المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالد أمين: الغيرة تدمر حياتي مع «لمياء طارق»


بحر الحب
08-09-2010, 12:11 AM
http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/09/08/d8555f7b-dabd-4efb-b454-1424bc7a92f4_main.jpg

يتألق في عملين «زوارة الخميس» و«أيام الفرج»



http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/09/08/3d413d52-6725-4e83-92bf-6e95f7d25a79_main.jpg


كلما اقتربت من الفنان الموهوب خالد أمين اكتشفت مساحة الالتزام التي يتمتع بها، وايضاً الجدية في التعامل وقبل كل هذا وذاك، الخلق الرفيع والانتماء الحقيقي للحرفة وكوادرها وأجيالها، وفي حديثه مع «النهار» يذهب الفنان خالد أمين للحديث في جملة من القضايا لعل أبرزها الحضور المتميز خلال الدورة الرمضانية، من خلال عملين هما «زوارة الخميس» و«أيام الفرج» وفي هذه الأعمال يلعب شخصيتين مختلفتين، تطلبان كثيراً من الجهد والعمل لتجسيد معطياتهما ومفرداتهما، حتى انه بلغ مرحلة عالية من المعايشة في تلك الأعمال. وهو يستهل حديثه عن دوره في مسلسل «زوارة الخميس» قائلا:

- قبل كل شيء، أنا لست بغريب عن العمل مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله، فهي أول من أعطاني دور البطولة في سهرة «وسمية تخرج من البحر» وهذا شرف ووسام على صدري أعتز به وافتخر، وبعدها كانت لي العديد من المشاركات التي تؤكد ثقتها والتي تمثل هاجساً ومحركاً أساسياً.. وفيما يخص الدور الذي أجسده في «زوارة الخميس» فأنا كما أسلفت أثق في اختيارات الفنانة القديرة سعاد عبدالله، وايضا الحرفية العالية التي تتعامل بها الكاتبة هبة مشاري حمادة، وضمن ذلك الاطار، ذهبت الى شخصية أحد أبناء الثنائي (الفنان محمد المنصور والفنانة سعاد عبدالله) وهو الابن والزوج الغيور.. حيث الغيرة تدمرحياتي مع زوجتي (لمياء طارق).

الشخصية تغرق في الغيرة؟

إنه التعبير الأجمل، حيث الشخصية تغرق في وحل الغيرة دون أن يكون لتلك الغيرة أسبابها أو حيثياتها، ولهذا نرى تلك الشخصية، حينما تتصاعد وتيرة الغيرة، يبدأ الدم يتفجر منها، وتنزف.. وقد كان عليّ أن أدرس تلك الشخصية، خصوصاً، نحن أمام كم من الشخصيات المتباينة والمكتوبة بعناية وتفرد.. ويستطرد:

- حينما كنت أدخل إلى الشخصية أشعر بثقلها وثقل الحالة المرضية التي تعيشها، ولهذا حرصت على تقديمها من منظور الناقد الذي ينتقد تلك التصرفات والممارسات المريضة، والتي لا تتم عن شخصية غير سوية.. معقدة.. ومريضة تجعلها تفقد الاحساس بالجمال والحياة والحب.

ويكمل:

- لقد قرأت الكثير عن شخصية الإنسان الغيور، عدت الى العديد من المصادر لمعرفة كل شيء وعلى ذلك الأساس رسمت كل التفاصيل الدقيقة بتلك الشخصية، اعتباراً من الالتفاتة الى النظرة ثم التعامل وايضاً الشعور بالألم والوحدة والضعف وايضاً الرغبة في التدمير ولربما العدوانية.

روح الأسرة وروح الفريق تبدو واضحة في «زوارة الخميس»؟

وراء هذه الروح الفنانة والإنسانة الرائعة «سعاد عبدالله» فهي تمتلك نظرة ولغة وحرفية وخبرة عالية في تشكيل فريق العمل، ثم تضج روح الأسرة والفريق بداخل ذلك الفريق ليتحول الى نقلة واحدة، تكمل بعضها وتثري بعضها الآخر، ضمن حوار بين الأجيال والمبدعين.. وفي جميع الأعمال التي قدمتها مع (أم طلال) كانت تلك الروح حاضرة ومتقدة، شعور بأننا عائلة واحدة، شيء ما يتجاوز حدود الزمالة أو العمل إلى الاحساس بالأسرة والبيت والاخوة والأهل.. فنحن في «زوارة الخميس» لم نكن نشعر بأننا أمام عمل، أو جدول تصوير علينا الانتهاء منه، بل كنا في حالة تواجد دائم، حتى حينما لا يكون لأي منا مشاهد للتصوير.. نحضر لنكون ضمن الاسرة وتلك الروح ولا تتصور حالة الحزن حينما ينتهي تصوير العمل، ويبتعد اللقاء قليلاً، ولكن يظل الاتصال حاضراً ونابضاً ومتواصلاً ومن النادر ألا يكون بيننا اتصال، وأقصد بين عناصر العمل بكاملهم وهو ان يجسد اللحمة بين عناصر الوسط الفني... كما لا يفوتني ان أشير الى الجهد السخي الذي قام به المخرج البحريني الفنان محمد القفاص والذي استطاع ان يقود العمل الى بر الامان بحرفته، وايضا حسه الفني المتجدد.

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/09/08/11b175c2-7393-4404-8d44-c367ce8e2160_main.jpg


دعنا ننتقل الى «أيام الفرج»؟

قبل ان «ايام الفرج»، دعني أشير الى انني مقل (جدا) في أعمالي، وذلك بسبب ارتباطي الاكاديمي بالتدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولهذا احتكار... وأركز على الكيف وليس على الكم... وهذا هو نهجي، وحينما عرض عليّ مسلسل «أيام الفرج» سعدت بان هذه التجربة ستجمعني بكاتب موهوب متميز هو «السيناريست عبدالعزيز الحشاش»، وايضا الفنان البحريني جمعان الرويعي الذي انتقل الى عالم الاخراج التلفزيوني ليكشف عن موهبة ولغة تحمل الكثير من الخصوصية، بالذات في تكوين المشهد وحركة الكاميرا ورصد التعابير والاحاسيس لكل شخصية.

ودعني أشير ايضا، وبشيء من التوضيح، العمل يبدو ذا ايقاع بطيء، قياسا بنبض وايقاع بقية الأعمال؟

ملاحظتك في مكانها، ولكن دعني أقول، بان الايقاع البطيء في «أيام الفرج» لزيادة شحنة التشويق، فنحن أمام كم من الشخصيات، التي تذهب باتجاهات متعددة، مقرونة بالألم، فكان ان قام المخرج جمعان الرويعي، ومن قبله الكاتب عبدالعزيز الحشاش، الى اعتماد المشهد الشمولي والذي يظل يتكثف ويعمق، عبر الحدث والتعبير وردود الأفعال العامرة بالاحساس، وأشير هنا الى انه معنا في المسلسل عدد بارز من النجوم، بينهم الفنانون غانم الصالح واسمهان توفيق وخالد البريكي وأسامة المزيعل يوسف الحشاش.

ومن خلال الأسرة وأبناء الفريج الواحد، تدور مجموعة من الحكايات التي تتداخل لترصد مساحات الألم والمعاناة والتعب الانساني الذي واجه كل شخصية.

كلما التقيتك... يحاصرني سؤال... متى نرى مسلسل «تورا بورا»؟

سؤال مشروع خصوصا، اننا أنجزنا العمل منذ عام تقريبا، ولكن دعني أقول لك، بانه لا تزال هنالك بعض المشاهد التي يفترض ان تصور في المانيا، بعد ان أنجزنا النسبة الأكبر من المشاهد الخارجية في مدينة «ورزازات المغربية» بقيادة المخرج الفنان وليد العوضي، وبمشاركة الفنان القدير سعد الفرج والفنانة اسمهان توفيق وعدد آخر من الكوادر الفنية، كل ما استطيع قوله: ان «تورا بورا» سيمثل نقلة كبيرة في الانتاج الدرامي التلفزيوني، من حيث التصدي للقضايا المحورية، الاساسية والتي يأتي في طليعتها مواجهة الارهاب والتطرف، وايضا اللغة الفنية العالية الجودة التي حقق خلالها الفنان وليد العوضي هذا المشروع الكبير.

في الختام... كلمة؟

تقبل الله طاعتكم... وقبل العيد أقول لقرائكم وجمهوري الكريم... عيدكم مبارك....


http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=228282


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/09/08/2009e40e-6ea5-4a1b-b857-a5a990f3409b_main.jpg

سويلم
08-09-2010, 12:18 AM
فعلا استاذ بمعنى الكلمة يعتبر نجم الشباب الاول حيل حبيت شخصية مرزوق بشكل مو طبيعي