المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الله يسامحك يا فهد العليوة !


أبوعلي1976
31-08-2012, 02:09 AM
من ثمرات مسلسل ساهر الليل في جزئه الأخير أن شجع الكثيرين للبحث والقراءة عن تلك الفترة التي عاشتها الكويت عام 90 وقد اطلعت على كثير من المصادر وتصفحت عددا من مواقع الانترنت المعتبرة التي تصدت لتاريخ الكويت وقد صدمت بعد أن انهيت مطالعاتي حيث أن الكاتب فهد العليوة أهمل الكثير من القصص والأحداث وكتب لنا سيناريو ضعيف غلب عليه قصص الحب والغرام!! لا اقول الا سامحك الله فما بين يديك من مصادر يمكنك من كتابة مسلسل ذو قيمة عن الغزو.

روائي
31-08-2012, 05:06 AM
اللة يعطيك العافية اخوي ...


فعلا كلامك صحيح ... انا متعجب من كاتب لم يكن مولودا في تلك الفترة ان يكتب عنها مسلسلا !!

وغيرها من الحقبات .. هذا يخليني اشك فعلا بانه من يكتب أعمالة !!

لحن المطر
31-08-2012, 05:33 AM
اكررها أكثر وأكثر

للأسف الغزو أصبح ما صوره ساهر الليل وطن النهار

أما الحقيقة أن وطن النهار
تاجر بعواطفنا الجياشة تجاه الحبيبة الكويت, وأظهر لنا وهما
سموه الغزو الغاشم .

بقايا حروف
31-08-2012, 09:21 AM
فهد العليوة..
أخطأ في أنه لم يتحدث مع من عاشوا الغزو وأخذ منهم الأحداث والتفاصيل.
لم يخطىء لأنه استخدم خياله قليلاً ولكنه أهمل وقائع أهم بكثير من خياله.

ولكن أتوقع أنه يوجد هناك مراقبة نصوص أو تصحيح نصوص, لماذا لم تكن الوطن حريصة على أن تخفى بعض الوقائع المهمة في تاريخ الغزو؟؟؟


شكراً أخ أبو علي

زهرة البحرينية
31-08-2012, 10:52 AM
الكاتب المميز فهد العليوة عضو معانا في الشبكة الاعلامية ...

اتمنى ان يرد على الجميع ويوضح لكم تفاصيل العمل ...

بيت العائلة
31-08-2012, 10:56 AM
. قرات ان مؤلفة كويتية اسمها نوال العامر لديها سيناريو فيلم طويل يتحدث عن فترة

الغزو ولكن تبحث عن ممول مادي دون التدخل في حيثيات العمل ،،






اما بالنسبة لساهر الليل تحدث بشيء قليل وبسيط عن فترة الغزو لان الكاتب لا يستطيع تغطية 30 حلقة عن احداث


الغزو يعني يبيلها رواية طويله حتى تكتمل الاحداث ،،،






اعتبر الشخصية اللي جمعت بين هيا وعبدالله حتى لو كانت خيال بس أضاف شي جميل ورائع للعمل وفي

احداث حقيقيه للعمل ،،،،






هناك الكثير من الاحداث والقصص والبطولات عن فترة الغزو كتبت عبر الكتب وسجلت في الأشرطة وايضا هناك

الكثير من والاحداث و القصص و البطولات لم تكتب و تسجل ولم يعلن عنها ،،،







لو عمل برنامج وثائقي وعمل لقاءات واتصالات مع من عاشوا فترة الغزو ويطرحو القصص والأحداث وبعض


الاعمال في المقاومة شهر واحد لن يكفيهم ،،،










علما بان هناك كثير من الناس ضلو مجهولين لا احد يعرفهم و هناك اشخاص رفضو ان يقومو بإجراء لقاء وحوار عبر


التلفزيون عن الاعمال البطولية التي قاموا فيها في المقاومه لأن هذا واجب ورد جميل اتجاه وطنهم ،،،، سمعت هذا


الكلام من مذيع قناة خاصه انه أراد استضافة أشخاص من المقاومه الا انهم رفضوا ذلك حتى الإقناع لم ينفع معهم ،،،،،








أتوقع مسلسل ساهرالليل وخاصة الجزء الثالث وطن النهار لن ينسى ،،،، ونتمنى عمل اخر يتكلم عن فترة الغزو لكن

بأحداث شاملة






شكر أيها الكاتب المبدع فهد العليوه

بقايا حروف
31-08-2012, 11:31 AM
ومع ذلك لا ننكر أن العمل كان ممتعاً وجميلاً

ولا يمنع أن يكون أكثر من ثلاثين حلقة

أبوعلي1976
31-08-2012, 11:57 AM
شكرا لتفاعلكم ونرجو من الكاتب فهد العليوة الرد على ملاحظاتنا ..

لدي عدة إضافات:
أولا: يحسب للكاتب أنه صاحب أول مسلسل درامي يتحدث عن الغزو، والغريب أن الكتاب الكويتيين الذين عاصروا أيام الغزو ومروا بتجربته سامحهم الله تجاهلوا هذا الحدث الذي غير الكون ولم يتجرأ منهم أحد أن يكتب مسلسلا عن الغزو على مدى 20 سنة..يعني لم يتركوا موضوعا إلا وتطرقول له إلا هذا الموضوع والسبب مجهول!

ثانيا: الخطأ الأساسي الأول الذي وقع فيه الكاتب فهد العليوة أنه ركز أحداث المسلسل كله في عائلة واحدة أساسية وعائلة جارة لهم وجعل كل البطولات والمآسي فيها .. لماذا لم تكن هناك خطوط درامية أكثر..كان من المفترض أن يجعلنا الكاتب نعيش التجربة مع عوائل عدة وحتى من جنسيات مختلفة لنرى كيف تعايشت مع الغزو ..

ثالثا : الخطأ الأساسي الثاني والأهم الذي وقع فيه الكاتب أن الغزو حدث تأريخي حقيقي كان من المفترض





أن يقدم بواقعه لنا مع لمسات درامية كقصص الحب وغيره لكن أن يكون الخيال هو من يغلب الواقع فذلك هو الغريب.. كان من الممكن أن أن يجسد الكاتب شخصيات ملحمة القرين كما هم بسمائهم وكان من الممكن تجسيد قتل الشهيد فهد الاحمد تمثيلا وكذلك خروج الامير وولي عهده وكذلك دور الحكومة الكويتية في المنفى وقت الغزو كل ذلك تمثيلا حقيقيا لكن الذي حدث أنه جعلنا نعيش تجارب من خيالاته أبعد من الواقع نفسه ..

بالأمس قرأت مذكرات أسير كويتي أسمه علي هاشم، ولكم تأثرت بها ، نقل الأسير ما جرى بأسلوب مؤثر..نقل لنا رحلة الباصات التي تحمل الأسرى وكيف كانت تقف في البصرة والناس تأتي مستغربة تسألهم من أنتم ومنهم من يتعاطف ويبكي ويأتي بالماء و الأكل لهم .. ومنهم من يشمت ويسخر .. تفاصيل رائعة تجعلك تعيش التجربة .. صدقوني هذا المذكرات تحصل أن تكون مادة درامية وبنفس العنوان.

shakoor
31-08-2012, 12:32 PM
شكرا لتفاعلكم ونرجو من الكاتب فهد العليوة الرد على ملاحظاتنا ..

لدي عدة إضافات:
أولا: يحسب للكاتب أنه صاحب أول مسلسل درامي يتحدث عن الغزو، والغريب أن الكتاب الكويتيين الذين عاصروا أيام الغزو ومروا بتجربته سامحهم الله تجاهلوا هذا الحدث الذي غير الكون ولم يتجرأ منهم أحد أن يكتب مسلسلا عن الغزو على مدى 20 سنة..يعني لم يتركوا موضوعا إلا وتطرقول له إلا هذا الموضوع والسبب مجهول!

.

استوقفني هالرد فاضطريت ادخل لأرد عليك واصحح معلوماتك
بأن الكاتب الذي يحسب له بأنه صاحب أول مسلسل درامي يتحدث عن الغزو

هو الكاتب الكبير والمبدع والذي صور لنا الغزو بطريقة رائعه في مسلسله ( عيال قرية ) وهو مبارك الحشاش

بتواجد عمالقة الفن الخليجي كــ ( غانم الصالح - علي المفيدي )
والنجوم المتألقين ايضا بذاك الوقت ( انتصار الشراح - جمال الردهان - محمد العجيمي )
ولاننسى المشاركة الرائعة من الفنانة القديرة البحرينية ( لطيفة المجرن )


هذا هو المسلسل الاول الذي تكلم عن الغزو
ولكن للاسف الجميع يجهل هذا المسلسل ،، بسبب هضم التلفزيون الكويتي له وعدم بثه !

يكتفون بمسلسل يتحدث عن الغزو بقصص غرام و حب ،، وينسون مسلسل تكلم عن الغزو بشكل جميل و رائع


يكتفون بمسلسل ظهر فيه اولاد بوشهري وهيا عبدالسلام ،،، وينسون مسلسل كان من بطولة عمالقة كغانم الصالح و علي المفيدي


واحسرتاه على التلفزيون الكويتي !!

الإسكافي
31-08-2012, 03:23 PM
في الحلقه الرابعه والأخيره من البرنامج الرمضاني ( أشكره - صيام تايم )

تكلم الكاتب القدير / مبارك الحشاش ... وقال رأيه عن مسلسل / ساهر الليل 3 ... وعن مسلسل / اعيال اقريه

http://www.youtube.com/watch?v=h8WdY03AVpE

ابو فيصل
31-08-2012, 03:28 PM
بغض النظر عن اخطاء العمل المسلسل يحسب لكل من عمل فيه ومجهود يستحق الشكر واتمنى يكون فيه مسلسلات توثق الغزو توثيق كامل حتى لو تجاوز العمل 30 حلقه

ابو فيصل
31-08-2012, 03:35 PM
الكاتب المميز فهد العليوة عضو معانا في الشبكة الاعلامية ...

اتمنى ان يرد على الجميع ويوضح لكم تفاصيل العمل ...

ممكن اسمه اخت زهره؟؟ومتى مسجل؟؟

مشاهد
31-08-2012, 03:45 PM
ياخوك يا بوعلي المسلسل اساء للكويتيين شلون تبي يسرد قصصهم وبطولاتهم بالغزو ؟؟؟

خلنا ساكتين بس

الصراحة
31-08-2012, 05:49 PM
قصة الغزو يكفيها 30 حلقة للتكلم فيها لكن فهد العليوة ما تمكن من كتابة السيناريو بحرفية و لا عندة خبرة عن الغزو و لا استغل المراجع صح

زهرة البحرينية
31-08-2012, 06:32 PM
ممكن اسمه اخت زهره؟؟ومتى مسجل؟؟

اسمه فهد العليوة - تاريخ تسجيله 15-06-2011

http://forum.fnkuwait.com/u13481.html (http://forum.fnkuwait.com/u13481.html)

عندليب الكويت
31-08-2012, 07:09 PM
مرحبا،،،

عندي مجموعة نقاط حول الموضوع سأتكلم عنها بشكل منفصل:

- بخصوص أن الكاتب العليوة لم يكن مولودا وقت الحدث:
معلومة خاطئة تماما وقد قرأتها في أكثر من مقال ولا أدري من الذي قام بترويجها؟! ربما البعض شاهده وحكم على عمره من خلال شكله الذي يبدو أصغر من عمره الحقيقي!
الكاتب كان معي في فترة الدراسة ومن نفس جيلي.. وهو تكلم عن فترة كان عمره فيها في حدود العاشرة (تقريبا)، أي أنه كان في مرحلة الإدراك لما يجري حوله.. وهذه معلومة أنا واثق منها كل الثقة!

- المسلسل عمل درامي اجتماعي وليس برنامجا وثائقيا:
هذا المسلسل هو دراما اجتماعية، وليس برنامجا سياسيا أو وثائقيا.. أي أن الكاتب يطرح قصة اجتماعية تركز على عائلتين فقط وما حدث لهما في تلك الفترة... ولو أراد تغطية كل التفاصيل والمواقف التي حدثت، فكم حلقة سوف يحتاج؟! وكم عائلة يجب أن تظهر في المسلسل حتى يحتوي كل التفاصيل والمواقف؟!

لو حدثت كل المواقف والأحداث بشكل يرتبط بعائلتين فقط، فسوف يظهر العمل بشكل غير منطقي ومبالغا فيه إلى درجة تفقده المصداقية! لذلك من الطبيعي أن بعض الأحداث سوف يتم إهمالها حفاظا على مصداقية الطرح المرتبط بعائلتين فقط!

وأستغرب انتقاد البعض لقصص الحب والرومانسية في العمل! ما العيب في موضوع الحب والرومانسية في علاقات أفراد المجتمع؟! هل هذا الأمر يعتبر عيبا؟!

وأنا أرى العمل ناجحا بنسبة (جيد جدا) لأنه ركز على فترة زمنية بشكل متوازن رغم بعض الهفوات التي لا تستحق الذكر..

- بخصوص مسلسل/ اعيال اقريه:
نجاح هذا العمل كان جماهيريا فقط.. لكن فنيا.. كان عملا سيئا جدا رغم أن الكثيرين ارتبطوا فيه ارتباطا عاطفيا ..

كان مليئا بالأخطاء التاريخية لأنه تناول العديد من الفترات الزمنية للكويت وليس فترة واحدة فقط!

وكانت هناك فجوة تاريخية كبيرة بين كل مرحلة وأخرى!!
على سبيل المثال (وليس الحصر).. تخيلوا أن يكون الأبناء في بداية العمل في المرحلة الثانوية.. وبعد مرور (خمسة عشر عاما) نراهم في الجامعة! كيف تبررون هذه الفجوة التاريخية الضخمة؟!
وكذلك كان الإخراج أقل من عادي ولا يرقي إلى ضخامة هذا العمل الذي يفترض أنه تاريخي!

باختصار.. مسلسل / ساهر الليل 3 يستحق الأوسكار إذا تمت مقارنته مع عمل مثل اعيال اقريه!

هذه وجهة نظري.. مع احترامي لكل من يخالفني!
.

حسين علي ( رحيق الفن )
31-08-2012, 07:35 PM
الكاتب فهد العليوة اجتهد وسعى لإن يعطي الصبغة الدرامية للعمل ويمزجها بالتاريخية لذلك بقيت بعض الامور التي لم يتطرق لها
نشكره على هذا العمل

أبوعلي1976
01-09-2012, 12:11 AM
الشكر لكل من تفاعل مع الموضوع..

الأخ شكور شكرا على توضيحك بصراحة هذه المرة الأولى التي أعلم أن هناك مسلسل اسمه اعيال قرية تكلم عن الغزو وقد دخلت على اليوتيوب وشاهدت بعض اللقطات منه..

ولمن يقارن بين هذا العمل ومسلسل ساهر الليل أقول له أن المقارنة ليست في محلها فالفترة الزمنية التي تفصل العملين تفوق 15 سنة وفي هذه المدة تغيرت أمور كثيرة في الاخراج التلفزيوني والتصوير والديكور وغيره

الصراحة
01-09-2012, 02:47 PM
مرحبا،،،

عندي مجموعة نقاط حول الموضوع سأتكلم عنها بشكل منفصل:

- بخصوص أن الكاتب العليوة لم يكن مولودا وقت الحدث:
معلومة خاطئة تماما وقد قرأتها في أكثر من مقال ولا أدري من الذي قام بترويجها؟! ربما البعض شاهده وحكم على عمره من خلال شكله الذي يبدو أصغر من عمره الحقيقي!
الكاتب كان معي في فترة الدراسة ومن نفس جيلي.. وهو تكلم عن فترة كان عمره فيها في حدود العاشرة (تقريبا)، أي أنه كان في مرحلة الإدراك لما يجري حوله.. وهذه معلومة أنا واثق منها كل الثقة!

- المسلسل عمل درامي اجتماعي وليس برنامجا وثائقيا:
هذا المسلسل هو دراما اجتماعية، وليس برنامجا سياسيا أو وثائقيا.. أي أن الكاتب يطرح قصة اجتماعية تركز على عائلتين فقط وما حدث لهما في تلك الفترة... ولو أراد تغطية كل التفاصيل والمواقف التي حدثت، فكم حلقة سوف يحتاج؟! وكم عائلة يجب أن تظهر في المسلسل حتى يحتوي كل التفاصيل والمواقف؟!

لو حدثت كل المواقف والأحداث بشكل يرتبط بعائلتين فقط، فسوف يظهر العمل بشكل غير منطقي ومبالغا فيه إلى درجة تفقده المصداقية! لذلك من الطبيعي أن بعض الأحداث سوف يتم إهمالها حفاظا على مصداقية الطرح المرتبط بعائلتين فقط!

وأستغرب انتقاد البعض لقصص الحب والرومانسية في العمل! ما العيب في موضوع الحب والرومانسية في علاقات أفراد المجتمع؟! هل هذا الأمر يعتبر عيبا؟!

وأنا أرى العمل ناجحا بنسبة (جيد جدا) لأنه ركز على فترة زمنية بشكل متوازن رغم بعض الهفوات التي لا تستحق الذكر..

- بخصوص مسلسل/ اعيال اقريه:
نجاح هذا العمل كان جماهيريا فقط.. لكن فنيا.. كان عملا سيئا جدا رغم أن الكثيرين ارتبطوا فيه ارتباطا عاطفيا ..

كان مليئا بالأخطاء التاريخية لأنه تناول العديد من الفترات الزمنية للكويت وليس فترة واحدة فقط!

وكانت هناك فجوة تاريخية كبيرة بين كل مرحلة وأخرى!!
على سبيل المثال (وليس الحصر).. تخيلوا أن يكون الأبناء في بداية العمل في المرحلة الثانوية.. وبعد مرور (خمسة عشر عاما) نراهم في الجامعة! كيف تبررون هذه الفجوة التاريخية الضخمة؟!
وكذلك كان الإخراج أقل من عادي ولا يرقي إلى ضخامة هذا العمل الذي يفترض أنه تاريخي!

باختصار.. مسلسل / ساهر الليل 3 يستحق الأوسكار إذا تمت مقارنته مع عمل مثل اعيال اقريه!

هذه وجهة نظري.. مع احترامي لكل من يخالفني!
.

ساهر الليل وطن النهار اغلاطة تشيب الراس
سواء اغلاط اخراجية او في الاحداث او في الراكور او في السيناريو
يعني هو مو احسن من عيال قرية

ساهر الليل 2 افضل من ساهر 3 بمليااار مرة

ذوقى رومنسى
01-09-2012, 05:06 PM
يسلموو

كاتب مبتدئ
01-09-2012, 06:16 PM
أكثر جملة تنرفزني "الكاتب ماكان عايش في فترة كتابة قصته أو كان صغير في السن"

ي أخي يعني اللي كتب عن فترة العشرينات هل عاشها مثلا؟ شوية عقل الله يهداكم!

نعم ساهر الليل في الجزء الثالث كان أسوء جزء في السلسلة بس ماننكر إنه كان فيه جرأة ومجهود ماقط بذله غيرهم في السابق

ساهر الليل نعم لم يتطرق لكل أحداث الغزو أولا لأنه عمل درامي اجتماعي ثانيا لتزاحم الأحداث والأفكار خلال فترة غزو النظام العراقي البائد على حبيبتنا الكويت مما يصعب حصر الأحداث في ٣٠ حلقة فقط

الحديث عن ازمة الخليج يتطلب مئات الحلقات وميزانية ضخمة جدا وهذا ضرب من ضروب المستحيل في ظروفنا وعصرنا هذا

أبوعلي1976
01-09-2012, 11:26 PM
ننتظر رد العضو فهد العليوة

محمد العيدان
02-09-2012, 10:26 AM
بإنتظار رد الكاتب فهد العليوة

__هولاكو__
04-09-2012, 09:17 AM
ماله داعي قصص الحب التافهه الي بالمسلسل تكلم عن الغزو وبس لاتحسسوننا الشعب الكويتي ماعنده شغل غير الحب بسكم تهييج للمشاعر

روائي
04-09-2012, 02:30 PM
مع احترامي لكل من يخالفني .. ومع احترامي لكاتب العمل .. وله كل الشكر والتقدير ..

لكن فترة الغزو كان الاجدر يكتبونه مؤرخين وناس متخصصة بالتاريخ أمثال بودي وسلمان داوود الصباح أو بالأحرى أحد عاش فترة الغزو بأدق تفصيلاته .. الغزو مو دبابات وقصف واعتقال وخلاص .. في أمور كثيرة اغفلوا عنها وماعتقد 10 سنوات يقدر يتصور ويعبر عن كل شي ويفهم .. والقضية أكبر و أكثر من دغدغت مشاعر .. ويحتاج لقراءة وتحضير ولو انه سوى كتاب وشاف اصداءه ومن تالي حوله لمسلسل لكان أفضل :)

jan6aa
04-09-2012, 05:33 PM
يا جماعة الخير برنامج ساهر الليل ماهو الا عمل درامي بعيد كل البعد عن التوثيق .. و الكاتب حصر القصه بعائلتين فقط يعني عطاكم مثال على اللي صار بالاسر الكويتيه لان من غير المعقول بييب كل اسر الكويت و يحط كل قصصهم .. مع عدم اهماله للاسرى و ابطال القرين .

مثال بسيط على كلامي مسرحية سيف العرب في الفصل الاول ياب لنا مثال عن اسره كويتيه .. و الفصل الثاني مثال على السوق .. اشوف محد اعترض و محد قال انه المسرحيه كوميديه و انها تستهزأ و مشاهد الضحك فيها كثيره .. و المسرحيه عمل درامي و المسلسل عمل درامي .. يا جماعه لا اناقض روحنا .

و بعدين اللي يقول انه الكاتب ما عاش في فترة الغزو .. خل نفرض جدلا انه فعلا ما عاش فترة الغزو .. هل كل كاتب درامي ملزوم انه يعيش بنفس الحقبه اللي بيكتب عنها ؟؟ لو هالنظريه صحيحه جان ما طلعت لنا المسلسلات التاريخيه و الاسلاميه لان جميع كتابها ما عاشوا بهالفترات .

العمل الدرامي لازم يكون فيه جزء من الخيال مستحيل الواقع ينقل كله الى التلفزيون شي صعب و بنفس الوقت الواقع مؤلم و ان حصل فماراح يكون عمل درامي راح يكون عمل وثائقي .
العمل فيه بعض الاخطاء حاله حال اي عمل اخر .. لكن بالنهايه اقول انه (ناجح) لان لولا نجاحه ما حصل كل هالانتقاد و كل نسبة المتابعه .. مس مشاعر الكويتيين و عيالنا اللي ما لحقوا عالغزو شافو جزء بسيط منه .


هذا رايي و اتمنى محد يزعل مع فائق احترامي .

بيت العائلة
05-09-2012, 08:06 AM
يا جماعة الخير برنامج ساهر الليل ماهو الا عمل درامي بعيد كل البعد عن التوثيق .. و الكاتب حصر القصه بعائلتين فقط يعني عطاكم مثال على اللي صار بالاسر الكويتيه لان من غير المعقول بييب كل اسر الكويت و يحط كل قصصهم .. مع عدم اهماله للاسرى و ابطال القرين .





مثال بسيط على كلامي مسرحية سيف العرب في الفصل الاول ياب لنا مثال عن اسره كويتيه .. و الفصل الثاني مثال على السوق .. اشوف محد اعترض و محد قال انه المسرحيه كوميديه و انها تستهزأ و مشاهد الضحك فيها كثيره .. و المسرحيه عمل درامي و المسلسل عمل درامي .. يا جماعه لا اناقض روحنا .

و بعدين اللي يقول انه الكاتب ما عاش في فترة الغزو .. خل نفرض جدلا انه فعلا ما عاش فترة الغزو .. هل كل كاتب درامي ملزوم انه يعيش بنفس الحقبه اللي بيكتب عنها ؟؟ لو هالنظريه صحيحه جان ما طلعت لنا المسلسلات التاريخيه و الاسلاميه لان جميع كتابها ما عاشوا بهالفترات .

العمل الدرامي لازم يكون فيه جزء من الخيال مستحيل الواقع ينقل كله الى التلفزيون شي صعب و بنفس الوقت الواقع مؤلم و ان حصل فماراح يكون عمل درامي راح يكون عمل وثائقي .
العمل فيه بعض الاخطاء حاله حال اي عمل اخر .. لكن بالنهايه اقول انه (ناجح) لان لولا نجاحه ما حصل كل هالانتقاد و كل نسبة المتابعه .. مس مشاعر الكويتيين و عيالنا اللي ما لحقوا عالغزو شافو جزء بسيط منه .



هذا رايي و اتمنى محد يزعل مع فائق احترامي .










أؤيد كلامك وهو صح

بدر الخالد
06-09-2012, 03:12 AM
يبقى مسلسل جميل جدا من كاتب مبدع

فهد العليوة
12-11-2012, 07:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية طيبة إلى منتدى أعتبره بيتي وأتشرف بكوني أحد أعضائه لما يطرح فيه من قضايا فنية مهمة وتحية تقدير كبيرة لكل الأعضاء فيه بلا استثناء
في البداية أحب أن أعتذر عن تأخر الرد وذلك لانشغالي بعدة أمور جعلتني أبتعد عن المنتدى لفترة ليست بقصيرة .
لفتني عنوان الموضوع كثيرا واعتقدت في بادئ الأمر بأن الموضوع يتناول تجربتي القصيرة جدا في عالم الدراما الخليجية لكني فوجئت بعد قراءة المشاركة بأنه يتناول مسلسل ساهر الليل "وطن النهار" فقط لماذا المفاجأة !؟ لأني لست المسئول الوحيد عن هذا العمل .. فكما يعلم الأعضاء الأعزاء أن أي عمل فني هو نتاج تضافر جهود فريق عمل كامل لا يقل عن 100 شخص من ممثلين ومصورين ومخرج وفريق اخراج مساعد وانتاج و والخ لذلك ان كان في أي مسلسل أي خطأ ما - والخطأ وارد فلا كامل إلا وجهه سبحانه وتعالى - لا يتحمله مؤلف العمل وحده بل كل في اختصاصه رغم ان المسئولية الكبرى تقع على عاتق المخرج كونه سيد العمل كما هو متعارف عليه في كل مكان في العالم .
سأرد على كل مشاركة تباعا حتى لا أظلم أو أقصر ..
1 - من أهداف المسلسل الأساسية التي وضعتها نصب عيني حين بدأت الكتابة هي أن أجعل الجيل الجديد في الكويت أو من خارج الكويت يلجئون إلى البحث والتحري ليعرفوا أكثر عن الغزو العراقي للكويت وأعتبر المسلسل دعوة لتذكير الناس بالغزو ولحثهم على معرفته اكثر من خلال الاطلاع الخاص فالمسلسل في حلقاته ال30 والتي لا تتجاوز ال 24 ساعة تقريبا لا يمكن ولا بشكل من الأشكال أن تغطي جميع قصص وأحداث الغزو بشكل درامي فهذا من المستحيل من وجهة نظري المتواضعة والدليل على كلامي بأنه حتى حين تم عمل وثائقي لتوثيق الغزو كاملا تعدت حلقاته ال 700 حلقة ! وما فعلته فعله أغلب كتاب الدراما العربية أو الخليجية أو حتى العالمية فحين يتطرقون إلى قضية كبيرة جدا وشائكة يتناولون جزءا منها لا كلها لصعوبة الطرح المتكامل في الدراما من خلال شخصيات محدودة يفرضها علينا واقع الوقت والانتاج والقصة .. ولم تكن الغلبة لقصص الحب والغرام في المسلسل ولا اقصد بكلامي هذا دفع تهمة الرومانسية من العمل فهي السمة الأساسية من سمات ساهر الليل كسلسلة مكونة من 3 أجزاء فلم يكن هناك قصص حب وغرام كانت قصة واحدة جمعت بين مريم ويوسف فقط ! وما يراه البعض دون قيمة يراه البعض الآخر قيما جدا فهي مسألة أذواق في النهاية وكل الآراء تحترم .


2 تعودنا في عالمنا العربي حين يبدع أحد في مجال معين ولا أدعي الأبداع هنا بل أتمناه .. تعودنا أن نشكك في قدرة هذا الشخص على الابداع ونسب عمله لغيره دون أي دليل أو حتى منطقية في الاتهام وهل عمري تهمة ؟! هل من كتب فيلم الرسالة عاصر زمن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ؟! هل من كتب فيلم تايتانيك كان من بين المسافرين على ظهر السفينة ؟ هل كل من كتبوا ولا زالوا يكتبون في تاريخ لم يعيشوه مشكوك في حقيقة كتابتهم لأعمالهم أم لا ؟ لا أعتقد ذلك

3 قبل أن يرى المسلسل النور ويشاهده الجمهور في غرة رمضان صرح كل طاقم العمل بلا استثناء بأن هذا العمل ليس عملا وثائقيا ولا تاريخيا انه عمل اجتماعي يوثق فترة ما من جانب معين لا اكثر كما حصل في ساهر الليل الأول أو ساهر الليل "زينة الحياة" لم نوثق الحياة الاجتماعية في الكويت بشكل كامل بل طرحنا بعضا منها ولم نكن نتاجر لا بعواطف المشاهدين أو غيره لكن للأسف بعض الجمهور لدينا انفعالي ويفسر الأمور حسب أهوائه الخاصة وأي وجهة نظر مغايرة لوجهة نظره يعتبرها خاطئة وفاشلة ومؤامرة وتجارة وتشويه و و و و ..

4 القفز إلى الادعاء بأني لم اقابل أحدا عاصر فترة الغزو شيء غريب .. من قال بأني لم أقابل أكثر من 20 شخص من مختلف الأعمار وقتها ؟ من قال بأني لم أسأل أسرى كانوا في الأسر لسبعة شهور ؟ لقد اعتمدت في كتابتي للمسلسل بالاضافة للكتب والمصادر المذكورة في نهاية المسلسل على أكثر من 4 مذكرات يومية كتبت في وقت الغزو يوما بيوم وساعة بساعة وماذا أصدق من مذكرات كتبت في ذلك الوقت !؟ دون تغيير أو تعديل أو تحرير ؟! ومن تلك المذكرات كتاب الاعلامية نادية صقر تحت عنوان " يوميات مذيعة مرابطة " يمكن لأي شخص الاطلاع عليه في أي مكتبة عامة في الكويت وقد كان هذا الكتاب من المصادر الرئيسية التي اعتمدت عليها في كتابتي لماذا؟ لأنه بكل بساطة يؤرخ الحياة ( الاجتماعية ) داخل البيوت في تلك الفترة بكل تفاصيلها من تواريخ وأخبار واشاعات ومناخ .. لم أعتمد على خيالي إلا في جزء بسيط جدا من المسلسل وكان ذلك صعبا .. بالتأكيد هناك أحداث كثيرة لم تطرح في المسلسل وهذا أمر طبيعي كما سبق وذكرت .

5 كان التركيز على عائلة واحدة في المسلسل أمر مقصود وكما سبق وذكرت نحن نتناول الغزو من وجهة نظر هذه العائلة فقط وما يحيط بها فعلى سبيل المثال .. حين تجلس مع أحد ما ليخبرك قصته في الغزو لن يخبرك ما حصل مع جاره وكل مناطق الكويت وتفاصيل الامور العكسرية كاملة سيخبرك قصته هو .. معاناته هو .. وهذا أساس العمل الدرامي الاجتماعي وهو عبارة عن قصة فلان وفلان ويطرحها الكاتب من وجهة نظره حسب الرسالة التي يريد ايصالها ولا خطأ أو صواب في ذلك .. أما في العمل التاريخي أو التوثيقي أو حتى السياسي تختلف الأمور وتأخذ منحنى آخر تماما والعمل ليس تاريخيا أما عن تجسيد استشهاد الشيخ فهد الأحمد وتجسيد معركة القرين فهذا أمر آخر تماما لا علاقة له بقصة مسلسل ساهر الليل أبدا والربط بين هذه الأحداث المهمة والشخصيات الخيالية في المسلسل سيسيء إليها من وجهة نظري ثم هل رآى كل الصامدون معركة القرين وعايشوها !؟ هل شهد الكويتيون كلهم استشهاد الشيخ فهد الأحمد !؟ من الأفضل أن يقرأ الناس عنها أو يخصص لها فيلم كامل أو مسلسل يتناول هؤلاء الأبطال بتفاصيلهم لا أن يظهروا فجأة في مشهد من المسلسل وذلك حتى يأخذ الحدث حقه الطبيعي أما بخصوص خروج الأمير وولي العهد فذلك أمر كان مرفوض الخوض فيه من جهات عليا .. ودور الحكومة في الخارج تم تناوله بشكل بسيط من خلال بعض الحوارات والمساعدات والتعليمات التي كانت تأتي من الخارج والتناول كان بسيطا لأن التركيز كان على العائلة داخل الكويت والتي هي أساس القصة . أما بخصوص الأسير الذي قرأت معاناته فقد قرأتها قبل أن اكتب العمل وهي تتناول المرتهنين الذين اخذوا آخر أيام الغزو العراقي وليسوا من الأسرى العسكريين الذين أسروا أول أيام الغزو وهم يؤدون عملهم وفي طريقة الأسر والتعامل اختلاف كبير وهذا ما بينه لي مجموعة من الأسرى شخصيا.

6 مسلسل عيال قرية من المسلسلات التي عشقتها وقت عرضها ولا يختلف اثنان على حجم ابداع كاتب كبير مثل الاستاذ مبارك الحشاش أو على ابداع الممثلين العمالقة فيه لكن هل المقارنة بينه وبين ساهر الليل في صالحه لا أعتقد فالمسلسل مبتور وتوقف عند الحلقة 13 أو 14 كما أتذكر ولم تكمل حلقاته حيث تابعنا الغزو ولم نرى التحرير وظلت كل خطوط الشخصيات والأحداث مفتوحة مع مشهد أسر انتصار الشراح والشخصية اللبنانية لا يحضرني اسمها للأسف بالاضافة إلى أن حلقات الغزو في المسلسل لم تتجاوز ال5 حلقات او 6 على الأكثر فهو من خلال 13 حلقة تناول فترة السبعينات والثمانينات والغزو ولم يتطرق لما تطرق له ساهر الليل من أحداث لكنه يبقى بالتأكيد من الأعمال الخالدة والرائعة التي تعلمنا منها وأتمنى شخصيا أن يعاد عرضه حاليا.

7 رغم كل ما قيل عن الأخطاء في المسلسل والمبالغة في مناقشتها وبكل تواضع وثقة أتحدى أن يكون هناك خطأ واحد في ( كتابة ) الأحداث في المسلسل فلم أكتب حدثا واحدا لم يحصل أو لم يكن موجودا أو من الخيال البحت ، يتحدث الجميع عن أخطاء وأخطاء وأخطاء ولا يسمون واحدا منها وانا هنا اتكلم عن أخطاء كتابية أو تزوير لحقائق حصلت .. وأتكلم بصفتي المؤلف ولست مسئولا عن أخطاء راكور أو اضاءة أو صوت .. نعم هناك الكثير لم يذكر لكن سبق وبررت ذلك أما أن أكون كتبت شيء لم يحصل بالغزو أو غيرت حدثا معينا فهذا ما لم يحدث تماما ! حتى الأخطاء الغير كتابية بالغ الناس في وصفها ولم يكن في المسلسل نصف ما تكلموا عنه فهل يعقل أن تحاسب المسلسل على صور من الكواليس ظهرت فيها سيارات أو موبايلات حديثة ؟! هل يعقل ان يفبرك أحدهم صورا مستخدما الفوتوشوب فقط ليسيء الى العمل !؟ أخطاء ساهر الليل الاخراجية لم تتعدى ال 10 أخطاء وفي العمل التلفزيوني الخطأ وارد ومن لا يصدق ليدخل الى محرك البحث قوقل ويبحث عن أخطاء أهم الأفلام العالمية في هوليوود والتي حصلت على جوائز اوسكار .

8 من يرى بأن القصص الرومانسية والحب تافهة كان عليه ألا يتابع ساهر الليل فهو من الجزء الأول عمل رومانسي بحت بغض النظر عن الزمان والمكان الذي يتناوله .. لما لم نسمع أحدا علق على تايتانيك وقال ( الناس تغرق وتموت وهذيل طايحين له حب ؟! ) علما بأن قصة الحب في تايتانيك هي الشيء الوحيد في الفيلم من وحي الخيال تماما ! وهل في المسلسل كان الشعب الكويتي لا عمل له سوى الحب!؟ 18 شخصية أساسية في المسلسل اختلفت خطوطهم وقصصهم ولم تقترب من الحب إلا شخصيتان والشعب الكويتي لا عمل له سوى الحب ؟! من أي زاوية نرى ذلك !؟ نعم شخصيتان فقط فحتى قصة الشقيقان المراهقان سالم وفهد واعجابهم العذري لفاطمة لم يكن سوى بذرة حب نبتت تحت ظرف الحرب وكان المقصود منها بأن الحب قد يولد في أحلك الظروف وهذا ما حدث فعلا في الغزو ولم تكن قصة حب وغرام وهيام وعشق عاصف ولم يتم التركيز عليها بشكل كبير .

أتمنى أن لا يحمل الجمهور مسلسل ساهر الليل اكثر من ما يحتمل فهو بالنهاية مسلسل من 30 حلقة .. وأتمنى أن يفكروا بقليل من المنطق .. انها قصة واحدة من مليون قصة حدثت في الغزو لا يمكن لعاقل أن يطالبني بأن أكتب كل ما حدث في الغزو ومن كل وجهات النظر . أتمنى أن يظهر في السنوات القادمة مسلسلات اخرى تتناول الغزو من وجهة نظر مغايرة أو وجهة نظر أخرى تختلف عما طرحت وهذا هو الفن .. فكم من أعمال أمريكية تناولت حرب فيتنام ولكل عمل وجهة نظر مختلفة عن الآخر ولم يتم تناول القضية كاملة في فيلم واحد وهذا أمر صحي وطبيعي جدا ، ليس من حقي هنا أن أمنع الناس عن الانتقاد ولا أحاول ذلك وليس من الخطأ أن لا يعجب أحدهم بالمسلسل فهو بالنهاية مجهود شخصي ونتاج بشر لهم وجهة نظرهم الخاصة ومن حق أي انسان أن يخالفها وله كل الاحترام والتقدير .
قد يرى البعض بأني لم أوفق أبدا في ساهر الليل ورأيه يحترم وقد يرى الآخر بأني وفقت جدا وهناك من يرى بأني وفقت إلى حد ما وكلها آراء صحيحة بالنسبة لأصحابها.
أتمنى أن لا اكون قد أسأت لأحد ما في ردي هذا أو ضايقته ولو بحرف وان حصل ذلك فتأكدوا بأنه بغير قصد وأعتذر عنه كما أعتذر أيضا عن الاطالة وأشكر جميع الأعضاء الذين دافعوا عن العمل وأدلوا بآرائهم الايجابية عنه لكم مني كل التقدير والحب وسامحونا على التقصير سواء في الرد أو في المسلسل فهدفنا كان إرضاؤكم من خلال عمل يذكر الناس بفترة عصيبة مرت على الكويت وبمدى ترابطنا كشعب كويتي وخليجي لكن قد يرى البعض عكس ذلك لكني شخصيا راضي إلى حد ما وسعيد بردود الأفعال جميعها وان قصرنا فهو عن غير قصد وأتمنى أن يكون القادم أجمل والله يسامح الجميع


اخوكم

فهد العليوة



سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

محمد العيدان
12-11-2012, 11:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية طيبة إلى منتدى أعتبره بيتي وأتشرف بكوني أحد أعضائه لما يطرح فيه من قضايا فنية مهمة وتحية تقدير كبيرة لكل الأعضاء فيه بلا استثناء
في البداية أحب أن أعتذر عن تأخر الرد وذلك لانشغالي بعدة أمور جعلتني أبتعد عن المنتدى لفترة ليست بقصيرة .
لفتني عنوان الموضوع كثيرا واعتقدت في بادئ الأمر بأن الموضوع يتناول تجربتي القصيرة جدا في عالم الدراما الخليجية لكني فوجئت بعد قراءة المشاركة بأنه يتناول مسلسل ساهر الليل "وطن النهار" فقط لماذا المفاجأة !؟ لأني لست المسئول الوحيد عن هذا العمل .. فكما يعلم الأعضاء الأعزاء أن أي عمل فني هو نتاج تضافر جهود فريق عمل كامل لا يقل عن 100 شخص من ممثلين ومصورين ومخرج وفريق اخراج مساعد وانتاج و والخ لذلك ان كان في أي مسلسل أي خطأ ما - والخطأ وارد فلا كامل إلا وجهه سبحانه وتعالى - لا يتحمله مؤلف العمل وحده بل كل في اختصاصه رغم ان المسئولية الكبرى تقع على عاتق المخرج كونه سيد العمل كما هو متعارف عليه في كل مكان في العالم .
سأرد على كل مشاركة تباعا حتى لا أظلم أو أقصر ..

1 - من أهداف المسلسل الأساسية التي وضعتها نصب عيني حين بدأت الكتابة هي أن أجعل الجيل الجديد في الكويت أو من خارج الكويت يلجئون إلى البحث والتحري ليعرفوا أكثر عن الغزو العراقي للكويت وأعتبر المسلسل دعوة لتذكير الناس بالغزو ولحثهم على معرفته اكثر من خلال الاطلاع الخاص فالمسلسل في حلقاته ال30 والتي لا تتجاوز ال 24 ساعة تقريبا لا يمكن ولا بشكل من الأشكال أن تغطي جميع قصص وأحداث الغزو بشكل درامي فهذا من المستحيل من وجهة نظري المتواضعة والدليل على كلامي بأنه حتى حين تم عمل وثائقي لتوثيق الغزو كاملا تعدت حلقاته ال 700 حلقة ! وما فعلته فعله أغلب كتاب الدراما العربية أو الخليجية أو حتى العالمية فحين يتطرقون إلى قضية كبيرة جدا وشائكة يتناولون جزءا منها لا كلها لصعوبة الطرح المتكامل في الدراما من خلال شخصيات محدودة يفرضها علينا واقع الوقت والانتاج والقصة .. ولم تكن الغلبة لقصص الحب والغرام في المسلسل ولا اقصد بكلامي هذا دفع تهمة الرومانسية من العمل فهي السمة الأساسية من سمات ساهر الليل كسلسلة مكونة من 3 أجزاء فلم يكن هناك قصص حب وغرام كانت قصة واحدة جمعت بين مريم ويوسف فقط ! وما يراه البعض دون قيمة يراه البعض الآخر قيما جدا فهي مسألة أذواق في النهاية وكل الآراء تحترم .


2 تعودنا في عالمنا العربي حين يبدع أحد في مجال معين ولا أدعي الأبداع هنا بل أتمناه .. تعودنا أن نشكك في قدرة هذا الشخص على الابداع ونسب عمله لغيره دون أي دليل أو حتى منطقية في الاتهام وهل عمري تهمة ؟! هل من كتب فيلم الرسالة عاصر زمن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ؟! هل من كتب فيلم تايتانيك كان من بين المسافرين على ظهر السفينة ؟ هل كل من كتبوا ولا زالوا يكتبون في تاريخ لم يعيشوه مشكوك في حقيقة كتابتهم لأعمالهم أم لا ؟ لا أعتقد ذلك

3 قبل أن يرى المسلسل النور ويشاهده الجمهور في غرة رمضان صرح كل طاقم العمل بلا استثناء بأن هذا العمل ليس عملا وثائقيا ولا تاريخيا انه عمل اجتماعي يوثق فترة ما من جانب معين لا اكثر كما حصل في ساهر الليل الأول أو ساهر الليل "زينة الحياة" لم نوثق الحياة الاجتماعية في الكويت بشكل كامل بل طرحنا بعضا منها ولم نكن نتاجر لا بعواطف المشاهدين أو غيره لكن للأسف بعض الجمهور لدينا انفعالي ويفسر الأمور حسب أهوائه الخاصة وأي وجهة نظر مغايرة لوجهة نظره يعتبرها خاطئة وفاشلة ومؤامرة وتجارة وتشويه و و و و ..

4 القفز إلى الادعاء بأني لم اقابل أحدا عاصر فترة الغزو شيء غريب .. من قال بأني لم أقابل أكثر من 20 شخص من مختلف الأعمار وقتها ؟ من قال بأني لم أسأل أسرى كانوا في الأسر لسبعة شهور ؟ لقد اعتمدت في كتابتي للمسلسل بالاضافة للكتب والمصادر المذكورة في نهاية المسلسل على أكثر من 4 مذكرات يومية كتبت في وقت الغزو يوما بيوم وساعة بساعة وماذا أصدق من مذكرات كتبت في ذلك الوقت !؟ دون تغيير أو تعديل أو تحرير ؟! ومن تلك المذكرات كتاب الاعلامية نادية صقر تحت عنوان " يوميات مذيعة مرابطة " يمكن لأي شخص الاطلاع عليه في أي مكتبة عامة في الكويت وقد كان هذا الكتاب من المصادر الرئيسية التي اعتمدت عليها في كتابتي لماذا؟ لأنه بكل بساطة يؤرخ الحياة ( الاجتماعية ) داخل البيوت في تلك الفترة بكل تفاصيلها من تواريخ وأخبار واشاعات ومناخ .. لم أعتمد على خيالي إلا في جزء بسيط جدا من المسلسل وكان ذلك صعبا .. بالتأكيد هناك أحداث كثيرة لم تطرح في المسلسل وهذا أمر طبيعي كما سبق وذكرت .

5 كان التركيز على عائلة واحدة في المسلسل أمر مقصود وكما سبق وذكرت نحن نتناول الغزو من وجهة نظر هذه العائلة فقط وما يحيط بها فعلى سبيل المثال .. حين تجلس مع أحد ما ليخبرك قصته في الغزو لن يخبرك ما حصل مع جاره وكل مناطق الكويت وتفاصيل الامور العكسرية كاملة سيخبرك قصته هو .. معاناته هو .. وهذا أساس العمل الدرامي الاجتماعي وهو عبارة عن قصة فلان وفلان ويطرحها الكاتب من وجهة نظره حسب الرسالة التي يريد ايصالها ولا خطأ أو صواب في ذلك .. أما في العمل التاريخي أو التوثيقي أو حتى السياسي تختلف الأمور وتأخذ منحنى آخر تماما والعمل ليس تاريخيا أما عن تجسيد استشهاد الشيخ فهد الأحمد وتجسيد معركة القرين فهذا أمر آخر تماما لا علاقة له بقصة مسلسل ساهر الليل أبدا والربط بين هذه الأحداث المهمة والشخصيات الخيالية في المسلسل سيسيء إليها من وجهة نظري ثم هل رآى كل الصامدون معركة القرين وعايشوها !؟ هل شهد الكويتيون كلهم استشهاد الشيخ فهد الأحمد !؟ من الأفضل أن يقرأ الناس عنها أو يخصص لها فيلم كامل أو مسلسل يتناول هؤلاء الأبطال بتفاصيلهم لا أن يظهروا فجأة في مشهد من المسلسل وذلك حتى يأخذ الحدث حقه الطبيعي أما بخصوص خروج الأمير وولي العهد فذلك أمر كان مرفوض الخوض فيه من جهات عليا .. ودور الحكومة في الخارج تم تناوله بشكل بسيط من خلال بعض الحوارات والمساعدات والتعليمات التي كانت تأتي من الخارج والتناول كان بسيطا لأن التركيز كان على العائلة داخل الكويت والتي هي أساس القصة . أما بخصوص الأسير الذي قرأت معاناته فقد قرأتها قبل أن اكتب العمل وهي تتناول المرتهنين الذين اخذوا آخر أيام الغزو العراقي وليسوا من الأسرى العسكريين الذين أسروا أول أيام الغزو وهم يؤدون عملهم وفي طريقة الأسر والتعامل اختلاف كبير وهذا ما بينه لي مجموعة من الأسرى شخصيا.

6 مسلسل عيال قرية من المسلسلات التي عشقتها وقت عرضها ولا يختلف اثنان على حجم ابداع كاتب كبير مثل الاستاذ مبارك الحشاش أو على ابداع الممثلين العمالقة فيه لكن هل المقارنة بينه وبين ساهر الليل في صالحه لا أعتقد فالمسلسل مبتور وتوقف عند الحلقة 13 أو 14 كما أتذكر ولم تكمل حلقاته حيث تابعنا الغزو ولم نرى التحرير وظلت كل خطوط الشخصيات والأحداث مفتوحة مع مشهد أسر انتصار الشراح والشخصية اللبنانية لا يحضرني اسمها للأسف بالاضافة إلى أن حلقات الغزو في المسلسل لم تتجاوز ال5 حلقات او 6 على الأكثر فهو من خلال 13 حلقة تناول فترة السبعينات والثمانينات والغزو ولم يتطرق لما تطرق له ساهر الليل من أحداث لكنه يبقى بالتأكيد من الأعمال الخالدة والرائعة التي تعلمنا منها وأتمنى شخصيا أن يعاد عرضه حاليا.

7 رغم كل ما قيل عن الأخطاء في المسلسل والمبالغة في مناقشتها وبكل تواضع وثقة أتحدى أن يكون هناك خطأ واحد في ( كتابة ) الأحداث في المسلسل فلم أكتب حدثا واحدا لم يحصل أو لم يكن موجودا أو من الخيال البحت ، يتحدث الجميع عن أخطاء وأخطاء وأخطاء ولا يسمون واحدا منها وانا هنا اتكلم عن أخطاء كتابية أو تزوير لحقائق حصلت .. وأتكلم بصفتي المؤلف ولست مسئولا عن أخطاء راكور أو اضاءة أو صوت .. نعم هناك الكثير لم يذكر لكن سبق وبررت ذلك أما أن أكون كتبت شيء لم يحصل بالغزو أو غيرت حدثا معينا فهذا ما لم يحدث تماما ! حتى الأخطاء الغير كتابية بالغ الناس في وصفها ولم يكن في المسلسل نصف ما تكلموا عنه فهل يعقل أن تحاسب المسلسل على صور من الكواليس ظهرت فيها سيارات أو موبايلات حديثة ؟! هل يعقل ان يفبرك أحدهم صورا مستخدما الفوتوشوب فقط ليسيء الى العمل !؟ أخطاء ساهر الليل الاخراجية لم تتعدى ال 10 أخطاء وفي العمل التلفزيوني الخطأ وارد ومن لا يصدق ليدخل الى محرك البحث قوقل ويبحث عن أخطاء أهم الأفلام العالمية في هوليوود والتي حصلت على جوائز اوسكار .

8 من يرى بأن القصص الرومانسية والحب تافهة كان عليه ألا يتابع ساهر الليل فهو من الجزء الأول عمل رومانسي بحت بغض النظر عن الزمان والمكان الذي يتناوله .. لما لم نسمع أحدا علق على تايتانيك وقال ( الناس تغرق وتموت وهذيل طايحين له حب ؟! ) علما بأن قصة الحب في تايتانيك هي الشيء الوحيد في الفيلم من وحي الخيال تماما ! وهل في المسلسل كان الشعب الكويتي لا عمل له سوى الحب!؟ 18 شخصية أساسية في المسلسل اختلفت خطوطهم وقصصهم ولم تقترب من الحب إلا شخصيتان والشعب الكويتي لا عمل له سوى الحب ؟! من أي زاوية نرى ذلك !؟ نعم شخصيتان فقط فحتى قصة الشقيقان المراهقان سالم وفهد واعجابهم العذري لفاطمة لم يكن سوى بذرة حب نبتت تحت ظرف الحرب وكان المقصود منها بأن الحب قد يولد في أحلك الظروف وهذا ما حدث فعلا في الغزو ولم تكن قصة حب وغرام وهيام وعشق عاصف ولم يتم التركيز عليها بشكل كبير .

أتمنى أن لا يحمل الجمهور مسلسل ساهر الليل اكثر من ما يحتمل فهو بالنهاية مسلسل من 30 حلقة .. وأتمنى أن يفكروا بقليل من المنطق .. انها قصة واحدة من مليون قصة حدثت في الغزو لا يمكن لعاقل أن يطالبني بأن أكتب كل ما حدث في الغزو ومن كل وجهات النظر . أتمنى أن يظهر في السنوات القادمة مسلسلات اخرى تتناول الغزو من وجهة نظر مغايرة أو وجهة نظر أخرى تختلف عما طرحت وهذا هو الفن .. فكم من أعمال أمريكية تناولت حرب فيتنام ولكل عمل وجهة نظر مختلفة عن الآخر ولم يتم تناول القضية كاملة في فيلم واحد وهذا أمر صحي وطبيعي جدا ، ليس من حقي هنا أن أمنع الناس عن الانتقاد ولا أحاول ذلك وليس من الخطأ أن لا يعجب أحدهم بالمسلسل فهو بالنهاية مجهود شخصي ونتاج بشر لهم وجهة نظرهم الخاصة ومن حق أي انسان أن يخالفها وله كل الاحترام والتقدير .
قد يرى البعض بأني لم أوفق أبدا في ساهر الليل ورأيه يحترم وقد يرى الآخر بأني وفقت جدا وهناك من يرى بأني وفقت إلى حد ما وكلها آراء صحيحة بالنسبة لأصحابها.
أتمنى أن لا اكون قد أسأت لأحد ما في ردي هذا أو ضايقته ولو بحرف وان حصل ذلك فتأكدوا بأنه بغير قصد وأعتذر عنه كما أعتذر أيضا عن الاطالة وأشكر جميع الأعضاء الذين دافعوا عن العمل وأدلوا بآرائهم الايجابية عنه لكم مني كل التقدير والحب وسامحونا على التقصير سواء في الرد أو في المسلسل فهدفنا كان إرضاؤكم من خلال عمل يذكر الناس بفترة عصيبة مرت على الكويت وبمدى ترابطنا كشعب كويتي وخليجي لكن قد يرى البعض عكس ذلك لكني شخصيا راضي إلى حد ما وسعيد بردود الأفعال جميعها وان قصرنا فهو عن غير قصد وأتمنى أن يكون القادم أجمل والله يسامح الجميع





اخوكم



فهد العليوة





سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ






اشكر الاخ العزيز فهد العليوة مؤلف عمل ساهر الليل على سعة صدره لردود اعضائنا الكرام وعلى رده وتوضيح الامور ... تقبل تحياتي

زهرة البحرينية
12-11-2012, 03:48 PM
شكر خاص للكاتب المميز فهد العليوة على هذه الطلة واهلا وسهلا بعودتك مجدداً

لست المسئول الوحيد عن هذا العمل .. فكما يعلم الأعضاء الأعزاء أن أي عمل فني هو نتاج تضافر جهود فريق عمل كامل لا يقل عن 100 شخص من ممثلين ومصورين ومخرج وفريق اخراج مساعد وانتاج و والخ لذلك ان كان في أي مسلسل أي خطأ ما - والخطأ وارد فلا كامل إلا وجهه سبحانه وتعالى - لا يتحمله مؤلف العمل وحده بل كل في اختصاصه رغم ان المسئولية الكبرى تقع على عاتق المخرج كونه سيد العمل كما هو متعارف عليه في كل مكان في العالم .

لانختلف بأن جميع الطاقم هو المسئول ولايجب أن نلوم الكاتب على كل الاخطاء ولكن على الكاتب أن لا يبيع عمله إذا كان واثق ان فريق الانتاج لايتحمل عمل كهذا ..

اؤيدك ان المخرج هو المسئول الأول والأخير عن كل شي وهو سيد العمل ومحمد دحام مبدع ولكن المشكلة إنه لم يكن في هذا العمل مخرج فقط بل هو المنتج وصاحب الكلمة الأولى والاخيرة فـ بتالي 100% ستكون هناك اخطاء عدة إذا المنتج تولى مهمة الاخراج ايضاً وهذا ما وقع فيه معظم المنتجين الذين اخرجوا لأعمالهم ...

مسلسل البحريني سعدون كان يتناول حقبة غزو الاستعمار الاجنبي للبحرين وللخليج وكيف كان أهل الخليج يحاربوا هذا الاستعمار ، كان بامكان الكاتب ان يتناول قصة الاستعمار بشكل كامل وهذا بحاجة الى جيش ومشاهد حروب و كيف تصدت العائلة الحاكمة في البحرين لذلك وهذا بحاجة الى لوكيشن صالح للحرب او للمواجهات و ممثلين اجانب وماشابه رغم ان كل هذا كان بامكانه ان ينجزه ولكنه كان يعلم بقدرات النجوم و القدرات الموجودة وكذلك ربما تصل الحلقات الى 70 حلقة او 50 حلقة وهذا امراً صعباً والدراما البحرينية لاتحتمل ذلك في ذاك الوقت ، وتم كتابة بشكل مختصر بشكل صحيح وصورت لبيئة البحرينية وكيف واجهت الاستعمار البريطاني وهي في ديرتها ..


كان بالامكان ان تكتب عمل يحكي عن العائلة مهاجرة من الكويت وتصلها الاخبار وهي في المنزل ...

ان كان الانتاج لا يتحمل قوة الفكرة او حجمها ، تفجيرات ورصاص استعارها المونتاج من الالعاب البلاي ستيشن او الرسوم المتحركة ودمجها و .....

من أهداف المسلسل الأساسية التي وضعتها نصب عيني حين بدأت الكتابة هي أن أجعل الجيل الجديد في الكويت أو من خارج الكويت يلجئون إلى البحث والتحري ليعرفوا أكثر عن الغزو العراقي للكويت وأعتبر المسلسل دعوة لتذكير الناس بالغزو ولحثهم على معرفته اكثر من خلال الاطلاع الخاص فالمسلسل في حلقاته ال30 والتي لا تتجاوز ال 24 ساعة تقريبا لا يمكن ولا بشكل من الأشكال أن تغطي جميع قصص وأحداث الغزو بشكل درامي فهذا من المستحيل من وجهة نظري المتواضعة.

شكرا على التذكير وما حصل في فترة الغزو ليس بحاجة الى أن يلجئ الجميع لتحري والبحث عن تفاصيل الغزو - فجميعنا يعلم من هو صدام وماهي تصرفاته وكيف يتعامل مع شعبه وماذا يعمل حين أراد أن يغزو الدول الاخرى كل الصفات السيئة وكل التصرفات الجهل الا مبالاة القتل سفك الدماء تولي الاراضي هتك الاعراض و ...

[ولا تنسى إن صدام لازال موجوداً إذا مات الرئيس العراقي صدام حسين فهناك مئة صدام موجود ومنهم حكام العرب الذين يسيرون على نهج صدام وبعض الشعوب العربية تعيش أصعب ايامها وترى أكثر مما حصل في الكويت أيام الغزو ، فالجمهور ليس بحاجة لتحري عن ماجرى في الكويت وهو يعيش أيام أصعب وأمر وبنسبة له أيام الغزو لاشيئ إن كان الغزو أخذ شهور هناك شعوب تعيش الغزو منذ سنين]

الكاتب أو المؤلف أو السيناريت ليس صعبا عليه أن يكتب احداث الغزو بشكل درامي ، كيف ظهر المؤرخون وكيف كانوا يجمعوا تلك التفاصيل التي جعلت أقلامهم تؤرخ أحداث امتدت لزمن طويل تجمع الصور في كتاب واحد ، فكيف لا يستطيع الكاتب أن يؤرخ احداث حصلت في شهور ؟ ليس بشرط ان يكتب الاحداث بشكل تفصيلي بحت بل بامكانه ان يختصر ولكن هناك فن خاص بالنقلة مابين حدث والحدث الاخر بحيث يظهر عملاً متكاملاً ...

حتى حين تم عمل وثائقي لتوثيق الغزو كاملا تعدت حلقاته ال 700 حلقة ! وما فعلته فعله أغلب كتاب الدراما العربية أو الخليجية أو حتى العالمية فحين يتطرقون إلى قضية كبيرة جدا وشائكة يتناولون جزءا منها لا كلها لصعوبة الطرح المتكامل في الدراما من خلال شخصيات محدودة يفرضها علينا واقع الوقت والانتاج والقصة ...

ما فعله بعض الكتاب الدراما العربية أو الخليجية صحيح يتناولوا جزءاً منها [هذا يعتمد على قدرات الابطال + الانتاج] وليس لصعوبة الطرح ...

المسلسلات الايرانية تطرقت لحياة أنبياء وتطرقوا لأهم التفاصيل وتجاهلوا بعض التفاصيل الغير مهمة أو الخالية من الحبكات الدرامية ، واختصاراتهم كانت بشكل صحيح حيث استطاعوا ان يجعلوا المشاهد يعيش الحدث ويغض النظر عن الاخطاء وهذه الاعمال تحتوي على 30 حلقة او 40 حلقة ..

إن كان لديك نقص في القدرات الموجودة أو الانتاج ليس متكاملا عليك ان تتطرق لحادثة كحادثة الغزو الغاشم لأنها بحاجة إلى انتاج ومونتاج و ابطال ايضاً قادرين على ايصال الفكر الصحيح ويعيشوا الحدث كي تصل الرسالة من قلب الى قلب ..

لم تكن الغلبة لقصص الحب والغرام في المسلسل ولا اقصد بكلامي هذا دفع تهمة الرومانسية من العمل فهي السمة الأساسية من سمات ساهر الليل كسلسلة مكونة من 3 أجزاء فلم يكن هناك قصص حب وغرام كانت قصة واحدة جمعت بين مريم ويوسف فقط ! وما يراه البعض دون قيمة يراه البعض الآخر قيما جدا فهي مسألة أذواق في النهاية وكل الآراء تحترم .

الحب كان موجود وفي كل وقت وفي كل زمان الحب والغرام موجود ولكن ان اردت الحقيقة ...

علاقات الحب والغراء تطرح في الاعمال الخليجية بشكل تقليدي وليست علاقات حقيقة ولا اعلم ان كان هذا من التأليف او الابطال ...

نجوم الدراما الحالية يتعاملوا مع مثل هذه العلاقات بشكل تقليد على الاعمال الرومانسية التركية والبنانية و السورية و ...

كانت هناك علاقة حب في مسلسل درس خصوصي بين عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله هذا نمودج قدمه العمالقة بطريقتهم الخاصة وكانوا ينقلوا حقيقة العلاقات التي تتواجد في الاسر الخليجية في الثمانينات نقلها ابوعدنان وام طلال بصدق ولم يشعورنا بأن هذا تمثيل بعكس ما رأيناه في عبد الله بوشهري وهيا تصنع كبير ...

قبل أن يرى المسلسل النور ويشاهده الجمهور في غرة رمضان صرح كل طاقم العمل بلا استثناء بأن هذا العمل ليس عملا وثائقيا ولا تاريخيا انه عمل اجتماعي يوثق فترة ما من جانب معين لا اكثر كما حصل في ساهر الليل الأول أو ساهر الليل "زينة الحياة" لم نوثق الحياة الاجتماعية في الكويت بشكل كامل بل طرحنا بعضا منها ولم نكن نتاجر لا بعواطف المشاهدين أو غيره لكن للأسف بعض الجمهور لدينا انفعالي ويفسر الأمور حسب أهوائه الخاصة وأي وجهة نظر مغايرة لوجهة نظره يعتبرها خاطئة وفاشلة ومؤامرة وتجارة وتشويه و و و و ..

أتعجب من كلامك أخ فهد ، قصة وثائقية وتاريخية وسياسية يتم تحويلها لقصة اجتماعية؟

كان بامكانك ان تجعل هذه العائلة التي تم التسليط الضوء عليها وكل الاحداث حواليها ان تجعلها عائلة من العوائل المهاجرة وهي متواجدة في المنزل تصلها الاخبار وتكتفي بذلك

هل بامكاني ان اتناول قصة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم و اترك القضية الاساسية واركز على قصة حب واقول ان العمل يتطرق لحياة النبي محمد ولكن العمل ليس وثائقي ولا تاريخي بل هو اجتماعي ؟

بتأكيد سيكون الجمهور الخليجي انفعالي لأنك تطرقت لقضية حساسة والجمهور بحاجة لمثل هذه الاعمال وكل عائلة كويتية لازالت قلوبها محروقة على ما جرى لها وما جرى لدولتها ...

كنت اتمنى ان لا يكون هذا العمل في سلسلة ساهر الليل لأن اسم العمل يحوي على شيئ من الرومانسية والغرام وكان بامكانك ان تتطرق لقضايا تناسب اسم العمل مثل:

قصة عنتر وعبلة أو مجنون ليلى أو قصة اجتماعية عادية تتناول البيت الخليجي ومايحدث فيه كما يحصل مع اكثر الاعمال الحالية ...


لقد اعتمدت في كتابتي للمسلسل بالاضافة للكتب والمصادر المذكورة في نهاية المسلسل على أكثر من 4 مذكرات يومية كتبت في وقت الغزو يوما بيوم وساعة بساعة وماذا أصدق من مذكرات كتبت في ذلك الوقت !؟ دون تغيير أو تعديل أو تحرير ؟! ومن تلك المذكرات كتاب الاعلامية نادية صقر تحت عنوان " يوميات مذيعة مرابطة " يمكن لأي شخص الاطلاع عليه في أي مكتبة عامة في الكويت وقد كان هذا الكتاب من المصادر الرئيسية التي اعتمدت عليها في كتابتي لماذا؟ لأنه بكل بساطة يؤرخ الحياة ( الاجتماعية ) داخل البيوت في تلك الفترة بكل تفاصيلها من تواريخ وأخبار واشاعات ومناخ .. لم أعتمد على خيالي إلا في جزء بسيط جدا من المسلسل وكان ذلك صعبا .. بالتأكيد هناك أحداث كثيرة لم تطرح في المسلسل وهذا أمر طبيعي كما سبق وذكرت


الاعتماد على كتب ووثائق هذا ليس كافي لهذا السبب ستكون هناك اخطاء عديدة ..



لدي مسلسل تراثي من كتابتي وتأليفي وطبعاً انا تطرقت الى حقبة حصلت قبل ولادة جدي وجدتي ، ولكني لا استطيع ان اعتمد على الكتب فقط اقل شي ممكن ان اتطرق له أن الجئ لشخصيات عاشوا تلك المرحلة أو على الاقل لديهم علم بما حصل في تلك الحقبة او يعلموا بالاجواء التي كانت موجودة في تلك الحقبة بالاضافة الى مناقشتي مع مسئولين ومختصين في مايخص التراث و كيف يتم العمل ويصل للمشاهد بشكل صحيح ..



لا اكتفي بالكتب فقط وبالخيال ، الا اذا كان العمل واقعي اجتماعي يعاصر حقبتنا هذه أو اذا كان عمل خيالي ليس له صلة بالواقع ..





من يرى بأن القصص الرومانسية والحب تافهة كان عليه ألا يتابع ساهر الليل فهو من الجزء الأول عمل رومانسي بحت بغض النظر عن الزمان والمكان الذي يتناوله .. لما لم نسمع أحدا علق على تايتانيك وقال ( الناس تغرق وتموت وهذيل طايحين له حب ؟! ) علما بأن قصة الحب في تايتانيك هي الشيء الوحيد في الفيلم من وحي الخيال تماما !




على الكاتب ايضاً أن يتعلم من الاعمال الاخرى ولا يقارنها باعماله او بقدراته أنت كاتب وعليك أن تكون مبدع و محترف ولاتقارن نفسك بالاخرين ، الكتاب العالميين لست أقلاً منهم قدرة واطلاع ..


في الجزء الاول والجزء الثاني تطرقت لحقبة معينة تتناول قصص رومانسية ولكن في الجزء الثاني تطرقت لحدث سياسي تاريخي وحولته الى اجتماعي رومانسي ، الفرق شاسع بينهم ...




واستسمح على الاطالة ...
مجرد وجهة نظر لست مجبوراً على الرد استاذ فهد ....

بنت التنديل
12-11-2012, 11:04 PM
على رغم انه ماتحدث بعمق عن الي صار بالغزو الا انه نجح العمل وبقوة وهيا وعبدالله حطو بهار مثل مايقولون على العمل ويكون احسن لو الاستاذ فهد اطلع عن الي صار بالغزو اكثر وكمل العمل

محضوضة ومبروكة
13-11-2012, 08:55 AM
وهيا وعبدالله حطو بهار مثل مايقولون على العمل

وانتي الصاجة بهار منتهي الصلاحية

عندليب الكويت
13-11-2012, 05:17 PM
مرحبا أستاذ فهد...

ويسعدني قراءة ردك الجميل على الموضوع...

ولكن...!

أرجو يا زميلي العزيز أن تكون واثقا من نفسك وتعطيها حقها ...

لماذا تقارن عملك مع عمل ضعيف ومنقوص مثل مسلسل عيال قرية؟!

عملك أفضل بكثير وأقوى مليون مرة من مسلسل عيال قرية ..

وأنا لا أرى أساسا أي مبررات للمقارنة بين العملين...

وتحياتي لك ولاجتهاداتك الجميلة..
:)