المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلاة (ثنيان بن عز) في زوارة خميس، ما هو موقعها من الإعراب؟


المناسب
25-12-2010, 11:29 PM
دار حوار بيني وبين أحد الأصدقاء حول شخصية ثنيان بن عز في المسلسل المثير للجدل زوارة خميس، طبعا الحوار كان عن مشهد ظهر فيه ثنيان وهو يصلي في بيته (لقطة سريعة) وكان هذا المشهد الوحيد له وهو يصلي، يعني المهم أنهم يريدون توصيل رسالة لنا أن السيد ثنيان ملتزم دينيا وهذا الذي فهمناه من اللقطة السابقة. لكن صديقي سألني وقال أشلون هذا الشخص يصلي؟ قلت له شنو المشكلة إنه يصلي؟! قال لي إن ثنيان شخص منحرف والمفروض أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر لكن هذا الشخص يمثل شخصية منحرفة. يعني ما هو هدفهم من تصويره وهو يصلي لأن غير معقول أن تكون صلاته في ذلك المشهد مجرد مصادقة أو ارتجال من المخرج مثلا!!

بصراحة ما كنت في حالة استيعاب لكلامه، وقلت له يعني إذا صار ثنيان منحرف لأنه طلق زوجته وتزوج أختها وين المشكلة؟! كل إنسان ممكن تصير له نزوات في حياته مهما كان على تدين وممكن يضعف في أي وقت ويعمل بعض الأمور السيئة حتى لو كان يصلي!

صديقي جاوبني وقال: أنا ما أقصد فقط موضوع علاقته مع أخت زوجته، أنا قصدي عن المصيبة الأكبر وهي أن هذا الشخص حرامي ويعيش هو وأولاده بفلوس حرام لأنه استولى على أموال أخيه بالباطل وأخذ نصيبه من الحلال بالحرام من فترة طويلة وهذا مال حرام أشلون يرضى بهذا الوضع وهو متدين وملتزم بالصلاة؟!

أنا رديت وقلت له: عدل كلامك والمفروض هذا الشخص يظهر بصورة الإنسان البعيد عن التدين لأنه ما عنده ذمة ولا ضمير!!!

فقال صديقي: انزين تعتقد شنو هدفهم من تصويره وهو يصلي؟ معقولة تكون غلطة إخراجية مثلا أو غلطة من الكاتبة؟

قلت: جايز تكون غلطة.. احتمال!

فقال لي: يمكن احتمال، لكن يمكن يكونون قاصدين هذا الأمر لهدف في نفوسهم، وإذا كان صحيح فأعتقد إن هدفهم غير شريف!!

وأنا أطرح السؤال عليكم، هل تعتقدون أن مشهد صلاة ثنيان كان غلطة أو أنه مقصود؟!
:confused:

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/136506-new1000.jpg

بن عـيدان
25-12-2010, 11:32 PM
لقد ناقشنا المسلسل مراراً وتكراراً..
سئمنا من انتقداه وكأن لا يوجد مسلسل عُرض برمضان غيره

نور فوق التنور
25-12-2010, 11:41 PM
دحين انتبهت للقطة الصلاه
ومانتبهت لدور الملا على قولتهم ( مشاري البلام)؟؟؟؟ :confused:
كل شي مقصود وله الف معنى ومعنى

كلمة حق
25-12-2010, 11:55 PM
يعجبني دخوول الاعضاء بقووه للمنتدى

ومواضيعهم مبهره ولي عوده

لقد ناقشنا المسلسل مراراً وتكراراً..
سئمنا من انتقداه وكأن لا يوجد مسلسل عُرض برمضان غيره

لا تريد النقد لا تضع ردًا مثل هذا

ولا تحبط من عزائمه بعد ان كتب الموضوع !

ناقد سينمائي محترف
25-12-2010, 11:56 PM
السلام عليكم

تحية لصاحب الموضوع على الطرح
بداية انا سعيد بطرح مثل هذا يدل على وعي المشاهد وادراكه العميق وعدم انخداعه بما يطرح ويقدم له بشكل مزخرف خصوصا عمل مثل زوارة خميس أشبهه بباقة ورود جميلة لكنها لا تخلو من السم الفكري.

الحقيقة هذا الأمر يدخل في السيميولوجيا الدرامية (الدلالات الدرامية)، والبت في مثله لا يحتمل الصواب لكن لا يعني انه أمر خاطئ.. لأن البت والتاكيد على استنتاج من دلالة، ربما يضعنا في دائرة من يظلم ومن يتهم ظنا، لذلك أنصح ان نتريث لنرى اعمال اخرى للكاتبة حتى نتأكد ولا نظلم.
على الرغم من اني شاهدت دلالات أخرى أخطر لم أشأ ان اطرحها في هذا الوقت وعلى الرغم من اني أعرف امور اخرى تؤكد ظني، الا اني افضل التريث حتى تتهيء العقول وتستعد بعد ان تتشبع بأعمال هبة حمادة.


بن عيدان عزيزي بالعكس خل الناس تتكلم وخل نتطرق للعمل من عدة جوانب، خصوصا مثل هالموضوع السيميولوجي اللي أظن محد طرحه من قبل.

وتحية مرة اخرى للمناسب وتحيات إكس لارج لهذا المنتدى ذو السقف العالي من الحرية

وحتى تكتمل الفكرة انصح بقراءة هذا الموضوع:
http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15476

مركب غرام
26-12-2010, 12:04 AM
مسلسل سخيف بكل معنى الكلمة

بن عـيدان
26-12-2010, 12:04 AM
يعجبني دخوول الاعضاء بقووه للمنتدى

ومواضيعهم مبهره ولي عوده



لا تريد النقد لا تضع ردًا مثل هذا

ولا تحبط من عزائمه بعد ان كتب الموضوع !


أخي العزيز..
ألاحظ عليك كثرت ردك على ردود الأعضاء و تتناسى الرد على الموضوع..
أتمنى أن تتحدث بصلب الموضوع ..
فلكل شخص حرية في إبداء رأيهه..
دمت بود

أحمد سامي
26-12-2010, 12:10 AM
بداية أحييك على هذه الأطروحة التي تبحر في عمق تفصيلي قد يكون مؤثر ولكنه مُغفل

نعم مشاهد الصلاة بالأعمال الدرامية قد تكون شبه معدومة وبالذات بالشخصيات الغير قويمة

كالمرتشي والسارق والمغتصب .. وخلافه

نعم على أرض الواقع قد يصلي مني رتكب هذه الفعائل بل إن صاحب الكبائر قد يصلي

ولا غرابة في ذلك أو غضاضة , ولكن أن يتم " تمرير مشهد للصلاة " لشخصية منحرفة عن المسار القويم

أنا أؤيدك بالفعل تحتاج لوقفة


هذه الأطروحة لم يسبقك بها احد وهي تدل على تميز قلمك ودقة ملاحظتك وتحليلك لخطوط سير العمل

وأتمنى من الاعضاء المناقشين إعطاء الموضوع حقه من النقاش المثمر والبعد عن المضادات التي لا تعود

على الموضوع بالنفع ,


هذه قراءة وتعقيب على عجالة وبإذن الله لي عودة للإقتباس والمناقشة .

خليك ليا
26-12-2010, 12:54 AM
وخير يا طير مسلم اكيد يصلي :confused:

سواء اظهرو لنا في المشاهد ام لا

يعني انت قصدك ان الي يطلق زوجته واحد ما يصلي ولا يعرف ربه :confused:

أحمد سامي
26-12-2010, 12:55 AM
وخير يا طير مسلم اكيد يصلي :confused:

سواء اظهرو لنا في المشاهد ام لا

يعني انت قصدك ان الي يطلق زوجته واحد ما يصلي ولا يعرف ربه :confused:

أخي هل قرأت الموضوع جيدا ً ؟

خليك ليا
26-12-2010, 01:00 AM
أخي هل قرأت الموضوع جيدا ً ؟

نعم ...

ومقتنع بردي السابق :d

جنون أنثى &&
26-12-2010, 02:05 AM
بلمسلسلات بذات والمواد المرئيه على وجه عام
المفروض ما يسيئون إلى الإسلام بشخص غير ملتزم أخلاقياً أو بتعامله مع الناس (كسرقة والنهب وغيره من أمور)

مشهد الصلاه أساساً مشهد غير اعتيادي وغير ملزم به الفنان .. ما القصد من وضعه ؟
إذا كان توضيح أن هناك من يصلي وهو غير ملتزم بتعاليم الدين .. نحن نعلم ذالك لكن ما الغرض من تصويره

بجد أحسن أنه ماله داعي

بو شجاع
26-12-2010, 05:43 AM
الحين اللي يشتغلووون في البنووك الربوية مب يشتغلون بفلوس حراام .. بس يصلون..


اعتقد ان في حديث عن هالشي لي عودة لاحقا..

بارق الأمل
26-12-2010, 09:10 AM
في ناس تصلي بس تعمل معاصي و ذنوب .... هذا شي طبيعي

عندليب الكويت
26-12-2010, 09:58 AM
في ناس تصلي بس تعمل معاصي و ذنوب .... هذا شي طبيعي
وأزيدك من الشعر بيت..

بعض الناس يصلون وعندهم عادة في الأعياد يسمونها (خمر العيد)!
يعني في العيد لازم خمر وإلا ما يسمونه عيد!
أشلون؟! بصراحة ما أدري! لا تسألوني!

وبعض المواطنين عندما ينتخبون أعضاء في البرلمان، يقومون بالتصويت للمرشح المتدين على أساس أنه (القوي الأمين)!
وبعد التصويت يسافر ذلك المواطن للخارج ويمارس كل أنواع الفجور والانحرافات على كيف كيفه!!

وإذا كان القصد هو توجيه اتهام إلى القائمين على المسلسل بأنهم يقومون بنظرية (المؤامرة) في موضوع الصلاة، أصلا كم مشاهد مازال يتذكر مشهد صلاة (ثنيان) الذي مر مرور الكرام؟! أنا واثق بأن الغالبية العظمي لا يحتفظون بذلك المشهد في ذاكرتهم!

ولو فرضنا أن هناك "مؤامرة" في ما يخص الصلاة، كان يجب على الكاتبة أن تكرر مشهد صلاة ثنيان أكثر من مرة وبشكل مركز حتى يثبت الموضوع في ذاكرة المشاهدين!!
.

بحر الحب
26-12-2010, 01:09 PM
الرجاء عدم محاسبة الاعضاء على ردودهم ومشاركاتهم
وترك هذه المهمة للمشرفين فقط ..

بحر الحب
26-12-2010, 01:26 PM
عموما ..
رغم انني اتفق على ان وجود مشهد كهذا في شخصية ثنيان قد يكون وراءه مقصد

لكن من جانب آخر هبة حمادة كتاباتها مليئة بالثغرات الدرامية .. وفي هذه الحالة يكون مجرد مشهد عابر

فقد يكون .. وقد لا يكون
وقد أعود

فارس الخبر
26-12-2010, 01:41 PM
والله الملاحظات اللي على المسلسل والمشاهد اللي تحتاج تعليق اكثر من اللي ما تحتاج

ولكن اسوءها في نظري مشهد حرق اللحية في مقطع الشواء وتقصيرها بعد ذلك

احس انه احقر مشهد على الأطلاق

اما موظوع الصلاة فأعتقد ان كثير من الناس يصلون ولكن للأسف لا يزالون على منكر في مجتمعنا

ونسأل الله لهم الهداية.

teto-12
26-12-2010, 02:44 PM
هو يمثل انه مسلم فمن الطبيعي انه يصلي

فكم من منحرف ويصلي

وبعضهم تجدة اخلاقة زفت وحرامي ونصاب

ومحافظ على الصلاة والبعض تشوفة

يبين علية الصلاح وتجده مقصر في الصلاة

وقد تكون ضمن السياق الدرامي انه يصلي

والاولاد مع جدتهم ويجي هو لهم

سفير الحلول
26-12-2010, 05:40 PM
الحين اللي يصلي ما يخطي ولا يزل يما أنبياء وصحابة وتابعين غلطوا وزلوا....

اللقطه لا أرى فيها أي عيب أو خلل يعني ما يصلي الا الملتزمين...

النبي علية الصلاة والسلام يقول(أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامه الصلاة فأن صلحت صلح سائر عمله....)

أحمد سامي
27-12-2010, 12:06 AM
الموضوع أكبر من أن العاصي يصلي

هذا مايجب على الجميع إدراكه , فمشهد الصلاة لو يوضع للعُباد الزُهاد القويمون بالمسلسلات

فلماذا إّذن يتم تمريره بزوارة خميس لشخصية ثنيان !!

هنالك معنى بقلب الشاعر , هذا مايجب علينا أن نحلله


لا أن نتعامل بشيء من التبسيط ونقول أن العاصي يصلي وهذا أمر طبيعي

المسألة أكبر كما ذكرت آنفا ً .

شيخة الغنادير
27-12-2010, 01:05 AM
أولا ثنيان ليس فاسق زنديق
ثنيان أخذ حق اخوه ظنا منه أنه بهذا يعاقبه على ترك والديه
لا ابرر فعله فهو مغتصب لحق أخيه .. ولكن ليس بالذنب الذي ينكر عليه صلاته!!
وعندما أحب اخت زوجته فهذا شيء طبيعي لوجودها معه في البيت وميله لها شيء طبيعي وفطري خاصتا بعد بوحها بمشاعرها..
وهو لم يقم معاها اي علاقة محرمة بل طلبها شرعا فما العيب في صلاته؟!

ناقد سينمائي محترف
27-12-2010, 06:55 PM
شيخة الغنادير تحتاجين لإعادة قراءة الموضوع 9375947328274892664 مرة حتى تدركين القصد من طرحه.

رد فعل الجمهور العادي وعدم استيعابه يجعلني أتردد في طرح كثير من الأمور و المواضيع ، وهذا الجمهور العادي يشكل نسبة كبيرة من المجتمع، لذلك هذه الفئة معرضة للإنخداع بنسبة كبيرة. وهذا ما يجعلني حزين غالبا.

هبة حمادة تقدم اعمال تحمل بين طياتها كثير من الافكار الخطيرة التي ينخدع بها حتى النقاد (للأسف).
وبما اني حزين في هذه اللحظة وعندما اكون حزين ابوح بما عندي ولا اهتم اذا كان صحيح او خطأ، وحتى ان كان مجرد ظن ضعيف ويحتمل الخطأ وعدم الصواب بنسبة ألف بالمئة، سأبوح به لأني حزين، و ربما هذا الظن الخاطئ سيساعد الآخرين في فهم الأمور وادراكها من زاوية اخرى.
وبما ان هذه الزاوية الاخرى حتى الآن لم يثبت انها خاطئة (وكذلك لم أتيقن من صوابها)، فلابد للآخرين ان ينظروا للأمور من هذه الزاوية الأخرى حتى نصل الى نقطة تفاهم او مرحلة اتفاق ولو مؤقت الى حين ان يتبين صحة أو خطأ النظر من هذه الزاوية.


استعدوا لكلامي الخطير الذي هو عبارة عن ظن ضعيف:


قبل فترة شاهدنا هبة حمادة وام طلال تطلان علينا من خلال ملتقى نسائي تحت مظلة الجمعية الثقافية النسائية التي تقع في منطقة الخالدية.
رابط للخبر: http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=182186

هذه الجمعية تنتمي اليها اكثر نساء البلد تحررا وغالبية الفكر المعلّب الموجه للنساء بشكل خاص وللجميع بشكل عام، يخرج من أبوابها الى المجتمع الكويتي.
على سبيل المثال : الشخصية المثيرة للجدل والتي لا أشك للحظة من انها ملحدة ( ابتهال الخطيب ) لها نشاط في هذه الجمعية.
ونماذج كثيرة غيرها بل حتى بعض الرجال الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في المجتمع، لديهم نشاطات سرية في تلك الجمعية. ولا يخفى على المطلع على الوضع الاجتماعي الكويتي أن هذه الجمعية تحولت الى معقل للملحدين والكاسرين للقيم والعادات والتقاليد.
( وهناك نساء منخدعات لهن نشاط في تلك الجمعية)
فطلة هبة ( التي اظن انها من تلك الفئة) وام طلال من تلك الجمعية لابد ان تثير التساؤل وتفرش في مخيلة المتابعين للوضع الاجتماعي والدرامي والسياسي في البلد عدة علامات استفهام؟؟؟؟؟؟؟
فهل هناك تعاون مابين الكاتبة المثيرة للجدل (هبة حمادة) وبين النساء الراعيات للفكر الغربي والداعيات للإنفتاح بشكل غير مسبوق؟
وهل ما خرج من اخبار مؤخرا عن وجود شخصية ملحدة في "مسلسل السرداب" له ارتباط بشخصية ابتهال الخطيب؟
رابط للخبر:http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15531


اعزائي:

هذه مجرد ظنون غير مؤكدة وانا اعترف "ان بعض الظن اثم" لكن خوفي على المجتمع وحرصي على الناس جعلني ان أبوح بظنوني فربما سوف تساعد الآخرين في إدراك الامور التي تثير الجدل، ومنها موضوع صلاة ثنيان.
ملاحظة: كثير من الملحدين يقولون اذا كانت الصلاة علاقة مع الإله لماذا لاتؤدي الصلاة بمن يؤديها الى الالتزام بالمُثَل العليا الخيرة وتمنعه عن ظلم الاخرين؟ ولماذا الملحد الذي لايصلي يمتلك وازع اخلاقي يمنعه من ظلم الاخرين؟

اخيرا:

اتمنى ان تكون ظنوني خاطئة.. وعندها اتمنى ان يدعوا لي الجميع بالمغفرة.. والله من وراء القصد.

أحمد سامي
27-12-2010, 08:51 PM
الأخ المناسب

أرى أنك تقوم بكتابة مواضيع نقاشية قيمة ومميزة ورائعة ونحن بدورنا نشجعها وندعمها ولقد أخطرنا بها

الأعضاء كخطوة تدعم الفكر النقاشي , ولكن أراك لا تناقش ردود الأعضاء ولا تقتبسها ولاتعلق ولاتناقش أوتفند

وهنا يصبح الموضوع ناقص , بل إن من تشريعات ساحة النقاش الجديدة أن يهتم طارح الموضوع بردود

باقي الأعضاء ويناقشهم

حتى نستمر في دعم مواضيعك وحتى لا نخرج عن دستور القسم

دمت بود .

teto-12
27-12-2010, 09:39 PM
رد فعل الجمهور العادي وعدم استيعابه يجعلني أتردد في طرح كثير من الأمور و المواضيع ، وهذا الجمهور العادي يشكل نسبة كبيرة من المجتمع، لذلك هذه الفئة معرضة للإنخداع بنسبة كبيرة. وهذا ما يجعلني حزين غالبا.

هبة حمادة تقدم اعمال تحمل بين طياتها كثير من الافكار الخطيرة التي ينخدع بها حتى النقاد (للأسف).
وبما اني حزين في هذه اللحظة وعندما اكون حزين ابوح بما عندي ولا اهتم اذا كان صحيح او خطأ، وحتى ان كان مجرد ظن ضعيف ويحتمل الخطأ وعدم الصواب بنسبة ألف بالمئة، سأبوح به لأني حزين، و ربما هذا الظن الخاطئ سيساعد الآخرين في فهم الأمور وادراكها من زاوية اخرى.
وبما ان هذه الزاوية الاخرى حتى الآن لم يثبت انها خاطئة (وكذلك لم أتيقن من صوابها)، فلابد للآخرين ان ينظروا للأمور من هذه الزاوية الأخرى حتى نصل الى نقطة تفاهم او مرحلة اتفاق ولو مؤقت الى حين ان يتبين صحة أو خطأ النظر من هذه الزاوية.


استعدوا لكلامي الخطير الذي هو عبارة عن ظن ضعيف:


قبل فترة شاهدنا هبة حمادة وام طلال تطلان علينا من خلال ملتقى نسائي تحت مظلة الجمعية الثقافية النسائية التي تقع في منطقة الخالدية.
رابط للخبر: http://www.aljarida.com/aljarida/article.aspx?id=182186

هذه الجمعية تنتمي اليها اكثر نساء البلد تحررا وغالبية الفكر المعلّب الموجه للنساء بشكل خاص وللجميع بشكل عام، يخرج من أبوابها الى المجتمع الكويتي.
على سبيل المثال : الشخصية المثيرة للجدل والتي لا أشك للحظة من انها ملحدة ( ابتهال الخطيب ) لها نشاط في هذه الجمعية.
ونماذج كثيرة غيرها بل حتى بعض الرجال الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في المجتمع، لديهم نشاطات سرية في تلك الجمعية. ولا يخفى على المطلع على الوضع الاجتماعي الكويتي أن هذه الجمعية تحولت الى معقل للملحدين والكاسرين للقيم والعادات والتقاليد.
( وهناك نساء منخدعات لهن نشاط في تلك الجمعية)
فطلة هبة ( التي اظن انها من تلك الفئة) وام طلال من تلك الجمعية لابد ان تثير التساؤل وتفرش في مخيلة المتابعين للوضع الاجتماعي والدرامي والسياسي في البلد عدة علامات استفهام؟؟؟؟؟؟؟
فهل هناك تعاون مابين الكاتبة المثيرة للجدل (هبة حمادة) وبين النساء الراعيات للفكر الغربي والداعيات للإنفتاح بشكل غير مسبوق؟
وهل ما خرج من اخبار مؤخرا عن وجود شخصية ملحدة في "مسلسل السرداب" له ارتباط بشخصية ابتهال الخطيب؟
رابط للخبر:http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15531


اعزائي:

هذه مجرد ظنون غير مؤكدة وانا اعترف "ان بعض الظن اثم" لكن خوفي على المجتمع وحرصي على الناس جعلني ان أبوح بظنوني فربما سوف تساعد الآخرين في إدراك الامور التي تثير الجدل، ومنها موضوع صلاة ثنيان.
ملاحظة: كثير من الملحدين يقولون اذا كانت الصلاة علاقة مع الإله لماذا لاتؤدي الصلاة بمن يؤديها الى الالتزام بالمُثَل العليا الخيرة وتمنعه عن ظلم الاخرين؟ ولماذا الملحد الذي لايصلي يمتلك وازع اخلاقي يمنعه من ظلم الاخرين؟

اخيرا:

اتمنى ان تكون ظنوني خاطئة.. وعندها اتمنى ان يدعوا لي الجميع بالمغفرة.. والله من وراء القصد.



احس من كلامك انك تقول انه

هبة وسعاد عميلاتان للموساد

وجايين ينشرون فكرهم الضال في مسلسلاتهم

التويم
28-12-2010, 12:31 AM
كان بودي المشاركة عزيزي ولكني لااتابع
مسلسلات هالايام لرداءة مايطرح ولك ودي

بقايا حروف
28-12-2010, 12:35 AM
أنا ما أشوف إنه مشهد عابر لا ليش مايصلي؟؟

اهو أحيانا يكون العمل عادة..

مثل الغني يزكي على طول لكنه مايصلي

أو يقرأ قرآن ويصلي ومعادي كل الناس وهذا كثير

وهذا واقع حقيقي فبعض الناس أعمالهم الصالحة تكون عادة تربى عليها لاأكثر ولا أقل

forca_barca
28-12-2010, 03:47 AM
والله في ناس تصلي اخر شي تطلع ما عندها ذمه ولا ضمير

أحمد سامي
28-12-2010, 04:04 AM
شيخة الغنادير تحتاجين لإعادة قراءة الموضوع 9375947328274892664 مرة حتى تدركين القصد من طرحه.

رد فعل الجمهور العادي وعدم استيعابه يجعلني أتردد في طرح كثير من الأمور و المواضيع ، وهذا الجمهور العادي يشكل نسبة كبيرة من المجتمع، لذلك هذه الفئة معرضة للإنخداع بنسبة كبيرة. وهذا ما يجعلني حزين غالبا.

هبة حمادة تقدم اعمال تحمل بين طياتها كثير من الافكار الخطيرة التي ينخدع بها حتى النقاد (للأسف).
وبما اني حزين في هذه اللحظة وعندما اكون حزين ابوح بما عندي ولا اهتم اذا كان صحيح او خطأ، وحتى ان كان مجرد ظن ضعيف ويحتمل الخطأ وعدم الصواب بنسبة ألف بالمئة، سأبوح به لأني حزين، و ربما هذا الظن الخاطئ سيساعد الآخرين في فهم الأمور وادراكها من زاوية اخرى.
وبما ان هذه الزاوية الاخرى حتى الآن لم يثبت انها خاطئة (وكذلك لم أتيقن من صوابها)، فلابد للآخرين ان ينظروا للأمور من هذه الزاوية الأخرى حتى نصل الى نقطة تفاهم او مرحلة اتفاق ولو مؤقت الى حين ان يتبين صحة أو خطأ النظر من هذه الزاوية.


استعدوا لكلامي الخطير الذي هو عبارة عن ظن ضعيف:


قبل فترة شاهدنا هبة حمادة وام طلال تطلان علينا من خلال ملتقى نسائي تحت مظلة الجمعية الثقافية النسائية التي تقع في منطقة الخالدية.
رابط للخبر: http://www.aljarida.com/aljarida/article.aspx?id=182186

هذه الجمعية تنتمي اليها اكثر نساء البلد تحررا وغالبية الفكر المعلّب الموجه للنساء بشكل خاص وللجميع بشكل عام، يخرج من أبوابها الى المجتمع الكويتي.
على سبيل المثال : الشخصية المثيرة للجدل والتي لا أشك للحظة من انها ملحدة ( ابتهال الخطيب ) لها نشاط في هذه الجمعية.
ونماذج كثيرة غيرها بل حتى بعض الرجال الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في المجتمع، لديهم نشاطات سرية في تلك الجمعية. ولا يخفى على المطلع على الوضع الاجتماعي الكويتي أن هذه الجمعية تحولت الى معقل للملحدين والكاسرين للقيم والعادات والتقاليد.
( وهناك نساء منخدعات لهن نشاط في تلك الجمعية)
فطلة هبة ( التي اظن انها من تلك الفئة) وام طلال من تلك الجمعية لابد ان تثير التساؤل وتفرش في مخيلة المتابعين للوضع الاجتماعي والدرامي والسياسي في البلد عدة علامات استفهام؟؟؟؟؟؟؟
فهل هناك تعاون مابين الكاتبة المثيرة للجدل (هبة حمادة) وبين النساء الراعيات للفكر الغربي والداعيات للإنفتاح بشكل غير مسبوق؟
وهل ما خرج من اخبار مؤخرا عن وجود شخصية ملحدة في "مسلسل السرداب" له ارتباط بشخصية ابتهال الخطيب؟
رابط للخبر:http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15531


اعزائي:

هذه مجرد ظنون غير مؤكدة وانا اعترف "ان بعض الظن اثم" لكن خوفي على المجتمع وحرصي على الناس جعلني ان أبوح بظنوني فربما سوف تساعد الآخرين في إدراك الامور التي تثير الجدل، ومنها موضوع صلاة ثنيان.
ملاحظة: كثير من الملحدين يقولون اذا كانت الصلاة علاقة مع الإله لماذا لاتؤدي الصلاة بمن يؤديها الى الالتزام بالمُثَل العليا الخيرة وتمنعه عن ظلم الاخرين؟ ولماذا الملحد الذي لايصلي يمتلك وازع اخلاقي يمنعه من ظلم الاخرين؟

اخيرا:

اتمنى ان تكون ظنوني خاطئة.. وعندها اتمنى ان يدعوا لي الجميع بالمغفرة.. والله من وراء القصد.


لفتت نظري جزئية في ردك أعلاه

تتحدث بها عن الجمهور العادي , نعم هذه حقيقة يجب علينا التعامل معها لا أن نحزن ونضجر ونكتئب , أن نكتئب يعني أننا معول هدم آخر لثقافة الجمهور يا أستاذ ناقد محترف !

الجميع يعلم أن أكبر نسبة من المتابعين هم الجمهور العادي ونسبة من يتابع لينتقد ويحلل
ويناقش قليلة , ولذا كان لزاما علينا أن نحاول إيصال الرسالة بطريقة أسهل ومقبولة للجمهور

العادي حتى يتقبلها , بل أقصد حتى يفهم ما المغزى من هذه الأطروحات فالبنهاية النقد
موجه له والأعمال موجهة له فالنقاد لا يزيد عددهم عن الفنانين وعليك الحساب


ونقطة أخرى , الجمهور العادي ليس أقل عقلا ً ولا فهما ً ولا إدراكا ً من المتذوق والناقد والمحلل
ولكن قد يكون المتابع العادي للدراما والفن بوجه عام , مبدعا ً وناقدا ومتذوقا ومحترفا ً لجانب آخر

كالجانب العلمي والثقافي والادبي والرياضي والتقني ... إلخ إلخ

على سبيل المثال أنا لا أستمع إلا لأم كلثوم وعبدالوهاب والسنباطي والقصائد العظام
وصديقي يستمع لراشد الماجد وحسين الجسمي هل أعتبره ساذج أو أحزن لأجله ! لا طبعا ً

وقد يكون مبدعا ً بمجالات أنا أكون عادي بها وعلي أن أعرض عليه وجهة النظر الطربية
بطريقة مبسطة حتى لا ينفر منها

حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن تسفيه فكر أي إنسان تجد بنفسك تفوقا ً عليه بجانب من الجوانب


هذا ما أحببت التعليق عليه .

ناقد سينمائي محترف
28-12-2010, 06:43 PM
اقتباس من الاستاذ احمد سامي

اقتباس: تتحدث عن الجمهور العادي , نعم هذه حقيقة يجب علينا التعامل معها
تعليقي: النقطة المهمة انه يوجد جمهور عادي ويكفي ان نعرف هذه النقطة
أما كيفية التعامل مع الجمهور فهذه نقطة أخرى .

اقتباس: لا أن نحزن ونضجر ونكتئب ,
تعليقي: عزيزي احمد سامي يجب ان نفرّق مابين الحزن والاكتئاب والضجر فكلها حالات نفسية، لكنها تختلف عن بعضها البعض. لا اعلم اذا كنت تتفق معي ان الحزن حالة نفسية تبدو سلبية لكنها حالة تكون بناءة في تشكيل المعنويات في كثير من الحالات. وأما بالنسبة لتعبيري عن الحزن اتمنى ان تركّز جيدا في ما كتبت، عندما قلت:
رد فعل الجمهور العادي وعدم استيعابه يجعلني أتردد في طرح كثير من الأمور و المواضيع، (وهذه حالة تنتابني كثيرا حتى في هذه اللحظة التي ترددت فيها بالرد عليك، لخوفي من عدم ادراكك لما أرمي و أقصد أو إساءة فهم ردي عليك على انه تسفيه لرأيك، واعتقد انك لاحظت رد فعل بعض الاعضاء الاعزاء وعدم ادراكهم لما قصده صاحب الموضوع وانت يا أستاذ قد حاولت توجيهم لما يقصده صاحب الموضوع في اكثر من مشاركة، وعدم انتباههم هنا هو ما يجعلني ان اتردد. فهل فهمت يا استاذ؟)
وهذا الجمهور العادي يشكل نسبة كبيرة من المجتمع، (واعتقد انك تتفق معي هنا، للعلم عندما نقول جمهور عادي فنحن لا نسفّه ولا نتفّه، بل هذا وصف لفئة يجب ان توصف به لأنه حقيقة تعبر عنها).
لذلك هذه الفئة معرضة للإنخداع بنسبة كبيرة. وهذا ما يجعلني حزين غالبا. (فالجمهور العادي اكن له كل احترام واذا اردت الكلام عنه سأحتاج الى موضوع كامل، لكن النقطة التي كان من المفترض ان تدركها ان حزني هنا مبرّر بشكل كبير بسبب اني أرى الجمهور معرّض للإنخداع، وهنا لا اريد ان أتناقش عن الإنخداع بل اريدك ان تركّز في سبب حزني وهو دليل على سلامة موقفي من الجمهور العادي)


اقتباس: أن نكتئب يعني أننا معول هدم آخر لثقافة الجمهور يا أستاذ ناقد محترف !
تعليقي: عزيزي أكرر: يجب ان تفرّق بين الاكتئاب والحزن. وهنا يجب ان اشدد على ان حالة الحزن التي تنتاب الفرد تكون بناءة في كثير من الحالات، لأنها تعبّر عن حقيقته النفسية الصادقة وموقفه الصادق. في الغالب ان حالة الحزن ترادف الصدق، والصدق دون شك هو عامل مهم في البناء.

اقتباس: الجميع يعلم أن أكبر نسبة من المتابعين هم الجمهور العادي
تعليقي: اضيف على كلامك الى اننا ايضا ننتمي الى الجمهور العادي فكلنا في يوم من الايام لم نكن نمتلك خبرة صحيحة او نظرة ثاقبة او رؤية قويمة. لكن مع كثرة الاطلاع ومتابعة الاراء المختلفة والتوجهات العديدة اصبحنا قادرين على التمييز بين الصالح والطالح والمالح والماصخ. وايضا كثير من الفنانين و المبدعين ينتمون لفئة الجمهور العادي لكن مع مرور الوقت وتراكم الخبرة سيتحولون الى محترفين في مجالهم. واكرر واقول ان الجمهور العادي لا يستهان به وفي نفس الوقت لا يجب ان يترك لوحده في مواجهة ما يقدم له من غث وسمين. فأين ما وجد الناقد الصادق وجد الجمهور الواعي. وهنا لابد ان ندرك ان حالة الحزن تعبّر عن صدق المشاعر، وهكذا سنعرف متى ما وجد الحزن فسيوجد التعبير الصادق.

اقتباس: ونسبة من يتابع لينتقد ويحلل ويناقش قليلة , ولذا كان لزاما علينا أن نحاول إيصال الرسالة بطريقة أسهل ومقبولة للجمهورالعادي حتى يتقبلها , بل أقصد حتى يفهم ما المغزى من هذه الأطروحات فالبنهاية النقد موجه له والأعمال موجهة له فالنقاد لا يزيد عددهم عن الفنانين وعليك الحساب.
تعليقي: كلام سليم اتفق عليه.

اقتباس: ونقطة أخرى , الجمهور العادي ليس أقل عقلا ً ولا فهما ً ولا إدراكا ً من المتذوق والناقد والمحلل
تعليقي: اولا نحن لا نستهين بالجمهور العادي ثانيا يجب ان نفرّق بين المصطلحات التي نطرحها دفعة واحدة.
و عندما نقول ان الجمهور ليس اقل عقلا الجميع يتفق، لكن هل الجمهور العادي هو بمستوى عقلي واحد؟ ام تختلف العقلية من شخص الى آخر؟ وكذلك الأمر بالنسبة للنقاد فهل هم بمستوى عقلي واحد؟ طبعا لا .. عزيزي لا تدع الامور تختلط عليك.
وبالنسبة للفهم والادراك هذه مصطلحات لا يجب ان نقحمها معا في وصف مستوى الجمهور، فهكذا سنحتاج الى موضوع لشرح مايجب ان يشرح وايضاح مايجب ان يتضح، لكن بشكل عام فالفهم والادراك عند المختص اعلى منه عند غير المختص.

اقتباس: ولكن قد يكون المتابع العادي للدراما والفن بوجه عام , مبدعا ً وناقدا ومتذوقا ومحترفا ً لجانب آخر. كالجانب العلمي والثقافي والادبي والرياضي والتقني ... إلخ إلخ
تعليقي: نعم هذا شي بديهي، ولا اعلم ما ارتباطه بما قلت؟

اقتباس: على سبيل المثال أنا لا أستمع إلا لأم كلثوم وعبدالوهاب والسنباطي والقصائد العظام
وصديقي يستمع لراشد الماجد وحسين الجسمي هل أعتبره ساذج أو أحزن لأجله ! لا طبعا ً
تعليقي: عزيزي انت تذكر مثالا عن الذائقة ويبدو ان الامر مختلط عليك بشدة، واختلاط الأمر عليك يجعلني ازاداد حزنا.

اقتباس: وقد يكون مبدعا ً بمجالات أنا أكون عادي بها وعلي أن أعرض عليه وجهة النظر الطربية بطريقة مبسطة حتى لا ينفر منها.
تعليقي: والله ان لك معزة عندي يا استاذ احمد.. بس مادري شنو اعلق، فماراح أعلق عشان لاتفهمني غلط .

اقتباس: حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن تسفيه فكر أي إنسان تجد بنفسك تفوقا ً عليه بجانب من الجوانب
تعليقي: مشكور .. بس والله ما اقصد أسفّه احد.. ومن يرى ذلك اتمنى ان يدعوا لي بالمغفرة وينصحني واتمنى عقب ماتشوف تعليقاتي على كلامك تتغير نظرتك وتشوف اني ما أسفّه أحد.

اخيرا : شكرا استاذ احمد سامي..

Lune
31-12-2010, 06:25 AM
وانا مع الاخوان اهنيك على دقة ملاحظتك ماشاء الله ولا عزاء لمن هنا من اصحاب البلبله بلا فائده

ومثل ماقلت اكيد للقطه مغزى لكن ماهو .. الله اعلم ؟؟؟

صراحه ماعندي ادنى فكره ..

الف شكر لك ولي عوده اكيد لمتابعة التحليل


.

أحمد سامي
01-01-2011, 11:38 PM
يُغلق لعدم متابعة صاحب الموضوع لمشاركات الأعضاء .