عرض مشاركة واحدة
قديم 07-02-2011, 12:14 PM   #1 (permalink)
عندليب الكويت
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,649

افتراضي إلى الراغبين بتعلم كتابة السيناريو بأسلوب مبسط... العندليب يقدم لكم محاضرة بأسلوبه الخاص!


إلى الراغبين بتعلم كتابة السيناريو بأسلوب مبسط... العندليب يقدم لكم محاضرة بأسلوبه الخاص!


مرحبا بالجميع...

هل لديك موهبة لكتابة السيناريو؟!

هل كانت لديك محاولات لكنك تشعر أنها غير منضبطة وتحتاج إلى تعديل؟!

تابعوا هذا الموضوع الذي هو عبارة عن عصارة معلومات بأسلوبي الخاص وأتمنى أن يستفيد الجميع!


الفرق بين السيناريو والرواية المكتوبة:
باختصار شديد.. تكون الرواية الأدبية مكتوبة على ورق.. والجمهور سوف يقرأها على الورق فقط.. بينما ما يكتب في السيناريو يجب أن يكون كله قابلا للترجمة إلى الصورة المرئية من قبل المخرج.

ما معنى (صورة مرئية)؟!

هي الصورة التي يراها المشاهد كـ(حركة) أمامه على الشاشة.. فالمخرج سيترجم الكلام المكتوب إلى صورة مرئية!

ما معنى ذلك؟!

معناه أن أي كلام لا يقبل الترجمة إلى صورة فهو ليس سيناريو!

لكن .. ما الفرق بين الحوار والسيناريو؟!

الحوار ببساطة هو الكلام الذي يدور بين الشخصيات!

أما السيناريو فهو الموضوع المرتبط بترتيب وتنظيم عملية تقديم وعرض ذلك الحوار!

دعونا نتعرف على كيفية كتابة مشهد من مسلسل (مثلا) بعد أن نكتب رقم الحلقة في البداية!


افرض أننا نريد كتابة مشهد في شركة تجارية صاحبها اسمه (علي) ولديه سكرتيرة اسمها (نسيمة)، والوقت الذي تجري فيه أحداث هذا المشهد هو في النهار، والمشهد يكون في مكتب السكرتيرة.. سوف نكتبه هكذا:

- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

نلاحظ كلمتين (نهار وداخلي)!
(نهار) هي كلمة تدل على الوقت، بينما (داخلي) توضح أن التصوير في موقع داخلي وليس تصويرا خارجيا في مكان مكشوف!

ولو أردنا أن نكتب مشهدا في المدينة الترفيهية (مثلا) أمام أحد محلات الألعاب في الليل وليس في النهار.. يكون بهذه الطريقة:

- المدينة الترفيهية (أمام محل الألعاب): ليل / خارجي


نعود إلى مفهوم (الصورة المرئية)!

سأقوم بتوضيح مصطلح (صورة مرئية) من خلال مشهد مكتب السكرتيرة (نسيمة) مع صاحب الشركة (علي):

- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

(يخرج المدير علي من غرفة الإدارة ويجلس على الكرسي المقابل لمكتب السكرتيرة نسيمة.. ويبدو عليه الحزن الشديد والمزاج الكئيب.. حيث إن شركته معرضة للإفلاس بسبب كثرة الديون والالتزامات المالية التي نجمت عن هبوط البورصة وما تبعها من أحداث اقتصادية).

لحظة... توقفوا !!

الكلام الذي باللون الأزرق في الفقرة السابقة خطأ كبير ولا يعتبر سيناريو!!

لماذا؟!
لأننا لا نكتب رواية أدبية يقرأها الناس على صفحات كتاب مطبوع.. نحن نكتب كلاما سوف يترجمه المخرج إلى صورة مرئية..والكلام الذي بالأزرق كلام روائي وليس من السيناريو!!

اعتبر نفسك المخرج.. كيف ستترجم الكلام الأزرق إلى صورة مرئية؟!
هل ستقوم بكتابته عى الشاشة مثلا كما تكتب الترجمة؟!
طبعا لا .. لا يوجد سيناريو يكتب على الشاشة كي يقرأه المشاهد!!

حسنا.. كيف نقوم بتوصيل الكلام الأزرق إلى المشاهد؟!

إيصال المعلومات التي باللون الأزرق يكون بواسطة.. الحوار!


وحتى يظهر المشهد بالشكل الصحيح.. نعيد صياغته بالشكل التالي:

- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

(يخرج المدير علي من غرفة الإدارة ويجلس على الكرسي المقابل لمكتب السكرتيرة منال.. ويبدو عليه الحزن الشديد والمزاج الكئيب):

علي:
ها نسيمة؟! المحامي ما اتصل؟!

نسيمة:
لا والله ما اتصل.. يمكن بعد شوي لأنه قال لي أنه مشغول اليوم!

علي (يظهر عليه التوتر والعصبية):
وبعدين يعني؟! ورانا وايد قضايا مع شركات وتجار.. لازم نخلص!

نسيمة:
أدري طال عمرك.. لكن لا تخاف.. ترى هو قال لي إنه مجهز كل الأوراق ومستعد للقضايا كلها..

علي:
والله أنا خايف لا نضطر نشهر إفلاس الشركة بسبب هالديون والالتزامات.. الله يستر!

نسيمة:
المثل يقول لو تشوف مصيبة غيرك تهون عليك مصيبتك.. وايد شركات مثلنا ويمكن حالهم أسوأ منا وايد.. وأنت شايف بعد حال البورصة طايحة بسبب الأزمة الاقتصادية اللي صارت.. العالم كله متأثر من هالأزمة اللي مادري متى تنتهي؟!

علي:
على العموم انتي تابعي الموضوع مع المحامي وخليج على اتصال معاه.. أنا الحين بطلع عندي موعد مع بو يوسف.. وإذا زوجتي اتصلت قولي لها أني اليوم ماني متغدي في البيت لأني معزوم بالفندق.

نسيمة:
انشاالله.. لكن عندي بريد وصل قبل شوي من شركة...

علي (يقاطعها):
مو وقته الحين يا نسيمة.. أجلي أي شغلة عندج لباجر.. أنا ماشي الحين. يالله مع السلامة.

(ينهض علي من الكرسي).

نسيمة:
مع السلامة.

(يخرج علي من المكتب ويغلق الباب.. وبعد لحظات يقوم شخص ما بطرق الباب):

نسمية:
تفضل..

(يفتح الباب فتدخل شروق، ويبدو عليها المرح والنشاط):

شروق:
صباح الخير..

نسيمة (ترد دون مزاج):
صباح الخير..

شروق (تجلس على الكرسي المقابل للمكتب):
عسى ما شر؟! شنو هالمزاج من الصبح؟!

نسيمة:
كالعادة.. هالمدير ومشاكل الشركة.. الظاهر لازم أقدم استقالتي وأرتاح من هالبلاوي!

شروق:
أنا قلت لج مليون مرة.. انتي شكو مع القطاع الخاص؟! توظفي بالحكومة مثلي!

نسيمة:
الظاهر هذا اللي راح يصير.. وانتي ليش طالعة من الدوام الحين؟! ماخذة إجازة ولا شنو؟!

شروق:
المدير مو مداوم مثل العادة.. طلعت أتمشى وقلت خل أمر عليج أسولف معاج!

نسيمة:
والله حالة.. شالدوام اللي عندكم؟! ليش ما تحللون معاشكم؟! كل يوم طلعة وهياتة!

شروق:
خليها على الله.. أغلب الموظفات عندنا هذا حالهم!

- قطع -

وصلنا لنهاية المشهد..
لذلك نكتب كلمة (قطع) للتأكيد على أن المشهد انتهى ويتم الانتقال لمشهد جديد.. وهكذا..


ملاحظات هامة يجب الالتزام بها:

- حوار الناس الطبيعي في الواقع أمر.. والسيناريو أمر مختلف تماما.. لأن كلام الناس في الطبيعة يكون طويلا ومملا على أرض الواقع.. لذلك فالسيناريو يجب أن يكون مكتوبا في عبارات وجمل مختصرة وبسيطة وواضحة، ومن الضروري الابتعاد عن (الهذرة) والحوارات التي لا تقدم ولا تؤخر.. فكل حوار يكتب له ضرورة وله تأثير.. يجب أن يكون الاختصار قدر الإمكان ولا تركز أكثر من اللازم على حوارات يسمعها الإنسان يوميا في حياته دون وجود ضرورة درامية لها.

-في كتابة السيناريو، لا يجب استعمال كلمات مثل:

- تحركت الكاميرا وانتقلت الكاميرا وعملت (زوم) و (انتقل التصوير إلى) و(يركز التصوير على) وغيرها من التعبيرات!
لأن هذه التعبيرات هي من اختصاص المخرجين والفنيين وليس كاتب السيناريو!.

لذلك.. ليس من حق الكاتب أن يكتب عبارات مثل:
- الكاميرا تنتقل إلى زاوية المكتب.
- يحدث زوم على وجه السكرتيرة (......).
- الكاميرا تصور المدير وهو يخرج من مكتبه ويجلس أمام السكرتيرة.

لماذا لا نكتب العبارات السابقة؟!
لأنها من اختصاص المخرج حسب رؤيته الخاصة وليست مسئولية الكاتب!

ولو كتب المؤلف عبارة في السيناريو مثل:
(تخرج نسيمة من مكتب المدير والكاميرا تتبعها وهي تسير حتى تصل إلى مكتبها حيث ينتقل التصوير إلى زاوية المكتب حتى تجلس عليه).

العبارة السابقة خاطئة فنيا بالنسبة للسيناريو... لماذا؟!

لأنه من الطبيعي أن الكاميرا سوف تصور نسيمة وهي تخرج من مكتب المدير.. ومن الطبيعي أن التصوير سينتقل إلى زاوية المكتب عندما تجلس عليه نسيمة!!

ولكي تكون العبارة السابقة صحيحة.. نعيد كتابتها بالشكل التالي:

(تخرج نسيمة من مكتب المدير وتتجه إلى مكتبها فتجلس عليه).

هكذا وببساطة شديدة.. ليس مطلوبا منك أن تذكر كلمة (الكاميرا) و(توابعها) نهائيا في السيناريو!

لأن هذه مسئولية المخرج.. فاترك كل مسئولية لصاحبها وتفرغ لعملك فقط!

هذا كل ما عندي.. وأتمنى أن تعم الفائدة!

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292