المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يجب أن تنتقل


مركب غرام
31-12-2010, 08:57 PM
بات من الملحوظ أن الدراما الكويتية تحتضر أما الكوميديا فقد ماتت من زمان بعيد

الدراما في الكويت باتت قصة بسيطة جداً وشوي تصوير وشوي إضاءة وتتر وشوي موسيقى على الطريقة التركية وقالوا دراما ومن أول حلقة للمسلسل تتوقع ما سيفعله الكاتب وكيف سيختلق مشكلة ليست موجوده في المجتمع ويحاول أن يحلها وقد تجد أنت حلاً أفضل من حل المؤلف, طبعاً لا تنسى لكي تحصل على متابعة أول ثلاث حلقات لازم تختار ممثلات نافخات الخلفيات والبراطم ولبسهن موده يعني قصير فوق الركبة ولهن أسلوب مائع في الكلام والمشي هذه هي الدراما الكويتية ؟؟

إذا كان الكبار من الممثلين يتراجعون إلى الوراء فكيف بالجيل التمثيلي الحالي أو القادم .

في زمن سابق سرقت الدراما الكويتية البساط من تحت الدراما المصرية ووضع الخليجيون الدراما المصرية في (البلاك لست) لأسباب كثيرة جداً واليوم جاء الدور على الدراما الكويتية وقد تكون أكبر الأسباب لاحتضار الدراما في الكويت هي :


السبب الأول :-
فكر المؤلفين الشباب الذي لا يرون الدراما إلا مخدرات وقضية شرف وقضية قتل وسرقة أموال الأخوة وأبناء العم أو أم تربي بنات أو رجل متسلط أو شاب يبحث عن الفتيات أو فتاة تنخدع بشاب.

السبب الثاني:-
الحوار البسيط والسيناريو المتواضع والفكرة المكشوفة.

السبب الثالث:-
عدم ثقة الناس بالممثلين والممثلات وخاصة أن فضائحهم مكتسحة المنتديات العامة والخاصة وقناة اليوتيوب وأرشفة دوائر الحكومات فهل من المعقول أن أشاهد فتاة تمثل دور المسكينة المظلومة وعندي لها مقطع رقص في شقة خاصة ؟ !!!!!

السبب الرابع:-
لا توجد قضية جادة تُناقش في مسلسل
فالشعوب تحت خط الفقر والجوع والمهانة والنهب والكذب من قبل الحكام والرؤساء والمسؤولين وأصحاب المناصب والمسلسل يناقش قضية فتيات مجهولين الأب والأم يعيشون في دار بينهن قضايا زعل وعتب!!! فأين المصداقية عند الكاتب؟؟ فالمُشاهد يهتم بما يهُم قضاياه ليس بما يُخدع به فمثلاً لماذا ما يكون مسلسل يناقش الفتنة بين النواب ومشاكل مجلس الأمة؟
حتى في المسرح لم نعد نجد ذلك لماذا؟؟

على سبيل المثال :-
الدراما السعودية محترمة لماذا؟
الدراما الإيرانية محترمة لماذا؟
الدراما السورية محترمة لماذا ؟

السبب الخامس:-
عدم تشجيع الشباب الواعي من خلال تدريسه في دورات خاصة أو معاهد معدة على كيفية التأليف وكيفية المعالجة الدرامية لأي قضية أو حادثة أو قصة , لأن كل واحد عنده ورقة وقلم وكأس قهوة يستطيع أن يكتب قصة جرت في منطقتهم فقط يسطرها على الورق ثم يحتاج لواسطة في المجال الفني وتشوف اسمه على تتر مسلسل وكأنه ليس هناك معاهد أو مناهج تـُُدَرس للتأليف السينمائي أو التلفزيوني !!!



فالدراما اليوم يلزم أن تنتقل للبحرين التي بدأت بقوة ولكن لم يـُطلق لها العنان ولم يـُفتح لها المجال وتحتاج أن تمتلك الإمكانيات فهي اليوم تحمل طاقة درامية كامنة إن انطلقت اكتسحت كل من حولها .

فالدراما الكويتية اليوم ماتت سريرياً ومن مات سريرياً لا يتنفس إلا بواسطة الأجهزة وقلبه يخفق بجهاز معين, فالمسألة في توقف الجهاز ليس غير!!

نور فوق التنور
31-12-2010, 11:14 PM
اولا شكرا على الموضوع الجميل الشامل العناصر
لكن عفوا اخوي اسمحلي ان اعارضك بهذا الرأي
ربما ذكرت اسباب لضعف بعض المسلسلات الكويتيه
فكلامك هدا يخص ولا يعم يخص مسلسلات (التيك اوي) العشرة بعشره
لكن لاتنسى ان كل سنة الكويت تبهرنا بمسلسل مميز
رائع يصبح محط انظار الجميع وهذا من (درب الزلق) الى (زواره الخميس)
لم يمل المشاهد من الدراما الكويتيه ابدا وانتقادنا لها بالمنتديات
والبحث في تفاصيلها هو دليل نجاحها الباهر في الخليج كله
والبحرين ربما لها بعض الاعمال الجيده الا انها لم تصل لمستوى الكويت بعد
اذكرلي عمل بحريني تجمع حوله الكبير والصغير لمشاهدته ؟
اذكرلي عمل بحريني اصبح حديث المنتديات والعائلات؟
اذكرلي عمل بحريني نال اعجاب النقاد واصبح محور حديثهم؟

مركب غرام
01-01-2011, 02:38 PM
لا أدري يا أخي الكريم كيف تقارن بين عمل (درب الزلق ) الكومدي وزوارة خميس الدرامي العاطفي المتوقع في كل أحداثه ثم من قال أن النقد دليل النجاح اقرب مثال لو بحثت ع المتعرية سلمى حائك لوجدت أكثر من 3000 بين موقع ومنتدى وشبكة تنتقدها هل هي ناحجة ؟ !!!

ثم قد طلبت مني بعض الأعمال البحرينية فسأرد لك ماأعرف منها:-
- سالفة كل ‬يوم
- 1=1
- أرض لا تنبت الزهور
- الثعلب والعنب
- بنت النوخذة
- خور المدعي
- البراحة
- أزهار مريم
- الغلام القتيل

- أولاد بوجاسم
- حسن ونور السنا
- فرجان لول
- صانعو التاريخ
- تلفزيون صور الملون

بحر الحكايات
- وجوه
- الكلمة الطيبة
- آخر الرجال
- ناس من ناس
- سرور
- حزاوي الدار ج2

- عذاري
- دروب
- الكلمة الطيبة

عيون من زجاج
- اربع بنات
- لحظة ضعف
- أزهار مريم
- الفجر المستحيل

- سوالف طفاش جزئين
- ليلى
- أغصان طوبى
- القفص

- على موتها أغني
- حنين
- متلف الروح
- للحياة ثمن
- عيال سعادة
- عشنا و شفنا



والكثير الكثير ألم ينجح مسلسل أولاد بوجاسم ــ الم ينجح مسلسل البيت العود وحزاوي الدار وملفى الأياويد الم ينحج الكلمة الطيبة ألم ينجح حسن ونور السنا أزهار مريم الم ينحج على موتها اغني

من قال لك أن الدراما البحرينية لاتصل للدراما الكويتية راجع تاريخ الدراما في الخليج جيداً وترى الفرق .
صحيح أن الكويت في السنة الواحدة يطلع منها يمكن 30 عمل ولكن مجرد كثرة ليس إلا على سبيل المثال أين المسلسل الكومدي الكويتي الذي ينجح هذه السنة ؟
في المقابل أنظر إلى نجاح سوالف طفاش

فدراما لاتناقش قضايا جدية ليست دراما بل تسلية وعرض شهري فقط

ناقد سينمائي محترف
01-01-2011, 04:08 PM
السلام عليكم

عزيزي اتفق معك نوعا ما في بعض الجزئيات
و سأتفق معك اكثر لو قلت غالبية الأعمال، أو اكثر الأعمال، لكن ان تعمم على التراجيديا وتتناسى الإسفاف الكوميدي فهنا محل الإشكال.

عزيزي يبدو لي انك من المصابين بمرض الرؤية والخبرة الخاطئة، التي انتشرت بكثرة هذه الأيام.
مثلا هل تعلم ان الكوميديا هي ايضا دراما؟
فالدراما نوعان: 1- تراجيديا (مأساة) 2-كوميديا (ملهاة)، وتتضمن كل منهما على التوالي المزج مع النوع الآخر لتتشكل لدينا انواع جديدة من الدراما:
1- تراجيديا بيضاء 2- كوميديا سوداء.
فغالبية الممثلين والمؤلفين اليوم (بل حتى كثير من النقاد الذين اتلفوا ذوق المشاهد القارئ ولوثوا الصفحات الفنية برؤاهم السطحية)، يسمون التراجيديا دراما، معتقدين ان الكوميديا شيء آخر غير درامي.
فمتى ما ملكنا الرؤية السليمة والخبرة الصحيحة فعندها سنكون مؤهلين للغوص في بحار النقد لنخرج بلآلئ نقدية تدر الفائدة على المرسل والمتلقي.
ومتى ماوجد مرسل غير واعي سنجد متلقي غير واعي، وهذه الحالة منتشرة بشكل أليم هذه الأيام.
لذلك اليوم نشاهد كثير من الكتّاب اكتسبوا رؤيتهم من بيئة غير سليمة، واصبحوا يبثوا رؤيتهم الخاطئة من خلال المسلسلات، وهذا ما يشعر المشاهد بحالة من التقيؤ الدرامي اثناء مشاهدته لبعض المسلسلات.

وهذه الحالة لا تختص بالدراما الكويتية، انما الدراما العربية بشكل عام.

عموما يجب ان نتفائل بتغير الوضع وبروز كتّاب جدد يكونوا على قدر طموح المشاهد ليقدموا له أعمال تعكس الواقع بعين الواقع لغرض هادف بنّاء لا هادم أقرب الى الهراء كما نرى اليوم.

اخيرا : لو حددت مسلسل معين وجعلته مثالا لتستمد منه أمثلة لتكون محل النقد، لكان بإمكاننا ان نعلق بشكل أوضح حتى نخرج بنتيجة جيدة، عموما اتفق معك جزئيا.

teto-12
01-01-2011, 04:26 PM
السبب الرابع:-
لا توجد قضية جادة تُناقش في مسلسل

على سبيل المثال :-
الدراما السعودية محترمة لماذا؟



اتفق معك

بس بخصوص الدراما السعودية ما اتفق

يا ممله او اهتمامها بالجنس فقط

نور فوق التنور
02-01-2011, 12:55 AM
والكثير الكثير ألم ينجح مسلسل أولاد بوجاسم ــ الم ينجح مسلسل البيت العود وحزاوي الدار وملفى الأياويد الم ينحج الكلمة الطيبة ألم ينجح حسن ونور السنا أزهار مريم الم ينحج على موتها اغني

من قال لك أن الدراما البحرينية لاتصل للدراما الكويتية راجع تاريخ الدراما في الخليج جيداً وترى الفرق .
صحيح أن الكويت في السنة الواحدة يطلع منها يمكن 30 عمل ولكن مجرد كثرة ليس إلا على سبيل المثال أين المسلسل الكومدي الكويتي الذي ينجح هذه السنة ؟
في المقابل أنظر إلى نجاح سوالف طفاش

فدراما لاتناقش قضايا جدية ليست دراما بل تسلية وعرض شهري فقط

لم اقتبس من كلامك الا هذا لان هده المسلسلات التي نجحت فقط وفرجان لول ايضا كان رائع
اماوكل اللي عددته بالأول لم ينجح ولم اسمع ان احد قام بمتابعته
وكيف لم تقدم الكويت دراما جديه ماذا عن ايام الفرج او الخراز مثلا
اتمنى للبحرين الأزدهار ومسلسلاتها رائعه ولكن للأن لن تصل للمركز الأول بالخليج

بحر الحب
02-01-2011, 03:39 AM
شكرا على الموضوع , .. لي عودة للرد المفصل على ما ذكر فيه

عندليب الكويت
02-01-2011, 08:23 PM
عفوا أخي مع احترامي لك لكني قرأت الموضوع أكثر من مرة ولم أجد فيه أمرا أستطيع أن أرد عليه ردا منطقيا... أنت قمت ببناء الموضوع بالكامل على نظرية (التعميم) أو الشمولية دون تحديد لعمل معين... كنت أتمنى مثلا أن تذكر نماذج من الأعمال وتوضح سبب انتقادك لها ثم تعمل مقارنة مع أعمال أخرى.. أما الحديث بالصفة الشمولية فهو أمر يسقط الموضوعية في انتقادك.. ولو ركزت جيدا فسوف ترى أن ما ذكرته من انتقادات ينطبق أيضا على الدراما الخليجية بصفة عامة دون تحديد لدراما معينة.. وهناك نقطة لم أستطيع تفسيرها وهي قولك بأن الناس فقدت الثقة بالفنانين والفنانات بسبب فضائحهم وحياتهم الخاصة!! لا أدري ما علاقة هذا الأمر بمستوى الدراما، ومنذ متى كنا نقحم الحياة الشخصية للفنانين في انتقاد العمل الفني؟! لذلك أرجو المعذرة لأني أرى الموضوع بكامله غير منطقي!!

مركب غرام
02-01-2011, 10:26 PM
احسنتم أخواني على المرور والمشاركة التي تزيدني ثقافة ومعرفة ولكن...

يبدو أن البعض لم يقرأ العنوان والأغلب منكم تكلم عن الشمولية وهذا مستحيل جداً فالدراما بكل انواعها كانت مزدهرت في الكويت ولايختلف على هذا أثنان ولكني ...........

اردتُ أن أقول الدراما الحالية ليست قوية وإن ظنها البعض قوية فهذا بتقديره العاطفي تارة وبتقديره التارخي تارة أخرى يعني وجود ممثل أو ممثلة لهم تاريخ وباع ليس دليل على نجاح العمل وخاصة أن بعضهم يقبل ببعض الأعمال مجاملة أو رد خدمة فيظن البعض حين يشاهد مسلسل ذو فكرة متكررة ,يظن أنها فكرة لم تطرق من قبل ولكن المتتبع يكشف التكرار حتى في طريقة الطرح

فالمسلسل إذا كان يتناول قصة عاطفية أو انتقام أوتركة أو خلافات وصراعات أو مخدرات أو بنات أو ..أو ..أو... كلها مكرر فهل هذا تطوير للدراما أو تراجع أو مكانك سر ؟؟؟!!!

بينما نرى في الدراما السورية احداث متجددة وقصة جديدة مفيدة كمسلسل هدوء نسبي وباب الحارة في جزءه الخامس وهو في وجة نظري أفضل الأجزاء لأنه تناول قضية مهمة وأطلع العالم على لأوضاع التي كانت تعيشها سوريا تلك الحقبة وماذا صنع الثوار .

أتمنى لو يطلع مسلسل خليجي يتكلم عن فترة حكم الاتراك أو أحداث ماقبل النفط وبعده حتى نستفيد .وفعلاً يبين لنا مدى غزارة ثقافة الكاتب وقلمه المثقف المفيد






تقبلوا احترامي

سوسحلو
03-01-2011, 07:01 PM
اعذرني لن أناقش الموضوع ..
لكن وبن ممكن نحصل هالعمل ؟؟

- تلفزيون صور الملون



وكذلك "أبيض وأسود"

القائمة التي سردتها رائعة جداً لكن للأسف لا تُعرض .. :(

مركب غرام
03-01-2011, 09:56 PM
والله يا أخي هذا مايحص في نفوسنا أن تحتكر الإرشيفات في تلفزيونات الخليج أعمال ممتازة يحبها الناس وماأدري ليش ما يطلعونه والله لو تعود تنباع بقيمة عالية والله الناس تشتريون ولا يهمها السعر أنا مؤخراً أشتريتُ مسلسل حزاوي الدار حين عرضته على أبنائي وأخواني الصغار صاروا كل ليلة يبون يشاهدونه