المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسطورة البحرينية`·.· مُسَلسَلـ نٍيرانْـ` ·.· موضوع شامل ومليئ بالحصريات والمفاجآت [ معلومات - صور - مقابلات - أحداث ] مجـهود خاص!


زهرة البحرينية
04-01-2013, 01:58 AM
"وردة" بمناسبة العام الجديد 2013 "وردة"
--- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ---
موضوع خاص حول احد الأعمال الفنية البحرينية - مسلسل درامي مقتبس من إحدى الروايات العالمية - عمل مليئ باحداث ملتهبة من النيران ...
نـار الظلم .. نــار الـغـدر .. نــارالمصالح .. نــار الكيل بمكيالين ..
نيران تقابل قرية الخير التي لا تخلوا من الشخصيات الإيجابية المحببة لبعضها البعض
هناك النفوس البريئة والمحبة لبعضها كيف تواجه الظلم والجور الذي يسود في البلاد
و قوة كلمة الحق على الباطل ....

عمل درامي فنتازيا واقعي خيالي تراجيدي كوميدي تاريخي شعبي تراثي كل الأنواع
متجسدة في صراعات وتيارات متعددة شعوب الدول العربية والأجنبية كذلك كلها تجتمع في
مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562606272.jpg
--- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ---
مستواحاة من الرواية العربية إبنة النار
للكاتب والمؤخر الطاجيكي جلال اكرمي
سيناريو وحوار: الكاتب أمـيـن صــالـح
إخــراج: أحــمــد يــعــقــوب الــمــقـلـة
إنتاج وتوزيع: هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين

العمل الدرامي الاسطوري التاريخي الراسخ في اذهان نخبة كبيرة من الجمهور الخليجي والعربي

مثل هذه الاعمال لابد ان نتوقف عندها وتركيز خاص على كل خطوة كان لها الفضل في نجاح وابراز هذا العمل الاسطوري
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
أحداث المسلسل:
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572635771.jpg
تدور الاحداث عن قرية صغيرة يحتلها رجل دكتاتوري طاغية وهو بن زيدان مع أتباعه أما سكان القرية فهم يعيشون في ظلم وتنتهي الاحداث بشن ثورة ضد الحكم الجائر يدرك الكل أن لامحال إذا واجهوا أتباع بن زيدان ويهزمونه وهذا ما حدث ويتم طرد بن زيدان بعدما قتلوا اتباعه وجنوده ومنهم هرب ومنهم اختبئ ومنهم تعرض للجروح البليغة ....
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
احدى مميزات المسلسل:
الملابس كانت غريبة و أيضا الديكورات و هيئة المنازل .. لم توجد في أي زمان فكان هذا منضمن مميزات المسلسل ... كأنهم يعيشون عصرا قديما غير معروف... لم يحدد الزمان ولا المكان ، رغم إن المهن والعادات الموجودة موجودة هي نفسها المهن التي كان يمارسها الاجداد في دول الخليج وتحديدا البحرين كالنجار والنداف والبحار و العاطل والبناي و الحلاق و التاجر والفقير و ...
------------------------------------------------------------------------
معلومة مهمة لا يعلمها الكثير من الجمهور:
فكرة مسلسل نيران كانت مخصصة لتقديمها كـ سلسلة من ثلاثة أجزاء ، الجزء الأول تم تصويره كمسلسل قطري في سنوات التسعينات مع نجوم آخرين ومخرج آخر و أحداث العمل كانت تصور البيئة التي تخلو من الحكم و بن زيدان ووالديه كانوا مجرد تجار في القرية.

و جاء مسلسل نيران هو تابع لذاك المسلسل القطري نفس القصة ولكن بيئة مختلفة ونجوم آخرين ومخرج آخر ، الجزء الثالث هو مسلسل هديل الليل تأليف نفس الكاتب أمين صالح وإخراج مصطفى رشيد وبطولة خالد البريكي و شهد الياسمين و حسن رجب واحمد الانصار وتم تصويره في الامارات.
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561779061.jpg
لم يتم توضيح ذلك من طاقم العمل ، الجمهور يعلم إن مسلسل نيران يتكون من جزئين والأكثر يضن إن مسلسل نيران جزء أول وسيليه جزء ثاني ولكن العكس هو الصحيح .
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
بطاقة العمل – المسلسل – :
تصوير العمل:
لوكيشن القرية التراثية الكائنة بقرية المالكية - البحرين
تصميم الملابس والديكورات:
جمال المطوع
تنفيذ الديكورات:
راشد كويتان – فاضل علي
مكياج ومؤثرات البشرة:
ياسر سيف
مساعد المكياج:
حصة محـسن – رياض سيف
كلمات الأغاني:
الشاعر الأستاذ علي الشرقاوي – فتحية العجلان
غناء وألحان:
الفنان القدير خـالد الشيخ
شارك في الغناء:
هدى عبد الله – محمد عبد الرحيم – أحمد الهرمي – باسل أحمد
تم تسجيل ومكساج الأغاني:
أستوديو بام بالقاهرة – استوديو تارجن بالبحرين
مهندس الصوت:
نشأت نصر الدين – أحمد كمال – ياسر البنا
مساعد صوت:
يوسف سلطان
توزيع وتنفيذ الأغاني:
أشرف محروس
هندسة الأغاني عامة:
حسن فزيع – فريد حسن – عيسى الملا
مدير التصوير:
عبد الرحمن الملا
مساعد التصوير:
سالم الجودر
مدير الإضاءه:
عبد الله جميل – محمد نجم – عامر العامر
مساعد الإضاءه:
جعفر غلوم – قاسم محمد
إشراف كهربائي: راشد العطاوي
فني كهرباء: علي الفردان
جـرافيك: عايض الكعبي
مدير الإنتاج: صلاح الجناحي
خطوط مقدمة المسلسل: محمود الملا
عدد الحلقات: 33 حلقة
مدة الحلقة الواحدة: 40 دقيقة
------------------------------------------------------------------------
نجوم وأبطال المسلسل:
http://im29.gulfup.com/Ym4X1.jpg
محمد المنصور:
(بن زيدان) الطاغية الذي يتولى إدارة الحكم في الديرة وينهب أموال أهالي الديرة و ينشر جنوده المرتزقة في كل مكان لينهبوا الناس ويعتدوا عليهم ، بن زيدان يلمع صورته أمام الجميع ولا يجعلهم يشعروا بأنه ظالم ولكن تصرفات جنوده تجعلهم يتيقنوا بأنهم لم يفعلوا كل هذه التصرفات إلا بأوامر من حاكمهم ، بن زيدان صديق جابر سابقاً ولكن بعد تصرف شخصي من إحدى جنوده بقتل أخ جابر وزوجته حاول بن زيدان أن يوضح الأمر لجابر ولكن جابر لا يتقبله ويعتبره عدو ، رغم أحترام بن زيدان إلى جابر لكنه يهابه من الداخل وله محاولات لتخلص من جابر لكن كل محاولاته تبوء بالفشل وبنفس الوقت قلبه يتألم أحيانا عندما يتصرف تصرفات ضد جابر.
http://im29.gulfup.com/TXfS2.jpg
جاسم النبهان:
(جابر) يسكن في بيته مع زوجته فاطمة وأخيه غانم الذين سيقتلم عناصر قوات بن زيدان عمداً وسيبقى جابر وحيداً يواجه الحياة بكل عزم وإرادة وثبات ، جابر الصديق الحميم لبن زيدان سابقاً ولكن بعد تولي بن زيدان الحكم و ظلمه لأهالي الديرة تجعل جابر يجعله عدو ولا يتقبل الجلوس معه ولا يتقبل النقاش معه ويتحاور معه بالمختصر ولا يطيل معه الكلام ، بعد مقتل أخيه غانم و زوجته فاطمة من قبل رصاص جنود بن زيدان الأمر الذي جعل جابر يتحدى بن زيدان ولا يقبل الركوع له كسائر الناس ، جابر شخصية قوية لديه العزة و الهيبة والكبرياء والصمود في المناضلة والدفاع عن الحق ولا يتردد في التهجم الظالم وكل شي في قلبه لا يتردد في قوله إلى الظالم وجهاً لوجه
http://im29.gulfup.com/Abk13.jpg
سعد البوعينين:
(أبو عيسى) شخصية مرحة جداً يمتلك محلاً في السوق خاص للحدادة ويعمل معه إبنه عيسى و لاتخلوا المواقف الطريفة التي تجمعه مع صديقه أبو شهاب وبعض رجال الديرة ، بعد تقدم أبو عيسى في العمر ودخوله لمرحلة الشيخوخة يشعر إن بصره يقل بشكل تدريجي و لديه قناعة بأنه سيفقد بصره في أقرب وقت و أصبح يتدرب المشي وهو مغمض العينين ليستطيع التعود على الحياة المظلمة وسيفقد بصره فعلاً.
http://im29.gulfup.com/vXo64.jpg
سعد الجزاف:
(أبو فاضل) تاجر الخشب الذي سيتعاون مع بن زيدان لمصالحه الخاصة ، شخصية ظالمة حاقدة لا يمانع أن يقوم بتسليف مبالغ مادية إلى كل من يطلب منه السلف ولكن بشروط تعجيزية مثل أخذ أبناءه أو أخذ منزله ، شخصية غير محبوبة ، مرافقاً مع صديقه الملا علي الرجل المتدين.
http://im29.gulfup.com/OieV5.jpg
مبارك خميس:
(أحمد السقاي) شخصية جادة يحب حماره الذي يعتمد عليه في نقل الماء للبيوت ولا يرضى لنفسه أن يركب فوق الحمار بنظره إن الحمار لا يتحمل ثقل كبير ، ينتقد زوجته بشكل دائم ويعتب عليه ويصارخ عليها ويضربها احياناً رغم إن تعامله مع الآخرين بعكس ذلك حيث هو معروف في الديرة بالشخصية المميزة الهادئة المحبوبة الطيبة.
http://im29.gulfup.com/1v3z6.jpg
إبراهيم البنكي:
(أبو شهاب) المسن الكبير الملقب بـ أبوشلاخ ـ أطلق عليه هذا اللقب صديقه أبو عيسى الحداد بسبب كثرة أكاذيبه و المواقف الخيالية التي يدعي بأنها حصلت معه بهدف أبراز نفسه ولكن حجم الكذبة لا يصدقها العقول هذا يؤكد للجميع بأنه كذاب رغم إنه شخصية مرحة ومحبوبة صاحب الضحكة المضحكة ، يعمل نداف صانع الجلسات الشعبية المتكونة من قطن [الدواشق والمساند] .
http://im29.gulfup.com/0UU27.jpg
محمد ياسين:
(أيوب) يظهر في حلقتين فقط في قصة حقيقة ترويها أم الخير لحفيدتها مريم حول والدها وماتعرض له قبل وفاته.
http://im29.gulfup.com/yQ248.jpg
جمعان الرويعي:
(سلمان) الخادم الرئيسي لبن زيدان الذي يعتمد عليه بتقديم القهوة لضيوف و هو حبل وصل ما بين بن زيدان وزوجاته ، سلمان يعشق مريم ويكثر من زياراته إلى بيت أم الخير ليراها ويتبادل معاها الإبتسامات ويعيش معها لحضات رومانسية ، يكتشف سلمان في نهاية الأحداث إن بن زيدان الذي يخدمه منذ طفولته هو أبيه الذي أنجبه بطريقة غير شرعية [بالحرام] الأمر الذي يسبب صدمة قوية لسلمان ويعاتبه عتاب قوي جداً ويهدده ولا يخافه كما كان يصدم بن زيدان عندما يقول له [أنا مايشرفني يكون لي أبو مثلك ، أنت نذل] ولا يكتفي بذلك بل ويتشجع بالخروج ويجمع الكل لتكون ثورة ضد الحكم الأستبدادي ومهاجمة قصر بن زيدان وقتل جميع حراسه ويأمر سلمان بطرد بن زيدان من الديرة بالقوة.
http://im29.gulfup.com/w5f69.jpg
مريم زيمان:
(زينب) الزوجة الأولى لبن زيدان التي بقت معه سنوات طويلة ولم تنجب منه أبناء ولحبها له تقترح عليه أن يتزوج فتاة أخرى لينجب منها أبناء وهي على أستعداد للبحث له عن الزوجة المناسبة ، الأمر الذي يجعل بن زيدان يتشجع ويقتنع من فكرة زوجته بالزواج من زوجة أخرى ولكن فضل أن يكون هو من يختار ، الأمر الذي سيجعل زينب تصاب بالتعصب وردة الفعل القوية بعد تعرفها على الفتاة التي سيتزوجها وهي لولوة التي لا تحبها بسبب كبريائها ، وتحاول أن تنتقم منها وتؤذيها ، تنتهي الأحداث بحب زينب إلى لولوة بسبب أحداث حصلت بطريقة غير متوقعة.
http://im15.gulfup.com/h3ab9.jpg
لطيفة المجرن:
(أم الخير) الجدة التي يحترمها الجميع ويتجمع عندها الكبير والصغير النساء والرجال وهي أم للجميع ولا تبخل في مساعدة الكل ، تصل إلى سن الشيخوخة والعجز والتعب والأرهاق وتنتهي حياتها .
http://im29.gulfup.com/KuyB1.jpg
سعاد علي:
(حليمة) زوجة احمد السقاي ليست لديها أحد سواه وتحاول أرضائه بقدر المستطاع والتقرب له لكنها تنزعج وتنفعل بسبب فضفضة كل ماهو في قلب زوجها إلى حماره بدلاً منها.
http://im29.gulfup.com/n7sV2.jpg
هدى سلطان:
(بي بي) المرأة التي تعيش في منزلها وحيدة تصاب بالجنون بسبب كثرة التفكير والألم تشعر أحيانا إن كانت في منزلها وحيدة ، فقدت كل أهلها وأقرب الناس لها عدا أخيها المتغرب في بلاد بعيدة منذ زمن طويل تشعر بشوق كبير ولهفة له بعدما شعرت بمعاناة الوحدة الأمر الذي يجعلها تصاب بالجنون و تعتبر أم الخير كوالدتها التي تلجئ لها ، يظلمها الكثير من رجال الديرة منهم من يضن بأنها تمتلك أموالاً مدفونة ويحاول سرقتها و هناك من يتهمها بأنها السبب بقتل حفيده وتتعرض للقيد والطرد من الديرة ظلماً .
http://im29.gulfup.com/Tfzh3.jpg
فضيلة المبشر:
(لولوة) بنت تاجر الخشب أبو فاضل التي تقبل بزواجها على بن زيدان حاكم القرية وتجعله يتقرب منها أكثر من زوجته الأولى التي تعاديها و تحاول أخمادها ، تنزعج لولوة بدخول مريم الفتاة الجميلة تشعر بغيرة بسبب عطف زوجها على مريم ، تحقد عليها وتكرهها وتهينها وتضربها ـ تتقرب إلى زينب زوجة زوجها الأولى بسبب أحداث غير متوقعة أن تحصل.
http://im29.gulfup.com/IOyj4.jpg
عبد المحسن النمر:
(ابو يوسف) يعمل بناي الذي يتولى مهمة بناء البيوت وإعمارها يتسلف مبلغ من التاجر أبو فاضل ولا يستطيع أن يدفع المبلغ الأمر الذي يجعل أبو فاضل بالأستيلاء على بيته .
http://im29.gulfup.com/d0RL10.jpg
جمال الغيلان:
(فاضل) ولد أبو فاضل تاجر الخشب الذي لا يقبل تصرفات والده مع الآخرين و يستاء بسبب سلوكيات والده ويشكي همومه عند زوجته ويكتم في قلبه الكثير من الهموم لا يعرف كيف يوصل ما في قلبه للآخرين وهذا يجعله يتألم أكثر ، يتعاون مع اهالي الديرة في اواخر الاحداث ويعمل مع جابر في صيد السمك ويغض البصر عن والده.
http://im29.gulfup.com/2QW25.jpg
جمال صقر:
(الملا علي) رجل متدين يعمل في المسجد كمؤذن و كإمام يصلي بالمصلين أثناء الصلاة و يلقي محاضرات دينية في المسجد و يعلم القراءه للأطفال ويداوي الناس كمعالج صحي ، صديق لأبو فاضل تاجر الخشب ومرافقا له في أغلب الأوقات ويعطف على عزوز المصاب بالجنون.
http://im29.gulfup.com/BBeM6.jpg
علي الغرير:
(الركي) أجداده كانوا يبيعوا الحب الرقي وتم تسميته الرقي اقتباساً من أسم الحب الذي يتواجد في جيبه طول الوقت ويتناوله في أغلب الأوقات ، عاطل عن عمل ويتواجد في المقهى في أكثر الأوقات مع صديقه راشد ، يحاول كسب مبالغ كبيرة من المال بدون تعب ويحرض صديقه على السرقة وكل محاولاتهم تبوء بالفشل ويتعرضوا إلى الضرب و الحبس و تنتهي الأحداث بعدما يتعرف على إحدى شاربي الخمور ويشرب معه وينشر هذا المشروب ليتناوله أبو يعقوب الحلاق ويصل الخبر لوالدته التي لا نراها في العمل يطرد من البيت و كانت هذه ضربة قوية ويتأثر نفسياً ويكتم نفسه ويبتعد عن الجميع وتتغير شخصيته إلى شخصية كاتمة صامتة.
http://im29.gulfup.com/wPbW7.jpg
أحمد مبارك:
(رشود) صاحب البراطم الكبيرة التي يهزها كصوت الجرس ، شخصية عفوية بسيطة جداً ، يطمح أن يكون حاله كسائر الناس ويعمل في مهنة شريفة و يكون شخصية محترمة ولكن بسبب مرافقته لصديق السوء الركي ، يقع في مواقف حرجة و يتعرض إلى الضرب والحبس و أذية الآخرين مما يجعل الجميع ينظر له كالشخصية المؤذية الغبية القابلة لتلاعب من قبل صديقه.
http://im29.gulfup.com/X8qX8.jpg
عماد عبد الله:
(غانم) الذي يظهر في بداية المشاهد الأولى من الحلقة الأولى حاملاً سكين كبيرة قاصداً القتل بإحدى رجال بن زيدان لأسباب عديدة ويقتله أمام الجميع في المقهى ويشعر بأنه مطارداً ويصيب بحالة هلع وخوف ولكنه يثبت لنفسه والجميع بأنه يعيش طبيعي غير نادم ولا متأثر ، يرفض الجميع أن يعمل معهم أو يبات معهم ، تنتهي حياته في الحلقات الأولى بعدما يحصل على مكان آمن يقرر البقاء فيه بعيداً عن أهله كي لا يتضرروا بسببه يخرج من البيت ويتفاجئ بطلقات نارية التي تصيبه ويموت بأثرها.
http://im29.gulfup.com/S8ZV9.jpg
في الشرقاوي:
(فاطمة) تقلق قلق شديد على غانم شقيق زوجها المطارد بسبب قتله لاحدى عناصر قوات بن زيدان ، بعد خروجه من البيت ليسكن في مكان آمن سمعت طلقات نارية لم تتماسك خرجت له بكل حرقة وألم الأمر الذي جعل الرصاص يصيبها وتلقى أمام غانم على الأرض لتنتهي حياتهم معاً.
http://im29.gulfup.com/rxlK10.jpg
أحمد مجلي:
(عيسى) الإبن الوحيد للحداد أبو عيسى ، يعمل عيسى في محل والده الخاص بالحدادة شاب مرح جداً يقضي وقته مع والده ومع أصدقائه وأكثرهم سلمان ، يصاب بضربة على جبينه بحديدة رماها عليه والده ويحفر جبينه تأثراً بالضربة ، يذهب مع صديقه سلمان ليكتشفوا سر البيت المهجور على السيف المطلا على البحر في وقت متأخر من الليل يتعجب عيسى بروحانية داخل هذا البيت ويشم راشحة طيبة ويسمع إلى أصوات غريبة وجميلة ، يعود إلى البيت ويسئل والده عن الجرح ويتعجب عيسى رغم قوة الضربة التي تعرضها ورغم شدة الألم الذي كان يعانيه أختفى الألم فجأة مما يجعل والده يزيل قطعة القماش المغطاة بها الجرح يتعجب وينصدم بأختفاء عمق الجرح الذي كان ينزف قبل ساعات أحداث عديدة توضح سر هذا البيت وعيسى ، أواخر الأحداث يشعر عيسى بالظلم ويحاول أن يتخلص بالظالم بن زيدان بشكل تدريجي ويجمع أصدقائه في تجمعاً سريا ويخططوا للقضاء على الظلم ويأتي خبراً بالثورة التي أقامها سلمان ومريم ضد بن زيدان ويذهب معهم لينتقموا من بن زيدان.
http://im27.gulfup.com/MuMr1.jpg
محمد القفاص:
(عمبر) الخادم الخاص بالتاجر الخشب أبو فاضل ، شخصية متعصبة مع الآخرين و يقضي وقته في خدمة أبو فاضل وأسرته.
http://im27.gulfup.com/naeo2.jpg
هيفاء حسين:
(مريم) حفيدة أم الخير التي تسكن معها في البيت وتفقدها وتصبح يتيمة ووحيدة وتسكن في بيت أحمد السقاي لفترة بسيطة ثم تنتقل لتعمل في قصر بن زيدان وتتعرض للأذية والظلم و الضرب ، مريم شخصية هادئة جدا وطيبة وخجولة تعشق سلمان وتحاول التضحية من أجله ، تعود لبيت أحمد السقاي بعد تعرضها لضرب ومن هناك تكون الردة الفعل القوية في مواجهة الظلم وتحمل خشبة وتخرج دون ساتر برفقة عشيقها سلمان ليواجهوا جنود بن زيدان بالضرب والتخلص منهم.
http://im27.gulfup.com/qoIu3.jpg
فاطمة عبد الرحيم:
زوجة فاضل التي تقضي وقتها مع زوجها و تنصحه بالاصغاء لما يقوله والده ، تفقد إبنها الطفل بسبب موتة مفاجئة وتبكي عليه حرقاً
http://im27.gulfup.com/JfV15.jpg
ياسر سيف:
(عزوز) كان تاجراً للأقمشة ولتولي بن زيدان على محلاته الأمر الذي يجعله يصاب بالجنون الذي من الصعب جداً يعودة لحالته الطبيعية ، عزوز شخصية كوميدية مرحة عندما يشعر بالألم وبالوحدة يذهب إلى الملا علي و أحمد السقاي لأنهم يعطفوا عليه أكثر من غيرهم.
http://im27.gulfup.com/epB76.jpg
سامي رشدان:
(اسماعيل) إحدى رجال الديرة المخلصين يقضي وقته في المقاهي وبصحبة أصدقائه رمضان و أبو يوسف ، يعمل عند إحدى التجار الكبار ويطلب إبنته كزوجة له ويوافق التاجر على ذلك ثم يخلف في كلمته ، ينزعج ويحاول معرفة الأسباب بطريقة لم يتقبلها التاجر ويتعرض إلى الضرب والطرد من العمل.
http://im27.gulfup.com/TtGs4.jpg
حميد مراد:
(غريب) شاب صغير قادم من بلاده البعيدة دخل الديرة واستقبله جنود بن زيدان بالضرب الشديد وأصبح جسده ووجه مليئة بالدماء كاد أن يموت لو لا مرور جابر بالصدفة ويرى أعتداء جنود بن زيدان عليه ويدافع عنه وينهل جابر ضرباً لجنود بن زيدان ويأخذ غريب لمنزله ويكون غريب الشخص المقرب لجابر و يعمل معه ثم يختبئ جابر لأسباب دعته لذلك مما يجعل جنود بن زيدان مهاجمة بيت جابر والأعتداء على غريب و طرده من الديرة وهو ملطخاً بدماءه.
http://im27.gulfup.com/Vgml7.jpg
ابراهيم خلفان:
(عباس) شجاع لا يتردد في حزم القرار يعمل مع جنود بن زيدان ويبتعد عنهم بسبب قتلهم غانم و زوجة جابر وهذا ما يجعلهم يلفقوا له تهمة القتل وينكر ذلك ولا أحد يصدقه و يسجن ويعذب ثم يطلق سراحه ويصله خبر إن جابر يبحث عنه لينتقم منه ، ذهب عباس لجابر بنفسه و أوضح لك كل ماجرى وأصبح صديق مقرب لجابر ، بعدما شن بن زيدان حرب ضد عباس وأجبر الجميع أن لا يتحدثوا معه ولا يعمل مع أحد ، داس عباس على قلبه ويطلب السماح والعفو من بن زيدان ليعود لوظيفته مجدداً وافق بن زيدان بعد الواسطة أبو فاضل و تحسف عباس على عودته بعدما أجبره بن زيدان أن يضرب جابر بالخيزران وترك العمل مع بن زيدان ويتحداه مجدداً في أواخر الأحداث سيقتل عباس من قبل جلاوزة بن زيدان .
http://im27.gulfup.com/EdXt8.jpg
طاهر محسن:
(سعيد) إحدى أفراد قوات بن زيدان الذي يحقد حقد شديد على اهل الديرة و هو المتسبب في وفاة غانم وزوجة جابر ، يقتله جابر بعدما يتأكد بأنه المتسبب في قتل زوجته وأخيه.
http://im15.gulfup.com/WNB15.jpg
سالم سلطان:
(أبو يعقوب) الحلاق المتجول الذي يحلق الشعر ويذبح الإبل في المناسبات و في الأعراس وهو سمعه ثقيل جداً ، يحن لأيام الغوص حيث كان بحاراً ويذكر أغاني الغوص عندما يفتح الصدفة .
http://im27.gulfup.com/mHSV9.jpg
عبد الله وليد:
(أسنان) إحدى رجال بن زيدان المخلصين الذي يهابه أهل الديرة شخصية واثقة من نفسها ويعتبر إحدى المساعدين الأوائل لبن زيدان ، اواخر الاحداث وهجوم اهل الديرة على جنود بن زيدان يفر هارباً مع احدى اصدقائه المقربين .
http://im15.gulfup.com/kUJU8.jpg
ياسر القرمزي:
(شاهين) إحدى رجال بن زيدان الذي يتحدى إحدى الشخصيات البارزة في الديرة وهو جابر ويحاول الإنتقام منه وجهاً لوجه ولكن محاولاته تفشل ويعود لبن زيدان مهزوماً ويأمر بن زيدان أن يحلق شاربه بسبب تصرفاته الطفولية التي لا تثبت برجولته.
http://im15.gulfup.com/yE2910.jpg
خالد الرويعي وعادل شمس و منير سيف و...
(رجال بن زيدان المعتمد عليهم في الحفاظ عليه والذين سيتم التخلص منهم في اخر الاحداث منهم سيقتل ومنهم سيفر هاربا)
http://im24.gulfup.com/WfQM5.jpg
محمد الصفار:
(موسى النجار) يظهر في حلقتين فقط ويظهر في فلاش باك فقط من خلال ألقاء أم الخير لمريم قصة والدها موسى الذي سيتعذب بعد وفاة والده .
http://im24.gulfup.com/1cYu3.jpg
ريتا قاسم:
(صفية) تظهر في حلقتين فقط بالفلاش باك من خلال القاء ام الخير قصة أباء مريم وأجدادها وما حدث لهم من أحداث مؤلمة وصفية تتعرض إلى حادثة أغتصاب ويصيبها مرض نفسي وتصبح كاتمة لا تتكلم ولا تضحك ولا تأكل ، تعود حالتها الطبيعية بعدما يطرق الباب موسى.
http://im15.gulfup.com/Bix57.jpg
يحيى عبد الرسول:
(أبو موسى النجار) يظهر في حلقتين فقط في فلاش باك من خلال إلقاء أم الخير لمريم قصة والدها .
http://im15.gulfup.com/mkua1.jpg
أمين الصايغ:
(زكريا) صديق عيسى ولد الحداد المرافق له بشكل دائم ويعمل معه في الحداد بعد ما يفقد أبو عيسى بصره ، يطلق أبو عيسى على زكريا لقب "الخجري".
http://im24.gulfup.com/O0nO1.jpg
عبد الرحمن محمود:
إحدى رجال الديرة الذي يظهر في إحدى الحلقات ويرى موسى ملقاً على الأرض ويساعد أم الخير بعدما طلبت منه أن يحمله على ظهر الحمار ليصله إلى منزلها.
http://im15.gulfup.com/o2bP6.jpg
نورة البلوشي:
(أم مرزوق) إحدى نساء الديرة الماكرة تحرض صديقتها زوجة بن زيدان زينب ، والتي تتسبب في خدعة بي بي بزواج للضحك فقط وايهامها إن الزواج حقيقي ، وتتجرأ بتهيئة الأجواء لمريم بعدما عادت إلى بيت جدتها في اواخر الاحداث وتهيئ الجو إلى بن زيدان ليدخل على مريم غرفة النوم ويحاول أغتصابها ولكن يدخل عليه أحمد السقاي ويضربه.
http://im15.gulfup.com/J7Km2.jpg
إبتسام عبد الله و فاطمة اسماعيل
نساء الديرة الذين يقضوا أوقاتهم في الجلوس معاً في الجلسات الجماعية لنساء الديرة و يتواجدوا مع زينب زوجة بن زيدان وأم الخير وحليمة مرت أحمد السقاي.
http://im15.gulfup.com/MqQC4.jpg
خليل الرميثي و علي درويش:
الأصدقاء المرافقين إلى عيسى بشكل دائم .
http://im27.gulfup.com/q77m10.jpg
حمد عتيق:
(محبوب) الذي يظهر في أول مشاهد حلقة الأولى وينتهي يظهر في المقهى يتناول الشاي و تفاجئ بقدوم غانم ويسئله بكل تكبر وغضب (أنت؟ شتبي؟) ويتلقى ضربة على وجهة بالسكين الكبيرة التي تجعله يفقد للحياة .
http://im24.gulfup.com/p6726.jpg
الأطفال محمد فريد وزياد يمان:
هم الأطفال (يوسف ولد ابو يوسف) و (فهد ولد فاضل حفيد ابو فاضل تاجر الخشب)
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
------------------------------------------------------------------------
معلومات خاصة عن المسلسل:
http://im26.gulfup.com/tpSO8.jpg
1- أبطال العمل كانوا متواجدين بشكل يومي في لوكيشن العمل وكان البعض يستغل وقت فراغه في أصطياد السمك من البحر المطل على الوكيشن ويقوموا بشوي السمك ويتناولوه ولا تخلوا الجلسات من الغناء والضحك.

2- تلفزيون السعودية الأولى كانت ضمن القنوات التي تعرض العرض الأول من المسلسل وبعد إنتهاء موسم رمضان المصادف للحلقة الثلاثين من المسلسل وقدوم العيد لم تعرض الحلقة 31 مباشرة بل واصلت عروض حلقة 31 و 32 و 33 بعد أنقضاء رابع أيام العيد وهذا ما سبب للجمهور السعودي المتابعين للمسلسل على قناة السعودية الأولى إزعاج شديد إلى درجة إن إحدى برامج العيد التي تعرض خلال أيام العيد أتصل متصل ليبارك لشعب السعودي بمناسبة عيد الفطر وأنتقد القناة الأولى بسبب قطعها للعمل عند الحلقة الثلاثين خصوصاً بعدما تم تصريح في الصحف إن المسلسل يتكون من 33 حلقة.

3- بدأ تصوير العمل في شهر أكتوبر عام 2000 وتم الانتهاء من تصويره أواخر شهر مايو 2001.

4- تم تقليد المسلسل بنفس أبطال العمل حيث جسد الفنان علي الغرير شخصية بن زيدان في مسلسل 1234 أكشن لمشاهدة الحلقة ادخل على الرابط التالي: http://www.youtube.com/watch?v=9tct04kS8to (http://www.youtube.com/watch?v=9tct04kS8to)

5- عدد الممثلين من أبطال وكومبارس حوالي 130 ممثلا تقريباً.

6- مدة التصوير 12 ساعة أو 14 ساعة في اليوم الواحد.

7- في أوقات الأستراحة وأثناء تناول الوجبات الغذاء والعشاء أكثر الوجبات عبارة عن مشويات وأرز عدا محمد المنصور وجاسم النبهان يتم تقديم لهم الوجبة الذين يطلبوها .

8- الفنان جاسم النبهان كون له قاعدة جماهيرية واسعة من خلال هذا الدور والكثير من الاطفال أصبح يقلده في دور جابر.

9- العرض الأول كان يعرض من خلال تلفزيون البحرين في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً.

10- ضمن الجوائز التي حصل عليها العمل ، كان هناك جائزة خاصة للمنتج تكريماً لإبداعه في مونتاج المقدمة [فعلاً كانت مؤثرة]
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
---------------------------------------------------------------------------------
معلومة مهمة جداً:
كان هناك نصيب لبعض نجوم البحرين الذين كان من المفترض أن يكونوا إحدى أبطال العمل ومنهم :
إبراهيم بحر - يوسف البوهلول – عبد الله ملك – ماجدة سلطان – - سمية الخنة - زينب العسكري – أحلام محمد - شيماء سبت – محمد البهدهي - امينة القفاص و ....
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572561711.jpg
لم يحصل توفيق أن يكونوا ضمن طاقم العمل بسبب إن كل نجوم البحرين أتفقوا أن يكون لأبرز نجوم البحرين يتم تحديد أجر أعلى من أجورهم السابقة خصوصاً وإن العمل مدعوم من جهات حكومية وأتفق الجميع إن من حق كبار نجوم البحرين أن يطلبوا أجور أعلى من أجورهم السابقة وهذا من حقهم وتقديراً لمقامهم خصوصاً وإنهم يعتبروا من مؤسسي الدراما البحرينية وفي خارج البحرين يخصص لهم تقديراً استثنائياً لذلك من حق دولتهم أن تعاملهم كما يعاملوا في الخارج وأفضل .

تعليقات بعض النجوم المعتذرين عن المشاركة في العمل :

إبراهيم بحـر: أؤكد بأن أسمي كان من المفترض أن يكون إحدى المشاركين في المسلسل ولضروف حصلت أضطررت للإعتذار.

يوسف البوهلول:كان من المفروض أن يعتذر أغلب نجوم العمل لأن جهة الإنتاج لم توفر لنا الأجور المتفق عليها ولكن مع الأسف اغلب الفنانين والفنانات الذين كانت أيديهم بأيدينا (خذلونا) و وافقوا على الأجر البسيط الذين كان يقدم لهم منذ أول ظهور لهم على الشاشة و شاركوا في العمل ، لست مادياً ولا تهمني المادة ولكننا لا نطالب من الجهاز الإعلامي سوى أحترامنا وتقديرنا فنحن لم نعد ناشئة كما كنا ، وكان من المفروض أن أشارك في العمل وأقدم شخصية "عباس" الذي قدمه بديلاً عني الفنان إبراهيم خلفان .

عبد الله ملك: نعم كنت من المفترض أن أكون إحدى أبطال العمل وأعتذرت بسبب إن جميع نجوم البحرين أتفقوا أن ترتفع الأجور خصوصاً وإن الأجور البحرينية تتراوح ما بين 70 دينار إلى 150 دينار فقط وهذا أجر كومبارس في دراما الدول الخليجية فمن حقنا أن نطلب أجر أكثر وهذا ما أتفق عليه جميع النجوم في البحرين و لم نتوقع من الجميع أن يخذلونا و يشاركوا في العمل قابلين بأجورهم البسيطة ، وكنت أحدى النجوم الذين أعتذروا عن العمل لهذا السبب ولازال الندم ينتابني لأنني لم أشارك في هذا العمل الضخم المميز ولكني لم أندم على الموقف الرجولي الذي أتخذته بعكس من أخلف وتنازل عن مبادئه ، وكان من المفروض أن أقدم شخصية "أبو يوسف البناي" الذي تولاها الفنان السعودي عبد المحسن النمر.

سمية الخنة: قبل موعد التصوير وصلني خبر من إحدى العاملين في العمل بأنني كنت مرشحة لتقديم دور "مريم" الذي قدمته الفنانة هيفاء حسين ولكن لم أتلقى أتصالاً من المخرج أو دعوة رسمية من أحد.
----------------------- ^ رد الفنان علي الغرير عليهم ^ -----------------------
علي الغرير: كانت هناك مجموعة يفترض أن تشارك في العمل ولكن طلبوا أجور عالية قبل موعد التصوير بأيام قليلة (مسكوا المخرج من اليد الي تعوره) وهذا عيب ، وأضطر المخرج بإستبدالهم بنجوم آخرين.
--------------------------------------------------------------------------------
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
تعليقات الجمهور حول المسلسل:
1- شخصية محمد المنصور كانت تحول كبير في تاريخه كأنه شخص آخر غير الي قدم دارت الايام و سليمان الطيب

2- سلمان يبي يرقم مريم بس مو قادر أم الخير معكرة الجو لو عندهم بلاك بيري او بلوتوث كان انتهى الموضوع من زمان .

3- أقوى مشاهد الكوميديا اذا يلتقي أبو شاب والركي

4- بي بي تنفع تمثل رسوم متحركة

5- ينطبق على المسلسل على مقولة " إن عطاء الدم ثمن الحرية "

6- موقف قوي تطور شخصية عيسى "أحمد مجلي" من عيسى الضعيف صار حكيم وفاهم بوقت سريع وبعمر صغير قدر يفكر تقكير لكبار وهذا اسمه التطور الذاتي الايجابي السريع كبير يا عيسى

7- الله يلعنك يا بن زيدان [ يا بو سلمان ] كل ظالم وله يوم و الثورة لا بد أن تنتصر

8- كاتب السيناريو يحب الغموض بس ما يعرف يضبطه بشكل مقنع

9- بن زيدان أسد المسلسل وجابر نور المسلسل و بيبي فاكهة المسلسل و احمد السقاي شمعة المسلسل والركي ورشود الثنائي التحفة

10- كلما اتذكر الركي لما يسال رشود (احنا ليش طايحين حظ) قسما ماامسك نفسي من الضحك

11- أحسن مشهد لما اتهموا أبو شهاب بطعن بن زيدان

12- وش ذنب بي بي عشان يطردها ابو فاضل هالتيس

13- الحلو في المسلسل الكل عايش الدور مو مثل مسلسلات الحين تصنع وماكير و عرض مفاتن وقصات

14- كنت أتابع العمل وأجلس في أحضان أمي وأبوي أخاف من بن زيدان و ربعه.

15- لو عاطين أحمد السقاي دور ابو فاضل كان أبدع اكثر

16- كل من تابع جميع الحلقات أتحداه إذا لم تنزل دمعته وأتحداه إن لم ترسخ أكثر المشاهد في ذاكرته وأتحداه إن لم يضحك

17- بن زيدان يمثل رؤساء وملوك وأمراء هذا العصر
------------------------------------------------------------------------
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
تعليقات أبطال المسلسل :
http://im26.gulfup.com/G2NA7.jpg
الفنان القدير محمد المنصور: المسلسل وصل إلى بيئة الكاتب الحقيقي طاجاكستان صاحب الرواية ووجهوا لنا شكر وتقدير ، و في الحقيقة أنا فخور بمشاركتي مع النجوم البحرينيين الذين كنت اتابع اعمالهم الخاصة التراثية مثل فرجان لول والبيت العود و حزاوي الدار وكنت أشيد بمستوى الأخراج والحمد لله توفقت في الاجتماع معهم في مسلسل نيران ، همسه للمسئولين (كنت ولازلت أطالب بنسخة أقراص سيديات للمسلسل ولحد الآن لم أحصل عليه) .
http://im26.gulfup.com/K9Mu4.jpg
الفنان القدير جاسم النبهان: كنت أقدم مسرحية ووصلتني علبة كبيرة محملة بالنصوص وكلها كانت حلقات مسلسل نيران و المرسل هو أحمد يعقوب المقلة حينها لا أعرفه ولم يمر علي أسمه قرأت النصوص وبهرت بجمالية العمل جائني اتصال من المقلة وشرح لي الموضوع بالتفاصيل و هيئت نفسي للذهاب للبحرين وتم الأتفاق على كل شي وأعتبر هذا العمل من أهم المحطات في تاريخي وغريب من نوعه ولازلت معجب فيه ولم أمل من مشاهدته ولا أتصور أحد من الجمهور يمل من مشاهدة هذا العمل.
في المشهد الأخير عند خروج بن زيدان بالخيل وطرده من الديرة جملة [ ربما يعود .. ربما نعود ] الكثير من الجمهور والمشاهدين يضنوا إن هذه الجملة تؤكد وجود جزء ثاني للعمل ، والحقيقة هي ليست كذلك بل المقصود هو إن الكاتب أشار إلى هذه الجملة بقصد إن هل سيعود هذا الظلم مجدداً ؟ وهل سيعود الظلم إلى تلك الدولة المقصود هي طاجسكتان ، نعم تعود بشكل مافيا ويعود بن زيدان بهيئة أخرى بلبس جديد ، مسلسل نيران كان يعبر عن معاناة الشعب الطاجيكي وبنفس الوقت قريب من واقعنا الخليجي والعربي ، والكاتب أمين صالح أستعرض جميع التيارات الموجودة في المجتمع مثل المسحوق والعامل والخرافات والمتعصبين والظلام والمظلومين و .. .
العمل جداً مميز بسبب إن الجهة التي أدارته كانت قوية جداً خصوصاً وإن الدعم حكومي هذا ساهم في نجاح العمل وهذا الدعم الذي نفتقر له حالياً
http://im26.gulfup.com/NqCb5.jpg
الفنان القدير سعد البوعينين: لهجة العمل هي بحرينية أو خليجية ولكن البيئة لا تمثل بيئة البحرين أو بيئة الخليج في السابق ، طريقة الديكور والملابس هذه جماليات وقصة العمل جميلة تعبر عن واقع العرب ككل.
http://im25.gulfup.com/y2gb1.jpg
الفنانة القديرة سعاد علي: عبرت قائلة: مسلسل نيران أسطورة حدثت نقلة نوعية لدراما البحرينية ومن ضمن المواقف الطريفة كنت أتواجد في بيت في لوكيشن العمل وكان في داخل البيت حمار زوجي السقاي في المسلسل حيث بقيت معه وتفاجأت بأنه فك الحبل الذي كان مربوطا فيه وصرخت وفتحت الباب واختبئت داخل إحدى الغرف وكاد الحمار أن يكسر كاميرا التصوير.
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572567651.jpg
الفنان القدير إبراهيم البنكي: سعيد وفخور بهذا العمل جميع طاقم العمل كانوا يتلهفوا بشغف للتصوير ولتواجدهم في لوكيشن العمل و أيام الأستراحة التي لا يوجد بها تصوير نشعر بالملل وكانا جميعاً نتمنى أن نكون داخل الوكيشن 24 ساعة خصوصاً وإن أغلب نجوم البحرين أجتمعوا في هذا العمل بعكس الأعمال البحرينية السابقة التي تجمع 40% من أبرز نجوم البحرينين ، ومسلسل نيران جمعَ 88% تقريباً من نجوم البحرين ـ العمل كان يتمتع بمتعة حقيقة بمعنى الكلمة خصوصاً وإننا أمام الكاميرا ووراء الكاميرا كانت تجمعنا الضحكة و أدوارنا كوميديا وخلف الكواليس تزداد الكوميديا أكثر والضحك لايتوقف .
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572567652.jpg
مريم زيمان: من أراد مشاهدة عمل تتوافر فيه جميع مقومات العمل الفني المتكامل فلن يجد عمل بمستوى نيران ، أعتز بدور "زينب" زوجة بن زيدان الأولى وأعتبره من أفضل الأدوار التي قدمتها خصوصاً وإنه دور مُركب وصعب و أشاعت أخبار إن هذا الدور كان مكتوباً للفنانة زينب العسكري وهذه أشاعة ليست لها علاقة بالواقع ، هناك مشاهد قدمتها في هذا العمل وهو زيارة القبور وتكسير البيض وهذه أثارت تساؤل والبعض الجمهور لم يفهم فحوى الأمر فزيارة القبور ليس معناها عبادة أهل القبور بل هي مجرد زيارة لشخصيات أنتقلت إلى رحمة الله وكانت مقربة جداً إلى الله سبحانه وتعالى مثل مقام النبيه صالح الموجود في البحرين وكان ولازال أهل البحرين يزورون قبره ويصلون في مسجده فهو من الأولياء الصالحين من يذهب لهذه القبور يطلب من الله بحقهم أن يحقق أمنياته وإما بنسبة لتكسير البيض على القبور هذه إحدى الخرافات التي كان يمارسها بعض النساء في السابق والذين لازالوا موجودين في أيامنا هذه بالأضافة إلى إن هناك مشاهد خيالية ليست لها علاقة بالواقع .
http://im26.gulfup.com/YQVE1.jpg
الفنان المميز عبد المحسن النمر:تجربتي مع الدراما البحرينيه اضافة لي الكثير الكثير على مستوى الشهره وعلى مستوى الاستفاده الشخصيه والفنيه واعتبرها من اهم المراحل الفنيه في تجربتي كاملة
http://im26.gulfup.com/dZHv6.jpg
الفنان القدير أحمد عيسى: صورتي تشوهت بعد تصوير هذا المسلسل لأنني نطقت كلمة قذرة ومن المعيب والمخجل أن يقولها أحد على الشاشة وكانت جريئة وهي كلمة " النغل " التي كانت موجهة للفنان جمعان الرويعي ، عاتبني وتهجم علي حشد من الجمهور الخليجي بسبب تلفضي هذه المفردة وبعض الآباء قالوا لي أن أغلب متابعي المسلسل هم أطفال ويتسائلوا عن معنى هذه المفردة ، كنت متردد على إلقاءها ولكن ألح علي المخرج المقلة لأن هذه المفردة تتبنى عليها أحداث وهي مكتوبة في نص العمل وأنا وقعت على موافقتي لتقديم هذا الدور لذلك كنت ملزوماً بإلقاءها ، وأعتذرت من الجمهور ولكن الكثير لم يتقبل أعتذاري ، ومن ضمن المشاهد كان دوري أضرب جمعان الرويعي و أهمس لي المخرج أن أضرب جمعان ضربة حقيقية ليحمر وجهه وهذا ما فعلته مما جعل جمعان يتعجب إن ضربة الكف على الوجه ليست تمثيلاً وكان مصدوماً .
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572568561.jpg
الفنانة المميز عماد عبد الله: تم ترشيحي لتقديم دور غانم بعدما كان الدور مرسوماً للفنان السعودي عبد المحسن النمر واعترض فريق العمل ان يقوم نجم سعودي بمستوى عبد المحسن النمر بتقديم دور بسيط في خمس حلقات تقريباً ، والدور رغم بساطته إلا إنه نال إعجابي وكان دور مميز وأغلب أحداث المسلسل بنيت على هذا الدور.
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572567653.jpg
الفنانة المميزة في الشرقاوي: أشاع البعض ونشر الأقاويل بإن هناك خلاف أجري معي بسبب الأجر الذي عرض علي وأختتمت دوري عند هذا الحد هذا كلام إشاعة وعاري عن الصحة وأنا لست بحاجة للمال بقدر ما أسلط أهتمامي لجودة الدور والعمل ، حقيقة الأمر هو بإنني تلقيت أتصال من المخرج أحمد المقلة وشرح لي بإنه يحتاجني إلى دور بسيط جداً ولكن الدور بحاجة إلى عفوية و أداء مميز خصوصاً وإن هذا الدور تنبني عليه أحداث تجعل إحدى أبطال العمل الرئيسين تتحول حالته بنسبة كبيرة وهو "جابر" ، لم أتردد في الموافقة على العمل رغم إن الدور بسيط لكن أضاف لي الكثير وأعتبره أفضل دور قدمته لحد الآن ولم يأتي دور ينافسه من أدواري ، و يشهد الجميع بأنني لا أهتم في حجم الأجر بقدر ما يهمني حجم الدور والعمل والدليل إن ظهوري في الشاشة قليل جداً بسبب قلة جودة الأعمال والادوار التي تعرض علي ، مسلسل نيران من أفضل الأعمال التي يشهد لها الجميع ولازلت أفتخر في دوري في هذا العمل.
http://im26.gulfup.com/oR8g2.jpg
الفنان المميز أحمد مجلي: شهادتي مجروحة في مسلسل نيران خصوصاً وإنها جمعتني مع أعز أصدقائي الفنانين و جمتعتني مع أفضل النجوم الذين كانوا في يوم من الأيام أساتذتي الذين تعلمت منهم أصول التمثيل وعلى رأسهم الأستاذ أحمد يعقوب المقلة ، حيث كنت مع جمعان الرويعي و علي الغرير وأحمد مبارك وخليل الرميثي و أمين الصايغ كنا متواجدين في لوكيشن طول أثناء فترة التصوير التي دامت سنتين تقريباً حتى وإن لم يكن لدينا تصوير نحرص على تواجدنا ولا تخلوا الجلسات من الطرائف والمقالب ، وأتذكر إن إحدى أيام التصوير كنت مرهق وكنت بحاجة إلى قسط من الراحة ذهبت لأحدى الغرف في بيت الملا علي و لم أستطع النوم بسبب مقالب علي الغرير وأحمد مبارك.
------------------------------------------------------------------------
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
لقاء قصير خاص وحصرياً للشبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية مع مخرج العمل:
الأستاذ أحمد يعقوب المقلة:
http://www6.0zz0.com/2010/06/29/16/347293929.jpg
زهرة البحرينية: ما صحة أعتذار بعض نجوم البحرين عن المشاركة في المسلسل النيران؟
احمد يعقوب المقلة: بعضهم عندما عَلِمَ بمشاركة نجوم من الكويت محمد المنصور وجاسم النبهان طالبوا بأجور أعلى من أجورهم السابقة والجهة المنتجة لم توفر لهم ذلك وهذا ما جعلهم يقدموا أعتذاراتهم عن المشاركة في المسلسل.

زهرة البحرينية: من قام بترشيح النجمين محمد المنصور و جاسم النبهان ؟
أحمد يعقوب المقلة: أنا من قمت بترشيحهم و ليس الهدف لتسويق العمل بأسمائهم بل هذا ما كنت أخطط عليه سابقاً من باب التنويع والتغيير.

زهرة البحرينية: الجمهور لازال يتذكر الجملة التي عرضت في آخر مشهد "ربما يعود .. ربما نعود" ويترقبوا الجزء الثاني ؟
أحمد يعقوب المقلة: تم تقديم الجزء الثاني من المسلسل وهو مسلسل هديل الليل ولم يبرز كما أبرز مسلسل نيران

زهرة البحرينية: ولكن الجمهور لا يعلم بذلك ولم يتقبل جزء ثاني للعمل والكاست يختلف من ممثلين واخراج وبيئة مختلفة جداً ولا توحي إن القصة واحدة ؟
أحمد يعقوب المقلة: لازلت عازماً على تصوير جزء آخر بنفس العنوان "نيران2" وبنفس أبطال العمل وبنفس الديكورات والوكيشنات والفكرة موجودة والأحداث المكملة كلها تم الأتفاق عليها وهي مكملة لأواخر الرواية إبنة النار المقتبسة من الكاتب الطاجيكي و كلما أحاول التحدث و النقاش مع كاتب العمل الأستاذ أمين صالح لكنني لم أراه متشجعاً أو متحمساً أحيانا يتردد عندما نتعمق في النقاش حول الجزء الآخر .

زهرة البحرينية: إذن هناك أمل في الجزء الآخر من مسلسل نيران مع نفس الطاقم العمل؟
أحمد يعقوب المقلة: نعم لازالت الرغبة موجودة من جميع الطاقم ولكن بحاجة إلى من يقنع الكاتب نفسه الأستاذ أمين صالح.

زهرة البحرينية: وهل هناك أعمال من أعمالك السابقة تنوي مواصلة أحداثها بجزء ثاني ؟
أحمد يعقوب المقلة: نعم ، مسلسل سعدون الذي يتطرق لأحداث وقضايا سياسية ولازالت الرغبة موجودة عندي وعند بطل العمل الأستاذ والفنان جمعان الرويعي رغم إنه توجه لمجال الإخراج لكنه أكد لي بإنه لازال يرغب في العودة لتمثيل وخصوصاً في تقديم شخصية سعدون بشكل آخر ليواصل الأحداث الجزء الأول ، تحدثنا كثيراً مع كاتب العمل الأستاذ راشد الجودر ليواصل كتاباته في أحداث مسلسل سعدون ولكنه رافض ولكني أنا وجمعان الرويعي لازلنا متحمسين في الجزء الثاني من مسلسل سعدون.

زهرة البحرينية: ماسبب أبتعادك عن تقديم مسلسلات تراثية ؟
أحمد يعقوب المقلة: بسبب عدم وجود أماكن مناسبة "لوكيشنات" حيث في السابق كان الدعم والأنتاج حكومي وهو من يوفر الأرض وبنائها و تزويدها بكل ما يخص التراث وكل الجهات الحكومية لا تبخل في المساهمة ، والآن الأنتاج الحكومي مصاب بحالة ركود "متوقف".

هذه مقابلة بسيطة مع الأستاذ والمخرج القدير البحريني أحمد يعقوب المقلة ....
------------------------------------------------------------------------
---------------------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia -----------------------------------------
أغاني المسلسل:
كلمات: الشاعر الأستاذ علي الشرقاوي – فتحية العجلان
غناء وألحان: خـالد الشيخ
شارك في الغناء: هدى عبد الله – محمد عبد الرحيم
http://www.qhaddad.com/ar/images/huda.jpghttp://im26.gulfup.com/ufBd10.jpg
كلمات المقدمة البداية:
لا تنطرون الليل ... يضوي لكم لنهار .. الغيمة دون الماي ... ما تعزف الآمطار
أصرخ ألم حيران ... ودمعه وسط العين .. ولي أرحلوا بالليل ... ظلوا بلا عنوان
يا طعنتاً في الظهر وصلت لأخر حد !
يا محترق بالهم ! أن زادت النيران ... خلك شديد البأس .. وأحفر متاريسك ... وشعل فوانيسك تمشي معك الناس ...
صوتك يناديني ...! يروي ضمى روحي مثل الضوى يجيني ...
" حبك ملك روحي " أصرخ ألم حيران والدمعه وسط العين ... أسبح بحر من شوق أمواجه النيران

كلمات المقدمة النهاية:
بين العطش والقهر أندور أقطيرا , نسأل جفاف الشجر عن آخر أمطيرا
وينك يا نهر الوفى ؟! ما سمع ينابيعك , دور القمر ضايع من كم سنى ما بان ؟
و الليل يلبس الليل و يصحر البيبان , من دون وين الحب ! قولوا لي شالعنوان ؟
مهما يرتفع شأنك و نجوم السما ترقص على شأنك حتى لو نيآشين السما تتمنى نيشآنك بلا يا حب
حياتك ما لها معنى ، يا لي تسكن العالي , عيون الفضا , اللي تسكن العالي , يقايى همس يرسلها القمر للشمس للوادي بلايى حب
حياتك ما لها معني ، يا أرض يا بنت الروح , يا أرض يا نور العين يا أرضي , مثل الشتا و الصيف وردة فرح تبقين يا حبي
أنتي الهواء و النور و فرحى والأحزان , أنتي غيوم الشوق , الشوق لا زادت النيران , " الحب" يخلينى ؟!
نحمل الألم ونحضن عواطفاً و نعاشر الاحلام , لولا حبايبنا ... ما عشنى غير أيام , من غير ساس الحب , حياتك ما لها معنى
------------------------------------------------------------------------
ثنائيات مميزة ظهرت في مسلسل نيران:
محمد المنصور – جاسم النبهان // جمعان الرويعي – هيفاء حسين // سعد البوعينين – أحمد مجـلي // علي الغرير – أحمد مبارك // لطيفة المجرن – هيفاء حسين // سعد البوعينين – ابراهيم البنكي // سعد الجزاف – جمال صقر
------------------------------------------------------------------------
للعلم ولتنويه والخبر الذي لا يعلمه معظم طاقم العمل ولا الجمهور هو:
أنتقل إلى رحمة الله تعالى
http://im15.gulfup.com/5bU33.jpg
الحاج يعقوب أبو رشيد
وذلك في شهر مارس 2011 بسبب أمراض ألمت به .
الشخصية الكوميديا الكومبارس الذي كان لها أطلالة خفيفة في مسلسل نيران وقام بتقديم دور الشايب الذي يرتدي في المسلسل الثوب الخضراء والغتره البيضاء ، وسيتذكره الجميع عندما يتذكر مشهد وهو يغني أغنية "بيبيو يالمجنونة" والجميع يهتف معه يرقصون هذا إحدى مشاهد العمل القوية التي جمعت الضحكة والدمعة معاً ..

هو من سكان قرية المالكية ، رغم إن دوره بسيط جداً وكومبارس لكن جميع الجمهور من تابع المسلسل لا ينساه حيث كان ذو الشخصية الجذابة للمشاهد رغم إنه ليس لديه حوار اساساً وليس له دوراً في العمل.
رحمه الله و مثواه الجنة إن شاء الله
-------------- زهـ ---- رة --- الـ --- ـبـحـ --- ـرينـ --- ـيـة ---- Za -- Hr --ba --- hr---in --- ia ----------------
************************************************** **********************************************
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13572574381.jpg
رائعة نيران ...
كيف يمكننا التعبير عنه ؟ وكيف يمكننا تصنيفه ؟
وماذا يمثل هذا العمل بنسبة للوسط الفني؟ وللجمهور؟

زهرة البحرينية
04-01-2013, 03:29 AM
أرشيف خاص وصور حصرياً لكواليس
مسلسل نيران 1:

http://im24.gulfup.com/QBaz2.jpg
محمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file1732953554.jpg
ياسر سيف - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file726168848.png
فضيلة المبشر - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file2078786674.jpg
في الشرقاوي وعماد عبد الله - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558640212.jpg
احمد مبارك - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file1674792242.jpg
ياسر سيف و سالم سلطان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558643313.jpg
احمد مبارك و عبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file1978524353.jpg
محمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558634362.jpg
خليل الرميثي وامين الصايغ - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558640213.jpg
جاسم النبهان - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file332890729.jpg
محمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file1217921701.png
جمال الغيلان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558634363.jpg
محمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558640211.jpg
ياسر سيف ومحمد المنصور - غرفة المكياج
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558643311.jpg
مريم زيمان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562002513.jpg
احمد مبارك وعلي الغرير - مسلسل نيران
http://www.up.qatarw.com/up/2013-01-01/file70825236.jpg
في الشرقاوي وعماد عبد الله - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558645153.jpg
مبارك خميس - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562606271.jpg
عبد الله وليد - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558645152.jpg
فاطمة عبد الرحيم - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558643312.jpg
سعد البوعينين واحمد عيسى - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558629122.jpg
جمعان الرويعي - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/syGX6.jpg
جمعان الرويعي - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561781492.jpg
نورة البلوشي و فاطمة اسماعيل وهدى سلطان وابتسام عبد الله ومريم زيمان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558645141.jpg
جاسم النبهان و حميد مراد - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561781493.jpg
عبد الله وليد ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561779073.jpg
جاسم النبهان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561780261.jpg
جاسم النبهان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13558634351.jpg
ياسر سيف وعلي الغرير - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561780262.jpg
منير سيف ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/LEbL8.jpg
عبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/8rCS2.jpg
هدى سلطان وسعد البوعينين وعبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/a4tV3.jpg
سعد البوعينين وجمال صقر - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/h1u81.jpg
جاسم النبهان ومحمد المنصور وعبد الله وليد - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/oYGS5.jpg
عبد المحسن النمر وجاسم النبهان - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/e6EV1.jpg
محمد المنصور وعبد الله وليد وخالد الرويعي - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561779072.jpg
ابراهيم البنكي وسالم سلطان وسعد البوعينين وامين الصايغ وخليل الرميثي وجاسم النبهان
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561780263.jpg
جاسم النبهان وهدى سلطان - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/arVJ7.jpg
جاسم النبهان وجمعان الرويعي وهيفاء حسين واحمد مجلي - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/Iqr79.jpg
محمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561789271.jpg
جاسم النبهان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/MoVo10.jpg
محمد المنصور وعبد الله وليد و ابراهيم خلفان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561781481.jpg
جاسم النبهان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/f7cP4.jpg
محمد المنصور سامي رشدان و احمد عيسى وسعد البوعينين وجاسم النبهان وعبد المحسن النمر

زهرة البحرينية
04-01-2013, 03:43 AM
أرشيف خاص كواليس مسلسل نيران 2:
http://im26.gulfup.com/Qkmx3.jpg
حمد عتيق - مسلسل نيران
http://im19.gulfup.com/AHQE10.jpg
ياسر سيف - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561999293.jpg
المخرج احمد المقلة
http://im16.gulfup.com/gxbk3.jpg
ياسر سيف - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/3tS83.jpg
جاسم النبهان واحمد مبارك - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/Mqnt2.jpg
احمد مجلي وجمعان الرويعي - مسلسل نيران
http://im19.gulfup.com/HHWC4.jpg
عبد المحسن النمر وسعاد علي - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/XF3W9.jpg
احمد يعقوب المقلة والمصور و جاسم النبهان
http://im19.gulfup.com/3mus7.jpg
احمد مبارك وعلي الغرير - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561999281.jpg
مريم زيمان وهدى سلطان - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/5nhW3.jpg
جاسم النبهان وعبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im19.gulfup.com/uAfn5.jpg
عبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/DnUe2.jpg
ممثلي الكومبارس لمسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/3ktH4.jpg
جمال الغيلان - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/nimv8.jpg
ياسر سيف - مسلسل نيران
http://im19.gulfup.com/JGOu3.jpg
سعد البوعينين واحمد مجلي - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561805513.jpg
احدى ممثلي الكومبارس
http://im26.gulfup.com/WBuF6.jpg
مريم زيمان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561805511.jpg
احمد مبارك - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/7FVK9.jpg
عماد عبد الله - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561988752.jpg
ياسر سيف وطاهر محسن - مسلسل نيران
http://im19.gulfup.com/jUWn2.jpg
جاسم النبهان - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561810283.jpg
المخرج احمد يعقوب المقلة - لوكيشن مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/nose7.jpg
فضيلة المبشر - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561999292.jpg
هيفاء حسين - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561805512.jpg
لطيفة المجرن وفاطمة اسماعيل - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/Qizo1.jpg
مبارك خميس وسعاد علي - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561810281.jpg
عبد الله وليد وياسر القرمزي - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/eCDr2.jpg
عماد عبد الله وياسر سيف - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/5mL15.jpg
عماد عبد الله - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/v5Hc6.jpg
في الشرقاوي - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/maG91.jpg
مبارك خميس - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/XSes7.jpg
فضيلة المبشر - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/X5vq4.jpg
احمد مبارك وعلي الغرير - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561988751.jpg
جمعان الرويعي ومبارك خميس - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/Hr7g5.jpg
في الشرقاوي - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/irpt4.jpg
لطيفة المجرن وهيفاء حسين - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/x3lQ5.jpg
احمد مبارك وعلي الغرير - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/vbhO8.jpg
محمد المنصور - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/V4l97.jpg
جمال صقر وعبد المحسن النمر و ابراهيم البنكي - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/Qytd7.jpg
احمد مبارك وعبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/nhmC5.jpg
طاقم المصورين مع علي الغرير واحمد مبارك ومنير سيف - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561988753.jpg
منير سيف ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/6AlA2.jpg
احمد عيسى وجمعان الرويعي - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/vIaF3.jpg
ابراهيم خلفان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561789273.jpg
جمال الغيلان وسعد الجزاف - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13561789272.jpg
جاسم النبهان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im26.gulfup.com/XdvP10.jpg
جمال صقر - مسلسل نيران
http://im19.gulfup.com/ielf1.jpg
حمد عتيق و عبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im16.gulfup.com/1FTA1.jpg
احمد يعقوب المقلة ومريم زيمان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/Na1Y6.jpg
فضيلة المبشر ومحمد المنصور - مسلسل نيران

زهرة البحرينية
04-01-2013, 03:52 AM
أرشيف خاص كواليس مسلسل نيران 3:
http://im18.gulfup.com/O4VT1.jpg
محمد القفاص وياسر سيف - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/3Ice4.jpg
فاطمة عبد الرحيم - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/7xJB10.jpg
عبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562596842.jpg
هدى سلطان وابراهيم البنكي - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562601423.jpg
فضيلة المبشر - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562596843.jpg
حميد مراد وجاسم النبهان ومحمد المنصور - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/dkjo1.jpg
جمال الغيلان - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/blyq6.jpg
احمد مبارك وعلي الغرير وهدى سلطان - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/PnSo5.jpg
طاقم مسلسل نيران يتوسطهم النجم محمد المنصور
http://im18.gulfup.com/Bwex2.jpg
طاقم مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/VA643.jpg
احمد مبارك وعلي الغرير - مسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13562596841.jpg
عبد المحسن النمر وسامي رشدان وعلي الغرير وابراهيم البنكي
http://im18.gulfup.com/Tm4W8.jpg
منير سيف وابراهيم خلفان وجاسم النبهان
http://im13.gulfup.com/1de09.jpg
عبد المحسن النمر - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/0p9Z2.jpg
عبد المحسن النمر وجاسم النبهان - مسلسل نيران
http://im18.gulfup.com/3TOf7.jpg
عبد المحسن النمر وجاسم النبهان - مسلسل نيران
http://im13.gulfup.com/UMbi3.jpg
ياسر سيف وعلي الغرير واحمد مبار
http://im18.gulfup.com/5msO6.jpg
محمد المنصور وابراهيم خلفان
http://im13.gulfup.com/lbdy10.jpg
جاسم النبهان - مسلسل نيران
************************************************** ******************************
كيف يمكننا التعبير عنه ؟ وكيف يمكننا تصنيفه ؟
وماذا يمثل هذا العمل بنسبة للوسط الفني؟ وللجمهور؟

ولد الديرة
04-01-2013, 10:06 AM
يا الله يا زهرة ! شوقتيني أتابع المسلسل مرة عاشرة !

معلومات أول مرة أقراها عن هالاسطورة "نيران"

"نيران" ،، اسم ، كل من تذكره يتذكر اللبس الغريب لأتباع بن زيدان .. يتذكر البيت المهجور المخيف .. يتذكر أشياء علقت في ذاكرته

هذا المسلسل يعتبر المسلسل البحريني الأول .. ضم الأغلبية من نجوم البحرين

للأسف .. المسلسل ما يعرض بكثرة .. نبي نتابعه مرة ومرتين وعشر :rolleyes:

أعتب على وزارة الإعلام .. شلون يتركون هالقرية ! (قرية المالكية) ، ليش ما يبنوها من جديد ،، عشان ترجع هالأعمال الاسطورية .؟!

ألف شكر لچ زهرة "وردة" على الموضوع الاسطوري عن المسلسل الاسطوري !

كاتب مبتدئ
04-01-2013, 11:45 PM
عظمه على عظمه ياست زهرة

أبدعتي وتعجز الكلمات عن التعبير

أعتقد كفيتي ووفيتي وتعليقي ماله داعي :p

كاتب مبتدئ
04-01-2013, 11:52 PM
أكثر شي أتذكره بهالمسلسل ٣ شغلات

الستايل العام من ملابس وديكورات + أغنية النهاية + النهاية الأسطورية

باختصار أفضل عمل بحريني في تاريخ الدراما الخليجية،

تسلسل في الأحداث، قيم هادفة وتفاصيل دقيقة لها معنى ـ وليست هامشية لإثارة الأكشن مثل قصص هالأيام - بالإضافة إلى أن كل ممثل قام بأداء دوره بتقنية عالية جدا

للأسف هالعمل من أكثر الأعمال المظلومة :(

الجزء الثاني من المسلسل تافه وبارد مع ان مبين متعوب عليه، انا شفت مقتطفات وبصراحه ما عجبني حسيت انه سلق بيض بالاضافة الى ان الابطال مختلفين بالتالي أفقد العمل رونقه،

أتمنى إن المقلة يصدق بوعده ويقدم جزء ثاني بنفس الأبطال مع ان أعتقد صعب جدا في ظل الظروف الراهنة ولكن أتمنى وما على الضعيف إلا التمني :rolleyes:

نيو سيناريست
05-01-2013, 08:06 AM
هذا العمل من روائع الفن الخليجي .

سبق به الكاتب الثورات الحالية

و ستشرق بالمستقبل و اعطاه صبغة

تراثية جميلة ..

شكراً لكي زهره على هذا المجهود الرائع

نيو سيناريست
05-01-2013, 08:07 AM
هذا العمل من روائع الفن الخليجي .

سبق به الكاتب الثورات الحالية

و ستشرق بالمستقبل و اعطاه صبغة

تراثية جميلة ..

شكراً لكي زهره على هذا المجهود الرائع

محضوضة ومبروكة
05-01-2013, 10:09 AM
Multi Join

كنت اتمنى مشاركة الممثل البحريني ابراهيم بحر
والممثلة زينب العسكري في هذا المسلسل ومـن
حقهم يطلبوا اكثر شنو 70 دينار وشنو 150 دينار؟

وبخصوص الاجزاء شلون الجزء الاول صار في التسعينات
والجزء الثالث هو مسلسل هديل الليل شلون يفكر هذا الكاتب
هو طلع ذكي في حالة انه ما اسمى الجزء الاول والثالـث
بنفس اسم الجزء الثاني نيران لو كانت الاجزاء الثلاثة بنفس
الاسم لحصل هجوم كبير من الجمهور وانتقادات

حلو ان المقلة وطاقم العمل عندهم الرغبة في انتاج جزء اخر
بنفس الكاست والطاقم و حسب ما فهمت من لقاء المقلة الكاتب
رافض الكتابة اتمنى من الكاتب مواصلة الاحداث في كتابة
جزء ثاني لمسلسل نيران

فاطمة عبد الرحيم المفروض تاخذ دور هيفاء حسين لانها اولى
هيفاء ادائها ضعيف في هذا المسلسل

Thanks to topic

الإسكافي
05-01-2013, 01:12 PM
يعطيج 1000 عافيه

من أفضل المواضيع اللي كتبتيها

إن شاء الله خلال الفتره القادمه راح أتابع المسلسل بتمعُن

حسين علي ( رحيق الفن )
05-01-2013, 07:32 PM
عمل في منتهى الروعة والابداع
وتألق من جميع النجوم في العمل وفعلا ما تطرق اليه العمل تحقق في الواقع في بعض الدول العربية
ويعطيك العافية زهرة على هذا المجهود الرائع

الشبل
05-01-2013, 08:59 PM
التعليق على المسلسل

بالفعل الأحداث تنطبق على الواقع تماماً و كأنها رُسمت حرفياً على
الدول العربية

التعليق على الموضوع

لا أجد ما أقوله امام هذا الإبداع فكلماتي لا تستطيع وصف
هذا الجهد و هذا الفن فلا استطيع الا شُكرك و تشجيعك
على تقديم الأفضل

تحياتي لكمx

الفن الجميل
06-01-2013, 08:21 PM
موضوع جميل يسلمو

__هولاكو__
13-01-2013, 11:08 AM
عمل قوي والله بس في شغله ماوضحوها اهي سالفة البيت المهجور ليش فيه هالطاقه الغريبه ماتكلموا عنها

زهرة البحرينية
14-01-2013, 12:47 AM
تعليقات في الفيس بوك حول الموضوع :

http://www.fnkuwait.com/up/uploads/13581136451.jpg

أسطورة الفن
17-01-2013, 04:40 PM
عمل تاريخي واعتبره اشهر مسلسل بحريني


يعطيج العافية اختي زهرة على الجهد الرائع

واتمنى الغاء تثبيت الموضوع لياخذ حقه من التعليقات والمشاهدة

الدنيا لحظة
21-01-2013, 04:31 PM
مسلسل اكثر من راائع ياريت يعرضونه

تسلمين على المجهووود

حمد الهاجري
25-01-2013, 09:07 AM
مشكورة على الموضوع الرائع ، من فضلك أخت زهرة أرجو منك التعديل من ناحية أن الممثل البحريني عبدالله وليد يجسد شخصية ( ناصر ) وأن الممثل البحريني عادل شمس يجسد شخصية ( سنان ) ، من خلال متابعة لحلقات المسلسل البحريني نيران عرفت أسماء شخصيات المسلسل

عاشـق طارق العلي
29-01-2013, 08:54 PM
مشكورة على الموضوع الرائع أخت زهرة

ولد البحرين
16-02-2013, 09:41 AM
موضوع جد جد حلو
وتسلم ايدش اختي(زهرة البحرين)
وهالمسلسل من يوم احنا جهال وللحين مو مستملين منه

الموضوع وايد نال اعجابي وتسلمين مره ثانية

وعجبني التعليق رقم 7 من تعليقات الجمهو :p ما يجوزون البحارنة عن نغزاتهم :)

المتقاعد
03-04-2013, 11:37 AM
موضوع كبير لمسلسل كبير ويا خسارة على فنانين كبار ما اشتركوا في العمل وما ننقص من حق الفنانين اللي أخذوا مكانهم، ومع احترامي للفنانين الكويتيين العملاقين جاسم النبهان ومحمد المنصور أعتقد بأن مملكة البحرين تملك فنانين كبار جدا ولهم مكانتهم في الدراما الخليجية والعربية وكان بإمكانهم أخذ دور الفنانين وبالتالي تحل مشكلة الرواتب ومشكلة غياب بعض الفنانين..

شكرا لكِ أخت زهرة وما شاء الله مبدعة.

المتقاعد
03-04-2013, 11:37 AM
موضوع كبير لمسلسل كبير ويا خسارة على فنانين كبار ما اشتركوا في العمل وما ننقص من حق الفنانين اللي أخذوا مكانهم، ومع احترامي للفنانين الكويتيين العملاقين جاسم النبهان ومحمد المنصور أعتقد بأن مملكة البحرين تملك فنانين كبار جدا ولهم مكانتهم في الدراما الخليجية والعربية وكان بإمكانهم أخذ دور الفنانين وبالتالي تحل مشكلة الرواتب ومشكلة غياب بعض الفنانين..

شكرا لكِ أخت زهرة وما شاء الله مبدعة.

زهرة البحرينية
06-05-2013, 11:29 PM
http://im35.gulfup.com/3OIq7.jpg
مسلسل نيران


http://im36.gulfup.com/iJbm6.jpg
مسلسل نيران
http://im41.gulfup.com/k8GMI.jpg
جاسم النبهان واروع مشاهد مسلسل نيران

kosab
28-05-2013, 06:30 AM
افضل مسلسل خليجي اسطوري عرض

بس شلون هديل الليل هو تكمله له

ما علينا بس ملاحظه بقولها

المسلسل عرض على التلفزيون السعودي بعد رمضان في بداية العطله الصيفيه عام 2000 او 2001 ولم يعرض في رمضان وتم عرض 13 او 14 حلقه منه فقط وكان اخر حلقه عرضوها هي

يوم انهم زارو البيت اللي يتبركون فيه اللي دخله سلمان وعيسى واعتقدو انه يشفي المريض

بعد هذي الحلقه توقف عرض المسلسل على التلفزيون السعودي وما كملوه وصارت شكاوي ليش وقفتو عرض المسلسل

Cavani
04-08-2013, 11:31 AM
يعطيج الف عافيه يازهره هالعمل ماينسي ولبى التلفزيون البحريني واعماله لازم ارد اتابعه من جدديد

زهرة البحرينية
15-06-2014, 03:11 AM
http://store2.up-00.com/2014-06/140278911533.png
مسلسل نيران

زهرة البحرينية
20-06-2014, 03:07 AM
http://im58.gulfup.com/Akzudx.png
خالد الرويعي و عبد المحسن النمر - مسلسل نيران

زهرة البحرينية
05-09-2014, 05:36 PM
كواليس المسلسل نيران
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14099276861.jpg
مسلسل نيران

خليل الرميثي - مريم زيمان - جاسم النبهان - هيفاء حسين - محمد المنصور - ياسر سيف

زهرة البحرينية
22-07-2015, 03:00 PM
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14375664191.jpg
مسلسل نيران

زهرة البحرينية
04-08-2016, 06:11 PM
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14703233451.jpg
عبد المحسن النمر و احمد يعقوب المقلة
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14703233452.jpg
علي الغرير و احمد يعقوب المقلة

زهرة البحرينية
23-01-2017, 06:55 PM
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14851869281.jpg
الفنان حميد مراد - مسلسل نيران

زهرة البحرينية
27-09-2020, 04:27 PM
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/16012132131.jpg
مسلسل نيران - علي الغرير و احمد مبارك وعبد الرحمن الملا وجمعان الرويعي

زهرة البحرينية
28-09-2020, 05:55 PM
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/16013048491.png

زهرة البحرينية
04-01-2023, 12:49 AM
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/16727824992.jpg
مسلسل نيران بوستر