شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الصحافة الفنية > الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-2013, 02:55 PM   #19 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

وفد «مسرح» الرئاسة العامة لرعاية الشباب يصل إلى الكويت








وصل مساء أمس وفد «مسرح» الرئاسة العامة لرعاية الشباب، إلى العاصمة الكويت؛ للمشاركة في فعاليات أعمال الدورة العاشرة للمهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاون الخليجي، والتي انطلقت فعالياتها مساء الاثنين بدولة الكويت وتستمر لمدة 8 أيام، وتأتي مشاركة الوفد بالمهرجان برئاسة مدير عام الهيئات الشبابية بالرئاسة عبدالعزيز بن صالح الكريديس.
وضم الوفد مدير الفرقة المسرحية مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب في الأحساء يوسف الخميس، ومدير فرع ثقافة الأحساء علي الغوينم «مشرفاً فنياً»، وعبدالاله الشلهوب «مشرفاً إدارياً»، ومحمد البراك «مشرفاً إدارياً. وتشارك المملكة بمسرحية «ما وراء العتمة»، وهي من تأليف أحمد بن حمضه، وإخراج محمد الحمد. وكان في استقبال الوفد في مطار الكويت الدولي، أعضاء من اللجان المنظمة للمهرجان.
وتدخل 6 فرق مسرحية شبابية بدول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في المهرجان في المنافسة على تحقيق المراكز الأولى وجائزة أفضل ممثل وأفضل مؤلف وأفضل مخرج سينوغرافيا.
وقد شهد حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات المهرجان، الذي حضره اللواء متقاعد فيصل مساعد الجزاف رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة، في مسرح الدسمة بالكويت، تكريم المسرحي السعودي فهد الحوشاني، وعضو لجنة التحكيم في المهرجان من المملكة العربية السعودية نوح الجمعان.

المصدر : جريدة اليوم

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:05 PM   #20 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

أعماق" ملحمة تكشف جوانب من تاريخ الخليج





يبدأ المخرج محمد دحام الشمري الأسبوع المقبل تصوير مسلسل "أعماق" والمأخوذ من رواية للكاتب هيثم بودي.
وقالت هيا عبدالسلام بطلة العمل إن العمل ملحمي يتناول مراحل زمنية طويلة من تاريخ دولة الكويت والخليج العربي، ويروي في قالب درامي جملة من الأحداث والحكايات التي تسير جنباً إلى جنب مع قصة حب رومانسية بين بطلي العمل".
وأضافت أن التصوير سيتم في مجموعة من البيوت القديمة في الكويت، وأيضاً في قرية تراثية شيدت خصيصاً لهذا العمل الذي تبدأ وقائعه منذ عشرينيات القرن المنصرم".
وأوضحت هيا أن المخرج سيستخدم في العمل تقنية جديدة تقدم لأول مرة في الدراما الخليجية، حيث سيستعين بكاميرا الـD5 لاختيار مجموعة من الرؤى، والزوايا والمقترحات الإخراجية الحديثة على مستوى الصورة التلفزيونية، في معالجات بصرية تقترب كثيراً من المقاربة السينمائية للنص الدرامي التلفزيوني.
وكشفت هيا أن المسلسل يقع في ستين حلقة، وسيعرض في رمضان المقبل عبر عدد من الفضائيات الخليجية، ويشاركها في البطولة عبدالمحسن النمر، ومحمد صفر، وعدد من الفنانين.
يذكر أن آخر عمل شاركت فيه الفنانة هيا كان مسلسل "عطر الجنة" الذي عرض في رمضان الماضي.




المصدر : جريدة الوطن اون لاين

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:06 PM   #21 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

أصالة تكتشف المواهب


خصصت المطربة السورية أصالة نصري، فقرة من برنامجها "صولا" الذي يقدم على قناة "الحياة"، لاكتشاف المواهب الشابة، بغرض تقديم أصوات غنائية جديدة.
ووجهت عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الدعوة إلى الراغب في المشاركة بإرسال مقطع فيديو له وهو يغني، وسيتم اختيار الأفضل للمشاركة معها في الموسم الثالث، والذي تجهز له حاليا وسيبدأ تصويره قريبا.
ووجهت أصالة رسالة لجمهورها قائلة: (يسعدني أن أكون سببا في تحقيق حلم أحدكم، عيشوا ما تغنوه، وهي فرصة لي ولكم؛ كي نلتقي، لنضع حجر أساس لمستقبل مليء بالفرح، والنجاح، والمحبة، ما سأسمعه منكم في مقاطع مصورة مهم جدا؛ لأنه بناء عليه سنختار الأهم، سأهتم بكم ما استطعت، وعليكم مهمة إبهارنا، معا سنغني، وأتمنى لكم أن تأتوني وأنتم في قمـة التحـدي؛ لأن سـهرتنا هـي مزيج محبة، وصداقة، وموهبة، وعلينا أن نعطي ذلك كل ما نملك؛ لننجح في إسعاد الناس،أو نسيان همومهمأو تناسيها، بانتظاركم ضيوفا موهوبين طيبين في "صولا").




المصدر : جريدة الوطن اون لاين

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:07 PM   #22 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

للويمي: نحتاج مظلة رسمية لصناعة السينما


أكد المخرج السعودي محمد اللويمي، أن الإمكانات المادية والإنتاجية لا تكفي لتقديم أعمال فنية متميزة، ولا بد أن تترافق مع وجود الفكر القادر على الإبداع، داعيا إلى وجود مظلة رسمية لصناعة السينما.
وقال اللويمي لـ"الوطن": "إن المملكة مليئة بالمبدعين في مجالي الدراما والسينما، ولكنهم حققوا إنجازاتهم بجهدهم الشخصي فقط، ولو توفر لهم الدعم من الجهات الحكومية أو الخاصة لحققوا الأكثر"، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالفن لأنه يمثل مرآة لثقافة وعادات المجتمع.
وعن رأيه في مستقبل الدراما المحلية، يقول "يمكن للدراما السعودية أن تحقق نقلة نوعية إذا تمت مراجعة النصوص قبل التعميد بالإنتاج، لذلك أتمنى أن يُفعل دور اللجنة المختصة بكل حزم، ويتم اختيار الأعمال المميزة".
وعبر اللويمي عن سعادته بترشيح أول فيلم سعودي للأوسكار من إخراج المخرجة هيفاء منصور، وأضاف أن "ما لدينا اليوم ليس سينما، ولكن نسعى إلى ذلك، ولكن الإمكانات المتوفرة ليست سينمائية، والسبب هي التكلفة الضخمة، والتي يصعب توفيرها في ظل عدم وجود إيمان رسمي بهذا النوع من الفن".
وعن مشاريعه المقبلة، قال "نستعد لتصوير فيلم روائي طويل بإشراف المخرج الأردني فايز دعيبس، ولدينا عدد من النصوص، وسنختار الأفضل منها"، مشيرا إلى تطلعه للمنافسة بهذا العمل في المهرجانات الخليجية، والعربية، والأوروبية للعام المقبل.
ودعا اللويمي إلى وجود مظلة رسمية لصناعة السينما في المملكة، وأضاف "ما ينقص الشباب المهتم في السينما هو الدعم، فلو وجدت مؤسسة حكومية تدعمهم سنجد أعمالا تشارك وتنافس بقوة، حتى ولو كان عملها مقتصرا على العرض، وعبر عن حزنه لعرض أفلام سعودية خارج الوطن لا تعرض بداخله.




المصدر : جريدة الوطن اون لاين

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:08 PM   #23 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

لهزاع للمنتجين: أعمالكم هزيلة وخالية من الإبداع

نفى رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع، أن يكون قد أوعز لجمعية المنتجين والموزعين السعوديين بمنع الإعلاميين من تغطية اجتماعه مع المنتجين مساء أول من أمس، في فندق المينا بالرياض، والذي حمل عنوان "رؤية تطوير صناعة الإنتاج التلفزيوني"، وقال لـ"الوطن" مساء أول من أمس، عبر رسالة نصية بعد نهاية الاجتماع: "لا علم لي بمنع الصحفيين من حضور الاجتماع، ولا يحق للجمعية أن تمنعهم من حضوره".
وكان أمين عام جمعية المنتجين حسن عسيري، قد منع الصحفيين من دخول الاجتماع، وطالب محرر "الوطن" بمغادرة القاعة على مرأى ومسمع من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، زاعما أن هذه رغبة راعي الحفل رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون، وقال ما نصه "الهزاع ما يبي إعلام".
وبدوره قدم رئيس "جمعية المنتجين" محمد الغامدي، اعتذاره عن منع الصحفيين عن حضور الاجتماع، واصفا ما قام به عسيري بـ"الاجتهاد غير الموفق"، وأضاف: "رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لم يطلب منا مطلقا عدم دعوة الصحفيين، وسألني شخصيا عن سر غياب الإعلاميين عن الحفل، نحن نرحب بهم في كل مناسباتنا، ما قام به الزميل يخصه وحده، ولا يمثل توجه الجمعية في التعامل مع الإعلام، وأعتذر لكل الصحفيين الذين لم يتمكنوا من الحضور".
من جهته، توعد الهزاع المنتجين بالخصم من قيمة تعاقداتهم المالية من أجل تجويد نوعية المواد التلفزيونية، مبديا امتعاضه من الأعمال التي قدمت، واصفا إياها بـ"الهزيلة" و"الخالية" من الإبداع والابتكار، وفتح خلال الاجتماع المجال للجميع للمشاركة بما لديهم من أعمال، وطالبهم بالتنوع فيما يطرحون، وعدم التركيز على جانب واحد من أشكال الإنتاج كالمسلسلات التلفزيونية وغيرها.

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:10 PM   #24 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

توابل / سيما / أحمد السبكي: أراهن على الأضحى لتعويض الخسائر
أحمد السبكي: أراهن على الأضحى لتعويض الخسائر









ما تداعيات حظر التجوال على السينما المصرية؟

سلبية للغاية، فقد صرف المنتجون موازنة ضخمة على أفلامهم الجديدة واستبشروا خيراً بعرضها في موسم عيد الفطر، إلا أنهم فوجئوا بقرار حظر التجوال من السابعة مساء حتى الصباح الذي فرضته الاضطرابات الأمنية، ما أدى حكماً إلى إقفال دور العرض، فانخفضت إيرادات الأفلام بشكل حاد وخسر صانعوها ملايين الجنيهات.

لكن الحظر خُفض إلى الحادية عشرة مساء... ألم يشفع ذلك؟

حظر التجوال في حد ذاته يعني أن الحالة الأمنية غير مستقرة. فتح بعض دور العرض أبوابه في الصباح، إنما لا يمكن الرهان على الحفلات الصباحية لانصراف الناس إلى أعمالهم، وبالتالي ارتياد السينما لا يتم إلا في المساء، فتكون دور العرض حينها مغلقة، وهي في معظمها في وسط البلد ويراهن عليها صانعو السينما، لأنها تقع في المنطقة الأكثر حيوية. لكن للأسف لم تعد هذه المنطقة مستقرة وهي مغلقة على الدوام، لذا خسرنا معظم الإيرادات.

ماذا عن باقي المحافظات التي لم يطبّق فيها الحظر؟

الحظر مطبق في معظم محافظات الجمهورية، أما المحافظات التي لم يعلن فيها حظر التجول، فدور العرض فيها محدودة. ثم لنكن منطقيين، الرهان على محافظة القاهرة، لأنها الأكبر من ناحية التردد على السينما. ما دامت الحالة الأمنية غير مستقرة في المحافظة، سيظل صانعو السينما يتعرضون للخسائر.
لكن حققت الأفلام المعروضة إيرادات رغم الظروف الصعبة.

صحيح، لكنها ليست بالحجم المتوقع ولم تغطِّ تكاليف الإنتاج.

كيف ستتعامل مع هذه الأزمة؟

قررت إعادة طرح «قلب الأسد» لمحمد رمضان وحورية فرغلي و{كلبي دليلي» لسامح حسين ومي كساب في موسم عيد الأضحى، لأن الحظر سيكون انتهى، ولا بد من أن يتردد الجمهور على دور العرض. لديّ ثقة بأن الفيلمين ظلما ومن الضروري إعادة عرضهما في التوقيت المناسب، وأنا أجهز لحملة دعائية جديدة ترافق عرضهما في موسم عيد الأضحى.

هل تنوي طرحهما بعدد النسخ التي طرحت في السابق؟

بالنسبة إلى «قلب الأسد» سيطرح بعدد النسخ نفسه، لرهاني على محمد رمضان، بأنه سيكون نجم مصر المقبل، ورغم تحقيق الفيلم إيرادات قاربت الـ 15 مليون جنيه، فإنه لم يأخذ حقه في العرض بشكل جيد، ولم يحقق نسبة المشاهدة التي كنا نتوقّعها. أنا على ثقة بأنه سينافس الأعمال المطروحة للعرض في موسم عيد الأضحى، ويتخطاها مع أنه يعرض للمرة الثانية.
أما بالنسبة إلى «كلبي دليلي» فسيطرح بنسخ أقل مما عرض في عيد الفطر، لأن الفيلم لا نفس طويلاً له ليستمرّ في دور العرض، وبما أنه لم يأخذ حقه في العرض كاملا، لا بد من أن يستوفي الفرص كافة، لأنه سيحقق إيرادات.

على ماذا تراهن في تحقيقه إيرادات؟

على جمهور سامح حسين الذي لم يتابعه، وعلى العائلات كونه من النوع العائلي، بعدما منعت الظروف الأمنية العائلة من التوجه إلى السينما. نأمل أن ينتهي هذا الوضع في الفترة المقبلة، وأن تعود مصر كما كانت، بلداً للأمن والأمان، وتزول أي عوائق تعرقل سير العملية السينمائية بانتظام.

هل تنوي طرح أعمال جديدة إلى جانب الفيلمين؟

بالطبع، سأطرح «عش البلبل»، بطولة سعد الصغير ودينا ومجموعة من النجوم، وسينافس مع الفيلمين الآخرين في دور العرض.

ألا تخشى من مفاجآت قد تعرقل العرض؟

لدي ثقة بالأعمال التي أطرحها في دور العرض وأعرف الموعد المناسب لها، وكيف تجذب المشاهد إليها. نعوّل على استقرار الأحوال الأمنية، وأن يعود الجمهور إلى دور العرض لمتابعة الأفلام الجديدة.

ما سرّ استمرارك في الإنتاج رغم الظروف الصعبة؟
لا أملك سوى صناعة السينما التي أعشقها، وسأظل أنتج في الأحوال والظروف كافة، وبالطبع العملية محسوبة لأنها ليست مجرد إنتاج أعمال، بل متى تنتج وكيف، وهما الأهم للمحافظة على مكانتي وسط الصانعين وتقديم فيلم يُقبل الجمهور عليه.

المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:11 PM   #25 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

توابل / سيما / أفلام الأجزاء المتعدّدة... نقص أفكار أم استثمار نجاح؟ أحدثها «الجزيرة 2»
أفلام الأجزاء المتعدّدة... نقص أفكار أم استثمار نجاح؟ أحدثها «الجزيرة 2»








إلى أي مدى يمكن أن تنجح الأجزاء المتعددة لفيلم واحد؟ ما عوامل نجاحها؟ هل تسيء إلى الفيلم إذا كانت ضعيفة أو قد تضر بالفكرة الأصلية له؟ متى يفكّر الصانعون في تقديم جزء جديد من الفيلم؟ هل هو استثمار لنجاح الأجزاء الأولى؟
في تصريح لـ {الجريدة} يؤكد محمد حسن رمزي، منتج فيلم {الجزيرة}، أن الجزء الثاني في مرحلة الكتابة، ويهتم القيمون عليه بتجهيز الأدوات كافة، وتحديد مواقع التصوير ليكونوا مستعدين لبدء التصوير بمجرد انتهاء الكتابة وهدوء الأوضاع في الشارع المصري، كون المشاهد ستؤخذ في الصعيد ومناطق أخرى قد يصعب العمل فيها في هذا التوقيت.
يعزو تأخر تقديم جزء ثانٍ من الفيلم منذ 2007 إلى خوف مؤلفه محمد دياب من عدم تحقيقه نجاح الجزء الأول، وتردده حول طبيعة الأحداث والقضايا التي سيعرضها الجزء الجديد. يقول: {بعد مشاورات طويلة مع دياب اقتنع الأخير واستقر على كتابة أحداث تكمل نهاية الجزء الأول، وسيتم الاستعانة بفريق العمل نفسه في طليعته: أحمد السقا وهند صبري، مع الاستعانة بفنانين آخرين وفقاً للأحداث، وهو من إخراج شريف عرفة}.
يضيف أن نجاح الجزء الأول دفعه إلى التفكير بجدية في تقديم جزء ثانٍ منه، متوقعاً أن يحقق نجاحاً مقبولاً عند عرضه، ورافضاً مجاراة خوف بعض المنتجين من تقديم أجزاء من أعمالهم السينمائية، لأن العمل الجيد يلقى إقبالاً جماهيرياً، بغض النظر عن كونه جزءاً ثانياً أو ثالثاً لفيلم سبق عرضه.
يوضح أن قصة فيلم {الجزيرة} تتيح إمكان كتابة أحداث جديدة فيها لأنها غنية بصراعات مثيرة تجذب الجمهور ولعل نجاح الجزء الأول دليل على ذلك.

حالة منفصلة

ترى الناقدة ماجدة خير الله أنه إذا لم تكن الأجزاء التالية على نفس مستوى الجزء الأول فستلقى فشلا ذريعاً لأن الجمهور سيربط بينها وبين الأول، رغم أنه يجب التعامل مع كل جزء على أنه حالة منفصلة، حتى لو كانت الأحداث مترابطة، مؤكدة أن الفيلم لن يتأثر بفشل الأجزاء التالية لأنه نال فرصته في العرض الجماهيري، وحصل المنتج على إيرادات.
تشير خير الله إلى ضرورة الالتزام بعناصر أساسية موجودة في الجزء الأول واستكمالها في الأجزاء التالية، منها فريق العمل، إلا إذا كان أحدهم تٌوفي في الأحداث السابقة، كذلك التزام كل شخصية بالدور الذي تقدمه. مثلاً، منصور في {الجزيرة} تاجر مخدرات ولديه حبيبة هي ابنة أعداء والده، لذا يجب أن تستمرّ هذه الشخصية في الجزء الثاني، وإلا لن يصبح جزءاً ثانياً بل حكاية أخرى تعتمد على الفنانين أنفسهم.
تضيف أن ظاهرة الأفلام المتعددة الأجزاء منتشرة في السينما العالمية وثمة أمثلة على نجاحها مثل سلسلة أفلام: Superman، James Bond، Godfather (3 أجزاء)، Fast And Furious (5 أجزاء)، Ocean’s eleven (3 أجزاء).
توضح أن ثمة أفكاراً لأفلام تسمح للقيمين عليها بتنفيذ أجزاء تالية استثماراً لنجاح الأجزاء الأولى، وأحياناً قد يخطر ببال الصانعين تقديم جزء آخر من دون النظر إلى مدى نجاحه بهدف التجربة.

استثمار لنجاح

يؤكد الناقد نادر عدلي أن فكرة الأجزاء هي استثمار لنجاح الفيلم، من خلال إقبال الجمهور على متابعته لمعرفة الجديد الذي أضافه الصانعون عليه، {لكن لن يستمرّ النجاح إلا بالتميز وبأن تكون الأجزاء أفضل فنياً وتضمن جذب المتفرج، وإلا ستكون النتيجة غير متوقعة لدى هؤلاء الصانعين}، مشيراً إلى أنه مع فشل الجزء الثاني يصعب تقديم جزء الثالث، وفي أغلب الأحوال يكون الجزء الأول الأفضل وله مكانته في تاريخ تقديم هذه السلسلة.
يضيف: {في السينما العالمية النجاح حليف الأفلام التي تتخطى أجزاؤها ثلاثة أفلام، تحديداً أفلام الحركة، على عكس الحال في مصر، إذ يكتب النجاح للأفلام الكوميدية بأجزائها الثلاثة، وهذا يتوقف على ذوق الجمهور، فالأول يتم تسويقه عالمياً بشكل واسع أما الثاني فيلقى قبولا جماهيرياً}.
يوضح أنه كان من الصعب تقديم جزء ثان من فيلم {الجزيرة} قبل حدوث ثورة يناير، لأن منصور، سفاح الصعيد، انتهى كأسطورة بالقبض عليه وهو ما أغرى صانعي الفيلم، لا سيما بعد إخلاء السجون وهرب المساجين، ثم العمليات الإرهابية التي تسببت في انعدام الأمن في الشارع المصري، ولأن الشرطة كانت تستخدم منصور في القبض على عتاة الصعيد فقد تستخدمه في هذا الجزء للقبض على الإرهابيين.
يرى عدلي أنه إذا اشتمل الجزء الثاني من {الجزيرة} على هذه الأحداث، مع معالجة جيدة، والاعتماد على فريق العمل نفسه، سيكون أكثر أهمية من الأول، لأنه سيكتسب ثقلا سياسياً واجتماعياً، وسيحقق نجاحاً جماهيرياً.

سلاح ذو حدين

يشير الناقد إمام عمر إلى أن فكرة تقديم أجزاء من فيلم هي سلاح ذو حدين؛ قد يفشل ولا يحقق النجاح المنشود، وقد يكون فرصة للمتفرج الذي لم يتابع الجزء الأول، فيشاهده ويربطه بأحداث جديدة مضافة، مؤكداً أن فكرة الأجزاء تدل على نقص أفكار المؤلفين الذين يحاولون إعادة عرض القصة ذاتها بأحداث جديدة.
يؤيد تخوّف بعض الممثلين من تقديم أجزاء أخرى لأنها قد لا تحقق النجاح الأول، ويضيف: {في هذه الأوضاع المتردّية التي تمرّ بها السينما المصرية نتيجة للظروف السياسية، نجاح الأفلام غير مضمون، فما بالنا بأجزاء من أفلام سبق عرضها منذ سنوات لاستثمار نجاحها؟ ثم تغيّر المتفرج الآن، إذ كان يشاهد الفيلم نفسه أكثر من مرة، لذا أرى ضرورة الانتظار وعرض الجزء الثاني من {الجزيرة} عندما تهدأ البلاد}.
يرى أن عوامل نجاح الأجزاء تندرج ضمن النوعية نفسها التي يندرج فيها الجزء الأول، فالكوميدي يظل كوميدياً في الأجزاء كافة، مع ثبات الأبطال والمخرج والمؤلف لتظل روح الأول مستمرة.
يشير إلى أن استمرار بعض السينمائيين في تقديم أجزاء لأفلامهم قد يؤدي إلى الفشل، ويستدل على حديثه بنجاح الجزء الثاني من فيلم {عمر وسلمى} وفشل الثالث منه في دور العرض والفضائيات أيضاً، كذلك استمرار بعض الممثلين في تجسيد شخصيات نفسها في سلسلة أفلام مثل محمد سعد وشخصية {اللمبي}، إسماعيل ياسين وسلسلة أفلامه الطويلة، ما أدى إلى فشل بعضها.


المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:15 PM   #26 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

توابل كارولس عازار: شغوف بالتمثيل والغناء
كارولس عازار: شغوف بالتمثيل والغناء









بين {حلو الغرام} و{ديو الغرام}، ما النقلة النوعية التي حققتها؟

صحيح أن كلمة {الغرام} مشتركة بين العملين، إلا أنهما يختلفان شكلا ومضموناً خصوصاً أن شخصيتي في {حلو الغرام} تتميز بأنها مركبة أكثر.

ألم تخش من أن يُعتبر المسلسل مستمداً من نجاح {ديو الغرام}؟

يفرحني أن أكون جزءاً من نجاح الاثنين، مثلما يفرحني نجاح الأعمال التي اختارها لأنه يدل على صوابية خياراتي، لكن لا تجوز المقارنة أساساً بين العملين أو اعتبار أحدهما أنه امتداد لنجاح الآخر.

بعد مرور ثلاث حلقات، كيف تقيّم الأصداء حول دورك كشخص يعاني اضطراباً نفسياً؟

استناداً إلى آراء الناس الذين التقيتهم في الشارع وأشادوا بدوري، أقول إن الأصداء رائعة، خصوصاً أن إحصاءات محطة MTV تشير الى هذا النجاح. فضلا عن أنني تلقيت تهنئة من منتجين ومخرجين وممثلين على تجسيدي هذه الشخصية بدقة وحرفية، وتقديم الحالة النفسية بتفاصيل حقيقية.

للمرة الثانية بعد {باب ادريس} تؤدي ثنائية درامية مع جويل داغر وتنجحان معاً، ما أهمية هذا الانسجام؟

يظهر الانسجام بين الممثلين واضحاً في الأداء وينعكس إيجاباً على العمل ككل، لأن الجمهور يصّدق الشخصيات ويتفاعل معها، فيما غياب الانسجام متعب لأنه يتطلب مجهوداً إضافياً لإخفاء هذا الأمر، مع أن الممثل المحترف يجب أن يقنع الجمهور بدوره بغض النظر عمن يشاركه الدور. أما بالنسبة إلى انسجامنا جويل وأنا، فقد بدا واضحاً في العملين وأثّر إيجاباً على نتيجة العمل، وشخصياً أفضل التمثيل مع من أنسجم معه فنياً.

كيف تم التحضير للشخصية؟

بعدما قرأت النص، أعددت دراسة عن الشخصية وأسباب اضطرابها وعوارضها وردود فعلها، ما تطلب مني لقاء معالج نفسي شرح لي تفاصيل هذه الحالة المرضية ليكون أدائي حقيقياً وواقعياً. من جهة أخرى، يجب أن يستنبط الممثل أداءه من الأنماط البشرية، لأن الدراما عملية نقل للشخصيات من المجتمع الى الشاشة، وهذا متعب أثناء التصوير كون الممثل يضطر إلى أن يكون شخصاً آخر مختلفاً جداً.

تتعاون للمرة الأولى مع الكاتب طارق سويد والمخرج جو فاضل، كيف تقيّم هذه التجربة؟

قرأت نص طارق سويد فوجدته مترابطاً بشكل جميل، كذلك طرح أفكاراً درامية فريدة لم تعالج سابقاً، ترتكز على علاقة مريض بطبيبته، منها مرض التوحد الذي أداه الشاب المتوّحد علي طليس، وكان مهنياً ومحترفاً أثناء التصوير. كذلك عالج النص قضية الرجل الأرمل الذي يهتم بأولاده بعد رحيل زوجته، وقدم شخصية المرأة المتسلطة التي تكبر زوجها بسنوات.
أما بالنسبة إلى المخرج جو فاضل، فشاهدت أعماله السابقة وكانت لدي ثقة بتقديمه نتيجة جميلة جداً. أراه مخرجاً متميّزاً بايقاعه وتأطيره المشاهد، وكيفية إدارته الممثل، لأنه متخصص بالتمثيل في الأساس قبل أن يسافر ليتخصص بالإخراج.

أغنية جنريك {حلو الغرام} هي الثانية بتوقيع كارينا عيد بعد {ديو الغرام}، وحققت الاغنيتان نجاحاً بصوتك، فما سر هذا الانسجام الفني بينكما؟

الانسجام بيننا كبير لأنها تعرف كيف تضفي هوية للفنان في العمل، لذلك أصرّت في {حلو الغرام} على منحي هذه الهوية التي أحبها أساساً وتراها ملائمة لي. من جهة أخرى، أحب عملها لأنني اعتبرها حالة فريدة وناجحة في العالم العربي، وموهبة غير متوافرة لدى الجميع، كونها امرأة تكتب وتلحن وتوزّع الأغاني.

ما سبب النجاح الذي حققته أغاني المسلسلين؟

أعرف كيف أسوّقها بطريقة صحيحة، خصوصاً أنني أحصل على حقوق النشر من المؤلف، فضلا عن أن المسلسل يسوقها بشكل تلقائي، لأن المشاهد يستمع إلى الأغنية مرتين، عند بداية الحلقة وعند النهاية على مدى أسابيع.

وتسويقك لها بدلا من تقديم أغانٍ مختلفة؟

تلفت الأغنية الجميلة الانتباه سريعاً، ثم الأغاني الكلاسيكية موضة كل العصور ولا تفنى، والدليل استمرار أغنية {قصتنا حبيّنا} التي قدمتها في جنريك {ديو الغرام} منذ 2011 بالنجاح نفسه.

مسيرتك كممثل وفنان تسير بتوازِ، هل تحرص على ذلك أم تأتي الأمور تلقائية؟

أتسلى كثيراً في العمل وأستمتع به ولا أقدم شيئاً إلا إذا شعرت بضرورة ذلك، وبالتالي لا أهدف إلى الاستمرار في السوق من خلال ملازمة الشاشة طيلة أيام السنة. في المقابل، أرى أن غياب الممثل عن الشاشة وبقاءه ماثلاً في ذاكرة الناس أفضل من البقاء أمامهم فيما يغيب فعلياً عن ذاكرتهم. فعلى رغم غيابي حوالى عام بين مسلسلي {ديو الغرام} و{حلو الغرام}، شعرت بأنني ماثل أكثر في ذهن الجمهور، ولمست شوقه وانتظاره لإطلالاتي الدرامية، خصوصاً أنني كنت حاضراً كفنان من خلال أغنيتين وكليب.

ألم تتلق عروضاً درامية؟

تلقيت أربعة عروض درامية، لكنني قبلت مسلسل {حلو الغرام}.

هل تندم لرفض سائر العروض؟

لا أندم أبداً، لأن الفرصة التي نخسرها نحظى بسواها. ولكل إنسان رزقه في الحياة ولكل شخص نظرته الخاصة إلى الأمور التي يختار من خلالها ما يراه مناسباً.

ما الذي يدفعك إلى الاعتذار عن عمل ما؟

قد يكون الدور لا يخدمني أو لا يحاكي تطلعاتي، أو لأنني غير معجب بتوليفة العمل، وأحياناً لأسباب مادية.

هل أثبتّ نفسك كمغنٍ أم لا تزال هاوياً؟

أنا في بداية المسيرة وسأبقى هاوياً حتى رحيلي عن هذه الدنيا. أغني وأمثل للمتعة لذلك لا أعتبرهما واجبات أو مهنة. لا يمكن أن يتحول الفن إلى وظيفة كونه مرتبطاً بالمزاجية والإحساس، وعندما يتحوّل إلى ضرورة يخفّ العطاء ويخفت رونق الفنان.

هل أصبحت الخطة الفنية متكاملة لديك أم لم تنضج بعد؟

لن تنضج أبداً لأن الأمور ستحتاج دائماً إلى تنظيم وإعادة تدوير وإلى نقد ذاتي بهدف التطوير والتحسين.

لطالما رددت أنك ممثل يرغب في الغناء، هل تغير هذا الواقع؟

لا أحب تعليب الممثل ووضعه في خانة معينة، لأن دليل نجاحه أن يصبح معروفاً من خلال أعماله وسيرته الذاتية. باختصار، أنا شغوف بالتمثيل والغناء وسأبقى كذلك طيلة حياتي.

ما أعمالك الفنية المقبلة؟

أحتاج إلى أغنيتين بعد لاكتمال الألبوم وطرحه في السوق مع بداية العام الجديد، ويضم: {يا مجنونة} من كلمات طوني أبي كرم وألحانه وتوزيع جاد أبو زيد، {قصتنا حبينا} لكارينا عيد، {بكتب اسمك يا بلادي} من كلمات إيلي شويري وألحانه وتوزيع غابي فرح، {مش عم لاقي بين وراقي} (من أغاني {ديو الغرام} أنتجتها عام 2009) من كلمات الشاعر رياض نجمة وألحان فادي أبي هاشم وتوزيعه، وأغنية لم تصدر بعد من كلمات طوني أبي كرم وألحان رواد رعد وتوزيع داني حلو، أغنية للأب من كلمات نزار فرنسيس وألحان رواد رعد وتوزيع ميشال فاضل.
أما في التمثيل، فلدي ثلاثة عروض عربية أبدأ تصويرها في نهاية هذا العام، لكنني غير مخوّل الكشف عن تفاصيلها بعد.

هل تلقيت هذه العروض بفضل نجاحك كممثل أو مغنٍ؟

بل بفضل سيرتي الأخلاقية الحسنة في المجتمع، وفق ما قالوه لي، وأضافوا أن الناس يحبونني لأنني محترم وابن عائلة معروفة بأخلاقها الحسنة، ما يبرهن أن زرعي صحيح وما أحصده جيد.

كيف تلمس انعكاس الوضع العربي على الوسط الفني؟

ألمس انعكاساً سلبياً في مجال الغناء، ذلك أن حفلاتي في لبنان وأقلّ من الدول العربية حيث أحييت حفلات في دبي وأبو ظبي والأردن وقطر ولدي حفلة قريباً في أستراليا. الوضع الاقتصادي اللبناني في تدنٍ مستمر.
أما درامياً، فتبحث المحطات عن أعمال جيدة، وفي هذا الإطار تقدم سورية ومصر أعمالاً رائعة وأحسدهم على ذلك، فيما لا نزال نحن غير ثابتين، لذلك لست مطمئناً على مستقبل الدراما اللبنانية، رغم أنه لا ينقصنا اختصاصيون أو محترفون، إنما تقديم المنتج بتوليفة متكاملة وجيّدة.

كيف تصف علاقتك بالجمهور العربي؟

قررت الغناء بعدما تلقيت ردود فعل إيجابية من الجمهور، وبعد مطالبته المستمرة لي بالغناء، وبعدما تلقيت عروضاً على أثر مشاركتي في برنامج {ديو المشاهير} من شركات إنتاج مختلفة، لكنني فضلت تأسيس شركتي الخاصة cedars stars لأنتج أعمالي، بهدف حماية نفسي، فأكون سيّد أعمالي ومرتاحاً، خصوصاً أن الفن ليس وظيفة، ولا يمكن لأي فنان تقديم ما يشاء إذا ضيّقوا عليه الخناق.

هل تابعت الدراما الرمضانية العربية وما لفتك منها؟

لفتني {سنعود بعد قليل} وأداء الممثلين عابد الفهد وباسل خياط، أما قصي خولي، فهو ممثل رائع وصادق وحقيقي في أدائه إلى درجة أنه جذبني كمشاهد إليه، وهذه هي الحنكة والقوة في التمثيل.

ما استراتيجيتك للمرحلة المقبلة على صعيدي التمثيل والغناء؟

التفكير والتخطيط وتنفيذ العمل المناسب، عدم التسرّع وعدم الظهور بكثرة عبر الشاشة. السعي، كما دائماً، إلى تقديم عمل أفضل من سابقه. اتكل في هذا الإطار على فريق عمل يضم اختصاصيين، وآخذ برأي عائلتي المتورطة في الفن، قبل أن أقرر في النهاية

المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2013, 03:17 PM   #27 (permalink)
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 20/9/2013م

توابل دي نيرو وفايفر يفجّران غضبهما في The Family
دي نيرو وفايفر يفجّران غضبهما في The Family







يؤدي روبرت دي نيرو وميشيل فايفر في هذا الفيلم دور زوج وزوجة يعانيان صعوبة في ضبط غضبهما. في مستهل الفيلم، يدفن فريد بلايك (دي نيرو) جثة، ثم يضرب رجلين يثيران غضبه ويدميهما، ويحلم بإنزال العقاب ذاته بآخرين يقللون من احترامه.
أما زوجته ماغي (فافير)، فتميل إلى تفجير الأشياء فعليّاً عندما تُستفز. وتميل ابنتهما بيل الشقراء الجميلة (تؤدي دورها ديانا أغرون من مسلسل Glee) التي تتمتع بقبضة يسرى قوية، إلى العنف أيضاً، في حين يفضّل ابنهما وارن (جون ديليو) رسم الخطط والمؤامرات.
لكن طباعهم الحادة تعود عليهم بمشاكل جمة. أُرغم آل بلايك أو آل مانزوني، كما كانوا يُعرفون قبل دخولهم برنامج حماية الشهود، على الهرب إلى منطقة النورماندي. وحتى خطر عثور رجال زعيم العصابة الذي وشى به فريد، عليهم والانتقام منهم لم يصلح حالهم.
أخبرت فايفر: «أعتقد أن كمّاً هائلاً من الغضب وخيبة الأمل محبوس داخلهم. إلا أنهم لا يستطيعون صبه أحدهم على الآخر لأنهم بحاجة إلى بعضهم البعض. ولكن لا بد من متنفس لهذا السخط. ويشعرون كما لو أنهم حيوانات محتجزة في قفص».

هدوء وأناقة

أعطت فافير انطباعاً مختلفاً تماماً عما تجسده في The Family خلال مناقشتها الفيلم أخيراً. كانت ترتدي، في ذلك الصباح، سروالا وسترة لونهما أبيض مصفر. وبدت مثال الهدوء والأناقة. في المقابل، بدا دي نيرو الذي جلس قربها أكثر عفويّة وانطلاقاً في الحديث مما قد يوحيه لك ابتعاده عن الإعلام والأضواء.
راح هذا الممثل، الحائز جائزة أوسكار، يتحدث بحماسة عن شخصيته وتحوّل كتابته مذكرات عن حياته السابقة شغله الشاغل، رغم ما يسبب ذلك من مشاكل للعميل (تومي لي جونز) المكلّف بحمايته.
أوضح دي نيرو أن فريد {يدفع ثمناً باهظاً ويتخلى عن أصدقائه. لذلك تشكّل كتابة نسخته الخاصة عن الأحداث طريقة للتمسك بهويته الحقيقية وتصفية حساباته في آن، حسبما يظن}.
شدد المخرج/الكاتب/المنتج لوك بيسون الذي صوّر الفيلم في النورماندي وباريس، على أن فريد والشخصيات الأخرى {يملكون حسّاً فكاهيّاً}. ما زال بيسون يذكر أنه تفاعل مع أعضاء من المافيا خلال تصويره فيلمه The Big Blue في صقلية: {إذا تعاملت معهم بتهذيب، تصرفوا معك بلطف. يتمتعون بحس أخلاقي يقوم على حبهم لأولادهم وعائلتهم وحتى وطنهم}.

عائلة

نجما The Family لديهما عائلة وأولاد. دي نيرو أب لستة أولاد تتراوح أعمارهم بين 46 سنة (ابنته درينا) وسنتين (ابنته هيلين غرايس وهي ولده الثاني من زوجته الحالية غرايس هايتاور). أما فايفر التي تزوجت المنتج التلفزيوني ديفيد إ. كيلي منذ نحو 20 سنة، فهي أم لجون (18 سنة) وكلوديا (20 سنة).
ذكرت فايفر: {تعتمد على تجربتك الخاصة تلقائيّاً عندما تؤدي دور والد أو والدة}. وأضافت: {تفهم جيداً مدى الجهد الذي أنت مستعد لبذله بغية حماية عائلتك والتعقيدات التي ترافق العلاقات الطويلة}.
أوضحت فايفر التي تقيم في لوس أنجليس، أن الأمومة أثرت في مسيرتها المهنية أيضاً. قالت: {سأوصل ابني إلى الجامعة بعد أيام. أشعر بأنني في وضع ممتاز. عُرض علي أخيراً فيلم سيصوَّر في نيويورك. عندما كان ولداي معي، كنت أفكّر: يا إلهي! كم سيستغرق التصوير؟ متى علي السفر؟ وكنت أبذل مجهوداً لأضع لائحة بأولوياتي، ما يعرضني لضغط كبير. لكن ردي كان مختلفاً تماماً هذه المرة: عظيم! سأسافر إلى نيويورك. لم يراودني هذا الشعور منذ 20 سنة. أشعر بأنني تحررت نوعاً ما}.
أخبر دي نيرو (أب لولدين في المدرسة الثانوية إلى جانب ابنته الصغيرة): «أشعر بسعادة كبرى عندما أصور هنا، لأنك تواجه دوماً حالات طارئة إن كنت أباً، مثل دخول الأولاد إلى المدرسة وغيره. عليك أن تسوي الأوضاع كافة قبل المشاركة في فيلم لتطمئن إلى أنك لا تضحي بحياتك الشخصية».
يأمل روبي برينر، رئيس قسم الإنتاج في Relativity Media، الأستوديو الذي سيُطلق The Family، أن يكون هذا الأخير فيلماً يستمتع به الأهل والأولاد معاً. يقول: {لا أقصد الأولاد الصغار، بل مَن تخطوا السادسة عشرة أو السابعة عشرة من عمرهم. وسواء رأيتم القصة من خلال شخصيتي روبرت وميشيل أو من خلال ولديهما، من المؤكد أنكم ستعشقون اللحظات المرحة والمشاهد المليئة بالحركة}.

رأي النقاد

لا شك في أن دي نيرو وفايفر لا يقلقان في هذه المرحلة من مسيرتهما المهنية بشأن رأي النقاد والأداء التجاري لفيلم واحد. لكن دي نيرو متحمس لمشروع سيشارك فيه لاحقاً، مسرحية تستند إلى فيلم A Bronx Tale الذي أخرجه دي نيرو عام 1993 ومثل فيه إلى جانب تشاز بالمنتيري، ومسرحية بالمنتيري الأصلية التي يقدمها بمفرده.
كذلك سيتولى دي نيرو إخراج هذه المسرحية الموسيقية. ذكر: {صحيح أنها لم تستحوذ على كل وقتي بعد. إلا أن مهمة تحويلها من مسرحية يؤديها رجل واحد إلى فيلم ومن ثم إلى مسرحية موسيقية ليست سهلة}. أضاف أن إخراج الأفلام {يتطلب الكثير من الوقت. لذلك يجب أن يكون العمل الذي يُعرض عليّ مميزاً كي أقبل به}.
قالت فايفر مازحةً: «قيل لي إن علي العمل في مجال الإخراج، ربما لأنني أتمتع بشخصية قوية مسيطرة. لطالما أقحمت نفسي في أعمال الآخرين. إلا أن الإخراج يتطلب الكثير من الوقت، فهو التزام أكبر من التمثيل. امتلكت شركة إنتاج لبعض الوقت، وفرحت كثيراً حين صفيتها. أعشق عامل الإبداع في الإنتاج وكتابة النصوص والعمل مع الكتّاب، لكنني تعرّفت أيضاً إلى الوجه التجاري من هذا العمل وكرهته بالتأكيد».


المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
20-9-2013م, ليوم, الأخبار, الموافق, الجمعة, الصحافية, الفنية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 13/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 13-09-2013 12:49 PM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 6/9/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 39 06-09-2013 10:00 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 30/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 40 31-08-2013 03:26 AM
الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 16/8/2013م اللجنة الإخبارية والصحافية الصحافة الفنية 49 17-08-2013 01:01 AM
الأخبار الفنية الصحافية ليوم الجمعة الموافق 28 /1 أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 28-01-2011 01:07 PM


الساعة الآن 07:10 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292