إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-2022, 06:54 PM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,502

افتراضي عذاري قربان: مدرب الحياة.. ضرورة اجتماعية في مراحل العمر!




عذاري قربان: مدرب الحياة.. ضرورة اجتماعية في مراحل العمر!

من الوارد ان تسمع بأن الأثرياء ومشاهير النجاح يحتاجون إلى وجود مدرب الحياة معهم طوال الوقت. إلا أن مفهوم الحاجة الى مدرب الحياة قد تطور حاليا وانتشر بحيث أصبح الكثير من الأشخاص من حولنا يقصدونه ويطلبون مساعدته في مراحل متعددة من حياتهم.

ولكن البعض لا يزال لا يعرف ما هي هذه الحاجة وما فائدة وجود مدرب الحياة في حياة أي شخص؟!. فهل هو معالج نفسي أم مساعد اجتماعي ام ماذا؟.

ببساطة يمكن وصف مدرب الحياة بأنه متخصص يستخدم رؤى ومهارات محددة حتى يساعد الشخص على اكتشاف كامل قدراته ومواهبه ويساعده أيضا للتغلب على عوائقه النفسية حتى يصل الى معرفة كامل طموحه.

ورغم ان العمل كله يقع على عاتق الشخص ذاته (يمكن تسميته بالعميل)، ولكن وجود رؤية وتشجيع مدرب الحياة سيزيد من هدوء وثقة وتركيز الشخص للوصول الى اهدافه الشخصية.

وتشرح عذاري قربان، مدربة الحياة قائلة: «هدفنا ببساطة هو توجيه الشخص حتى يصل الى الهدوء النفسي والتركيز على اهدافه في علاقاته واعماله وجوانب حياته المختلفة. ومساعدته أيضا على التغلب على عواقبه حتى يصل الى عبورها وتحقيق اهدافه وطموحه».

وتضيف: غالبا ما تكون هذه العقبات هي تلك الأمور المخيفة التي تراها عندما تغمض عينيك عن أهدافك. لذا يمكن وصف العلاقة بين العميل ومدرب أسلوب حياته كشراكة إبداعية تسعى إلى تحديد وتوضيح وإنشاء رؤية لما يريده العميل واستخدام خبرة المدرب لتعديل سلوكه وافكاره وحتى أهدافه بحسب الحاجة. كما يشجعه على اكتشاف نفسه وتطوير ذاته.

من يحتاج الى مدرب الحياة؟

يعتقد بأن على الشخص الذي يريد مساعدة على تحقيق أهدافه شخصية وعبور عمليات انتقالية في الحياة بهدوء وثقة بأن يقصد مدرب الحياة. فهو سيساعده على النمو من خلال تحليل الوضع الحالي واكتشاف التحديات والعقبات المحتملة التي يواجهها ويضع له خطة عمل مصممة لمساعدته على تحقيق نتائجه المحددة في حياته.

وتنصح عذاري كل شخص يشعر بان لديه عائقا في مجالات حياته او علاقاته مع الاخرين او علاقته مع نفسه بالتعامل مع مدرب الحياة. فهو سيعمل ويدرب الشخص على التعرف على نقاط ضعفه وقوته وافكاره وكيف يتعامل مع تجارب الحياة ويتوصل الى تحقيق طموحه.

وتضيف عذاري: أعتقد شخصيا بأن دور مدرب الحياة ليس ترميم والتئام الجروح والتغلب على مخاوف الماضي فقط، بل على التغلب على الخوف من المستقبل وايصال الشخص الى فتح واكتشاف كامل قدراته والوصول الى الحياة المريحة والناجحة والهادئة.

مؤهلاته

مدرب الحياة المؤهل يجب ان يكون حاملا لشهادة life coaching وان يكون ملما بجوانب التنمية البشرية وحضر دورات تدريب في جانب او عدة جوانب من التنمية البشرية.

وتتوافر هذه الدورات في بريطانيا، أما الدورات الأكثر عمقا في التنمية البشرية فتتوافر في عدة دول اوروبية وفي أميركا. وقد اتممت شخصيا عدة دورات في تنمية وتطوير الذات في أميركا. فمن الجيد ان يثري مدرب الحياة معلوماته وخبرته لتشمل شهادات في مجال معين مثل تطوير الذات والتعامل مع صدمات الحياة وكيفية توجية القوة الكامنة في كل انسان حتى يكون له ارادة أكبر للوصول الى الاهداف بشكل اكثر قوة ونجاحا، وأن يكون نفسيا اكثر استعدادا ووعيا وهدوءا.

ما الفرق بين المدرب ومحاضر التنمية؟

تشرح عداري بأن مدرب الحياة الذي حصل على شهادة ممارس (practitioner) هو مؤهل في اعطاء جلسات شخصية فقط. أما مدرب الحياة الذي لديه شهادات تدريب أكثر عمقا وثراء ووصل الى تأهيل «المحاضر» (instructor) فهو مؤهل لاعطاء محاضرات والجلسات الشخصية.

سوء فهم

يعتقد البعض خطأ بأن أي شخص يمكن ان يكون مدربًا للحياة، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحا. حيث يجب ان يمتلك مدرب الحياة مزيجا من الخبرة وشهادات التأهيل في مجال معين وبذلك يكون متخصصا ومؤهلا في هذا المجال فقط.

فمدرب الحياة ليس معالجا نفسيا يعالج الامراض او الصدمات النفسية، بل هو خبير يساعدك على التركيز على حاضرك ومستقبلك وتفادي اخطائك السابقة والتغلب على العقبات وتحسين تركيزك ونتائجك للمضي قدما.

وفي الحقيقة نجد أن التدريب على الحياة مفيد لأي شخص يرغب في تحسين أدائه ومستقبله، سواء كان يحاول التقدم في العمل أو تحسين علاقته مع نفسه او الآخرين.

مهام المدرب

• توجيه الشخص حتى يصل إلى الهدوء النفسي والتركيز على أهدافه

• التعرف على العقبات والأمور المخيفة التي يراها الشخص


 

 

__________________

 





في ذلك الزمن.. كان هناك شيء اسمه (أنوثة)...

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجرب, مراحل, الحجاب.., العمر!, اجتماعية, عذاري, في, ضرورة, قربان:


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابنة بلدي العزيزة .. المذيعة (عذاري قربان) .. عندليب الكويت صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) 1 02-01-2022 03:03 AM
تم التوصل إلى جواب التحدي .. إنها المذيعة الكويتية ( عذاري قربان )! عندليب الكويت الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 11-07-2021 06:43 PM
شاهدوا..المذيعة الكويتية المثقفة (عذاري قربان) تقدم محاضرة ثمينة.. لكن من هو المقصود بحديثها؟! عندليب الكويت تلفزيون شبكة الدراما والمسرح - (fnkuwait.com (tv 0 30-08-2018 09:12 PM
حياة الفهد مع المذيعة الكويتية عذاري قربان.. عندليب الكويت حياة الفهد 0 23-12-2016 01:41 AM


الساعة الآن 06:49 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292