المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هبة مشاري تكرر نفسها في زوارة خميس!!!...بقلمي


بن عـيدان
17-08-2010, 12:22 AM
هبة مشاري تكرر نفسها في زوارة خميس




http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-e20eaba3f4.jpg (http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-e20eaba3f4.jpg)




الكاتبة هبة مشاري تكرر نموذجها الخيالي البعيد عن الواقع بجميع رواياتها
فمن أبرز الأدوات الأدبية لهبة مشاري هو " الفلاش باك " بأغلب رواياتها
يعني " تذكر الماضي " بالإضافة لنموذج الراوي اللي كل سنة المفروض علينا
وكلا المادتين تعبران عن ضعف وعدم تمكن للكاتب العودة إلى الماضي يمكن قبوله
اذا استخدم بشكل معقول غير مبالغ فيه لكن هبة أكثرت باستخدام هذا الأسلوب مما اشعر المشاهد بالملل ،
وفكرة الراوي عرفت عنها بجميع اعمالها ابتداءا من فضة قلبها ابيض وصولا
لأم البنات إلى يومنا هذا ولكن بشكل اخر وهو انه الشخصية هي التي تروي قصتها
فهذا التكنيك أو الاسلوب جوازا اندثر واصبح شيء من الماضي ، فيجب ان تلون
هبة من أدواتها الأدبية وتفتح أفاق أخرى غير هالأسلوبين و بغض النظر عن المشاهد المكررة ورؤية المخرج المستهلكة اعتقد بأن كثرة الشخصيات بالعمل ساهمت بتشتيت المشاهد أيضا المسلسل لم يحمل جديد سوا خيال هبة المفترض علينا كل عام بالإضافة لبعض الإضاءات من ممثلين شباب جدد ، اما باقي الأبطال لا استطيع الحكم عليهم فلم اشاهد ما هو مقنع سواء كان من نجومه المخضرمين " ام طلال " ومحمد المنصور " أو النجوم الحاليين ولكن مع ذلك قد يكتب للعمل النجاح بفضل هؤلاء النجوم وابداعاتهم امثال فاطمة الصفي ولمياء طارق وخالد البريكي وخالد أمين فأنا أؤمن جدا بأن نجاح أي مسلسل يكون بيد قروب متكامل متفاهم كما أؤمن أيضا بأن النجم المطلق قد يحمل بالعمل ككل إلى بر الأمان


وملاحظة أخيرة: استغرب انه الموضة الدرامية هذا العام هي الاعتماد على أسلوب " الفلاش باك " و الراوي .


كتبه أخوكم:أحمد العيدان

الأنين
17-08-2010, 12:28 AM
زوارة خميس هذا حكاية كبيره ويبيله كلام كثير نكشف فيه اوجه الضعف
لي عودة

قواك الله

كلمة حق
17-08-2010, 12:34 AM
اشكرك اخي الكريم

لكن نظام الفلاش باك لم اره الا في هذا المسلسل !!

ولا اذكر رأيته في كتاباتها السابقه

وبالنسبه لنظام الراوي فهو جيد وغير جيد

بمعنى ان الشي لا يزيد عن حده

هو جيد بعرض الشخصيات والتعرف عليهم

اما غير ذلك فغير مرغوب به

والى الآن مستوى هذا المسلسل جيد

ولا ارى فيه تلك القوه التي تؤهله لتصدره المركز الاول

لم نرى شيئًا ملفتًا الى الآن او قويًا

كل الامور تمشي بوتيره واحده

وكل اعمالها تميل الى المبالغه وكما قالوا عنها بالطريقه الهنديه ايضًا

فهذا المسلسل اصبح اضحوكه الكويت الى الآن وكل منا يصدر نكته عنه

ربما دليل نجاحه لكن احداثه مبالغ بشكل كبير

وغير مفهومه في بعض الاحيان

نتمنى نرى تقدمًا في الاحداث وقوه فيها

شكرا

عندليب الكويت
17-08-2010, 12:55 AM
مرحبا ،،،

أنا فكرت بيني وبين نفسي عن سبب عدم شعوري بالملل أثناء متابعة أعمال هبة حمادة!!

حيث من الملاحظ أن الكثيرين يتابعون هذا العمل أكثر من مرة يوميا ولا يملون منه!!

وقد أدركت أن سبب عدم الشعور بالملل هو كثرة الشخصيات في القصة!
معظم الأعمال الأخرى تكون الشخصيات فيها قليلة نسبيا ولا تتحمل عملا طويلا يعرض طوال رمضان!

بينما هبة حمادة اعتمدت على فكرة (الإغراق).. أقصد أن تغرق العمل بعدد كبير من الشخصيات!
وبغض النظر عن مستوى العمل.. ففكرة الإغراق سوف تبعد الملل عن المتابع وتجعله يشعر بوجود تنويع في الأحداث!
.

بن عـيدان
17-08-2010, 01:07 AM
اشكرك اخي الكريم

لكن نظام الفلاش باك لم اره الا في هذا المسلسل !!

ولا اذكر رأيته في كتاباتها السابقه

وبالنسبه لنظام الراوي فهو جيد وغير جيد

بمعنى ان الشي لا يزيد عن حده

هو جيد بعرض الشخصيات والتعرف عليهم

اما غير ذلك فغير مرغوب به

والى الآن مستوى هذا المسلسل جيد

ولا ارى فيه تلك القوه التي تؤهله لتصدره المركز الاول

لم نرى شيئًا ملفتًا الى الآن او قويًا

كل الامور تمشي بوتيره واحده

وكل اعمالها تميل الى المبالغه وكما قالوا عنها بالطريقه الهنديه ايضًا

فهذا المسلسل اصبح اضحوكه الكويت الى الآن وكل منا يصدر نكته عنه

ربما دليل نجاحه لكن احداثه مبالغ بشكل كبير

وغير مفهومه في بعض الاحيان

نتمنى نرى تقدمًا في الاحداث وقوه فيها

شكرا


سعاد عبدالله أصبحت تعتمد على النجاح الجماهيري وليس النجاح الفني

omhasn
17-08-2010, 01:14 AM
شكرا أخ أحمد على هذا النقد البناء ,,,, أنا شخصيا لست من متابعي الأعمال الخليجية إطلاقا حتى لا أدخل أثناء مشاهدتها في دائرة ( ضيق التنفس ) ...... عموما ( فكرة ) استرجاع الماضي والراوي استخدمت في أفلام سيدة الشاشة العربية ( فاتن حمامة ) وأيضا الرائعة ( ماجدة الصباحي ) الشهيرة ب ( ماجدة ) ....... وكانت الأفلام قمة في الواقعية ومساسا لما يحدث في المجتمع .... هذا غير الأداء الرائع ,,, تحياتي الجميلة .

بحر الحب
17-08-2010, 01:23 AM
من ناحية "الفلاش باك" فأرى انه فكرة جديدة على الدراما الخليجية من خلال طريقة سير الاحداث "بالمقلوب" وليس على الطريقة الاعتيادية التقليدية ..وهو لا يورث الملل ابدا لأنه لا يتم تذكر الا الاحداث البارزة التي تحتوي على اثارة وتشويق .. ولا أجد في هذا تكرار من هبة لنفسها


انما فكرة الراوي اجدها تتكر في اعمال هبة مع ام طلال فقط ولم اجدها في غيرهــا

عموما كثرة الشخصيات في العمل كانت ضرورية لأن عنوان العمل يوحي للمشاهد بمجموعة قصص يومية لشخصيات المسلسل .. وبذلك احتاجت الكاتبة لتكثيف الشخصيات وكل شخصية أخذت حقها


والبقية كانت على ام طلال حيث وضعت الفنان المناسب بالدور المناسب

بن عـيدان
17-08-2010, 01:30 AM
مرحبا ،،،

أنا فكرت بيني وبين نفسي عن سبب عدم شعوري بالملل أثناء متابعة أعمال هبة حمادة!!

حيث من الملاحظ أن الكثيرين يتابعون هذا العمل أكثر من مرة يوميا ولا يملون منه!!

وقد أدركت أن سبب عدم الشعور بالملل هو كثرة الشخصيات في القصة!
معظم الأعمال الأخرى تكون الشخصيات فيها قليلة نسبيا ولا تتحمل عملا طويلا يعرض طوال رمضان!

بينما هبة حمادة اعتمدت على فكرة (الإغراق).. أقصد أن تغرق العمل بعدد كبير من الشخصيات!
وبغض النظر عن مستوى العمل.. ففكرة الإغراق سوف تبعد الملل عن المتابع وتجعله يشعر بوجود تنويع في الأحداث!
.


كثرت الشخوص تشتت ذهن المشاهد وتفرض عليه متابعه الحلقة أكثر من مره لكي يفهم القصة...
شكرا على مرورك وأحترم رأيك

BOMJDAD2
17-08-2010, 02:34 AM
باختصار أعزائي :

مبالغة مفرطة في الفلاش باك :

يعني ممكن في اول مشاهد من اول حلقة أو من أول حلقة ..
لكن اعتقد أنه من الخطأ أن يكون الفلاش باك في 3 حلقات .. مبالغ جدا ..

المطلوب من المشاهد أن يتابع القصة ويتوقع ماذا سيحدث (( كماتعودنا )) وأحيانا يخونه التعبير وأحيانا لا ..
ولكن قصة من اولها مشاهد مقلوبة ومتخربطة فكيف راح يبني المشاهد أفكاره وأحداثه ...

همس الحب
17-08-2010, 04:20 AM
مع احترامي لكافة ارائكم لكن هبه لاتعجبني كثيرا لانها تناقض نفسها في بعض كتاباتها
وكمان في مسلسل أميمه في الراوي
هذا رأيي

بن عـيدان
18-08-2010, 02:31 AM
شكرا أخ أحمد على هذا النقد البناء ,,,, أنا شخصيا لست من متابعي الأعمال الخليجية إطلاقا حتى لا أدخل أثناء مشاهدتها في دائرة ( ضيق التنفس ) ...... عموما ( فكرة ) استرجاع الماضي والراوي استخدمت في أفلام سيدة الشاشة العربية ( فاتن حمامة ) وأيضا الرائعة ( ماجدة الصباحي ) الشهيرة ب ( ماجدة ) ....... وكانت الأفلام قمة في الواقعية ومساسا لما يحدث في المجتمع .... هذا غير الأداء الرائع ,,, تحياتي الجميلة .


نفتقر للواقعيه في مسلسلاتنا..
كل الشكر على المرور الرائع

يخليك ربي
18-08-2010, 07:13 AM
بصراحه الكاتبة هبه مشاري حماده , كاتبة مميزة و رائعة بمعنى الكلمة
و أقولها بصراحه كبيرة لم أجد مؤلف في الكويت و الخليج من بعد الكاتب
المرحوم (طارق عثمان) إستطاع أن يظهر بأعمال متجددة بمعنى الكلمة
و أفكار مبتكرة و خارجة عن إطار التقليد و الإستهلاك إلا (هبه مشاري) !!

صحيح أن في الفترة الممتدة من بعد 1990 إلى 2008 قبل بروز هبه مشاري
ظهر مجموعة من المؤلفين و المؤلفات في الكويت مثل فجر السعيد و بدر
محارب و طالب الدوس و الكاتبة القطرية وداد الكواري و آخرين , لكن واقعاً
نجاحهم نجده في مسلسل أو مسلسلين فقط لا غير !!

عندما نتحدث عن فجر السعيد نجدها نجحت مع أولاد المنصور في مسلسل
(دارت الأيام) الذي حقق نجاح كبير على أيامه و كذلك في مسلسل (جرح
الزمن) و مسلسل (ثمن عمري) مع حياة الفهد فقط !!

بدر محارب نجده نجح في مسلسل (دليق سهيل) فقط , الكاتبة وداد الكواري
حققت طفرة كبيرة في مسلسل (حكم البشر) و بعده (يوم آخر) لكن بعدها
أصبحت تكرر نفسها حتى مل الجمهور من مسلسلاتها !!

و عندما نسترجع الذاكرة و نفتش عن سر نجاح هذه المسلسلات التي ذكرتها
نجد السبب الأول و الأخير هو وجود فكرة جديدة أو شيء جديد في المسلسل !!

(دلق سهيل) نجح لأنه أول مسلسل يربط بين فترة الخمسينات و التسعينات
بأسلوب إحترافي و منسق و مرتب و لا ننسى وجود بعض الشخصيات الجديدة
الممتعة مثل شخصية داوود حسين و شخصية جمال الشطي و غيرها !!

(جرح الزمن) نجح لأنه لأول مرة في الخليج يتم تجسيد شخصية الأطرم بشكل
إحترافي و هذا الدور طبعاً أتقنه بجدارة الفنان مشاري البلام !!

(ثمن عمري) نجح لأن قصة المسلسل فيها شيء جديد و فكرة جديدة مختلفة عن
مسلسلات ذاك الوقت اللي كان أغلبها زواج و طلاق و شباب يتعاطون مخدرات ,,
بينما ثمن عمري يتحدث عن تضيحة أخت أفنت عشر سنوات من عمرها في السجن
من أجل أخيها الجاحد و الناكر للمعروف !!

(حكم البشر) نجح لأن فكرته جديدة نوعاً ما و كذلك الجديد في هذا المسلسل هو
أداء الفنانة سعاد عبدالله اللهجة المصرية لأول مرة !!

عموماً لا أطيل عليكم لكن ما أردت أن أوضحه أن سر نجاح أي مسلسل يعود إلى
إحتواءه على عنصر التجديد الذي يعتبره الجمهور أهم عنصر في المسلسل و مع
الأسف هذا العنصر يفتقده حالياً أغلب المؤلفين في الوطن العربي !!

بينما الكاتبة المتميزة جداً هبه مشاري حماده منذ مسلسل (فضة قلبها أبيض)
وهي تبهر المشاهدين بالأساليب الجديدة في الكتابة و الأفكار الجديدة و الشخصيات
الجديدة و المميزة و الأحداث الغير متوقعه و هذا الشيء الآن يتكرر في ثلاث مسلسلات
و لثلاث سنوات متتالية !!

(زوارة خميس) لا أستطيع أن أقول عنه إلا أنه أفضل مسلسل درامي خليجي لهذا
العام بلا منازع , و كل يوم يحلو , و كل يوم الأحداث تزداد أكثر سخونة , و كل يوم
المشاهد يتفاجئ بعكس ما يتوقعه , فمن منا كان يتوقع اليوم أن لمياء طارق متفقة
مع سعاد عبدالله عندما ذهبت إلى شقة منصور زوج بنت سعاد ؟؟؟

أتمنى أن لا تسرعون في إصدار الحكم ضد المسلسل خصوصاً إذا كان مسلسل مثل
(زوارة خميس) مليء بعنصر المفاجأة و الأحداث الغير متوقعه ,,

تابعوه حتى الحلقة الثلاثين و بعد ذلك تعالو نتناقش حول المسلسل !!

صحيح هناك بعض المبالغات أتفق معك في هذا الشيء و سبق أن تطرقت إلى هذه
النقطة في مسلسلات هبه مشاري حماده , و أنا شخصياً أتمنى أن تنتبه إلى هذه
السلبية و لكن تبقى هبه مشاري حماده كاتبة لم ينجب الوطن العربي مثلها إلا القليل !!!

NaWaRa
18-08-2010, 10:48 AM
يجب أن يكون هناك قليل من المبالغة في الدراما

وإلا سيصبح العمل ممل ولا يسمى ب"عمل درامي"

يجب أن تكون هناك أحداث تناقش

تحياتي لك أحمد

أحمد سامي
18-08-2010, 10:52 AM
بهذا التوقيت .. يكون الحكم مسبق ومتسرع .

بن عـيدان
25-04-2011, 07:54 PM
شكرا للجميع

هرول
26-04-2011, 04:56 AM
الفلاش باك يستخدم لحل اللغز الي معلق المشاهد فيه x
الراوي يستخدم للايحاء بأن القصة حقيقيهx
ودائما ماتأتي بالنهايهx
يا انه يرويها لطلابهx
او اطفالهx
او لكاتب القصه
او بطريقه ثانيه تصعد من الرتمx
يجي بالنص او بأي جزء ومن ثم xيكمل xالقصة ويستبدل من راوي الا عنصر فعال في القصه x
ماعدا ذلكx
هو حشوx
ولاحاجة من استخدام هالطرقx
الفلاش باك للاكشن وغلط يستخدم بالواقع الاجتماعي اذا ماكان فيه لغز والحدث نفسه اكشنx
يعني غلط يستخدم ل عرض مرضx
او حوار عادي او سالفه مو ضروريهx
لانك بترجع المشاهد معاك لورىx
وان رجعته على شيء مايستاهلx
بيكرهكx
ابرع من يستخدم الراوي كتاب هوليودx
وابرع من يستخدم البلي باكx
كتاب الانيمشن اليابانيينx
مدارس مو صعب انك تحذو حذوهم وتتعلم منهم
ردي مو على هبهx
بل على درسكx
الي طرحته بيفيد هبه نفسهاx
اتمنى ان تمتلئ الساحة بمن هم على شاكلتك
يعطيك الخطاء سيده وبدون فلسفه x
xx
واتمنى اجد مواضيع كثيره من هالنوع
شاكر لك x

هرول
26-04-2011, 04:57 AM
الفلاش باك يستخدم لحل اللغز الي معلق المشاهد فيه x
الراوي يستخدم للايحاء بأن القصة حقيقيهx
ودائما ماتأتي بالنهايهx
يا انه يرويها لطلابهx
او اطفالهx
او لكاتب القصه
او بطريقه ثانيه تصعد من الرتمx
يجي بالنص او بأي جزء ومن ثم xيكمل xالقصة ويستبدل من راوي الا عنصر فعال في القصه x
ماعدا ذلكx
هو حشوx
ولاحاجة من استخدام هالطرقx
الفلاش باك للاكشن وغلط يستخدم بالواقع الاجتماعي اذا ماكان فيه لغز والحدث نفسه اكشنx
يعني غلط يستخدم ل عرض مرضx
او حوار عادي او سالفه مو ضروريهx
لانك بترجع المشاهد معاك لورىx
وان رجعته على شيء مايستاهلx
بيكرهكx
ابرع من يستخدم الراوي كتاب هوليودx
وابرع من يستخدم البلي باكx
كتاب الانيمشن اليابانيينx
مدارس مو صعب انك تحذو حذوهم وتتعلم منهم
ردي مو على هبهx
بل على درسكx
الي طرحته بيفيد هبه نفسهاx
اتمنى ان تمتلئ الساحة بمن هم على شاكلتك
يعطيك الخطاء سيده وبدون فلسفه x
xx
واتمنى اجد مواضيع كثيره من هالنوع
شاكر لك x

سيناريست مبتدئ
27-04-2011, 12:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله ...
عزيزي بن عيدان لا يوجد اي مشكلة في استخدام تقنية الفلاش باك .. ان كان الكاتب يعرف توظيفها بشكل صحيح حتى وان كثر الاستخدام مثل ما فعلت الأخت هبة حمادة .. كل التقنيات المعروفة مقبولة ان كانت تستخدم بنجاح ... ولكن موضوع تقديم الاحداث .. ورسمها في المستقبل يندر استخدامه في مسلسلاتنا الخليجية والعرببية أيضاً لكن هبة وظفته بشكل جديد ومغاير عما قدم بالدراما .. والفلاش باك ليس ضعفا للكاتب ما دامت تعرف توظفيه في المكان والزمان المناسبين ... فمسلسل زوارة الخميس كسر القاعدة والروتين الدرامي الذي نشاهده .. فهذا يعتبر ابداع من الكاتب نفسه وتحسب لهبة حمادة


تحياتي لك

Tariq Mohammed
27-04-2011, 03:41 PM
شكرا بن عيدان تسلم والله يعطيك العافية

في الحقيقة لم اشاهد العمل ولكن من خلال المقتطفات وحديث الناس وجدت ان العمل يركز على امور غريبة

غير مناسبة للعرض في شهر رمضان .. وتلك المشاهد والامور جذبت الجمهور ( المراهق ) له ..

وكل ممنوع مرغوب ... للاسف

وبصراحة انا مقل في مشاهدة الاعمال التلفزيونية الحديثة ويا زين ايام اول

>< ساره ><
27-04-2011, 03:57 PM
بن عـيدان

في وايد انتقادات حق زوارة خميس بس اول مره احد ينتقد الفلاش باك :confused:
بالعكس هالحركه يديدة مومتعودين عليها بالمسلسلات العربية !! هبه حماده اختصرت حياة 24 شخصية خلال هالـ 3 ساعات وخلت الكل ينشد ويتابعها ،

الى متى واحنا الحلقات التعريفه نخليها على شكل "راوي" ولا اول حلقتين ماكو احداث بس استعراض لسيرة العايله وهذا دش وهذا طلع عساس نبين الشخصيات ،
اما اهي شدتنا بحركه يديدة وخلتنا نتابع ، ايضاً في حلقات فيها فلاش باك لأن الشخصيات وايد وصعب يجمعون الاحداث بثلاثين حلقه ،

##
##

أعيب عالمسلسل الجرأه بالطرح ! والحديث عن الحياة الخاصّة للزوجين بشكل مقزز احياناً ،
وكذلك بعض القصص مقتبسه "مثل اعادة عرس مرام والبريكي" مأخوذه من مسلسل اجنبي ،
أو لما تحط بجاماته بعدة الصيد "من قصه بالنت" ،
والجمع بالأحداث مثل كلهم يخونون مع بعض ، كلهم يزعلون بنفس الوقت الخ الخ
والـ 5 حلقات الأخيره صارت الأحداث بارده وتصاعدت بسرعه بالحلقه الأخيره !! يعني موت موزه حدث مهم ماأخذ حقّه ،

ودون هالعيوب اشوف المسلسل ضرب ضربه برمضان مااتوقع في احد ماتابعه واللي ماتابعه سمع بإسمه "وردة" ومن الأعمال اللي عادت الدراما الكويتيه للقمه وانتشر عربياً ،

ولاحظ الحين لما بدينا نقرب من رمضان "الله يبلغنا اياه" نشوف اللي حوالينا يسالون شنو بيحطون بدال زوارة خميس :D
يعني قصدهم شنو المسلسل المهم هالسّنه "وردة"

وبالنهاية مافي عمل بتلاقي كل الناس تحبه لازم له منتقدين ;)

متذوق
28-04-2011, 08:27 AM
موضوع الفلاشباك من اقوى الاساليب اذا تم توظيفه بشكل جيد
يعني تخيل فلاشباك داخل فلاشباك ومن ثم فلاشباك الى الزمن الحاضر الى ان تصل للحظة الحدث
لكن هذا لايحصل عندنا في الدراما للاسف، وهبة حمادة لاتعرف من الفلاشباك الا وجه واحد اسهبت في استخدامه بكل اعمالها تقريبا لذلك اسلوبها احترق.
وبالنسبة للراوي هو اسلوب جيد للسينما ويجب ان يتم توظيفه بشكل جيد لا بطريقة كانك تشاهد مباراة وتستمع الى معلق او كانك تشاهد فيلم وثائقي وكثرة استخدامه دون توظيف جيد هنا يكون ضعف كبير وعجز في ايصال الفكرة .
هناك افلام اجنبية ناجحة استخدمت اسلوب الراوي لكن تم توظيفه بشكل جيد وهو ان يكون الراوي شخصية محورية وتكون في زمن متقدم عن الاحداث التي نشاهدها ويروي لنا بالتدريج وتتصاعد الاحداث مع روايته لها. لا ان يكون شخصية تتكلم عن الحدث الذي تعيشه الان كما حصل في زوارة خميس وهذا من افشل الاساليب، لأن هكذا لايكون راوي بل معلق والراوي يروي، لذلك اسمه راوي فسبب وجوده ان يكون راويا لحدث بعيد عن زمانه الفعلي واذا كان يعيش الحدث ويرويه فمن الافضل ان يعيشه ونراه دون ان نسمع روايته لانه ان روى في هذه الحالة سيكون معلق او راوي اذاعي .

وبالنسبة لهبة حمادة انا اراها محظوظة جدا وهذا سبب انتشارها
بالنهاية شكرا على الموضوع الجميل

هرول
28-04-2011, 09:36 AM
موضوع الفلاشباك من اقوى الاساليب اذا تم توظيفه بشكل جيد
يعني تخيل فلاشباك داخل فلاشباك ومن ثم فلاشباك الى الزمن الحاضر الى ان تصل للحظة الحدث


شلون فلاش باك داخل فلاش باك ومن ثم فلاش باك الى الزمن الحاضر

لو بدئت بالفلاش باك من البداية
بيشوفه المشاهد هو الزمن الحاضر .
ولو بدئت بالزمن الحاضر ومن ثم الفلاش باك ومن ثم الفلاش باك ومن ثم الفلاش باك
بيشوفه المشاهد فلاش باك واحد وزمن حاضر واحد


,,,
بس طريقتك مافهمتها هل هي ...
الطريقة ذي
مثال : مكان يحصل فيه حدث ما ينتهي المشهد
ونجد البطل يتلفت في نفس مكان الحدث
وكأنك تبين ان البطل قاعد يسترجع ذكرياته؟

bos3yd
28-04-2011, 01:55 PM
بالعكـس هي كررت أداه أدبية وليست فكرة بالمسلسل أو شخصية أو شيء ..

ومع ذلك نرى المسلسل كان الأول في دورة الرمضانية وحقق نجاح غير مسبـوق أتوقع ..

اللين
28-04-2011, 03:42 PM
عن نفسي اذا بتكلم عن الزواره فاكثر شي شدني هو الفلاش باك عطا متعه للعمل

خلى المشاهد يعيد تركيب الحدث ويرتبه حيث انها تجيب نتيجته ومن بعدها ترجعنا للحدث جدا استمتعت وانا اركب

اللي صار على بعض ولما اجلس مع بنات العائه وكل وحده تعطي وجه نظرها بالمشهد وتربته مثل مشهد الساعه

وسفره دبي هذا كان فلاش باك اولا من بدايه ملاحظه الاطفال للساعه وتعليقهم عليها انتهاء ببنتها لما

قالت لها الساعه الفلانيه وين كنتي وليش موبايلك مقفل هذا من اكثرهم مثير للجدل ويدل ان الكاتبه

ذهنها حاضر ومركزه طول كتابتها حبيت طريقه التوظيف للراويه المصحوبه بالفلاش باك بالبدايه عرفتناعلى

طريقه عيش سكان البيت ب4 حلقات لو كانت تكتب بنمط عادي يمكن طلعت من كل بيت مسلسل بروحه

زواره خميس اشبه بعمل مسرحي امتد لحلقات وعن نفسي الاسلوب اللي انكتب كان من اهم اسباب النجاح

وتبقى للكل وجه نظره الخاصة فيه

الجنرال حسين
28-04-2011, 05:38 PM
هبه حماده كاتبه مميزه لكني لاحظة شيء في كتابتها

انها تظلم الرجل كثيراً وتحوله الى وحش وان المرأه هي المسكينه المغلوب على امرها في جميع اعمالها

متذوق
30-04-2011, 08:18 PM
شلون فلاش باك داخل فلاش باك ومن ثم فلاش باك الى الزمن الحاضر

لو بدئت بالفلاش باك من البداية
بيشوفه المشاهد هو الزمن الحاضر .
ولو بدئت بالزمن الحاضر ومن ثم الفلاش باك ومن ثم الفلاش باك ومن ثم الفلاش باك
بيشوفه المشاهد فلاش باك واحد وزمن حاضر واحد


,,,
بس طريقتك مافهمتها هل هي ...
الطريقة ذي
مثال : مكان يحصل فيه حدث ما ينتهي المشهد
ونجد البطل يتلفت في نفس مكان الحدث
وكأنك تبين ان البطل قاعد يسترجع ذكرياته؟

اهلا اخ هرول
عزيزي انا اذكر امثلة احترافية، تكاد تكون غائبة عن الاعمال العربية بأكملها
لكن هذه الأمثلة ذكية وممتعة وتشد المشاهد
في البداية يجب ان نفهم الفلاشباك واهدافه بشكل دقيق وهذا يتطلب معرفة بالزمن وارتباطه بسياق القصة وكيفية سردها، فإذا فعلنا ذلك حينها سينطلق الإبداع من دون قيود ويتجلى بصورة خيالية مستمدة من الواقع بشكل ذكي وممتع .

لايهم الزمن الذي تبدأ به ، فهذا زمن ستفرضه عليك القصة وظروفها بشكل تلقائي وفي الواقع انت الذي تضع الزمن باختيارك. كل مافي الأمر لاتهتم للزمن سواء بديت بفلاشباك أو بديت من الوقت الحاضر. اهتم للزمن الذي تنطلق منه الى الفلاشباك.
مثال: جاسم في الديوانية ولديه عدة اصدقاء تحصل مشادة بينهم ويخرج.
جاسم يذهب الى البحر ويجلس يفكر في سبب غرابة تصرف صديقه..
ثم نشاهد جاسم في المخفر ويبدو ان هناك احد اصدقائه رفع عليه قضية.
جاسم يتم التحقيق معه عن التهمة التي اتهم بها.
يعود جاسم الى المنزل ويفكر في سبب رفع القضية عليه من اقرب اصدقائه
جاسم يتذكر موضوع قديم (دخول فلاشباك) حول ما حصل مع صديق اخر في مقهى ومن ثم من هذا الفلاشباك (ندخل فلاشباك اخر برواية صديقه) ونشاهد مشاجرة في مكان عام يكون صديق جاسم الجالس في المقهى طرف فيها ونشاهد الصديق الذي رفع القضية على جاسم موجود في المشاجرة.
ومن ثم نعود الى المنزل ويكون جاسم يشرح لاخيه ماحصل معه وفجأة نعود الى مشهد البحر ويبدو ان جاسم كان يتذكر كل ذلك ومن ثم ينطلق جاسم بسيارته.


هذا سيناريو من غير دقة ولاتخطيط ويحتوي على مثال اتمنى اكون افدتك
وللأستفادة اكثر انصحك بمشاهدة فيلم The Prestige
الفلاشباك افضل طريقة لحبك القصة بطريقة ذكية وهناك فلاشباكات اخرى مثلا: الفلاشباك الناقص، التكميلي، المشتت... الخ.

هل تعلم ان المسلسل التراثي باكمله هو عبارة عن فلاشباك؟

هرول
30-04-2011, 11:48 PM
اهلا اخ هرول
عزيزي انا اذكر امثلة احترافية، تكاد تكون غائبة عن الاعمال العربية بأكملها
لكن هذه الأمثلة ذكية وممتعة وتشد المشاهد
في البداية يجب ان نفهم الفلاشباك واهدافه بشكل دقيق وهذا يتطلب معرفة بالزمن وارتباطه بسياق القصة وكيفية سردها، فإذا فعلنا ذلك حينها سينطلق الإبداع من دون قيود ويتجلى بصورة خيالية مستمدة من الواقع بشكل ذكي وممتع .

لايهم الزمن الذي تبدأ به ، فهذا زمن ستفرضه عليك القصة وظروفها بشكل تلقائي وفي الواقع انت الذي تضع الزمن باختيارك. كل مافي الأمر لاتهتم للزمن سواء بديت بفلاشباك أو بديت من الوقت الحاضر. اهتم للزمن الذي تنطلق منه الى الفلاشباك.
مثال: جاسم في الديوانية ولديه عدة اصدقاء تحصل مشادة بينهم ويخرج.
جاسم يذهب الى البحر ويجلس يفكر في سبب غرابة تصرف صديقه..
ثم نشاهد جاسم في المخفر ويبدو ان هناك احد اصدقائه رفع عليه قضية.
جاسم يتم التحقيق معه عن التهمة التي اتهم بها.
يعود جاسم الى المنزل ويفكر في سبب رفع القضية عليه من اقرب اصدقائه
جاسم يتذكر موضوع قديم (دخول فلاشباك) حول ما حصل مع صديق اخر في مقهى ومن ثم من هذا الفلاشباك (ندخل فلاشباك اخر برواية صديقه) ونشاهد مشاجرة في مكان عام يكون صديق جاسم الجالس في المقهى طرف فيها ونشاهد الصديق الذي رفع القضية على جاسم موجود في المشاجرة.
ومن ثم نعود الى المنزل ويكون جاسم يشرح لاخيه ماحصل معه وفجأة نعود الى مشهد البحر ويبدو ان جاسم كان يتذكر كل ذلك ومن ثم ينطلق جاسم بسيارته.


هذا سيناريو من غير دقة ولاتخطيط ويحتوي على مثال اتمنى اكون افدتك
وللأستفادة اكثر انصحك بمشاهدة فيلم the prestige
الفلاشباك افضل طريقة لحبك القصة بطريقة ذكية وهناك فلاشباكات اخرى مثلا: الفلاشباك الناقص، التكميلي، المشتت... الخ.

هل تعلم ان المسلسل التراثي باكمله هو عبارة عن فلاشباك؟
مدري وش اقول لك ,, اخاف ماخذها عن دراسه ... مدري والله

شف اخوي متذوق .
بختصرها لك ...
وش الاقوى؟
شخص يجلس معاك ويسولف لك عن جريمة قتل .
ام شخص ياخذك معاه ويسوي جريمة القتل قدامك ؟

هذا ينطبق على الفلاش باك والتسلسل من غير فلاش باك
المشاهد اذا اخذته معاك وبدأت معه الحدث من البداية الى النهايه من غير ماتسولف معه وتصف له الاحداث كاذكريات
اقوى لديه
من انك
تقعد شخصيه قدامه وتتنقل من حدث لحدث لتبين للمشاهد ان البطل فعل كذا وفعل كذا

ابسطها اكثر
احمد قتل ...
حدث منتهي ومن الماضي .
لن يفيد المشاهد شيء اذا تذمر امام الشاشه ام زعل ام ضحك ام بكى لانه فعل منتهي .
وانته وضعته بالفلاش باك .. مقعد القاتل على البحر وبنفس الوقت تمرر الفلاش باك على المشاهد . ( شيء انتهى )
******

احمد سيقتل .
المشاهد سيترقب وسينتضر وبيكون شعوره غير عن الطريقه الاولى

احذر (الفلاش باك يقتل اللحضات الحاسمه )

متى يكون الفلاش باك مناسب ومتى لايكون مناسب؟
الفلاش باك مدته لاتتعدى دقيقه وبالكثير دقيقتين .وكل ماقل وقته كل ماكان افضل .
الفلاش باك اداة ماتنفع لأي قصه .
يعني قصة اجتماعيه فيها فلاش باك كأنك حاط مع بيض العيون ربيان .
قصة اجتماعيه واقعيه وش الي بتحطه بالفلاش باك؟
البطل ينزل يتريق؟ والا احمد مسك قلبه وجلس على الكرسي يوم خسر شركته قبل اربع سنين؟
او فلانه تطلقت؟
او فلان غازل
او فلانه راحت للسوق وشافت شخص وبعد يومين شافته مره ثانيه
وجبت فلاش باك لنفس الشخص الي بالسوق قبل يومين
او نفس طريقتك .. احداث عراك في قهوه او فلان رفع قضيه ... او الخ ....

ارجو انك فهمتني ... لانه فعلا كتاب كثيرين مقتنعين بان الفلاش باك اداة من السهل التعامل معها ومن السهل انك تضعها في اي نوع من انواع القصص .



لذلك انتبه لهذي الاداة كثيرا ,, هي مغريه بالطبع وتحسس الكاتب بفخامته وهو يكتب
ولكن على ارض الواقع ( اداة ضعيفه ولا توفر الشد الكامل للمتلقي )

الفلاش باك مهم وضروري اذا وجد له خانة جيده في القصه .
اما فلاش باك للفلاش باك فقط .. فهو كلام فاضي
*******

ولا يفكرون في المتلقي ... وش الشيء الاقوى له؟ ووش الشيء الي بيشده اكثر؟

( هذي جمله كاتبها بردي و اعدتها عليك مره ثانيه ... شفت وقعها كيف؟؟)
هذا الفلاش باك ..
اللايف افضل من الاعاده اخوي
:)

خالد الغفيلي
01-05-2011, 02:00 PM
هبه حماده كاتبه مميزه لكني لاحظة شيء في كتابتها

انها تظلم الرجل كثيراً وتحوله الى وحش وان المرأه هي المسكينه المغلوب على امرها في جميع اعمالها

ياعيني عليك

فعلاً هي تظلم الرجل كثيراً وخصوصا في أم البنات وزوارة الخميس

ناقد سينمائي محترف
01-05-2011, 02:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدايتا أحيي الاخ العزيز بن عيدان على هذا الموضوع الجميل

لا اعلم اين هذا الموضوع عني منذ زمن أو لاقول أيني عن هذا الموضوع الجميل؟
ردود كثيرة بعضها منطقية ويدل على وعي وادراك، وبعضها براقة وتبدو منطقية لكن في الواقع ردود تدل على اختلاط الامور والخبرة الخاطئة وعدم الادراك عند البعض.

اسلوب الراوي جميل وفعلا هو يحتاج الى توظيف جيد لكن استخدامه من دون توظيف جيد سيكون ضعف لكن بالنهاية يبقى العمل الدرامي اسير لمؤلفه واسلوبه وهذه نقطة تبرير لأي مؤلف.
واسلوب الفلاشباك الذي يسميه البعض أداة وهو في الواقع ليس أداة انما اسلوب وطريقة، هذا الاسلوب
جدا مهم ومن خلاله بإمكانك ان تفاجئ المشاهد وايضا تغيير الاحداث اذا عرفت وفهمت ماهو الفلاشباك ومتى يمكن ان نستخدمه.
الفلاشباك هو ان تذهب للماضي لتذكر للمشاهد أمر لايعرفه ، الفلاشباك يمكن استخدامه في كل الأعمال سواء كانت اجتماعية مودرن أو تراثية او حتى كوميدية لكن في الكوميديا سيفقد تاثيره مقارنة بالاعمال التراجيدية ولا اقصد انه غير مؤثر كوميدياً لكن في التراجيديا سيكون ذا تأثير اكبر.

هناك من يقول ان الفلاشباك لايمكن استخدامه في العمل الاجتماعي... وانا اقول : ههههههههههه
باختصار اعزائي هبة حمادة نجحت في الفلاشباك وان كانت لم تقدمه بشكل احترافي لكن بعيدا عن الاحترافية استطاعت ان تجعله مؤثر وخدم هدفها وهذه هي غاية الامر ان تجعله مؤثر وتجعله يخدم هدفك الدرامي. نعم هي استخدمته في اميمة وفي زوارة حميس كثيرا وهذا مناسب لها كونها لازالت في البداية بحيث ان يكون بصمة لها في كلا العملين حتى يكون ضمانة وتاكيد بأنها هي مؤلفة اعمالها و لم تاخذ من الخارج او كتاب اخرين كما اتهمها البعض. وايضا فان فترة تاليف العملين كانت قريبة فطبيعي ان يكون الاسلوب مشابه كونها الفتهم في فترة نضوج واحدة .
الكاتب في بداية مشواره لابأس ان يكرر اسلوبه حتى يعرف المتابع بصمته، لكن لا يجب ان يسهب في ذلك.

هرول
04-05-2011, 06:55 AM
ومن قال لك الفلاش باك اسلوب مو اداةx
على كذا نصف هبه بx
اساليب الكاتبة رائعهx
الجملة بتكون خطاءx
الصحx
اسلوب الكاتبه رائعx
اسلوبك عاجبنيx
او اساليبك عاجبتني ؟x
وين الصح ؟x
لكل كاتب اسلوب xوأدواتx
واذا جيت للصدق وللطريقة الصحيحه x
مافيه شيء اسمه اسلوب بكتابة القصةx
فيه شيء اسمه خارطة القصة او خريطة القصة x
Mab story
وتحتها يجي التكنيكx
ولكل تكنيك ادواته x

هرول
04-05-2011, 06:55 AM
ومن قال لك الفلاش باك اسلوب مو اداةx
على كذا نصف هبه ب
اساليب الكاتبة رائعه
الجملة بتكون خطاء
الصح
اسلوب الكاتبه رائع
اسلوبك عاجبني
او اساليبك عاجبتني ؟
وين الصح ؟
لكل كاتب اسلوب وادوات
واذا جيت للصدق وللطريقة الصحيحه
مافيه شيء اسمه اسلوب بكتابة القصة
فيه شيء اسمه خارطة القصة او خريطة القصة
Mab story
وتحتها يجي التكنيك
ولكل تكنيك ادواته


واخيرا هل تعلم ان مسلسل لوست xفيه ٢٢ شخصية بنيت عليهم قصة العمل
ومدة الحلقة من ويكي بيديا ٤٣ دقيقه
وعدد الحلقات ١١٧ حلقة

بينما زوارة خميس
٢١ شخصية
ومدة العرض ٣٠ دقيقة تقريبا
وعدد الحلقات ٣٠
شفت الفرق الشاسع بين القدرات ؟
الفرق شخصية واحده
والزمن وعدد الحلقات لدى هبه اقل بكثير
هنا نعرف قدرة المؤلف على التأليف
من يلجئ الى زيادة الشخصيات هو مؤلف يبتكر احداث ذات نفس قصير وفيها ضعف ومساحتها بالتأليف ضعيفة
ولغة الارقام اسهل لغه وابلغ لغة

ناقد سينمائي محترف
04-05-2011, 03:25 PM
كلامك: ومن قال لك الفلاش باك اسلوب مو اداة

تعليقي: الأدوات هي الأشياء التي من خلالها تقوم بايصال الفكرة مثلا الشخصيات سواء كانت رئيسية أو ثانوية او كومبارس فكل تلك عبارة عن ادوات بيد الكاتب.
أما كيفية ايصال الرسالة فهذا هو الأسلوب
وبما ان الفلاشباك يدخل في نطاق الكيفية فهو يعتبر اسلوب وطريقة.

كلامك: على كذا نصف هبه ب
اساليب الكاتبة رائعه
الجملة بتكون خطاء
الصح
اسلوب الكاتبه رائع
اسلوبك عاجبني
او اساليبك عاجبتني ؟
وين الصح ؟

تعليقي: اسمح لي اقول لك مثالك دايخ ربما هذا سبب توهانك
الاساليب هي كلمة جمع والاسلوب مفردة فعندما تريد ان تصف الاساليب بشكل مجمل عندها تقول اساليب الكاتبة مثلا: اسلوب الراوي والفلاشباك واسلوب العنصر النسائي وكثرته جميل عند الكاتبة، هنا انت تتكلم عن اساليب.
لكن عندما تريد ان تصف اسلوب واحد مثلا اسلوب الفلاشباك عندها تقول اسلوب الكاتبة في الفلاشباك.
اما اذا كان الكلام عام والحديث بشكل مجمل فعندما نقول اسلوب الكاتب الفلاني في الحقيقة نحن نقصد الطريقة او النمط المعروف والمشتهر به ذلك الكاتب.

كلامك: لكل كاتب اسلوب وادوات

تعليقي: نعم صحيح

واذا جيت للصدق وللطريقة الصحيحه
مافيه شيء اسمه اسلوب بكتابة القصة

تعليقي: كلام مضحك لايستحق التعليق

كلامك: فيه شيء اسمه خارطة القصة او خريطة القصة
Mab story
وتحتها يجي التكنيك
ولكل تكنيك ادواته

تعليقي: جميل كلامك لكن ياليتك ماقلته حتى لاتناقض روحك
الـ Map Story <<< هكذا تكتب
هو قالب القصة والفكرة الأساسية
والتكنيك ياعزيزي هو الأسلوب (يرحم عقلك ركّز)
ولكل تكنيك ادواته كانك تقول لكل اسلوب ادواته


كلامك: واخيرا هل تعلم ان مسلسل لوست xفيه ٢٢ شخصية بنيت عليهم قصة العمل
ومدة الحلقة من ويكي بيديا ٤٣ دقيقه
وعدد الحلقات ١١٧ حلقة

بينما زوارة خميس
٢١ شخصية
ومدة العرض ٣٠ دقيقة تقريبا
وعدد الحلقات ٣٠
شفت الفرق الشاسع بين القدرات ؟
الفرق شخصية واحده
والزمن وعدد الحلقات لدى هبه اقل بكثير
هنا نعرف قدرة المؤلف على التأليف
من يلجئ الى زيادة الشخصيات هو مؤلف يبتكر احداث ذات نفس قصير وفيها ضعف ومساحتها بالتأليف ضعيفة
ولغة الارقام اسهل لغه وابلغ لغة

تعليقي: ماذكرته حضرتك بسبب ان مسلسل لوست فيه استمرارية لكن زوارة خميس انتهت استمراريته ثم ان العرف الفني السائد لدينا يفرض على الكاتب ان يختم حلقاته كون العمل سيعرض في موسم مدته معروفة ( 30يوم) ثم ان الابداع لايقاس بأرقام وعدد الشخصيات. ولايمكن ان نقيس عمل محلي بعمل عالمي لشاسع الفوارق الانتاجية والابداعية هنا وهناك. ممكن ان نضرب مثال من باب آخر لا باب القياس.
لو كان الأمر كذلك لأصبح عدد الشخصيات في الافلام اقل من المسلسلات لكون الفيلم مدته أقل
انت تخلط الحابل بالنابل .. اخر شي اقول لا تجادل الاحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما.. انتهى الكلام مع كامل الإحترام لشخصك الكريم وكامل الإشمئزاز من امثلتك وطريقتك الدايخة

هرول
05-05-2011, 04:16 AM
اشمئزاز واتتهى الحوار وكلام دايخ وتعديل خطاء املائي
كلها تصب في ضعف الحجة واخذ الحوار بعلو الصوت
وفعلا الحوار منتهي من مبطي لانه لافائدة من التحاور مع شخص لايفرق بين الاقتباس والسرقه
والادهى من ذلك يعترف بأن الاقتباس من القصص الاخرى لاضرر منه وبالعكس يدعم ذلك
وبالنسبة لضحكك على التكنيك وان التكنيك هو اسلوب
كنت اجاري عقليتك عشان اوصلك لنقطة التكنيك ومن تلقاء نفسك تفهم ان لكل نوع تكنيك
تكنيك اكشن
تكنيك رومنسي
تكنيك حربي
تكنيك وثائقي
تكنيك كوميدي
لكل نوع له تكنيك
ابسطها اكثر
نجي لتكنيك الاكشن
شنو ادواته ؟
تحدد ادواتك ( حوارات سريعه ، مشاهد حركة كثيره ، فلاش باك ، نهاية سوداء ، بداية سعيدة ، الخ )
الكاتب اذا جهز ادواته خياله بالتأليف يكون اقوى من
كاتب ماحدد لخياله عن ايش بيألف

تعال قل اللحين
تكنيك فلاش باك
اذا فيه تكنيك فلاش باك عطني ادواته
وطبيعي بقتنع بكلامك لانه مافيه شخص يعلم بكل شيء
وبالنسبة لمسلسل لوست
وتعقيبك
هل مارست التأليف ؟
اخوي ارجوك قبل ان تكتب ردك ابحث في قوقل
وستجد عشرات المواضيع الخاصة في التأليف وخذ كورس
وبختصر لك معلومه
القصة عبارة عن مشاكل وحلول
القدرات بين المؤلفين والفوارق تقاس بقوة المشاكل المزروعه وصعوبة حلها
وليس بعدد الشخصيات
مثال فيه مؤلف كويتي جديد الحشاش عايلته
هذا مسوي مسلسل من سبع شخصيات اعتقد
ثلاثة رئيسيين واربعه مكملين للقصة بمرضان الي فات بطولة غانم الصالح
بينما هبه داخلة بعمل فيه جيش من الممثلين
سبعة ممثلين ضد ٢١ ممثل
شفت القدرات كيف
تكلفت الانتاج ل ٢١ ممثل اعلى بكثير من ٧ ممثلين
غير التشتت في القصة وتشابه المشاكل
والبنت صغيره وبعد كم سنة بتكون قمة
لكن على مستواها هذا معليش ماقدمت شيء مبهر ويستحق التصفيق
اعمالها الى الان
شخصيات كثيرة ولكل شخصية مشكلة
بينما الصحيح شخصيات قليله مشاكل ضخمه وحلها صعب جدا والكاتب يفاجئ الناس بطريقة الحل
واخيرا بالنسبة لعبارتك وتهجمك على شخصي
اقول لك شكرا

ناقد سينمائي محترف
05-05-2011, 02:38 PM
هرول انا قلت لك كامل الاحترام لشخصك عزيزي الغالي
لكن انت مثال حيّ للتخبط والتوهان الحاصل بالوسط الفني
لا تأخذ انتقادي بشكل شخصي..
ثم ان الذي لايفرق بين الاقتباس والسرقة هو انت
اذهب لذلك الموضوع وانظر ماذا قلت لك في اول رد عليك
انا قلت هناك:......لكن ان نسمي الاقتباس سرقة فهذا امر غريب
عجيب أمرك .. رمتني بدائها وانسلت

انت تسمّي عناصر القصة أدوات! وهذا دليل انك غير مؤهل للخوض في مواضيع اكبر منك
ثم ومن اجل تقوية حجتك، تأتي بأمثلة دايخة (واسمح لي على هالكلمة)
صدقني انت تخلط الحابل بالنابل

هرول انت تسمي النوع الرومانسي تكنيك رومانسي
يالغالي ما هو ذنبي اذا كنت لاتعرف الصح والمشكلة انك تبني قناعتك على معلومات تاخذها من هنا وهناك لاتعرف مدى صحتها
وماذنب من يقرا الموضوع ثم يكسب معلومات خاطئة منك ثم يذهب ويبني قناعته على ذلك
عالميا يتم تسمية النوع الادبي سواء رومانسي أو غموض أو رعب بالــ Genre
النوع الأدبي سواء كان كوميدي تراجيدي رومانسي.. الخ = Genre
والتكنيك هو الطريقة التي تستخدمها في ايصال عناصر القصة وكيفية خلطها وهو يعرف بالاسلوب الاصغر وله ادوار اخرى تختلف باختلاف قدرات المبدع

واشكرك على كلامك الذي ناقض كلامك السابق: القدرات بين المؤلفين والفوارق تقاس بقوة المشاكل المزروعه وصعوبة حلها
وليس بعدد الشخصيات


والفلاشباك اسلوب سردي يأخذك للماضي (سواء كان بعيد أو قريب) لأجل عرض امور لايعرفها المشاهد عادة، وغالبا يوقف السرد الرئيسي من أجل الربط بين حادثة أو سلسلة من الأحداث التي وقعت في وقت سابق من حياة الشخصيات المحورية بما يجري لها في الوقت الحاضر، وله عدة انواع.

آخر شي اقول: يالغالي لاتأتيني بمعلومات خاطئة ولاتاخذ من المنتديات بل ابحث عن المعلومة جيدا قبل ان تتحول الى قناعة

هرول
06-05-2011, 11:55 PM
انت تسمّي عناصر القصة أدوات! وهذا دليل انك غير مؤهل للخوض في مواضيع اكبر منك)
اخوي وين اكبر مني؟
مع كل جمله قاعد اعطيك شرح
واعطيك نبذة عن مشهد او مشهدين أألفهم لك

بديت احس ان علاقتك بالتأليف مثل علاقت جدتي بالبولنق
عطني مشهد فلاش باك
عشان اعرف امكانيات الي قدامي ايش؟
واعرف اخذ واعطي بمشهدك الي تألفه

ناقد سينمائي محترف
07-05-2011, 12:34 AM
الأخ العزيز الغالي هرول
يعطيك العافية.. حبيبي لا أريدك أن تأخذ كلامي على محمل الشخصنة
لك وللجميع كامل الإحترام لأشخاصكم الموقرة.
اليوم الثقافة والخبرة والمعلومات الخاطئة منتشرة بكثرة.. بل أحيانا نصادف أساتذة كبار يقعون في هذا التخبط والذي ارجع سببه الى عدم البحث عن المعلومات بشكل دقيق، والتسرع في كسب المعرفة والخبرة النظرية وكذلك سيطرة السذج على كثير من المنابر الإعلامية.
لذلك عندما اشاهد انعكاس ذلك على بعض المثقفين والمهتمين بالفن، اشعر بالاحباط وعندما اكون محبط فإني اصبح اكثر حدّة وهذا بسبب الألم الذي يعتصرني نتيجة سيطرة هؤلاء الجهلة الذين يجهلون جهلهم ولايعلمون انهم لايعلمون وبذلك عندما يأتي المبتدئ ويكتسب خبرته النظرية ومعلوماته الأساسية من هؤلاء يصبح نموذج حيّ للمعرفة الناقصة والخبرة الخاطئة وهكذا تنتشر خبرة وثقافة تائهة، وهذا الأمر يجعلني حزين، وأحزن اكثر عندما اشاهد هذه الأخطاء يتم تكرارها ونشرها في مكان انتمي اليه واتمنى ان يكون منبرا للإشعاع ونشر المعلومة الصحيحة والدقيقة.

يالغالي ماذا تقصد بــ عطني مشهد فلاشباك؟؟
هل نحن في سوبر ماركت مثلا؟

ختاما: اعتذر منك اذا رأيت مني أي خطأ... والله من وراء القصد

هرول
07-05-2011, 11:32 AM
الأخ العزيز الغالي هرول
يعطيك العافية.. حبيبي لا أريدك أن تأخذ كلامي على محمل الشخصنة
لك وللجميع كامل الإحترام لأشخاصكم الموقرة.
اليوم الثقافة والخبرة والمعلومات الخاطئة منتشرة بكثرة.. بل أحيانا نصادف أساتذة كبار يقعون في هذا التخبط والذي ارجع سببه الى عدم البحث عن المعلومات بشكل دقيق، والتسرع في كسب المعرفة والخبرة النظرية وكذلك سيطرة السذج على كثير من المنابر الإعلامية.
لذلك عندما اشاهد انعكاس ذلك على بعض المثقفين والمهتمين بالفن، اشعر بالاحباط وعندما اكون محبط فإني اصبح اكثر حدّة وهذا بسبب الألم الذي يعتصرني نتيجة سيطرة هؤلاء الجهلة الذين يجهلون جهلهم ولايعلمون انهم لايعلمون وبذلك عندما يأتي المبتدئ ويكتسب خبرته النظرية ومعلوماته الأساسية من هؤلاء يصبح نموذج حيّ للمعرفة الناقصة والخبرة الخاطئة وهكذا تنتشر خبرة وثقافة تائهة، وهذا الأمر يجعلني حزين، وأحزن اكثر عندما اشاهد هذه الأخطاء يتم تكرارها ونشرها في مكان انتمي اليه واتمنى ان يكون منبرا للإشعاع ونشر المعلومة الصحيحة والدقيقة.

يالغالي ماذا تقصد بــ عطني مشهد فلاشباك؟؟
هل نحن في سوبر ماركت مثلا؟

ختاما: اعتذر منك اذا رأيت مني أي خطأ... والله من وراء القصد

وين الخطاء ؟ اخوي سينمائي
قد يصل حوارنا الى تبادل الاتهامات وقد نتحمس
ولكن
ثق تماما انا قاعد اناقش المكتوب
ولا اناقش الكاتب
تركيزي على كلامك وليس على شخصك الكريم
لاحاجة لأن تعتذر على شيء لايستحق اساسا الاعتذار
شدعوه ؟ اخو وغالي والله .
بالنسبة لطلبي منك لتأليف الفلاش باك
كان فقط لرؤية شيء من تطبيقك على ارض الواقع
اذا كانت طريقتك ناجحه مايمنع ,, اكيد بستعملها وبشكرك
ومو شرط يكون المشهد قوي ,,
اهم شيء تشرح مكامن القوة الي فيه والمؤثرات الي حاطها

وبخصوص الساحة الفنية , ماشوف انها محور حديثنا الان
ولا يهمنا اساسا ان نناقش امرها
كثر مايهمنا نقاش نقطة صاحب الموضوع الرئيسيه
( الفلاش باك ) اداة ام اسلوب .

عبوسه
07-05-2011, 07:42 PM
لا ازيد على كلام الاخوان فالكاتبه هبه مشاري حماده من الكتاب الجيدين في القصص الدراميه في الوقت الحالي حيث انها تحمل الكثير من المشاكل الاجتماعيه الواقعيه وقد كتبتها بكل اجتهاد وتعب والتعمق في المشكله ومعرفة حلولها .

بن دريويش
08-05-2011, 05:49 AM
دائماً أعمالها ضعيفة النص و الأعتماد على كثرة الممثلين ولك ممثل جمهور فيكثر الجمهور في العمل بسبب كثرت النجووم فيها ليسى إلا