المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإثنين الموافق 25/7/2011م


اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:17 AM
عبر «ظلال الماضي»
أسمهان توفيق تصارع على الميراث!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/134024_e.png

كتبت فاطمة اليتيم:

تعيش الفنانة القديرة اسمهان توفيق هذه الايام نشاطا فنيا مكثفا، اذ تشارك في 3 مسلسلات محلية وخليجية الاول هو المسلسل الخليجي «ظلال الماضي» الذي تعكف على تصوير مشاهدها فيه حاليا، من تأليف منذر رشراش، واخراج يوسف علاري ويشاركها البطولة هدى صلاح وحبيب غلوم وفاطمة الحوسني وسيف الغانم والاء شاكر ورزيقة الطارش ووفاء مكي وابراهيم الحساوي وراضي المهنا وشوق الفهد.

«بدوية» وصراع الميراث

وعن العمل قالت اسمهان توفيق لـ«الوطن»: المسلسل يتطرق الى قضية الميراث، والصراعات العائلية التي تنشب بسبب توزيع التركة بطريقة غير شرعية او التأخير في توزيعها، ما يسبب الحسد والضغينة وقد يتطور الامر الى التفكك الاسري، وتدور الاحداث حول استحواذ امرأة الاب على جميع ما خلفه زوجها من ميراث لتحرم ابناءه من زوجته الاخرى من جميع حقوقهم، وذلك في اطار صراع درامي يصل في لحظات كثيرة الى قمة الفعل التراجيدي الواقعي بينما يتخلله بعض المواقف ذات البعد الانساني العاطفي والرومانسي، ويغطي العمل جيلين زمنيين.
وبالنسبة لدورها كشفت توفيق عن انها تجسد شخصية جديدة مركبة ما بين الخير والشر وهي امرأة من اصول بدوية تربي ابنها على الطريقة البدوية واكتفت اسمهان بهذا التصريح دون الخوض في التفاصيل حتى تفاجئ جمهورها بدورها الجديد.

حب «وديمة»

اما العمل الثاني فهو خليجي ايضا بعنوان «وديمة» تأليف واشعار الشاعر الاماراتي محمد سعيد الضنحاني واخراج شعلان الدباس وتشارك في بطولته مع نخبة مختارة من فناني الخليج منهم بلال عبدالله وجمعة علي وعبدالحميد البلوشي وهدى الغانم وليلى السلمان وفاطمة الحوسني وسيف الغانم ورؤى الصبان وعبدالرحمن الملا وعبدالعزيز الحداد وشيماء سبت.
وقالت اسمهان عن احداث العمل: «عمل تراثي تدور احداثه في احدى القرى الاماراتية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي حول علاقة حب تربط بين فتاة وشاب جمعتهما صلة القرابة وفرقتهما الصلة ذاتها في اطار من الاثارة والتشويق، اذ تشاع قصة الحب التي تربطهما بين الناس ما يدفع والد الفتاة الى رفض حبيبها اكثر من مرة، وتتوالى الاحداث في سياق تراجيدي حاملا الكثير من الاسرار التي لن يتم اكتشافها الا مع نهاية المسلسل».

«الدخيلة»

على صعيد آخر انتهت اسمهان اخيرا من المسلسل المحلي الاجتماعي «الدخيلة» تأليف عبدالعزيز الحشاش واخراج جمعان الويعي، والعمل بطولتها مع النجمة هدى حسين الى جانب هند البلوشي وعلي جمعة وطيف وخالد امين وهند البلوشي.
وافصحت اسمهان عن احداثه قائلة: «عمل اجتماعي يدور حول امرأة تدخل حياة اسرة كبيرة لتكشف اسرارها وخبياها، فتقلب حياتها رأسا على عقب وتحاول بشتى الطرق تفريقهم ودب الخلاف والقطيعة بينهم».

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:19 AM
أمام كاميرات «علمني كيف أنساك»
«بهمن» كابتن في الحب!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/134026_e.png

كتبت جمانة الشراح:

مع قرب حلول شهر رمضان انتهى الفنان الشاب عبدالله بهمن من تصويرة عدة اعمال رمضانية له ليشارك بها في الموسم الدرامي خلال الشهر الكريم، منها مسلسل «علمني كيف انساك» الذي سيعرض على قناة دبي ويشاركه البطولة النجمة هدى حسين بالاضافة الى الهام الفضالة وخالد امين.

كابتن طيار

وعن دوره في العمل قال بهمن لـ «الوطن»: أجسد شخصية كابتن طيار مع خالد امين واعيش قصة حب لأول مرة، مشيرا الى ان العمل تم تصويره ما بين الكويت والبحرين.

الخليجي الوحيد

كما انتهى بهمن من تصوير دوره في المسلسل التاريخي «الحسن والحسين» وهو بطولته مع نخبة من ألمع نجوم سورية والاردن، والانتاج للكويتي محمد العنزي.
وكشف بهمن عن انه الخليجي الوحيد المشارك في هذا العمل الضخم.

بعد رمضان

وعلى صعيد ثالث، يواصل بهمن تصوير مشاهده في المسلسل الاجتماعي الجديد «بين الماضي والحب» الذي يستغرق تصويره فترة طويلة لأنه مكون من 90 حلقة، وهو من اخراج عارف الطويل، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم. ومن المقرر عرضه بعد رمضان على شاشة الـ MBC.
وعن شعوره بعد مشاركته بالعمل قال بهمن: «لقد استمتعت كثيراً بالمسلسل الذي منعني من الخوض في المزيد من الاعمال الرمضانية».

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:21 AM
تبحث عن والدها الحقيقي بـ«شوية أمل»
وفاء مكي تعيش في «توين فيلا» مع 4 بنات!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/134031_e.png

كتبت جنان الشطي:

تعكف الفنانة وفاء مكي حالياً على تصوير دورها بالمسلسل العماني الاجتماعي «توين فيلا» تأليف مالك المسلماني، وأمل السابعي، ويقوم بإخراجه محمد العوالي، ويشاركها بطولته الفنان العماني صالح زعل، وفخرية خميس، وبثينة الرئيسي، وأمل محمد.
تدور أحداث المسلسل حول معاناة الفتاة العربية عموماً في المجتمع، وجميع مواقع الحياة الجامعة، أو المنزل، أو العمل، ويسعى المسلسل لتقديم حلول مختلفة لكل المشكلات التي يمكن أن تواجه الفتاة والأسرة العربية.

سكن البنات

وعن دورها في الأحداث قالت مكي لـ«الوطن»: «أجسد دور فتاة بحرينية تدرس بسلطنة عمان، أسكن في فيلا يشاركني بها 4 بنات لتقع أحداث ومواقف عديدة حول كل فتاة منا في إطار كوميدي».

سليطة اللسان

وعلى صعيد آخر، انتهت وفاء من مسلسل «شوية أمل» للمخرج علي العلي، وتأليف الكاتب البحريني حسين المهدي، وبطولتها مع النجم محمد المنصور، وزهرة عرفات، ومرام، وخالد أمين، وتدور أحداثه حول التفكك الأسري وتأثيره على المجتمع الكويتي على الرغم من مرور سنين طويلة، مسلطاً الضوء على الظاهرة عبر حقبتين زمنيتين من خلال واقع الناس والمحيط الذي نعيش به.
وعن دورها، كشفت مكي عن أنها تلعب شخصية فتاة سليطة اللسان وتكون والدتها الفنانة زهرة عرفات، لتكشف بعد ذلك أن الأب الذي رباها ليس والدها الحقيقي، فتعيش حالة من الكآبة.

تسرق أختها

كما انتهت وفاء من مشاهدها في ملسل «ظلال الماضي» تأليف منذر رشراش، وإخراج يوسف علاوي، وبطولتها مع فاطمة الحوسني، وأسمهان توفيق، وإبراهيم الحساوي وآخرين.
وعن المسلسل وشخصيتها به قالت مكي: «العمل يناقش مسألة الميراث وما ينتج عن توزيعه بطريقة غير شرعية أو التأخير في توزيعه من مشاكل اجتماعية وأسرية قد تؤدي للتفكك الأسري بسبب طغيان الحسد والضغينة».
وأضافت: «أما عن دوري فهو البنت التي تعتمد عليها أختها في كل شيء، لتحدث مواقف عدة على إثرها تسرق حلال أختها».

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:25 AM
تشارك في فيلم «لأجل من؟» دعماً للشباب الموهوبين
عبير الجندي: «بنات الثانوية» لا يشبه «أبلة نورة» لحياة الفهد

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/214630-aber_1.jpg
عبير الجندي

عبدالحميد الخطيب


أشادت الفنانة عبير الجندي بالقصة الرائعة لمسلسل «بنات الثانوية» التي تناقش مشكلات البنات في منطقة الخليج بكل احترام بعيدا عن الإسفاف والابتذال، نافية ما يقال ان العمل يشبه في قصته مسلسل «ابلة نورة» للفنانة القديرة حياة الفهد، وقالت الجندي في تصريح لـ «الأنباء»: قد تتشابه الفترة السنية أو مكان الأحداث وهو المدرسة، ولكن مشكلات البنات متعددة، خصوصا في مرحلة المراهقة والجامعة، وأرى أن مسلسل «بنات الثانوية» له خطوط مختلفة تناولها المؤلف الشاب محمد النشمي بكل احترافية، وهي تختلف كليا عن الأعمال السابق ذكرها، حيث سيشاهد الجمهور عملا مميزا، وأعتقد انه سيحظى بمتابعة قوية خلال شهر رمضان المبارك عند عرضه على قناتي «الوطن» و«دبي».
وعن دورها في العمل قالت: شخصيتي هي ناظرة المدرسة وهذا الدور جديد عليِّ ويدور في إطار تربوي من خلال علاقاتي مع طالبات المدرسة، وما تمر به الفتيات من قضايا وأحداث سواء داخل أسوار المدرسة أو خارجها، معبرة عن سعادتها بالتعاون مع المخرج سائد الهواري، ومشاركتها في بطولة المسلسل مع كل من: الفنان القدير عبدالامام عبدالله، انتصار الشراح، فاطمة الحوسني، أحلام حسن، شجون الهاجري، أمل عباس، فاطمة الصفي، وآخرين. من جانب آخر ثمنت الجندي مشاركتها لمجموعة من الشباب الدارسين في الأكاديمية الدولية للاعلام بطولة فيلم قصير (مشروع تخرج) يحمل عنوان «لأجل من؟» من تأليف إبراهيم الميل وإخراج علي مطر، حيث قالت: هذه ليست التجربة الأولى مع الشباب الهواة، فقد شاركت بمشروع تخرج العام الماضي في فيلم «الحبر الأسود»، مؤكدة أنها لا تتردد في مساعدة الجيل الجديد والوقوف الى جواره من اجل وصوله الى طموحه في المجال الفني، مشيرة الى أن فيلم «لأجل من؟» يناقش العديد من القضايا السياسية والاقتصادية الحالية بطريقة راقية لا تمس بأي فرد في المجتمع من خلال قصة أم لديها أربعة أولاد لكل منهم اعتقادات وتوجهات معينة.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:26 AM
«شنب» هنيدي يثير أزمة لـ «مسيو رمضان مبروك»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/214632-hneedi-galary.jpg
محمد هنيدي في «مسيو رمضان»

رغم السرية التي يفرضها محمد هنيدي على مسلسله الجديد «رمضان مبروك ابوالعلمين حمودة»، الا ان موقع «انا زهرة» استطاع كشف ما يدور في كواليس المسلسل الذي تتسم اجواؤه بالمرح والكوميديا بفضل «القفشات» التي يقوم بها هنيدي وتتسبب احيانا في اعادة تصوير المشاهد اكثر من مرة، وقد تسبب شارب هنيدي في تعطيل التصوير اكثر من مرة، اذ ظل الماكيير يحاول تثبيته بالشكل الذي ظهر فيه سابقا، مما استغرق وقتا طويلا، وظل فريق العمل في انتظار هنيدي وشاربه. ويعتبر المسلسل امتدادا لقصة الفيلم الذي لعب هنيدي بطولته ويحمل العنوان نفسه، حيث تدور الاحداث حول سفر رمضان الى فرنسا، علما بأن المسلسل من تأليف يوسف معاطي، واخراج سامح عبدالعزيز، وبطولة محمد هنيدي ونسرين الامام وضياء المرغني وحمدي احمد ورياض الخولي ونور السباعي.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:27 AM
فيفي: حلمت بعرض الأزياء وانتظروني بطلَّة رشيقة

أكدت الفنانة فيفي عبده ان سر رشاقتها يعود الى غيرتها من إحدى السيدات التي رأتها ترتدي الجينز، وقالت في حوار لها مع «إيلاف»: زرت لبنان العام الماضي للمشاركة في برنامج تلفزيوني وبينما كنت أتسوق شاهدت امرأة ترتدي الجينز، وكان يبدو عليها رائعا، حينذاك سألت نفسي، أين أنا من الموضة؟ وأين جسم فيفي عبده؟ وكيف نسيت نفسي طوال هذه السنوات خلف العباءة والـ «جلابية»؟ فكان قراري بالعودة الى ممارسة الرياضة والحمية الغذائية وهكذا حصل. وعن حلمها بأن تكون عارضة أزياء ردت: نعم، عرض الأزياء كان حلم الشباب وكنت أتمنى أن أكون عارضة شهيرة ولكن ظروفنا المعيشية آنذاك حالت دون تحقيق هذا الحلم. ففي تلك الأيام كان يفترض في العارضة ان تكون من طبقة اجتماعية مرموقة وتمتلك الكثير من الفساتين والحقائب باهظة الثمن.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:29 AM
الكدواني يتعرض لحادث سير

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/214633-majed.jpg
ماجد الكدواني

انتهى الممثل ماجد الكدواني من تصوير برنامجه «حلاوة شمسنا» المقرر عرضه على شاشة تلفزيون «النهار» في رمضان، وتدور فكرة البرنامج حول التعرض لسلبيات المجتمع في الشارع والتي ادت الى شعور المصريين بالضيق من البلد كما ان البرنامج يدعو الى تجنب هذه السلبيات حتى يشعر المصريون بحلاوة شمس بلدهم. وقد تعرض الكدواني، بحسب موقع «النشرة»، الى حادث سير وقع في اول ايام التصوير اثناء اتجاهه الى ستديو التصوير الخاص بالبرنامج حيث كادت سيارة ضخمة تقفز على السيارة التي يقودها ماجد.
يذكر ان «حلاوة شمسنا» تم تصويره في ستديو المغربي بقرية ابو صير، البرنامج من اعداد الممثل حسام عادل ومن اخراج فيصل شمس.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:33 AM
هل تلتقي حياة الفهد وسعاد عبدالله دراميا؟

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/24/06847a09-4a92-4be2-b1dc-73876b15a37b_main.jpg

حافظ الشمري

نجح المنتج عامر صباح مدير عام شركة «صباح بيكتشرز» في الجمع بين الفنانتين حياة الفهد وسعاد عبدالله في احتفالية تلفزيون الراي التي أقيمت قبل أسابيع للكشف عن تفاصيل دورة رمضان، ولقيت هذه الخطوة ترحيبا واسعا من الوسط الفني والإعلامي، لا سيما أن صباح سعى للمصالحة بين الفنانين الفهد وعبدالله وأجلسهما في طاولة واحدة، والملفت أن الدورة الرمضانية تتضمن مسلسل «الجليب» للفنانة حياة الفهد و«فرصة ثانية» لسعاد عبدالله يعرضان في قناة واحدة للمرة الأولى منذ سنوات حيث يجتمعان في عملين مختلفين.
ويسعى عامر صباح من أجل جمع الفنانتين في عمل واحد، ويواصل بذل الجهود في هذا الصدد وهو متفائل من أن الأيام القادمة ستحقق حلمه وحلم جماهير النجمتين الكبيرتين سعاد عبدالله وحياة الفهد، خصوصا أنه حاول عام 2009 الجمع بينهما في مسلسل كوميدي بعنوان «بنات قمبر» بعدما أبرم اتفاقا بينهما لكنه لم يكتب لهذه المبادرة أن تنجح وطويت صفحتها تماما.
لقاء ودي
القبس سألت المنتج عامر صباح حول فكرة جمع الفنانتين سعاد عبدالله وحياة الفهد في عمل درامي واحد فقال إنه يتمنى جمعهما معا في عمل واحد خصوصا أن لهما العديد من الأعمال المشتركة التي حققت نجاحا كبيرا عند عرضها وشكلت منهما ثنائيا ناجحا، مبينا أن اللقاء الذي جمعهما به في احتفالية تلفزيون الراي بمناسبة الكشف عن برامج رمضان اتسم بالودية والحبية ولم يخرج عن هذا الإطار.
بنات قمبر
وحول مصير مسلسل «بنات قمبر» الذي كان من المفترض أن يجمع بينهما «أجاب صباح قائلا :»بلا شك ان مسألة جمعهما في هذا العمل انتهت تماما لكن إن كان هناك تعاون بين حياة الفهد وسعاد عبدالله فسيكون من خلال عمل آخر وبمواصفات فنية معينة ترضي الطرفين وتغريهما بالعمل معا.
توافر النص
الفنانتان سعاد عبدالله وحياة الفهد أبديتا عدم ممانعتهما في اللقاء معا في أكثر من تصريح ومناسبة لكن المشكلة القائمة هي عدم توافر النص المناسب الذي يمكن من خلاله جمعهما كما حدث في أعمال سابقة مثل «على الدنيا السلام» و»خالتي قماشة» و»محظوظة ومبروكة» ومما يعرقل عملهما معا أن كلا منهما انشغلت خلال السنوات الأخيرة في دخول مجال الإنتاج الذي أخذ وقتهما.
فرصة اللقاء
لكن السؤال سيظل يتردد دوما متى تلتقي سعاد عبدالله وحياة الفهد في عمل درامي واحد؟ وهل سيطول الوقت أم ستحين فرصة اللقاء قريبا؟ وهل سيدخل طرف آخر غير عامر صباح أو جهة إنتاج للجمع بينهما؟ وهل سيكون لتلفزيون الكويت الذي جمعهما من قبل في معظم أعمالهما المشتركة دور في تلك الجهود؟ أسئلة ربما تكشف الأيام القادمة إجابتها.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:35 AM
تقدم شخصيات نسائية مختلفة
بثينة الرئيسي.. حضور درامي في رمضان

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/24/a1819a0c-f7ab-4f5e-adc0-aec341f73d63_main.jpg
بثينة الرئيسي

صفا صالح

تنافس الممثلة العمانية بثينة الرئيسي بأربعة أعمال درامية دفعة واحدة ستقدم خلال شهر رمضان الكريم، حيث انتهت منذ فترة من تصوير المسلسل الإماراتي الاجتماعي الرومانسي «ما نتفق» في أولى بطوله مطلقة لها أمام الممثل العماني ابراهيم الزدجالي، «ما نتفق» عمل تسيطر الرومانسية على احداثه بجانب طرحه ومناقشته لمشاكل المجتمع الخليجي والعربي، تقوم من خلاله بدور ميرة الفتاة الطيبة التي تعتبر مثالا للكثير من الفتيات الخليجيات.
يذكر أن المسلسل يتألف من ستين حلقة ستعرض ثلاثون حلقة منه خلال الشهر الكريم، وذلك على شاشة تلفزيون ابوظبي، وهو فكرة واشعار الشاعر الاماراتي محمد سعيد الضنحاني، وقصة وسيناريو سوسن قابسي، وانتاج تلفزيون ابوظبي، ويشارك في العمل نخبة من نجوم الشاشة الخليجية، ومنهم ابراهيم الزدجالي، بثينة الرئيسي، سيف الغانم، ليلى السلمان، بدرية احمد، زهرة الخرجي، منصور الغساني، سلامة المزروعي، منصور الفيلي، عبدالله مسعود. وسيقوم بغناء الاشارة المطربة رويدا المحروقي والفنان الاردني رامي خليل.
توين فيلا
من جانب آخر، شارفت الفنانة بثينة الرئيسي على الانتهاء من تصوير مسلسلها العماني الكوميدي الجديد «توين فيلا»، الذي تدور حلقاته المتصلة المنفصلة حول الأحداث الاجتماعية، ولكن في قالب كوميدي، حيث تتمركز قضيته حول الفتيات الأربع وهن ديما ووفاء مكي وبثينة ووفاء البلوشي، اللواتي يظهرن في العمل كفتيات من دول عربية مختلفة، يجمعهن بيت واحد هو العمل ولقمة العيش، ومن هنا ترتسم ملامح هذا العمل من خلال المفارقات والصدامات للفتيات في أعمالهن أو مع المجتمع.
تجسد الفنانة بثينة من خلاله دور ممرضة، ويشاركها البطولة غازي حسين من قطر، وصالح زعل وفخرية خميس من سلطنة عمان، كذلك ديما الجندي من سوريا، وفاء مكي من البحرين، وأمل محمد من الإمارات والفنانة العمانية وفاء البلوشي، وسيعرض عبر شاشة تلفزيون عمان.
مسلسل تراثي
كذلك انتهت الرئيسي من تصوير المسلسل التراثي البحريني «شوية أمل»، الذي سيعرض على شاشة الوطن والتلفزيون البحريني، تتناول أحداثه قضية الخيانة والشك بشكل عصري وجريء، من خلال التطرق الى قصة امرأة تخون زوجها مع حبيبها القديم، وتبعات هذه الخيانة على أسرتها وعلى حياتها.
تجسد بثينة من خلاله دور سمية ابنة هاجر التي تجسد دورها الفنانة زهرة عرفات. العمل تأليف حسين المهدي، اخراج علي العلي، بطولة الفنان القدير محمد المنصور وزهرة عرفات، وفاء مكي، ياسر القرمزي، احمد مبارك، مبارك خميس، مرام، حسن الماجد، وعدد من الفنانين.
أبو كريم
أما المسلسل الرابع التي ستطل من خلاله الرئيسي على جمهورها فهو «أبوكريم برقبته سبع حريم»، أول المسلسلات التي انتهت من تصويرها، لمصلحة تلفزيوني الوطن وmbc، للكاتبه هبة مشاري حمادة، وبطولة سعد الفرج، ليلى السلمان، باسم عبدالامير، الهام الفضالة، شجون الهاجري، لمياء طارق، هبة الدري، ياسة، فاطمة الصفي، فهد باسم عبد الأمير، اسامة المزيعل، وطلال باسم عبد الأمير، وإخراج منير الزعبي.
من جانب آخر، انضمت الرئيسي لفريق ستيدج غروب المسرحي بقيادة الفنان محمد الحملي، حيث ستشاركهم مسرحيتهم الجديدة التي ستعرض في موسم عيد الفطر وعنوانها «شيزبونة» أمام أحمد إيراج، وأحلام حسن، وهبة الدري، حسين مهدي، ومحمد رمضان، بالإضافة إلى أنها تحضر لست كوم عن بنات الجامعة والسكن الجامعي انتاج اماراتي واخراج نهلة الفهد.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:36 AM
شقيقة هيا الشعيبي مخرجة درامية

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/24/99151af1-c0a2-4cf7-8ec9-d503dbb19edb_main.jpg
سارة الشعيبي

نايف الشمري

يبدو ان دخول أشقاء الفنانين الوسط الفني أصبحت موضة هذه الايام، فبعد دخول ريما الفضالة شقيقة الفنانة الهام الفضالة المجال قبل ايام، وبعد دخول لجين مشعل شقيقة الممثل خالد البريكي، وبعد دخول جراح العونان شقيق الممثل أحمد العونان، انضمت الى القائمة أخيرا سارة الشعيبي شقيقة الفنانة هيا الشعيبي، سارة دخلت الوسط الفني من أوسع ابوابه، حيث أعطاها الفنان والمنتج محمد العجيمي فرصة عمرها حين أسند اليها مهمة «مخرجة مساعدة» في عمله الجديد «البيت السعيد» الذي يصور حاليامع نخبة من النجوم أمثال انتصار الشراح وخالد العجيرب وشهاب حاجية وغادة السني وامل عباس ومنى عبدالمجيد واسماعيل سرور.
المخرجة سارة الشعيبي أكدت بأنها سعيدة للغاية في تجربتها في «البيت السعيد» مشيرة أن دخولها الى مجال الاخراج وليس التمثيل كشقيقتها الفنانة هيا الشعيبي يرجع الى عشقها الشديد لمهنة الاخراج، وانها تطمح الى أن تصبح مخرجة لها شأن كبير في المستقبل.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:37 AM
نور الشريف : الأيام قادمة

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/24/6addd3ff-c6d3-4138-b2bf-0920d60b4d66_main.jpg
نور الشريف

الفنان نور الشريف من أكثر المنتجين المهتمين باكتشاف الوجوه الجديدة، ليس فقط الممثلين بل المخرجين والمؤلفين.
وقد أكد نور الشريف أنه الآن لا يملك الرغبة في انتاج أي فيلم روائي عن الثورة، لأنها ما زالت في بدايتها تماما وامامنا الكثير من العمل ليس فقط لتحقيق ما نريده من الثورة بل للحفاظ على ما حققناه.
وأشار نور الشريف إلى أن الأزمة التي تمر بها السينما المصرية حاليا قد تدفع الكثير من المنتجين إلى اللجوء للوجوه الجديدة الموهوبة، مشيرا أن وجود هذه الوجوه الجديدة يجب ألا يكون لمجرد تجنب أجور النجوم المرتفعة، ولكن أيضا يجب أن يكون هناك تجديد فى المضمون الذي تقدمه الأفلام من خلال الوجوه الجديدة، إلى جانب أن يكون هناك اهتمام في ما تقدمه السينما من موضوعات، وان يتم طرق العديد من الموضوعات التي لم يتم التطرق لها من قبل.


جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:39 AM
مهرجان سراييفو السينمائي يكرّم المخرج جعفر بناهي

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/24/38bb887a-8f8a-4dca-8b01-ed3efd936b89_main.jpg
جعفر بناهي

سراييفو- رويترز- بدأت فعاليات مهرجان سراييفو للسينما في وقت متأخر أمس الأول بتكريم المخرج السينمائي الايراني السجين جعفر بناهي الذي أعطى اول عمل سينمائي له الشرارة الأولى لأول نسخة للمهرجان قبل 17 عاما والذي نظم وقتها في تحد للحرب التي دارت رحاها بين عامي 1992 و1995.
وقال ميرساد بوريفاترا مخرج المهرجان «إن أول دورة من المهرجان افتتحت بفيلم «البالون الأبيض» للمخرج بناهي في ظل ظروف صعبة للغاية ولكن صحبته حماسة وتطلع للحرية لا يمكن تصديقه».
وأضاف وهو يعرض جائزة قلب سراييفو خاصة لبناهي «هذا الفنان المدهش لا يزال يذكرنا بأهمية الحرية والابداع الفني وهو بالضبط ما صنع مهرجان سراييفو السينمائي في عام 1995».
وصدر بحق جعفر بناهي حكما بالسجن ست سنوات في سبتمبر وحظر عليه اخراج او كتابة او القيام بأي شكل من اشكال العمل الفني لمدة 20 عاما.
وحظر بناهي الفائز بالعديد من الجوائز الدولية والمؤيد لزعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها من السفر الى الخارج لمدة 20 عاما. وأدان المجتمع السينمائي بشدة الحكم.
وقال بناهي في خطاب لمنظمي المهرجان مع انتظاره لقرار بشأن طلبه استئناف الحكم «خلال الشهور الستة الأخيرة انتظر صدور الحكم النهائي وهذا الوضع المهمل ليس افضل من أن أكون في السجن».

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:41 AM
ظاهرة الأجزاء الثانية… إفلاس فنّي تحت أسماء مستعارة

http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/themes/aljaridaonline/timthumb.php?src=http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/uploads/2011/07/24/133534/2jza2-ta7kik.jpg&h=240&w=280&zc=1&a=t

كتب : رولا عسلان

في كل مرة يفتقر صناع السينما إلى فكرة جديدة لتقديمها يتّجهون نحو تقديم جزءٍ ثانٍ من فيلم سبق أن حقّق نجاحاً سواء في مصر أو عالمياً بغض النظر عن مدى قدرة الفكرة على إعادة طرحها درامياً في جزء ثانٍ، وبتعبير أدقّ لا يدركون أن الجزء الثاني فنّ له حساباته.
«هاري بوتر» مثلاً أحد الأفلام التي نجحت في أجزائها كافة وحقّقت إيرادات كبيرة في مصر وحول العالم، كونه يتضمّن عناصر النجاح كافة، لذا من الطبيعي أن تمتد أجزاؤه وفق ما يرى المخرج، مع ذلك اختار الأخير إنهاء القصة في الجزء الأخير الذي يُعرض راهناً بتقنية ثلاثية الأبعاد، خشية عدم تحقيق النجاح نفسه مع أجزائه الجديدة، ما قد يؤثر حتماً على شعبيّته.
إلا أن صناع السينما المصرية لا يخشون، في ما يبدو، على شعبية أجزاء أفلامهم، فقرروا تقديم أجزاء جديدة، ربما لأنه لم تكن لها شعبية من الأساس ليخافوا عليها، فأعلنوا عن تقديم أجزاء جديدة من أفلامهم حتى إن لم يكن بشكل صريح تحت اسم جزء ثانٍ.
«عائلة هاني بوتر المصري» هو الجزء الأول من فيلم «سامي أوكسيد الكربون» لكن بمسمّى مختلف، إذ قرّر فريق العمل تمثيلاً وإخراجاً وتأليفاً تقديم فيلم جديد، لكن بعد تغيير اسم البطل من هاني إلى سامي، خشية الوقوع في أزمة الاعتراف بتقديم جزء ثانٍ.
الحبّ كده
يقدّم الفنان حمادة هلال جزءاً ثانياً من فيلم «الحب كده»، استقرّ له على اسم موقت، «مارينا»، ويعدّ استكمالاً للقصة التي بدأها هلال في «الحب كده» وعلاقته بالأطفال، لكن من دون أن يشير المخرج إلى ذلك خوفاً من الانتقادات خصوصاً أن الفيلم الأول لم يحقّق نجاحاً يدفع صناعه إلى تقديم جزء ثانٍ منه.
نفى هلال أن يكون لـ «الحب كده» جزءٌ ثان، مشيراً إلى أن «مارينا» قصة منفصلة لا علاقة لها بالفيلم القديم ولو أراد تقديم أجزاء جديدة سيعلن ذلك على الملأ وبوضوح.
أما عن فكرة الأجزاء الثانية للأفلام، فيؤكد هلال أنه ليس ضدّها لكنه ضد استغلال النجاح عموماً لأنه يؤثر على شعبية العمل الأصلي، لذا يتمسّك بفكرة عدم تقديم أجزاء جديدة من «الحب كده» الذي يعتبره أحد أحب الأعمال إلى قلبه.
ساعة ونصف
يقدّم المخرج وائل إحسان جزءاً جديداً من فيلمَي «كباريه» و{الفرح» وهما من إخراج سامح عبد العزيز، تأليف أحمد عبد الله، إنتاج أحمد السبكي، وذلك تحت اسم «ساعة ونصف»، يشارك فيه الأبطال القدامى مع أسماء جديدة مثل أحمد الفيشاوي ومحمد إمام. تدور الأحداث في مدة زمنية محدودة هي ساعة ونصف الساعة.
لا يرى المنتج أحمد السبكي مشكلة في استغلال النجاح لتحقيق نجاح جديد عبر تقديم تجربة مشابهة، لكنه ينفي، في الوقت نفسه، أن يكون «ساعة ونصف» جزءاً من سلسلة أفلامه القديمة، مؤكداً أن الفيلم مختلف تماماً ولا علاقة له بـ «الفرح» و»كباريه»، مضيفاً أن التجربة لو كانت فشلت لما نجح «الفرح» بعد «كباريه»، وهذا دليل على أن كلاً منهما عمل مستقلّ وله مميزاته.
عمر وسلمى
في مقابل الأجزاء المتخفّية تحت أسماء مستعارة، لجأ بعض صناع السينما إلى الأجزاء الثانية علناً، من بينهم المنتج أحمد السبكي الذي يجهّز راهناً للجزء الثالث من فيلم «عمر وسلمى»، على رغم تراجع إيرادات الجزء الثاني، عملاً بمبدأ البحث عن الإيرادات، فلو حقّق الفيلم مليون جنيه فهو ربح أفضل من لا شيء، خصوصاً أنه يكلّف منتجه أجر تامر حسني وجزءاً من أجر مي عز الدين التي توافق على مبالغ بسيطة، لأن السبكي أملها الوحيد في الظهور على شاشات السينما، بعد تخلّي المنتجين عنها بسبب فشل أفلامها التي أدّت بطولتها مثل «شيكامارا» و»أيظن».
نمس بوند
قرّر النجم هاني رمزي تقديم جزء ثانٍ من «نمس بوند» إخراج أحمد البدري، لكن بعد استبعاد بطلة الفيلم دوللي شاهين على رغم أن الجزء الأول لم يحقق إيرادات تُذكر، إلا أن حالة الإفلاس التي يعيشها الوسط الفني جعلت صناع الفيلم يفتّشون في دفاترهم القديمة وتقديم أجزاء ثانية من الأفلام.
من جهته يرى المخرج أحمد البدري ألا مشكلة في تقديم جزء ثان من فيلم ناجح، بالتالي الإقبال الذي حققه «نمس بوند» شجّعه على تقديم أجزاء أخرى، مضيفاً أن فريق عمل الفيلم من البداية كان ينوي تقديم جزء ثان، لكنه توقّف فترة لأسباب إنتاجية.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:43 AM
جبهة علي بدرخان تُسقط مجلس نقابة السينمائيين

http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/themes/aljaridaonline/timthumb.php?src=http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/uploads/2011/07/24/133545/ta2rir2.jpg&h=240&w=280&zc=1&a=t

يبدو أن نقابة المهن السينمائية ستظلّ على صفيح ساخن، فبعد تراجع أعضاء مجلس نقابة السينمائيين التابعين لجبهة علي بدرخان عن الاستقالة من المجلس تلبية لرغبة بدرخان، الذي طلب منهم الاستمرار ومحاولة إصلاح الأوضاع وتنقية الجداول وهم داخل المجلس، قرروا فجأة تقديم استقالة جماعية والبدء بتشكيل نقابة جديدة، الأمر الذي يسقط مجلس النقابة الحالي مع بقاء مسعد فودة في مركز النقيب.
شملت قائمة المستقيلين كلاً من: تامر حبيب، محسن أحمد، عمر عبد العزيز، فوزي العوامري، سامح سليم، عمرو عابدين، ومحمد خضر.
حول هذا الموقف يقول السيناريست تامر حبيب إنهم فوجئوا بفودة يستغلّ أسماءهم لركوب موجة الثورة من خلال إصدار بيان يطالب فيه بالقصاص من رموزالنظام، «مع أنه أحد رموز هذا النظام الذي نطالب بإسقاطه فشعرنا بأنه لا مجال للإصلاح في ظل هذه التصرفات، وقررنا تقديم استقالة جماعية والبدء، جدياً، بتشكيل نقابة بديلة تحقّق طموحات السينمائيين».
من جهته يؤكد فودة أن القانون ينصّ على أنه في حال استقال أكثر من ثلاثة من أعضاء مجلس النقابة الذي يتكوّن من 12 عضواً، يُدعى مجلس النقابة إلى إجراء انتخابات لاختيار أعضاء بدلاً من المنسحبين في خلال 15 يوماً من تقديم الاستقالة.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:46 AM
up



http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/25/p14-01.jpg_thumb2.jpg

الفنان القدير سعد الفرج يقدم دائما اعمالا جميلة ومتواصلة، وله هذا العام اكثر من ثلاثة اعمال سوف تعرض على قنوات مختلفة، والحقيقة ان اي عمل يشارك فيه الفرج تتألق فيه عناصر الخبرة التي يمتلكها.


جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:48 AM
البعض يرى أنها إثراء للفن وآخرون يعتبرونها للربح المادي فقط
مسلسلات رمضان.. تمتع المشاهدين أم تصيبهم بالتخمة؟

كتب خالد إبراهيم

كثرة الأعمال الدرامية التي تعرض على شاشات التلفزيونات في رمضان هي ظاهرة فنية صحية أم أن المنتجين يريدون التكسب المادي فقط من خلال انتاج أكبر قدر من الأعمال، وهل وجود أكثر من 30 عملا في السنة يثري الوسط الفني أم انه يعد تخمة تأتي بنتائج عكسية «عالم اليوم» طرحت هذه الاسئلة على عدد من الفنانين فكانت أغلب اجابتهم متضاربة وايضا تحدثوا من خلال هذا الاستطلاع عن مشاركة الفنان في أكثر من عمل في السنة بالاضافة إلى حديثهم عن أمور اخرى متعلقة بهذا الموضوع وإليكم التفاصيل.
في البداية تحدثت الفنانة القديرة أمل عباس حيث قالت أن وجود أعمال كثيرة شيء جميل يخلق تنافسا حقيقا وهذا بالتأكيد سيكون في صالح الحركة الفنية التي تعيش فترة ازدهار في شهر رمضان المبارك.
واضافت الفنانة أمل عباس انه في رمضان يصبح لدينا تنافسا كبيرا بين الأعمال المحلية والخليجية ولكن في النهاية دائما الشيء الجيد يفرض نفسه على الساحة والحكم في النهاية يكون من قبل الجمهور.
واوضح عباس ان من حق الفنان المشاركة في أكثر من عمل ولكن بشرط أن يكون هناك تنسيقيا بين الأعمال التي يشارك بها بما معناه انه متى ما انتهيت من العمل الاول تذهب للمشاركة في العمل الثاني هكذا.
أما الفنان الشاب فهد باسم الأمير فقال ان هناك أعمالا كثيرة تحقق اصداء وتكون متابعة من قبل الجمهور وهناك اعمالا يكون صداها اقل من العادي ولا تحقق اي نجاح يذكر.
واضاف الأمين انه في ظل وجود هذا الكم الهائل من الأعمال تجد هناك روح المنافسة والحكم في النهاية يبقي للجمهور فهو من سيختار الافضل وهو الذي يقيم العمل الجيد من العمل غير المتميز.
وعن تعدد الأعمال للفنان قال الامير انه من الممكن للفنان المشاركة في أكثر من عمل ولكن بشرط ان يكون لكل عمل ستايل مختلف عن الاخر ولا يكون هناك تكرار ما بين الشخصيات التي يقدمها في المسلسلات التي يشارك بها.
وقال الفنان محمد رمضان ان شهر رمضان يمتاز بوفرة الأعمال الدرامية وهذا حق مشروع للفنانين ولجميع القنوات التي تنتج أو تشارك في انتاج وعرض أكثر من عمل.
واضاف رمضان ان شهر رمضان دائما ما يشهد تنافسا شديدا ما بين الأعمال ولكن في النهاية يبقى العمل الاقوى على الساحة هو الذي يفرض نفسه والذي غالبا ما يكون بشهادة الجمهور فهو الحكم وهو الذي يقيم الاعمال وليس نحن كفنانين فنحن نقدم ما لدينا وفي النهاية يبقى التوفيق من رب العالمين.
واوضح رمضان ان الفنان باستطاعته المشاركة بأكثر من عمل في السنة ولكن بشرط ان يكون الشخصيات مختلفة عن بعضها ولا يوجد اي تكرار ما بين شخصية واخرى فإن لم يتحقق هذا الشيء فعلى الفنان الاكتفاء بعمل واحد في السنة.
وتحدثت الفنانة هبة الدري قائلة ان التنافس ما بين الأعمال في شهر رمضان من الاشياء الجميلة فالكل يقدم ما لديه وفي النهاية كما يقول المثل «الزين يفرض نفسه على الساحة».
واضافت الدري أنها لا ترى أي مشكلة في انتاج كم من الاعمال في السنة الواحدة كون هذا الشيء يساهم في بروز فنانين جدد على الساحة الفنية.
وبالنسبة للمشاركة في أكثر من عمل بالنسبة قالت الدري انها دائما تفضل التركيز على عمل او اثنين وبعدها يكون لكل حادث حديث.
وترى الفنانة الشابه حلا انه في اغلب الاحيان كثرة الاعمال تكون في صالح الوسط الفني كون التنافس يكون على اشده ما بين هذه الاعمال وايضا يكون هناك تنافس ما بين الفضائيات لاستقطاب الاعمال المميزة وعرضها على الشاشة لهذا نشاهد وفرة في انتاج الاعمال الدرامية.
واضافت حلا انه ليست من الضروري عرض جميع هذه الاعمال في شهر رمضان ومن الممكن عرضها ما بعده وهذا الشيء يتيح الفرصة للمشاهد لمتابعة الاعمال التي فاتت؟ في شهر رمضان كون الجمهور لا يمكنهم متابعة 10 اعمال دفعة واحده في رمضان.
وعن موضوع المشاركة في اكثر من عمل في السنة قالت حلا انه في الغالب دائما ما نشارك في عملين فقط على الرغم من العروض الكثيرة التي تقدم لها فهي ترى انه يجب عليها التركيز على عملين فقط تظهر من خلالهما في السنة. واوضحت الفنانة الشابة مسك انه على حسب الاعمال التي تقدم فاذا كانت على مستوى عال بالتأكيد يكون لها متابعين وجمهور ويكون صداها قويا اما اذا كان العمل ضعيف بالتأكيد لن يكون له اي اصداء وفي النهاية الحكم للجمهور. وعن تعدد الاعمال للفنان في السنة الواحدة قالت مسك ان الفنان هو من يرى اذا كان باستطاعته تجسيد اكثر من شخصية في اكثر من عمل فلا خير من ان يقدم اكثر من مسلسل في السنة الواحده اما اذا كان غير قادر على تقديم كل شخصية على حده فالاجدر ان يعمل في مسلسل واحد في السنة.
وقالت الفنانة الشابة شهد ان كثرة الاعمال في السنة وخصوصا في شهر رمضان من الاشياء الجميلة كون المشاهد يكون لديه وفرة من الاعمال يختار الافضل منها ويبقى المسلسل المميز هو من يفرض نفسه على الساحة.
وبالنسبة للمشاركة في اكثر من عمل في السنة قالت شهد ان الفنان باستطاعته المشاركة بعدد كبير من الاعمال ولكن بشرط اختلاف الشخصيات عن بعضها والظهور بلوك مختلف من عمل لاخر اما اذا كانت الظهور من اجل الظهور فلا يمكن ان يحقق النجاح المنشود.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:50 AM
رفض الكشف عن الأسباب
خالد بوصخر انسحب من «قرية الحب»

كتب خالد إبراهيم

رغم أنه شارك في المؤتمر الصحفي الخالي بمسرحية «قرية الحب» إلا أن الفنان الشاب خالد بوصخر أعلن انسحابه من هذا العمل لأسباب خاصة لم يكشف عنها ويشارك في هذا العمل مجموعة كبيرة من الفنانين منهم زهرة الخرجي ونواف القطان وسماح غندور.
ومن المحتمل ان يشارك بوصخر في احدى مسرحيات الأطفال بعد ان تلقى عددا كبيرا من العروض من القائمين عليها فور علمهم بانسحابه من مسرحية «قرية الحب».
من جهة يعقد الفنان خالد بوصخر غدا موعدا صحفيا سيعلن من خلاله عن برنامج المسابقات الذي سيقدمه خلال شهر رمضان المبارك وهو برنامج «خالد هاوس» الذي سيعرض على شاشة تلفزيون سكوب.
يذكر ان الفنان خالد بوصخر قدم العديد من الأعمال كان اخرها مسلسل «وهج الشموع» الذي حقق نجاحا كبيرا بالإضافة إلى انه سيشارك في عدد من الأعمال في شهر رمضان المقبل.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:53 AM
حسن عسيري: يجب على التلفزيون أن يرصد مئة مليون للإنتاج الدرامي

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/25/fe283505-95aa-4fe9-93a2-6ee2f1d99989_mainNew.jpg
حسن عسيري

أكد امين عام جمعية المنتجين والموزعين السعوديين الفنان حسن عسيري ضرورة ان تتعامل الجهات الرسمية مع اهمية الدراما بنفس المستوى الذي تتعامل به مع التعليم نظرا للدور الكبير والتأثير المستمر واللا محدود للدراما على الاجيال حيث اصبح حجم المعلومات الموجهة الى عقول الابناء اضعافاً مضاعفة عن ذي قبل، (واضاف) العسيري: بصفتي امينا عاما لجمعية المنتجين، فاني اقترح ان يكون المرصود للانتاج التلفزيوني المحلي مئة مليون ريال سنويا!. وهو يعتبر رقماً متواضعاً امام ما يصرف على الانتاج في الكويت مثلا! ولكنني أتمنى من المسؤولين في الدولة ان يتفهموا الدور والتأثير وما يجب ان يقابله من ميزانيات في ظل دعم مولاي خادم الحرمين لجميع القطاعات.

كما دعا العسيري وزارة الثقافة والاعلام ان تبذل جهدا مضاعفا في اقناع المسؤولين في وزارة المالية والتوضيح لهم عن المبالغ التي تصرف على الانتاج التلفزيوني في العالم الآن والارتفاع الذي حصل في صناعة الانتاج التلفزيوني وخدماته المساندة من طيران وفنادق ومعدات وخدمات الطعام وغيرها.

وفي تصريح صحافي قال الفنان حسن عسيري: يمر تلفزيوننا العزيز بأجمل مراحل الاهتمام بالدراما السعودية الا ان جمال هذه المرحلة لن يكتمل الا بعد تعميد زملائنا المنتجين السعوديين الذين يستحقون الدعم والتشجيع ويهمنا جدا في جمعية المنتجين ان يحظى كل منتج سعودي بفرصته الكاملة في الانتاج الذي لن يتطور ويتقدم الا بمثل هذا الحراك.

وللحق فان زملاء وأساتذة بتاريخ سعد خضر ومحمد حمزة ومحمد المفرح وعلي ابراهيم ونجوم بحجم محمد العيسى ويوسف الجراح وعبدالمحسن النمر يجب ان يعطوا الفرصة الكاملة من خلال توفير الدعم المالي للانتاج المحلي لان خصوصيه التلفزيون السعودي تستدعي ان يكون الانتاج المحلي خاصا به بما يتفق مع ما تحدث به سعادة الاخ عبدالرحمن الهزاع من ان التلفزيون السعودي لن ينافس احدا بالخروج عن قناعاته وثوابته وهذا شيء يفخر به الجميع.

وقال ان الاعتذار الراقي الذي قدمه الاستاذ عبدالرحمن الهزاع المشرف على التلفزيون هو شيء جديد لم يعتد عليه المنتجون الذين أصبح التلفزيون يعاملهم كشركاء وهذه الشراكة تستدعي بالتأكيد الضغط الكبير باتجاه توفير اعتمادات مالية للانتاج.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:54 AM
«فينك» الكوميديا السعودية في قالب رمضاني جديد

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/25/4d050151-5543-43a1-b17e-eb42c759a7cb_mainNew.jpg

تظهر الكوميديا السعودية بنكهة عربية مختلفة في شهر رمضان المبارك من خلال مسلسل تلفزيوني سعودي جديد يتناول القضايا الاجتماعية والسياسية في أنحاء العالم العربي في اطار فكاهي. وصرّحت رئيسة لجنة الاعلام بالمسلسل روزانا اليامي «كنا بنفكر نقدم شيئاً خفيفاً. شيئاً يحبه الناس.. خفيفاً.. يكون فيه كوميديا هادفة.. ما يكون بس ضحك وتهريج. ففكرنا أن هذا الشيء لم يقدم. ولما بحثنا وجدنا أن عندنا شيئا مهما اسمه سيت كوم احنا لم نقدمه.. غير موجود في الدراما السعودية».

يعرض المسلسل في 30 حلقة يشارك فيه ممثلون من السعودية وسورية ومصر والاردن ولا يقتصر ما يتناوله على القضايا السعودية.

ومن الممثلين الذين يشاركون في مسلسل «فينك» المصري طلعت زكريا الذي وجهت اليه انتقادات في الاونة الاخيرة في أعقاب تعليقات أدلى بها عن المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة حلال أحداث الثورة المصرية. يقول زكريا عن المسلسل السعودي الذي يشارك فيه «الفن مازلنا في الوطن العربي نعتبره أداة ترفيه. أنت لما تدخل بيتك وتفتح التلفزيون بتبقى عايز ترفه عن نفسك. مش معقول قضايا السياسة بتطاردك في كل مكان. من حقك لما تقعد قدام التلفزيون.. تضحك.. انك تشاهد موضوعاً مختلفاً عن الذي انت تشاهده في الحياة. أنا ضد أن الفن يبقى كل مهمته أنه يبرز الاراء السياسية ويحرض على الثورات وعلى التغيير لا، هذا دور من أدوار الفن لكن مش دائما». وشهدت السنوات الاخيرة انتاج العديد من الاعمال التلفزيونية من نوع سيت كوم في الدول العربية ومنها مسلسل «طاش ما طاش» الفكاهي السعودي الذي يحظى باقبال كبير من المشاهدين. الممثلة الاردنية ميس حمدان التي أدت دور البطولة عام 2006 في فيلم «كيف الحال» أول فيلم روائي سعودي تشارك أيضا في مسلسل «فينك» الفكاهي.

وقالت ميس أثناء استراحة تخللت تصوير احدى حلقات المسلسل بمدينة جدة «مسلسل «فينك» هو أول سيت كوم سعودي. وهذه أول مرة ينتج فيها سيت كوم في السعودية فأنا تحمست للفكرة».

وذكر الممثل السعودي جميل العلي أن الجديد في مسلسل «فينك» هو أنه يغوص في تفاصيل وجذور المشاكل الاجتماعية والاسرية التي تتناولها حلقاته. المسلسل من اخراج السعودي فيصل يماني ومن المقرر عرضه على شاشة القناة الاولى بالتلفزيون السعودي في حلقات يومية مدة كل منها 20 دقيقة

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
25-07-2011, 12:56 AM
هل يخرج «فرقة ناجي عطا الله» من سباق رمضان

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/25/284063_5_mainNew.JPG
من مسلسل «فرقة ناجي عطالله»

يبدو ان المؤشرات الاولية حتى اللحظة تشير الى خروج مسلسل «فرقة ناجي عطا الله»، الذي يعود به عادل امام للدراما التلفزيونية بعد غياب 28 عاماً عن سباق الدراما الرمضانية هذا العام، وتقرر تأجيله لرمضان 2012 بسبب عدم تمكن أسرة المسلسل من الحصول على التصاريح الأمنية اللازمة للتصوير في عدد من الأماكن بسيناء، وتعذر التصوير في سورية.

وقال المنتج صفوت غطاس انه وشريكه المنتج تامر حسني اتفقا مع عادل امام والمخرج رامي امام على التأجيل للعام القادم لعدم القدرة على عرض المسلسل كاملاً في شهر رمضان المقبل، بسبب عدم تمكننا من تصوير عدد ضخم من المشاهد الخارجية للمسلسل في سيناء، وتحديداً في العريش ورفح المصرية، حيث طلبت الحصول على تصريح للتصوير، ولم أتلقَ أي موافقات حتى الأسبوع الماضي، نظراً لأن الظروف التي تعيشها مصر حالياً غير مناسبة لاصدار تصاريح بالتصوير في سيناء.

وعن موقف القنوات التي اشترت حقوق عرض المسلسل، ومنها التي أذاعت تنويهات على شاشتها ام بي سي باعتباره أحد مسلسلات رمضان، قال غطاس: نجري حالياً اتصالات مع القنوات التي اشترت حق عرض المسلسل وسيقدرون الظروف الحالية ويوافقون على التأجيل.

وأكد عادل امام خروج «فرقة ناجي عطا الله» من سباق رمضان الدرامي هذا العام. وقال ان خروج المسلسل كان متوقعاً، لأننا واجهنا ظروفاً صعبة في التصوير، حيث معظم مشاهد المسلسل خارجية في دول عربية وأفريقية عديدة، بالاضافة الى مصر، وواجهنا صعوبة في الحصول على تصاريح التصوير، خاصة بعد الثورة في مصر، بالاضافة الى وجود اضطرابات في سورية، مما اضطرنا للبحث عن حلول بديلة، لكننا وجدنا صعوبة في انجاز التصوير قبل حلول شهر رمضان، فكان الحل تأجيل عرض المسلسل.

وأضاف أنه رفض اقتراحاً بعرض 15 حلقة من المسلسل في رمضان القادم وعرض 15 حلقة أخرى في رمضان 2012، لأن المسلسل لا يحتمل تقطيعه، ولا بد من تقديم رسالته بشكل متكامل، لأنه ليس مجرد عمل كوميدي بل عملاً قومياً يحمل رسالة، وتقطيعه سيحدث حالة انفصال بين المشاهد والأحداث.

وقال ان عرض بعض الفضائيات برومهات المسلسل ليس خطأه، وكان المفترض أن يسألونا قبل عرض هذه البروموهات، ولكننا نجحنا في احتواء الأزمة واقناع هذه القنوات بتأجيل العمل، لأن ذلك سيكون في مصلحتنا جميعاً.

وأضاف: رغم اتخاذ قرار التأجيل للعام القادم فلن نتوقف عن التصوير خلال الفترة القادمة الا في شهر رمضان فقط، وسوف نصور كل المشاهد الداخلية في عدد من الدول العربية والأفريقية، بحيث تتبقى لنا المشاهد الخارجية فقط.

- فرقة ناجي عطا الله- تأليف يوسف معاطي، ويشارك عادل امام البطولة محمد عادل امام وأنوشكا، وأحمد صلاح السعدني، ونضال الشافعي، وعدد من الممثلين العرب منهم رنده الحلبي ومحمد جمال قيش من سورية، وفادي ابراهيم من لبنان، وسناء بنت صلاح الدين من تونس، واخراج رامي امام.

وتدور أحداثه حول «ناجى» اللواء المتقاعد في الجيش المصري الذي يتم الحاقه للعمل بالسفارة المصرية في تل أبيب، وبفضل شخصيته وخفة ظله، يتمتع بحالة من التميز بين أفراد البعثة الدبلوماسية المصرية، ويستطيع اختراق مجتمع تل أبيب مما يقلق جهات الأمن في اسرائيل، ويطلبون ابعاده، وتتم الاستجابة فوراً للطلب، ويغادر تل أبيب بسرعة تاركاً أمواله في أحد البنوك، ويعود ناجي لاستعادة أمواله وينجح في ذلك، ولكنه يتعرض للمطاردات.

جريدة النهار