إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2009, 10:21 AM   #1 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,652
الـجــنــس: ذكر

افتراضي هبة مشاري حمادة: الكاتب لا يحتاج إلى أن {يسرق} من محيطه



هبة حمادة

كتب حافظ الشمري:
تؤكد الكاتبة هبة مشاري حمادة أنها لم تتوقع نجاح مسلسل «أم البنات» كونها تخشى الفشل دائما، لكنها تعتبر "أم البنات" من أهم أعمالها الدرامية في مشوارها، وتشير الى ان استخدام نوع من الإثارة في الحلقات الأولى من المسلسل كان أمرا متعمدا يهدف إلى خلق الجدل والتساؤل، وقالت ان المسلسل لا يتحمل جزءا آخر، لكنها ستكتب على أمجاده لاحقا، خصوصا أنها حققت حلم أحلامها في طرح عمل جماعي، مبينة أنها ترتاح للتعامل مع الفنانة سعاد عبد الله، وأن هناك تعاونا جديدا يلوح في الأفق سيجمع بينهما الى جانب تعامل مع المنتج باسم عبدالأمير، أمور كثيرة تتحدث عنها حمادة في الحوار التالي:

• هناك من اعتبر أن مسلسل {أم البنات} كان نقلة في مشوارك ككاتبة؟
- بالفعل أرى أن مسلسل «أم البنات» كان نقلة كبيرة في مشواري ككاتبة من الناحيتين التقنية والتواصلية على صعيد استخدام جموع كثيرة وفوارق عمرية في الشخصيات، الى جانب استخدام قاموس لغوي يضاف الى ذلك حدة العمل الاجتماعية بالدرجة الأولى والذي أثار أسئلة متعددة، خصوصا من القضية الإنسانية التي تم تناولها.
خوف من الفشل
• هل تتبعين نهجا معينا في الكتابة؟
ـــــ في كل عمل أكتبه أسير وفق مبدأ الخوف من الفشل وعدم توقع النجاح وهذا النهج يشمل كل أعمالي، وبالتالي وبصراحة لم أتوقع ما تحقق، خاصة أن الخطأ دائما يعلي سقف التعاون، علما إنني لا أنتظر النجاح وأراعي عقلية المتلقي فيما أكتبه.
• ماذا يعني لك المسلسل؟
ــــــ أعتبره من أبرز أعمالي على الإطلاق وله مكانة خاصة لدي، ولقد تحديت فيه نفسي واستطعت التعامل مع 14 شخصية في السلم الاجتماعي من ناحية البيت المتوفر فيه كل شيء والملحق الصغير الذي تقاسي فيه أسرة «شريفة» مع بناتها بعد الانفصال من زوجها «عقاب»، وكنت متحمسة ومستمتعة وأحببت العمل كثيرا.
• لكن ما سبب تأخرك في كتابة الحلقة الأخيرة؟
ــــــ كان يحزّ في نفسي إنهاء العمل في الحلقة الأخيرة، وبالتالي عشت لحظات صعبة، مما جعلني أتأخر في كتابة الحلقة الأخيرة من المسلسل، علما أنه كان يتحمل أحداثا أخرى وربما جزءا آخر.
• هل يراودك كتابة جزء ثان للمسلسل؟
ــــــ على ضوء ما حدث من المستحيل كتابة الجزء الثاني من العمل، لأن الكاتب يسعى لتوصيل رسالته وقد استقبلها الجمهور، ومن الممكن كتابة عمل جديد على أمجاد «أم البنات»، علما بأن فكرة كتابة جزء آخر للمسلسل يجب أن تتبلور قبل أو أثناء كتابة الجزء الأول، خصوصا أن بعض المواقف التي حدثت في العمل أنهت شرعية التفكير في الجزء الثاني تماما، وأنا لم أضع مخططا واسعا للمسلسل والكتابة لدي لمجرد التسلية وليس الحرفية، ولو عملت مخطط مسبقا لكان عملت جزءا ثانيا.
نجاح انتاجي
• بعد التعاون أكثر من مرة مع الفنانة سعاد عبد الله كيف ترين مستقبل التعامل لاحقا؟
ـــــــ الفنانة سعاد عبد الله أولا خدمت مسلسل «أم البنات» من الناحيتين الإنتاجية والفنية وهيأت كل سبل نجاح العمل الذي خدم كثيرا، إضافة لتوفر العناصر المطلوبة من ناحية تعدد اللوكيشنات وغيرها من الأمور التي ساهمت في ظهور المسلسل بالصورة الجميلة لدى المشاهدين على المستويين الخليجي والعربي، وأنا أرتاح للعمل مع سعاد عبد الله التي تمتلك خبرة وتاريخا فنيا حافلا يستطيع صنع النجاح لكل عمل تنفذه كمنتجة وكبطلة له.
• هل صحيح إنك تخططين لاستخدام الجموع في أعمالك القادمة؟
ــــــ الكاتب دائما لديه طموح أوسع وأحلام كثيرة، وفي التفكير المستقبلي سوف ألعب لعبة الجموع في أعمالي، وأفضل الحوارات الجماعية لأنها الأكثر عمقا وتأثيرا ووصولا للمتلقي، ولقد وجدت صعوبة كبيرة في كيفية التعامل مع جموع الشخصيات المتعددة في مسلسل «أم البنات»، ولقد استخدمت قاموسا لغويا وملامح وفروقات وخطوطا بين الشخصيات وبالتالي تمكنت من إيصالها للجمهور، وكان حلمي وما أزال أن أقدم عملا جماعيا وتحقق هذا الحلم.
اتهام
• هناك من يتهمك بالمبالغة في أعمالك خلال بعض الشخصيات؟
ــــــ الكاتب لا يحتاج أن يسرق من محيطه، وفي شخصية «عقاب» التي جسدها الفنان غانم الصالح في مسلسل «أم البنات» استطعت وضع شخصية خيالية مستفزة ومثيرة للجدل وصنعت من خلالها مفارقات وأحداثا ومواقف وهنا تكمن شطارة الكاتب، كما إنني فوجئت أن هذه الشخصية قد لامست واقع أسر في المجتمع.
• هل تتقبلين ردود الفعل حول أعمالك حتى إن كانت سلبية؟
ـــــ بلا شك أن الكاتب يجب أن يتعامل مع كل الآراء بكل صدر رحب ويستقبل ردود الفعل سواء كانت إيجابية أو سلبية، ومن النقاد أو من الجمهور العادي، ولقد وجدت من خلال الانترنت إشادة تامة وإجماعا على أن مسلسل «أم البنات» كان الأفضل في رمضان على مستوى الأعمال المحلية والخليجية وهذا ما أثلج صدري وكان حافزا مشجعا للغاية.
• ما الجديد القادم بينك وبين الفنانة سعاد عبد الله ؟
ــــــ هناك فكرتين لعملين جديدين لدى الفنانة سعاد عبد الله، لكن الأمور لا تزال في طور الدراسة، كذلك لدي عمل درامي جديد مع باسم عبد الأمير لإحدى القنوات الفضائية الخاصة وسيتم تنفيذه خلال الفترة القليلة القادمة.






الرابط:http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=01122009

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكاتبتة هبة مشاري حمادة وتشويه صورة الرجل ..!!!!!! بـوسارة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 17-11-2010 07:53 PM
هبة مشاري حمادة: «أبله نوره» بطاقة تعارفي مع الجمهور بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 23-09-2010 10:45 PM
جديد هبه مشاري حمادة في رمضان 2011 هلالي بحريني الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 20-09-2010 12:45 AM
لو كنت مكان (هبة مشاري حمادة).. ماذا سوف تفعل؟! عندليب الكويت الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 05-03-2010 08:02 PM
هبة مشاري حمادة: عملي المقبل «بيت الأيتام» الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 08-11-2009 08:30 PM


الساعة الآن 08:25 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292