المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد طرحه لأول موسوعة فى أفيشات السينما..سامح فتحي: أغلب مصممين الأفيشات حاليا "بينحتوا" من الخارج


بو عبدالله
26-03-2010, 07:09 PM
http://img260.imageshack.us/img260/2439/egyptianposters.jpg

رغم أن أغلب المهتمين بصناعة السينما المصرية غالباً ما يتوجهون إلى كتابة موسوعات عن صناعها من الممثلين والمخرجين والمؤلفين والنقاد، إلا أن سامح فتحى صاحب كتاب "الأفيش الذهبى فى السينما المصرية"سلك طريقاً آخر أراد من خلاله إلقاء الضوء على أشهر مصممى أفيشات أفلام السينما المصرية خلال الفترة من 1933 إلى 1999.

عن فكرة الكتاب واهتمام سامح بترميم ما تبقى من أفيشات أفلام السينما المصرية القديمة كان معه هذا الحوار..

كيف جاءتك فكرة تصميم كتاب عن أفيشات السينما المصرية؟
الناقد يوسف شريف رزق الله صاحب الفضل فى هذا العمل، ففى إحدى المرات كنت أجلس معه ووجدته يحمل كتاب به أفيشات أهم الأفلام فى السينما العالمية، وسألت نفسى فى هذه اللحظة لماذا لا نفكر فى تجميع أفيشات أفلامنا القديمة وبالفعل بدأت فى هذه الرحلة التى استمرت لمدة 20 عاماً.

كيف قمت بتجميع هذه الأفيشات؟
من خلال ترددى على دور العرض السينمائية وعلاقات الصداقة التى جمعتنى بالموزعيين والمهتمين وشركات الإنتاج الذين ساعدونى كثيراً فى إخراج هذا الكتاب إلى النور.

كيف قمت بترميم هذه الأفيشات؟
بعد انتهائى من تجميع الأفيشات قمت بإعادة ترميمها عبر برنامج "الفوتوشوب" والحقيقة أن هذه العملية كلفتنى مبالغ مادية كبيرة وصلت إلى حد 100 ألف جنيه.

لماذا ركزت على الأفيشات فى الفترة من 1933 إلى 1999، هل أنت غير راضٍ عن الأفيشات الموجودة حالياً؟
بالتأكيد أنا غير راضٍ عن الأفيشات الموجودة حالياً، نظراً لأن أغلبها مأخوذ من تصميمات أجنبية، إضافة إلى أن الأفيشات القديمة كانت تتميز بأنها مرسومة يدوياً، كما أنها كانت تعبر بشكل واقعى عن قصة الفيلم.

ما أهم الأفيشات التى ركزت عليها فى الكتاب خلال هذه الفترة؟
العديد من الأفلام منها نشيد الأمل، أمير الانتقام، خان الخليلى، إنى راحلة، الأخ الكبير، بين الأطلال، يوميات نائب من الأرياف، بنات اليوم، الباشا، المتمردون، ليلة الحنا، معلش يازهر، المنسى.

لماذا كانت أفيشات الأفلام القديمة تعبر عن مضمون الفيلم أكثر من الآن؟
لأنه ببساطة كان الفنان قديماً يشاهد الفيلم قبل تصميم الأفيش، وهو ما كان يجعل له رؤية فى التصميم، حتى إنه كان فى بعض الأحيان يقوم برسم الأفيش مع المصمم.

ما أكثر الأفيشات التى لفتت انتباهك مؤخراً؟أفيش فيلم "عمارة يعقوبيان" والذى كان عبارة عن بواب يجلس على باب العمارة ومن تحته صور الفنانين، واعتبر هذا الأفيش عبقرى لأنه كان شديد التعبير عن قصة الفيلم وسكان العمارة وأيضاً أفيش فيلم جنينة الأسماك.

من أهم مصممى الأفيشات فى السينما المصرية؟ عبد العزيز والذى قام بتصميم أفيش فيلم "إنى راحله" والذى اعتبره من أروع وأهم الأفيشات التى قدمت خلال هذه الفترة، والمصمم جورى صاحب أفيشات أفلام قاطع طريق، وملاك وشيطان، وأحمد فؤاد والذى رسم أفيش فيلم حبيب الروح، وقطر الندى، إضافة إلى أستوديو عدلى الذى قدم أفيشات أفلام أيام وليالى وبنات اليوم وغيرها.

هل يوجد مصمون أفيشات لفتوا انتباهك فى الوقت الحالى؟
لا يوجد لأن أغلبهم يفتقد الموهبة ويعتمد على الاستسهال والنقل من أفيشات أجنبية.

المصدر:
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=205870&SecID=48&IssueID=0

بحر الحب
27-03-2010, 04:59 PM
شيء جميل , وانا كمشاهد لا استمتع بالفيلم الا بعد القاء نظرة على الافيش ..
شكرا لك يا بوعبدالله .

بن عـيدان
27-03-2010, 05:27 PM
الافيش دعايه كبيره للفلم وغالبا ما تحدد مسار الفلم

بو عبدالله
28-03-2010, 07:35 PM
بحر الحب
أحمداني
شكــــــــــرا لمروركم الجميل
تحياتي