شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > إلى أين ذهب الكبار... في رمضان؟
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2009, 04:00 PM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,011

افتراضي إلى أين ذهب الكبار... في رمضان؟




إلى أي اتجاه ذهب الكبار هذا العام عبر اعمالهم الدرامية الجديدة، التي يتواصل معها الجمهور هذه الايام خلال الدورة الرمضانية، ونخص الاعمال الدرامية التي قدمها الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا والفنانة الكبيرة سعاد عبدالله، واللذان يذهبان بعيدا في التصدي لعدد من القضايا الاجتماعية، ولسنا هنا بصدد عقد مقارنات بين هذا المنحى أو ذاك، ومستوى هذا الطرح أو ذاك، لاننا امام عملين يختلفان شكلا ومضمونا... من حيث الطروحات والقيم اللتين يؤكدان عليها.
ولهذا سيكون حديثنا، حول المنظور الاجتماعي للاعمال التي قدمها هذا الثنائي.
وفي المحطة الاولى نتوقف مع مسلسل «الحب الكبير» لنكتشف ومنذ اللحظة الأولى، ان الفنان عبدالحسين قادر على فعل ما يريد، خصوصا ان المادة الدرامية التي بين يديه تبدو (هشة)، ولكنه يعمل على اعادة تقديمها بأسلوبه الذي يمزج بين ما يريده النص وما يريده هو، وهو هنا يقوم بكم من الاجتهادات، التي تتجاوز حدود النص، و(بحذف) كمية من المقولات، التي تمارس لغة من الاسقاط سياسيا واجتماعيا...
فما هي الحكاية؟
عبدالحسين عبدالرضا بدور ناظر متقاعد، يعود لاسرته وحياته، ليكتشف بان اسرته تعاني من كم من المشاكل، وان الحوار بين افرادها يكاد يكون مقطوعا... وعليه ان يوصل ما قطع، ويعيد ما دمر من علاقات، وعلى الصعيد الشخصي، يكتشف انه نسي نفسه.. وعليه هو الآخر، ان يعيش ما تبقى له من زمن.
وتأتي هذه الرغبات في مناخ من المفارقة، والمشاهد البسيطة، التي لا يمكن تحميلها ابعد من مضامينها... مكررين ان لاعمال عبدالحسين عبدالرضا خصوصيتها.. والمشاهدون ينتظرون عودته... حتى لو كان يرتجل.. ولكن هذا لا يعني ان (نهمس) له وبمحبة كبيرة، ان عليه ان (يبحث) طويلا عن نصوص جديدة، سواء على صعيد التلفزيون او المسرح، من اجل مرحلة جديدة من مشواره... وتجربته.
ان المشكلة الاساسية، التي يعاني منها الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا، ومنذ فترة ليست بقصيرة، هي غياب النص القادر على تفجير قدراته واحاسيسه.. وامكاناته الفنية الجبارة، بينما ما يقدم، لا يعدو عن كونه مجرد «نزهة»، رغم الجهود الكبيرة التي يقوم بها، لاحياء وترميم هذا النص او ذاك، وهذه الشخصية او تلك.
كما ان علينا ألا نلقي بكل اللوم على الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا، لانه ليس وحده الذي يعاني من اشكالية وجود النص، وقيمته، واهميته.
ورغم ذلك، يظل الموعد الرمضاني للتواصل مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا وجديده، موعدا محببا، ومفضلا حتى وان اختلفنا حول الشكل والمضمون، لان حضور «بوعدنان» هو الشكل والمضمون.
اهم ما في هذه التجربة، مبادرته في الاقتراب من جيل الشباب، ولو تأملوا قائمة الاسماء التي تحيط به، ستكتشفون أن الفنان عبدالحسين عبدالرضا يقفز الى مرحلة جديدة والى جيل جديد من اجيال الحرفة الفنية، ورائع ان يمارس فنان بمكانة وقيمة عبدالحسين عبدالرضا لغة العبور بين الاجيال.
وحول المضامين والطروحات، نعود في محطة لاحقة.
وننتقل الى الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله في تجربتها الجديدة مع «أم البنات» تأليف هبة مشاري حمادة واخراج عارف الطويل.
واذا كان عبدالحسين عبدالرضا، قد ذهب الى موضوع وقضية تبدو بها مساحة من الخصوصية، فنحن مع سعاد عبدالله امام موضوع محوري شمولي وان كانت الكتلة الاهم في هذه التجربة هي «المرأة».
> فأي امرأة تغني؟
< إنها ليست «شريفة» وحدها، بل شرفها وبناتها وكل البنات والنساء، كل منهن ترى نفسها «بشكل او بآخر» في تلك الشخصيات التي نثرتها «هبة حمادة» وكأنها تنصب الينا (الفخاخ).
في «أم البنات» سكين ومشرط والم وجرح وصديد، وفي «أم البنات» طرح اجتماعي يمتاز بالشفافية العالية.
وفي «أم البنات» احداث نعيشها، نعرفها، نحسها، ان لم تكن هنا فهناك، وان لم تكن في هذا البيت فعند الجيران.
انها كل القضايا، التسلط والمجتمع، التربية والعلاقات الاجتماعية، الحوار بين الاجيال، الانفتاح، قبول الاخر، المرأة والرجل، وقبل كل هذا وذاك، ان هذا العمل لايقدم المرأة، او البنت، على انها بنت كويتية، بل هي ابعد، خليجية، وعربية، وشمولية.
لان المعاناة غير ومشتركة والقضايا تبدو مشتركة، والالم ذات الالم، والورطة ذات الورطة.
في «ام البنات» شخصيات بنيت باحتراف، وتم مزجها باحتراف اكبر، وعبر كوادر فنية، استوعبت تلك الشخصيات، بنسب متفاوته، وقدمها بحضور سخي وعامرة بالتفاعلات.
كمية من الشخصيات والخيوط والاحداث والعلاقات تم التمهيد لها، والتحضير لها، ليسحب المشاهد الى ورطة المشاهدة، وهي ورطة ممتعة، حتى وان كانت مقرونة بالالم.. والمعاناة..
وفي «ام البنات» هنالك فرق كبير بين حضور العمل والفعل الدرامي، وحضور النجم وسطوته وسيطرته.
ففي «الحب الكبير» حينما يغيب عبدالحسين عبدالرضا يختل المشهد ونشعر بأننا جئنا لمشاهدة عبدالحسين رغم الاحترام للاخرين... وهنا تبرز اهمية النص وبناء الشخصيات.
وفي «ام البنات» الثقل للعمل كافة.. نص.. وشخصيات.. واحداث.. واخراج.. وتمثيل.. وان ظلت شخصية «شريفة» تمثل ثقلا واضحا، عبر ذلك الاداء، والتنامي في الشخصية، من ام وزوجته مطيعة الى انسانة تبحث عن قدرها.. ومستقبلها.. ومستقبل بناتها، وهي امام تحديات جسام، تتطلب لياقة عالية في الانتقال بالشخصية من حالة درامية الى اخر اكثر مقدرة على المواجهة، فمن الضعف والخنوع والاستسلام الى الارادة.. والقوة.. والتحدي.. والكينونة.
عمل درامي يدعونا لان نكون..
كل شخصياته تبدو متوثبة قلقة.. حائرة.. طموحة.. تبحث عن شرارة التوقد.. والتفجر.. وارادة التحدي..
وهذا ما يكون..
ويبقى ان نقول..
انها القراءة الاولى.. لاعمال ونتاجات تستحق منا اكثر من وقفة.. وقراءة..



http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=165834

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2009, 05:33 PM   #2 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,647

افتراضي

بصراحة أنا أرفع صوتي إلى أقصى درجة وأقول لجميع الكبار:
خذوا إجازة جماعية طويلة وراجعوا أنفسكم وليس من الضروري أن تظهروا كل رمضان في عمل جديد.. كفاية تشويه للفن الكويتي لمجرد الظهور بأي طريقة كانت!!

وبصراحة هذه العبارة من المقالة تلخص سبب متابعة بعض الأعمال:
اقتباس:
ورغم ذلك، يظل الموعد الرمضاني للتواصل مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا وجديده، موعدا محببا، ومفضلا حتى وان اختلفنا حول الشكل والمضمون، لان حضور «بوعدنان» هو الشكل والمضمون.

نعم مع الأسف!
حضور (بوعدنان) هو الشكل والمضمون!
ولولا وجوده في هذا العمل لما تابعه أحد ولما عرضته أي محطة غير (فنون) للأسف الشديد!

وأضم صوتي للكاتب (فيصل خاجه) في جريدة القبس الذي كتب مقالا بعنوان:

وردة طاش ما طاش وذبول الفن الكويتي
http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=11092009

وهذه مقتطفات أعجبتني من مقالته:
هل يعتقد القارئ العزيز أني أبالغ عندما أقول بان كومبارس تلك الأيام يفوق بنجوميته نجوم هذه الأيام (أو من يسمونهم كذلك)؟ أنا لا أعتقد ذلك واسألوا مرعوب عن ذلك!
اعتزلوا يرحمكم الله، تلك رسالتي إلى رواد الفن الكويتي، اعتزلوا لا رحمة بنا فحسب، بل رحمة بتاريخكم المشرق..
اعتزلوا وإلا لجأنا إلى القضاء للقيام بالحجز عليكم، فانتم تبعثرون رصيد محبتنا لكم يمنة ويسرة، تلك الثروة الهائلة التي قمتم بجمعها على مدى 40 عاما وأكثر، يبدو انكم فقدتم الأهلية للتصرف بذلك الرصيد.





 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2009, 05:41 PM   #3 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,560
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

هناك فرق كبير بين الاعمال الكوميدية والدرامية الكل يريد من بوعدنان ان يكون بمثل درب الزلق وهذا الكلام غير صحيح لان بوعدنان الان على مشارف ال70 ويجب ان تكون هناك نصوص خاصة لهذا السن وممكن بوعدنان يكون النجم الاوحد في الحب الكبير ولكن هناك طاقات في بو عدنان لم يفجرها كاتب لحد الان في هذا السن

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 01:45 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كيكي الحد
 
 العــضوية: 3040
تاريخ التسجيل: 24/04/2009
الدولة: الحد-البحرين
المشاركات: 1,370
الـجــنــس: ذكر
العمر: 22

افتراضي

مشكور اخوي بحر الحب على النقل وموضوع تحليلي جميل

 

 

كيكي الحد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 07:38 PM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية احمد نادر
 
 العــضوية: 572
تاريخ التسجيل: 23/09/2008
الدولة: KuWaIt
المشاركات: 2,276

افتراضي

تميز دائم بما يكتبة الأستاذ / عبدالستار ناجي ..

الف شكر لك اخي العزيز " بحر الحب " ..

-

 

 

احمد نادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 08:00 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية امل
 
 العــضوية: 216
تاريخ التسجيل: 27/08/2008
المشاركات: 2,319

افتراضي

عبدالستار ناجي دائماً ما يبدع في مقالاته انا من متابعين كتاباته ..

الف شكر بحر

 

 

__________________

 


امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 09:17 PM   #7 (permalink)
عضو نادي الألف
 
الصورة الرمزية ملك فنون
 
 العــضوية: 1040
تاريخ التسجيل: 24/10/2008
المشاركات: 1,346
إرسال رسالة عبر MSN إلى ملك فنون
افتراضي

ابداع يا استاذ عبدالستار ومتألق كعادتك .. اشكرك بحر الحب على الموضوع

 

 

__________________

 




الفن من دونك مايسوى

ملك فنون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2009, 02:51 AM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5034
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
المشاركات: 19

افتراضي

الفنانين الكبار مع الأسف ما قدمو جديد

لو تم عرض مسلسل تورا بورا لسعد الفرج متاكد انه راح يكون الأفضل لكن مادري ليش تاجل


لو الحب الكبير مافيه عبدالحسين عبدالرضا لفشل المسلسل 100 %

وسعاد عبدالله دورها حلو لكن مو مميز يعني ما جدمها جدام

حياة الفهد نفس الشي

مريم الصالح الوحيدة اللي تميزت فيهم وقدمت بطولة رائعة

اتمنى من الفنانيين الكبار انهم يقدمون الافضل دايما ويحرصون مع منو يتعاملون من الممثلين

 

 

S.T.A.R غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2009, 10:03 AM   #9 (permalink)
[ رمــــز العطـــاء ]
 
الصورة الرمزية NaWaRa
 
 العــضوية: 2486
تاريخ التسجيل: 11/03/2009
الدولة: Q8
المشاركات: 610

افتراضي

يعطيك العافية "بحر الحب"
،
كل الكلام إلي في المقال صحيح
،
لولا وجود بوعدنان في المسلسل لما تابعه أحد وأعتقد أن الكاتب طالب الدوس لا علاقه له في كتابة المسلسل نهائيا...
،
لكن عندي سؤال لكم..
،
هل تعتقدون لو أن بوعدنان أدى شخصية غانم الصالح (عقاب) في مسلسل أم البنات راح ينجح؟
،
مو أحسن من إلي قاعدين نشوفه في الحب الكبير أو حتى ما قمنا نشوفه ألحين؟

 

 

NaWaRa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
... التكرار يدمر الكبار و الصغار ... عابر سبيل الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 35 06-11-2010 12:18 PM
يـا محـلا لمة الكبار زهرة البحرينية صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) 9 04-10-2010 12:51 AM
أحمد العونان: أنا والعجيرب ننافس الكبار !! محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 20-09-2010 01:46 PM
مسلسل الطماعون لنخبة من الفنانين الكبار فتى بجيلة تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 38 12-05-2010 01:04 PM
27-3 يوم وفاة الكبار !! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 27-03-2010 11:19 PM


الساعة الآن 06:55 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292