المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 23/9/2013م


اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:26 PM
استراحة الأسبوع / عمرو دياب وفيلم «ديانا» يثيران الجدل
الحملي «يشاغب» في «أراب غوت تالنت» ... وأزمة المسرح تنافس أزمة المرور

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/1379607115010422200_main.jpg


| يكتبها مفرح حجاب |

نتطرق في هذا الأسبوع إلى أزمة المسارح في الكويت في ظل زيادة الفعاليات المسرحية والاعتماد على مسرح الدسمة غير المؤهل فنياً، وعودة الفنان شادي الخليج من رحلة العلاج، ونجاح الفريق الاستعراضي لفرقة «باك ستيج غروب» في تخطي المرحلة الأولى من برنامج «أراب غوت تالنت»، فقد عاد إلى الكويت ويغادر خلال أيام إلى بيروت لإكمال مشواره في البرنامج، وكما نذكر السر الحقيقي وراء الاهتمام الرسمي والفني بوفاة والد نجوى كرم، والجدل المثار حول فيلم «ديانا».
الحملي مشاغب
اعتدنا على مفاجآت الفنان محمد الحملي... لكن مفاجأة هذه المرة تمثلت بمشاركة الفريق الاستعراضي لفرقته «باك ستيج غروب» في الموسم الثالث لبرنامج «أراب غوت تالنت» والذي حظي بالنجاح في أول السباق من خلال تأييد كل أعضاء لجنة التحكيم، بل حظي بإشادة أيضاً من قبل اللجنة للأداء الاستعراضي الذي قدمه، واستطاع أن يجعل من هذا الرقص السريع فعلاً درامياًَ. ليس هذا فحسب، بل إن موقع البرنامج علق بشيء من الطرافة على إحدى صور الفريق أثناء البروفات وقبل الدخول على اللجنة «هزة واحدة تبعد عنك التوتر».
إصرار محمد الحملي وشغفه لتقديم هذه المواهب يدل على أن هذا الفنان يملك الكثير من الإبداع وأنه بحاجة فقط إلى مناخ مناسب ليمتع من حوله وجمهور المشاهدين... نتمنى له ولفرقته التوفيق في هذا البرنامج وأن يصل بهم إلى مرحلة متقدمة.
أزمة المسرح
بات من الواضح أن أزمة المسرح في الــــكويت أشــبه بأزمة المرور، لذلك عدم وجود قاعة مسرح في الكويت لم يعد أمراً مقبولاً، لأن القضية وصلت إلى حد الحرج والإحراج أمام ضيوف وجمهور جاؤوا جميعاً من خارج الكويت ليشاهدوا مسارحنا ويقارنوا بين ما هو لدينا ولديهم، بل إن القضية هي أزمة حقيقية في عدم وجود دور عرض بكل ما تعنيه الكلمة.
نحن بحاجة سريعة وعاجلة إلى مجموعة من المسارح تضم كل الإمكانات والأدوات الفنية المتطورة، ليس من أجل عرض مسرح فقط، بل يمكن الاستفادة منها في الحفلات الفنية والمناسبات الأخرى، فلم يعد مقبولاً أن يكون الحضور في كل مناسبة بعضهم في الداخل والبعض الآخر خارج المسرح وفي الممرات.
المشكلة في اتخاذ القرار لبناء مجموعة من المسارح تغطي كل الكويت، بل لا يوجد قرار بإسناد الأمر للقطاع الخاص، ولا أعرف ما هي المشكلة، إذا أقرت الدولة الاستثمار في المسارح وأعطت العديد من رخص البناء لها، وبذلك توفر على نفسها أموالاً باهظة وتعمل على تحريك عجلة الاستثمار في هذا القطاع، طالما هناك من لديهم الرغبة في ذلك. لقد بلغ الأمر مرحلة من الصعب تجاهلها وسط هذا السخط والزحام الذي نشاهده في كل مناسبة بمسرح الدسمة.
فيلم ديانا
ما زال الجدل يدور في بريطانيا حـــول الفـــــيلم الجديد «ديانا» الــــذي يتطرق إلى العامين الأخيرين من حياة الأميرة... فالصحف ووسائل الإعلام تفرد مساحة كبيرة لهذا الأمر في لندن وأوروبا، بل إن الكثير من المهتمين بالفن على مستوى العالم يتابعون الحدث. لكن تحدثت وسائل الإعلام خلال الأيام القليلة الماضية عن امتعاض الأسرة الحاكمة في إنكلترا نتيجة الحرج الذي قد يمس الأمير تشارلز وابنيه وليم وهاري.
الأمــــر الآخر هـــو أن هذا الفيلم تم إنتاجه بتمــــويل عربي من خــــــلال رجـــل أعمــــال سعوــــــدي يعيش في إنكــــلترا ولديه شركـــــة إنتاج فــــي فرنســـا وقـــد كشـــــف عــــن هـــــذا الأمر العضو المنتدب في الشــــركة المنتجــــة Ecsse films.
الجدير بالذكر أن القائمين على الفيلم يتعرضون بين الحين والآخر لانتقاد من الجمهور والإعلام وبعض الشخصيات العامة، وخصوصاً مخرج الفيلم الألماني ليفر هير شبيغل والبطلة ناعومي واتس والفنان نافين اندروز.
مغامرة دياب
ما زال الفنان عمرو دياب كعادته يغامر في كل شيء وجعل الكثير من صنّاع الأغنية والمهتمين بها في حالة ذهول من طرحه لألبومه الجديد «الليلة» من دون اعتبار للأحداث التي تمرّ بها مصر وبعض الأقـــطار العربية.
فبالرغم من انشغال الناس بما يحدث على الأرض من أحداث وبما يقوله الساسة على شاشات التلفزيون، لم يحرك دياب ساكناً واكتفى ببعض تغريداته على تويتر بأن السبب وراء تراجع مبيعات هذا الألبوم هو تسريبه عبر الإنترنت. وبالرغم من الحملة الإعلانية عبر كل الوسائل، وظهور دياب نفسه مع بناته للمرة الأولى على مواقع التواصل الإجتماعي لم تكن هذه المغامرة ناجحة، ولكن دياب أراد أن يقول للجميع إن «الكبير كبير» وإنه لايخشى أي أحداث حينما يقرر الظهور، لكنه خسر التحدي.
أجر وعافية
عاد رئيس مجلس إدارة جمعية الفنانين الكويتية الفنان عبد العزيز المفرج «شادي الخليج» من رحلة علاج من الخارج، وقد تكللت رحلته العلاجية بالشفاء، واستقبل بهذه المناسبة محبيه الذين اطمأنوا على صحته، نتمنى له السلامة دائما... «وما يشوف شر».
نجوى كرم
شهد الأسبوع الماضي تفاعلاً فنياً وسياسياً وجماهيرياً مع الفنانة اللبنانية نجوى كرم لوفاة والدها، فقد اهتمت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي بالحدث بشكل كبير، لكن أحد الفنانين علق لماذا كل هذا الاهتمام مع أن الحدث حالة وفاة؟
صحيح أنها حالة وفاة، لكنها تخص فنانة احترمت نفسها فاحترمها الناس، فلم نسمع يوماً أن نجوى كرم هاجمت أو تصــــرفت في حفل أو في الكــواليس بشيء مســتفز.
فهي تملك الكثير من المحبة والعاطفة تجاه الآخرين، بل إنها كثيراً ما غضت الطرف عن كل من حاولوا أن ينالوا منها... نجوى كرم حظيت باحترام الجميع، ليس من خلال فنها فحسب، ولكن من خلال إنسانيتها.

المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=465982&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:29 PM
بروفايل / «الصوت الجريح» الذي «قسا» على جمهوره
عبدالكريم عبدالقادر... بكى «وطن النهار» فأبكى الكويت

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/1379771465115236300_main.jpg


| إعداد حسين خليل |

حفل الزمان الجميل بابدعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.
البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.
وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الفنان عبدالكريم عبدالقادر:

يعد الفنان عبدالكريم عبدالقادر المزين، الملقب بالصوت الجريح، أحد أبرز نجوم الأغنية في دولة الكويت، يتمتع بحس فني مرهف. فخلال مشواره الغنائي الطويل، استطاع أن يحتل مكانة متميزة على مستوى الطرب الأصيل، وحافظ على هوية الأغنية الكويتية.
ولد في العام 1945، وعمل في شبابه بادارة الجوازات في وزارة الداخلية، ثم انتقل الى قسم الموسيقى في وزارة الاعلام، وتزوج في العام 1968 وله خمسة أولاد هم خلود، ايمان، خالد، محمد، فيصل.
وكان لطفولته بمعاناتها وظروفها أثر كبير في حياته الفنية، أما بداياته الفنية فهي كأي فنان هاوٍ يردد أغاني كبار الفنانين، أمثال محمد عبدالوهاب، ليلى مراد، فريد الأطرش، عبدالحليم حافظ، محرم فؤاد، وأغاني عبداللطيف الكويتي ومحمود الكويتي.
وفي العام 1962 قدمه عازف العود الفنان الراحل صالح النافع الى الاذاعة الكويتية، فأدى أمام لجنة مكونة من نجيب رزق الله وسعود الراشد أغنية «خايف أقول اللي في قلبي» للموسيقار محمد عبدالوهاب ورافقه على العود المطرب مصطفى أحمد.
ولأن صوته جميل ويتمتع بحس فني، فقد احتضنه أكثر من ملحن ومؤلف وقدموا له أغنيات عاطفية ووطنية ما زالت تبث في الاذاعة والتلفزيون لغاية اليوم، منها «تكون ظالم» العام 1967.
الثنائيات
وفي بداية السبعينات تعاون الثنائي عبدالكريم عبدالقادر ومصطفى العوضي في أغنية «آه يا الأسمر يا زين»، من كلمات الشاعر يوسف ناصر.
ومن أبرز الأساتذة الكبار الذين ساندوا الفنان عبدالكريم عبدالقادر، أحمد باقر والفنان الراحل عبدالرحمن البعيجان، فتعلم منهما الكثير، وكانا له المدرسة الأولى في الفن، ومن الأغاني الرائعة التي أداها من ألحان باقر والشاعر يوسف هي «بوعيون فتانة».
وفي السبعينات شكل الفنان عبدالكريم عبدالقادر مع الشاعر بدر بورسلي والملحن الدكتور عبدالرب ادريس ثلاثياً ناجحاً، وكان ثمرة هذا التعاون أغنيات جميلة منها «باختصار، زوار، غريب» وكذلك أغنية «ليل السهارى» من كلمات الشاعر الغنائي الراحل الشيخ خليفة العبدالله الخليفة الصباح، وهي من الأغنيات التي أوصلت الفنان عبدالكريم عبدالقادر الى جمهور دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
ولم تكن العلاقة بين الفنان الراحل الملحن راشد الخضر والفنان عبدالكريم عبدالقادر عادية، فقد جمعت بين ملحن مبدع وأستاذ أكاديمي من جيل الثمانينات ومطرب كبير من أشهر نجوم الأغنية الكويتية في الستينات، وله حضوره في الساحة الغنائية الخليجية، وقد أثمر التعاون عن أغنيات عاطفية ووطنية بالتعاون مع شعراء الأغنية الكويتية، فغنى من كلمات الشاعر الغنائي يوسف ناصر «الوجه الصبوحي، ما خبرناك، يكفي خلاص»، وأعمال أخرى عديدة من كلمات الشاعر عبداللطيف البناي: «اعتذرلج، تجاوز حدوده، حبيبي زعل، في عيون البشر، جاوبني في الحال».
وفي اللون العاطفي غنّى «رد الزيارة» التي كتبها الشاعر الشيخ خليفة العبدالله، وأيضا «تأخرتي» من كلمات بدر بورسلي وألحان الدكتور عبدالرب ادريس، «وداعية».
وطني وخليجي
يعد الفنان عبدالكريم عبدالقادر من العناصر الفنية الملتزمة والمهتمة بتقديم أعمال غنائية مميزة في المناسبات منذ بدايته الفنية في الستينات حتى الآن، فأعمال «بوخالد» الغنائية الوطنية كثيرة، من أبرزها «أم الثلاث أسوار، نعم نحبك» التي ما زالت تذاع وتنال الاعجاب، وهي من كلمات الراحل الشيخ خليفة العبدالله الخليفة الصباح وألحان الفنان عبدالرحمن البعيجان.
وفي مجال الأغنية الوطنية الخليجية سجل «أنا خليجي» العام 1984، شارك معه في الغناء المطرب عبدالمحسن المهنا والمطربة نوال.
وفي فبراير 1990 غنى في الأوبريت الذي قدم في افتتاح دورة الخليج لكرة القدم، تأليف الشهيد فهد الأحمد والشاعر عبداللطيف البناي وألحان الراحل راشد الخضر.
وقدم عبدالكريم عبدالقادر أروع الأغاني الوطنية لأجل الكويت، فتحولت هذه الأغاني بصوته الجريح الى شلال من العذوبة وحققت له حضوراً متميزاً على الساحة الغنائية الكويتية من هذه الأغنيات: «رمز الخلود، الى كل العالم، وطن النهار»، كلمات الشاعر بدر بورسلي وألحان سليمان الملا، فلامست كلماتها مشاعر المواطن الكويتي الذي عانى قسوة الاحتلال وعاش فرحة النصر والتحرير وعودة الوطن الى شعبه الوفي المتلهف للوصول الى هذا اليوم التاريخي وخلال تسجيلها بكى عبدالكريم فأبكى أهل الكويت.
التجديد والأصالة
في العام 1994 قدم ألبوم «الحنين»، ومن أبرز أغانيه «ليل الدجى»، كلمات الأمير فيصل بن سلطان. ثم في العام 1995 قدم شريطاً كان مزيجاً بين التجديد والأصالة من خلال الأغنية ذات الايقاع السريع، معتمداً المفردة الرشيقة، ذات قيمة وموضوع، بالاضافة الى اللحن، ومنها أغنيات «يالحبيبة»، «توك تجي»، «تجاوز حدوده»، «نظرة الناس».
وفي العام 1996 أصدر «كرنفال المسلة» احتوى مجموعة من الأغنيات من كلمات الشهيد فهد الأحمد، وألحان راشد الخضر والفنان أنور عبدالله، الذي لحن له «ناديت». وفي العام 1997 طرح ألبوم «أغني لك» من كلمات الشاعر أحمد الشرقاوي وألحان الدكتور عبدالرب ادريس.
وفي العام 1998 قدم عبدالقادر ألبوماً جديداً تعاون فيه مع نخبة من الشعراء والملحنين من بينهم بدر بورسلي، عبداللطيف البناي وساهر، ومن الملحنين مشعل العروج، طارق العوضي، ومن الأعمال الغنائية الناجحة في الألبوم، «كل الحب».
وأصدر ألبوماً في العام 1999 يحتوي ست أغنيات صاغ كلماتها وألحانها نخبة من كتاب وملحني الأغنية في الكويت من بينها «أنادي» كلمات خالد البذال وألحان عادل المسيليم، «لو عرفت» كلمات الشاعر خالد الحمراني وألحان طارق العوضي، «ودعتها» كلمات خالد الحمراني وألحان مشعل العروج.
وفي العام 2001 أطلق ألبومه «وين»، يتضمن تسع أغنيات من بينها «بيني وبينك الأيام، يا طول الليل، المشكلة، هبات النسيم». ثم أصدر في العام التالي «جلسة غنائية» وتضمن 12 أغنية من بينها «انت وش سويت فينا، تعبت أدور»، وفي العام نفسه قدم ألبوما جديداً بعنوان «من بين الناس» والذي احتوى على (13) أغنية واستغرق التحضير له عامين لحرصه على الدقة في اختيار الكلمات والألحان.
وشهد العام 2003 ديو بين عبدالكريم عبدالقادر ونوال في الأغنية الوطنية «ويكبر هالحلم»، كلمات عايد المسيليم وألحان عادل المسيليم، وفي العام 2005 أصدر «بوخالد» ألبوماً يحتوي على عشر أغنيات عاطفية من أبرز أغنياته «رماد» و «أيام العمر» التي غناها دويتو سجلها مع ابنه خالد. ثم في العام 2007 طرح ألبوم «من اشتاق لك» تضمن 12 أغنية هي «أبي شورك»، «اشتاق لك»، «كبر راسك»، «ما عرفته»، «عيون الناس»، «يا طولها أيامك»، «رجعنا أغراب»، «بدر العمر»، «يا بوسالم»، «راجمه جروح»، «سهرت الليل»، «ورد الغرام». كما أصدر في الأعوام الماضية عددا من الألبومات «ما همها شيء»، وجلسة صوت الخيج، و«انتظرتك». و«نامت عيوني» الذي ضم العديد من الأغاني منها «أنا جيتك»، «مالوم من يشتكي»، «ياقلبها»، «لاوربي»، «جذبني».
تكريم
فاز عبدالكريم عبدالقادر بالجائزة الذهبية في «مهرجان القاهرة الرابع» كأفضل فنان للعام 1998.
وفي يناير 2004 كرمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باقامة ليلة عبدالكريم عبدالقادر في «مهرجان القرين الثقافي» على مسرح الدسمة، شارك فيها مطربون من بينهم سليمان الملا، عبدالله الرويشد، نسيم المعيلي، طارق سليمان، خالد سلطان وفيصل الشومر.
من أقواله:
- الحصول على الكلام الجميل واللحن ليس بالأمر البسيط، فهو لا يباع في «البقالات»، ولا بد من أن يشعر الفنان بالكلمات ومن ثم باللحن، كي يستطيع أن يقدم الطرح الراقي الذي يليق بجماهيرية الفنان وتاريخه.
- الساحة الغنائية الآن في تراجع، والسبب الرئيس في ذلك هو عزوف الشركات عن الانتاج، وأنا أجد لها العذر في ذلك، خصوصاً بعد مسألة القرصنة وتسريب الأعمال قبل صدورها بوقت كبير ساهم في تراجع الاصدارات الغنائية.
- ربما أكون قسوت على نفسي قبل أن أقسو على الجمهور ومررت بظروف نفسية فاتخذت موقفاً وقررت في تلك اللحظة قرارات عدة، ومن ضمنها الامتناع عن الحفلات. فالفنان الذي يقف على خشبة المسرح ويتجاوب مع جمهوره لن ينسى هذه اللحظات طوال عمره، وأتأسف للجمهور لأنني لم أقدم لهم هذه الأعمال عبر المسرح والمشاركة مع الفنانين الآخرين وما أقدمه لهم عبر الكاسيت هو شيء بسيط وأعلم أنه مطلوب مني الكثير وأدفع ضريبة هذا القرار الى الآن.
- الأغنية الأصيلة لا تموت لأنها تأتي من البيئة التي نعيش فيها وتمتاز هذه الأعمال بالصدق والكلمة واللحن.
- الأغنية تتغير كلما مر الزمن، لكننا في الكويت متمسكون بالتراث والأصوات والسامر والهجيني، فالأغنية هي تعبير للزمن الحاضر الذي نعيشه، وهي نبض الشارع والانسان اللي يعيش اللحظة ونبض الحياة اليومية التي تؤثر فينا.

المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=465985&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:33 PM
حوار / شاركت في مسرحية «مساء للموت» القطرية
منال الجار الله لـ«الراي»: المخرجون ... وراء هجري للمسرح الكويتي


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/1379773020025533300_main.jpg




| حوار- علاء محمود |

وقفت الممثلة والمخرجة منال الجار الله على خشبة مسرح الدسمة إلى جانب زملائها في فريق مسرحية «مساء للموت» التي تمثّل دولة قطر، الأمر الذي وضع علامات استفهام وراء عدم مشاركتها زملاءها في الكويت، خصوصاً انهم ينافسون بعرض مسرحية «حنظلة».
«الراي» التقت الجار الله لمعرفة الاسباب التي دعتها لهجر المسرح الكويتي والتوجه إلى قطر، وما تردد عن اعتزالها المسرح، مع طرح مقارنة بين حال المسرح في الكويت وقطر، والجديد الذي تحضّر له على صعيدي التلفزيون والاذاعة:

• هل تعتقدين أن «مساء للموت» ستنافس العروض المشاركة في مهرجان الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي بدورته العاشرة؟
- وقفت على خشبة مسرح الدسمة، قدمنا أفضل ما لدينا بقيادة المخرج علي الشرشني صاحب الخبرة الطويلة، لهذا أرى اننا سننافس من خلال المسرحية بقوة على الجوائز.
• ما سبب وجود عنصرين نسائيين من الكويت في مسرحية تمثّل دولة قطر؟
- أنا وزميلتي أبرار الفضلي نشارك في عرض مسرحي قطري، والسبب أن المسرح في دولة قطر يفتقر للعنصر النسائي بالدرجة الاولى.
• لماذا لم تشاركي مع فرقة «مسرح الشباب» التي تمثّل الكويت باعتبارك كويتية؟
- باتت اختيارات لمسرح الكويتي في الفترة الأخيرة منصبّة فقط لصالح الاسماء البارزة من الممثلين إلى درجة «يبون شي جاهز» دون الحاجة للعمل والاجتهاد على الممثلين مع وضع بعض الملاحظات الصغيرة، وهم يتجاهلون المواهب الشابة التي لم تكوّن لها اسماً تجارياً لامعاً.
• من تقصدين بكلامك؟
- بحكم الأعمال التي شاركت بها تيقّنت أن المخرجين هم أصحاب السلطة الكبرى في اختيار فريق العمل كاملاً، وبالتالي فإن اللائمة تقع على عاتقهم بالدرجة الاولى.
• هل هذا هو السبب الوحيد؟
- لا، هناك سبب آخر منعني من المشاركة مع فرقة بلدي الكويت، وهي الاشاعة الكبيرة التي طالتني بأنني اعتزلت التمثيل المسرحي تماماً، وهو كلام عار عن الصحة، وفعلاً لا أدري من وراءها، لانني سأبقى متواجدة دوماً في كل الانشطة المسرحية، ومن المستحيل أن أعتزل الوقوف فوق خشبته.
• هل من أعداء لك في الوسط المسرحي؟
- على العكس أنا مسالمة وطيّبة مع الجميع، أحترمهم وأقدّرهم كثيراً. لكن أظن ان توجّهي نحو التلفزيون كان شرارة انطلاق هذه الإشاعة و«كل واحد يألف على كيفه».
• كيف كانت ردّة فعلك على زملائك في الكويت عندما علموا تواجدك مع الوفد القطري؟
- ذهلوا من مشاركتي في المهرجان ومع الوفد القطري، وخصوصاً المخرج عبد العزيز النصّار الذي علم مثل الكثيرين أنني اعتزلت التمثيل المسرحي، لهذا لم يطلب مشاركتي معه.
• كيف تقارنين حال المسرح بين الكويت وقطر؟
- الفرق واضح، إذ ان المسرح في الكويت يبقى متقدماً من حيث امتلاكنا عددا كبيراً من الممثلين الموهوبين وكذلك المخرجين والاداريين، لكن في قطر يحتاجون الى خبرة اكبر بهذا المجال، مع هذا وجدت العوامل التي تساعد على الابداع من مسارح ضخمة ومجهزة بأحدث التقنيات المسرحية التي تسهم في نجاح أي عمل مسرحي.
• ما جديدك المسرحي؟
- سأتواجد في عيد الأضحى المقبل من خلال مسرحية للكبار للمرة الأولى بعدما كنت رافضة الخوض في هذا الملعب لحبي الشديد لمسرح الطفل مع المخرج ناصر الدوب.
• وماذا عن تواجدك في الاعمال الدرامية؟
- توقفت عن المشاركات الدرامية لفترة بسبب ظروفي الخاصة، لكن ذلك لا يعني انني قد ابتعدت نهائياً، إذ انني سأختار الأفضل من النصوص للعودة بقوة وما يناسب الجمهور.
• كيف ترين عملك كمخرجة في وزارة الاعلام؟
- مريح وجميل، وقبل فترة تصديت لاخراج برنامجين اذاعيين في شهر رمضان الماضي، وهناك تنسيق ما بين المسرح والتلفزيون وعملي في الوزارة.
• هل من صعوبات واجهتك خلال عملك كمخرجة اذاعية؟
- التصدي لإخراج برنامج اذاعي صعب جداً، مع هذا لم اجد عائقاً يمنعني من التقدم والنجاح. كما ان جميع من حولي يقولون دوماً ان إخراج برنامج اذاعي مسجّل أكثر صعوبة من برنامج يبث مباشرة، وهو الامر الذي انتظر اكتشافه.
• هل تابعت الأعمال الدرامية التي عرضت في شهر رمضان الماضي؟
- تابعن بعض الحلقات من «توالي الليل»، وتوجهت لمتابعة الدراما المصرية، وأكثر مسلسل شدّني «القاصرات»، لم اجد اي عمل خليجي شدّني بسبب تكرار القضايا المطروحة، وتكرار الوجوه في كل الأعمال ما يسبب التشتت.
• هل من خبر لزواج قريب؟
- لا أفكر في الزواج حالياً، أريد التركيز على عملي الفني بالدرجة الاولى.

المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=465981&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:37 PM
تنتظر عرض جديدها «أحبك أمس واليوم وباجر وعقبه»
هبة الدري: أبحث عن الشخصيات المُعبرِّة عن جيلي

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/a2bb6f56-5aff-4903-8185-c82c8d9aab6d_mainNew.jpg

عبرت الفنانة هبة الدري عن ترقبها لعرض عملها الدرامي الجديد «أحبك أمس واليوم وباجر وعقبه» المتوقع عرضه على قناة «أم. بي. سي» في يناير المقبل وقالت الدري في تصريح خاص لـ «النهار» ان أكثر ما يقلقها هو البحث الدؤوب عن الشخصيات التي تعبر عن جيلها. وقالت الفنانة هبة الدري: كان من المفترض عرض مسلسل «أحبك أمس واليوم وباجر وعقبه» خلال الدورة الرمضانية، ولهذا راح فريق العمل يتحرك بلياقة عالية من أجل اللحاق بالوقت، ولكن دخول شهر رمضان وازدحام المواعيد والمسلسل دفع بقناة «أم. بي. سي» الى تأجيل موعد عرض المسلسل الى يناير المقبل، وهو أمر لصالح العمل ليأخذ حظه وفرصته الشاملة. وتتابع: المسلسل يمثل تجربة درامية عالية الجودة، تصدت الى كتابتها «عبير زكريا الأنصاري» وهي واحدة من القدرات المتميزة على صعيد الكتابة الدرامية، وتشكل ثنائيا رائعا مع الكاتبة هبة مشاري حمادة، والمسلسل تصدى لاخراجه الفنان البحريني محمد القفاص، وشارك في بطولته عدد بارز من نجوم الوسط الفني، ومنهم إلهام الفضالة وشجون الهاجري وبشار الشطي وخالد البريكي وفاطمة الصفي والفنانة الكبيرة اسمهان توفيق وعبدالمحسن النمر وطلال باسم وعدد آخر من الفنانين . وتقول الفنانة هبة الدري: أكثر ما يقلقني في عملية الاختيار هو البحث الدؤوب عن الشخصيات التي تعبر عن جيلي... لا أريد تقديم أعمال تبدو معزولة عن الجيل وهمومه وقضاياه... وفي مسلسل «أحبك أمس...» تلك الخصوصية وذلك التفرد في التعبير عن قضايا وأحاسيس وعاطفة جيل... وهذا ما جعلني ارتبط بالتجربة كثيرا... وأعيشها... وأتمنى ان يحصد العمل النجاح المطلوب، خصوصا، وهو يعرض على «أم. بي. سي» حيث معادلة الانتشار الجماهيري.

وقالت ايضا:

الدراما الكويتية اليوم تحتل موقعها البارز، وهو أمر لم تخلقه الصدفة، بل حصاد عمل أجيال، من الكتاب والمخرجين والمنتجين والممثلين والفنيين، جيل يثري الآخر، وجيل يكمل الآخر، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية الأجيال والاعتراف بحقوقها ومكانتها ودورها وايضا القيمة التي تمثلها، وهذا لا يقتصر على الجوانب المادية، بل الأدبية فيما يخص الأسماء وترتيبها...وهو أمر بات يمثل حالة من القلق بالنسبة لكثير من الفنانين والفنيين...

وتعود للحديث عن مسلسل «أحبك أمس واليوم...».

بقولها: ما يميز هذه التجربة، روح الفريق وروح المجموعة، والكتابة العالية الجودة للشخصيات والأحداث ورصدها لقضايا المجتمع من خلال طرح اجتماعي عاطفي انساني، بحيث تكون الحكاية العاطفية شاهدا... وموثقا لمرحلة خصبة من حياة الانسان والمجتمع... كما يستمد العمل أهميته من الحوارات الثرية والخصبة... والقيم الانسانية العالية التي يؤكد عليها.

وعن تجربتها المسرحية الأخيرة قالت الفنانة هبة الدري:

خلال عيد الفطر الماضي كرمت مسرحية «عايلة فن رن»، من تأليف هديل السلطان واخراج وانتاج وبطولة الفنان عبدالعزيز المسلم وعبدالرحمن العقل وانتصار الشراح وباسمة حمادة وبدور عبدالله وسعاد علي ومي البلوشي وعبدالله الخضر وجمال الشطي... وقد حصدت المسرحية كثيرا من النجاح، وتجري التحضيرات لاعادة عرضها من جديد خلال عروض عيد الأضحى المبارك، بإذن الله.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=412294&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:40 PM
سعاد عبدالله تبدأ تصوير «الواجهة» مع غازي حسين

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/5f2c8012-ecf5-488e-a3a3-68eb1729e3d0_mainNew.jpg


بدأت الكاميرا تدور لتصوير أحدث أعمال الفنانة القديرة سعاد عبدالله بعنوان «الواجهة» من تأليف الفنانة الكاتبة اسمهان توفيق واخراج سائد الهواري وانتاج «صباح بكتشرز» ومنتج منفذ «سبكتروم بيكتشرز».

وبمناسبة بداية التصوير أكدت الفنانة القديرة سعاد عبدالله ان العمل يمثل تجربة درامية عالية الخصوصية تذهب لتسليط الضوء على جملة من القضايا الاجتماعية وآثارها السلبية المترتبة. والتفاصيل ستكون امام الجمهور العزيز أثناء عرض العمل مع بداية العام المقبل .

وأشارت الفنانة سعاد عبدالله الى أهمية فتح ابواب التعاون مع عدد من الكوادر الفنية المتميزة مشيرة الى تجربة التعاون مع المخرج سائد الهواري الذي استطاع ان يحقق حضوره وبصمتة الفنية .

وأكدت بان هكذا تعاون من شأنه العمل على ضخ حلول اخراجية جديدة في فضاء الدراما الكويتية بشكل خاص والخليجية بشكل عام بالاضافة الى اهمية توسيع دائرة التعاون الفني الخليجي عبر استقطاب عدد من الاسماء المرموقة في جميع مجالات الحرفة الفنية وفي مقدمتها التمثيل وأهمية الامتزاج بين الاجيال .

من جانبه أشاد الفنان القطري الكبير غازي حسين بتجربة الوقوف امام الفنانة القديرة سعاد عبدالله والتي قال عنها بانها تمنح العمل الكثير من الاشعاع والتوهج والعمق. منوها بالدور الذي تمثله الدراما التلفزيونية الكويتية في اثراء الداما الخليجية وخلق حالة من الحراك الفني الشامل.

وأشار الى انه يجسد شخصية الرجل الثري الذي يسقط ضحية ممارساته. وشدد بانه يقدم هذه الشخصية للمرة الاولى مما يحقق الاضافة لرصيده وتجربته الفنية .

بدوره قال المخرج سائد الهواري بانه ليس بغريب عن الدراما الكويتية والخليجية الى وصفها بانها تحقق قفزات كبيرة ترسخ حضورها ومكانتها على الصعيد العربي وتعمل على تقديم اكتشافات فنية على صعيد المضمون والأداء والشكل .

وألمح الهواري الى سعادته بالتعاون مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله والتي وصفها بانها أحد أعمدة الدراما الخليجية والعربية واحد الرموز التي ينتظرها المشاهد الخليجي والعربي على حد سواء .

وحري بالذكر ان مسلسل «الواجهة» يشارك في بطولته بالاضافة الى سعاد عبدالله وغازي حسين كل من عبدالرحمن العقل وزهرة عرفات وأحمد مساعد وعبير أحمد وشيماء علي وغرور وحمد اشكناني وعيسى ذياب ومحمد المسلم وليلى عبدالله وفيصل المسفر واسماعيل الراشد وعماد العكاري ونور الغندور وعدد آخر من الفنانين والوجوه الجديدة... ويدير الانتاج الفنان ياسر العماري.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=412298&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:41 PM
سلمان المري: غياب العنصر النسائي في المسرح القطري يرجع إلى التركيبة الاجتماعية

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/df156faa-7ac5-4984-b392-53e6c1953c7c_mainNew.jpg


ضمن فعاليات المركز الاعلامي للمهرجان المسرحي لشباب مجلس التعاون لدول الخليج العربية أقيم على مسرح الدسمة مؤتمرا صحافيا حول العرض المسرحي القطري «مساء للموت» المشارك في المسابقة الرسمية في المهرجان تحدث خلاله كل من اداري الوفد سلمان المري والمخرج علي الشرشني وأدار المؤتمر الفنانة الكويتية جواهر التي رحبت في الوفد القطري معربة عن سعادتها الغامرة بخوض أول تجربة لها في تقديم المؤتمرات الصحافية على مستوى المهرجانات المسرحية .
في البداية تحدث سلمان المري قائلا : «أعبر عن سعادتي بالتواجد في هذا المهرجان المسرحي الجميل الذي يضم شباب أبناء مجلس التعاون الخليجي» وأشير الى ان المسرح الشبابي يختلف تماما عن المسرح الاهلي فالأول يعتبر مسرحا تربويا بالدرجة الأولى والمسرح الشبابي القطري انطلق منذ بداية الثمانينيات عبر الهيئة العامة لرعاية الشباب الى جانب تشكيل اللجان الثقافية من خلال الأندية الرياضية، بعدها أصبح هناك مركزا شبابي للفنون المسرحية في عام 2005 .
كما تطرق المري الى الجوائز قائلا : أتمنى ان يتم الغاء الجوائز في المهرجانات المسرحية الخليجية كون ان المسألة خرجت عن نطاق المنافسة وخلقت العداوات والمشاحنات بين الشباب المسرحي اسوة بالسائد في البطولات الرياضية وغيرها، وان تكون هناك آلية مختلفة لا تتضمن الجوائز مستقبلا.
واما عن غياب العنصر النسائي قال: غياب العنصر النسائي في المسرح القطري يرجع الى التركيبة الاجتماعية التي لا تسمح بدخول المسرح والمشكلة تكمن في النظرة السائدة حول سمعة المسرح في المجتمعات الخليجية وهناك سعي لاستقطاب العنصر النسائي كمؤلفات وممثلات من خلال اقامة مسابقة للأفلام القصيرة وأعرب عن الأسف الشديد لعدم وجود المعاهد المسرحية المتخصصة التي تحتضن المواهب المسرحية القطرية الشبابية أسوة في دولة الكويت خلال المعهد العالي للفنون المسرحية.
وبعده تحدث المخرج علي الشرشني قائلا: المشاركة في مسرحية «مساء للموت» بمنافسات المهرجان المسرحي الشبابي الخليجي تعتبر حلما بالنسبة اليه وتحديدا أنه يقام في دولة الكويت التي تمتلك أفضل تغطيات اعلامية وحضور فني تفوق بلدان الخليج الأخرى.
وأضاف قائلا : ان مسرح قطر يعاني من ندرة العنصر النسائي، بالتالي تم الاستعانة بأسماء كويتية وبحرينية للمشاركة معنا في المسابقة الرسمية خلال مسرحية «مساء للموت» والممثلات هن منال الجارالله وريم الفيصل وأبرار الفضلي والعمل يتحدث عن قصة عاطفية تجمع بين «غانم ومريم» الى جانب أنه يناقش مشكلة حب التملك واستخدام الثراء الفاحش في الوصول للأهداف بأي طريقة كانت .
وحول جوائز المهرجان وحجم المنافسة قال : لا بد ان تمنح لمن يستحق والأفضل وانا احترم واقدر كل أعضاء لجنة التحكيم ولا اشكك بنزاهتهم لافتا أنه حصل على أربعة جوائز في قطر خلال مهرجان قطر الى جانب مشاركات عدة تم الاستعانة خلالها في مجموعة من العناصر الشابة القطرية،
وتطرق الشرشني الى المسرح القطري الذي يفتقد العنصر النسائي قائلا : بات محصورا في الفنانة الكبيرة هدية سعيد لكن هناك عناصر نسائية من جنسيات عربية وليست قطرية مشددا على أهمية المسرح الذي وصفه بأنه أساس كل شيء وهو من يصنع ويصقل موهبة الممثل، مبينا ان العرض القطري سينافس على جوائز المهرجان .

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=412301&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:43 PM
«إلهام» يبين مدى الخوف باعتباره العدو الأول للإنسان

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/09/23/d44fb22c-f715-4578-9f30-cc8c56a62b50_mainNew.jpg



عرضت مسرحية «الهام» التي مثلت سلطنة عمان في المسابقة الرسمية للمهرجان المسرحي العاشر لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهو من تأليف المهندس واخراج مرشد راقي ومن بطولة مبارك المعشني، هشام صالح، غدير الزايد، المعتمد اليافعي، محمد العجمي، زينب البلوشية، مكتوم الجليبي، احمد بامخالف، معمر الشحري، عبدالله عبدالجليل، ممدوح المرهون، محمد سالم وايمن الشرف.
انطلق المؤلف في طرح فكرته من أسطورة الأفعى «الهام» التي تسكن أحد الكهوف في قرية صغيرة بالسلطنة وتدور الأحداث حول احد الأشخاص الذي يخدع أهل القرية ويصور لهم انه «مخاوي» الأفعى الهام ما يتيح له التحكم في بئر الماء وبمرور الوقت يبسط نفوذه ويتحكم في الأرزاق والأعناق فمن يخالفه او يتأخر عليه في دفع المقابل المادي للماء يكون مصيره الموت بين أنياب الأفعى الهام، ويقع الشيخ في غرام نور تلك الفتاة القوية الأبية الرافضة لحالة الذل والهوان التي سيطرت على أهل القرية ويدور الصراع بين سعيد مخاوي الأفعى الهام من جهة وبين نور من جهة أخرى لاسيما بعد رفضها الزواج منه وينضم لها عبد الله نجل شيخ القرية وفي خضم تلك الأحداث يقرر عبدالله اقتحام الكهف للقضاء على أسطورة الأفعى الهام حينها يكتشف أهل القرية ان «الهام» ما هي الا أسطورة استغلها سعيد لتسيدهم .
طرح الكاتب في العمل مجموعة من الأفكار أبرزها رفض الذل والهوان والاستبداد ودق ناقوس الخطر بان الخوف هو العدو الأول للانسان فاذا ما تملك منه يجعله ذليلا خانعا وبين تلك الحالة المهينة التي سيطرت على أهل القرية نجد ان المؤلف وضع الأمل في الشباب متمثلا في نور وعبد الله الى جانب المرأة الضريرة سعيدة التي كانت صوت الحق في تلك العتمة وبثت كلماتها الأمل في النفوس في مقابل الثنائي حديد الذي جسده مبارك المعشني والشيطان الذي قام بدوره هشام صالح.
على صعيد الاخراج وفق مرشد راقي في ترجمة النص بصريا من حيث السينوغرافيا كانت الديكورات معبرة عن القرية التي تقع في منطقة صحراوية بينما أجاد توظيف الاضاءة التي عكست الحالة النفسية للممثلين والمشاهد كذلك كانت تحركات الممثلين على المسرح واعية وتعكس مدى سيطرة المخرج عليهم الأمر نفسه انسحب على الموسيقى والمؤثرات الصوتية كما يحسب للمخرج راقي انه اعتمد على الأغنيات والأهازيج التي استقاها من التراث العماني حيث أرادا الكاتب والمخرج ان يؤكدا على ضرورة التمسك بالتراث والأصالة في خضم ما نعيشه من متغيرات على كافة الأصعدة.
من ناحية التمثيل بدا جليا مدى اشتغال المخرج راقي على الأداء فتميز الفنان محمد العجمي في دور «مخاوي الهام» لاسيما وانه يتمتع بمقومات جسدية ومساحة صوت ساعدته في أداء الشخصية بتمكن الى جانب الفنانة زينب في دور سعيدة العمياء وكذلك الشابة غدير الزايد في دور نور.
وبعد انتهاء مسرحية «الهام» أقيمت ندوة نقاشية ادارتها الاعلامية فاطمة الطباخ وبحضور المخرج مرشد راقي عزيز والمؤلف محمد المهندس وكان المعقب الرئيسي فيها الدكتورة سكينة مراد والتي استهلت الندوة بالحديث عن العرض قائلة: لقد استوحى الكاتب قصة المسرحية من واقع المجتمع العماني، حيث اظهر بعض القيم والمعتقدات من خلال حكاية خرافة الهام والتي تتحكم بأهل قرية جبلية صغيرة حتى يأتي الغريب ويستغل الخرافة للسيطرة عليهم.
وتابعت مراد: لقد استعان الكاتب بالتراث وأسقطه على المجتمع العماني كما اظهر الصراع بين الأفكار القديمة والجديدة ولجأ الى الرمزية في تجسيد شخصياته لكن الكاتب وقع في عدة هفوات استطاع المخرج ان يتجاوز بعضها ولم يتحكم في الجزء الاخر، قبل ان تضيف: الحياة الواقعية تختلف عن المسرح وكان على المؤلف ان يعي ذلك وان يحذف الأمور التي ليس فائدة في العرض.
واستطردت: كما ان المؤلف لم يستطع معالجة الفكرة ما فكك البناء الدرامي للمسرحية، أيضاً كان هناك خلل في تركيب الشخصيات وتطورها كان مبهما، فلم يستطع المخرج السيطرة عليها، مكملة: وكان هناك تناقض في الحوار والفعل وبعض الممثلين خضعوا للتشنج أكثر من التعبير والمعاناة، كما ان الجمل لم تكن متماسكة أحيانا والحوار كان سلبيا أكثر منه دراميا فاكتفى المؤلف بالشرح والوصف.
وأردفت مراد: النص تضمن بعض الأشعار التي طغت على الحوار وهو خطأ جسيم بالاضافة الى استخدام بعض الاغاني الغير متسقة مع العرض، مشيرة الى ان المخرج تميز في توزيع الممثلين على الخشبة رغم تفاوت قدراتهم لكنه لم يوفق في استخدام بعض التقنيات مثل مشهد المطر.
وتحدثت د. سكينة فؤاد عن نهاية المسرحية قائلة: أنهى الكاتب نصه بحل غير درامي.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=412295&date=23092013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:49 PM
بالصور.. زوجة رامي عياش تخطف الأنظار بفستانها الأصفر الرائع


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/410754-a1.jpg


قيم جمعية عياش الطفولة التي أنشأها الفنّان رامي عياش، في هذا الوقت حفل عشائها الخيري السنوي في منتجع VCC ببعقلين، حيث يعود ريع هذا الحفل لتغطية تكلفة تعليم اربعين طالب وطالبة للعام الدراسي 2013 2014.
يحيي الإحتفال الفنان رامي عياش، الفنانة سارة الهاني والفنان نادر الاتات وفرقة احلام ويقدّمه الاعلامي شادي خليفة.
ونشر عياش منذ بعض الوقت الصور الأولية للحفل، وظهر إلى جانب زوجته داليا سعيد ونجوم الحفل.



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/410754/23-09-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:50 PM
أكدت أنها تحب عملها كمذيعة وتعشق هواية التمثيل
شيرين الطحان: أنتظر المشاركة في السينما على نار

http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/410770-119224.jpg




كيمياء خاصة جمعتني بيوسف الشريف.. وأعمال الإثارة والأكشن تجذبني


القاهرة ـ سعيد محمود
الفنانة الشابة والإعلامية شيرين الطحان هي واحدة من النجوم الصاعدة والواعدة التي أثبتت موهبتها الفنية وقدراتها خلال شهر رمضان في أكثر من عمل حقق نجاحا ساحقا وهي أعمال «رقم مجهول» و«اسم مؤقت» ومسلسل «الركين» مع الفنان محمود عبدالمغني.. ملامحها ليست مصرية خالصة وتحس أمام الكاميرا انها فتاة خرجت للتو من أفلام «الرجل العنكبوت» فوجهها الساحر يغطى بنوع من الجاذبية ربما كان الدافع الحقيقي وراء نجاح اعمالها.
وفي هذا الحوار توضح شيرين الطحان لـ «الأنباء» أسباب عملها بالفن ورؤيتها له ومحطاتها المقبلة،
فإلى التفاصيل:
بداية تعملين كمذيعة لك برامج ناجحة وأيضا كفنانة خلال العامين الماضيين فأيهما تفضلين؟
٭ العمل الإعلامي به كثير من الفن وأنا لا يمكن أن أكون إعلامية جامدة أو غير مثقفة لذلك أنا متمسكة بعملي كمذيعة، أما الفن فهو هوايتي الحقيقية، والحمد لله أثبت نضجا في العديد من الاعمال التي اشتركت فيها مثل «رقم مجهول» و«اسم مؤقت» فالتمثيل متعة حقيقية وأنا سعيدة بالتجربة.

لكن متى تنفصلين وتتفرغين لأحدهما؟
٭ بصراحة لم أفكر بعد في الموضوع، لكنني أعيش عملين يسببان لي المتعة ولقاء الناس وإسعادهم، وأكيد سيأتي يوم قريب أتفرغ فيه للفن أو للعمل الإعلامي.
وكيف ترين رد الفعل تجاه مسلسل «اسم مؤقت»؟
٭ بصراحة نجاح العمل والفريق المشارك فيه مثل يوسف الشريف وشيري عادل وزكي فطين كان مفاجأة حلوة تماما لنا لأننا لم نكن نتخيل ان نحقق نجاح «رقم مجهول».

هل تعتقدين ان الجمهور يفتقد اعمال الاكشن والإثارة؟
٭ نعم، فالناس تحب عملا دراميا أو سينمائيا دون ملل وأحداثه متدفقة وهذا هو سر نجاح أعمالي الثلاثة، كما ان اعمال الغموض والاكشن الحقيقية لا يعرفها الناس الا من خلال الافلام الأميركية، ولو قدمنا تلك الاعمال ببيئة مصرية وشخصيات منا نكون قد قدمنا للناس ما يحتاجونه.

لماذا قدمتم «اسم مؤقت» بنفس فريق «رقم مجهول»؟
٭ هناك كيمياء حقيقية بين ابطال العمل يوسف الشريف وشيري عادل وشيرين الطحان وزكي فطين وكان من المناسب ان نقدم عملا بنفس الفريق.

وماذا عن الشخصيات التي تقدمينها في اعمالك؟
٭ أنا قدمت الشخصية الارستقراطية وأحب ان اقدم شخصيات شعبية وشخصيات شريرة لكنني في البدايات.

وماذا عن السينما؟
٭ حتى الآن لم أجرّب حظي، لكن أمامي اكثر من سيناريو أقرؤه وربما أقدم واحدا منها، وأنا نفسي ادخل السينما بعمل جديد تماما على عين المشاهد.

وكيف ترين الآن الإقدام على أفلام الشباب؟
٭ بالطبع أنا سعيدة بان الكثير من الاعمال الدرامية والسينمائية تنجح رغم انها ليست بنجوم معروفين، وهذا دليل على ان الناس تريد معرفة نجوم جدد وتراهن على الوجوه الجديدة وتشتاق إلى ظهورها.



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/410770/23-09-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:51 PM
صورة : سلمى رشيد ترتدي الحجاب


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/410753-19.jpg


نشرت نجمة برنامج "اراب ايدول" الفنانة المغربية سلمى رشيد صورة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي وهي ترتدي الحجاب.

وعلقت سلمى عى الصورة: "سلمى رشيد اليوم بعد صلاة الجمعة الله يتقبل لنا ولكم".
وانهالت التعليقات على الصورة من جمهور سلمى معبرين عن إعجابهم بها في الحجاب.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/410753/23-09-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:54 PM
بعد أكثر من 7 سنوات من الغياب.. نهى نبيل تعود للشاشة من جديد عبر قناة «الراي»


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/410765-119705.jpg

عد غياب طويل واعتزال واستقرار في أميركا ومن دون سابق إنذار، تعود الإعلامية نهى نبيل الى الشاشة للقاء جمهورها بعد فترة غياب طويل، وذلك عبر قناة «الراي» وتحديدا برنامج «رايكم شباب»، حيث يستضيفها المذيع الشاب صالح الراشد غدا الثلاثاء في تمام الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السابعة بتوقيت الكويت. فبعد اكثر من 7 سنوات لآخر ظهور لها، ستكشف «ايقونة الموضة» كما تلقب عن خبايا كثيرة، لمتابعيها على الانستغرام والكيك وكل وسائل الإعلام والذي يصل عددهم لنصف مليون شخص. فماذا ستقول وما الجديد الذي ستقدمه، خصوصا بعد الغياب والابتعاد عن كل وسائل الإعلام، تساؤلات كثيره ستجيب عليها حصريا من خلال «رايكم شباب».


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/410765/23-09-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:55 PM
سلمى سالم لـ «الأنباء»: أبحث عن الكم والكيف

http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/410764-119686.jpg


كشفت الفنانة سلمى سالم عن تلقيها نصين لعملين دراميين قد يتم تصويرهما وإنتاجهما في شهر رمضان القادم، حيث تعكف سلمى على قراءة النصين قبل إعلان موافقتها من عدمها للجهة المنتجة. وأكدت سالم خلال حديثها لـ «الأنباء» ان دراما العملين بعيدة كل البعد عن الكوميديا وكلاهما كتب بشكل متميز، وقالت: هذا التميز قد يدفعني لقبولهما والمشاركة بهما في موسم رمضان القادم، خصوصا انه يرجح ان يعرض العملان في الشهر الكريم ما لم تتغير الأمور لاحقا، مضيفة ان ظهورها في رمضان قد لا يتوقف على هذين العملين، لاسيما انه لا يوجد ما يمنعها من المشاركة بأعمال أخرى في حال عرض عليها النص الجيد الذي يضيف لمشوارها الفني ويمنحها الفرصة لإثبات الذات ومنافسة زميلات المهنة من خارج وداخل الكويت. وتابعت: الكم والكيف كلاهما مهم في العمل بالمجال الفني لكن العملية بحاجة لاتزان فلا يجب المشاركة بكم كبير من الأعمال الجيدة منها والهابطة لمجرد المشاركة، ولا يجب التوقف عند عمل واحد للتركيز من خلاله بل الواجب على الفنان المشاركة بعملين أو أكثر وفي الوقت ذاته الحفاظ على جودة ونوعية هذه الأعمال. وأفادت سلمى بانها خلال الفترة الماضية كانت في فترة راحة لشهر كامل شهد سفرها الى إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أقامت فيها لأكثر من أسبوع قبل ان تغادر الى سريلانكا، حيث تنقلت في عدد من المدن برفقة أفراد أسرتها وأقاربها قبل ان تعود في مطلع الأسبوع الماضي للبلاد.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/410764/23-09-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:57 PM
قدمتها السلطنة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح لشباب الخليج الـ 10
«إلهام».. صرخة عمانية لرفض الذل والهوان والتمسك بالكرامة الإنسانية


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/410775-119692.jpg

عندما يصبح الإنسان أسيرا لأبسط مقومات الحياة حينها يرتضي ان تُدهس كرامته تحت أقدام الغرباء فيعيش ذليلا خانعا لا يبالي أو يقع فريسة سهلة للخرافات والخزعبلات فيتضخم الخوف بداخله إلى أن يصبح هو المحرك الرئيسي له، كان ذلك الخط العام الذي انطلق منه الكاتب العماني محمد المهندس في صياغة أحداث مسرحية «الهام» التي مثلت سلطنة عمان في المسابقة الرسمية للمهرجان المسرحي العاشر لشباب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي من تأليف المهندس وإخراج مرشد راقي وبطولة مبارك المعشني، هشام صالح، غدير الزايد، المعتمد اليافعي، محمد العجمي، زينب البلوشية، مكتوم الجليبي، احمد بامخالف، معمر الشحري، عبدالله عبدالجليل، ممدوح المرهون، محمد سالم وايمن الشرف.
انطلق المؤلف المهندس في طرح فكرته من أسطورة الأفعى «الهام» التي تسكن أحد الكهوف في قرية صغيرة بالسلطنة، وتدور الأحداث حول احد الأشخاص الذي يخدع أهل القرية ويصور لهم انه «مخاوي» الأفعى الهام ما يتيح له التحكم في بئر الماء وبمرور الوقت يبسط نفوذه ويتحكم في الأرزاق والأعناق فمن يخالفه او يتأخر عليه في دفع المقابل المادي للماء يكون مصيره الموت بين أنياب الأفعى الهام، ويقع الشيخ في غرام نور تلك الفتاة القوية الأبية الرافضة لحالة الذل والهوان التي سيطرت على أهل القرية ويدور الصراع بين سعيد مخاوي الأفعى الهام من جهة ونور من جهة أخرى لاسيما بعد رفضها الزواج منه وينضم لها عبدالله نجل شيخ القرية وفي خضم تلك الأحداث يقرر عبدالله اقتحام الكهف للقضاء على أسطورة الأفعى الهام حينها يكتشف أهل القرية أن «الهام» ما هي إلا أسطورة استغلها سعيد لتسيدهم.
طرح الكاتب في العمل مجموعة من الأفكار أبرزها رفض الذل والهوان والاستبداد ودق ناقوس الخطر بان الخوف هو العدو الأول للإنسان فإذا ما تملك منه يجعله ذليلا خانعا وبين تلك الحالة المهينة التي سيطرت على أهل القرية نجد أن المؤلف وضع الأمل في الشباب متمثلا في «نور» و«عبدالله» الى جانب المرأة الضريرة «سعيدة» التي كانت صوت الحق في تلك العتمة وبثت كلماتها الأمل في النفوس في مقابل الثنائي «حديد» الذي جسده مبارك المعشني و«الشيطان» الذي قام بدوره هشام صالح. وعلى صعيد الإخراج، وفق مرشد راقي في ترجمة النص بصريا من حيث السينوغرافيا وكانت الديكورات معبرة عن القرية التي تقع في منطقة صحراوية، بينما أجاد توظيف الإضاءة التي عكست الحالة النفسية للممثلين والمشاهد، كذلك كانت تحركات الممثلين على المسرح واعية وتعكس مدى سيطرة المخرج عليهم وانسحب الأمر نفسه على الموسيقى والمؤثرات الصوتية، كما يحسب للمخرج راقي انه اعتمد على الأغنيات والأهازيج التي استقاها من التراث العماني، حيث أراد الكاتب والمخرج أن يؤكدا على ضرورة التمسك بالتراث والأصالة في خضم ما نعيشه من متغيرات على جميع الأصعدة. ومن ناحية التمثيل، بدا جليا مدى اشتغال المخرج على الأداء فتميز الفنان محمد العجمي في دور «مخاوي الهام»، لاسيما انه يتمتع بمقومات جسدية ومساحة صوت ساعدته في أداء الشخصية بتمكن إلى جانب الفنانة زينب البلوشية في دور «سعيدة العمياء»، وكذلك الشابة غدير الزايد في دور «نور».


في الندوة النقاشية لـ«إلهام».. المهندس يدافع عن نصه و مرشد راقي عزيز: ظروف المسرح ومساحته أثرتا على شكل العرض
عبدالحميد الخطيب

بعد انتهاء مسرحية «الهام» التي قدمها مركز شباب صلالة من سلطنة عمان ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان أقيمت ندوة نقاشية أدارتها الإعلامية فاطمة الطباخ بحضور المخرج مرشد راقي عزيز والمؤلف محمد المهندس وكان المعقب الرئيسي فيها د.سكينة مراد وقد استهلت الندوة بالحديث عن العرض قائلة: لقد استوحى الكاتب قصة المسرحية من واقع المجتمع العماني، حيث أظهر بعض القيم والمعتقدات من خلال حكاية خرافة الهام التي تتحكم في أهل قرية جبلية صغيرة حتى يأتي الغريب ويستغل الخرافة للسيطرة عليهم.
وتابعت مراد: لقد استعان الكاتب بالتراث وأسقطه على المجتمع العماني كما اظهر الصراع بين الأفكار القديمة والجديدة ولجأ إلى الرمزية في تجسيد شخصياته لكن الكاتب وقع في عدة هفوات استطاع المخرج ان يتجاوز بعضها ولم يتحكم في الجزء الآخر، قبل أن تضيف: الحياة الواقعية تختلف عن المسرح وكان على المؤلف أن يعي ذلك وان يحذف الأمور التي ليست لها فائدة في العرض، مستدركة: كما أن المؤلف لم يستطع معالجة الفكرة ما فكك البناء الدرامي للمسرحية، أيضا كان هناك خلل في تركيب الشخصيات وتطورها كان مبهما، فلم يستطع المخرج السيطرة عليها، مكملة: وكان هناك تناقض في الحوار والفعل وبعض الممثلين خضعوا للتشنج أكثر من التعبير والمعاناة، كما أن الجمل لم تكن متماسكة أحيانا والحوار كان سلبيا أكثر منه دراميا فاكتفى المؤلف بالشرح والوصف. وأردفت مراد: النص تضمن بعض الأشعار التي طغت على الحوار وهو خطأ جسيم بالإضافة إلى استخدام بعض الأغاني غير المتسقة مع العرض، مشيرة إلى أن المخرج تميز في توزيع الممثلين على خشبة المسرح رغم تفاوت قدراتهم لكنه لم يوفق في استخدام بعض التقنيات مثل مشهد المطر، وتحدثت د. سكينة مراد عن نهاية المسرحية، قائلة: أنهى الكاتب نصه بحل غير درامي ولم ينه الصراع بانتصار طرف على طرف آخر ولكنه قضى على الطرفين معا فكانت النهاية مفتعلة وغير محبوكة وهو ما حاول الكاتب أن يغيره لكنه وقع هو الآخر في فخ الإرباك.
بعد ذلك أبدى عدد من الحضور رأيهم في العرض، ومن ثم عقب المؤلف محمد المهندس على بعض الانتقادات التي طالت نصه قائلا: اختلف مع من يقول ان النص سردي، لاسيما ان الفعل الدرامي هو الغالب عليه، مؤكدا انه سيأخذ كافة الملاحظات بعين الاعتبار.
بدوره قال المخرج مرشد راقي عزيز على الانتقادات التي وجهت للعرض: لا يوجد عمل فني كامل وبالنسبة للأغاني فقد كان همي هو نقل إحساسها وتركيبها على أداء الممثلين، مشيرا الى ان تقديمه لنص تراثي ليس عيبا وقد فعلها الإغريق واليونانيون والأوروبيون من قبل حيث انطلقوا بفنهم من بيئاتهم، قبل ان يضيف: كمخرج اعطي الإبداع للممثل والميكانيكية أساس عرض الهام لكن ظروف المسرح ومساحته أثرت في الشكل النهائي للعرض.


الكويت تمنح 13 جائزة مادية للفائزين في «مسرح الشباب الخليجي العاشر»
أكد رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدورته العاشرة عبدالله عبدالرسول ان الكويت ستمنح 13 جائزة مادية للفائزين بجوائز المهرجان بعد الاتفاق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون دعما منها للشباب المسرحي الخليجي. وأضاف في تصريح صحافي ان هذه الجوائز تم اعتمادها من قبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ولجنة التحكيم للدورة العاشرة من مهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون وعددها 13 جائزة في مختلف العناصر في المسرح وستمنح الكويت النقد المادي لكل جائزة التي سيتم توزيعها في حفل ختام المهرجان الذي سيكون تحت رعاية وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح
وذلك على الشكل التالي: افضل عرض مسرحي، افضل نص، أفضل اخراج، افضل ممثل دور أول، افضل ممثلة دور أول، افضل ممثل دور ثان، افضل ممثلة دور ثان، أفضل أزياء، افضل ديكور، أفضل إضاءة، أفضل مكياج، افضل مؤثرات صوتية وافضل عرض متناغم.

الوفد القطري: لا نشكك في نزاهة التحكيم.. ونتمنى إلغاء الجوائز في المهرجانات المسرحية الخليجية
ضمن أنشطة المركز الإعلامي للمهرجان المسرحي لشباب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدورته العاشرة الذي تحتضنه الكويت حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، أقيم مساء امس الاول في مسرح الدسمة مؤتمر صحافي حول العرض المسرحي القطري «مساء للموت» المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، تحدث خلاله رئيس الوفد القطري سلمان المري، المخرج علي الشرشري، وأدار المؤتمر الفنانة الكويتية جواهر.
وتحدث المري في البداية، قائلا: المسرح الشبابي يختلف تماما عن المسرح الأهلي، فالأول يعتبر مسرحا تربويا بالدرجة الأولى، مستعرضا بدايات المسرح الشبابي القطري، متمنيا ان يتم إلغاء الجوائز في المهرجانات المسرحية الخليجية كون أن المسألة خرجت عن نطاق المنافسة وخلقت العداوات والمشاحنات بين الشباب المسرحي أسوة بالسائد في البطولات الرياضية وغيرها، وأن تكون هناك آلية مختلفة لا تتضمن الجوائز مستقبلا، لأن الحصول على الجائزة ليس بمنزلة الحصول على كأس العالم.
ومن جانبه، قال المخرج علي الشرشري ان مسرح قطر يعاني من ندرة العنصر النسائي، وبالتالي تمت الاستعانة بأسماء كويتية وبحرينية للمشاركة معهم في المسابقة الرسمية خلال مسرحية «مساء للموت».
وحول جوائز المهرجان وحجم المنافسة قال الشرشري انه يتمنى ألا يصبح توزيع الجوائز مثل «الكيكة» ووفق المجاملات، بل لابد أن تمنح لمن يستحق والأفضل، مؤكدا انه يحترم ويقدر كل أعضاء لجنة التحكيم ولا يشكك بنزاهتهم.

«بروفايل».. تكشف سلبيات استخدام التكنولوجيا في حياتنا
على هامش أنشطة الدورة العاشرة لمهرجان المسرح للشباب لدول مجلس التعاون الخليجي، شهد مسرح كيفان عرض مسرحية «بروفايل» لمسرح الشباب، وهي من تأليف واخراج محمد محب، وتمثيل سارة رشاد واحمد علي واحمد الصقر وفريد الرفاعي، إضاءة بدر معتوق، ديكور عادل جرجس. تناولت المسرحية قضية التكنولوجيا وانعكاساتها السلبية على حياتنا اليومية ودورها في فقداننا الروح الحقيقية والمعاني الجميلة التي كانت تجمعنا، من خلال قصة مجموعة من الأصدقاء ينشغل كل منهم بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، منفصلا مع هاتفه.. فيتحول وجودهم في مكان واحد الى لقاء شكلي فقط وتنعدم لغة الحوار.
ورغم ان العرض حمل قضية عدم الترابط التي أصبحت ظاهرة عامة، الا ان المخرج لم يستغل الطاقات الواعدة بصورة افضل ووظفها في مكانها غير الصحيح، كذلك ادخاله السينما لم يكن ضروريا وسبب نوعا من الملل لدى المتلقي، كما ان تحريك الأجهزة على المسرح وجد صعوبة أحيانا، ما دل على عدم الاستعداد الجيد، أيضا الموسيقى كانت ترتفع أحيانا على أصوات الفنانين، ما اثر على المتلقي وتواصله مع العرض.
في النهاية العرض مجهود طيب من شباب واعد يبشر بمستقبل فني جيد، وقد وفقت الممثلة سارة رشاد بأدائها الذي اتسم بالرقي والنعومة بعيدا عن الانفعالات المتشنجة.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/410775/23-09-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 02:58 PM
أكدت في الديوانية رفضها استخدام اسم والدها «واسطة» للوصول لأهدافها
أبرار المفيدي: الشللية في الإعلام ظلمتني كثيراً.. لكنني «وايد أطوف»


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/9/312630_e.png


أدارت الديوانية آلاء الوزان:

ليس غريبا على أبرار المفيدي، خريجة معهد المسرح، تألقها وتميزها سواء في التمثيل الدرامي الاذاعي، أو الاخراج، الذي خاضت تجربته أخيرا، لأنها ابنة أحد مؤسسي الاذاعة ورائد من رواد الفن، وهو فناننا الراحل الكبير علي المفيدي.
أبرار حلت ضيفة خفيفة الظل على ديوانية «الوطن»، في حوار شيق، لم نشعر معه بمرور الوقت حتى طال اللقاء عن موعده المحدد، وقد تميزت بجرأتها في ردودها، وثقتها بنفسها، ولباقتها في الحديث، وخاضت في كل شيء من عملها لبيتها..وتعالوا نتابع التفاصيل:
< خضتِ صغيرة التمثيل في مسلسل «على الدنيا السلام»..لماذا لم تتكرري التجربة؟
- أحببت التمثيل منذ صغري، ومثلت منذ كان عمري 12 سنة، فكنت أقف أمام المرآة وأقلد شريهان ونيللي وهدى حسين وأغني و«أدندن»، وأخبرت والدي - يرحمه الله - برغبتي في التمثيل، وفي أحد الأيام جاء وبيده أحد النصوص لي ف «استانست واايد»، بعدها رأيت طريقة المعاناة، ووقت التصوير الطويل، فشعرت بأن التلفزيون «مو مكاني»، وعندما كبرت دخلت المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص نقد وأدب مسرحي، على الرغم من أني كنت أطمح ان أكون محامية ولكن «عشان عُشرين»، بالضبط ما قبلوني في الحقوق، والآن اكتفي بالتمثيل في الدراما الاذاعية فقط، ورغم ان التمثيل التلفزيوني يراودني أحيانا، فانني رفضت عدة عروض في رمضان الفائت، فعشقي الاول والأخير للاذاعة.

سرقوا برنامجي!

< لماذا لم نسمع صوت أبرار مذيعة بالاذاعة؟
- لم يحصل نصيب، على الرغم من أنني أطمح لهذا الشيء، وقدمت على احدى الاذاعات في أول اختباراتهم للمذيعين، وسجلت بصوتي فكرة برنامج لهم، اسمه عبارة عن أغانٍ هادئة رومانسية مع بعض الأشعار، ولكن سمعت ان شخصا ممن اختبروني بالمارينا قال عني: «على بالها انها ابنة علي المفيدي وسنقبلها..لا لن نقبلها»، وبالفعل لم يقبلوني، لكنني تفاجأت بعدها بأنه سرق فكرة برنامجي، ويقدمه!!
< ولماذا لم تستخدمي «الواسطة» أو اسم الوالد؟
- اسم أبي وسام على صدري، لكن ما أحب استخدم اسمه، أو أي واسطة للوصول الى أهدافي، وعندما أتقدم لأي جهة لعمل أضع: «أبرار علي سليمان» فقط، حتى لايروا اسم المفيدي، فيعتقدون أنني اتوسط به.
< اذن بماذا تردين على من يقول ان اسم المفيدي وراء التحاقك بالاذاعة؟
- مَن يقول هذا الكلام «يشوف» شغلي وطاقتي وموهبتي ويسمع أعمالي، وبعدها يحكم.
< ما أهم الأمور التي تعلمتِها من الوالد؟
- الالتزام والهدوء وحب الناس.

«ما يشوف شر»!

< هل تشعرين بأنك محاربة في الاذاعة؟
- لا أبدا، وليس لدي أية عداوات، ومن يُرِدْ معاداتي «ما يشوف شر».
< وما الأقرب لك الاخراج أم التمثيل بالدراما الاذاعية؟
- أعشق التمثيل، واستمتع بالاخراج وبالي طويل.
< حدثينا عن تجربتك الأولى في الاخراج الدرامي الاذاعي.
- كانت بدايتي في مسلسل «شكسبيريات» منذ سنة تقريبا، للكاتب أحمد رضوان، أسندته لي مسؤولتي نجلاء الفهد، يتكلم عن مسرحيات «شكسبير»، والعمل ضخم، ولله الحمد وفقت بهذه التجربة وأثبت فيها وجودي، وأشكر كل من وقف بجانبي في هذا العمل، والمخرجين علي البلوشي، وفاروق العوضي وجابر الجاسر، فقد تعلمت منهم الكثير، وفي آخر حلقات المسلسل أصررت على ان يشاركني أخي حسين المفيدي التمثيل على الرغم من انقطاعه فترة، ففوجئت به يقول لي: وجهيني فأنتِ المخرج ولاتهتمي بأنني أخوك الكبير.
< وماذا عن الاخراج التلفزيوني؟
- عملت مساعدة مخرج مع عبدالأمير حبيب في أحد الأعمال وكانت تجربة جميلة، ومع كثرة التجارب أتمنى ان أكون مخرجة تلفزيونية جيدة.
< لو جاءتك فرصة لاخراج مسلسل تلفزيوني فماذا تختارين من أنواع الدراما؟
- عمل للطفل سواء برنامج أو مسلسل، فقد كانت رسالة تخرجي الأولى تخصص مسرح الطفل.

الجنس الثالث

< لك تجاربك في تأليف الدراما الاذاعية فلماذا لا تقدمين نصا تلفزيونيا؟
- شاركت باعداد وتأليف نصوص اذاعية درامية، مثل «صور مسموعة» والفنان سليمان الياسين أشاد بي وقال «كأنني أرى علي المفيدي أمامي»، فقدمت نصا دراميا تلفزيونيا ولكنه رفض من الرقابة لانه يتطرق لموضوع الجنس الثالث.
< لماذا لا نراك على خشبة المسرح؟
- أتمنى المشاركة في المسرح الأكاديمي والمهرجانات وانتظر الفرصة.
< عملت تأبين لوالدك الراحل علي المفيدي وتحملت تكاليفه بالكامل دون اخوانك..لماذا؟
- لأن الفكرة فكرتي بعد مرور سنة من وفاة الوالد، ولم يعلم بها سوى زوجي محمد، والفنانين جمال الردهان، وطارق العلي، وكل الشكر والتقدير لهما، فقد وقفا معي «وقفة رجال»، حتى ان العلي جند لي مهندسيه وقال لي: «المسرح مكانك»، بعكس البعض الذين رفضوا ان يقولوا كلمة بحق للوالد الا «بفلوس»!.
< لماذا لا تعملين في مجال تخصصك بالنقد في مهرجانات المسرح ونرى نقادا يأتوننا من الخارج؟
- للأسف لم يستدعني أحد، على الرغم من ان قناة «الآن» دعتني كناقدة، «ليش بالديرة» لا يلتفتون لطاقاتنا!
< هل يدعمك زوجك؟
- يدعمني دائما، ومتفهم لطبيعة عملي ولا أستغنى عن ملاحظاته.
< وكيف توافقين بين بيتك وحياتك الاعلامية؟
- لا أقصر مع بيتي وأحاول ان أعطي لكل شيء حقه بقدر المستطاع.
< لماذا لجأت أخيرا لعملية التكميم؟
- لأنني كنت أعاني من ارتفاع شديد في الضغط يصل الى 200 وفوق، وخمول في الغدة، وعضلة القلب عندي ضعيفة فاضطررت لعمل التكميم، لأسترجع عافيتي.
< وهل بعد التكميم جاءتك فرص بالدراما التلفزيونية؟
- لا يهمني..فمن زمان عندي ثقة بالنفس، وعاجبني شكلي «متينة أو ضعيفة» والدليل مريم الغضبان، وجوهر سالم، والفنان نبيل شعيل، وغيرهم كثيرون تألقوا على الرغم من سمنتهم.
< ما أحلى أكلة تطبخينها؟
- أنا فنانة «سويت»، ولدي «بزنس» فيه على «انستغرام»، وأتفنن بطبخ القوزي، والمجابيس، وورق العنب، والقبقب، والـ«سي فوود».
< مع التغييرات الكثيرة بوزارة الاعلام وظهور الشللية فأنتم كمبدعين كيف تشتغلون بهذه الأجواء؟
- الزين يفرض نفسه، والشللية موجودة في كل مكان، ورغم ان القروبات الدائمة تظلم حقوقنا، وتم استبعادنا من بعض الأعمال بسببها، فانني «واايد أطوف».
< ما طموحك؟
- أطمح في نيل الدكتوراه بمجالي، وقريبا تتحقق وعندما أتسلم شهادتي سآخذها لقبر «أبوي» لأنني حققت أمنيته.
< ما جديدك؟
- مسلسل اذاعي من اخراجي، وهو الجزء الثاني من «بغيناها طرب صارت نشب»، وسأمثل في مسلسل اذاعي اسمه «بيت سائد قاله شاعر»، يعتبر أول عمل باللغة العربية لكاتب كويتي وهو المؤلف مشعل السعيد.


=====

الردهان: نموذج أكاديمي يحتذى

قال الفنان القدير جمال الردهان في مداخلة هاتفية: «أبرار كمخرجة سلسة و«ذربة» وطيوبة، ووايد يطفرونها ويؤذونها – يضحك - ولكن شغلها حلو، ف «ولد الولد عوام»، واشتغلت معها بأكثر من عمل وأثبتت جدارتها، لأنها فنانة أكاديمية نتاج المعهد العالي للفنون المسرحية ونموذج جميل يحتذى به».

الجندي: تفهم من نظرة العين

مداخلة من الفنانة عبير الجندي قالت فيها: «اشتغلت مع أبرار، وهي مجتهدة تطور من ذاتها، وتحب شغلها وتخلص له، وتفهم كل شيء بنظرة العين».

حمادة: سأكون دائما بجانبك

وقالت الفنانة باسمة حمادة: «فرحت كثيرا عندما سمعت عن تجربتك في الاخراج الدرامي الاذاعي يا «برورة»، فأنت من «ريحة» أبوي المرحوم علي، وموهبتك موجودة، وسأكون دائما بجانبك».

المزيعل: لن تخيب ظني بها

في اتصال من الفنان والمخرج أسامة المزيعل، قال: «أبرار تحرص جاهدة على اثبات ذاتها، وتطمح ان تكون شيئا كبيرا، وخطوة بخطوة أراها تتقدم، ولن تخيب ظني بها».


=====

لقطات

< حضرت أبرار في الوقت المحدد، وحضر للديوانية الزميلان فاطمة اليتيم ويحيى عبدالرحيم وشاركا بالأسئلة.
< حضرت المعجبة آمنة العبدالله وقدمت لأبرار وردا.
< زوج أبرار فاجأها باتصاله، وقال «دوما تحب الكفاح حتى تصل لما تطمح له وأنا دائما معها وأدعمها».
< الممثلة حلا قالت في مداخلة: «عملت معك في مسلسل وكنتِ مساعد مخرج وتعلمت منك الكثير وأتمنى تكرار التجربة».
< اتصال هاتفي من الفنانة الجميلة مي البلوشي - عرفت أبرار صوتها من أول وهلة - قالت فيه: «فرحانة بوجودك وأتمنى ان أراك مخرجة تلفزيونية لأكون أول من يعمل معكِ».
< واتصال من أختها خلود المفيدي، قالت فيه: «يسعدني ان نتعاون قريبا في عمل يجمعنا، وأتمنى دائما ان أراها في أعلى المراتب».
شكرت أبرار خلال اللقاء مراقبة الدراما نجلاء الفهد، وأسامة المزيعل، والمخرج يوسف الحشاش.



المتصلون

< يوسف الرشيد، خالد العازمي، موسى جابر، طيبة بن ناصر، بدرالزواوي، خلود محمد، أحمد حبيب، خالد، رنا عبدالله، مريم الصراف.


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=306128&YearQuarter=20133)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:00 PM
عرض المسرح العماني رؤى تقليدية تكررت منذ بدأ المسرح على الأرض
«إلهام» أقل عمقاً ودلالة وأقل توظيفاً في التشكيل الجسدي.. «الزبدة» أقل إبهاراً
http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/9/312761_e.png




خلل في البناء الدرامي حين يكشف مخاوي «ثيمة» المسرحية وحين يتحول عبدالله من خانع إلى ثائر

توظيف الصوت البشري في الغناء «اللايف» مع إيقاع «الزير» أنعش التعايش مع جمهور الصالة

هشام صالح في أداء «بانتومايم» صامت مذهل مُنْحني الظهر ويوسوس في صدور الناس بفحيح بشع

لم يخلُ العرض من سردية قول الشعارات بمجانية

المخرج نجح في خلق علاقة ديناميكية متفاعلة دالة بين حركة الممثل وفضاء المسرح


كتبت ليلى أحمد:
بخطا حثيثة، ربما.. بطيئة لكنها واثقة، يظهر مسرح سلطنة عمان في المشهد الثقافي الخليجي، بخصوصية هويته التي تستلهم التراث العماني بكل ثرائه، الوقائع و..الاحداث والاسطورة والمخيلة الشعبية، والاشعار وتعددية الموسيقا والغناوي الشعبية، وثروة بشرية مجيدة من كاتب ومخرج وممثلين وفنيين، وايضا تنوع الازياء العائدة لتعددية بيئات وجغرافية مناطقها والثقافة الخاصة بكل منها.
ثراء ما بعده غنى، وهو دافعي لمتابعة عروض المسرح العماني اينما وجد، فما زالت ذاكرتي تحمل في طياتها العرض العماني المدهش «النذر» وهي قصة نصاب مات حماره في قرية بعيدة، وحول المدفن الى مزار وأعلن انه قبر رجل صالح، فيأتي الناس لتقديم النذور، يغيبون في تيه الجهل والغيبوية ابتداء من زوجة الوالي الراغبة في الانجاب حتى أصغر نسيج اجتماعي..

«النذر» الجميل

عرض «النذر» السابق وبطله حمران العيون، حصد عدة جوائز في المهرجانات الخليجية لاكتمال عناصر العرض المسرحي من نص واخراج رائع، وديكور واضاءة في توليفة سينوغرافيا مذهلة وازياء ومكياج واكسسوارات واداء ممثلين شديد الحيوية.
تأتي أهمية مسرحية «النذر» انها كانت موشية بقراءة المستقبل، حتى صحونا ذات فجر على «آثار» الربيع العربي، وغيبوبة الخلق لمن يبيع صكا أشاع انه من الله، ونرى مع الايام أجندة الخيبة المريرة، لنكتشف ان الهدف هو الوصول للسلطة لتفكيك وبيع الوطن، بنظام التجزئة لتنفيذ مصالح الغرباء.

إيقاعات وأصوات

عرض «الهام» كتبه محمد المهندس أقل قوة وعمقا ودلالالة من «النذر» وأقل توظيفا في التشكيل الجسدي للممثلين، أقل ابهارا في الاضاءة والازياء والاكسسوارات، وان امتاز عليه بتوظيف الصوت البشري في الغناء الـ «لايف» وقول الشعر مع خبطات باليد على «الزير - القلة» فيصدر ايقاع كان حميما ودافئا.
في ديكور لقرية جبلية ملئت خشبة المسرح بواقعية فنية، جدار جبل وفتحات تمثل مداخل بيوت متواضعة، يتوسطها كهف غامض، تسكن به اسرار الاستغلال للبشر، المخرج نجح في خلق علاقة ديناميكية متفاعلة متناغمة دالة بين حركة الممثل وفضاء جدار الجبل.
رؤى تقليدية في فكرة النص، تكررت منذ بدأ المسرح على الارض، فالثيمة الاساسية كائن مخيف هو ثعبان يدعي «الهام» معروف بشراسته وضخامته في الوجدان الشعبي في تلك القرية، ربما تحول الى اسطورة غير حقيقية يستخدم فزاعة بيد من تتسول له نفسه، خيانة الوعي الجمعي للحصول على مطالبة بالزواج بالفتاة اليتيمة نور- رمزا للاستحواذ على كامل الارض.

غيبوبة أمة

في دور مخاوي يستغل محمد العجمي بجسده المترف السمين والضخم جهل الناس لابتزازهم عبر «الهام» الذي يهابه الناس، لانه يقتلهم ويلتهمهم، «الشيخ» مخاوي كان عليه كسلطة تعسفية استغلال «جهل» الناس في الدين ليمعن في استغلال غيبوبتهم، هو الذي يستعرض القوة على طول وعرض خشبة المسرح مهددا في حرمان سكان القرية من الحصول على مقدراتهم «ماء - ارض وحيوانات» والزواج بنور.
كان «الشيطان» هشام صالح في اداء بانتومايم صامت.. مذهلا، فطوال فترة العرض هو منحني الظهر، مرونة جسد عجيبة، ورشاقة في الحركة، خفيف التنقل بين سكان القرية - الذين لم يكونوا يرونه - يوسوس في صدور الناس بفحيح بشع، ويتحرك بخفة ورشاقة على جوانب المسرح عمقا وطول وعرضا، وهو اروع من ناله المكياج بشكل أشبهه بثعبان متسقا مع النص والعرض.

سيدات العرض

كان دور المرأة واعيا مستنيرا ان كانت عمياء -زينب البلوشيه - تجسد علاقة الزمان والمكان، تلقي خطابا مستمرا «الهام ماتغير انتو تغيرتو» شاب اداءَها الصراخ أكثر من الحكمة والعمق.
نور/ الارض تقول لسكان القرية «تطلعون شجاعتكم بس على الحريم» وفي ذلك اشارة لواقع المرأة، ونور التي ادتها غدير الزايد رقيقة الحال صوت ضعيف غير متلون واداء رقيق، ربما تصلح للتلفزيون اكثر من فضاء المسرح الذي يشكل غولا، فان لم تسيطر عليه.. أكلك.

خلل البناء

الكثير من المران في الاداء التمثيلي يحتاجه كل فريق العمل، فعبدالله الذي جسد دور مساعد مخاوي جيد، لكنه يحتاج الى جهود بسيطة لـ«تبرق» موهبته، كما ان المكياج المسرحي كان شبه غائب عن مجمل العرض.
خلل في البناء الدرامي فوجئنا به حين خرج احد المحبوسين من الكهف فقال له مخاوي «ارجع للداخل.. الناس ما تدري ان مافي الهام اصلا» كيف فرط المؤلف في سرية نصه بهذه المجانية، وكيف وافق المخرج على كشف الغموض بسرعة وتقديمه لجمهور النظارة وبدلا من الترقب والحذر والمعايشة مع سكان القرية ننفصل عما يدور على خشبة المسرح.. «مو خوش سالفه».
خلل آخر شاب العرض، فحبيب نور - المعتمد اليافعي - كان استعراضيا في الأداء اكثر من التقمص والاحساس بالشخصية، فجأة – بحسب النص والعرض - يتحول من شاب خانع خائف كما أبيه وسكان القرية الى ثائر بدون أي مبرر درامي في التحول الذي اصابه، يصيح «انتو مصدقين.. وين عقولكم» وهي سقطة كتابية واخراج.

ظلام حديد

الاضاءة ملونة كانت غير موفقة فحين يكون «حديد» بجوار مخاوي يظهر نصف وجهه تحت السبوت لايت وكذلك حين يحاول اقناع نور بالزواج من مخاوي فقد ظلم بالاضاءة ايضا».
الكثير من السرد «الله يستر من زعل الهام» يقوله حديد لنورالتى تجيبه بمباشرة» انا العزة أنا الهيبة «فان كان رفضها للزواج من مخاوي النصاب به حكمة الارض والتمسك بكرامة واستقلال الوطن فلا تجوز معه شعارات انما فعل مسرحي يدوم ونتأثر به... وتكمل «ليش ماتموتون شجعان وانتوا بكرامة».
حين تقيد نور الى الشجرة، يرتفع صوت جميل «ايمن عبدالشريف» ليغني بتناغم وشجن عال اغنية «يمه» التي لم تكن مناسبة ان يؤديها رجل وهي تعبر عن ضعف امرأة.
شارك العرض في «دعم» الغيبيات، وصفات التواكل والكسل و«الربادة» حين يتوسل سكان القرية لتسقط الامطار، وعلى الرغم من جمالية المشهد الا ان «الأحلام لا تتحقق بالغيب ولا تأتي بالامنيات ببلاش» دون اي جهد انساني حقيقي.
الخاتمة لم تكن الا المزيد من الارباك، يدخل الحبيب عبدالله للكهف ويتبعه مخاوي ونسمع صراخا لا نعرف نتائجه الا تخميننا ان احدهم قضى على رفيقه، ثم تقرر نور تغطية وجهها بخمار اسود، للدخول في الكهف المظلم، هي التي كانت حافز الحياة اختارت اللجوء والاستسلام لظلمات الكهف لتغيب كل القضية حيث ينتظرها.. الموت!


فعاليات اليوم

< العرض المسرحي «يوميات أدت الى الجنون» لفرقة أكت جروب على هامش المهرجان – الساعة 5.00 مساءً - مسرح التحرير «كيفان».
< لقاء مفتوح مع مخرجي العروض الموازية للمهرجان – الساعة 6.00 مساءً - المركز الاعلامي - بمقر مسرح الدسمة.
< تقديم العرض المسرحي «حنظلكم واحد» لدولة الكويت الساعة 8.00 مساءً - مسرح الدسمة.
< ندوة لعرض «حنظلكم واحد» - الساعة 9.00 مساءً – قاعة الندوات بمسرح الدسمة.

المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=306137&YearQuarter=20133)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:03 PM
تحضر افتتاح أحد المعارض في 2 أكتوبر
المجوهرات تجذب سيرين عبدالنور إلى الكويت!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/9/312716_e.png




كتب ياسر العيلة:

تصل المطربة والفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور الكويت الأربعاء المقبل الموافق 2 اكتوبر، وذلك لحضور حفل افتتاح احد معارض المجوهرات المشهورة بالكويت، ومن المتوقع ان تستغل سيرين وجودها بالكويت للالتقاء بعدد بارز من الشعراء الملحنين الكويتيين لاختيار اعمال خليجية تقدمها في الفترة المقبلة، ومن المقرر ان تعقد في اليوم التالي من الزيارة جلسة مع معجبيها «الفائز» في الكويت.
جدير بالذكر ان العام الحالي كان «وجه الخير» على سيرين حصلت من خلاله على جائزة الـ«موروكس دور» 2013 كأحسن ممثلة دور اول عن دورها في المسلسل المشهور «روبي»، بخلاف النجاح الكبير الذي حققته من خلال تجسيدها شخصية «نايا» في مسلسل «لعبة الموت» الذي عُرض في شهر رمضان الماضي، وتناول قضية العنف ضد المرأة، وشاركها بطولة السملسل عابد فهد وماجد المصري.


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=306231&YearQuarter=20133)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:07 PM
… وفي الندوة النقاشية أشادت بالعرض واعتبرته الأفضل حتى الآن
مرشد عزيز: مشاكل الأداء والإضاءة سببها ضيق المسرح وعطل المكسر



http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/9/312762_e.png


متابعة يحيى عبدالرحيم:
أعقب العرض العماني «الهام» ندوته النقاشية، وكان المعقب الرئيس فيه أستاذة النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية د.سكينة مراد، بحضور مؤلف العرض محمد المهندس، والمخرج مرشد راقي عزيز، وأدارتها المذيعة فاطمة الطباخ، واجمالا حملت الندوة اشادات عدة على مستوى جميع عناصر العرض من تأليف، واخراج، وتمثيل، وسينوغرافيا، والذي يعتبر الأفضل حتى الآن، من بين عروض المهرجان.
في البداية، قالت د.سكينة مراد: «الكاتب استوحى فكرة العمل من واقع المجتمع العماني، حيث تدور الاحداث في قرية جبلية يعيش أهلها في سلام حتى حل بهم الغريب، والعمل يعكس صراعا بين الأفكار الجديدة والموروثات القديمة، كما ابتعد الكاتب عن المباشرة ولجأ الى الأسلوب الرمزي، فالعجوز هنا توحي بالزمن، وهي العرافة التي تتنبأ بالمستقبل، ونور هي رمز الأصالة والجذور والمقاومة، ومخاوي الهام رمز للغريب والأفكار الدخيلة على العادات والتقاليد».

هفوات

وأضافت: «ورغم تمكن الكاتب من عرض فكرته لكنه وقع في بعض الهفوات، التي نجح المخرج في تجاوز بعضها، ومنها عدم وضوح المؤلف في معالجة الموضوع بشكل واضح، ما أدى الى التفكك، كما ان هناك خللا في بنية الشخوص، فلم نشعر بالشر في شخصية حامي الهام على سبيل المثال، وكان الحوار سرديا أكثر منه دراميا في بعض المواقف، أما على مستوى الاخراج فقد كان هناك خلل في استخدامه الأغاني البحرية في بيئة جبلية، ولم تتضمن الخاتمة حلا منطقياً، فلم نعرف من انتصر على من؟ سواء كان الخير أو الشر».

مداخلات

أعقب ذلك عدد من المداخلات، بدأها الصحافي محمد عبدالرسول بقوله: «العرض أبهرنا بالفرجة البصرية في بدايته، اذ تمكن المخرج من استغلال كل الخشبة المسرحية بممثليه، وكان ذكياً في استخدامه الموسيقى الحية، وهناك ابداع في تصميم الاضاءة».
ورأى عدنان الصالح أنه كان من الأفضل ان تكون النهاية عندما يخرج الثلاثة المختبئون في الكهف، في حين اعتبرت الكاتبة عواطف البدر النص جيداً، وأشادت بمشاركة العنصر النسائي على خشبة المسرح، لأول مرة ضمن عروض المهرجان.
أما المخرج عبدالله العابر فقال انه استمتع بالموسيقى، كما يتفق مع المخرج في تقديم خاتمة مفتوحة لكنه يرى ان الاضاءة لم تخدم مشهد الخاتمة، وقال أثير زاهر: «المخرج أعطانا رؤية جمالية ولكنني لم أشعر بتمكن الممثلين من «الكاركترات».
وختاما، قال المخرج علي العلي: «المخرج استخدم جميع مستويات الخشبة المسرحية بشكل جيد، وضخامة الديكور كانت تشعرني بضخامة المجهول داخل الجبل وانا أعيب على بعض الممثلين الأداء الميكانيكي».

نتاج 9 أيام

أعقب ذلك ردود كل من المؤلف، والمخرج على المداخلات فأشار بداية المؤلف محمد المهندس الى أنه يتفق ويختلف مع بعض ما جاء في كلام د.سكينة مراد مؤكدا ان الفعل الدرامي كان غالباً أكثر من السرد وليس العكس.
ثم قال المخرج مرشد عزيز ردا على د.سكينة مراد: «لا يهمني نوع الأغاني وانما كيفية توصيل الاحساس بها، أما من تحدث عن الاضاءة فقد كانت يدوية ﻷن المكسر تعطل، كما أننا طلبنا كمية كبيرة من الاضاءة لم تتوفر لنا».
واختتم حديثه: «هذا العمل نتاج تسعة أيام بروفات فقط، وأرد على من وصف أداء الممثلين بالميكانيكية بأنني كنت محكوما بضيق المساحة في مسرح الدسمة، ففي سلطنة عمان أعمل على مسرح بطول 12 مترا وعمق 16 مترا».


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=306292&YearQuarter=20133)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:15 PM
تامر حسني يعود للدراما التلفزيونية في رمضان المقبل


http://www.alsabahpress.com/media/cache/91/fc/91fc95bb06b71e89dde5ced539919ac0.jpg

ذكرت بعض المعلومات نشرتها وسائل إعلامية مصرية، أن الفنان والممثل المصري تامر حسني قرر خوض تجربته الثانية في الدراما التلفزيونية خلال رمضان 2014، حيث يستعد حسني لتقديم مسلسل اجتماعي رومانسي، لكنه ينتظر الإنتهاء من كتابة السيناريو بالكامل، حتى يبدأ التحضيرات الخاصة بالعمل.
ويقوم السيناريست المصري أحمد محمود أبو زيد بكتابة سيناريو المسلسل، والذي يعد التعاون الثاني مع حسني حال تنفيذه، بعد أن سبق وجمع بينهما مسلسل» آدم» أول عمل تليفزيوني لحسني، والذى تم عرضه في رمضان قبل الماضي.
كما أن هناك جلسات عمل يعقدها حسني مع أبو زيد، للإستقرار على تفاصيل القصة التي يتناولها المسلسل.

المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-09-23/14186/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:17 PM
سمير غانم: كنت مشروع ضابط.. وهذا أكثر ما يغضبني

http://www.alsabahpress.com/media/cache/e3/89/e38900b11e96ec58030fa4841047d859.jpg



كد الفنان المصري سمير غانم أن مصر آمنة بأمر من الله سبحانه وتعالى، وأنه متفائل بأن الأمور ستستقر قريبًا.
سمير غانم أعرب عن سعادته بعودة علاقة الشعب بالشرطة مجددًا وقال: «هذه أجمل ثمار «30 يونيو»، أنا بالأساس كنت مشروع ضابط قبل أن أكون فنانا، قضيت عامين طالبًا في كلية الشرطة ثم تحولت بعدها للعمل الفني ودراسة الفن، ووالدي كان لواء شرطة، لذلك فانا أعرف مدى إخلاص ووطنية رجال الشرطة، وأحزن عليهم جدًا حين يصيبهم أي أذى».
الفنان المصري أشار إلى أن أكثر ما يغضبه حاليًا هو مشاهدة قناة «الجزيرة»، وذلك لأنه يرى من خلالها مصريين مغيبين يعيشون في خيال، وأمام هذا المشهد لا يملك سوى الدعاء لهم بالهداية.

المصدر : جريدة الدار (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-09-23/14187/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:19 PM
أحلام: أحلى تحية عسكرية لجمهوري في كل الوطن العربي
http://www.alsabahpress.com/media/cache/d2/19/d21997ad9d73467ce107babfbade47bc.jpg
حققت الفنانة الإماراتية أحلام رقماً قياسياً بين الفنانات العرب في عدد المتابعين لها على احد مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تخطى عددهم 2 مليون ونصف متابع.
وكتبت أحلام في صفحتها الخاصة: «أحلى تحية عسكرية لكل فولورز في كل أنحاء الوطن العربي، مليوني ونص فولورز على تويتر، أول مطربة عربية تصل المليون وأول مطربة عربية تصل 2 مليون ونص فولورز شكرا جمهوري، أحلام الشامسي». يُذكر أن أحلام من أكثر الفنانات العرب، إستخداماً لمواقع التواصل الإجتماعي.

المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-09-23/14188/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:20 PM
هل انفصلت أسيل عمران عن خالد الشاعر مجدداً؟


http://www.alsabahpress.com/media/cache/88/b1/88b1e3df93d4b7af066a9ea65422fdfb.jpg

بعد عودة الحياة الزوجية بين أسيل عمران وخالد الشاعر، كشفت مصادر لـموقع «أنا زهرة» أنّ الفنانة السعودية والإعلامي البحريني قد تطلّقا مجدداً وافترقا قبل أشهر، لكنّهما لم يعلنا الخبر ولا أسبابه.
ورغم أنّ القصة تحتاج إلى تأكيد من أحد الطرفين، إلا أنّ الملفت بحسب موقع «انا زهرة» أنّ كل واحد ظهر من دون الآخر في مناسبات عامة خلال الفترة الماضية.
وكانت أسيل وشقيقتها لوجين قد لبّتا دعوة عشاء في دبي أخيراً بحضور مجموعة من الفنانين وأهل الصحافة والاعلام كهيا الشعيبي، وأريام ورانيا شعبان، وماجد المصري من دون وجود خالد الشاعر الذي حضر بدوره عدداً من المناسبات منفرداً خلال الفترة الماضية.
وعندما كانوا يسألونه عن زوجته، كان يجيب بأنّها مسافرة ومستقرة حالياً في الكويت لتصوير بعض الأعمال التمثيلية. على أي حال، الأيام الآتية كفيلة بقطع الشكّ باليقين.

المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-09-23/14189/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:21 PM
دارين حداد : لم أفعل شيئاً حتى أطلق على نفسي لقب نجمة

http://www.alsabahpress.com/media/cache/6d/bb/6dbb3485e2efb141bdf44030f491cba6.jpg


نقلت الفنانة التونسية دارين حداد مقر إقامتها إلى مصر بشكل نهائي حتى تتفرغ بشكل نهائي لمشاريعها الفنية المقبلة، والتعرف أكثر على الوسط الفني ونجومه، وذلك على خطى النجمتين التونستين هند صبري، ودرة.
الممثلة التي شاركت في بطولة مسلسلات «فرقة ناجي عطالله» و«في غمضة عين» و«فرتيجيو» رفضت منح نفسها لقب «النجمة»، وبررت ذلك قائلة: «لا أحب تزييف الحقائق، فأنا لم أفعل شيئاً في حياتي الفنية حتى أطلق على نفسي لقب نجمة، ومن يقول إنه نجم هو في الحقيقة لا شيء».


المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-09-23/14190/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:24 PM
إذاعة «يو إف إم» تواكب اليوم الوطني

http://s.alriyadh.com/2013/09/23/img/668708282522.jpg
تواكب إذاعة "يو إف إم" احتفالات اليوم الوطني بباقة من البرامج تحت شعار "فرحة وطن" تتيح خلالها للمستمعين بتقديم التهنئة باليوم الوطني على الهواء بدءاً من الساعة التاسعة وحتى الواحدة من ظهر اليوم الاثنين, إلى جانب طرح المسابقات الوطنية المتنوعة يتناوب على تقديمها المذيعون هاني المهندس، مها غنام، ندى الحمد وطارق الجاسر.
وتقدم الإذاعة عند الساعة الواحدة وحتى الثانية ظهراً برنامج "تمكين" الذي يقدمه محمد الحسن وسيدور النقاش فيه عن دور الأسرة في اليوم الوطني.
كما ستحاور الإذاعة عدداً من الدبلوماسيين ورجال الفكر والثقافة والأدب إلى جانب المؤرخين في برنامجين يبثان عصراً من تقديم كل من عبدالرحمن البشري ومحمد الميمان. كما يستضيف برنامج "نبضك" نخبة من الشعراء والشاعرات، لرصد مشاعرهم من خلال القصائد الجديدة وهو من تقديم بندر الحمودي.
وأكد مدير عام الإذاعة محمد الخميس أن فريقاً متكاملاً من المعدين والمذيعين والفنيين والمنفذين يعملون منذ أكثر من شهر للتجهيز والتحضير للمناسبة الوطنية الكبيرة "الغالية على قلوبنا جميعاً"، وأضاف قائلاً: "لا يفوتني في هذه المناسبة أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، والنائب الثاني والأسرة المالكة والشعب السعودي النبيل، وكل ما نقدمه في الإذاعة بمناسبة اليوم الوطني ليس إلا غيض من فيض، والوطن يستحق الكثير، وندعو الله أن يحفظ بلادنا من كل مكروه".
المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2013/09/23/article869985.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:29 PM
إعجاب كويتي بـ"ما وراء العتمة"

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4742/32-CLL-5.jpg

صورة جماعية لأعضاء فرقة مسرحية "ما وراء العتمة" (الوطن)




حصد عرض المسرحية السعودية المشاركة في المهرجان المسرحي العاشر لدول الخليج، من تأليف أحمد البن حمضة، وإخراج محمد الحمد، وهي لفرقة شباب مسرح المكتب الرئيسي لرعاية الشباب في الأحساء، إعجاب عدد من النقاد في الكويت.
وأشارت رئيسة قسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتورة نرمين الحوطي في معرض قراءتها النقدية للمسرحية إلى أن مخرج المسرحية، نجح في توظيف مثلث داخل مشاهد المسرحية وهي: الممثل والإضاءة والمؤثرات الصوتية، وأن المسرحية تحاكي واقع القبر بالضحكة وبالإضاءة والمؤثرات الصوتية، وهي الأمل لكل شاب، كما وظف المخرج الإضاءة بشكل ناجح من خلال اختياره اللون الأزرق لحركات السكون والهدوء، واللون الأحمر بدرجاته للشعور بالمرض والصداع، وإضاءة التشكيل الخلفي أثناء العزف باستخدام "العود" بشكل ستارة المسرح، وكذلك الإضاءات والموسيقى المصاحبة لـ"التوتر". ودعت الحوطي مخرج المسرحية إلى تنويع "التكوينات الثلاثية" من خلال زيادة الحركات لأبطال المسرحية الثلاثة، مبدية إعجابها بمستوى المكياج واللبس والأداء التمثيلي للممثل عبدالرحمن المزيعل من خلال عيشه غربة الموت ومشاكل المجتمع، مؤكدة أن المسرحية، أشعرتها بأنها تعيش أمام 3 قصص مختلفة الأزمنة والأمكنة.
وهنأ الناقد المسرحي دخيل الدخيل أعضاء الفرقة المسرحية على نجاح العرض، مقترحاً رفع مستويات الإيقاع العام للمسرحية، ورفع مستويات الصوت عند بعض الممثلين لشد انتباه المشاهدين.
فيما أكد الناقد المسرحي محمد عبدرب الرسول ارتقاء العرض المسرحي السعودي في هذا المهرجان، وأن السنوجرافيا كانت جداً جميلة من خلال التكوينات على المسرح، علاوة على جمال اللغة العربية للنص، مقترحاً الابتعاد عن التصنع على خشبة المسرح.
وذكر الناقد هاني النصار أن المسرح السعودي في تطور بشكل "رهيب" – على حد قوله-، وأن هذا العرض لـ"ما وراء العتمة"، هو المسرحية الخامسة التي شاهدها للمسرح السعودي.


المصدر : جريدة الوطن اون لاين (http://www.alwatan.com.sa/Default.aspx?issueno=4742)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:31 PM
توابل / سيما / يسرا: سعيدة باختياري {تروب فيست}
يسرا: سعيدة باختياري {تروب فيست}


http://www.aljarida.com/files/news/2012624/images/435x245/Youssra.jpg



كيف تمّ اختيارك للمشاركة في المهرجان «تروب فيست أرابيا 2013»؟

اتصل بي القيمون على إدارة المهرجان وطلبوا مني الانضمام إلى هذه الدورة كمدير مشارك، وأطلعوني على المهمة التي تم اختياري لها، وهي العمل مع نجوم عالميين على اختيار الأفلام التي تستحق المشاركة والوصول إلى التصفيات النهائية، على أن يبدأ العمل والتحضير في أكتوبر. كذلك أطلعوني على المشاركين في الدورة الثالثة من المهرجان والخطة الموضوعة لتسهيل العمل.

ما الذي حمسك للمشاركة؟

أسباب عدة شجعتني على المشاركة، أولاً: نجاح المهرجان، فرغم كونه حديث العهد، فإنه حقق، بفضل المشرفين عليه، شهرة وجذب نجوماً بارزين على مستوى العالم العربي والعالم. ثانياً: مهمة اختيار الأفلام المشاركة وترشيحها لتختار اللجنة النهائية الأعمال الفائزة، أمر يدعو إلى الفخر، لأنه يعني أن الجميع وضع ثقته بي في اختيار الأعمال وتنقيحها وتقديمها إلى اللجنة. ثالثاً: سأقوم بهذه المهمة مع أناس مشهود لهم بالكفاءة على مستوى العالم... لذا وافقت من دون تردد.

ما أهمية هذه المشاركة؟

ستتيح التعاون مع المخرج العالمي جون بولسن، ثم تسليط الضوء على صانعي سينما شباب مسألة جديرة بالاهتمام وتشعرني بالسعادة، بالإضافة إلى اكتساب خبرات جديدة في مجال المهرجانات، مع العلم أنني سبق أن شاركت في لجان تحكيم مهرجانات عربية وغربية.

ألا ترين أن مهمتك ليست سهلة وأن ثمة عبئاً كبيراً عليك؟

بالفعل، قد يرى البعض أن اختيار الأعمال الفائزة هو الأصعب، وهذا خطأ، فحينما تقدم لك مئات الأفلام ومطلوب منك أن تختار عدداً معيناً منها في توقيت قصير لتختار اللجنة النهائية الأعمال الفائزة من بينها، تدرك مدى الصعوبة الحقيقية.

أين تكمن الصعوبة تحديداً؟

نشاهد مئات الأفلام من البلدان المشاركة في المهرجان، وفي النهاية علينا أن نختار من بينها عدداً معينًا لتقديمها إلى اللجنة لتمنح الجوائز.

ما الشعور الذي ينتابك إزاء هذه المهمة؟

أشعر برهبة وخشية التقصير بحق أحد الأعمال المشاركة، وعليه يجب أن أكون دقيقة في مشاهداتي وأن أختار بعناية الأفضل من بين الأعمال، خصوصاً أن المهرجان هو النسخة العربية لأهم مهرجانات العالم في مسابقات الأفلام القصيرة.
أتمنى من الله أن يوفقني في هذه المهمة، وألا أظلم أحد المتسابقين والمشاركين في المهرجان، وأن أشرّف بلدي لأنني أعتبر نفسي سفيرة لمصر في هذا المحفل الدولي الذي أشارك فيه مع نجوم عالميين في بلد أعشقه.
ماذا عن جديدك على مستوى الدراما؟

أمامي سيناريو «سرايا عابدين» وهو مسلسل تاريخي مكتوب بحرفية عالية، ويحكي سيرة الخديو إسماعيل، صحيح أنني لم أوقّع على بطولته بعد، لكنني متحمسة له، لأنني سأشارك فيه مع نجمات كبيرات، من بينهن ليلى علوي ونيللي كريم، وهو من إخراج عمرو عرفة وسيعرض في شهر رمضان المقبل.

إذاً تخرجين من طبيعة درامية إلى أخرى مختلفة.

بالفعل، ففي رمضان الماضي قدمت دراما اجتماعية رومنسية في «نكدب لو قولنا مبنحبش». هذه المرة أنا على موعد مع دراما تاريخية، مكتوبة بطريقة مشوقة، وسأؤدي فيها دور والدة الخديو إسماعيل، وستشارك فيها كوكبة من النجوم، وبالتالي لن تحمل اسمي وحده، لكننا سنتعاون لتقديم عمل متميز يحافظ على مكانة هؤلاء النجوم.

ألا تخشين الابتعاد عن فكرة البطولة المطلقة؟

لست فنانة مبتدئة لتكون لدي مخاوف، فأنا قدمت أعمالاً كثيرة حملت اسمي، وبالتالي ليس الهدف بطولة مطلقة بقدر ما هو تقديم عمل ناجح يلقى إعجاب الجمهور ويجذبه إلى مشاهدته.

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012623906/%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%A7--%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D9%8A--%D8%AA%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%AA-/tag:71)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:32 PM
توابل / سيما / 10 أفلام في العلب تنتظر موسماً للعرض
10 أفلام في العلب تنتظر موسماً للعرض


http://www.aljarida.com/files/news/2012624/images/435x245/1_8_.jpg


بات «الجرسونيرة» أقرب إلى الخروج من موسم عيد الأضحى لمشاركته في «مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي» الذي يعقد في النصف الثاني من أكتوبر.
الفيلم الذي تشارك في إنتاجه غادة عبد الرازق في أولى تجاربها في الإنتاج السينمائي، لم يتحدد موعد طرحه في الصالات بعد، علماً أن مخرجه هاني جرجس فوزي يسعى إلى عرضه في أقرب وقت ممكن، لا سيما أنه انتهى من تصويره بالكامل قبل ستة أشهر. يشارك في البطولة: غادة عبد الرازق، نضال الشافعي، والأردني منذر رياحنة.

مواعيد قريبة

بعدما انتهى من تصويره أخيراً، يأمل المخرج هاني جرجس فوزي طرح فيلمه الجديد {أسرار عائلية} قبل موسم عيد الأضحى، نظراً إلى طبيعته التي لا تناسب المواسم السينمائية، بحسب تصريحاته.
تدور الأحداث حول العلاقات المثلية لدى الشباب، من خلال قصة شخص مثلي وعلاقاته بمن حوله. حصل الفيلم على إجازة من الرقابة، وتؤدي البطولة فيه مجموعة من الفنانين الشباب الذين تظهر غالبيتهم بأدوار كبيرة للمرة الأولى.
نفي فوزي ما يتردد عن أن الفيلم يتضمن مشاهد مثيرة ويتطرق إلى العلاقات المثلية بشكل مثير، مؤكداً أنه يتمحور حول قضية إنسانية ولا يحمل أي مشاهد خارجة، مشيراً إلى أنه سيطرحه بأقل من 40 نسخة في دور العرض، وحتى الآن لم يطلق الملصق الدعائي الخاص به.
كان يفترض عرض {ضغط عالي} في موسم عيد الفطر إلا أن الشركة المنتجة رفعته من دور السينما في اللحظات الأخيرة، وبقيت اللافتات الدعائية الخاصة به تخبر عنه. اليوم ينتظر بطله نضال الشافعي عرضه في موسم عيد الأضحى، وستوزع 40 نسخة منه في الصالات المصرية.
يذكر أن الفيلم هو ثاني تجارب الشافعي في البطولة السينمائية وتشاركه آيتن عامر. اللافت أن الفيلم جاهز للعرض منذ عام تقريباً، لكن الشركة المنتجة تخشى طرحه بسبب الظروف السياسية المضطربة، وتعمد إلى رفعه في اللحظات الأخيرة في كل موسم.
ينتظر المنتج محمد حسن رمزي موعداً مناسباً لطرح {هاتولي راجل}، فيلم كوميدي ساخر يتمحور حول الوضع السياسي في مصر خلال حكم {الإخوان} من خلال شخصيات عدة. يتقاسم بطولته كل من: أحمد الفيشاوي، شريف رمزي ويسرا اللوزي، وتظهر فيه مجموعة من الفنانين كضيوف شرف، من بينهم سمير غانم ونيكول سابا.
تجاوزت موازنة الفيلم 11 مليون جنيه، ويخشى رمزي ألا يحقق إيرادات تغطي كلفته في حال طرح في ظروف سياسية غير مستقرة، مع ذلك قرر المغامرة وطرح الفيلم في موسم عيد الأضحى ليخرجه من العلب، بعدما انتهى المخرج محمد شاكر من تصويره قبل أربعة أشهر.
لدى رمزي فيلم آخر بعنوان {الحرب العالمية الثالثة} من بطولة الثلاثي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو، يندرج ضمن كوميديا الفانتازيا التي اعتاد الثلاثي تقديمها منذ ظهورهم على الساحة الفنية، لكن ارتفاع كلفته إلى نحو 12 مليون جنيه دفعت رمزي إلى تأجيل عرضه حتى إجازة نصف العام في يناير المقبل.

لا مواعيد

لم تحدد المخرجة آيتن أمين موعداً لعرض فيلمها الجديد {فيللا 67} الذي انتهت من تصويره في مايو الماضي، وفضلت المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية أولا، فقدمت الفيلم في أكثر من مهرجان، لكن لم يتحدد بعد مكان عرضه الأول.
يبدو أن سوء الحظ يلازم الفنانة تيسير فهمي في مشاريعها السينمائية، إذ كان يفترض عرض فيلميها {ترانزيت} و{مشروع لا أخلاقي} منذ نحو عامين، لكنهما لم يريا النور لغاية اليوم، بسبب مخاوف شركة {صوت القاهرة} من فشل الأفلام جماهيرياً. يذكر أن الفيلمين من إخراج محمد حمدي وإنتاج زوجها المنتج أحمد أبو بكر بالتعاون مع شركة {صوت القاهرة}.
تنتظر الفنانة ريم البارودي عرض فيلميها: {الهاربتان} المؤجل منذ عام تقريباً، {زجزاج} الذي انتهت من تصويره قبل أشهر، وتخوض فيه تجربة المنتج المنفذ للمرة الأولى، ويتوقع أن يعرض خلال موسم عيد الأضحى.
في المقابل، يعمل صانعو بعض الأفلام السينمائية بكثافة للانتهاء من أعمالهم وعرضها خلال موسم عيد الأضحى، في مقدمهم حورية فرغلي وحسن الرداد اللذان يجتهدان للانتهاء من تصوير فيلم {القشاش}، فيما يأمل سعد الصغير طرح فيلمه الجديد {عش البلبل} في الموسم نفسه.

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012623907/10-%D8%A3%D9%81%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D8%AA%D8%B8%D8%B1-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%8B-%D9%84%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B6-/tag:71)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:34 PM
توابل / سيما / إلهام شاهين تؤجل يوم للستات
إلهام شاهين تؤجل يوم للستات


http://www.aljarida.com/files/news/2012624/images/435x245/112272008191314.jpg



أجلت إلهام شاهين تصوير فيلمها «يوم للستات» بسبب الأزمة التي تمر بها صناعة السينما خلال الفترة الراهنة.
الفيلم الذي تخرجه كاملة أبو ذكري وتشارك في بطولته نيللي كريم كان من المفترض أن يتم البدء في تصويره، ونظراً إلى طبيعة الجو التي يستلزمها سيكون التأجيل حتى شهر أبريل المقبل على الأقل.

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012623909/%D8%A5%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%B4%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%A4%D8%AC%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%AA/tag:71)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:35 PM
توابل زيتا جونز أكثر حيوية في الصين
زيتا جونز أكثر حيوية في الصين


http://www.aljarida.com/files/news/2012624/images/435x245/1379847453122839500.jpg

ظهرت الممثلة البريطانية كاثرين زيتا جونز للمرة الأولى بعد نشر تقارير إعلامية عن سوء صحتها النفسية ومعاناتها الاكتئاب، وذلك في مدينة كينجداو في الصين، حيث حضرت جونز للمشاركة في حفل افتتاح The Qingdao Oriental Movie Metropolis.
وأبدت جونز التي لم يرافقها زوجها الممثل مايكل دوغلاس، الكثير من الحيوية خلال تلويحها للجماهير التي انتظرتها، وحديثها مع وسائل الاعلام الحاضرة هناك.
ولم يبد على النجمة البالغة من العمر 43 عاماً، أي علامات تشير إلى تدهور صحتها، وارتدت فستاناً أزرق تخللته خطوط باللون الأحمر، مع تسريحة شعر بسيطة تظهر جمالها الطبيعي دون مبالغات.


المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012623911/%D8%B2%D9%8A%D8%AA%D8%A7-%D8%AC%D9%88%D9%86%D8%B2-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:37 PM
يوسف شعبان يطالب باعتقال أعضاء جماعة الاخوان المسلمين



http://www.mbc.net/.imaging/stk/mbc/photo-mod4/xxxsite/xxxxxxxpool/ar/2013/9/23/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86/mainImageBinary/0f1d5674842fe40792ca7469f873988568570a57/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81%20%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D8%A 7%D9%86.jpg

(mbc.net) رفض الممثل المصري يوسف شعبان فكرة المصالحة مع جماعة الأخوان المسلمين حيث طالب الحكومة المصرية بإلقاء القبض على أعضاء الجماعة "الذين ينظمون مسيرات لبث الإرهاب والعنف والذعر في قلوب الشعب المصري، والزج بهم في المعتقلات".
وقال شعبان في تصريحات لموقع "اليوم السابع" ان جماعة الإخوان قدمت صورة سيئة عن البلد بمظاهراتهم الخالية من السلمية والداعية للعنف، وأشار إلى أن أغلب المتظاهرين مأجورين ويتقاضون أموالا لتشويه صورة الوطن.


المصدر : MBC (http://www.mbc.net/ar/programs/sabah-al-khair/articles/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86.h tml#comment|list)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:41 PM
المخرج لم يوظف أدواته لصالح العرض
سارة ممثلة واعدة في »بروفيل« و4 اسكتشات تناولت سلبيات التكنولوجيا


http://www.alshahedkw.com/cache/multithumb_thumbs/b_0_230_16777215_0___images_w1%281071%29.png



















كتبت ماجدة سليمان:
ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح للشباب لدول مجلس التعاون الخليجي، شهد مسرح كيفان عرض مسرحية بروفيل لمسرح الشباب، وهي من تأليف واخراج محمد محب، تمثيل سارة رشاد واحمد علي واحمد الصقر وفريد الرفاعي، اضاءه بدر معتوق، ديكور عادل جرجس.
والمسرحية تتناول قضية التكنولوجيا وانعكاساتها السلبية على حياتنا
اليومية حتى فقدنا الروح الحقيقية والمعاني الجميلة التي كانت تجمعنا ، حيث فقدنا لمتنا الحلوة وترابطنا رغم وجودنا في نفس المكان ، فعندما يجتمع الاصدقاء نجد كلاً منهم مشغولاً بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، ومنفصلاً مع هاتفه.. ويتحول وجودهم في مكان واحد الى لقاء شكلي فقط والأمر نفسه يحدث بين أفراد الأسرة الواحدة، فانعدم التواصل الحقيقي وافتقدنا لغة الحوار.
المسرحية تركز على أربع »اسكتشات« عن فقدان الاتصال، والوحدة التي يعيشها أبطال المسرحية، ويعتمد العرض على أربعة ممثلين كل منهم يعبر عن مجتمع مختلف، فهناك واحد من الكويت وآخر من اليمن وثالث من لبنان ورابع من مصر، ما يعني أن القضية عامة تعاني منها جميع الدول العربية.
تحمل فكرة العرض قضية عدم الترابط التي أصبحت ظاهرة عامة، لكن من وجهة نظري أن العرض كان من الممكن أن يقدم بصورة أفضل لو وظف المخرج العناصر التمثيلية الموجودة لديه، لأن الممثلين ينبئون بمستقبل واعد وخاصة الممثلة سارة رشاد التي اتسم اداؤها بالرقي والنعومة بعيدا عن الانفعالات المتشنجة.
أما ادخال السينما فلم يكن ضرورياً وسبب نوعا من الملل لدى المتلقي، كما ان تحريك الأجهزة على المسرح وجد صعوبة احيانا، ما يدل على عدم الاستعداد الجيد ، وكان الديكور معبرا الى حد ما في حروف الـF التي رمزت بشكل مباشر الى الفيسبوك وكانت كتلا جامدة في الفراغ.
ان تحريك الأثاث على المسرح لم يضف للعمل بقدر ما سبب ربكة للممثلين، والعرض بشكل عام افتقر للترابط وكأن المؤلف دمج مشاهد لا علاقة لها ببعض ليقدم لنا هذا العرض، لكن في النهاية هو مجهود طيب به بعض الاخطاء التي يجب مراعاتها في المستقبل مثل ارتفاع صوت الموسيقى احيانا على اصوات الفنانين، بالاضافة الى افتقاره للسينوغرافيا التي تعبر عن فكرة المسرحية، ولذلك فقد افتقد العرض لكثير من الأدوات المسرحية التي كان من الممكن استخدامها.

المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=98868:----rl-4----&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:42 PM
التصوير بدأ والمخرج سائد الهواري
سعاد عبدالله: مسلسل الواجهة تجربة درامية عالية الخصوصية

http://www.alshahedkw.com/cache/multithumb_thumbs/b_0_230_16777215_0___images_w3%281010%29.png
















بدأت الكاميرا تدور لتصوير أحداث أعمال الفنانة سعاد عبدالله بعنوان »الواجهة« من تأليف الفنانة الكاتبة اسمهان توفيق واخراج سائد الهواري وانتاج صباح بكتشرز ومنتج منفذ سبكتروم بيكتشرز.
وبمناسبة بداية التصوير اكدت الفنانة سعاد عبدالله ان العمل يمثل تجربة درامية عالية الخصوصية تذهب لتسليط الضوء على جملة من القضايا الاجتماعية واثارها السلبية المترتبة. والتفاصيل ستكون امام الجمهور اثناء عرض العمل مع بداية العام المقبل.
واشارت الفنانة سعاد عبدالله الى اهمية فتح ابواب التعاون مع عدد من الكوادر الفنية المتميزة، مشيرة الى تجربة التعاون مع المخرج سائد الهواري الذي استطاع ان يحقق حضوره وبصمته الفنية. وأكدت بأن هكذا تعاون من شأنه العمل على ضخ حلول اخراجية جديدة في فضاء الدراما الكويتية بشكل خاص والخليجية بشكل عام. بالاضافة إلى أهمية توسيع دائرة التعاون الفني الخليجي عبر استقطاب عدد من الاسماء المرموقة في كافة مجالات الحرفة الفنية وفي مقدمتها التمثيل وأهمية والامتزاج بين الاجيال.
من جانبه اشاد الفنان القطري غازي حسين بتجربة الوقوف امام الفنانة سعاد عبدالله والتي قال عنها انها تمنح العمل الكثير من الاشعاع والتوهج والعمق. منوها بالدور الذي تمثله الدراما التلفزيونية الكويتية فى اثراء الداما الخليجية وخلق حالة من الحراك الفني الشامل . واشار الى انه يجسد شخصية الرجل الثري الذى يسقط ضحية ممارساته. وشدد بانه يقدم هذة الشخصية للمرة الاولى مما يحقق الاضافة لرصيده وتجربته الفنية.
بدوره قال المخرج سائد الهواري انه ليس بغريب عن الدراما الكويتية والخليجية الى وصفها بأنها تحقق قفزات كبيرة ترسخ حضورها ومكانتها على الصعيد العربي وتعمل على تقديم اكتشافات فنية على صعيد المضمون والاداء والشكل.
وألمح الهواري الى سعادته بالتعاون مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله والتي وصفها بأنها احد اعمدة الدراما الخليجية والعربية واحدى الرموز التي يتنظرها المشاهد الخليجي والعربي على حد سواء.
وحري بالذكر ان مسلسل »الواجهة« يشارك في بطولته بالاضافة الى سعاد عبداللة وغازي حسين كل من عبدالرحمن العقل وزهرة عرفات واحمد مساعد وعبير احمد وشيماء علي وغرور وحمد اشكناني وعيسى ذياب ومحمد المسلم وليلى عبدالله وفيصل المسفر واسماعيل الراشد وعماد العكارى ونور الغندور وعدد اخر من الفنانين والوجوه الجديدة، ويدير الإنتاج الفنان ياسر العماري.


المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=98870:2013-09-22-17-29-41&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:48 PM
ساندرا بولوك: خيانة زوجي كسرت قلبي

http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/09/22/486210.jpg
لندن - د.ب.ا - كشفت الممثلة الشهيرة ساندرا بولوك أن خيانة زوجها السابق لها كسرت قلبها.
واعترفت ساندرا، التي لديها طفل لويس (ثلاثة أعوام)، قامت بتبنيه عام 2010 بعد فترة قصيرة من انفصالها عن زوجها جيسي جيمس، انها استغرقت وقتا لتخطي الأزمة التي مرت بها.
وقالت ساندرا، لصحيفة ديلي ميرور البريطانية في عددها الصادر أمس (الأحد): «لقد أصبت بانهيار وقلبي تحطم، ولم أكن أعلم كيف سأعود لطبيعتي».
وأضافت: «لا أعتقد أن الأمر سوف يمر أثناء الأزمة، ولكنه يمر، وإنني محظوظة بامتلاكي ما أمتلكه الآن، فلدي طفل جميل وأصدقاء وأسرة أعشقهم».
وقد انتهى زواج ساندرا وجيسي منذ عامين، عقب ما تردد عن أن جيسي قام بخيانتها مع عدة نساء أثناء فترة الزواج.
المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/800217)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:50 PM
البلام: «مصاص الدماء 3» في الأضحى

http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/09/22/486207.jpg


ستعد الفنان الشاب مشاري البلام للبدء في بروفات مسرحية «مصاص الدماء 3»، لإعادة عرضها في عيد الأضحى المقبل، بعد النجاح الجماهيري الذي حققته في عروضها خلال عيد الفطر المبارك، وكان من المقرر عرض المسرحية خليجيا، لكن مجموعة السلام الإعلامية، الجهة المنتجة للعمل، أجلت الأمر إلى وقت لاحق.
وعن العمل: قال البلام: «مصاص الدماء 3» مسرحية كوميدية هادفة تتطرق للعديد من القضايا الاجتماعية والسياسية في قالب من الرعب والإثارة والتشويق، وكانت ردود الفعل تجاهها إيجابية جدا، لذلك قررت الجهة المنتجة لها إعادتها في عيد الأضحى.
ويتابع: المسرحية ترصد بواقعية ما يقوم به مصاصو الدماء من ترويع وشق وحدة صف وبث الفوضى. وما يميز العرض الجديد تعديل العديد من النقاط وزيادة جرعات الرعب والتشويق، بالإضافة إلى الكثير من المفاجآت.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/800215)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:53 PM
الدغيدي تجهز لمسلسل حول كاميليا

http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/09/22/486205.jpg

القاهرة - د.ب.أ - أعلنت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي أنها تعمل حاليا على إنجاز مسلسل تلفزيوني تدور أحداثه حول شخصية الممثلة المصرية الراحلة «كاميليا» (1950/1919)، التي رحلت في حادث تفجير طائرة ركاب متجهة إلى روما فوق الاراضي المصرية لا تزال تفاصيلها غامضة حتى الآن.
وقالت الدغيدي إنها عقدت جلسات عمل مطولة مع مؤلف المسلسل علاء حيدر، للبدء في مراحل التنفيذ، خاصة أن النص كان مكتوبا كفيلم سينمائي قبل أن يتفقا على تحويله إلى مسلسل تلفزيوني، نظرا لطبيعة الأحداث التي تتضمنها القصة والفترة الزمنية المهمة التي تدور فيها.
وتعد كاميليا شخصية شهيرة، ليس فقط لكونها ممثلة معروفة في الأربعينات من القرن الماضي، ولكن نظرا لشبكة علاقاتها الواسعة والإشاعات التي أثيرت حولها، وبينها اتهامها بالتجسس لمصلحة إسرائيل، وعلاقتها القصيرة بالملك فاروق الثاني، والفنان الراحل رشدي أباظة، وانتهاء بحادث مقتلها الغامض.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/800214)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 03:56 PM
مشاهدون منحوا الفيلم 6 - 8 درجات
«العائلة».. «الكبار» يتفوقون في قصة عادية

http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.608871.1379871371%21/image/3876515645.jpg


اعتبر مشاهدون أن فيلم «ذا فاميلي» (العائلة)، تكمن أهميته في وجود «ممثلين كبار»، أمثال روبرت دي نيرو وميشيل فايفر وتومي لي جونز، مقارنة بقصة عادية جداً، فيما قال آخرون إن الإعلان الذي سبق الفيلم والذي تمحور في عنوان «دي نيرو يعود للمافيا» أثار فيهم احتمال العودة إلى شكل وقيمة فيلم «العراب»، لكن «شتان ما بين الفيلمين»، على حد تعبير أحدهم.

«العائلة» الذي يعرض في دور السينما المحلية، من إخراج الفرنسي لوك بيسون، تدور أحداثه في جنوب فرنسا، حول عائلة أميركية مكونة من أربعة أفراد منتمية تاريخياً إلى عصابات المافيا، قررت أن تفشي سرها وتشي بأفراد العصابة، فتتعرض للتهديد بالقتل، ما يحتم على الحكومة الأميركية حماية العائلة تحت برنامج «حماية الشهود» الذي يقوده عميل الاستخبارات «ستاسفيلد» ضمن مواقف بوليسية وكوميدية، فرجل المافيا الذي قرر التوبة ليس من السهل أن يتجرد من نرجسيته، ويصبح كاتباً مثلاً، وهذا الذي حدث. ومنح مشاهدون فيلم «العائلة» علامة راوحت بين ست وثماني درجات.

في المشهد الأول يظهر أفراد العائلة وهم يتناولون العشاء، يهجم عليهم فرد من أفراد المافيا، ويقتلهم جميعاً، ويقطع أصبع الأب، هذا الأصبع يصل إلى رئيس المافيا الملقى في السجن، ليستشيط غضباً، لأن البصمة ليست للشخص المطلوب، بالتزامن مع ذلك مشهد لعائلة في السيارة يحاول أفرادها الانتقال إلى منزل في فرنسا، يبدو الخوف على ملامحهم، لكن وحدتهم ودعمهم لبعضهم بعضاً هو الذي سينجح صمودهم، هي عائلة «فريد» التي وشت بأفراد عصابة المافيا.

تستمر الأحداث بالتعريف بأفراد العائلة التي انتقلت إلى فرنسا، وتظهر هذه المرة العنجهية الأميركية، وليست العنجهية التي تتميز بها المافيا، في موقف للأم التي قصدت محلاً للبقالة، وتسأل عن زبدة الفستق، فيعرف البائع والزبائن أنها أميركية، فيبدأون في الاستهزاء بها وذوقها الوضيع، متسائلين عن سبب تسمية أميركا بالدولة الأولى في العالم، بينما أفرادها يعانون السمنة، لكن الأم الأميركية والمنتمية سابقاً إلى المافيا، تقرر الانتقام لأنها تفهم لغات كثيرة، فتفجر المحل بكل بساطة.. وفي موقف مماثل، لكن مع الابنة التي تتعرض لمضايقات في المدرسة، فتلقن الشباب درساً في ضرورة احترام المرأة وتقوم بضربهم، وهذا المشهد تحديداً أثار استغراب مشاهدين، إذ قالت لما العيسى (20 عاما) إن «فرنسا هي التي تعلم الدنيا معنى احترام المرأة وليس أميركا، لذا كان المشهد غريباً، وليس مناسباً لتاريخ فرنسا وثقافتها التي لا تقارن بضحالة الثقافة الأميركية»، مانحة الفيلم ست درجات.

وعن المشاهد السابقة أيضاً قال هيثم العلي (33 عاما) «لقد استغربت كثيراً من موقف الأم التي فجرت المحل لأنها شعرت بإهانة، واستغربت أكثر من موقف الابن الذي أظهره المخرج بأنه متفوق على زملائه الفرنسيين في الذكاء؛ فقط لأنه أميركي، وتساءلت هل يحتاج فعلاً الأميركي إلى كل هذا الترويج؟ وأرى أن الفيلم أقل من مستوى أبطاله بكثير، ولا يستحق سوى ست درجات».

يقرر الأب تقمص شخصية عامة كي يستطيع بناء علاقة مع الجيران، بأن يكون كاتباً، لكنه أخطأ مع جاره فوصف نفسه بكاتب تاريخ، وليس روائياً، فحوصر بمعلومات تاريخية من قِبل جاره جعلته يعي أنه لا يفقه شيئاً، وهذا المشهد تحديداً هو المعاكس للمشاهد السابقة، ما أشعر بعض المشاهدين بخلل. بعد ذلك تجهز الزوجة لحفل شواء للجيران للتعرف إليهم، وتعود الثقافة الأميركية مرة أخرى؛ فالفرنسيون يريدون فقط تذوق «الهامبرغر» بعدما سئموا الطعام الصحي والجبن، فيكون لهم ذلك.

المشاهد عادل مطر (40 عاماً)، من جانبه، أشار إلى أن الفيلم بسيط، ولم يحتج الى أسماء كبيرة لتأدية المهمة «فهو كوميدي أكثر منه مغامرة، وفيه كثير من الإخفاقات، خصوصاً التي تتعلق بقصة الابنة وعلاقة الحب وردة الفعل»، مانحاً إياه ست درجات.

أما زينب محمد (37 عاماً) فقالت «أحببت الفيلم لوجود أسماء كبيرة فيه، لكن قصته وأحداثه ومعالجته أشياء أشعرتني بالملل، وأعتقد أنه يستحق سبع درجات».

في المنزل المقابل لمنزل العائلة تكمن غرفة المراقبة والحماية التي تعتمد على ثلاثة أفراد، يتناوبون عليها، لكن قدرتهم لن تفوق زعيم سابق في المافيا، في التخفي والهروب، هذا الزعيم الذي لايزال يحتفظ بعصبيته التي قد تسبب مقتل شخص أو تشويهه، إذا ما عارض رأيه أو لم ينفذه. الفيلم بالنسبة إلى وليد حمدان (42 عاماً) لا يعد «فيلم مافيا؛ بل كوميدي خفيف، فيه أداء عالمي مع ظروف إنتاجية واضح أنها ضحلة؛ إذ لم أشعر بالإثارة فيه، خصوصاً مشهد وصول صحيفة مدرسية من فرنسا إلى سجن أميركي، لتقع في يد زعيم المافيا الذي من خلالها يعرف أين مقر العائلة»، ومنح الفيلم سبع درجات.

بالفعل تتمكن عصابة المافيا من الوصول إلى عائلة «فريد» في وقت يكون الابن فيه قد قرر الرحيل إلى باريس، بينما قطعت الابنة رأيها بالانتحار لأنها فشلت في الحب، لكن رؤيتهما للعصابة قبل عائلتهما تجعلهما يلتحمان مرة أخرى مع العائلة، وتنتقل المشاهد إلى مواجهة مملوءة بالرصاص والدم، لينتهي الفيلم بمشهد العائلة مرة أخرى وهي في السيارة تقصد مكاناً آخر بأسماء جديدة.


المصدر : جريدة الامارات اليوم (http://www.emaratalyoum.com/life/cinema/2013-09-23-1.608872)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 04:01 PM
داليا جارية في "سرايا عابدين"


http://www.raya.com/File/GetImageCustom/56d4cfd5-c79d-4b7d-a8ab-25692c142b7a/316/235


أكّدت الفنانة داليا مصطفى أن موعد البدء في تصوير مسلسل "سرايا عابدين" قد تحدّد بشكل نهائي، حيث استقرّ صُنّاع العمل على البدء في تصوير المسلسل 10 أكتوبر المقبل.
وأضافت: إنها بدأت بالفعل الأسبوع الماضى جلسات عمل مع صُنّاع المسلسل للانتهاء من التفاصيل النهائيّة، مُشيرة إلى أنها تتلقى حاليًا دروس فى كيفيّة تعامل الملوك والجواري وما يدور حول ذلك، وأكّدت أن أحداث المسلسل تدور في مرحلة تاريخيّة معيّنة لذلك سيكون أيضًا للملابس شكل مختلف، حيث بدأ التجهيز لذلك وتمّ الاستعانة باستايلست متخصّص.
كما أكّدت داليا أنه من المقرّر استمرار جلسات العمل لحين بدء التصوير، وأكدت أنها ستلعب دور جارية لدى الخديوي، مشيرة إلى أن الشخصيّة مليئة بالتفاصيل وبها بعض الشر. ويُشارك في بطولة العمل يسرا ونيللى كريم والسوري قصي خولي وهو من إخراج عمرو عرفة.

المصدر : جريدة الراية (http://www.raya.com/news/pages/2e920b54-1b08-4093-b3c8-2eae20ff0616)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 04:01 PM
عمرو سعد "ردّ سجون"


http://www.raya.com/File/GetImageCustom/667a91e4-5b70-44c3-968a-b1a3f0196e0f/316/235


القاهرة - ريماء عبدالغفور:
يستعدّ الفنان عمرو سعد لبطولة سينمائيّة جديدة بعنوان "ردّ سجون" حيث يقوم حاليًا بتصوير أوّل مشاهده في مدينه الإنتاج الإعلامي كما أنّه يقوم حاليًا بتسجيل أغنية شعبيّة على طريقة أغاني "المهرجانات" لتكون أغنية الدعاية للفيلم الذي كتبه مصطفى سالم وإنتاج محمد السبكي ومن المقرّر أن ينتهي عمرو من التصوير خلال شهر ديسمبر المقبل ليلحق الفيلم بموسم العرض في إجازة منتصف العام الدراسي.



المصدر : جريدة الراية (http://www.raya.com/news/pages/3eafd51a-aaf8-44ab-bb82-9b593833be08)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 04:02 PM
السعدني يستعدّ لـ "السمان والخريف"


http://www.raya.com/File/GetImageCustom/312ed3c2-db15-404d-a52b-27d501239e8f/316/235


كشف الفنان صلاح السعدني عن تحضيره لمسلسل "السمان والخريف" عن رواية الأديب الراحل نجيب محفوظ التي تحمل نفس الاسم، ويتولى كتابة السيناريو وإخراجه المخرج عصام الشماع.
وأكّد السعدني أنه لم يحسم حتى الآن مشروعه الدرامي القادم لعام 2014 رغم تداول خبر استعداده لمسلسل تليفزيوني عن حياة السياسي مصطفي النحاس.
وأوضح السعدني أنه اتفق مع المؤلف بلال فضل علي تفاصيل العمل منذ ثلاث سنوات، لكن المشروع تمّ تأجيله بسبب البحث عن منتج مشارك مع مدينة الإنتاج الإعلامي نظرًا لضخامة العمل الذي يحتاج لميزانيّة كبيرة حتى يظهر للنور، خاصّة إنه يُعتبر عملاً تاريخيًّا يتناول سيرة ذاتيّة لشخصيّة سياسيّة عاصرت مرحلة مهمّة في تاريخ مصر ومليئة بالأحداث المهمّة.



المصدر : جريدة الراية (http://www.raya.com/news/pages/6cb18a73-f129-4762-89a6-da3f574a2667)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 04:05 PM
جـيـنـي إسـبـــر تدخل عالم الطبخ من أوسع أبوابه

http://alayam.com/Issue/2013/8932/pic/bh-50.jpg


تدخل الفنانة السورية جيني إسبر قريبا عالم الطبخ للمرة الأولى خلال مسيرتها الفنية، فجمهورها سيراها في موسم دراما رمضان 2014 طباخة وممثلة معا، حيث تشارك في الجزء الثالث من المسلسل السوري «زنود الست».
وسيتولى المخرج السوري تامر إسحاق تصوير الجزء الثالث من مسلسل «زنود الست» الذي يجمع بين الدراما وبرامج الطبخ، حيث يتناول العمل في كل حلقة طريقة عمل طعام من المطبخ الدمشقي والعربي في إطار كوميدي اجتماعي طريف.
ومسلسل «زنود الست» عن نص الكاتب رازي وردة، وبطولة وفاء موصللي التي تلعب الشخصية الرئيسية في العمل «أم النور». ويعتبر «زنود الست3»، حسب «سيدتي نت»، أول أعمال الفنانة جيني إسبر للموسم الرمضاني المقبل، فيما لم يتبين بعد وجود جزء جديد من مسلسل «صبايا» الذي قامت إسبر ببطولته على مدى الخمسة أجزاء الماضية.



المصدر : جريدة الايام البحرينية (http://www.alayam.com/News/sevendays/Variety/184079)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 04:06 PM
أمـل عـرفـة تبحث عن حالها مع مروان خوري

http://alayam.com/Issue/2013/8932/pic/bh-51.jpg


طرحت الفنانة السورية أمل عرفة أغنيتها «دور ع حالي» إذاعياً، وكانت قد أنهت تصويرها بإدارة المخرج مصطفى برقاوي، بأحد استوديوهات دمشق، واستغرق يوماً واحداًً، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للبث تلفزيونياً بمجرد الانتهاء من عملية المونتاج.
الأغنية من كلمات أمل، وإنتاجها الخاص، ألحان مروان خوري، وتوزيع داني خوري.على صعيد آخر وبعد غياب عام كامل عن الدراما السورية، تعود أمل الموسم المقبل ككاتبة وممثلة،من خلال مسلسل تعكف على كتابته حالياً وعنوانه المبدئي «سايكو» وهو عمل اجتماعي معاصر.
يذكرأن العام الحالي كان الأول الذي تتغيب فيه أمل عرفة عن الدراما السورية منذ دخولها الوسط الفني قبل أكثر من عشرين عاماً وغاب معها زوجها عبدالمنعم عمايري.



المصدر : جريدة الايام البحرينية (http://www.alayam.com/News/sevendays/Variety/184080)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-09-2013, 04:08 PM
رامى وحيد يصور فيلم "دماء تحت الأرض" بمدينة سنبل

http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/S920132355436.jpg


يواصل الفنان رامى وحيد تصوير فيلمه الجديد "دماء تحت الأرض" بمدينة سنبل فى طريق مصر إسكندرية الصحراوى، بعدما أوقف تصوير فيلمه (المماليك) لمشاكل إنتاجية.

رامى أكد لـ"اليوم السابع" أن الفيلم ينتمى لأفلام الرعب التى ابتعدت السينما المصرية عن تقديمها فى إطار رومانسى، وهذا كان حافزا على قبوله بطولة الفيلم الذى يشاركه فى بطولته هيام الجباعى وأحمد بدير وعلاء مرسى وإخراج أحمد الشوربجى.

المصدر : جريدة اليوم السابع (http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1262617&SecID=48&IssueID=0)