسير بالتوازي مع هذه الشخوص، شخصية الجد المتقاعد، وهو صوت الحق، وحلقة الوصل بين كل أفراد العائلة في البيت، وكذلك أخ الزوجة المرشح السابق في الانتخابات البرلمانية، الذي يعيش في صراع مع طليقته التي استولت على أمواله.

سهل ممتع
تبدو الفكرة في مجملها بسيطة، لكنها حقيقة قدمت السهل الممتع حيث قدمت الكاتبة الشابة هديل المرجان، مؤلفة العمل، نصا على طريقة دس السم في العسل، وعلى الرغم من سلاسة القصة فإنها تضمنت إسقاطات اجتماعية عديدة، وحاولت وضع الأصبع على الجرح لمشاكل المجتمع في محاولة لعلاجها، حيث تناول العمل العديد من المشكلات، أهمها عزوف الكثيرين عن التعليم في المدارس الحكومية، واحترام الزوجة للزوج والعكس، اهتمام الكثيرين بمظهر الأمور لا بجوهرها.
ومن أهم القضايا التي تطرحها المسرحية التأكيد على وحدة الصف بين أبناء الأسرة، التي هي احدى أهم ركائز المجتمع، ونبذ بعض العادات السلبية مثل البذخ والاقتراض وظاهرة شراء الأصوات في الانتخابات، وإساءة الاستخدام للتكنولوجية الحديثة، خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي التي ألهت الكثيرين عن أعمالهم، ومواصلة صلة الرحم على الرغم من اجتماعهم في منزل واحد.

توظيف المؤثرات
قدم عبدالعزيز المسلم رؤية إخراجية غنية وثرية بجميع المكونات المسرحية والسينوغرافيا، فكان العرض عبارة عن لوحات فنية ذات نكهة عالية، دامجا في ديكوره بين المتحرك والثابت بصورة مبهرة، بالإضافة إلى توظيف الإضاءة والمؤثرات الصوتية لخدمة هذه التوليفة الجميلة، والتحكم في المجاميع على المسرح، التي أثراها تواجد فرقة بلال الشامي للفنون الشعبية.
الأداء التمثيلي كان مفاجأة للجميع، حيث قدم النجوم مباراة فنية منسجمة، وكشفوا عن وجوه أخرى لموهبتهم الفنية نراها لأول مرة على الرغم من خبرتهم الطويلة في المسرح الخليجي.
المسلم يؤكد في المسرحية أنه أحد عمالقة الكوميديا بأسلوبه العفوي القريب إلى القلب، كذلك النجم عبد الرحمن العقل الذي جسد ببراعة دور الجد، ناهيك عن انتصار الشراح وسعاد علي الدويتو الجميل.
وكانت باسمة حمادة مفاجأة العرض المسرحي من خلال شخصية تهاني، البنت التي تصطنع الدلع في كلامها وتحب المظاهر. ويثبت الفنان الشاب عبدالله الخضر أنه طاقة كوميدية كبيرة لا يستهان بها.
وقد شارك في العرض كل من بدور عبدالله وجمال الشطي وناصر الدوب وسالم المسلم وريتاج العلي.


المصدر : جريدة القبس

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:16 PM   #21 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي جنيفر تعود إلى «أميركان أيدول»

جنيفر تعود إلى «أميركان أيدول»




جنيفر لوبيز


لوس أنجلوس - يو.بي.أي - قررت النجمة الأميركية جنيفر لوبيز العودة إلى لجنة التحكيم في برنامج المواهب الأميركي «أميركان أيدول».
ونقل موقع «يو إس مغازين» عن مصادر مطلعة قولها ان لوبيز ستعود إلى لجنة تحكيم الموسم الـ13 من «أميركيان أيدول»، الذي كانت حكماً فيه طوال الموسمين العاشر والحادي عشر.
وذكر ان لوبيز ستنضم إلى النجم النيوزيلندي كيث أوربان، الذي قرر العودة إلى لجنة التحكيم أيضاً، فيما لم يتحدد بعد من سيحتل المقعد الثالث.
وكان كل من نيكي ميناج وماريا كيري وراندي جاكسون أعلنوا عن مغادرة مقاعدهم التي شغلوها في لجنة تحكيم الموسم الـ 12.


المصدر : جريدة القبس

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:18 PM   #22 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي «تشيناي إكسبرس».. شاروخان لايــزال قادراً على إثارة الدهشة

مشاهدون منحوا الفيلم العلامة الكاملة

«تشيناي إكسبرس».. شاروخان لايــزال قادراً على إثارة الدهشة

وصف مشاهدون لفيلم «تشيناي اكسبرس» الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، بطل العمل شاروخان بـ«النجم الأول» في الهند، مشيرين إلى أنهم انتظروا جديده لأكثر من عامين، ورأوا أن شاروخان لايزال قادراً على إثارة دهشتهم، إذ لايزال يتمتع بجاذبيته ولياقته في الاستعراضات، وأداؤه في التمثيل في صعود مستمر.

بينما أشار آخرون، استطلعت آراءهم «الإمارات اليوم»، إلى أن «تشيناي اكسبرس» يبث في نفس المتلقى جرعة عالية من السعادة، خصوصاً أنه يحفل بالمناظر واللوحات المبهجة، إضافة إلى قصة الحب التي تتحدى العادات والأعراف.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:24 PM   #23 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي محمد عبده "وحدة بوحدة" غلطة المخرج ،والأخير يؤكد "عبده عاوز كده"

محمد عبده "وحدة بوحدة" غلطة المخرج ،والأخير يؤكد "عبده عاوز كده"






تتواصل حملة الانتقادات التي يوجهها جمهور الفنان محمد عبده ضده، وذلك بعد ما بثت قناة روتانا أغنية بعنوان "وحدة بوحدة" لفنان العرب "وذلك في تعاونه الثاني مع المخرج يعقوب المهنا.

حيث اعتبر المغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ،الفيديو، اساءة عظيمة لتاريخ الفنان الذي صرح لأكثر من مرة عن أنه ليس من محبي الفيديو كليبات ، كما أنه قليلاً ما يعتمد هذا الاسلوب حين طرح ألبوماته والتي غالباً ما يظهر فيها بإسلوب متزن ورصين ، أما في "الكليب الجديد" ظهر الفنان القدير بمظهر لا يتسق مع الرصانة التي عرف بها طوال تاريخه الفني حسب ما ذهب إليه بعض المغردين.

مطالبة باعتزال
فيما صرح البعض أن أعمال الفنان لم تعد كما كانت و لا ترقى إلى الطموح ولا تقارن بواحدة من روائعه، خاصة بعد الأزمات الصحية التي تعرض لها في السنوات الأخيرة. الأمر الذي جعل بعض جماهيره تطالبه بالاعتزال والاحتفاظ بذكرى جميلة من تاريخه الفني، فيما اعتبرت بعض الآخر أن التجديد مطلوب تماشياً مع متطلبات السوق حيث "السوق عاوز كده" وأنهم لا يعتقدون أن الكليب الجديد كان مسيئا للفنان.

في الفيديو كليب يظهر الفنان "عبدوه" بطريقة لم يعتدها الجمهور أبداً فهو ينساق بشكل تلقائي لرتم الأغنية ويقوم "بالهز" والتمايل، مجاراةً للإيقاع، فيما استعان أيضاً بأحد الراقصين على نمط على نمط الفنانة نجوى كرم التي استعانة بالراقص "عبد الملك البلجاني" في فيديو كليب" مافي نوم ، ويظهر في الكليب أيضاً أحد الأشخاص بلوك "جامايكي" ،وبعض الراقصين الذي تارة ما يرقصون رقص هندي وتارة آخري رقص أجنبي .

اللافت في الأمر كذلك اللوك الغريب الذي ظهر به الفنان ، ابتداءً من ملابسة الغريبة ،وذلك بعدما اعتاد الظهور بملابس رسمية ،إما بالثوب السعودي التقليدي أو ببدلة رسمية ، حتى تسريحة الشعر الشبابية لم يعتد عليها الجمهور كانت تسريحة شبابية لا تلائم سنه ولا مكانته الفنية .

عبده "عايز كده"
ونقلاً عن صحيفة المدينة السعودية فإن المخرج الكويتي يعقوب يوسف المهنا كشف عن أن الفنان محمد عبده هو الذي أصر على محتوى فيديو الكليب الجديد والذي بدأ عرضه قبل أيام بعنوان «وحدة بوحدة» والذي ظهر فيه بشكل غير لائق وغير مقبول بالنسبة لجمهوره ، وأكد المهنا أنه شخصيًا لم يكن يرضى بمحتوى وفكرة الكليب الخاص بالأغنية ولكن مع إصرار الفنان محمد عبده عليه تم العرض.

كما ذكرت الصحيفة أن خلافًا قويًا نشب بين المخرج الكويتي يعقوب يوسف المهنا والفنان محمد عبده بسبب الفيديو كليب الجديد الذي احتوى على مناظر خادشة ولا تليق بمحمد عبده، وقد حمّل عبده المخرج نتيجة المظهر غير اللائق الذي ظهر عليه الكليب ولا زال الخلاف قائمًا حتى الآن.

يذكر أنه خلال العشرة أيام المقبلة سيتم عرض «اثنين» فيديو كليب لمحمد عبده وهي أغنية «أموت وأعرف» وأغنية «نجم عالي» ويأتي سرعة عرض الكليبات تفاديًا للثورة الرافضة التي لا زال يواجهها محمد عبده نتيجة عرض أغنية «وحده بوحدة» وبطلب منه شخصيًا بسرعة العرض والتي ستكون بإستايل شبيه للكليب الأول لأغنية «بعلن عليها الحب».


المصدر : جريدة البيان

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:27 PM   #24 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي الكويتي عبدالعزيز العنزي أفضل ممثل بمهرجان الفيلم العربي القصير في المغرب

الكويتي عبدالعزيز العنزي أفضل ممثل بمهرجان الفيلم العربي القصير في المغرب








فاز الفنان الكويتي الشاب عبدالعزيز العنزي بجائزة أفضل ممثل واعد في مهرجان الفيلم العربي القصير افران وازرو في دورته الخامسة عشرة التي اختتمت عروضها مساء أول من امس في مدينة إفران المغربية، وذلك عن دوره في فيلم "شنب " من إخراج مقداد الكوت.
واكد الأمين العام المساعد لشؤون الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش أن هذا الفوز يمثل ترسيخا لحضور السينما الكويتية الجديدة في المحافل والمهرجانات الدولية، وإنجازاً يسلط الضوء على جيل جديد من كوادر الحرفة السينمائية.
مشاركات
كما قام الدويش بتسليم الجائزة الكبرى للمهرجان والتي فاز بها الفيلم العراقى - الإماراتي المشترك " مس بغداد " للمخرج سهيل عمر خليفة .وشاركت الكويت في المهرجان بوصفها الدولة الضيف فيه من خلال فيلم الافتتاح "ماي الجنة " للمخرج عبدالله بوشهري وفيلمي" شنب " لمقداد الكوت، و"الجعدة" لداوود شعيل في المسابقة الرسمية بالإضافة الى فيلم " أليس في بلاد العجائب " لدانه المعجل.
ندوة فكرية
كما شهدت جميع تظاهرات المهرجان مشاركة كويتية فاعلة من بينها المشاركة في الندوة الفكرية التي أقيمت تحت عنوان "السينما والطاقة المتجددة" حيث تم اختيار بحث " السينما العربية والطاقة المتجددة شحة الانتاج والآمال" للناقد عبدالستار ناجي.
آفاق
كمـــا شـــارك المخــرج السينمــائي هاشــم محمد الشخص ببحث عن تاريخ السينما الكويتيـــة والباحث عامر التميمي ببحـث عن افاق المرحلة الجديـدة من تاريخ السينمـــا الكويتيـة الجديــدة.



المصدر : جريدة البيان

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:31 PM   #25 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي سناء يوسف:أرفض المشاهد الخادشة

سناء يوسف:أرفض المشاهد الخادشة




القاهرة - سعيد خالد :أكدت التونسية سناء يوسف أن مشاركتها في عملين هذا العام سواء في مسلسل "نقطة ضعف" مع المخرج احمد شفيق أو "فض اشتباك" للمخرج احمد نور لم يكن صدفة لأنها أرادت إثبات قدرتها على التنوع في تجسيد أدوار مختلفة ومتنوعة رافضة فكرة أن يحصرها المخرجون داخل قالب واحد من الشخصيات، وأوضحت سناء أنها تلقت هذا العام 5 سيناريوهات ورفضت منها ما لا يتناسب مع قناعاتها ومنهجها في التمثيل لأنها ترفض دائمًا خدش الحياء أو تقديم أدوار بلا قيمة فمن المهم بالنسبة لها لن يكون دورها له رسالة وأن تجتهد وتضيف له.
وعن رأيها في المشاهد الجريئة أكدت أنها حرية شخصية وكل فنان أو فنانة له مبادئه وأفكاره لكنها ترفض هذا النوع من الأدوار تمامًا، وبشكل عام ترى أن المٌشاهد هو من يتحكم ويحدد ما هو واقعي أو مصطنع والاختيار في النهاية للمتلقى، لان الموضوع هو من يفرض نفسه، وعن سر ابتعادها عن السينما قالت عرض عليها أكثر من نص لكن للأسف كلها أدوار هامشية ليس فيها إضافة ولم تقتنع بها لأنها تفضل الشخصيات التي تترك أثرًا لدى المتلقي.



المصدر : جريدة الراية

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:33 PM   #26 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي حسني صالح : أنا تلميذ نور الشريف

حسني صالح : أنا تلميذ نور الشريف




القاهرة - سعيد خالد:اعترف المخرج حسني صالح بفضل الفنان الكبير نور الشريف عليه وأنه السبب في خوضه تجربة الإخراج من قبل في مسلسل "الرحايا" حيث قال: "علاقتي بنور الشريف علاقة تلميذ بأستاذه" وأضاف بأنه تجمعهما علاقة وطيدة مؤكدًا أنه محظوظ بالتعاون مع هذا النجم الذي يعتبره صديقه وشقيقه.
وتابع حسني لـ"الراية" إنه سعيد بتكرار تجربته مع الشريف في مسلسل خلف الله، الذي يهديه لروح الموسيقار الراحل عمار الشريعي وأنه وقع في حيرة أثناء اختياره لخليفته في إعداد موسيقى المسلسل ووقع اختياره على محمود طلعت ليكمل المشوار وعلى نفس النهج تعاون مع الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي والفنان على الحجار في كتابة وغناء تتر المقدمة وتتر النهاية.
وحول الجديد في هذه التجربة أكد صالح أنه تناول في المسلسل عادات وتقاليد لأهل الصعيد لم يكشف النقاب عنها من قبل والشهامة والرجولة وأصول جدودنا، كل هذا متمثل في شخصية "خلف الله" الروحانية التي تناصر الحق دائما مهما واجهت من ضغوط وافتراءات.
وأوضح أنه سعيد بردود الأفعال تجاه العمل وأراد أن يقول من خلاله أن الدراما المصرية ما زالت بخير وإن المسلسل المصري سيظل رمز موجود على الساحة وقادر على المنافسة رغم تخلى الحكومة عنه لأنهم يعشقون هذه المهنة وسيواصلون تقديمها لأنها علامة على تفوق هذا البلد.


المصدر : جريدة الراية

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2013, 03:38 PM   #27 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي «الجزيرة» تعرض «بين العدل والسيف» اليوم

ضمن حلقة من البرنامج التسجيلي «تحت المجهر»
«الجزيرة» تعرض «بين العدل والسيف» اليوم







تعرض قناة «الجزيرة الإخبارية» اليوم الاثنين على شاشتها الفيلم الوثائقي «بين العدل والسيف»، الذي يتناول تاريخ القضاء المصري ونشأته منذ أربعينيات القرن الماضي، والمراحل المختلفة التي مر بها عبر تاريخه، خاصة في الخمسينيات والستينات التي شهدت محاولات النظام السياسي لاحتواء السلك القضائي، وجعله طوعا في يد السلطة الحاكمة.
كما يرصد الفيلم محاولات الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر لبسط نفوذه على القضاة والسيطرة عليه، وهو ما نتج عنه صراع بين الطرفين، كانت بعض فصوله خفية، فيما أصبح جلياً فيما بعد على الملأ بوقوع «مذبحة القضاء»، كما يذكرها التاريخ في ستينيات القرن المنصرم.
ويظهر الفيلم اتباع الرئيس الراحل محمد أنور السادات السياسة نفسها التي انتهجها عبدالناصر، ليتحول الأمر إلى سجال بين حاكم يصر على السيطرة وقاضٍ يطوق إلى الاستقلال، وهو ما ظهر جلياً في محاولات «نادي القضاة» الذي يمثل %90 من القضاء المصري تقريبا، واشتعال الأزمات بينه والحكومة.
ويوثق الفيلم من خلال استعانته بالكثير من الرموز القضائية البارزة لفترة جديدة عاشها القضاء المصري في عهد الرئيس السابق مبارك؛ فخلال عهده تصاعدت حدة الصراع لاسيَّما مع الحراك السياسي الذي شهدته البلاد، وتعاظم دور القضاة في المشهد السياسي بمحاولتهم مقاومة أشكال الفساد المتمثلة في فضح تزوير الانتخابات، لاسيَّما وأن الرقابة القضائية على الانتخابات أصبحت من أهم ملامح تحول الدولة إلى النظام الديمقراطي.
وحول هذا الفيلم الوثائقي، يقول مخرجه خالد عاشور: إن ملف القضاء في مصر يعد من أبرز الملفات غموضا وأكثرها تعقيدا، لذا فكرنا في تنفيذ فيلم وثائقي يرصد تاريخ مؤسسة القضاء، وإن كنا لا نسعى من خلاله إلى سرد المعلومات التاريخية، بقدر ما نسعى إلى محاولة البحث خلف هذه المعلومات المغيبة، لنخرج بصورة تفسيرية مكتملة في النهاية، موضحا أن النهاية التي كان يرغب في وضعها للفيلم حيرته كثيرا، حيث لم يجد أوقع أو أفضل من مشهد مبارك في القفص والذي يعني فصلاً جديداً في المواجهة بين الحاكم والقضاة، وإن كان الأول قد فقد أهم سلاح لديه بخروجه من السلطة، ودخوله إلى قفص الاتهام.
يشار إلى أن فيلم «بين العدل والسيف» سيبث مساء اليوم الاثنين (19 أغسطس) على شاشة الجزيرة الإخبارية، الساعة الخامة و05 دقائق مساء بتوقيت الدوحة، علما أنه تم بث هذا الفيلم لأول مرة على الجزيرة خلال شهر مايو الماضي.


المصدر : صحيفة العرب القطرية

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
19-8-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الاثنين, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاحد الموافق 18/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 51 18-08-2013 09:13 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم السبت الموافق 17/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 49 17-08-2013 04:52 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 16/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 49 17-08-2013 01:01 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 15/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 7 16-08-2013 07:18 AM


الساعة الآن 07:55 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292