عرض مشاركة واحدة
قديم 08-04-2010, 07:45 PM   #64 (permalink)
بحر الحب
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,042

افتراضي




نور الشريف
في
الرحايا حجر القلوب ( 2009 )



قليلة هي المسلسلات المصرية التي شدت انتباهي , حتى انني لا اتذكر اخر ما تبعت منها , وان تابعت فلا اتابع الا اعمال قطبا الدراما "نور الشريف" و"يحيى الفخراني" , ولذلك فقد كنت على موعد مع تحفة فنية ستُخلد في التاريخ , كيف لا وبطلها هو اسطورة الدراما العربية نور الشريف ...





نظرة على المحتوى :



محمد ابو دياب ( نور الشريف ) رجل انعم الله عليه بالصحة والمال والبنون , لديه من الزوجات اربعة ومن الابناء خمسة , ذو شخصية قوية وكلمة مسموعة واوامره تنفذ , فضل ابنه الصغير "مرعي" على بقية اخوته , لم يكره البقية لكنه زرع في قلوبهم الغل والحقد على اخيهم , لقد ارتكب هذا الاب اخطر ذنب في تاريخ البشرية لكن ماذا كانت النتيجة ؟؟؟؟
لقد فقد ابنه المدلل ( بشربة ماي ) لكن كيف ولماذا واين ؟؟؟
من هنا تبدأ احداث هذا العمل الكبير .. فهو يتناول علاقة محمد ابودياب بزوجاته المطلقات والاتي يسكنن مع ابنائهن في نفس البيت , وعلاقته بأهل بلدته الطيبين والحقودين والمجانين , وبأبنائه ذوي القلوب السوداء باستثناء الكبير منهم فهو "متدين" ولكن ليس "متزمت" فلقد رأينا النموذج المثالي للمتدين في هذا العمل والذي افتقدناه في كل الاعمال العربية , واخيرا علاقته بـ "فرحة" تلك الفتاة التي وجد فيها ما لم يجده في كل طليقاته ... خيوط واسرار واحداث تتداخل لنستمتع بكل لحظة في هذا المسلسل , الى ان نصل الى النهاية والمحتوى الحقيقي للعمل .. فحب الابناء الغير عادل كان له وقع عليهم وعلى حياتهم , خسارة هذا الابن كانت هي الحل لتوحيد حب الاب لكل ابنائه .. لكنهم اكتشفوا انه لا توجد تفرقة بينهم ابدا .



ولكن .. مع حضور مولود جديد له فهل ستتساوى محبته له كالبقية ؟؟


ام ان الحب الشديد غلطة فادحة تولد خسارة شديدة ؟؟






نور الشريف



قبل ان اتابع الرحايا بشهر واحد فقط تابعت له عدد كبير من الافلام , منها الجيد ومنها السيء , لكنه هنا حلق بعيدا .. بعيدا جدا .. بل ابعد مما تتصورون , لقد وصل نور الشريف لمكانة من الاداء لم يصل لها اي ممثل عربي ابدا , هل هناك تقمص لهذه الدرجة ؟؟ بالتأكيد لا ..
لكن ما سبب هذا الجذب وما سبب هذه العظمة في التمثيل وما سبب هذه الاسطورية ؟؟؟
لكل عمل فني ماستر سين واحد فقط , لكن في الرحايا الامر يختلف , فكل مشهد اداه نور الشريف كان عبارة عن ماستر سين يُدرس في معاهد التمثيل , كل مشهد اداه كان يعبر عن حالة وموقف انساني يمر فيه كل واحد منا , رأيناه باكيا حزينا فرحا شرسا شريرا طيبا مكارا حنونا عادلا ظالما ذكيا عاشقا ملهوفا مبتسما متحديا و.......الخ , كل هذه الاحاسيس كانت عبارة عن مواد فنية تُدرس بكيفية ادائها وبكفية الشعور بها واستحضارها واخراجها وكما لو انها بدت حقيقية , مراحل عديدة تمر بها هذه الشخصية من القوة الى الضعف الى الانتقام , لقد استحضر نور الشريف في هذا العمل كل ادواته التمثيلية وقدم افضل اداء في تاريخه على الاطلاق , بل افضل اداء في تاريخ الفن المصري كله .. نعم كله , فدور نور الشريف في هذا العمل ينسف تاريخ اي فنان مصري كان , وظهر بـ"نيولوك" حيث اللحية الرمادية الكثيفة كناية عن الخبرة الحياتية التي يتمتع بها محمد ابو دياب , وها ليس غريبا على نور حيث انه دائما يبحث عن التنوع في الشكل قبل الاداء , وها هو اليوم يضيف الى رصيده الذي بلغ اكثر من 157 فيلم واكثر من 20 مسلسل تحفة فنية رائعة , تاريخ طويل بدأ منذ الكرنك الى آخر الرجال المحترمين الى العار مرورا بـ جري الوحوش وكتيبة الاعدام ودماء على الاسفلت والظالم والمظلوم ولن اعيش في جلباب ابي وليلة ساخنة وانتهاءا بهذه التحفة , بعد كل هذا التاريخ وبعد روعة هذا الاداء يثبت هذا الفنان بأنه لا يزال يملك الكثير والكثير في جعبته لكي يثري الفن العربي .







كذلك لا يفوتني الثناء على اداء باقي الفنانين الرائعين مثل الحاضر الغائب اشرف عبد الغفور وسوسن بدر ولطفي لبيب وكذلك الفنانين الواعدين خاصة ابناء نور الشريف في العمل .
كاتب المسلسل هو عبدالرحيم كمال الذي اثبت في هذا العمل بانه موهبة فنية متدفقة ينتظرها مستقبل مشرق , وكذلك المخرج الواعد حسني صالح الذي يضيفه نور الشريف لقائمة المخرجين العظماء الذين تخرجوا على يده منذ سبعينيات القرن الماضي .




================================================== ====


اشكر الاخ ذيب الامارات مرة اخرى



ومع تحياتي ..
بقلم / بحر الحب

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292