المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «زوارة خميس» في عيون القراء والنقاد.. بين الجدية والسخرية


محمد العيدان
12-09-2010, 10:12 PM
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/136506-new10p14.jpgالفنانة القديرة سعاد عبدالله تتوسط نجمات مسلسل «زوارة خميس»
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/136506-001.jpgمشهد «موت موزة» المؤثر في الحلقة الأخيرة
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/136506-new1000.jpg..والمشهد التمثيلي المميز الذي أدته سعاد عبدالله في مكتب ثنيان بعد اكتشافها أن شقيقتها نادية هي سبب طلاقها من زوجها وخيانته لها



سيل من ردود الفعل والتعليقات والاتصالات تلقتها «الأنباء» حول تقييمنا للأعمال الدرامية من مختلف الشرائح وبينها لزملاء نقاد، وتفاوتت الآراء بحسب الأعمال، لكن غالبيتها تركزت على «زوارة خميس» فيما يعكس الشعبية الواسعة التي حظي بها العمل رغم الجدل الكبير المثار حوله.
عدد كبير من المعلقين ركزوا على ثغرات في نص العمل أو إخراجه في متابعة لسلسلة الأخطاء التي أشرنا إليها في هذا المجال وكمثال، تساءل أحد القراء: كيف تمت عملية توزيع الميراث بدون وجود أخ ثنيان؟ وماذا عن شخصية نصيب الذي سمعنا عنه ولم نره؟ وماذا عن حب نادية لثنيان؟ فخلال 3 حلقات فقط تقول له «لازم أتركك» ثم تبعث له رسائل عن أن «الحب عوار قلب» في إشارة إلى عدم احترام التسلسل والتدرج المنطقي للموقف العاطفي.
قارئ آخر سأل عن صحة طلاق موزة والجوانب الشرعية ومنها زواج ثنيان بأختها قبل إكمالها لعدتها (تحدث عن وجوب التزام الرجل بعدة طليقته بهذه الحالة وهو ما لم يحصل، ولم يتسن لنا الوقت لأخذ الرأي الشرعي في هذا المجال!).
وفي مقابل هذا النوع من التعليقات تلقينا الكثير من الآراء التي تضمنت إشادات كبيرة بالمسلسل وأبطاله وخاصة شجون ومرام وملاك وفاطمة الصفي وحسين المهدي وحمد العماني وهي وجوه شبابية صاعدة بقوة وتحظى بشعبية واسعة لاسيما في أوساط المراهقين والشباب.
وبمقابل ما كتبناه ذكر مصدر متخصص في الرقابة على النصوص أن «زوارة خميس» من أجمل ما عرض عليه من نصوص خلال السنوات الأخيرة وأنه شعر خلال قراءة النص بأنه يجسد المجتمع بكل فئاته داخل منزل واحد يرمز إلى المجتمع ومشاكل الشباب فيه، لكنه أردف قائلا إنه بعدما شاهد العمل وجد ان تنفيذه لم يرق الى مستوى القصة أو ما تصور أنها ستكون عليه.
وحول النقطة التي أثرناها عن التشابه بين مسلسلي «زوارة خميس» و«أميمة» علق أحد القراء ساخرا بأن هناك نكتة تقول إن أولاد «زوارة خميس» بعدما تشردوا انضموا إلى دار أيتام «أميمة»! وفي المقابل اعتبر آخرون ما طرحناه على هذا الصعيد تجنيا على كاتبة العملين واستهدافا لها.
وليس عاديا أن تكون التعليقات حول عمل محدد مليئة بالتناقض مثلما واجه «زوارة خميس» فهناك من قال «فشلونا» ومن قال «أفضل عمل في السنوات الأخيرة» ومن اعتبر أن المسلسل «أساء لصورة المجتمع المحافظ وثوابتنا الإسلامية وأخلاقنا ويسعى لتخريب بيوتنا» ومن اعتبره «عملا واقعيا وانه مسلسل روووعة ومؤثر وحديث الساعة».
ومن بين ما تلقيناه أيضا تعليقات ساخرة وتصورات لنهاية القصة منها ما ذكره احد القراء عن توقعاته بأن الحلقة الختامية ستكشف أن «أم نصيب على علاقة مع مصمم الديكور وموزة الأم معجبة باللي يسوي لها سلطة بالمطعم ونادية تواجه عز بحبها له وسعود يقتل أخاه مرزوق إثر خلافات في أيام الفرج»!!! نقطة الاجماع الأبرز في صالح المسلسل كانت حول الأداء المتقن الذي قدمته الفنانة سعاد عبدالله لدور موزة، والذي بلغت فيه قمة التألق في بعض المشاهد المفصلية لاسيما مشهد المواجهة مع شقيقتها نادية في مكتب ثنيان واكتشافها انها سبب تطليق زوجها لها.. وصولا الى مشهد الموت في الحلقة الختامية.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=136506&zoneid=15

نايف الزهراني
12-09-2010, 10:24 PM
مسلسل ناجح ولكن بعض المورود في الموضوع من المفروض ما تقول ويستهان بأسم عملاقة الفن العربي/سعاد عبدالله ببعض النكت أخي محمد فهي ليست مجرد فنانة صاعدة وأنما عملاقه وكبيرة وقديرة وأم الفن الخليجي وسيدة ممثلاث الخليج...

عابر سبيل
12-09-2010, 11:17 PM
رغم الثغرات الكثيرة في النص و خاصة في آخر الحلقات

إلا ان ايجابياته تجعله من الأفضل

شكرا

klash
12-09-2010, 11:27 PM
انا ارى ان في هذه السنين قد اختلط الحابل بانابل فأصبحنا نقول عن المسلسلات المخله بالاداب والاخلاق بأنها مسلسلات ناجحه وهناك مسلسلات قدمت رؤيه رائعه وقدوه لنا وكل منا تمنى ان تكون له اخت او ام كتلك التي قدمت لنا في هذه المسلسلات التي ظلمت كثيرا
قد تكون بسب فقرها الانتاجي او جشع وطمع منتجيها
او لكون كاست هذه الاعمال لا يحبون اابهرجه والترويج لاعمالهم عكس ما يحصل الان فالكتاب نراهم من اول حلقه يصرحون بان مسلسلهم ناجح وانه الافضل
اعتقد انكم فاهميني فانا لا اريد ان اذكر مسلسل دون الاخر او امتدح مسلسل عن اخر
وفهم الفاهم :)

تبقى وجهة نظر متواضعه
اشكركم على الموضوع

محمد العيدان
13-09-2010, 03:07 PM
شكرا على المرور