إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-2013, 01:22 PM   #1 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,800

افتراضي 4 مخرجين بارزين يشاركون في مسابقة نقش للأفلام


تقدم 25 فيلماً قصيراً و22 مخرجاً بحرينياً

4 مخرجين بارزين يشاركون في مسابقة نقش للأفلام

روعة وشيماء جناحي في «سكون»

الوسط - منصورة عبدالأمير
أعلن مهرجان «أيام نقش للأفلام القصيرة»، أخيراً، عن قائمة بأسماء الأفلام المشاركة في مسابقته الرسمية تضم 25 فيلماً قصيراً يقدمها 22 مخرجاً بحرينياً. وقامت لجنة متخصصة باختيار الأفلام المرشحة للتنافس من أصل 33 فيلماً تقدم بها 29 مخرجاً بحرينياً.
ويعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة خلال ثلاثة أيام في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر/ أيلول 2013 في مجمع السيف. وسيشهد المهرجان هذا العام المزيد من المشاركات البحرينية عدا عن المشاركات الخليجية والعربية من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، ولبنان، ومصر، وتونس، وبريطانيا وفرنسا. ويوفر المهرجان فرصة مميزة لصنّاع الأفلام لعرض أفلامهم للجمهور وزوار دور العرض في مجمع السيف، كما يوفر للجمهور فرصة لمشاهدة مجموعة كبيرة من أحدث التجارب السينمائية الشابة في الخليج والوطن العربي.
الأفلام التي سيعرضها المهرجان تمثل تجارب لشباب يخوضون غمار التجربة السينمائية للمرة الأولى، وبعضهم ممن لمع اسمه عبر مشاركات مميزة في عدد من المهرجانات الخليجية والعربية والدولية.
هنا لندن

ومن بين المشاركات المميزة في المهرجان، يعرض المهرجان أحد أبرز الأفلام البحرينية القصيرة وهو فيلم المخرج محمد راشد بوعلي «هنا لندن» الحاصل على العديد من الجوائز من بينها جائزة مهرجان الخليج السينمائي لثالث لأفضل فيلم قصير في أبريل/ نيسان 2011. وقد عرض الفيلم في عدد كبير من المهرجانات العربية والعالمية من بينها مهرجان الفيلم العربي في أستراليا، ومهرجان السينما العربية في باريس.
ينتمي «هنا لندن» إلى فئة أفلام الكوميديا السوداء ويستعرض محاولات زوجين لالتقاط صورة نموذجية لابنهما المسافر إلى لندن وهو مبني على سيناريو قدمه الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد، لقصة وضعها مخرج الفيلم محمد بوعلي. يضم طاقم عمله شاكر بن يحمد مديراً للتصوير، وصالح ناس في المونتاج، ومحمد حداد في التأليف الموسيقي، وراشد المقلة في الصوتيات، ومحمد عبدالخالق مديراً للإنتاج، وعبدالله جمال في هندسة الأصوات، وحصة سلطان في المكياج، وراشد كويتان في الديكور، وحافظ بوجيري في التصميم، فيما تولت وئام علي متابعة النص، كما يضم الطاقم ليلى البيتي كمساعد مخرج.
يقوم بتمثيل أدوار الفيلم الفنانة البحرينية هدى سلطان في دور الأم التي لا تعرف الطريقة المثلى التي يجب أن تظهر بها في هذه الصورة «النموذجية»، والفنان البحريني مبارك خميس في دور زوجها الذي يبدو دقيقاً جداً في كل التفاصيل المتعلقة بزوجته. يشاركهما التمثيل المخرج محمد جاسم في دور المصور.
الفيلم من إنتاج إماراتي بحريني مشترك بين محمد راشد بوعلي ومؤسسة دبي للإعلام والترفيه بالتعاون مع سوق دبي السينمائية (إنجاز)، فيما تولت شركة إلمنتس للإنتاج السينمائي دور المنتج المنفذ.
ويعتبر «هنا لندن» أول فيلم خليجي قصير يحصل على منحة (إنجاز) للإنتاج المشترك مع مؤسسة دبي للإعلام والترفيه بالتعاون مع سوق دبي السينمائية، بعد أن تم إعلان تأسيس منحة الدعم في فعاليات مهرجان الخليج السينمائي الرابع بدبي العام 2011.
سكون

من الأفلام المميزة التي يشار إليها بالبنان والتي تتنافس على جوائز نقش للإبداع، أيضا، فيلم المخرج عمار الكوهجي «سكون» الذي عرض هو الآخر في عدد كبير من المهرجانات الدولية والعربية والخليجية، وحصد عدداً من الجوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم من مهرجان سوس الدولي الخامس للفيلم القصير في المغرب، وجائزة مهرجان الإسماعيلية الدولي الخامس عشر للأفلام التسجيلية في مصر.
ويناقش «سكون» بعض الأزمات التي تعاني منها النساء في المجتمعات الذكورية وذلك من خلال قصة فتاتين تمران بمواقف عصيبة تضعهما في مواجهات صعبة وقاسية مع المجتمع الذي لا ينصفهما مهما بلغت درجة الأذى الواقع عليهما.
كتب قصة وسيناريو الفيلم الروائي والسيناريست فريد رمضان، فيما تولى المخرج الإماراتي سعيد سالمين مهمة المخرج المنفذ. قام بتمثيل أدوار الفيلم عدد من الفنانين البحرينيين؛ هم: هدى سلطان في دور خادمة تشهد الظلم الواقع على الفتاتين وتشارك فيه، وبروين في دور الزوجة المغلوب على أمرها، وشيماء جناحي في دور الفتاة التي تجهض أحلامها وتشهد الظلم الواقع على روعة في دور ابنة الخادمة التي يقع عليها ظلم يمارسه خالد فؤاد في دور القريب والمخرج حسين الرفاعي في دور الأب الذي يمارس الظلم ضد الشخصيات النسائية في الفيلم.
ويضم طاقم عمل «سكون» روبير ريستو في إدارة التصوير، ومحمد جاسم في المونتاج، وعارف عامر في الموسيقى، وعلاء الوردي في الصوت، وحامد الكوهجي في إدارة الإنتاج.
حادث

ومن الأفلام التي سبق أن عرضت في مهرجانات خليجية، فيلم «حادث» لياسر القرمزي الذي يتآمر القدر فيه ضد شاب يقوم بدوره الفنان أحمد الفردان، فقط لأنه احتاج إلى توصيلة في طريق مقطوع. وكان القرمزي قد عرض فيلمه في الدورة الخامسة لمهرجان الخليج السينمائي التي أقيمت في شهر أبريل/ نيسان 2013 في دبي، كما شارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.
الفيلم مبنى على سيناريو وضعه الكاتب أمين صالح، وهو من تمثيل أحمد الفردان. ويضم طاقم عمله مصطفي القرمزي كمخرج مساعد، وحسن القرمزي في المونتاج، وياسر القرمزي في التصوير.
مجرد لعبة و ((النهاية...؟ لا))

يمضي بنا محمود الشيخ في فيلمه «مجرد لعبة» الذي يتنافس أيضاً على جوائز نقش للغوص عميقاً في ذكريات طفولة بطله حسن الذي يقوم بدوره محمد الصفار.
فيلم الشيخ كان قد عرض في الدورة الثالثة لمهرجان الخليج السينمائي، وهو من تأليف الكاتب أمين صالح، وتمثيل محمود الصفار، يحيى عبدالرسول، فجر الماجد، علي الحايكي، صادق الشعباني. ويضم طاقم العمل رياض بلواي في التصوير، جعفر غلوم في الإضاءة، ياسر سيف في المكياج، يوسف سالم في الموسيقي، عبدالله رشدان في المونتاج، وعلي نجم في تصحيح الألوان.
كذلك يشارك الشيخ أيضاً بفيلم «النهاية...؟ لا» وهو فيلم فانتازيا درامي، قام الشيخ نفسه بتأليفه وإخراجه. يقوم بتمثيل الأدوار فيه الفنان أنور أحمد وحسن الماجد ويحيي عبدالرسول. شارك الفيلم في الدورة الثانية لمهرجان الخليج السينمائي، كما شارك في مهرجان جامعة زايد السينمائي الأول حيث تم اختياره واحداً من أفضل 6 أفلام قصيرة في الشرق الأوسط.
من جانبه، قال مالك نقش غاليري ومدير مهرجان أيام نقش للأفلام القصيرة محمد المسقطي: «تشهد الدورة الثانية من المهرجان إقبالاً متزايداً من السينمائيين البحرينيين للمشاركة بأفلامهم في مسابقة المهرجان أو لعرضها على الجمهور. ويفخر المهرجان بعرض أكثر من 85 فيلماً من صناعة مخرجين محترفين وآخرين ذوي تجربة أولى في الإخراج ينتمون لـ 11 دولة وهي البحرين، السعودية، سلطنة عمان، الكويت، الإمارات، العراق، لبنان، مصر، تونس، بريطانيا وفرنسا. ومن بين عشرات الأفلام المشاركة ستشهد شاشات السينما عرض أكثر من 10 أفلام تعرض للمرة الأولى بعضها أنتج بشكل خاص للمشاركة في أيام نقش للأفلام والترشح لجوائز نقش للإبداع الخاصة بالفيلم البحريني.


المصدر : جريدة الوسط


 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للأفلام, مخرجين, مسابقة, بارزين, يشاركون, في, نقص


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الدوحة للأفلام» تعرض «أوليفر» اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 26-08-2013 04:55 PM
المخرج الإيراني عباس كياروستامي ضيف مؤسسة الدوحة للأفلام اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 23-08-2013 03:46 PM
المخرج الإيراني عباس كياروستامي ضيف مؤسسة الدوحة للأفلام اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 22-08-2013 03:54 PM
موسوعة للأفلام العربية.. بجهد فردي بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 13-09-2009 01:51 AM
لماذا الاعضاء لا يشاركون المواضيع المطريحه ؟ الحاكم حكم القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 10-03-2009 09:22 PM


الساعة الآن 06:39 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292