المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإثنين الموافق 9/5/2011م


اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:08 AM
صوت سمية الخشاب في خطر

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/114205_e.png

تعاني سمية الخشاب قليلاً خلال تصوير دورها في "وادي الملوك" بسبب صعوبة اللهجة الصعيدية التي تتحدث بها طوال أحداث المسلسل.

وأوضحت سمية أنّ "دوري يتطلب اتقاناً للهجة الصعيدية بطريقة معينة، وهي اللهجة التي تستدعي الحديث بطريقة خاصة وخروج الحروف بشكل معين. وهو الأمر الذي جعل صوتي مبحوحاً طوال الوقت".

وأشارت سمية إلى أنّها قررت تأجيل تسجيل أغنياتها الجديدة لحين انتهائها من دورها في المسلسل، واستعادة طبيعة صوتها مرة أخرى.

وكشفت بأنّها تجسد شخصية "ناجية" وهي سيدة قوية تدافع عن أرضها، مؤكدة بأنّ شخصيتها في المسلسل ترمز إلى الحق والحرية.

على جانب آخر، تواصل سمية تصوير دورها في مسلسل "كيد النسا" مع فيفي عبده، وتجسد فيه شخصية كوميدية.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:10 AM
يعقوب عبدالله يحب شيماء علي!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/114004_e.png

كتب عبدالله الطراروة:

النجم الشاب يعقوب عبدالله مشغول حاليا بقصة حب مع الفنانة شيماء علي، ويحاولان بشتى الطرق ا لحفاظ على حبهما أمام الكثير من المشاكل والعقبات.
هذه باختصار قصة المسلسل الاجتماعي الجديد «جفنات العنب» الذي سنتابع أحداثه على مدار 30 حلقة في شهر رمضان المقبل، ويجسد فيها عبدالله وعلي دوري الحبيبين «بدر» و«هند»، وهي من تأليف حمد بدر، والإخراج لحسين العنيبي، ويشارك في بطولته من الفنانين الكبار منصور المنصور، وجاسم النبهان، بالإضافة إلى هيفاء عادل، وليلى السلمان، ومشعل الجاسر، ومشعل القملاس، وابتسام عطاوي من البحرين، ومروة محمد من السعودية، وسلمى سالم.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:12 AM
«أم» تعاني مشاكل أسرية

زهرة الخرجي لـ الوطن: مع ابني وزوجي «ما نتفق»!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/113999_e.png

كتبت حنان دشتي:

تصوِّر حالياً الفنانة زهرة الخرجي في الإمارات مشاهدها في المسلسل الاجتماعي الجديد «ما نتفق» تأليف سوسن قابسي وإخراج إياد الخزوز، ويشاركها البطولة مجموعة من الفنانين، منهم ابراهيم الزدجالي، وبثينة الرئيسي، وخالد البناي، وبدرية أحمد، وسيف الغانم، وليلى السلمان، ومنصور الفيلي، واشعار المسلسل مأخوذة عن الشاعر «محمد سعيد الفنحاني»، ويدور العمل في 60 حلقة، من المقرر أن يعرض 30 منها قبل حلول رمضان على شاشة تلفزيون أبو ظبي.

مشاكل الحياة

وحول دورها بالأحداث قالت الخرجي لـ«الوطن» إنها تلعب دور «الأم» التي تعاني مشاكل مع ابنها المراهق، وزوجها، وتتعرض في حياتها للعديد من العقبات جراء ذلك فتكرس جهودها من أجل التغلب على تلك المشاكل والحياة بأمان مع ابنها وزوجها.
وعن شعورها نحو تلك الشخصية، أبدت الخرجي سعادتها بتجسيدها لأول مرة، مشيرة الى أنها موجودة في أغلبية البيوت، متمنية ان ينال العمل استحسان المشاهدين.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:14 AM
رضا مع لحام .. في «الخربة»

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/113967_e.png

دمشق - «الوطن»:
يقوم الفنان السوري ايمن رضا بتصوير مشاهده في المسلسل الاجتماعي الجديد «الخربة» وتدور احداثه في اطار كوميدي بقرية «الخربة» القريبة من محافظة السويداء السورية، اذ يسلط العمل الضوء على حياة عائلتين تعيشان في القرية تدور بينهما صراعات.
وحول صعوبة لهجة الجنوبيين في اداء الشخصية قال رضا: «لاشك ان اتقان لهجة القاطنين جنوب سورية امر ليس سهلا الا انني ارى انه من المهم ان نتقن اللهجة حتى نصل الى روح هذه اللهجة».
يشار الى ان «الخربة» من اخراج الليث حجو، وتأليف ممدوح حمادة، وانتاج شركة سورية الدولية للانتاج الفني، وبطولة دريد لحام، ورشيد عساف، ونضال سيجري، وشكران مرتجي، وفادي صبيح وغيرهم.
على صعيد آخر يقوم رضا بتصوير عدة لوحات من مسلسل «بقعة ضوء»، اخراج عامر فهد، وانتاج سورية الدولية للانتاج والتوزيع الفني.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:16 AM
طلال السدر لـ الوطن : أنا «كوميديان» لأول مرة في «المؤسسة»

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/113990_e.png

كتبت جمانة الشراح:
انتهى الفنان السعودي طلال السدر اخيرا من تصوير تجربته الكوميدية الاولى وهي الفيلم السينمائي الجديد «المؤسسة» الذي يتناول قضية حساسة شائكة هي «الاختلاط» في المملكة العربية السعودية في 75 دقيقة، وهو من تأليف مجموعة عن الكتاب الشباب الموهوبين، واخراج فهمي فرحات، ويشاركه البطولة محمد الزهراني، وشيرين بوازير، اضافة الى كوكبة شابة من فناني المملكة، وقد شارك بالفيلم في مهرجان الخليج السينمائي الأخير.

قضية «الدمج»

وعن الفيلم قال السدر لـ«الوطن»: «العمل كوميدي اجتماعي تدور قصته حول صاحب شركة قام بدمج قسمي النساء والرجال، بعد الخسارة الاقتصادية التي مُنِيَ بها لتحدث بعد ذلك الكثير من المواقف والمشاكل الطريفة وتتوالى الاحداث.

تجربة جميلة

وعن رأيه في هذه المشاركة ابدى السدر سعادته بتلك التجربة مع فهمي فرحات، واصفا اياها بانها جميلة للغاية خاصة انه عمل عدة افلام مميزة من قبل مثل «كيف الحال».

انطباع خليجي

وعن صدى الفيلم في مهرجانات الخليج، قال السدر: «عرض الفيلم مرات في المهرجان وقد وجد انطباعا جميلا من حضور المهرجان الذين ثمنوا أدائي الكوميدي في الفيلم لأول مرة وكم انا سعيد بذلك».

مشاريع مسرحية

وعلى صعيد المسرح، اوضح السدر انه ليس لديه مشاريع مسرحية حاليا ولكنه يتلقى عروضا مع دخول موسم الصيف مشيرا الى ان المسرح السعودي يحتاج الى كثير من الدعم للنهوض به.
يذكر ان السدر يصور حاليا مسلسلا جديدا بعنوان «بنات سكر نبات» سيعرض في رمضان المقبل على احدى القنوات الفضائية.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:18 AM
طعمي يعود بـ«صبايا» جديدات!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/113976_e.png

دمشق - الوطن:

المخرج ناجي طعمي يبدأ تصوير الجزء الثالث من مسلسل (صبايا) للكاتبين مازن طه ونور الشيشكلي اللذين سبق وقدما نص الجزء الثاني، والإنتاج لشركة بانا.
يذكر أن هناك تغييراً طرأ على الصبايا بطلات العمل، إذ دخلت فنانات جدد لعبن أدواراً، وصبايا الجزء الجدد هن الفنانات: جيني أسبر، وكندة حنا، وديمة قندلفت، وميريام عطا الله، نادين تحسين بك، التي تجسد شخصية مايا صاحبة المنزل الذي سيكون محور وجود الصبايا، وسينضم عدد كبير من النجوم الضيوف إلى الحلقات تباعا، منهم: ميس حمدان، وطارق تميم، أندريه سكاف، ورنا شميس.
يذكر أن ناجي طعمي كان مخرج الجزء الأول من المسلسل.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:23 AM
داود: سأغيب عن رمضان وعملي المسرحي القادم مع العلي

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194389-dawod_husain.jpg
داوود حسين

كشف الفنان القدير داود حسين عن مشاركته الفنان طارق العلي في مسرحية قريبا، وقال في حوار مع «العربية.نت»: هناك عمل مسرحي مشترك سيجمعني بنجم الكوميديا في الخليج في الوقت الراهن طارق العلي، والذي اعتبره نجما متجددا، ويشارك معنا حشد كبير من النجوم، وهو العمل الذي نعول عليه ان يطوف ارجاء المعمورة الخليجية اولا، ثم ينطلق الى فضاءات اوسع لمدن عربية وعالمية مثل القاهرة وباريس ولندن ونيويورك وغيرها. وعن سبب عدم تواجده هذا العام بأي مسلسل في شهر رمضان، قال بوحسين: لقلة النصوص، فقد آليت الا اخرج بأي عمل حتى لا اندم عليه، فليس من الضروري ان اتواجد في رمضان فقط للتواجد، فإذا لم يكن هناك مسلسل متميز فلن اقدم على تجربة قد لا تضيف الى رصيدي.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194389-Tarik_al_ali.jpg
طارق العلي

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:26 AM
نهلة الفهد توجه عدستها إلى «شلة بنات»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194402-7P27.jpg
نهلة الفهد

بدأت المخرجة الإماراتية نهـــلة الفهـــد ومن خـــلال شركة الإنتاج الخاصة بـــها BEYOND STUDIOS استعدادها للمرحلة الجديدة من مسيرتها الإخراجية، وذلك بإنتاج وإخراج أول عمل درامي لها، اختارت أن تبدأه بطريقة «الست كوم» الكوميدي، والذي سيتم تصويره في أحد الاستوديوهات الكبيرة في الإمارات، ضمن ديكورات عصرية بمواصفات عالمية.
وأوضحت نهلة الفهد التي أصبحت أول مخرجة إماراتية تقدم عملا دراميا، أن العمل سيحمل عنوان «شلة بنات»، وستجري أحداثه ومواقفه الكوميدية في جامعة البنات والسكن، ضمن 30 حلقة تلفزيونية منفصلة ومتصلة يومية، تقوم ببطولتها خمس ممثلات خليجيات، سيتم الكشف عن أسمائهن خلال الفترة المقبلة، وعندما تبدأ عملية تصوير الحلقات نهاية هذا الشهر مايو 2011، حيث قالت: «يحمل العمل مواضيع يومية مختلفة، وسيتم معالجته ضمن مواقف كوميدية بحته وهادفة، دون الابتعاد عن الأجواء الحياتية الخليجية العصرية ضمن إطار الجامعات وما يحدث بها من مواقف وأحداث يومية».

وأكدت المخرجة الإماراتية أنها كانت تطمح لهذه التجربة منذ زمن طويل، من خلال إحساسها بالطاقات الكبيرة التي تريد أن تخرجها من خلال الأعمال الدرامية التي تدور في مخيلتها بشكل مستمر.

وستقوم نهلة الفهد خلال الفترة المقبلة بتصوير حلقة أولى من تجربتها الدرامية «سيت كوم»، لتقوم بعدها عملية التفاوض مع القنوات الفضائية التي تقدمت لعرض هذا المسلسل الأول من نوعه في الإمارات والخليج، مؤكدة في الوقت نفسه أن هدفها ليس المادة بقدر ما ستقدمه من عمل له أهدافه وأثره بين المجتمع بعد عرضه، وأن يتم عرضه في الوقت المناسب، مستبعدة أن يكون جاهزا للعرض خلال شهر رمضان المقبل، وذلك لضيق الوقت مؤكدة أنها غير متخوفة من العمل.

هذا وسيتم الكشف عن أسماء الممثلات الرئيسيات الخمسة، والممثلين ضيوف الشرف للحلقات، خلال الفترة المقبلة، وبعد أن تكتمل كل الأمور الخاصة ببدء التصوير، والتي يعمل عليها الى جانب المخرجة كمدير إنتاج إبراهيم الهاشمي.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:30 AM
منى شداد وشهاب حاجية شاهدان على أحداث «سعيد الحظ»

عبدالناصر درويش وأخوه يبيعان لحوماً فاسدة في السكراب

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194387-2P27.jpg
منى شداد وشهاب حاجية في مسلسل «سعيد الحظ»

* عبد العزيز الطوالة: العمل يناقش مجموعة من القضايا والمشكلات الحساسة في إطار كوميدي
* مخرج العمل: نهدف إلى توجيه الشباب الكويتي للعمل الخاص

عبدالحميد الخطيب

عبر الفنان المتميز عبدالناصر درويش عن سعادته بمشاركة نخبة من المع نجوم الكوميديا في المسلسل الجديد «سعيد الحظ»، مؤكدا ان العمل يناسب جميع افراد الاسرة لاسيما انه خال من أي اسفاف او ابتذال، مشددا في نفس الوقت على ان المشاهدين يحبون هذه النوعية من الاعمال والتي تبعدهم عن هموم وضغوط الحياة اليومية، متمنيا ان يقدم لهم وجبة خفيفة تنال رضاهم. وكشف درويش عن دوره قائلا: أجسد شخصية صلاح الاخ الاصغر المهمش الذي دائما يطالب بحقه من أخيه بان يكون نائب مدير عام للسكراب، حيث يفتتحان مطعما ودائما يكون مهضوم الحق وهو ايضا صديق للفنان شهاب حاجيه الذي يعمل لديه بعد ان تطرده زوجته ويقعان في الكثير من المواقف والمقالب المضحكة.

من جانبه اكد مؤلف العمل الكاتب عبدالعزيز الطوالة ان «سعيد الحظ» عمل يناقش مجموعة من القضايا والمشكلات الحساسة ولكن في اطار كوميدي وقال: من اهم الموضوعات التي يتناولها العمل في احداثه تلاعب بعض تجار المواد الغذائية بالاسعار وانعكاس ذلك على المستهلك الذي يئن من تذبذب الاسعار، وايضا الغش التجاري في مختلف انواع السلع، كذلك سلطنا الضوء على تفشي ظاهرة الاغذية منتهية الصلاحية، ونتطرق ضمن السياق الدرامي الى عمل الطقاقة وما يترتب عليه من مشكلات.

وتابع: تدور أحداث المسلسل بين الاخوين سعيد وصلاح داخل سكراب السيارات حيث يتاجران في السيارات تحت ناظري منافسهما على شراء السيارات السكراب في محاولة للتضييق عليهما، ويتطور الامر ويقوم الاخوان بفتح مطعم داخل السكراب يبيعان فيه لحوما فاسدة.

بينما ابدت النجمة منى شداد سعادتها بالفرصة التي منحها اياها المؤلف عبدالعزيز الطوالة بالغناء في العمل، ملمحة الى انها ستطلق لزمة جديدة من خلال المسلسل وهي «هذا اللي شايف نفسه» مؤكدة أن العمل خال من التهريج والاسفاف. وعن دورها اشارت الفنانة منى شداد الى انها تجسد شخصية «سياتل» زوجة الفنان شهاب حاجيه، وتملك فرقة غنائية، وهي وزوجها صديقان للاخوين سعيد وصلاح حيث تقع احدى البنات في الفرقة وتجسدها الفنانة سلمى سالم في حب احد الاخوين ولقبها في العمل «سياتل. كوم».

اما الفنان شهاب حاجيه فقال عن شخصيته: انا صاحب كراج «سكراب» متزوج من «سياتل» التي اعتمد على مالها واتصف بالانانية ولدي غيرة من عبدالناصر درويش ومحمد العيسى فأقوم بعمل مشاكل وتدبير مقالب لهما.

بدورة تحدث المخرج محمد الطوالة عن العمل قائلا: المسلسل هو تعاوني الاول مع الفنان عبدالناصر درويش ومجموعة من الفنانين المشاركين فيه، ونهدف من خلاله الى توجيه الشباب الكويتي للعمل الخاص لبناء مستقبلهم، في حلقات كوميدية مدة الواحدة منها لا تتجاوز الـ20 دقيقة.

اما الفنان محمد العيسى فقال انه يلعب شخصية سعيد الاخ الاكبر النشيط دائما والذي يفكر بطريقة للحصول على المال لتسديد احتياجاته ويراعي ظروف أمه المصابة بمرض الزهايمر ويحاول ان يعيلها ويعيل نفسه بنفسه، مبديا سعادته بتجسيد هذا الدور في العمل الذي اعتبره كوميديا من الطراز الاول. هذا ويجسد شخصية الطباخ المشاغب في المسلسل الفنان اسماعيل سرور الذي يلعب دور«سمعة» صاحب المواقف المضحكة التي سيراها المشاهدون في العمل وقال سرور عن مشاركته: أنا سعيد بالعمل مع هؤلاء النخبة من فناني الكوميديا وستروني مختلفا هذا العام.

بدورها كشفت الفنانة سلمى سالم انها تلعب شخصية نسرين حبيبة سعيد التي تسعى جاهدة لان تتزوجه وتحدث فتنة بينه وبين اخيه في اطار كوميدي.

الجدير بالذكر ان المسلسل الكوميدي «سعيد الحظ» سيعرض خلال شهر رمضان المقبل على شاشة تلفزيون «الوطن» والعمل من تأليف عبدالعزيز الطوالة وبطولة نخبة من نجوم الكوميديا في الخليج منهم عبدالناصر درويش ومحمد العيسى، ومنى شداد، وأحمد العونان، وسلمى سالم، واسماعيل سرور، وشهاب حاجية، ورزيقة طارش، وسعد بخيت، وآخرين.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194387-ABD_ALNASER.jpg
عبدالناصر درويش

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:32 AM
حصوة الكلى تداهم المسلم وتدخله المستشفى
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194394-new1.jpg
عبدالعزيز المسلم

عبدالحميد الخطيب

تعرض النجم عبدالعزيز المسلم امس لآلام مبرحة جعلته يدخل المستشفى وبإجراء الفحوصات الطبية تبين انه يعاني من حصوات في الكلى ما استدعى حجزه في مستشفى السلام غرفة 413 لاجراء عملية جراحية فورية له. «الأنباء» هاتفت المدير التنفيذي لمجموعة السلام الإعلامية (مسرح السلام) محمد دشتي للاطمئنان على صحة أبوعبدالله، حيث أكد ان الآلام داهمت المسلم وهو في مكتبه بمنطقة حولي، ومع شدة الألم توجه الى المستشفى ليكتشف ان به حصوة في الكلى، مشيرا الى ان الأطباء طمأنوه وان الحالة ستستقر بمجرد اجراء العملية. وتابع دشتي: لقد كان المسلم يستعد لدخول التصوير الخميس المقبل، حيث يشارك في بطولة مسلسل «العضيدة» مع احمد الدعيبس ونخبة من النجوم، وسيتم تأجيل جميع أعماله الفنية حتى يتماثل بإذن الله الى الشفاء التام.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:35 AM
أحلام حسن في بنات الثانوية

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/194386-new.jpg
أحلام حسن

تعود الفنانة أحلام حسن مجددا لمزاولة نشاطها الفني من خلال مشاركتها في بطولة المسلسل الجديد «بنات الثانوية» للكاتب الشاب محمد النشمي والذي قام على تحويل القصة الى مسلسل بعد النجاح الذي حققته كرواية تدور أحداثها في 30 حلقة يشارك فيها عدد من نخبة النجوم على رأسهم الفنانة باسمة حمادة وعبدالإمام عبدالله وشهد وآخرون، أما الإخراج فهو للمخرج الاردني سائد الهواري الذي سبق ان أخرج مسلسل «الجليب» مع النجمة الكويتية حياة الفهد.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:40 AM
يعرض على شاشة «الراي» خلال رمضان

«بنات سكر نبات».. حكاية ثلاث جامعيات

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/ab9ec8c0-1d29-43b9-bb37-bb2a1b197b50_main.jpg
مشهد من مسلسل {بنات سكر نبات}

نايف الشمري

بين الاسر الفقيرة والاسر الغنية، وبين طبقات المجتمع ومشاكله، وبين مشاكل الفتيات والسلوكيات التي طغت على بنات اليوم، يسلط مسلسل «بنات سكر نبات» الضوء على هذه الظواهر في خط درامي متفرع الاشكال، خيوط درامية موزعة، لكل بطل من ابطال العمل خط مختلف عن الآخر، في قصة سترى النور خلال شهر رمضان المقبل عبر شاشة تلفزيون «الراي»، للمخرج محمد البكر، والمنتج خالد البذال وصاغ المقدمة الغنائية للعمل الشاعر الشيخ دعيج الخليفة الصباح وألحان جاسم الخلف وغناء اصيل هميم.
يشارك في العمل الذي تقع أحداثه في ثلاثين حلقة متصلة نخبة من نجوم الشاشة هم احمد الصالح وغرور وسلمى سالم وأمل العوضي وزينة كرم وخالد العجيرب ومريم حسين وطلال السدر ونواف الفجي والوجه الجديد ألماس، اشراف عام فلاح مطر.
جولة فنية
 زارت فريق العمل في موقع التصوير، فكانت البداية مع مخرج العمل محمد البكر الذي قال:
مسلسل «بنات سكر نبات» يسلط الضوء على حياة الفتيات الجامعيات بشكل عام، والمشكلات التي تواجههن، من خلال قصة ثلاث فتيات هن أمل العوضي وزينة كرم ومريم حسين، خصوصا انهن زميلات من أيام الدراسة الجامعية، وكل واحدة منهن تعاني من مشكلة معينة داخل محيط أسرتها، وتتوالى الأحداث بشكل درامي تراجيدي، وضعت له رؤية مغايرة نوعا ما عما نشاهده من اعمال درامية في وقتنا الحالي.
تجربة اولى
وحول تجربته الاولى في الاخراج قال المخرج البكر:
بالفعل هذه هي التجربة الأولى لي في الاخراج، حيث تدرجت كمساعد مخرج في بعض الأعمال منها «وعد لزام» و«أيام الفرج»، وبصراحة أشكر المنتج خالد البذال الذي منحني هذه الفرصة، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنه وظن الجمهور بي.
وعما اذا كان متخوفا من هذه التجربة قال البكر:
بلاشك ان المنافسة هذا العام في رمضان ستكون قوية، حيث هناك كم هائل من المخرجين ومن الأعمال الدرامية، لكن في النهاية الجيد يفرض نفسه.
شهادة مجروحة
وعما اذا كانت هناك مشكلات واجهت فريق العمل قبل التصوير رد البكر قائلا: بصراحة المنتج خالد البذال شهادتنا به كفريق عمل مجروحة وهو وفر لنا كل الامكانات لاظهار العمل في أجمل صورة.
التقينا بعد ذلك بمنتج العمل خالد البذال الذي قال:
مسلسل «بنات سكر نبات» هو تعاون جديد يجمعني مع تلفزيون «الراي»، هذه الشاشة العريقة التي نجحت معها في عدة أعمال منها «جمانة» و«شاءت الأقدار» و«سقوط الأقنعة» واشكر مدير «الراي» يوسف الجلاهمة والموزع عامر صباح على توفير كل الامكانات لإنجاح أعمالنا الدرامية.
شخصيات درامية
تحدثت الفنانة مريم حسين عن دورها قائلة:
أجسد دور فتاة مضطهدة ومظلومة في محيط أسرتها، وتتعرض لمشكلات كثيرة مع شقيقها الفنان خالد العجيرب الذي يعاملها بقسوة دائما.
أما الفنانة سلمى سالم فقالت:
أجسد دور أم، تتصدى للمشكلات التي تواجه بيتها وأسرتها بكل صبر وعزيمة وإصرار وهو دور جديد عليّ أتمنى ان يلاقي قبولا لدى المشاهد.
وتحدثت الفنانة زينة كرم عن دورها قائلة: أجسد شخصية فتاة جامعية تكمل دراستها في الخارج، وتتطبع بعادات وتقاليد الغرب مما يؤثر في سلوكياتها في محيط مجتمعها الخليجي.
أما الفنانة امل العوضي فتجسد شخصية إحدى الفتيات الثلاث، وهي محور رئيسي وأساسي من محاور العمل، وتلعب من خلاله دور الفتاة الثرية والغنية.
بينما يجسد الفنان طلال السدر دور شاب يعيش قصة حب مع إحدى الفتيات كذلك يلعب كل من عبدالله الطراروة والفنانة الماس خطا رومانسيا من خلال قصة حب عاطفية بينهما.

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/1d2c6207-3880-4174-a24c-449a6919b410_maincategory.jpg
خالد العجيرب ومريم حسين في مشهد من المسلسل

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:42 AM
محمود ياسين يعود مع «نسور الجو»

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/78ef5408-0151-4018-afce-e7df628d28df_main.jpg
محمود ياسين

خالد بطراوي

بعد تغيير وجه الحياة في مصر من خلال ثورة 25 يناير، تقرر أخيرا عرض فيلم حائط البطولات في احتفالات اكتوبر القادم بعد ان ظل حبيس العلب لمدة 13 عاما منذ انتاجه عام 1998.
وأكد الفنان محمود ياسين ان فيلم حائط البطولات رغم التكلفة الكبيرة لانتاجه ورغم استخراج التراخيص الخاصة بدور العرض السينمائي فان الفيلم تناثرت حوله العديد من الروايات التي تشير الى ان السبب وراء تأجيل عرضه يرجع الى ان احداث الفيلم ليس بها دور للرئيس السابق مبارك رغم انه يتحدث عن بطولات قوات الدفاع الجوي في حماية سماء مصر اثناء حرب اكتوبر عام 1973.
يذكر ان الفيلم من سيناريو وحوار مصطفى محرم وابراهيم رشاد ومصطفى بدر، ويشارك في البطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي ورغدة وندى بسيوني وخالد النبوي، وهو من اخراج محمد راضي، ولم يستقر حتى الآن على اسمه بين «حائط البطولات» و«نسور من الجو».

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:44 AM
فردوس عبد الحميد تكشف المستور

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/1ec05717-35ef-4a94-9b9c-15d5e931fb20_main.jpg
فردوس عبد الحميد

كشفت الفنانة فردوس عبد الحميد عن انزعاجها الشديد مما يمر به الوسط الفني في الوقت الحالي، ووصفت جيلها بـ «المطحون» وقالت انه جيل مظلوم مثل «اللي رقص على السلم، لا اللي فوق شافه. ولا اللي تحت شافه».
قالت فردوس عبد الحميد انها متفائلة جدا وتتوقع ظهور اعمال جيدة في الفترة المقبلة، خاصة بعد ان استبعد من كان يتحكم في وجود وجوه دائمة في كل الأعمال حتى إن كانوا غير مناسبين لها، مؤكدة أن ذلك قد حدث معها اكثر من مرة، فقد اتصل بها اكثر من منتج ومخرج ثم فوجئت بأن الدور يذهب الى آخرين، وكذلك تعليمات المخرج بحذف اسمها، واشارت فردوس عبد الحميد الى انها قررت جديا ترشيح نفسها لمنصب نقيب الممثلين خلال الفترة القادمة.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:46 AM
خالد صالح خادم مسجد

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/315a351c-0224-43db-94e7-bcaf57a0aee1_main.jpg
خالد صالح

يعكف الفنان خالد صالح هذه الأيام على عقد جلسات عمل يومية مع أحد العاملين في أحد المساجد، لكي يتعرف منه على أدق تفاصيل مهنة خادم المسجد وطريقة ملابسه، وطبيعة عمله وأسلوب حياته، ليؤديها في مسلسله الجديد «الريان» الذي كتبه محفوظ عبد الرحمن ويخرجه اسماعيل عبد الحافظ، ويشارك في بطولة المسلسل ريهام عبد الغفور وباسم سمرة وتوفيق عبد الحميد ونرمين الفقي.
أعرب خالد صالح عن سعادته بتقديم دور «الريان» الذي يختلف تماما عن كل الأعمال التي قدمها من قبل، حيث يؤدي دورا مهما من خلال أحداث المسلسل الذي يتضمن الكثير من المفارقات.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 11:48 AM
النهاية معلقة والسيناريو ينتظر قرار اللحظة الأخيرة

الكشف عن أسرار مسلسل «الشحرورة»

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/c923cd55-4c62-442f-8e9d-9ca75383d725_main.jpg
كارول سماحة في دور الشحرورة

إيمان إبراهيم

غابت الفنانة الكبيرة صباح عن المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الجمعة الماضي في بيروت، للإعلان عن انتهاء تصوير مسلسل «الشحرورة» بشقه اللبناني والسوري، على أن يسافر فريق العمل إلى مصر لاستكمال ما تبق من مشاهد قبل نهاية الشهر الجاري، ليصار إلى عرضه في شهر رمضان المقبل.
المؤتمر الذي قدمته الزميلة إليان الحاج، عقد برعاية وزير السياحة اللبناني فادي عبود، حضره السفير المصري في لبنان أحمد البديوي، ومنتج العمل صادق الصباح، ومؤلف العمل السيناريست فداء الشندويلي ومخرجه أحمد شفيق، وكانت نجمة المؤتمر بطلة العمل كارول سماحة التي تخوض تحديا هو الأهم في حياتها المهنية.
الوزير فادي عبود أكد أهمية المسلسلات في الترويج للسياحة، مستشهداً بالتجربة التركية التي أثمرت ازدياد عدد السياح اللبنانيين إلى تركيا بمعدل 150 ألف سائح، مقابل نسبة أضعف للأتراك إلى لبنان بعد إلغاء التأشيرات بين البلدين، منوهاً بمسلسل «الشحرورة» الذي يعتبر تجربة فريدة في مسلسلات السيرة الذاتية لفنانة لا تزال على قيد الحياة، وتعتبر رمزاً وطنياً.
ظروف التأجيل
السفير البديوي أكد أهمية الصبوحة التي كانت تعتبر ممثلة لبنان في مصر وممثلة مصر في لبنان، أما المنتج صادق الصباح، فقد تحدث عن أجواء العمل، مؤكداً أنه كان ينوي عقد مؤتمر صحفي بعد بدء التصوير إلا أن الظروف الأمنية في مصر وسوريا، وتزامن التصوير مع الثورات العربية أدى إلى تأجيل الموعد.
ولم يخف الصباح أن العمل واجه إنذارات قانونية حُلَّ بعضها حبياً، ولم يوضح مصير الانذارات التي لم تحل بعد، إلا أنه أكد أنّ كل الشخصيات التي أثرت حياة الصبوحة ستكون موجودة في العمل، في إشارة إلى الشخصيات التي طلبت حذفها من المسلسل، إلا أنه لم يعط إجابة شافية حول السؤال عن التحايل على القانون الذي مارسه صناع المسلسل بعد تلقّيهم انذارات قانونيّة تمنعهم من ذكر كلّ من السيّدة فيروز، والأخوين رحباني، وسعيد فريحة في العمل، ولجوئهم الى ابقائهم في العمل تحت أسماء مستعارة، مثل شخصيتي روز وعاصم في اشارة الى فيروز وعاصي.
وقد شهد المؤتمر العرض الأول لمقتطفات من المسلسل تظهر حجم الحرفية التي يعمل عليها فريق العمل، من خلال المشاهد الخارجية التي تفتقر اليها معظم الاعمال الدرامية العربية، ومن خلال تقمص الفنانة كارول سماحة لشخصية الصبوحة التي حاولت قدر الامكان التشبه بها، إلى درجة أنها أعلنت أن الصبوحة علمتها أن تكون أكثر جرأة فيما يتعلق بتغيير مظهرها الخارجي، وهو ما كانت كارول تخشاه طوال مسيرتها المهنية.
اعتراض الصبوحة
وعما ما إذا كانت الصبوحة قد قرأت النص كاملاً، وأدخلت عليه التعديلات، قال السيناريست فداء الشندويلي إن كلودا ابنة السيّدة صباح، قرأت السيناريو واعترضت على بعض ما جاء فيه، لأنها لم تدرك الفارق بين العمل الوثائقي والعمل الدرامي، وهو الأمر الذي تفهمته الصبوحة أكثر لأنها فنانة وتعي ماهية الدراما الذاتية، وان كانت قد ابدت ملاحظات أخذ بها فريق العمل.
أما كارول فاعترفت أن هوسها كان في البداية يرتكز على الشّكل فقط، خاصّة انّ الجمهور العربي الذي يشاهد مسلسلات السيرة الذاتيّة، غالباً ما يركّز في الحلقات الأولى على الشبه الخارجي بين الممثل والشخصيّة البطلة الحقيقيّة. ثم بعد ذلك ينصرف الى العمق في النصّ والسيناريو، وقالت إنها وبعد انطلاق التصوير ومعايشتها لحياة الصبوحة، لم تعد تهتم بأن تشبه صباح، لأنها تشعر بأنّها «روح» صباح، قائلة لقد «ذبت» فيها، وبتّ أشبهها من الداخل».
دراما السيرة
واعترف المخرج أحمد شفيق أن المسلسل لقي اعتراضاً من الشخصيات اللبنانية التي عايشت الصبوحة بينما كانت الشخصيات المصرية أكثر سلاسة، لأن اللبنانيين لم يعتادوا على دراما السيرة الذاتية، مؤكداً أن العمل لم يصور صباح على انّها ملاك، كما درجت عليه العادة في السير الذاتية، بل إن العمل سيدفع الجمهور إلى التعاطف مع الصبوحة أحياناً، وإلى معاتبتها أحياناً أخرى، وإلى الزعل منها والتضامن معها، مؤكداً أن ميزة المسلسل هي أنّه يصوّر حياة شخصيّة لا تزال على قيد الحياة، قائلاً إن هذا الأمر لا يدفع الى «تلميع» صورة النجم، مؤكدا ان المسلسل ينقل تفاصيل حياة صباح التي تهمّ النّاس، بكلّ أوجهها الايجابيّة والسلبيّة.
وحول ما إذا كانت حادثة اختفاء صوت صباح على المسرح التي يشوبها بعض الغموض، قال المنتج إن المسلسل سيمر على الحادثة بإسهاب كما أنه سيكشف للمرة الاولى عن اسباب اختفاء صوتها حينها.
شفافية ودهشة
ولأن الصبوحة في مقابلاتها الصحفية تثير الدهشة بما تملكه من شفافية وقدرة على البوح بأمور شخصية دون أي مواربة، تساءل الموجودون في المؤتمر عما يمكن للمسلسل أن يقدمه لمشاهد بات يعرف حياة الصبوحة بتفاصيلها، فأكد الكاتب أن ما سيراه المشاهدون سيكون أكثر بكثير مما يعرفونه عن صباح، وأن العمل سيكشف تفاصيل وأسراراً خطيرة لم تعلن من قبل، وإن جرى التعامل بحساسية مع الشخصيات التي لا تزال على قيد الحياة.
وعما اذا كان صديق الصبوحة الذي يرافقها منذ سنوات (جوزيف غريب) سيكون حاضراً في العمل، قال المخرج إنّ المسلسل لا يسلط الضوء على الحقبة الأخيرة من حياة صباح كثيرا، وهي الفترة التي دخل فيها جوزيف إلى حياتها.
مفاجأة المؤتمر
مفاجأة المؤتمر كانت في الإعلان عن أن نهاية المسلسل لم تحدد بعد، إن ثمة ثلاث نهايات تمت كتابتها ولم يعرف بعد أيها سيُعتمد، وهو أمر سيقرره فريق العمل في مصر حيث يتوجهون لتصوير المشاهد النهائية.

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/09/e14ae717-e033-4980-a0e0-843a3e8ea7ba_maincategory.jpg
مشهد من المسلسل

جريدة القبس

أحمد سامي
09-05-2011, 12:37 PM
الأخبار اليوم ثرية وكثيرة جدا ً وحبلى بالأحداث الجديدة

شكرا للجنتنا الموقرة .

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 12:50 PM
نادية الجندي:
لن أجسّد شخصيّة سوزان مبارك

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/09/208192_na-1_small.jpg

القاهرة - رولا عسران


قدّمت الممثلة القديرة نادية الجندي على مدار أكثر من 50 عاماً عشرات الأفلام والمسلسلات التي تناولت مواضيع اجتماعية وسياسية، لكن يبقى الأغرب في مشوارها الفني ترشيحها حديثاً لدور سوزان مبارك في فيلم سينمائي من المقترح أن يحمل عنوان «امرأة باعت مصر» على طريقة فيلمها «المرأة التي هزّت عرش مصر»...

عن حقيقة هذا الفيلم وعن مسلسل «الملكة نازلي» وأمور أخرى، تحدّثنا مع الجندي.

تناولت مواقع إلكترونية عدة خبر ترشيحك لدور سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق حسني مبارك، فما حقيقة هذا الأمر؟

حتى الآن لم يُعرض عليَّ أي سيناريو لأقبله أو أرفضه، المسأله كلّها أن عدداً من المعجبين أنشأوا صفحة على موقع «فايسبوك» طالبوا فيها بأن أجسّد شخصية سوزان مبارك.

من وجهة نظرك، ما سبب اختيارهم لك لأداء هذا الدور؟

ربما لأنني قدّمت سابقاً شخصيات حقيقية عدة، أو لأن الشخصية تحتاج الى قدرات تمثيلة وقراءة جيّدة لها، ما دفع منشئ الصفحة الى اختياري بوصفي الأجدر بتجسيدها، وقد تكون هناك أسباب أخرى... المهم أن هذا الاختيار أسعدني وفرحت به، لأنه أتى من الجمهور، لكن في النهاية أكرّر أنني لن أؤدي هذا الدور لأنه لا يشبهني.

ما سبب هذا الرفض، خصوصاً أنه لم تُعرض عليك سيناريوهات أعمال محتملة لتبدي رأيك سواء بالقبول أو الرفض؟

منذ شهر يناير (كانون الثاني) الماضي وحتى الآن، تتلاحق الأحداث بشكل سريع جداً لا يسمح معه بالتدقيق بها والبحث فيها، لذا أرى أنه يجب التأني والبحث المطوّل قبل تجسيد أي شخصية موجودة بالفعل، ثم إن الفترة الزمنية القليلة وعدم وجود أخبار مؤكدة، كلّها عوامل مهمة سيفتقدها أي عمل مقبل يتناول أي شخصية من الفترة الماضية، لذلك أنتظر حتى تتوافر حقائق مؤكدة يمكن تناولها فنياً لنستطيع إخراج عمل يفيد الجمهور.

هل كان موقفك هذا سيختلف لو عُرض عليك الدور نفسه قبل ثورة يناير؟

قبل 25 يناير، لم يكن ليُعرض عليَّ هذا الدور أو يفكّر أحد في تقديمه، لكن الثورة جعلتنا نعي أموراً لم نكن ندركها سابقاً.

ما صحّة ما تردّد عن تحويل مسلسل «الملكة نازلي» الذي قمت ببطولته الى فيلم رُشحت لبطولته أيضاً؟

هذا الكلام غير صحيح، فالمسلسل نجح وانتهى، وأنا لست من هواة استنساخ النجاح، ثم لم يعرض عليّ أحد الفكرة ولو حصل ذلك سأرفض بشدة، لأن العمل لو تكرّر لن يحظى بالقدر نفسه من النجاح.

هل الفترة الزمنية الطويلة التي تفصلنا عن عصر الملكة نازلي هي السبب في قبولك تجسيد شخصيتها؟

قد يكون ذلك أحد الأسباب، لكن السبب الأهم هو أن الملكة نازلي بالنسبة إلي ليست الشخصية التاريخية التي قرأ عنها الجميع فحسب بل أيضاً المرأة التي تمتّعت بجوانب إنسانية كثيرة في شخصيّتها، فهي عاصرت أحداثاً كثيرة في حياتها وتحوّلت من ملكة وأم لملك إلى امرأة عادية عاشت منفية بعيداً عن بلدها، لذلك بحثت طويلاً في تفاصيل حياتها الشخصية كي أستطيع الإلمام بجوانب الشخصية كافة سواء كملكة أو كإنسانة، والحمد لله استطعت القيام بعمل أشاد به الجميع وكُرمت عليه مراراً، وهذا ما يرضيني جداً.

لكن المسلسل تعرّض لهجوم شديد، خصوصاً أنه أظهر الملكة نازلي على عكس ما تتحدّث عنه كتب التاريخ، ما ردّك؟

المشكلة أن نازلي كانت تنتمي الى عائلة من الطبقة الأرستقراطية تتّسم بالتحرر الفكري من تقاليد كثيرة كانت موجودة في تلك الفترة، لهذا قد نراها بصورة مختلفة عما كانت عليه في الحقيقة، فنازلي ظُلمت بشكل كبير، إذ تزوّجت في سن صغيرة ومات زوجها وتحمّلت مسؤولية كبيرة، لكن بالطبع لها أخطاء إنما يجب وضع الجانب الإنساني في الاعتبار عند الحكم عليها.

كان مقرراً سابقاً أن تقومي ببطولة عمل يروي سيرة الراقصة والممثلة تحية كاريوكا الذاتية، فما السر وراء رغبتك الدائمة في أداء أدوار شخصيات حقيقية؟

ما يجذنبي دائماً هو التركيز على الجانب الإنساني للشخصية، وتحية كاريوكا فنانة كبيرة ولها الكثير من المواقف سواء إنسانياً أو وطنياً، وهي إحدى أجدر الشخصيات التي يجب إلقاء الضوء عليها ليتعرّف الجيل الجديد إليها بشكل أكبر، لكن المشروع ألغي.

ما صحة ما تردّد عن وجود خلافات بينك وبين وفاء عامر حول قيامها ببطولة مسلسل «تحية كاريوكا»؟

لا خلاف بيننا. وفاء عامر زميلة وفنانة موهوبة وأتصوّر أنها ستقدِّم العمل بشكل جيد، فأن يقدّم فنان ما عملاً فنياً كان مرشّحا لتقديمه آخر ليس معناه أن بينهما خلافات، خصوصاً أن هذا الأمر يتكرّر كثيراً وليس فيه عيب.

ألا تفكّرين في العودة الى السينما من خلال إنتاجك الشخصي، كما يفعل عدد من الفنانين؟

لا أفكّر في دخول مجال الإنتاج، فأنا ممثلة ولا أعرف كثيراً في الأمور المالية والحسابات. أقدّم العمل الفني الذي أقتنع به وهذا هو دوري فحسب، ثم إنني أعشق مهنتي ولست مستعدّة لاستبدالها بأخرى.

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/09/208192_n-2_smaller.jpg
في «الملكة نازلي»

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 12:53 PM
انتهى عصر الأساطير... والجمهور يحدِّد فاعليَّتها
كاريزما النجوم بعد ثورة يناير

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/09/208184_1-20_small.jpg

القاهرة - جمال عبد القادر

أسقطت الأحداث التي شهدتها الساحة المصرية أخيراً، نجوماً لم تشفع لهم نجوميّتهم في الإبقاء على مكانتهم على الساحة، رغم الكاريزما التي يتمتعون بها.

هل انعكست حالة الوعي، التي دفعت الشارع المصري إلى الثورة على الفساد، بشكل أو بآخر، على علاقة الجمهور بنجومه المفضّلين، أم المسألة مرهونة بالزمن الكفيل وحده بتعديل الأمور؟

تؤكد الناقدة ماجدة خير الله أن الجمهور قد يغفر الهفوات والأخطاء التي يرتكبها النجم وقد تختلف مبرراتها، لكن عندما تكون القضية قضية وطن وثورة ضد الفساد وتحريضاً على قتل المتظاهرين ووقوف النجم في مواجهة الجمهور الذي صنع منه نجماً، سيسقطه الجمهور حتماً من حساباته.

تضيف خير الله: «بعيداً عن القوائم السوداء التي أتفق معها، أعتقد بأن المراهنة على ضعف ذاكرة الجمهور وعلى تسامحه هي خاسرة، ولو أقبل الجمهور على أعمال هؤلاء النجوم ثانيةً فلن يكون الأمر كما كان سابقاً وهذا طبيعي».

وعي

توضح الكاتبة سميرة محسن أن الجمهور لديه من الوعي والذكاء ما يكفي لفرز الصادق من المزيّف، «ينتظر الجمهور من النجم أن يشاركه همومه وقضاياه، خصوصاً في ما يتعلق بقضايا الوطن، فإذا لم يكن النجم على قدر أماني الجمهور انصرف هذا الأخير عنه، على غرار ما حدث لنجوم كثر ناهضوا ثورة 25 يناير، وكان طبيعياً أن يغضب الشباب منهم ويبتعدوا عنهم».

أما الفنان سامح الصريطي فيرى أن الكاريزما هبة من الله يخصّ بها بعض عباده، لكن ما حدث مع النجوم أخيراً هو جزء من حالة وعي يعيشها الجمهور دفعته إلى فرز نجومه، فكما يقال: «العتاب على قدر المحبة».

في هذا السياق، يشير الملحّن حلمي بكر إلى أن تأثير النجم بات يحدّده موقفه من الثورة ومدى الخطأ الذي ارتكبه بحقّها، «أصبح الشباب الذين بهروا العالم هم النجوم اليوم ولم تعد الكاريزما تخدعهم، خصوصاً أن الجمهور هو من صنع النجوم، فعندما يتخلّف هؤلاء عنه ينصرف عنهم وهذا ما حدث فعلاً، لا سيما أن النجوم لم يخطئوا في اختيار توقيت الكلام ولا الكلام ذاته فحسب، إنما في تقديم أعمال دون المستوى للاستمرار على الساحة الفنية فحسب وليس لإحساسهم بالحدث والرغبة في المشاركة فيه، فكان السقوط ثانيةً».

صدق

تؤكد الفنانة تيسير فهمي أن الصدق والإحساس بالناس أهم من الكاريزما، «ليس معنى أنني نجمة وليست لديَّ مشاكل مادية ألا أشارك الناس همومهم ومشاكلهم الخاصة لا سيما أننا بصدد قضية وطن».

تضيف فهمي: «الجمهور صاحب الفضل على النجم في ما يخص الشهرة والنجومية والمال، لذا ينتظر منه أن يتفاعل معه، وهذا الأمر بالذات ساهم في إسقاط نجومية البعض».

في الإطار ذاته، تشير الفنانة الشابة حنان مطاوع إلى أن مصر وشعبها ما قبل 25 يناير يختلفان تماماً عما بعد هذا التاريخ، كذلك يختلف وعي الناس بدليل المشاركة الفاعلة في النواحي السياسية والاجتماعية، وهذا ما جعل ردة فعلهم عنيفة تجاه النجم الذي أخطأ برأيهم.

تضيف مطاوع: «قد يغفر الجمهور لنجمه أخطاءه لكن التسامح لا يعني النسيان، وما حدث من عقاب لبعض النجوم كان ردة فعل طبيعية لأن هذا البعض أخطأ، مع ذلك أعتقد أن الناس يتّسمون بالطيبة والتسامح وسيغفرون لكل من أساء إليهم، لكن مع مرور الوقت».

تفاعل

يؤكد الفنان إدوارد أن 25 يناير كان حدثاً خطيراً وانتظر الشباب من نجومهم أن يشاركوهم التفاعل في قضايا الوطن، وهذا لم يحدث فسقطت النجومية وبالتبعيّة الكاريزما.

أخيراً، يرى المخرج سامح عبد العزيز أن الجمهور عموماً والشباب خصوصاً باتوا أكثر وعياً في تعاملهم مع النجم وأصبح الصدق أهم من الكاريزما، وإذا شعر الجمهور بأن نجمه ليس قريباً منه بدرجة كافية انصرف عنه.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 12:54 PM
هند صبري ترفض تصوير ابنتها

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/09/208196_hind_small.jpg

رفضت هند صبري عروضاً بالتصوير مع ابنتها عاليا على أغلفة المجلات مقابل مبالغ مالية كبيرة، وقرّرت أن تؤجل التفكير في هذا الأمر لفترة مقبلة.

كذلك من المقرر أن تسافر صبري لممارسة عملها كسفيرة للنوايا الحسنة، وفي الوقت نفسه تتابع أخبار مواعيد عرض فيلمها الجديد «أسماء»، من تأليف عمرو سلامة وإخراجه.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 12:56 PM
ثورة 25 يناير تعيد بريق السينما التسجيليَّة

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/09/208193_1-200_small.jpg

فايزة هنداوي

شكل اندلاع الثورة المصرية الشرارة التي فجرت مئات الأفلام التسجيلية، بعضها يوثق للثورة، وبعضها الآخر يرصد تداعياتها على المجتمع وتأثيرها في الناس، وقد عرضت هذه الأفلام في محافل مختلفة وأقيمت مهرجانات للأفلام التسجيلية للمرة الأولى. والغريب إقبال الجمهور الشديد عليها بشغف واهتمام.

هل يؤدي ذلك إلى استعادة السينما التسجيلية مكانتها على الساحة السينمائية والجماهيرية، أم أن ما يحدث مجرد ظاهرة مرتبطة بالأحداث الجارية وستنتهي بانتهائها؟

يوضح المخرج محمد كامل القليوبي أن الثورات تحدث تغييرات على صعيد المجتمع كله، ما يؤثر على الفنون وفي مقدمها السينما، ومن بين هذه التغييرات استعادة السينما التسجيلية مكانتها التي فقدتها في السنوات الماضية نتيجة الإهمال وتغييب الجمهور وإلهائه بأعمال تافهة.

يضيف القليوبي: «أما وقد تغيّر ذوق الجمهور، فلا بد من أن يبحث اليوم عن أعمال جادة وهادفة ويشاهد المتقن منها، ما سيشجع السينمائيين على تقديم هذه النوعية».

تأثير إيجابي

يشير المخرج الشاب أحمد عبد الله إلى أن الثورة أكدت أهمية التنوع في الفنون كافة، لذلك لن يقتصر اهتمام صناع السينما بعد الآن على السينما الروائية، بل سيتعداها إلى السينما التسجيلية، وسيبحث الجمهور عن التنوع، فيقبل على الأفلام التسجيلية وليس الروائية فحسب على أن تتاح له مشاهدتها».

في هذا الإطار، يرى المخرج محمد حمدي، الذي قدم أول فيلم تسجيلي عن الثورة، أن المادة المصوّرة التي توافرت في هذه الثورة ساعدت في إنجاز كمّ من أفلام تسجيلية وجدت جماهيرية كبيرة، نظراً إلى عطش الناس إلى المعرفة، ولن يتوقف هذا الإقبال، برأي حمدي، لأن الجمهور يرغب في الاطلاع على ما يحدث في المجتمع والتعرف إلى جوانبه كافة، وهذا ما تؤمّنه السينما التسجيلية. من هنا، ضرورة توافر أماكن لعرض هذه الأفلام ليتسنى للجمهور متابعتها.

إنتاج كثيف

يتوقّع المخرج أحمد رشوان أن يستمرّ الاهتمام بالسينما التسجيلية، نتيجة إقبال الناس عليها وإقدام الفضائيات على إنتاج أفلام تسجيلية وعرضها.

من جهته، يرى الناقد وليد سيف أن هذه الطفرة هي جزء من جهود متتالية في أفلام توثيقية وتسجيلية وحركة مستمرة للسينما المستقلة على مدى 10 سنوات، عانى السينمائيون الشباب خلالها من التجاهل على غرار زملائهم في المواقع والمجالات كافة، ومن الإجحاف في الحقوق المادية والتقدير الأدبي، مع ذلك لم تخفت مواهبهم بل ازدادت حماستهم ورغبتهم في التحدي، وتوالت محاولاتهم الجادة في التعبير عن ذاتهم ومجتمعهم وفنهم.

يضيف سيف: «مع دوران رحى معارك أو تظاهرات التحرير، توالت أشرطة الأفلام بين توثيقية لأحداث الواقع، تسجيلية تعبر عنه برؤى فنية، ساخرة عبر توظيف أشرطة الصوت أو حيل برامج الكومبيوتر، وذات طابع برامجي باستغلال التعليق مع الصور والأخبار». ويتوقع سيف أن يستمرّ هؤلاء الشباب في تقديم أفلامهم، بعدما وجدوا فرصة لاستغلال طاقاتهم، خصوصاً مع اتساع مساحات العرض وأساليب التواصل عبر استخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة التي تتيح للجمهور مشاهدة هذه الأفلام.

لغة تعبيريّة

الناقدة ماجدة موريس، تشير إلى أن الثورة أعادت الاعتبار إلى السينما التسجيلية والقصيرة وفتحت شهية جيل كامل من السينمائيين لاستخدام هذا الفن كلغة تعبيرية، بعدما كانت السينما التسجيلية تلفظ أنفاسها الأخيرة، خصوصاً أن ذوق الجمهور تغيّر بعد الثورة وأصبح يقبل على الأفلام التسجيلية.

في المقابل، يلاحظ الناقد مجدي الطيب أن هذا الكمّ من الأفلام التسجيلية جاء نتيجة كثافة المادة المصوّرة عن الثورة بشكل لم يتوافر سابقاً، ما دفع المخرجين الشباب أو الهواة إلى إنجاز أفلام جاءت في معظمها ضعيفة.

يتوقّع الطيب أن تتوقّف هذه الموجة، ويعود الإهمال إلى السينما التسجيلية لأسباب أهمها: عدم وجود مناخ مناسب للسينما التسجيلية، عدم وجود أماكن لعرض هذه الأفلام، وعدم تفعيل القانون الذي يفرض على الصالات عرض فيلم تسجيلي قبل الفيلم الروائي.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:00 PM
عايدة رياض: فتح قضية اتهامي بالدعارة لن يعيد كرامتي

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/5/9/P15-07.jpg_thumb2.jpg

قالت الفنانة المصرية عايدة رياض: إنها رفضت نصائح كثيرين لها بإعادة فتح قضية الدعارة التي تورطت فيها قبل سنوات، مؤكدة أن ذلك لن يعيد لها كرامتها.
في الوقت نفسه قالت: إن زوجها أقام حفلا بعد تبرئة المحكمة لها والتأكيد على ثقته فيها.
وأكدت أنها ترفض على الإطلاق إعادة الحديث في هذا الأمر، وأضافت: «فتح القضية لن يعيد كرامتي التي سلبت وقتها، ولن يعيد لي الأيام التي فقدتها داخل جدران السجن».

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:02 PM
نهلة الفهد تجمع «شلة بنات» في «سيت كوم»

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/5/9/P15-05.jpg_thumb2.jpg

بدأت المخرجة الإماراتية نهلة الفهد من خلال شركة الإنتاج الخاص بها استعدادها للمرحلة الجديدة من مسيرتها الاخراجية، وذلك بانتاج وإخراج أول عمل درامي لها، اختارت أن تبدأه بطريقة «السيت كوم» الكوميدي، الذي سيتم تصويره في أحد الاستديوهات الكبيرة في الإمارات، ضمن ديكوات عصرية بمواصفات عالمية.
وأوضحت نهلة الفهد التي أصبحت أول مخرجة إماراتية تقدم عملا دراميا، أن العمل سيحمل عنوان «شلة بنات»، وستجري أحداثه ومواقفه الكوميدية في جامعة البنات والسكن، ضمن 30 حلقة تلفزيونية منفصلة ومتصلة يومية، تقوم ببطولتها خمس ممثلات خليجيات، سيتم الكشف عن أسمائهن خلال الفترة المقبلة،
وعندما تبدأ عملية تصوير الحلقات نهاية هذا الشهر (مايو) 2011، حيث قالت: «يحمل العمل مواضيع يومية مختلفة، وستتم معالجته ضمن مواقف كوميدية بحته وهادفة، دون الابتعاد عن الأجواء الحياتية الخليجية العصرية ضمن إطار الجامعات وما يحدث فيها من مواقف وأحداث يومية».

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:05 PM
سامي العدل صاحب محل للغسالات والبوتاغازات
يجسد الفنان سامي العدل دور “المعلم شرشابي” ضمن أحداث مسلسل “شارع عبد العزيز”، وهو صاحب محل للغسالات والبوتاجازات يتواجد هذا المحل في شارع عبد العزيز، وبعد أن تظهر تجارة الموبايلات يقلب المحل لتجارة الموبايلات.
مسلسل “شارع عبد العزيز” بطولة عمرو سعد وعلا غانم وهنا شيحة وريهام سعيد وهادي الجيار والمطربة اللبنانية مروة وهبة السيسي ومحمد كامل ورامي وحيد وحنان العربي ولي لي ومنى حسين وميمي جمال، ومن تأليف أسامة نور الدين، ومن إنتاج ممدوح شاهين، ومنتج فني أيمن ماهر، ومن إخراج أحمد يسري.
من جهة أخرى يواصل العدل تصوير دوره في مسلسل “سماره” بطولة غادة عبد الرازق ولوسي وحسن حسني ومحمد لطفي وزكي فطين عبد الوهاب وصبري فواز وحسام شعبان وعمرالحريري وياسر جلال، ومن تأليف مصطفى محرم، ومن إنتاج شركة كنج توت، ومن إخراج محمد النقلي.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:09 PM
حضور بارز في الاحتفال بانتهاء التصوير في بيروت

"الشحرورة" دربَّت سماحة على السعادة

بيروت - ماري عبدو:

شهد مسرح "الأريسكو بالاس" في بيروت امسية فنية وإعلامية بارزة أعلنت فيها شركة "سيدارز آرت للإنتاج الفني" عن انتهاء مرحلة التصوير المقررة في بيروت لمسلسل الشحرورة. وتقدم الحضور وزير السياحة فادي عبود, سفير مصر في لبنان أحمد البديوي, المنتج صادق الصباح, الكاتب والمؤلف فداء الشندويلي, المخرج أحمد شفيق ومدير قنوات "الحياة" محمد عبدالمتعال مع وفد مرافق أتى خصيصاً من مصر, إضافة إلى الفنانة كارول سماحة وبعض الممثلين من أسرة المسلسل, ومن بينهم أنطوان كرباج, رفيق علي أحمد, جوليا قصار, جوزف بو نصار, كارمن لبس وآخرين.
البداية كانت مع المستشارة الإعلامية إليان الحاج التي قدمت للمناسبة وعرضت فيها للأجواء التي رافقت مراحل التصوير في مصر مع اندلاع الثورة وما عاناه الفريق من مخاطر, مع عرض تاريخي للعلاقة الفنية بين لبنان ومصر. ثم كانت كلمة للوزير عبود الذي ركز على أهمية تصوير المسلسلات الدرامية لما لها من دور في خدمة السياحة, مستشهداً بتجربة الأردن وتركيا وسورية. كذلك أطلق مبادرة رائدة من نوعها حيث دعا وزراء السياحة العرب كافة لرصد موازنة عربية لتصوير المسلسلات المشتركة لما فيها من خدمة سياحية للدول العربية على المستوى العالمي. علماً أن هذه الأعمال لا تؤمن الأرباح دائماً إنما لها دور فاعل في السياحة, مستشهداً بتجربة لندن التي ترصد من أرباح "اللوتو" ميزانية للتصوير.
أما السفير البديوي فقال إن »الشحرورة« سطرت اسمها في سجل الشخصيات التاريخية الفنية وأنها مثلت بلاد الأرز في بلاد النيل وبلاد النيل في بلاد الأرز.
وبدوره قال المنتج صادق الصباح: إنه أول سيرة ذاتية لفنانة
ما زالت على قيد الحياة. وشدد في كلمته على أن العمل لم ينزلق في التشهير والإساءة لأي من الشخصيات البارزة في المسلسل. وأنه تعامل مع الإنذارات التي تلقاها منذ بدء التصوير, مرةً بمحبة ومرة بالقانون.
بعد ذلك تم عرض "فيديو" لكواليس العمل في بيروت ومقتطفات من المسلسل ليبدأ من بعدها طرح الأسئلة على مدى ساعة من قبل الصحافيين الذين أتوا بكثافة من لبنان ومصر لتغطية الحدث.
فتحدثت كارول عن المظهر والأزياء والماكياج الذي أتعبها أثناء التصوير لتكون قريبة من »الشحرورة«, إلى أن بلغت مرحلة الذوبان في روحها, فما عاد يهمها الشكل بقدر ما يهمها المضمون. وتحدثت أيضاً عن الخبرة التي اكتسبتها على الصعيد الشخصي من المسلسل.
كذلك تحدث الكاتب فداء الشندويلي عن مفاجأة في المسلسل في إطار الأحداث الدرامية, مشيراً إلى أنه لم يضمن المسلسل إلا أبرز المحطات. أما المخرج أحمد شفيق فقال إنها نقلة نوعية في مسيرته المهنية بعد مسلسل "ليال" و"قضية صفية".
"السياسة" كان لها لقاءات خاصة مع كلٍ من الفنانة سماحة والمخرج شفيق والمنتج الصباح, إضافة إلى الكاتب الشندويلي ومدير التصوير شادي علي.
في البداية سألنا كارول سماحة عن مدى الوجه الإنساني الذي يظهره المسلسل لصباح?
سنراها في كل حالاتها الإنسانية: نراها تبكي وتحزن وتغضب وتتشاجر مع المنتج والكاتب والملحن. ونراها جالسة ضامرة كتفيها بحزن على مأساة مرت بها. هناك أمور كثيرة نجهلها عن صباح الإنسانة سوف نراها في هذا العمل.
ما الخبرة التي اكتسبتها منها على الصعيد الشخصي?
تمرنت على السعادة وتعلمت أن أحب نفسي أكثر لأكون أقوى من المشكلات والوجع.
ما أكثر ما أثر بك من سيرتها?
هناك مشهد آلمني جداً على الصعيد الشخصي وهو فعلاً وجع لا يضاهيه شيء. عندما يأخذ زوجها ابنها منها ويخيرها بين ترك الفن أو ترك ابنها. ولما اختارت الفن, أخذ الصبي ورحل. هذا ألم
لا يوصف. الفن أناني والزواج أناني وصباح اختارت الفن.
وأنت ماذا ستختارين بعد هذه التجربة?
لم اختر بعد ولن أختار في الفترة الحالية. أحب الفن الذي أقدمه وأحب العائلة والأولاد لأنني عاطفية جداً. لن أضع نفسي في هذا الموقف ومن المبكر بعد أن أختار, ما زال الوقت لصالحي.
هل ستكررين تجربة السيرة الذاتية أو أي مسلسل آخر?
لا, لأن المسلسل يأخذ ستة شهور من حياتك ويوقفك عن الحفلات والالتزامات الفنية. أكيد يمكن أن أعمل في السينما لكن لا مسلسلات بعد اليوم »تضحك«.
ثم تحدثنا مع المنتج الصباح حول البيان الذي اصدرته كلودا عقل وقالت فيه: إنها راجعت النص وزودتكم بكل ما تحتاجون. وستعطي رأيها السلبي أو الإيجابي بعد عرض العمل, خصوصاً فيما يخص الكلام عن أية إساءة يمكن أن تطال الشخصيات البارزة فما ردكم?
لا أعتقد أن المخرجة كلودا تعني الكلام على هذا النحو. نحن جلسنا معها وراجعنا النص بالتفصيل ووضعت ملاحظاتها التي أخذناها بعين الاعتبار بجدية تامة. المسلسل لا يمكن أن يختصر في ثلاثين حلقة مسيرة 70 سنة من العطاء لذلك سوف ترون عملاً درامياً لسيرة ذاتية في أول خطوة من نوعها.
اما المخرج أحمد شفيق فسألناه عن الفرق في إدارة الممثل بين بلد وآخر وموقع وآخر?
لا يوجد اختلاف في إدارة الممثلين في هذا الشأن. على العكس لقد كنت حريصاً على التقريب بين الممثلين خصوصاً فيما يختص تعدد اللهجات حتى أكون صلة الوصل بينهم لنتمكن من تقديم نتيجة مميزة في العمل. فقد كنت متردداً في قبول المسلسل كونه سيرة ذاتية أعمل عليها كمخرج, وهو أمر دقيق جداً.
وسألنا الكاتب فداء الشندويلي عن مسار الأحداث والتخوف من تحويله الى امر خيالي كونها سيرة ذاتية?
لا يمكنني ككاتب أن أبتعد عن خيالي في كتابة المسلسل لأنني أحتاج إلى حبكة درامية في سياق الأحداث. ثم إنني جلست مع الشحرورة والمخرجة كلودا عقل وراجعنا النص جيداً قبل أن أنال الموافقة, وخيالي فيه موجود ولولا الموافقة لما صورنا. أما النتائج التي ستلي العرض فإننا نتوقع الآراء السلبية والإيجابية في كل شيء.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:11 PM
الشريف: "المسافر" فيلم زبالة وخالد النبوي أسوأ ممثل

طلب الممثل الكبير عمر الشريف منع عرض فيلم »المسافر« لأنه مسيء لتاريخه الفني, كما شن هجوما على المخرج وبطله خالد النبوي.
وقال الشريف: "المسافر" فيلم زبالة, والسبب أن أحمد ماهر مخرج سيئ جداً, ولا يفهم شيئا, فالمفروض أن الفيلم عبارة عن ثلاثة أجزاء وأظهر في آخر جزء, أديت دوري بشكل جيد وعندما تم عرض الفيلم في مهرجان "فينيسيا" فوجئت بتحول دوري الى كومبارس, حسب صحيفة "الوفد" المصرية.
وتابع: »من الأساس تم عرض الفيلم في المهرجان بسبب علاقتي برئيسه, وبعد عرضه وجدت أنه فيلم "متواضع في كل شيء وكنت أرغب في ضرب المخرج, لأن الفيلم مسيء لتاريخي, وطلبت منع عرضه".
وعن رأيه في الممثل خالد النبوي, قال: "النبوي أسوأ ممثل في العالم, و»خنقني« كان يحضر كل مواعيد تصويري وسألته عن السبب, فرد بأنه يريد تقليد »مشيتي«, واندهشت من رده, فأنا رجل عجوز ودوري كذلك, أما هو شاب فمن الطبيعي أن تختلف مشيته عني, لكنه ممثل ضعيف".
وعن رأيه في ثورة »25 يناير«, قال: "أقيم في فندق بميدان التحرير, وتابعت تدفق الناس للميدان, وبحكم السن لم أستطع النزول, لكني مع الشعب وجزء منه, ولا أفهم في السياسة, ولا أحب الاقتراب منها".
وأشار الممثل العالمي الى أنه يعتبر أن حبه لفاتن حمامة هو الحب الوحيد الذي صادفه بحياته, وأنه تعلم منها الكثير وخاصة في التمثيل, ويراها أفضل ممثلة في تاريخ السينما المصرية.
يذكر أن فيلم "المسافر" حصل على العديد من الجوائز, وكان آخرها جائزة »لجنة التحكيم« بمهرجان »الرباط« بالمغرب, وتم عرضه في افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي الأخير وبمهرجان »ميونيخ«, وشارك في بطولته سيرين عبدالنور وشريف رمزي.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:14 PM
تنتظر "سكتم بكتم 2" و"غشمشم" و"هوامير الصحراء" 09/05/2011
أمينة العلي: أفخر بأصولي المغربية ونشأتي السعودية

http://www.al-seyassah.com/Portals/0/2011MAY/09/psd-p33s-s87.gif

كتب - مالك محمد:

حصلت الفنانة امينة العلي اخيرا على عروض متعددة في مجال التمثيل ومن المنتظر ان تبدأ تصويرها قريبا في مدينتي الرياض وجدة وقالت: انها بدأت تصوير بعض مشاهد مسلسل »سكتم بكتم 2« وانها بصدد تصوير »غشمشم« و»هوامير الصحراء« وعدد آخر من الاعمال مازالت في طور دراستها مع تحديد الجدولة الزمنية للتوفيق بين تصوير ادوارها, مؤكدة حرصها على الا تقبل الا الادوار التي تضيف لسجل نجاحاتها الاخيرة في الاعمال الدرامية وبالتالي ترفض المشاركة في اي اعمال دون المستوى او تلك التي لا تقنعها, وقالت انها تنشد التنوع في كل عمل ولا يهمها ان يكون كوميدي او تراجيدي ولكن الاهم من ذلك ان لا يدخلها في صراع الاختيار اذا تزامن وقت التصوير في الفترة نفسها.
من جهة اخرى اشارت العلي الى فخرها باصولها المغربية مثلما تفتخر ايضا بنشأتها السعودية وهو ما اسهم على حد قولها في اجادتها للهجتين وكان لهذا دور في ان تصبح فنانة مطلوبة في كثير من الادوار رغم عمرها الفني القصير, مؤكدة ايضا ان جمالها كان عاملا مساعدا ولكنه ليس رئيسيا في مشاركاتها في اكثر من عمل تلفزيوني.
يذكر ان امينة شاركت مع شركة »الصدف« في عدد من المسلسلات منها »انت محبوبي« من سلسلة افلام »الساكنات في قلوبنا« مع الفنان هاني ناظر ومن اخراج حمد البدري, وهي الحلقة التي حظيت بمتابعة كبيرة من جمهور الدراما وخصوصا ان المشاهد التي قدمتها العلي مؤثرة جدا وابكت الكثير من المشاهدين وكانت لها مشاركة مميزة اخرى في مسلسل »اسوار3«.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:18 PM
أعمال بنكهة كوميدية تتناسب مع الواقع السعودي..
تسجيل المسلسل الكرتوني «مصاقيل» والانتهاء من «ام الحالة» و«أنا آسف»

http://s.alriyadh.com/2011/05/09/img/032237627448.jpg
شيماء سبت شاركت بالمسلسل

الرياض - مشعل العنزي

بدأ تسجيل أصوات الشخصيات الكرتونية للممثلين على تحريك الرسومات في مسلسل(مصاقيل)الذي يأتي في "30" حلقة (منفصلة متصلة)، ومدة الحلقة 5 دقائق تتضمن مقدمة وخاتمة، يتم من خلالها طرح مواضيع مستمدة من الواقع وقضايا المجتمع أحياناً ومواضيع خيالية ترفيهية بحتة في أحيان أخرى. عبارة عن مسلسل بدوي كرتوني ساخر، يستهدف العائلة العربية، ويمزج التسلية والمرح مع العفوية والإبداع، "مصاقيل"يحكي حياة قبيلة بدوية تعيش في الصحراء، ولكن هذا المجتمع البدوي هو أقرب إلى المدني من حيث الأدوات والخدمات المتوفرة والقضايا التي يتم طرحها من خلاله.

وقد تم اختيار عدد من الممثلين لأداء أصوات الشخصيات كالممثل ماجد مطرب ومشعل المطيري ووشعيفان العتيبي وشافي الحارثي ودريعان الدريعان وطارق الحربي وريماس منصور وأغادير السعيد والمذيعة نجوى خزندار وكذلك أسامة القس ومحمد القس. بعد أن أنهت المجموعة تصوير الجزء الثاني من مسلسل"أم الحالة" من إخراج ثامر الصيخان.

كما انتهى تصوير المسلسل الكوميدي "أنا آسف" الأسبوع الماضي في العاصمة الرياض، والذي يتكون من ثلاثين حلقة تمتد الواحدة ل(نصف ساعة) تلفزيونية، واستغرق تصويرالعمل ل(45)يوماً، من بطولة الممثل ماجد مطرب والممثل القدير محمد المنصور وكذلك الممثل القديرحمد المزيني وأسعد الزهراني وعبدالله الزهراني والممثلة شيماء سبت والطفلة خواطر ومشاركة الممثلة الاردنية أمل حسين وهبه عبدالعزيز وغيرهم وإخراج سمير عارف. المسلسل ايضاً يتم عرضة على شاشة(MBC1 ).

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:19 PM
مكتبه أكد أن وفاته إشاعة
محمد عبده بخير وسيغادر المستشفى خلال 24 ساعة
جدة - خالد الدماك:

تماثل (فنان العرب) محمد عبده بالشفاء بعد اصابته بمرض مفاجئ قبل قرابة ثلاثة اسابيع لدى زيارته لابنته في"باريس" نتيجة مجهود تنقله من دولة الى اخرى بشكل مباشر، محمد عبده والمتواجد حاليا في احد المستشفيات الكبرى بالعاصمة الفرنسية "باريس"سوف يغادر أروقة المستشفى خلال( 24 ساعة) وسيمكث في باريس قرابة الاسبوع للنقاهة فيعود بعدها الى الوطنً.

وكان موقع تويتر قد اشاع خبر وفاته امس الاحد الا ان مكتب الفنان محمد عبده نفى الخبر جملة وتفصيلا مؤكدا سلامته وتماثله بالشفاء.

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:21 PM
«طيور الجنة» للأطفال وفتوى مشاهدة الكبار لها..!!

محمد الرشيدي

في سؤال لمتصلة لاذاعة القرآن الكريم ببرنامج للفتوى ، سألت المتصلة ما حكم مشاهدة الاطفال قناة (طيور الجنة) الفضائية الخاصة بالاطفال ، اجابة الشيخ في شقها الاول كانت عادية بانه لامانع من ذلك ، ولكن الشيخ اردف بقوله ان ذلك لايجوز للكبار لانه يؤدي بهم للهو والانشغال . دخول الكبار في الخط بالفعل مثير للاستفهام ، لا اعتقد انه في ظل مئات لقنوات الفضائية سينشغل الكبار بمتابعة قناة اغانيها خاصة بالحث على شرب الحليب وغيرها ، لاننا حتى الان لم نشاهد الكبار يرددون " يا بابا اسناني واوى، وديني عند الطبيب"!!

هنا تكمن الاشكالية لدينا ، في بعد الكثير من الفتاوي الخاصة بالفضائيات عن الواقع المعاش بالفعل ، انتشرت وبشكل مؤخرا قنوات غير منضبطة اخلاقيا ولا شرعيا ولم نجد لها رادعا حقيقيا ، في ظل انشغال الكثيرين بالقنوات الاخبارية او الدينية بمختلف طوائفها ، مما اوجد لدينا خلال الفترة القريبة الماضية قنوات للتعارف غير المشروع بين الشباب وبشكل مباشر وعلني وعبر شبكات اتصالات دولية معروف عنها تخصصها في اصطياد الشباب واستغلال حاجتهم لاقامة علاقات عاطفية مشتركة بالضحك عليهم بمصاريف اتصالات مكلفة جدا ، هنا نحتاج للواقعية في طريقة اخراج الفتوى الخاصة بمشاهدة الفضائيات ، لا ان نركز على فضائية سطحية للاطفال ونعتبرها مصدرا للهو عند الكبار.

الامر المهم جدا في وقتنا الحاضر من وجهة نظري ، اهمية تنظيم اصدار رؤية شرعية خاصة بالقنوات التي تستغل الدين لبث رسائل او اجندات معينة ، ضررها كبير على الامة ويتم من خلالها استغلال بعض الاحداث في اثارة الشبهات والتأليب على الآخرين ، بدعوات وبرامج وشخصيات متنوعة ، فالملاحظ مؤخرا انتشار الكثير من هذه النوعية من القنوات الفضائية واستغلالها استغلال يثير كما كبيرا من الاستفهامات المتنوعة .

فكما كان للكاسيت تأثيره المباشر والقوي على شبابنا في بداية الصحوة ، وذهابهم لافغانستان بدعوى الجهاد والحصول على الكرامات المتنوعة والخيالية في وصفها احيانا ، والنتيجة نعيش معاناتها للاسف حاليا وقبل وقت ليس ببعيد ، فان الوقت الحاضر هو دور بعض الفضائيات في زعزعة بعض المفاهيم الفكرية لدى العديد من شبابنا ، بعد ان تسببت البرامج والصور التلفزيونية والفوتغرافية اثناء الغزو الامريكي لافغانستان والعراق في اثارة حماس الكثير من شبابنا والتغرير بهم بدعوى الجهاد واستغلالهم للانضمام لمنظمات وتنظيمات ارهابية وانعكاس هذا التوجه غير الواعي والمدروس في تأثيرات واعمال ارهابية تضررنا بها ونحن اهلهم واخوانهم ولم يكن لها أي تأثير يذكر على امريكا او قواتها في العراق او افغانستان .

الفضاء يمثل خطرا حقيقيا ويحتاج لدراسته برؤية قريبة ومتابعة ، لانه ليس من المعقول ونحن نعيش اخطار الفضائيات فكريا ان يداعبنا بحسن نية شيخ فاضل نحترمه لينهي مشاهدة الكبار لقناة فضائية للاطفال عادية وسطحية جدا ، لانه حتى الان لم نجد الكبار متأثرين بترديد " ما بدي اشرب الشكولاته ، بدي اشرب الحليب"!!

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:26 PM
طلعت زكريا يواجه مقاطعة "الفيل في المنديل" بطلب السماح

http://www.alwatannews.net/image.aspx?ID=FKYcdj3Oth4kb0cAOftkj0PyzKjDKBHmdPJH TLsISS22z6Y+g5h+UWMb5iZe4xJ4

أكد الفنان المصري طلعت زكريا أنه يراهن على طيبة قلب المصريين وتسامحهم، في ظل الحملات التي يواجهها لمقاطعة فيلمه الجديد "الفيل في المنديل"، بالإضافة إلى القضية المرفوعة لمنع عرض الفيلم احتراما لشهداء ثورة 25 يناير/كانون الثاني.

وفي حين شدد على أن فيلمه "حارس الرئيس" لم يعد له أهمية في الوقت الحالي، بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك ونظامه، فإنه أشار إلى أنه سينتظر الرئيس القادم، وإذا كان لديه سلبيات فسوف يقوم بتقديم الفيلم.

وقال زكريا –في مقابلة مع برنامج "يلا سينما" على قناة "دريم" الفضائية السبت -: "الشعب المصري طيب ومخلص، وعندما يحب أحدا يخلص له جدا مهما كانت الظروف، والقوائم السوداء لم تكن موجودة في السابق، وقد ظهرت في وقت كان كل شخص يقول رأيه حسب وجهات نظر مختلفة".

وأضاف "نحن المصريين لدينا روح تسامح، وأنا مؤمن بهذا الأمر، مشيرا إلى أن هناك مجموعات وحملات تطالب بمقاطعة أعمال؛ لكني لا أستطيع أن أعترض عليهم لأن هذه هي وجهة نظرهم، لكن الفيلم لـ85 مليون مصري هم الشعب الطيب المتسامح".

جريدة الوطن البحرينية

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:28 PM
عايدة رياض: فتح قضية اتهامي بالدعارة لن يعيد كرامتي

http://www.alwatannews.net/image.aspx?ID=hssDSxeziS+KMi7sCKAxIcfPEZHk6emkw2Ws paAYXE4oJip04/ESBMHXSmrkI8BJ

قالت الفنانة المصرية عايدة رياض: إنها رفضت نصائح كثيرين لها بإعادة فتح قضية الدعارة التي تورطت فيها قبل سنوات، مؤكدة أن ذلك لن يعيد لها كرامتها.


في الوقت نفسه قالت: إن زوجها أقام حفلا بعد تبرئة المحكمة لها والتأكيد على ثقته فيها.


وقالت عايدة -في تصريح لأم بي سي -: هناك كثيرون من أصدقائي نصحوني بإعادة فتح قضية الدعارة التي ورطني فيها بعض رجال النظام السابق قبل سنوات طويلة من الآن.


لكنها أكدت أنها ترفض على الإطلاق إعادة الحديث في هذا الأمر، وأضافت: "فتح القضية لن يعيد كرامتي التي سلبت وقتها، ولن يعيد لي الأيام التي فقدتها داخل جدران السجن".

محرم فؤاد

وأضافت عايدة "أن كثيرين من الفنانين والفنانات كانوا لعبة في أيدي النظام السابق، وورط كثيرين منهم، وأنا واحدة من هؤلاء، ولا أعرف السبب الذي من أجله ورطوني في مثل هذه القضية البشعة".

وأشارت إلى أنها لم تجد أي معنى لإعادة فتح قضيتها من جديد؛ لأن كل رجال النظام السابق يلقون مصائرهم الآن داخل قضبان السجن، وفتحت قضاياهم القديمة والجديدة.

وقالت عايدة: "وأنا أرغب في نسيان المآسي التي واجهتها، والدماء التي نزفت من جرحي وقتها، وحسبي الله ونعم الوكيل، مؤكدة -في الوقت نفسه- أنها لن تنسى على الإطلاق مساندة زوجها الراحل محرم فؤاد لها في هذه المحنة، وظل واثقا في براءتها لدرجة أنه أقام حفلا بعد الإفراج عنها؛ ليقول فيه للناس: إن زوجتي شريفة وأنا أثق فيها.

على الجانب الآخر تقوم الفنانة عايدة رياض حاليا بتصوير مشاهدها في مسلسل "شارع عبد العزيز" مع عمرو سعد وحسين الإمام وهنا شيحة وإخراج أحمد يسري.

جريدة الوطن البحرينية

اللجنة الإخبارية والصحافية
09-05-2011, 01:31 PM
عمر الشريف يحاول ضرب مخرج فلم المسافر و خالد النبوي أسوأ ممثل في العالم

http://www.alwatannews.net/image.aspx?ID=5taMjX/8rWKEDEKIWlDYweg0OLDNUHqUbAK6OgBrUjtYn9l2GtZKMFW8t N/1UWEc


طالب الممثل الكبير عمر الشريف بمنع عرض فيلم "المسافر" الذي شارك في بطولته مع خالد النبوي لأنه مسيء لتاريخه الفني، كما شن هجوما على مخرج الفيلم وخالد النبوي.

قال الشريف: "المسافر ‬فيلم زبالةx، والسبب أن أحمد ماهر المخرج سيئ جداًx، ‬ولاx ‬يفهم شيء، فالمفروض أن الفيلم عبارة عن ثلاثة أجزاء وأظهر في آخر جزء، أديت دوريx ‬بشكل جيد وهو بالمناسبة آخر جزء فيx ‬الفيلمx، وعندما تم عرض الفيلم في مهرجان فينيسيا فوجئت بتحول دوري لكومبارس"، حسب صحيفة "الوفد".

وتابع: من الأساس تم عرض الفيلم في المهرجان كان بسبب علاقتي برئيسه، وبعد انتهاء الفيلم وجدت أنه فيلم "متواضع فيx ‬كل شيء وكنت أرغب في ضرب المخرج، لأن الفيلم مسيء لتاريخي، وطلبت منع عرضه.

xوشن عمر الشريف هجوماً حاداً علي خالد النبوي حيث قال: "خالد النبويx ‬أسوأ ممثل فيx ‬العالم، و"خنقني" ‬وكان يحضر كل مواعيد تصويريx ‬وسألتهx عن السبب، فرد بأنه يريد تقليد "مشيتي"، واندهشت من رده، فأنا رجل عجوز ودوري كذلك، أما هو شاب فمن الطبيعي أن تختلف مشيته عني، ‬فهو ممثل ضعيف".

جريدة الوطن البحرينية