عرض مشاركة واحدة
قديم 01-09-2020, 01:23 PM   #23 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,647

افتراضي




«سما عالية».. دراما تناقش حرية المرأة ..

ينتظر الجمهور أعمال المخرج محمد دحام الشمري الرمضانية لما تحمله من قيمة وفكر ورؤية متفردة بين أقرانه من المخرجين، دحام الذي استعد مبكراً هذا العام وبدأ في تصوير مسلسل «سما عالية» للكاتبين صالح النبهان وشيخة بن عامر خلال شهر يناير الماضي، متسلحا بمجموعة مميزة من الفنانين، تقبل أزمة فيروس كورونا بروح رياضية عندما أعلنت الشركة المنتجة للعمل «ديتونا برودكشن» عن إيقاف تصويره بسبب التدابير الاحترازية التي واكبت انتشار فيروس كورونا، رغم أن الشمري وفريق عمله كانا قد قطعا شوطا طويلا بتصوير بعض المشاهد في العاصمة المصرية القاهرة، وبعد أن خففت الدولة من الإجراءات ودبت الروح مجدداً في مختلف القطاعات بعد توقف دام لأشهر، دارت كاميرا دحام لتصوير ما تبقى من احداث، القبس التقت بعض القائمين على المسلسل خلال إنجاز المشاهد الأخيرة.

بداية يقول المخرج محمد دحام الشمري: «سما عالية» مسلسل اجتماعي ثري بافكاره، حيث وضع الكاتبان صالح النبهان وشيخة بن عامر مجموعة من الأسس بحيث يتناول المسلسل الوضع الاجتماعي في المنطقة والكويت والتأثير المتبادل للثقافات العربية بعضها على بعض وذلك من خلال شخصيات اجتماعية قد تبدو في البداية انها نمطية ولكنها تمر بظروف تجعلها تتطور وتتصاعد في الاحداث والفكر وما إلى ذلك، هناك عمق كبير في طرح العديد من القضايا داخل الشخصيات من حيث البناء النفسي والسيكولوجي وكيف يمر هذا التطور على الشخصيات المتعلمة وغير المتعلمة.

الموروث الاجتماعي

واستطرد دحام «العمل بشكل عام يناقش حرية المرأة في التعليم وفي الحياة والظروف والأفكار والموروث الاجتماعي الذي يؤثر على المرأة في المجتمع ويجعلها حبيسة العادات الاجتماعية القديمة، وايضا المعوقات التي تواجه المرأة لتمارس حياتها بشكل طبيعي وذلك من خلال عائلة يمثلها الفنان جاسم النبهان في دور الأب والفنانة زهرة الخرجي كأم والابناء الفنان عبد الله السيف والفنان حمد العماني وأحمد النجار، ايضا نقدم وجها جديدا وهي غادة الكندري، اما الاسرة الثانية فجسد شخصية الأب الفنان الراحل سليمان الياسين، والام الفنانة البحرينية ابتسام عبدالله، وابناءهما الفنانة شيماء سليمان وعلي ششتري ويوسف بن علي وغزالة، بالإضافة الى بعض الشخصيات المساندة بادوار رئيسية مثل الفنان عبدالله التركماني، والفنان البحريني احمد سعيد بدور مميز، وايضا هناك فنانون مصريون، لاسيما ان احداثا مهمة تقع في القاهرة خلال فترة الستينات من القرن الماضي، والتطور الذي شهدته تلك الفترة والحرب التي خاضتها مصر وانعكاسها على الواقع العربي، لذلك استعنا من مصر بالفنان احمد كشك والفنانة نهى رأفت وغادة عادل وحامد الشراف، وفي الكويت الفنانة المصرية مي عبدالله، والفنان محمد محب وجميعهم بادوار رئيسية داخل العمل، واخيرا جزء من الاحداث يدور في لندن لكون بعض الشخصيات تنتقل الى هناك للدراسة. واختتم دحام " مدير تصوير المسلسل محمد سمير اما المقدمة والموسيقى التصويرية لإبراهيم شامل وتم تسجيل الموسيقى مع اوركسترا براغ فولهارمونيا.

الدراما الحقبوية

وأضافت الكاتبة شيخة بن عامر «إن الدراما الحقبوية أو حكايات الزمن الجميل ممتلئة بالكنوز، ودائماً هناك الجديد لاستلاله من بين طيات النسيان.. قد يكون هناك بعض الاجترار لبعض التفاصيل كما نشاهد غالباً في كثير من الأعمال الحقبوية.. وهذا ليس عيباً في الحكايات نفسها وإنما في طريقة كتابتها وكيفية تطويعها درامياً. في (سما عالية) حاولنا بكثير من الإصرار أن يكون الموضوع خارج السائد والنمطي». وأشاد الكاتبان بالمخرج محمد دحام الشمري واصفين إياه بـ«المبدع والفنان الحقيقي الذي يقدر قيمة الفن والإبداع. لقد آمن بالنص وأولاه اهتماماً كبيراً وتعامل معه بحرفية شديدة قلما يجدها الكاتب عند كثير من المخرجين.. فقد كان أميناً جداً على النص.. وهذا يعطي للكاتب ثقة مضاعفة بما أبدع».

اختيار المخرج

أما بالنسبة لعملية اختيار أبطال العمل فاتفق الكاتبان على أنها خارج اختصاصهما ككاتبين.. قائلين «قد نرشح بعض الأسماء التي نرى أن ما نكتبه ينطبق على إمكاناتها الفنية والجسدية والتعبيرية ولكن يبقى الاختيار الأول والأخير للمخرج». الجدير بالذكر أن مسلسل «سما عالية» قد تأثر كثيراً بجائحة كورونا، فقد أوقف المخرج التصوير في منتصف العمل حرصاً على سلامة الطاقم الفني والممثلين، وخرج بذلك من سباق التنافس الرمضاني، رغم كل ما تكبدته الشركة المنتجة من خسائر ليست بالقليلة.. وبعد أن بدأت الأمور تعود شيئاً فشيئاً إلى طبيعتها تم استئناف التصوير بمحاذير وقواعد صحية لضمان سلامة الجميع.









هذه النوعية من المسلسلات.. يفترض أنها قد .. انقرضت!

كشفت الفنانة إلهام الفضالة في لقائها مع الإعلامي إيلي نخلة في برنامج The insider بالعربي، تفاصيل مسلسلها الرمضاني القادم «أمينة حاف»، الذي تقدم فيه شخصية مستفزة جديدة، من خلال قصة 4 زوجات. وأشارت إلى أنها ستلعب دور الزوجة الرابعة، وستمر بحدث كبير في حياتها سينقلها من حالة إلى حالة، ويدخلها في مشاكل مع الزوجات الثلاث الأخريات. وقالت الفضالة إنه لم يتم التعاقد حتى الآن مع الممثلات الثلاث اللواتي سوف تشاركهن المسلسل، لكنها كشفت عن أن شهاب جوهر سيلعب دور الزوج، وتم اختياره بعد النجاح الذي حققه العام الماضي في رمضان مع سعاد العبدالله. وكشفت أن تغييرها للون شعرها منذ أيام عائد للتحضيرات لتقديم دور «أمينة حاف».
وفيما يتعلق بمسلسل «عداني العيب»، الذي يُعرض حالياً، قالت إلهام إن شخصية «فطيم» أسعدتها وأتعبتها في الوقت نفسه، وخاصة أنها تطلبت منها جهدا كبيرا في الماكياج، حيث تم استخدام الـ Latex لتغيير شكلها. ولفتت إلى أنها تخلت عن ابتسامتها الهوليوودية، وركَّبت أسنانا أخرى تتناسب مع الشخصية التي تلعبها.








يستعد فريق عمل مسلسل «العالقون» لانطلاق التصوير قريباً، حيث يُعرض رقمياً عبر منصة نتفليكس العالمية.

عبَّرت الفنانة نور عن سعادتها بالمشاركة الأولى لها عبر المنصة الرقمية (نتفليكس)، من خلال مسلسل «العالقون»، معتبرة أنها خطوة مهمة في مشوارها الفني، بعدما أصبحت المنصات الرقمية منافسا شرسا للتلفزيون والسينما وطرق العرض التقليدية.

وأوضحت أن المسلسل مكوَّن من 7 حلقات، وتم تكثيفه بشكل كبير لأجل العرض الرقمي، وهو ما يجعله تجربة فريدة، ويقف في المنطقة الوسط بين المسلسلات المطوَّلة الممتدة لـ 30 حلقة على الأقل وربما أكثر، كما يختلف عن العرض السينمائي، وهو ما يجعل التجربة أكثر إثارة وجاذبية.

وكشفت نور أن العمل يدور في إطار اجتماعي محمَّل بالمشاعر والعواطف الإنسانية، حيث يناقش عدة مشكلات أسرية، ويجسِّد الفنان بشار الشطي دور الابن، فيما تجسِّد هي دور الأم، التي تقدِّم التضحيات من أجل إنقاذ ابنها، الذي يرتبط بعلاقة حب مع الفنانة بثينة الرئيسي.

عنوان فلسفي
وأوضحت أن «العالقون» هو عنوان فلسفي يشير من بعيد إلى قصة أبطال العمل العالقين بأشخاص رحلوا عن حياتهم، وما زال لهم تأثير واقع، ويقدِّم المسلسل رؤية جديدة ومختلفة تماما عن الأعمال الدرامية المعتادة، كما تم تسريع الأحداث بشكل كبير، ليشعر المشاهد بجرعة درامية مكثفة تحمل الكثير من التشويق، وتكشف عن مفاجآت كبيرة بالحلقات الأخيرة.

وأعربت نور عن سعادتها بفريق العمل من الشباب وكبار النجوم الذين يتجدد التعاون معهم في تجربة مختلفة ومثيرة، ومنهم الفنانون بشار الشطي وعبدالعزيز الحداد وبثينة الرئيسي وعبدالله التركماني وشايع الشايع وعبدالله عبدالرضا ومحمد عاشور وصمود المؤمن ومحمد عاشور وحسن عبدال، ومهدي برويز، إلى جانب نخبة من نجوم الفن الكويتي والخليجي.

ولفتت إلى أن المسلسل من تأليف الكاتبة نوف السلطان، ومعالجة درامية فيصل البلوشي، وإخراج عباس اليوسفي.

 

 

__________________

 





أحبائي أهالي غزة .. أنتم تاج على رأسي .. الرحمة لشهدائكم جميعا ..

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292