المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسرحية (بشت المدير).. مسرحية فارغة بلا مضمون ولا سيناريو، فلماذا تعيد القنوات عرضها؟!


عندليب الكويت
14-08-2013, 05:20 PM
مسرحية (بشت المدير).. مسرحية فارغة بلا مضمون ولا سيناريو، فلماذا تعيد القنوات عرضها؟!

http://www.kuna.net.kw/NewsPictures/2008/4/17/b44f6aa2-cef5-41d3-be54-e23ecb4a530e_top.JPG
مرحبا بالجميع،،،

الكاتب الكبير (عبدالأمير التركي) راودته فكرة جمع الفنانين العمالقة في عمل مسرحي يعيد أمجاد أعمال العصر الذهبي..

فقام بكتابة نص مسرحي يحمل مسمى (بشت الوزير)..

أكرر.. (بشت الوزير) وليس (بشت المدير)!

وقام بتقديم النص إلى لجنة الرقابة المسرحية...

وقد تزامن تقديم النص إلى لجنة الرقابة مع عودة الفنان الراحل (خالد النفيسي) من المغرب إلى الكويت على أمل أن يشترك في المسرحية...

حيث كان من المفترض اشتراك (خالد النفيسي) و(عبدالحسين عبدالرضا) و(غانم الصالح) من حيث المبدأ بهذه المسرحية، إضافة إلى فنانين شباب لم يتم اختيارهم بشكل رسمي...

ظلت لجنة الرقابة تماطل وتماطل في إجازة النص..

إلى درجة أن (خالد النفيسي) بدأ يتذمر ويشتكي، حيث كانت لديه التزامات في المغرب وكان يرغب بالعودة ولم يكن قادرا على تأجيل البروفات لفترة أطول..

وبعد مدة طويلة، فوجئ فريق العمل بأن النص المسرحي مرفوض جملة وتفصيلا!

بررت لجنة الرقابة رفضها بأن النص تجاوز الخطوط الحمراء ويمثل إساءة للوزراء!

وطلبت اللجنة تغيير المسمى من (الوزير) إلى (المدير) وعمل تغييرات جذرية في النص!

وهو الأمر الذي لم يعجب التركي ولا الفنانين الكبار، فتم إلغاء فكرة المسرحية..

وبعد ذلك تنازل التركي للمؤلف (محمد الرشود) عن اسم المسرحية...

فقام (محمد الرشود ) بإعادة تأليفها بشكل مختلف جذريا واستعان بفنانين آخرين...

فظهرت المسرحية وهي أشبه بالنشاز..

فالحوار المكتوب لم يتجاوز بضع صفحات.. والبقية ارتجال ومحاولات إضحاك ساذجة وتهريج مباشر...


(انتصار الشراح) أبدعت في الصراخ والصوت العالي المزعج!

(محمد العجيمي) و(طارق العلي) و(ولد الديرة) و(عبدالناصر درويش) أبدعوا في الارتجال العشوائي والحوارات الساذجة على أمل اجترار الضحك!

(عبدالرحمن العقل) و(عبدالعزيز جاسم) حاولا الالتزام بأسلوب جدي قليلا، ولم يستطيعا التكيف مع جو المسرحية...

ورغم ذلك.. أستغرب من قيام بعض القنوات بتكرار عرض هذه المسرحية في الأعياد والمناسبات...

ماذا يوجد في مثل هذه المسرحية كي تستحق إعادة عرضها؟! :confused:

لحن المطر
14-08-2013, 05:44 PM
تحتوي ع نجوم كانوا في قمة مستوياتهم في ذلك الحين

رغم فشلهم بالمسرحية
الا ان الجمهور يريد تهريج هذه الأسماء

محمد العيدان
14-08-2013, 11:48 PM
رقابتنا لا تعلم ماذا تريد ؟في الثمانينيات من القرن الماضي تم طرح مسرحية اسمها حرم سعادة الوزير
تكلمت المسرحية بكل جرأة عن تصرفات زوجات البعض ممن يتم ترشيحهم لتولي منصب وزير ... وفي التسعينيات من القرن الماضي تم رفض اسم مسرحية بشت الوزير وتغير اسمها الى بشت المدير !!!
السؤال هو : هل المدير طوفة هبيطة ؟ ام الرقابة خضعت لأيدي خفية ؟؟؟ وماهي مؤهلات أعضاء لجنة الرقابة ؟؟؟

أحمد سامي
16-08-2013, 11:46 PM
المسرحية صحيح أنها ليست بمضمون قوي .. ولكنها غير مبتذلة كما هي المسرحيات الحالية
بالتالي لو قمنا بعمل مقارنة بينها وبين مسرحيات طارق العلي او داود وغيرهم الحالية
سنجد الكفة تميل لهذه المسرحية .

عندليب الكويت
19-08-2013, 03:44 PM
صحيح أنها غير مبتذلة بالمقارنة مع مسرحيات طارق..

ولكن هذا لا يعني أن هذه المسرحية بريئة من تخريب الذوق في المسرح الكويتي..

لأن خراب المسرح بدأ تدريجيا بمثل هذه النوعية من المسرحيات، ثم بدأ الانحدار إلى الهاوية مع زيادة مساحة الارتجال التهريجي الذي زاد إلى أن وصل إلى ما نشاهده حاليا..
.

وليد السعوديه
22-08-2013, 10:41 AM
عست اتابع المسرحيه ولم اجد شي يجذبني فيها
لا قصه ولا حوار ولا اخراج

الجليب
22-08-2013, 01:14 PM
اسمها اجمل منها

ليالي الخيام
22-08-2013, 09:04 PM
المسرحية اعتمدت على افيهات وخالية من المضمون

luca_brasi
25-08-2013, 09:19 AM
اذكر المسرحية حضرتها
طارق العلي ومحمد العجيمي وولد الديرة الله يشافيه اهم الي كانو مسوين جو بالمسرحية
المسرحية كان هدفها سياسي ورشود وضح التلاعب الي قاعد يسير بالادارات وشغل المناقصات وغيرها
من الامور الاخرى عالعموم المسرحية جيدة وليست سيئة ...

*هاشم العلوي*
25-08-2013, 10:21 AM
* لقد قُمت بسرد قصة أسباب وجود عمل "بشت المدير" (من الجانب التاريخي)

ولكن لم أرى كتابة تتحدث عن القصة نفسها من جانب (نقد العمل المسرحي ذاته)


( بغض النظر عن اتفاقي او اختلافي معك حالياً )


بينما أُريد أنا كـ "جمهور" ،
معرفة ماهي زوايا نقاط الضعف التي تراها في مسرحية "بشت المدير" ؟
وما هي ملاحظاتك التفصيلية على النص (بغض النظر عن تغييره) ؟ ،


فأنا إلى الآن لم أجد نقد واضح يضع أصبعه على مضمون فراغ المحتوى الموجود في أروقة هذا العمل المسرحي ، (طبعاً بناءً على رؤيتك بأن المسرحية فارغة المحتوى) ..



فآئق الحُب ، ^_^

صوت الشرقية
25-08-2013, 11:05 AM
معظم المسرحيات بلا مضمون وهدفها اضحاك الجمهور


وليست وحدها بشت المدير


وانا من محبي هذه المسرحية وخاصة بوجود العلي والعجيمي ودرويش وولد الديره الله يشفيه

عندليب الكويت
26-08-2013, 04:05 PM
* لقد قُمت بسرد قصة أسباب وجود عمل "بشت المدير" (من الجانب التاريخي)

ولكن لم أرى كتابة تتحدث عن القصة نفسها من جانب (نقد العمل المسرحي ذاته)


( بغض النظر عن اتفاقي او اختلافي معك حالياً )


بينما أُريد أنا كـ "جمهور" ،
معرفة ماهي زوايا نقاط الضعف التي تراها في مسرحية "بشت المدير" ؟
وما هي ملاحظاتك التفصيلية على النص (بغض النظر عن تغييره) ؟ ،


فأنا إلى الآن لم أجد نقد واضح يضع أصبعه على مضمون فراغ المحتوى الموجود في أروقة هذا العمل المسرحي ، (طبعاً بناءً على رؤيتك بأن المسرحية فارغة المحتوى) ..

للمزيد من التوضيح:

مدة المسرحية تقارب الأربع ساعات..

والفكرة الرئيسية فيها هي الفساد الإداري و الاختلاسات المالية..

كم هي المدة التي تطرقوا فيها للفكرة الأساسية من إجمالي مدة المسرحية؟!

معظم وقت العرض ضاع على ارتجال عفوي بين الشخصيات في أمور لا تمت للموضوع الأصلي بصلة..

من تابع المسرحية كاملة سوف يرى كم من الوقت أهدروه في نقاش بأمور مثل (عرباوي - قدساوي) وسخرية من اللهجات والأشكال!

بينما كان يفترض من المؤلف أن يغوص عميقا في القضية الأساسية (الفساد).. لكن كان واضحا أن النص المكتوب لا يتجاوز بضع صفحات...

كما أن المسرحية فقيرة من ناحية تنوع الديكورات، حيث ظهرت كل فصولها وكأنها (ديوانية) للسوالف بين الممثلين، فأين اجتهاد المخرج في التنويع في فصول المسرحية؟!
.

*هاشم العلوي*
28-08-2013, 09:51 PM
للمزيد من التوضيح:

مدة المسرحية تقارب الأربع ساعات..

والفكرة الرئيسية فيها هي الفساد الإداري و الاختلاسات المالية..

كم هي المدة التي تطرقوا فيها للفكرة الأساسية من إجمالي مدة المسرحية؟!

معظم وقت العرض ضاع على ارتجال عفوي بين الشخصيات في أمور لا تمت للموضوع الأصلي بصلة..

من تابع المسرحية كاملة سوف يرى كم من الوقت أهدروه في نقاش بأمور مثل (عرباوي - قدساوي) وسخرية من اللهجات والأشكال!

بينما كان يفترض من المؤلف أن يغوص عميقا في القضية الأساسية (الفساد).. لكن كان واضحا أن النص المكتوب لا يتجاوز بضع صفحات...

كما أن المسرحية فقيرة من ناحية تنوع الديكورات، حيث ظهرت كل فصولها وكأنها (ديوانية) للسوالف بين الممثلين، فأين اجتهاد المخرج في التنويع في فصول المسرحية؟!
.


مُمتاز جداً ،، (هذا ما أرغبُ بالوصول إليه ، أنا أُريدُك هكذا دائماً) ..

رُغم متابعتي الدقيقة لهذا العمل المسرحي في العام 1996 من خلال "أشرطة الفيديو" ،،

و معرفة كُل هذه الملآحظات ، إلآ أنه أردتُ منك التوضيح لأستكشف منك كيف تنظر ؟
و ماهي رؤيتك النقدية لتفاصيل العمل ،


حآول أن تُسهِب دائماً في الكتابة ، بعيداً عن الإختصآر (فالأخير لآ يفي بالغرض) ..


* النقد المسرحي دقيق جداً و يختلف تماماً عن أسلوب و تركيبة النقد الدرامي ( و الأول أراه أصعب بكثير من الثاني )

و لذلكـ ، كُلما أسهبت ، كُلما أوضحت لي الرؤيا كـ قارئ ، و اتضحت أفكارُك
خاصة على صعيد (النقد) ، وأصبح قلمُك أكثر سلاسة وسهولة بالنسبة لي ..


فآئق الحُب ، ^_^