المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 29/11/2013م


اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:36 AM
يشارك في ندوة بمهرجان أجيال السينمائي
عبد الرحمن العقل ... غريب ومعقّد في «الأعماق»


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/d95aa43a-6fb0-4f01-9ad6-50ac7103b184_main.jpg



| كتبت رشا فكري |

أعرب الفنان عبد الرحمن العقل عن سعادته لتلقيه دعوة خاصة لحضور فعاليات مهرجان أجيال السينمائي للأفلام في العاصمة القطرية الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام يختتم أعماله غداً في الحي الثقافي «كتارا».
وأوضح العقل لـ «الراي» أنه يتحدث في إحدى الندوات الذي ينظمها المهرجان عن مشواره الفني، لافتاً إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن عرض 65 فيلمًا من 30 دولة بالإضافة إلى مجموعة واسعة وغنية من الفعاليات المجتمعية والسينمائية.
وعلى صعيد آخر، يستعد العقل لتصوير دوره في المسلسل التاريخي الجديد «الأعماق» للروائي هيثم بودي وإخراج محمد دحام الشمري، ويتناول المسلسل مراحل زمنية من تاريخ الكويت والخليج العربي وتدور أحداثه في قالب درامي من الأحداث التاريخية التي تسير جنباً إلى جنب مع قصة رومانسية تجمع بين بطلي العمل، ويشارك في بطولة المسلسل جاسم النبهان محمد صفر وصمود وآخرون.
وعن ملامح شخصيته، أشار العقل إلى أنه يقدم دوراً جديداً ومختلفاً عما قدمه من قبل، إذ يجسد شخصية غريبة ومعقدة ومركبة، وهو أب لعائلة يتعرض للعديد من المشاكل.
الجدير بالذكر أن العقل انتهى أخيراً من تصوير مشاهده في مسلسل «الواجهة» مع الفنانة سعاد عبدالله، ومن إخراج سائد الهواري وبطولة جاسم النبهان، زهرة عرفات، شيماء علي، عبير أحمد وغيرهم.


المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=481091&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:38 AM
الدورة الـ 20 استقطبت أفلاماً من 21 دولة
مهرجان السينما الأوروبية في بيروت ... افتتاح روماني


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/1385565980058833900_main.jpg


| بيروت - من محمد حسن حجازي |

حدث سينمائي سنوي يتكرر عاماً بعد عام، تتولّى تنظيمه السفارة الفرنسية عبر الملحقية الثقافية التي تنسق سنوياً لإنجاز أفضل الممكن في مدينة كوزموبوليتانية كبيروت تعتبر مصبّاً لحضارات وثقافات وافدة أو متجذرة في الأرض.
الافتتاح في صالة سينما متروبوليس أمبير، كان مع الفيلم الروماني «2013 Childs pose» الفائز بالدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي للمخرج كالين بيتر نتزر، كما عرض فيلم «غزة» لخليل المزين في 36 دقيقة و«بروفسور كوستافوجيك هات» لزدرافكو سوترا.
وقدمت كل من فرنسا، رومانيا، بلجيكا، بلغاريا، جمهورية التشيك، قبرص، ألمانيا، الدانمارك، إسبانيا، هولندا، النمسا، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، السويد، بريطانيا، سويسرا، وصربيا أفلاماً من جديدها وبعض القديم للتعريف بنماذج مختلفة تقدّم صورة واضحة عن كل بلد على حدة.
لكن يبقى السؤال عن كيفية التعاطي مع فيلم «حياة آديل»، الفائز بالسعفة الذهبية كأفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام للفرنسي التونسي عبد اللطيف كشيش، بسبب بعض المشاهد التي تسببت بمنع من العرض في عدد من الدول الشرقية والغربية.
المهرجان مستمر حتى الثاني من ديسمبر المقبل ويتضمن كل عام 20 فيلماً طالبياً قصيراً من الجامعات السينمائية اللبنانية.

المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=481089&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:40 AM
عُرضت على مسرح «الشؤون» بمشاركة من ذوي الاحتياجات الخاصة
«مبروك عليكم أنا»... مرارة العمالة المنزلية في الخليج


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/66f8930d-96bc-42c8-91df-f61e268fe84d_main.jpg



| متابعة - حسين خليل |

قدّم مسرح الشؤون في دار الرعاية بمنطقة الصليبخات - مساء أول من أمس - مسرحية «مبروك عليكم أنا» التي يشارك فيها أشخاص من ذوي الاحتاجيات الخاصة، ليكون هذا العرض بمثابة البروفة الأخيرة قبل المشاركة في مهرجان البحرين لذوي الاحتياجات الخاصة في ديسمبر المقبل والذي سيقام في البحرين.
وحضر المسرحية كل من الوكيل المساعد لقطاع الرعاية فاطمة الملا ومراقب إدارة العلاقات العامة خلف الطواش والكاتبة عواطف البدر والفنانة أمل عباس.
وتتطرق قصة المسرحية «مبروك عليكم أنا» إلى التفكك الأسري والخلافات العائلية وسلبيات العمالة المنزلية في الخليج، فهناك أسر ميسورة الحال ترتكز في حياتها اليومية إلى تلك العمالة بشكل شبه تام، بعد أن أصبحت هذه العمالة من أساسيات الأسرة الخليجية، فيغوص العمل إلى تضارب التوجهات بين تلك الشخصيات وكيف تتقاطع العادات والتقاليد في ما بينهم. ويدور العرض حول شخصية محورية وهي «بابو» الخادم الذي يتحرك في محيط العائلة مع الغياب الفعلي للأم، وكذلك الغياب النوعي لأفراد تلك الأسرة.
وعن المسرحية قال المخرج يحيى عبد الرضا لـ «الراي»: «هل المخرج هو من قاد المسرحية؟ أم أن المخرج الفعلي هي هذه الحياة؟ ففي هذه المسرحية نسلط الضوء بشكل صارخ اجتماعيا على الحياة النمطية في الخليج، ليكون العرض مرآة تعكس الواقع بشكل جلّي، ولا تستطيع ان تجامل أحد لأنها تعكس واقعنا المرير».
ومن جانبه، قال مؤلف المسرحية مشعل الموسى: «مع تزاحم الوسائل المادية وتراكمها في حياة الفرد الخليجي، نجد ان الأسرة الخليجية تتثاقل حركتها وتتخبط في مسيرتها الاجتماعية، إذ يعد المجتمع الخليجي من المجتمعات التي تعاني من خلل كبير في التركيبة السكانية، ويصل عدد الوافدين إلى ضعفي عدد السكان، ليبقى السؤال مطروحاً ما الذي ينتج عند ذلك اجتماعياً؟ نحن أمام تقاطع ولا بد أن ينتج عنه تباين وهو أمر لا بد منه، خاصة مع وجود تلك التنازلات».
اما بطلة العمل شهد سلمان فتحدثت عن دورها قائلة: «أؤدي شخصية المرأة المتسلطة وفي نفس الوقت هي إنسانة (مهضومة الحقوق)، فهي تتحمل مسؤولية البيت ومساعدة شقيقها الصغير في ظل غياب الأب». أما الممثل أحمد القلاف فظهر في دوري ضابط وعامل نظافة.
يذكر ان مسرحية «مبروك عليكم أنا» من بطولة الممثلة شهد سلمان، أحمد القلاف، حسن أشكناني، محمد العنزي، علي أبل، إلى جانب مبارك العجمي (بدور الخادم) وسالم القطان (الفتى المدلل) وهما من ذوي الاحتياجات الخاصة.


المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=481093&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:41 AM
حوار / نفت أن يكون زوجها مَن يفرضها على المخرجين
ماغي بو غصن لـ «الراي»: أحبّ الشعور بأني مازلتُ «Bébé»


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/88_main.jpg



| بيروت - من هشام العبد |

تطلّ الممثلة ماغي بو غصن على المشاهدين عبر الشاشة الكبيرة بدور البطولة في الفيلم السينمائي «Bébé»، في تجربة تحدّت نفسها من خلالها فقد «تقمصت» شخصية صعبة ومركبة، واضعة كل ثقتها بنجاح هذا العمل.
بو غصن ترى في حوار مع «الراي» أن الإنتاج اللبناني فرض نفسه بقوة هذا العام، رافضة كل الكلام الذي قيل عن استغلالها لنفوذ زوجها المنتج جمال سنان للتواجد على الساحة التمثيلية، مؤكدة أنها لا تعاني عقدة البطولة، بل ما يهمها هو نوعية الدور والشخصية التي ستجسدها.
ونفت أن تكون مشروع مطربة، ولا تستبعد أن تطرح أغنية منفردة كلما وجدت الفرصة متاحة:

• يوسف الخال يملك إمكانات مميزة وسعدتُ بالوقوف أمامه في الفيلم
• لا أعاني عقدة البطولة... وما يهمني نوعية الدور والشخصية
• الإنتاج اللبناني فرض نفسه بقوة بعد ركود... والمصري تراجع كثيراً

• تطلين عبر الشاشة الكبيرة من خلال الفيلم السينمائي «Bébé»... ماذا تخبريننا عن هذه التجربة؟
- الفيلم من كتابة كلود صليبا وإخراج إيلي حبيب وإنتاج مشترك بين «Eagle Film» و«Green» بالتعاون مع «VMP»، ويشارك في بطولته نخبة من الوجوه السينمائية والدرامية في لبنان أمثال يوسف الخال، جيسي عبدو، ميرفا القاضي، بيار شمسيان، سلطان ديب، تيتا لطيفة، عبير عون، سعد القادري وغيرهم.
أجسد في هذا العمل شخصية «بديعة»، وهي امرأة جميلة في الثالثة والثلاثين من عمرها، لكن نموّها الفكري توقّف عند سن الثامنة، وتعيش مع جدتها البخيلة التي تعاني من الخرف والتي تسلّمها حقيبة تحتوي على مليون دولار لتبدأ رحلة الصبية الطفلة وسط أطماع كل المحيطين بها، إلى أن تلتقي بيوسف الخال الذي يقع في غرامها في إطار كوميدي ظريف.
• لماذا تم اختيارك تحديداً للقيام ببطولة هذا الفيلم؟
- اتصل بي المخرج إيلي حبيب وأخبرني بأن لديه نصاً جميلاً وأنه يريدني أن أقوم بتجسيد الشخصية الرئيسية فيه. وفور قراءتي للنص أحببته كثيراً ووافقت عليه، وبالفعل الشخصية مركّبة وصعبة، لكن ما ساعدني هو أنني في الأساس أملك شخصية لديها الكثير من الجانب الطفولي وأحب دائماً أن أشعر بأني ما زلت «Bébé» ومدللة، وهذا ما أعطاني الدافع للقيام بهذا الدور مع الشكر الجزيل للمخرج إيلي حبيب الذي وضع ثقته بي وأتمنى أن أكون قدمت أفضل ما عندي.
• وهل أردتم من خلال الفيلم توجيه رسائل معينة؟
- القصة جميلة جداً وتطرح مواضيع مهمة ونلقي الضوء من خلالها على قدرات الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية، لكنهم يكونون فاعلين في المجتمع أكثر من أشخاص بكامل قواهم العقلية ويملكون المال والسلطة ولكنهم يستخدمونها لأهداف سيئة.
• وكيف وجدتِ التجربة مع يوسف الخال؟
- يوسف فنان موهوب ويملك إمكانات مميزة، وقبل كل شيء أخلاقه جداً عالية وأنا سعدتُ بالوقوف أمامه في الفيلم.
• كيف تنظرين حالياً إلى الإنتاج اللبناني على صعيد السينما والتلفزيون؟
- لا شك أن الإنتاج اللبناني فرض نفسه بقوة بعدما كان في ركود نوعاً ما سابقاً، لا سيما هذه السنة حيث شهد الإنتاج اللبناني فورة ونشاطاً لم نعرفهما في الأعوام الماضية، وهذا شيء مشرّف وأتوقع المزيد من التحسن والأعمال المميزة التي ستشهدها الساحة الفنية اللبنانية في الأيام المقبلة.
• وماذا عن الإنتاج في مصر؟ هل برأيك تراجع كما يقال عنه في الأعوام الماضية؟
- الإنتاج المصري تراجع كثيراً بسبب الأوضاع السياسية السيئة التي شهدتها مصر أخيراً، وهذا أمر مؤسف، وأتمنى أن تعود الأمور إلى سابق عهدها وتشهد مصر ثورة ولكن في الإنتاج الفني الذي لطالما عوّدتنا عليه.
• المعروف أن زوجك جمال سنان رجل أعمال ومنتج فني وهو صاحب شركة «Eagle Film» التي تولت إنتاج فيلمك الأخير، فبماذا تردّين على مَن يتهمك بالاعتماد عليه لتتواجدي بكثرة على خريطة السينما والدراما في لبنان؟
- هذا كلام ليس في محله إطلاقاً. وقبل كل شيء لا شك أن زوجي يدعمني مثل أي رجل يدعم شريكة عمره في أي مجال تخوضه، وأنا أشكره وأفتخر بوجوده في حياتي، ولكن ما يضحكني في الموضوع أنه حين كنت أشارك في أعمال ليست من إنتاج الشركة التي يملكها جمال، كانوا يسألون لماذا لا ينتج لك أعمالاً، وحين شاركت في أعمال من إنتاج الشركة الخاصة به باتوا يرددون أنني موجودة على الساحة الفنية لأن زوجي هو مَن يفرضني على المخرجين.
• يملك زوجك صالات عرض سينمائية في لبنان كما في بعض البلدان العربية، فهل سيعرض فيلم «Bébé» في الخارج أيضاً؟
- نعم، وزوجي يعمل دائماً على إيصال الأعمال اللبنانية إلى الأرجاء العربية كافة. الفيلم يُعرض في أكثر من 11 صالة لبنانية، وسيصل إن شاء الله إلى الصالات العربية، والبداية من الإمارات العربية المتحدة التي حجزت له 20 صالة.
• لماذا لم تشاركي في الأعمال المصرية التي شارك في إنتاجها زوجك خلال رمضان الفائت؟
- هذا السؤال يردّ على السؤال السابق عن اتهامي باستغلال نفوذ زوجي. وهذا يؤكد كلامي أن الإنتاجات التي يتولاها جمال ليس بالضرورة أن أتواجد فيها أو في كل عمل منها، بل عندما يكون لي دور يناسبني فإنني سأكون ضمن فريق العمل. وبالفعل شارك زوجي في إنتاج عملين ضخمين في مصر بالتعاون مع شركة «الصبّاح» هما «نقطة ضعف» للممثل جمال سليمان و«آدم وجميلة» للممثل حسن الردّاد ويسرى اللوزي وأنا لم أشارك فيهما. كما أنه بصدد إنتاج أعمال عديدة في لبنان لن أشارك فيها لأن لا دور يناسبني، وأؤكد أنني لا أعاني عقدة البطولة وما يهمني هو نوعية الدور والشخصية وأن أشعر بأني قادرة على تجسيدها بحرفنة.
• لكنك رغم ذلك أطللت في رمضان من خلال مسلسل «آخر خبر» مع زميلك وسام صباغ؟
- صحيح، وشكلنا ثنائياً كوميدياً مميزاً، والمشاهدون أحبوا العمل، وكان هناك انسجام بيني وبين وسام أثناء التصوير، وتربطني به صداقة قبل العمل، وأحبه كممثل كوميدي قبل أن أشاركه التمثيل، والحمد لله كانت التجربة ناجحة.
• أين ترى ماغي نفسها أكثر في الكوميديا أم في الدراما؟
- في الاثنين معاً، وأؤمن بقدرتي على النجاح في الجانبين.
• بعد فوزك في برنامج «ديو المشاهير» أطلقتِ أغنية بعنوان «ساكن السما بيسمع»، فهل أنت مشروع مطربة؟
- لا، لست مشروع مطربة، أطلقنا الأغنية التي كتب كلماتها غدي الرحباني ولحّنها أسامة الرحباني وأنتجها زوجي لدعم مركز «سانت جود» الذي يُعنى بالأطفال المصابين بالسرطان، وخطوتي هذه صبّت في هذا الإطار، وكان لي شرف التعاون مع الرحابنة الذين سيكون لي معهم تعاون جديد في المستقبل.
• هذا يعني أنك ستستمرين في إطلاق الأغنيات «السنغل»؟
- عندما أجد الوقت المناسب والعمل المميز نعم، ولكن الأولوية هي لمنزلي العائلي. وفنياً أفضّل أن أركز أكثر على التمثيل.
• وماذا تقرئين حالياً؟
- هناك أعمال عدة بين يديّ سأختار الأفضل بينها وآمل أن أكون عند حسن ظن المشاهدين.


المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=481090&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:45 AM
هند صبري تدخل «الجزيرة» منتصف ديسمبر


تستعد الفنانة هند صبري لبدء تصوير أولى مشاهدها في أحداث الجزء الثاني من فيلم «الجزيرة» أمام الفنان أحمد السقا، والفنان القدير محمود ياسين الذي سيعود للظهور مرة أخرى بالجزء الثاني رغم وفاته منتصف ديسمبر القادم تمهيداً لطرح الفيلم في موسم الصيف القادم في دور العرض المصرية والعربية.
وقالت هند ان مشاهدها يستغرق تصويرها شهرين بين الأقصر وأسوان والقاهرة ، موضحة أنها تعاقدت على بطولة فيلمي «زهرة حلب»، و«ليلة قمر مكتمل»، وأكدت أن الفيلمين سيتم تصويرهما عقب انتهائها من فيلم الجزيرة، خاصة وأن تصويرهما يتطلب منها المكوث فترة كبيرة خارج مصر


المصدر جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423104&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:46 AM
فيروز كراوية تطرح «يا قلة المزاج»

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/c8afc84e-710c-4436-a8f0-11d8c9485a60_mainNew.jpg

تستعد المغنية الشابة فيروز كراوية، خلال الساعات المُقبلة؛ لطرح أغنيتها الجديدة «يا قلة المزاج»، بعد أن انتهت من تصويرها على طريقة الفيديو كليب، وتتناول الأغنية حالة الملل و«قلة المزاج» التي انتابت الجميع خلال الفترة الماضية، بموسيقى الهاوس الصاخبة.
فيروز، صورت الأغنية بطريقة مبتكرة وهي التصوير الارتجالي ، مؤكدة أن الأغنية ليست فقط عن «قلة المزاج»، وإنما عن رحلة يعيشها كل إنسان؛ للتغلب على قلة المزاج.

المصدر : جريدة النهار (http://forum.fnkuwait.com/ر)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:49 AM
كريمة مختار تنضم لفريق مسلسل «المرافعة»

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/f50d60b8-84c5-4bfd-aff1-e00041814c8e_mainNew.jpg


أكد محمد يوسف المنتج الفني لمسلسل «المرافعة» أن الفنانة الكبيرة كريمة مختار انضمت رسمياً لفريق عمل المسلسل، بعد أن وقعت أمس مع شركة ماركيز هاوس المشاركة في إنتاج العمل مع مدينة الإنتاج الإعلامي.
وأضاف يوسف أن الفنانة الكبيرة أبدت إعجابها بالسيناريو بعد أن انتهت من قراءة الحلقات الأولى ووافقت علي المشاركة، وأوضح أن انضمامها للعمل يعد إضافة كبيرة خاصة وأن المسلسل يضم نخبة من نجوم التمثيل في مصر والوطن العربي .
«المرافعة» تأليف تامر عبدالمنعم وإخراج حازم فودة وبطولة باسم ياخور وفاروق الفيشاوي ودوللي شاهين وسميحة أيوب وتامر عبدالمنعم ودينا وطلعت زكريا ومحسن محيي الدين وشيرين رضا وأحمد راتب وسعيد صالح ومحمد لطفي وشادي شامل.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423101&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:51 AM
مريم فخري تنتهي من «بحس بغربة»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/3ed15a9e-80a3-4a22-b20f-a39c94acddde_mainNew.jpg



تعود النجمة مريم فخري إلى الساحة الفنية من خلال أغنيتها الجديدة «بحس بغربة» التي انتهت من تسجيلها أمس تحت إشراف الموزع الموسيقي خالد مصطفى.
والأغنية من كلمات عمر ساري وألحان مريم فخري وتوزيع خالد مصطفى.
وتواصل فخري العمل على البومها الجديد المتوقع صدوره بداية العام الجديد، والألبوم الجديد يتكون من 6 أغنيات منوعة بين المصري والخليجي وستقوم فخري بتصوير أغنيتين من الألبوم على طريقة الفيديو كليب.
يذكر أن آخر أعمال مريم فخري كانت أغنية «قلت خلاص» كلمات عمر ساري والحان نادر مطيع وتوزيع خالد مصطفى.
وعبرت فخري عن تفاؤلها بالعمل الجديد متمنية من الله النجاح وأن تنال إعجاب جمهورها الذي تعود دائما على إحساسها العالي في أغانيها.
وأضافت مريم: أنا سعيدة بالعودة إلى جمهوري بعد فترة نقاهة قضيتها في لندن وتركيا وإن شاء الله سوف أقوم بتصوير أغنيتين من البومي الجديد في تركيا حيث تتمتع تركيا بطبيعة خلابة.

المصدر : جريدة النهار (http://forum.fnkuwait.com/ر)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:52 AM
إلهام الفضالة تصور «الين اليوم»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/b868d59f-6b4b-4f69-85e3-b55abb422933_mainNew.jpg


تواصل الفنانة إلهام الفضالة تصوير المسلسل الجديد «الين اليوم» مع المخرج مناف عبدال معها في المسلسل ابراهيم الحربي وأحمد السلمان وسلمى سالم.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423099&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:54 AM
منّة فضالي: لن أشارك في فيلم هيـفـاء وهـبـي بـسبـب جـرأته


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/cf08e599-6ef9-4368-923e-51fa095d80f2_mainNew.jpg


اعتذرت الفنانة المصرية منّة فضالي عن مشاركة الفنانة هيفا وهبي في فيلم «حلاوة روح»، بسبب ما تضمنه دورها من قبلات ومشاهد ساخنة تفوق السقف الذي وضعته لنفسها منذ احترافها التمثيل.
وأضافت منّة في تصريحاتها أنها اعتذرت عن الفيلم على الرغم من أنها سبق وقبلته من قبل، عندما كان لايزال حبراً على ورق، وكانت المشاهد الجريئة فيه مقبولة، سواء لناحية الملابس أو بعض مشاهد الإغراء الأخرى، لكنها اعتذرت عن العمل فيما بعد حيث فوجئت أنّ حجم المشاهد الساخنة والجريئة أكثر بكثير مما توقعت، موضحة أنها لم تعتد تقديم مثل هذه المشاهد على مدار مشوارها الفني. على الجانب الآخر نفت منّة ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية حول عودتها من لندن بعد خضوعها للعلاج من وعكة صحية ألمت بها، وقالت إنها متواجدة في مصر منذ فترة ولم تسافر إلى أي بلد ولا تعرف من السبب في إطلاق مثل هذه الاشاعات السخيفة وتساءلت «هل يرون أن صحتي متدهورة؟».
وأنهت منّة كلامها مؤكدة إنها لا تستطيع أن تقول في هذا الصدد سوى «حسبي الله ونعم الوكيل»، لأن الأمر زاد عن حده بشكل يفوق الوصف فهناك أشخاص يكرهونها بشكل كبير.
أخيراً كشفت منّة أنها بصدد المشاركة في فيلمين سينمائيين لا تستطيع الإفصاح عنهما حالياً حتى تدخل فعلياً مرحلة التصوير.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423098&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 09:55 AM
«سحر على ضوء القمر» فيلم جديد لوودي آلين


للمرة الثانية يعتزم المخرج الأميركي وودي آلين تصوير فيلم جديد له في فرنسا بعد تصويره فيلم «منتصف الليل في باريس»، أحد أكثر أفلامه نجاحاً. الفيلم الجديد للمخرج سيحمل اسم «سحر على ضوء القمر»، وسيتم تصويره في جنوب فرنسا. ومن المقرر عرضه في دور السينما صيف 2014. ويشارك في الفيلم كل من ايلين اتكينز وكولين فيرث ومارسيا جاي هاردن وهميش لينكليتر وايما ستون وجاكي ويفر.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423076&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:01 AM
«صنع في قطر».. إبداعات إخراجية بعيون الشباب


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/5b97f37e-0e91-457f-b5bd-3af41f16a6e8_mainNew.jpg


ضمن فعاليات المركز الاعلامي في المهرجان تم اقامة مؤتمر صحافي لبرنامج «صنع في قطر» وكان ضيوف المؤتمر كل من المخرجين دانة النتشة وأمل المفتاح وعلي المهدي وكانت البداية مع المخرجة دانة النتشة عن فيلمها «عنف الرقيق» والذي يتناول قصة فتاة صغيرة تلعب بالدمى ويمكنها ان تسمع شجار والديها وبالتالي تترجم هذا الامر بالقيام بسلوك العنف مع ألعابها وعن مراحل الاخراج قالت : أود في البداية ان أشيد بمؤسسة الدوحة للأفلام التي حولت الخيال الى واقع وساعدتنا في الامور الخاصة بالافلام وصناعتها وساعدونا بالتزويد في كل المعدات والفيلم يسلط الضوء على العنف الأسري الذي لن ولم يحصر في موقع جغرافي معين بل هو موجود في كل مكان وكيف أن العنف يؤثر على حالة الاطفال وقد طرحت الفكرة مع صديقتي وبالتعاون مع الدوحة للافلام تم تحقيق الامر وستكون هناك أفلام أخرى على المنوال نفسه وانا لا أعتبر نفسي مخرجة كوني أحب الأفلام ولكن لانني في الحقيقة لا أتمتع بالمهارات المطلوبة وهذا ما سأسعى اليه .
اما المخرج علي المهدي عن فيلم «الرزفة» الذي يتحدث عن مراهق قطري يريد ان يجعل والده فخورا به لذا يلتحق بمدرسة لتعليم المبارزة حتى يضاهي انجازات والده واما عن الفيلم ومراحله قال : لعل الاسم هو لفن تراثي قطري ونلمح من خلاله الى قصة معينة ضمن الفيلم وكانت فكرتي في ان أظهر العرضة القطرية وايضا أتطرق الى عدم الاهتمام في أي موهبة وتكون نتيجتها الصد من العائلة ودخولي هو لمجرد الهواية وحب المجال ولا أريد ان أتكسب او أسعى الى الشهرة وأسعى خلال السنوات الى اخراج عدد من الأفلام وقد استفدت كثيرا من الدوحة للأفلام في اسلوب الاخراج.
اما المخرجة امل المفتاح عن فيلم «كرة» الذي يتحدث عن وجود فتى يلعب الكرة في احدى القرى ولكن الكرة تذهب الى ما بعد السور من غير قصد ولا يعرف كيف يستعيدها وتأتي أخته للمساعدة ولكن طيبتها تسبب لها المشاكل وعن الفيلم قالت: لم يكن في بالي ان اخرج فيلما وخاصة انني دخلت الى الورشة للتعلم وقمت باخراج «كرة» وبعد رؤيته قالوا لي لماذا لا تشاركين ضمن فقرات المهرجان وكان عندنا يوم واحد للتصوير لانه كان في النهار وفي ساعات معدودة وخاصة ان المشاركين في الفيلم صغارا ويتطلب الامر ان يكونوا متحمسين ولا يملون وكان عندنا ضغط ان نخلص قبل مغيب الشمس.
واما عن المشاركة : أنا أشكر الدوحة للافلام الذين أعطوني الفرصة في ان يرى الناس فيلمي وفخورة في القيام بتلك الأعمال واثبات ان هناك مواهب فنية تسعى الى الافضل وأتمنى المجال السينمائي في قطر يكبر أكثر.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423131&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:02 AM
أربعة أطفال «في الطريق إلى المدرسة»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/df6ea60f-afe2-47f7-b444-b0f533f49822_mainNew.jpg



ضمن فعاليات مهرجان أجيال السينمائي لليوم الثاني أقيم بالتعاون مع مؤسسة «التعليم فوق الجميع» حفل استقبال ومشاهدة فيلم «في الطريق الى المدرسة « وبحضور مخرج العمل باسكال بليسون ويذكر ان مؤسسة «التعليم فوق الجميع تأسست من قبل صاحبة السمو الشيخة موزا المسند وتشغل فيه منصب رئيس مجلس الادارة وتهدف المؤسسة الى تأمين فرص حياة جديدة للأطفال والنساء والشباب الفقراء والمحرومين في العالم النامي تسعى المؤسسة الى تحقيق أهدافها من خلال برنامج «علم طفلا» وقامت بانجازات كبيرة لتوفير التعليم الأساسي. وقد كان ضيوف المهرجان لهم موعد للمرة الثانية على البساط الأحمر الذين حضروا لمشاهدة فيلم «في الطريق الى المدرسة» في دار الأوبرا بكتارا.
يرصد الفيلم حياة أربعة أطفال من دول مختلفة وهم جاكسون وزهيرة وسامويل وكارليتو وهم ابطال الفيلم الوثائقي حيث يتابع الفيلم الطلاب الأربعة الذين يواجهون ويتجاوزون في رحلتهم الى المدرسة عدة عقبات خطيرة مثل المسافات الكبيرة على أشخاص مثل سنهم وينتقل معهم بعدة مراحل حتى يتم الوصول الى المدرسة ولذلك كان هناك اقبال كبير من الجمهور لمتابعته وخاصة من الصغار . وكان من ضمن الحضور أيضا الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام عبدالعزيز الخاطر الذي قبل عرض الفيلم قائلا : يسعدنا ان نقدم الفيلم بالتعاون مع مؤسسة «التعليم فوق الجميع» التي تسعى الى دعم ونشر التعليم للأطفال والشباب المحرمين خاصة ان التعليم من الحاجات الضرورية للانسان لتأمين حياة كريمة وبناء مجتمع حضاري ونحن نفتخر ان يكون لدينا دور في المساهمة بهذه المهمة النبيلة وبناء عليه تتواصل الدوحة للأفلام على أهمية التعليم والتأكيد عليه من خلال الأفلام التي توضح التحديات التي تواجه الأطفال والشباب حول العالم ولعل عرض الفيلم اليوم للمخرج باسكال بليسون يظهر قوة تسليط الأفلام للقضايا المهمة وتحفيز الافراد والمجتمعات في اتخاذ خطوات مهمة باتجاهها.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423130&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:05 AM
باسكال بيلسون : أصور الحقيقة كما هي


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/741cb6f2-6654-4d86-be70-1af5e864c903_mainNew.jpg


أكد المخرج الفرنسي باسكال بيلسون بأنه يسعى الى هدف معين من خلال قيامه باخراج فيلم «في الطريق الى المدرسة» وأكد خلال لقائه مع «النهار» قائلا : الهدف ليس تأويل عندي أو أي معنى غير من عنوان الفيلم وهو التربية والتعليم وكم هما مهمان بالنسبة لي وللجميع وممكن ان تكون هناك صورة مجازية في رحلة الأطفال من مكان وجودهم الى المدرسة على الرغم من وجود الصعاب ويعتبر طريقا محفوفا بالمخاطر وهذا الجانب الذي أود ان يصل الى ذهن كل مشاهد وان ارصد معاناة التلاميذ واصرارهم على التعليم .
وعن شعوره بعرض الفيلم في مهرجان أجيال السينمائي قال: اشعر بالفخر لأنني أشارك في تلك الفعالية وأود ان أشير الى ان الفيلم لا يتوجه حصريا الى الصغار بل الى جميع افراد العائلة وانأ لا أخفي سعادتي في الحقيقة لان الفيلم وجد له مكانا ضمن فعاليات مهرجان أجيال بدورته الاولى.
وبسؤاله عن الاحتياطات والتحذيرات قال مجيبا: الفيلم يعتبر واجهة نظر ومنظار المخرج وانا كمخرج أصور الحقيقة وأقول الحقيقة ولعل الفيلم الأخير كان المسار بيد المشاركين الذين تحدثوا عن تجربتهم الخاصة ولم أتدخل لأنني أريد الحقيقة لأغيّر ولا أغش عندما أصنع فيلما وأظهر الأمر كما هو عليه .
واما عن اختصاصه بنوعية معينة من الأفلام قال : بشكل أساسي أعمل على الأفلام الوثائقية وأركز عليها بالذات لأنني أحب ان أنقل قصص الناس العاديين وكيف هو أسلوب معيشتهم وعندي استعداد لان أذهب الى آخر الدنيا من تحقيق الأمر وأضع تلك الأمور أمام المشاهد الآخر لأستطيع ان يصل اليهم أو يشاهدهم أو يكون قريبا منهم.
وعن وجود تعقيدات قال : هذا الفيلم كان بسيطا ولا توجد فيه تعقيدات لأنه يعبر عن حالة معينة وأنا ابتعد كليا عن الأفلام الوثائقية التي يكون لها مساحة سياسية ولا يمكن ان أخرج فيلما بتلك الصفة لأنه يهمني الجانب الانساني أكثر وهو له معنى في التصوير بالنسبة لي. وبسؤاله عن تحقيق حلمه قال: حلمي عن فيلم وثائقي لم أعمل عليه الى الآن وهو ان أسلط الضوء على الشعوب في الأماكن النائية والتي لم تحتك أبدا بالثقافة الغربية وليس لديها أي اتصال وتكون عيشتها على الطريقة الطبيعية القديمة. وعن كيفية حركة النقل في الأماكن النائية قال : اعتدت ان أكون في الأماكن النائية وبالتالي لا يوجد أي معوق أساسي أمامي ومثلا فيلم «في الطريق الى المدرسة» تم عمل مخيم في كينيا وكنت بحاجة الى عامين ونصف لاتمام الفيلم وكان هناك حوالي أربعين قصة ولم أود ان أجعلها في الفيلم وحصرها في حالات معينة حتى يكون واضحا وتم اختيار أربع عائلات وهم من المغرب وكينيا والهند والأرجنتين وعززت تلك العلاقة بأفراد العائلة والرغبة في الوصول الى المدرسة للتعلم وربما يكون هناك فيلم آخر مع أفراد آخرين ويغطي تجربة بعض الأطفال، وكان رده عن وجود ديانات مختلفة ضمن نطاق العمل قال : كان قرارا متعمدا في الحقيقة ان اجمع الأديان وهذه القصص تنتمي الى عالم الأطفال وليس هناك صراع بينهم وأتمنى ان يصل الفيلم الى كل العالم ليساعد الشعوب والحكومات ان تفهم أحلام هؤلاء الأطفال الذين يتوقون الى حياة أفضل لأنني كل ما أشاهد الفيلم أبكي في الحقيقة وربطتني علاقة جدا قوية بهؤلاء الأولاد وأنا أعتني بهم الى درجة انني قمت بزيارات عدة قبل التصوير والسير معهم عبر الطريق الى المدرسة وأعيش تلك الأجواء وذهبت الى المناطق النائية التي يمر المسير الى المدرسة.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423129&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:08 AM
ضمن فعاليات «أجيال» السينمائي فى الدوحة
فنانو الكويت : نتمنى التوفيق للمهرجان وألا يقف عند هذا الحد

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/46f0b94d-ef87-4bf2-b867-a04d13109d0e_mainNew.jpg


ضمن الفعاليات الخاصة بمهرجان أجيال السينمائي تم اقامة مؤتمرا صحافيا لعدد من الفنانين الضيوف ومنهم هدى حسين وعبدالرحمن العقل وطارق العلي وعبدالناصر الزاير وهيا الشعيبي وسلطان العلي وقد ادار المؤتمر الزميل مفرح الشمري الذي عرف الفنانين الى وسائل الاعلام المختلفة التي حضرت وكانت البداية مع الفنان هدى حسين التي قالت: اعتبر المهرجان تجمعا فنيا ابداعيا استطاع ان يحتوي الفئات العمرية لانه من الصعب جدا ان تجمع الفئات العمرية المشاركة في مهرجان واحد ولكن استطاع اجيال السينمائي ان يحقق الامر على الرغم من اختلاف الآراء والافكار وخاصة ان عقول الكبار هي من تجمعهم ويكون الغاية هو معرفة الاجيال بالسينما وصناعته ويبدأ بخطوات صحيحة لانشاء أجيال قادرة على المتابعة وايضا ألفت النظر الى خطوة جميلة وجدتها وهو وجود اللجنة التحكيمية من اعمار مختلفة وهو أمر جميل جدا وأتمنى لهم النجاح وأتمنى ان لا يتوقف المهرجان لانه من الصعب ان نقوم بخطوة ثم نخذلهم في نصف الطريق لانهم بحاجة الى الدعم الى من يقف معهم ويوجههم الى الطريق الصحيح وتحقيق الغاية من الثقافة السينمائية. وبعدها تحدث عبدالناصر الزاير قائلا: انا أؤيد قضية الاستمرار كما تطرقت اليه الزميلة هدى حسين

وان لا نتوقف وهو دعوة لأسرة المهرجان بالاستمرار بالنهج لانه بداية ناجحة وصحيحة في انشاء جيل سينمائي منذ الصغر وهذا بحد ذاته نظرة مستقبلية في ان تكون هناك سينمائيون ومتذوقون لهذا الفن الراقي. اما الفنان طارق العلي فقد قال: يعتبر مهرجان اجيال السينمائي هو اول مهرجان يقام في عهد الشيخ تميم آل ثاني وأتمنى لهم التوفيق واجيال السينما يحتاجون الى مثل تلك الفعاليات والملتقيات تتكلم عن الطفل عموما وأتمنى لا يقف الامر على المهرجان بل نريد أكثر وتفعل قضية الطفل من خلال أعمال سينمائية متواصلة مع الجمهور التي تحتاج الى مؤسسة تتبناها سواء الانتاج البرامجي المشترك او الدوحة للافلام وخصوصا ان وضع الطفل في الوقت الحالي الذي تحاصره اخبار الحروب والمشاكل والدمار والسياسة التي طغت والسياسين الذين قتلوا الكثير من أحلام الأطفال وانا أحملهم تلك المسؤولية لاطماعهم الا خلية وأتمنى الصوت السينمائي الفني ان يصل الى زعماء الدول وأصحاب القرار والطفل يحتاج ان يعيش بأمان وسلام حتى يفكر ويعرف ما يريد ونحن ننشد السلام لان من دون ذلك لن يكون هناك ابداع وأود ان أتطرق الى ان الطفل في الكويت دخل في الامور السياسية والدينية وتلك الاشياء ليست من شأن الطفل وعلينا ان نعالج تلك الامور من خلال هذه المهرجانات ونبني أجيال سلام تفكر وتخدم البشرية. وأضاف ايضا : دائما الافلام التي نقدمها تناقش

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423128&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:09 AM
توم كروز في فيلم «مهمة مستحيلة» 2015


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/63449350-0ec6-4e27-a261-e805ea0e5be7_mainNew.jpg


يقوم النجم الأميركي «توم كروز» ببطولة الجزء الخامس من سلسلة أفلام الحركة والأكشن «ميشن امبوسبيل» أو مهمة مستحيلة والذي من المتوقع صدوره في ديسمبر 2015 يقوم فيه بنفس الشخصية المحورية وهي شخصية «اثان هانت» عضو قوة المهمات المستحيلة.
وهو فرع غير رسمي من وكالة الاستخبارات الأميركية الذي ينجز دائما عملا مستحيلا. وبحسب الموقع الفرنسي «أكتو ستار» فان اسم الممثلة الأميركية «بولا باتون» من الأسماء المرشحة في فيلم «مهمة مستحيلة 5» وقد شاركت كروز الجزء الأخير. ومن المقرر ان يقوم الكاتب الأميركي «درو بيرس» الذي كتب قصة «أيرون مان 3» أو الرجل الحديدي بكتابة قصة هذا الجزء الجديد ويقوم بانتاج هذا الفيلم شركتا الانتاج «بارامونت» و«سكاي».

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423075&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:12 AM
داكوتا فانينغ موسيقية

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/2b6cf6cb-9dc5-467c-a040-829adca605f4_mainNew.jpg


تطلّ النجمة الأميركية، داكوتا فانينغ، في فيلم يدور حول فتاة تعمل في الحقل الموسيقي تذهب في رحلة ضمن موكب فرقة موسيقية، في أنحاء البلاد. وذكر موقع (ديدلاين) الأميركي، ان فانينغ، ستؤدي دور البطولة في فيلم من اخراج جيراردو نارانيو.
وتدور أحداث الفيلم حول فيينا (فانينغ)، وهي فتاة تعمل على تجهيز الآلات الموسيقية وتذهب برحلة لاكتشاف ذاتها كجزء من موكب لفرقة «بانك»، تسافر حول الولايات المتحدة في ثمانينيات القرن الماضي.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423074&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:12 AM
اليوم انطلاق مهرجان مراكش السينمائي: الدورة «13» ترسيخ وتميز


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/69d0c9b0-f5d6-45a2-9a4e-4c2b211f3650_mainNew.jpg


وسط احتفالية سينمائية متميزة تنطلق مساء اليوم الجمعة اعمال الدورة الثالثة عشرة لمهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي بات موعدا حقيقيا مع الابداع السينمائي وهم نجوم السينما العالمية الذين يبدون حرصا كبيرا على التواجد في فعاليات هذا العرس السينمائي الهام الذي تستضيفة مدينة مراكش المغربية .

هذا وتستحوذ أحدث النتاجات السينمائية القادمة من انحاء المعمورة والتي ترسخ حضور هذا المهرجان وايضا المملكة المغربية كواحدة من المحطات الاساسية للاحتفاء بالسينما ونجومها وصناعها . وحسب القائمة التي تشارك هذا العام في فعاليات المهرجان، فان جل الأفلام المنتقاة للمشاركة في المسابقة الرسمية التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، عبارة عن أعمال أولى أو ثانية، الأمر الذي ينسجم مع رهان ادارة المهرجان على اكتشاف أساليب وتجارب ابداعية جديدة في الفن السابع. هذا وستحضر السينما المغربية في المسابقة من خلال عملين في اطار الانتاج المشترك. ويتعلق الأمر بفيلم «حمى» (فييفر) وهو انتاج مغربي فرنسي من اخراج هشام عيوش ويشارك في بطولته ديديي ميشون وسليمان الدازي وفريدة عمروش ولونيس تازايرت وتوني هاريسون. أما الفيلم الثاني فهو «خونة» (ترايترز)، من انتاج مغربي أميركي، واخراج شين غوليت. ويلعب بطولة الفيلم شيماء بن عشا، وصوفيا عصامي ونادية نيازا وادريس الروخ ومراد الزكندي ومرجانة العلوي. وتشمل باقي قائمة أفلام المسابقة الرسمية أفلام «أكان» (مرة أخرى) من اليابان و«باد هير» من فينزويلا و«بلو روين» من الولايات المتحدة و«هانغ جونغ جو» من كوريا الجنوبية و«هوتيل» من السويد و«الآن، هذه حياتي» من بريطانيا و«ايدا» من بولندا و«المسيرة» (لامارش) من فرنسا و«ميدياس» من الولايات المتحدة وايطاليا والمكسيك و«ذي غامبلر» من ليتوانيا وليتونيا و«المسبح» من كوبا وفينزويلا و«ذو ويشفول ثينكرز» من اسبانيا و«عاشت الحرية» من ايطاليا.

وتشهد الدورة 13 لمهرجان مراكش عرض اكثر من 110 أفلام تمثل 23 دولة بالاضافة الى الاحتفاء بالسينما الاسكندنافية واستضافة عدد مرموق من اهم النجوم والمخرجين من انحاء العالم من بينهم عدد بارز من النجوم العرب الذين وصلوا الى مدينة مراكش عاصمة الجنوب المغربي . سكورسيزي رئيساً للجنة التحكيم وكان مهرجان «مراكش» السينمائي الدولي، قد أعلن ان المخرج الأميركي الشهير، مارتن سكورسيزي، سيترأس لجنة تحكيم جائزة الأفلام الطويلة للدورة الـ13 للمهرجان، والمرتقبة بين 29 نوفمبر الى 7 ديسمبر. وقد أعرب عملاق السينما العالمية سكورسيزي عن سعادته برئاسة لجنة تحكيم المهرجان في دورته الثالثة عشرة، معلناً أنه «جد سعيد ان يكون رئيساً للجنة تحكيم مهرجان الفيلم في مراكش»، متقدماً بالشكر للأمير رشيد، شقيق العاهل المغربي محمد السادس، «على دعوته الغالية. وبحسب سكورسيزي، فقد «أنجز فيلمين اثنين في المغرب»، ما خوله «استحسان روح الشعب المغربي وجمالية ثقافته». كما أعرب عن رغبته في «اكتشاف الأفلام العالمية» التي ستقدم في «هذا المهرجان الفريد» في مراكش، وفق تعبيره.

لجنة تحكيم المهرجان

تتكون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة للدورة الـ 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي يرأسها السينمائي الأميركي مارتن سكورسيزي، من تسعة وجوه سينمائية وطنية ودولية، من ضمنهم السينمائية المغربية نرجس النجار. وتتكون اللجنة من الممثلات الأميركية باتريشيا كلاركسون، والفرنسية ماريون كوتيار والايرانية غولشيفتيح فرحاني، والمخرجون الألماني -التركي فاتح أكين، والمكسيكي أمات اسكلانت، والهندي أنوراغ كاشياب، والكوري الجنوبي بارك تشان-ووك، والايطالي باولو سورينتينو. وسيقوم هؤلاء الأعضاء، تحت قيادة المخرج والسيناريست والمنتج الأميركي مارتن سكورسيزي، بمهمة البت في الأفلام المتنافسة.

تكريم السينما الإسكندنافية

يكرم مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته الثالثة عشرة والتي تبدأ اليوم 29 الجمعة نوفمبر، وتستمر حتى يوم 7 ديسمبر، السينما الاسكندنافية، وذلك من خلال مجموعة من الأفلام هي «الريح» «شمال غرب» «أوسلو» «كون تيكى» «المنوم المغناطيسى» «فساد» «كل نم مت» «الصيد» «علاقة ملكية» «كل تلك الأحداث في الماضي» «اختطاف» «بلاي» «خارج الحدود» «بيبي كول» «ميلو نكوليا» «درايف» «بيست» «الفتاة ذات وشم التنين» «اسمح للشخص المناسب بالدخول» «عمل رجل» «الرجل المزعج» «الأرض المتجمدة» «تفاحة آدم» «اخوة» «السربندة» «حكايات المطبخ» «رجل بلا ماضي» «ليليا الى الأبد» «أغاني من الطابق الثاني» «الايطالية للمبتدئين» «الخائنة» «ريكيافيك» «بيل الفاتح» «سوناتا الخريف» «المهاجرون» «كيرترود» «الختم السابع» «الكلمة» وأخيرا «ألام جان دارك.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423073&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:13 AM
من إخراج سبايك لي وبطولة جوشا برولين
«أولدبوي» نسخة أميركية من فيلم كوري جنوبي


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/11/29/ee74e982-d253-4d97-b5ad-2778473ee425_mainNew.jpg


رغم المكانة التي تحتلها السينما الاميركية وصناعتها، الا انها تظل دائما تبحث عن الأفكار الجديدة، التي تمنحها مزيد من الحيوية والشباب والتجدد، ومثل هذا الامر يتم في أحيان كثيرة عبر الاقتباسات الفنية، ومثل هذا الامر يتم في أحيان كثيرة عبر الاقتباسات الفنية، وما أكثرها، حيث تبادر الاستديوهات الكبرى، دائما الى الحصول على حقوق تحويل العديد من الاعمال السينمائية القادمة من انحاء المعمورة الى نتاجات سينمائية اميركية... ومن أحدث تلك النتاجات، نشير الى فيلم «أولد بوي» الذي يمثل اقتباسا اميركيا لفيلم سينمائي كوري جنوبي بالاسم نفسه والشخصيات والمضامين للمخرج الكوري بارك تشان ووك.
وكان فيلم «أولد بوي» الكوري الجنوبي، قد عرض في مهرجان كان السينمائي، وحقق شهرة عالمية واسعة، وانتشارا كبيرا، مما دفع هوليوود للحصول على حقوق الفيلم المثير للجدل.
الحكاية باختصار شديد، تتحدث عن مسؤول كبير في احدى شركات الاعلان، يتم اختطافه واحتجازه لمدة عشرين عاما في سجن انفرادي، بعدها يتم اطلاق سراحه ليبدأ مهمته في البحث عن الشخص المسؤول عن سجنه... مشيرين الى اننا نشاهد ذلك الرجل، وخلال فترة سجنه، يظل لا هم لديه سوى التمرينات الرياضية القتالية التي تحولت الى قوة ضاربة....
وخلال رحلته للبحث عن المتسبب في سجنه، يكتشف ان حياته لا تزال واقعة في ظل تلك المؤامرة التي حيكت ضده... حيث يفجر طاقات غضبه وقوته العنيفة، الى تصفية الجميع، وبطرق قتالية في غاية الوحشية. شخصيا حينما شاهدت النسخة الاصلية على 2003، لم أتحمل كمية العنف والدماء وذلك الأداء الى النجم الكوري، الجنوبي مين سيك شو، وهو يتحرك بقيادة المخرج شان ووك بارك، الذي حول الفيلم الى قصيدة عنف قاسية الملامح. وفي الفيلم الجديد، يسير المخرج الاسمر سبايك لي على ذات النهج، وهو يحرك النجم الاميركي جوشا برولين.
سبايك لي قدم للسينما العديد من الاعمال السينمائية التي ظلب تهتم بقضايا السود على وجه الخصوص، في أميركا، ومن أهم أعماله في هذا المجال نورد أفلاما مثل: «افعل الشيء الصواب - 1989» و«مالكو لم اكس 1992» وغيرها.
الفيلم يعتمد على السيناريو الأصلي الذي كتبه الكوريان جوردن توشييا ونوبوكى فينجيشي حيث منح الفيلم مضامين ومناخ، أميركي، بعد التجربة الكورية.
في الفيلم عدد من الأسماء المعروفة، يتفقدمهم جوشا برولين جموئيل جاكسون واليزابيث اولسن، مشيرين الى ان الدور الرئيسي وقبل عرضه على جوشا، كان قد عرض على كولين فيزت، الذي اعتذر عن كمية مشاهد العنف في الفيلم. رحلة الى عوالم مشبعة بالغموض، تدعو «جو» الشخصية المحورية، تحضير نفسه وعلى مدى أكثر من «20» عاما من السجن، الى الموعد مع الانفتاح.
لهذا يظل طيلة فترة سجنه يمارس جميع انواع التمرينات الخاصة بالفنون القتالية، وكأنه ينتظر لحظة المواجهة.
وحينما يطلق سراحه، يجد نفسه مترديا أفضل الملابس مع جهاز هاتف يلتقي من خلاله الأوامر لتصفية هذا او ذاك، وفي ذات الفترة التي منحت له للحرية، يظل يبحث عن الخيوط المحورية وراء اختطافه وسجنه... وهو من أجل هذه المهمة يصفي كل من يراه في طريقه، عبر كمية من العنف الذي يصل حد الرعونة والمبالغة، نسمع خلاله طرقعة العظام وهي تتهشم... وكمية من الدماء تتناثر لتتحول الشاشة البيضاء الى اللون الاحمر.
ورغم كمية العنف الا ان العنف في الفيلم الكوري الاصلي أكثر... وهي مبتكرة.
وهكذا الأمر على صعيد التمثيل والاجواء الخاصة في الفيلم. فيلم يتحدث عن التحدي والارادة... وقبل كل هذا وذاك الثأر...
وهي دعوة للمشاهدة... ولكن لأصحاب القلوب القوية... والذين يعشقون أفلام العنف المطلق.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=423072&date=29112013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:23 AM
اكتشف عمر هيفاء حسين من صورتها


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426169-001.jpg



نشرت النجمة البحرينية هيفاء حسين صورتان قديمتان لها عبر حسابها على موقع " انستجرام " وهي في عمر صغير، لتسأل الجمهور عن عمرها في هاتين الصورتين؟

جمهور هيفاء جاء بإجابات غير دقيقة، لتقوم النجمة البحرينية بمحاولة مساعدتهما، وقالت إن إحدى الصور من عمر 13 أو 14 سنة والأخرى من عمر 25 سنة.

فما هي الصورة التي تعود لسن الـ 13 أو 14 والأخرى التي تعود لسن الـ 25 ؟



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426169/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:24 AM
سينمائي مصري لحليمة بولند: انت مزة وحرام تبقي في الخليج.. وفيلمك عندي


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426173-030.jpg


أكد المنتج المصري محمد السبكي أنه معجب بالمذيعة حليمة بولند ونجوميّتها في عالم الفضائيات وحضورها الكبير، وقال لموقع "سيدتي نت": "التقيت بها، وحالياً يجمعنا مشروع سينمائيّ. لكننا في مرحلة الاتفاق على التفاصيل، لأنني أريد أن تُظهر حليمة، من خلال الدور الذي ستقدّمه، جمالها، بواسطة سيناريو قوي".

وأضاف السبكي سوف تجمعنا جلسات عمل خلال الفترة المقبلة، بعد أن اتفقنا على الخطوط العريضة للفيلم.

وكانت بداية القصّة في رمضان الماضي، أثناء عرض إحدى حلقات برنامج "حليمة بوند" على كلّ شاشات روتانا.

فكان هناك اتصال يوميّ بالنجوم على الهواء، وتمّت مكالمة مع المنتج المصريّ محمد السبكي، الذى فاجأها على الهواء بعرض تمثيل وبطولة فيلم مصريّ، وقال لها: "أنت مزّة. حرام تبقى في الخليج. لازم تكوني عندنا في مصر، وفيلمك موجود عندي".


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426173/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:25 AM
ميساء مغربي تروى تجربتها القاسية : زوجي ضربني ولم يخُني


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426189-mimo8.jpg


كشفت المذيعة والفنانة ميساء مغربي أنها مرّت بتجربة قاسية خلال زواجها الأول، إذ تعرضت للضرب والاهانة من زوجها الأول.

وخلال استضافتها في برنامج “الخزانة” الذي يقدمه أمير كرارة على شاشة “دبي”، وصفت ما تعرّضت له مع زوجها بالأذى الجسدي والنفسي معاً، مؤكدة أنّها لجأت إلى المحاكم حتى تتخلص منه نافية أن تكون قد أقامت احتفالاً في مناسبة طلاقها.

وكشفت أنّ عملها الفني كان أساس مشاكلها مع طليقها، مبررة ذلك بأنّ الرجل يرفض أن تكون زوجته أنجح منه. ومن هنا نشأت مشاكلها معه التي أدت إلى الطلاق.

ووصفت الفنانة المغربية الرجل بأنه خائن بطبعه، مؤكدة أنّ زوجها السابق لم يخُنها لكنه أهانها.

وأشارت إلى أنّ تجربتها هذه لم تؤثر في مشاعرها، إذ أعلنت أنها تعيش قصة حبّ توجت بالخطوبة من رجل أعمال، مؤكدة أنّ هناك شخصاً آخر تقدم لخطبتها قبله، لكنها انحازت لعاطفتها واختارت مَن تحبّ.

واعترفت أنّها تحبّ التجميل، مؤكدة أنّها خضعت لعمليتي تجميل.

ورفضت تشبيهها بهيفا وهبي، موضحة أنها ترى هيفا من أجمل النساء العربيات.

واعتبرت سيرين عبد النور ونادين نجيم من أجمل الفنانات العربيات.

وعندما سألها كرارة عن المصريات، اختارت مريم فخر الدين ودينا سمير غانم وبعدهما منى زكي ومنة شلبي.

ورفضت التعليق على اتهامها بالتحريض على الطائفية، مؤكدة أنّها لا تعرف مَن يقف وراء الزج باسمها، ومع ذلك أكّدت أنّ لديها صداقات من مختلف الديانات.



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426189/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:26 AM
صورة: قرط في أذن مصور لبناني ينقذ جمهور أحلام


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426168-017.jpg

أنقذ قرط في أذن المصور اللبناني شربل بو منصور جمهور النجمة الإمارتية أحلام من خديعة حاول البعض ترويجها.

واستغل البعض صورة جمعت النجمة الإمارتية بالمصور اللبناني نشرتها على حسابها بموقع ” انستجرام”، وأشاعوا عبر المنتديات الفنية أن هذه الصورة تجمع أحلام بزوجها مستفيدين من التقارب الشديد في الملامح الذي يجمع زوجها بالمصور اللبناني.

المفارقة أن البعض ابتلع هذه الخديعة وبدأ يتحدث عن ” اللوك ” الشبابي الذي ظهر به زوج أحلام، وذلك قبل أن ينتبه أحدهم إلى وجود ” قرط ” في أذن المصور ليساعده ذلك في كشف حقيقة الصورة.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426168/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:26 AM
مصطفى شعبان يهدد بمقاضاة قمر اللبنانية بعد اتهامه بأنه والد طفلها: لا أعرفها أساساً !


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426250-162225.jpg


أكد الفنان مصطفى شعبان ردا على اتهامه بأنه والد حمل الفنانة قمر، أنه ليس له علاقة بالفنانة وأنه لا يعرفها من الأساس، واعتبر إن مثل هذه الإشاعات لم تؤثر على مسيرته الفنية، خصوصا لأنه معرض لمثل هذه الأمور مرارا وتكرارا، وقال: قمر لم تجرؤ على تحريك دعوى قضائية ضدي، خصوصا أنها لم تحمل أي دليل على هذا الادعاء والاتهام الغريب ضدي، بالإضافة إلى أن إصرارها لنشر مثل هذه الأكاذيب، سيجعلني ألجأ للقضاء واتهامها بالتشهير بسمعتي. واضاف النجم المصري: هذه الواقعة ليست الأولى بالنسبة للمطربة اللبنانية قمر، فلديها سابقة في قضيتها الشهيرة مع رجل الأعمال وصاحب قنوات ميلودي جمال مروان عام 2011، حيث كانت قد رفعت دعوى ضده تتهمه فيها بأنه تزوجها عرفيا، ثم قام بسرقة ورقة الزواج العرفي، بعد علمه بحملها، بالإضافة إلى دعوى إثبات نسب كي تجبر جمال على إجراء تحاليل ال «دي إن إيه»، لكنها تغيبت عن الجلسة النهائية، ومن ثم تم شطب الدعوى، والغريب ان قمر عادت وتراجعت عن خبر حملها في تصريح إعلامي لها منذ أيام مشيرة إلى انها تنشغل بتصوير إحد المسلسلات.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426250/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:27 AM
السدحان ينافس صديقه القصبي في "برامج المواهب"


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426186-mimo2.jpg



يستعد نجم الكوميديا السعودى عبدالله السدحان للمشاركة في برنامج عربي ضخم لاكتشاف المواهب، لينافس صديق عمره الفنان ناصر القصبي بعد انفصالهما فنياً ولكن هذه المرّة برامجياً، حيث يشارك القصبي في لجنة تحكيم برنامج "آراب غوت تالنت" للموسم الثاني على التوالي، ممّا يعيد ثنائية المنافسة بين القصبي والسدحان من جديد للواجهة.

السدحان ومسلسل جديد

وأكّد عبدالله السدحان أنه بصدد الإعداد لعمل فني جديد، موضحاً أنه يحضّر لمفاجأة في رمضان المقبل، وبيّن أنه يراهن على مسلسله القادم.

فيما صرّح نواف السدحان نجل الفنان عبدالله السدحان ومدير الإنتاج في شركته «فن المحلية» المشرف العام على مسلسل والده «هذا حنا» رمضان الماضي، أنّ السدحان ومجموعة العمل في الشركة في مرحلة الإعداد والتجهيز وورشة الكتابة للمسلسل الجديد الذي سيقدّمه الفنان على شاشة التلفزيون السعودي التي يرتبط بها بتعاقد رمضان المقبل، موضحاً أن ورشة الكتابة بمشاركة السدحان تواصل العمل على تجهيز المسلسل.

وبيّن بحسب موقع سيدتي أن العمل الجديد سيكون مسلسلاً متّصلاً في 30 حلقة حول الشخصية التي اشتهر بها الفنان عبدالله السدحان جماهيرياً خلال مشواره الفني وهي شخصية «أبو مساعد» لاسيما في المسلسل الشهير «طاش ما طاش»، وإن كان رصيد الفنان من الشخصيات الناجحة كبيراً من خلال شخصيات «أبو حسين» و«أبو زنيفر» و«هدبدب» أيضاً، حيث أنّ لهذه الشخصيات وقعاً لدى المشاهدين ولا بدّ من استمرارها، لافتاً إلى أن الفنان قدّم من قبل أعمالاً على شكل حلقات منفصلة مثل «طاش» و«هذا حنا» وهي لها جمهورها الكبير، كما أنه قدّم المسلسلات المتصلة مثل «كلنا عيال قرية» و«طالع نازل»، مشدّداً على أن الفنان يبحث دائماً عن إرضاء كافّة الأذواق المختلفة لجمهوره العريض.

وأشار السدحان إلى أنه ووالده الفنان الكبير وطاقم العمل لديهم شعور تام بالرضى عمّا تمّ تقديمه في مسلسل «هذا حنا» رمضان الماضي على القناة السعودية الأولى لاسيما وأنه حصل على النسب الأعلى في المشاهدة الجماهيرية في ظلّ وجود أسماء كبيرة مثل السدحان وسعد الفرج وصلاح الملا ومحمد العيسى وفاطمة الحوسني وغيرهم.

مفاجأة برامج المواهب

صرّح الفنان عبدالله السدحان أنه ورغم كونه ليس من هواة متابعة برامج اكتشاف المواهب بشكل كبير، إلا أنه على استعداد للظهور كعضو لجنة تحكيم في برامج المواهب، وقال في وقت سابق: «ربّما إذا عرضت عليّ فكرة المشاركة في برنامج للمواهب يحمل أفكاراً جديدة أوافق على خوضها، رغم أنني لا أبرّئ نفسي من مجاملة المواهب التي ستشارك في ذلك البرنامج، حيث أنني لا أستطيع أن أغضب أحداً من الجمهور الذي أرتبط به بعلاقة حب متبادلة، فالاختيار صعب بالتأكيد، ولكني سأحاول البحث عن المواهب التمثيلية الصاعدة».

وعبّر عن تمنّيه أن تسهم مثل تلك البرامج بصورة حقيقية وملموسة في الوسط الفني والإبداعي العربي في تقديم مواهب شابة صاعدة في مجالات الإبداع والفن المختلفة، لاسيما وأن العالم العربي لديه كنز لا ينضب أبداً من المواهب الشابة، والتي ربما فقط تحتاج لفرصة واحترافية في التقديم.

فيما كشف نواف السدحان أن الفنان عبدالله السدحان في طريقه لتوقيع عقد مع شركة إنتاج سعودية كبرى من أجل المشاركة في لجنة تحكيم برنامج عربي ضخم لاكتشاف المواهب في مجال التمثيل والمسرح، مبيّناً أن البرنامج يضمّ عدداً من النجوم العرب من مصر ولبنان بجانب النجم السعودي، وأنه سيتمّ عرض البرنامج قريباً على قناة lbc اللبنانية وcbc المصرية وعدد من القنوات السعودية والخليجية بالتزامن، متوقّعاً أن يحقّق البرنامج نجاحاً عربياً لافتاً.

وأشار إلى أن السدحان يحاول ترتيب أوراقه من أجل المشاركة في البرنامج وفي الوقت نفسه تصوير مسلسله الجديد عن شخصية «أبو مساعد» لصالح التلفزيون السعودي، لافتاً إلى أن فكرة البرنامج أعجبت الفنان وهي جديدة بالنسبة له، وإن كان يتخوّف من أن يكون سبباً في خسارة أو خروج أحد المتسابقين من البرنامج.

ونفى نواف أن يكون دخول الفنان عبدالله السدحان في لجنة تحكيم برنامج للهواة نوعاً من المنافسة مع زميله الفنان ناصر القصبي، معلّلاً ذلك بأن تلك النوعية من البرامج تقدّم منذ سنوات عديدة، وأن القصبي يشارك فيها منذ موسمين وليس هذا العام فقط، كما أن السدحان عرضت عليه برامج سابقة ولكن فكرتها لم ترق له.


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426186/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:28 AM
«الأنباء» تكشف بالتفاصيل «شهرة» عمرو دياب: يتناول فترة خروج الإخوان من الحكم ومشوار نجوميته


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426253-162173.jpg


يباشر الفنان عمرو دياب في النصف الثاني من فبراير المقبل تصوير مسلسل «الشهرة» على ان ينجز التصوير في منتصف يناير 2014، فبعد غياب دام أكثر من 20 عاما، تخلله الحديث في بعض الأحيان عن نية دياب تقديم مسلسل، قبل أن تتلاشى تلك الأخبار مرة أخرى، وبعد أن كانت آخر أعماله على المستوى السينمائي فيلم «ضحك ولعب وجد وحب» في عام 1993، وآخر مسلسل شارك دياب في بطولته مسلسل «آسف.. لا يوجد حل»، الذي عرض عام 1987 وأخرجه عادل صادق، يعود دياب مرة أخرى إلى التمثيل من خلال الدراما الاجتماعية التي تدور أحداثها عام 2014 أي عن الحقبة التي تلت عزل الإخوان عن الحكم، وستلقي الضوء على الخط السياسي في مصر وعلى خلفية الأحداث.
كما يلقي المسلسل الضوء على الشهرة بمفهومها العام، ويرصد لحظة هامة في حياة الشخص المشهور أي عمرو دياب، وهي لحظة وصوله إلى القمة ذلك من خلال تقديم «فلاش باك» لحياته، ويبدأ في اكتشاف ما هو حقيقي وما هو مزيف، ويلقي المسلسل الضوء ايضا على الأشخاص الذين أثروا في حياة الفنان وتعامل معهم، ومن منهم يعامله لشخصه، ومن يستغل شهرته ونجاحه، كما يحاسب الفنان نفسه على الأشخاص الذين كان يجب الاقتراب منهم والعكس.
والمسلسل الذي ينتجه تامر مرسي، يتولى كتابة حلقاته د.مدحت العدل قد أنجز بإشراف من عمرو دياب كتابة 8 حلقات حتى اليوم، وسيخرج المسلسل أحمد نادر جلال، ومن المقرر عرض العمل رمضان 2014 ولا يحكي حياة عمرو دياب، لكنه يمس جانب الشهرة في حياته «الثرية» ويتوقع ان يشارك الفنان ادوارد في العمل الى جانب أسماء أخرى يفترض ان يعلن عنها خلال الإيام المقبلة.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426253/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:29 AM
«تذكار» تجمع محمد عبده وأصالة وحسين الجسمي في «عرس» قطري

http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426249-162224.jpg





استطاعت شركة «تذكار للانتاج الفني» ان تجمع فنان العرب محمد عبده واصالة وحسين الجسمي لإحياء عرس كبير لإحدى الشخصيات المهمة في دولة قطر الذي سيقام خلال الأيام المقبلة.

وسيصل فنان العرب الى الدوحة اليوم «الجمعة» ليبدأ بإجراء البروفات الخاصة لأغانيه التي تغني في هذا العرس. يذكر ان فنان العرب أحيا عددا من الحفلات بعد شفائه وكان منها حفل ضخم فترة عيد الأضحى المبارك بقاعة البركة بفندق كراون بلازا في منطقة الفروانية وكان الحفل من تنظيم شركة روتانا وحظي بنجاح كبير جيدا.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426249/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:30 AM
فنانو الكويت في حلقة نقاشية بمهرجان «أجيال السينمائي» المقام حالياً بالدوحة
طارق العلي: السياسة قتلت أحلام الطفولة.. والسينما تحتاج لدعم كبير

http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2013/11/426241-162212.jpg


استضاف المركز الاعلامي لمهرجان «أجيال السينمائي» المقام حاليا في الدوحة مساء امس الاول نجوم الكويت لمشاركتهم كـ «ضيوف مميزين» في المهرجان وذلك بإقامة حلقة نقاشية حول انطباعهم عن «أجيال السينمائي» في دورته الاولى وللتحدث عن السينما الخليجية وكيفية الارتقاء بها بشكل عام، وتصدت «الأنباء» لادارة الحلقة التي شارك فيها كل من الفنان طارق العلي والفنان عبدالرحمن العقل والفنانة هدى حسين والفنانة هيا الشعيبي والفنان عبدالناصر الزاير والممثل الشاب سلطان العلي وذلك بحضور وسائل إعلامية مختلفة من شتى بلدان العالم.

وبعد ترحيب «الأنباء» بجميع وسائل الاعلام وتعريفهم بنجوم الكويت، وصفت الفنانة هدى حسين مهرجان «أجيال» بالفرصة الرائعة من أجل صناعة جيل يفهم جيدا في السينما ويستطيع الرقي بها على الرغم من المعاناة التي تعيشها السينما الخليجية والتي مازالت تحبو، مشيرة الى ان السينما في الخليج ستجد اليوم الذي ستقف فيه على رجليها شريطة وجود الدعم المادي الكافي.
من جانبه، قال الفنان طارق العلي: إن إنتاج أفلام سينمائية خاصة بالطفل في حاجة إلى التواصل والدعم من المؤسسات الإنتاجية حتى نستطيع تقديم افلام ذات مستوى عال، خصوصا في ظل طغيان السياسة اليوم التي قتلت أحلام الطفولة، وهو ما ينعكس سلبا على وضعية الطفولة العربية.
وعن تميز السينما المصرية قال طارق: السينما المصرية نجحت في الوصول إلى الجمهور العربي بلهجتها بسبب وجود إنتاج قوي من قبل جهات خاصة الامر الذي تفتقر اليه السينما الكويتية التي لا يوجد لها دعم حكومي ولا ممولون، خاصة أن السينما تجارة يريد صاحبها الحصول من ورائها على فوائد مادية.
أما الفنان عبدالرحمن العقل، فأكد أن السينما موجودة خاصة في الكويت منذ وقت بعيد، لكن المشكلة ليست في المنتج أو الممثل ولكن في التكلفة التي تفوق ما يمكن استعادته من السوق في ظل وجود عراقيل اللغة والعادات والتقاليد، مشيرا إلى أن السينما الخليجية لا تنقصها الكفاءات والطاقات، بل تتطلب أن تكون ضمن اهتمامات الحكومات التي يجب عليها أن تستفيد من الإمكانات الموجودة، خاصة أن هناك عقولا مازال بإمكانها أن تبدع وتقدم أكثر ما يمكن من أجل الرقي بالفن السينمائي.
بينما تمنت الفنانة هيا الشعيبي أن يكون هناك مهرجان «أجيال» للمسرح واصفة «اجيال» السينمائي بانه فاتحة خير وعهد جديد في مسار السينما الخليجية، متمنية له التوفيق والنجاح.
فيما أشار الفنان عبدالناصر الزاير إلى أنه يجب أن يكون هناك نهج وبداية صحيحة من أجل تكوين جيل سينمائي واع بقضاياه، خاصة أنه ليست هناك معوقات تحول دون تقديم أعمال سينمائية تنافسية، ولكن يجب التفكير في كيفية تقديم ما نريده، أما الممثل الشاب سلطان العلي فذكر انه سعيد بالمشاركة في مهرجان اجيال السينمائي في دورته الاولى كضيف وإنما في السنوات المقبلة يتمنى المشاركة فيه كممثل.
الطريق إلى المدرسة
من جانب آخر عرض على مسرح دار الاوبرا بالحي الثقافي كتارا الفيلم الوثائقي «الطريق الى المدرسة» للمخرج باسكال بليسون وهو من إنتاج مؤسسة «التعليم فوق الجميع» التي تهدف لتأمين فرص حياة جديدة للاطفال والنساء والشباب الفقراء والمحرومين في العالم النامي من خلال برنامج «علم طفلا»، حيث قامت هذه المؤسسة بإنجازات كبيرة لتوفير التعليم الأساسي لـ 57 مليون طفل لا يملكون القدرة على ارتياد المدارس، ودارت أحداث الفيلم حول هذه القضية من خلال أربعة أطفال فعلى الرغم من مشقة الذهاب للمدرسة والتي تبعد عن مساكنهم مئات الكيلومترات الا انهم ثابروا واجتهدوا وحققوا أحلامهم.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/426241/29-11-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:33 AM
الفنان الشاب طار من تصوير «آلين اليوم» ليرى مولوده الأول
فهد البناي: كرهت التمثيل بسبب «صقر»!


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/11/327342_e.png


مرحلة جديدة من حياته يعيشها حاليا الفنان الشاب فهد البناي وهي مرحلة الابوة بعد ان رزقه الله بمولوده الاول اطلق عليه اسم «صقر» وهو اسم غير متداول بين اسماء اطفال هذه الايام.
«الوطن» حرصت على مهاتفة البناي، وباركت له مولوده الجديد، ولما سألناه عن سبب اختياره هذا الاسم تحديدا رد ضاحكا: «والله اختيار الاسم كان عن طريق زوجتي لانها «حابة» هذا الاسم ولكوني انساناً ديموقراطيا قلت لها: «اختاري الاسم اللي تحبينه انتي تعبتي 9 شهور فسمي اللي تسميه بس فكينا، فكان ردها حتى يكون «الولد صقر وأبوه فهد».
واكد فهد ان احساس الابوة غير ومختلف قائلاً: اول كلمة قالها لي ابوي عندما شاهد سعادتي وفرحتي بقدوم صقر: الحين حسيت بمعنى الابوة صح!!
وأضاف: ابوي وامي بكيا من الفرحة وكل افراد العائلة كانوا سعداء بالضيف».

مشتاق لـ «صقر»

وأخيرا، كشف فهد زوجته «ولدت» اثناء تصويره مشهداً من مسلسله الحالي «ألين اليوم» وقال: «رغم عشقي غير الطبيعي للتمثيل فإنني كرهته في هذا اليوم لانني كنت مشتاقاً لان اطير للمستشفى لاشاهد هذا «الصقر»، ولم يقصر مخرج المسلسل مناف عبدال الذي سمح لي بالذهاب لرؤيته والاطمئنان على «أم صقر» بعد انتهاء المشهد».

المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=320871&yearquarter=20134)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:38 AM
في إطار مهرجان «أجيال» القطري
نجوم الكويت في مؤتمر صحافي عن هموم السينما الخليجية


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/11/327343_e.png




الدوحة - يحيى عبدالرحيم:
حفل اليوم الثاني من مهرجان «أجيال السينمائي» في الدوحة بالعديد من الفعاليات والأنشطة كان أهمها المؤتمر الصحافي للضيوف المميزين بالمهرجان - هكذا أطلق المسؤولون عليه وهو الخاص بنجوم الكويت عبدالرحمن العقل، طارق العلي ونجله سلطان وهدى حسين، سحر حسين، هيا الشعيبي، عبد الناصر الزاير، وحضره رجال الاعلام على مستوى الوطن العربي، واداره الزميل مفرح الشمري:
ركز النجوم الكويتيون على شجون النشاط السينمائي في الخليج خاصة على مستوى الكويت، كما تطرقوا الى قضايا الطفل وارتباطها بالمجتمع الذي يعيش فيه، حيث اتجه الحديث في جوانب منه الى السياسة.
تساءل طارق العلي «كيف ننصح اولادنا بالسلوكيات الايجابية والمجتمع الذي يعيش فيه مليئاً بالصراعات؟».
كما تميزت هدى حسين بطلاقتها في التحدث باللغة الانجليزية مع الصحافيين الأجانب، في حين انتهزتها هيا الشعيبي فرصة لكي «تطفر» طارق العلي كما «طفرها» في حفل الافتتاح حيث وجهت حديثها للصحافي الأجنبي بقولها Talk him in English please وكانت تقصد طارق العلي:
< هدى حسين: «السينما في الكويت تقوم على الجهود الفردية، وغير مدعومة من الحكومة، وهي لا تزال تحبو الا اذا وجدت الممول ودور العرض».
< طارق العلي: «نحن كفنانين ننتقد كل الأوضاع، لكن اتمنى ان يتركنا السياسيون ويعطونا حرية الفكر، وأطالب بابتعاد الحكومة والتيارات الدينية عن الفن، فللأسف بعض المسؤولين عندنا عندما ندعوهم لمشاهدة مسرحياتنا يرسلون أولادهم فقط، أما هم فلا يحضرون، فالنظرة الى الفن لدينا أنه كلام فاضي».
< عبدالرحمن العقل: «السينما موجودة في الكويت منذ الستينيات، والمشكلة فيها لاتتعلق بالمنتج أو الممول ولكن تكمن في اللهجة الكويتية، فمن الضروري وجود دعم من الحكومة في هذا الاتجاه، خاصة ان لدينا طاقات سينمائية شبابية استغرب من عدم دعوتها للمشاركة في هذا المهرجان».
< عبدالناصر الزاير: «مفاهيم الحب والرومانسية ليست معوقا في سبيل وجود عروض سينمائية في الكويت أو الخليج، اما اذا كان مقصودا من السؤال طرح الجنس، فنحن لدينا طرق كثيرة لمثل هذا الطرح ولكن بشكل فني يفهمه الجمهور».
< هيا الشعيبي: «دخل علينا عدد من المنتجين يطرحون جرأة كبيرة في مسلسلاتهم فأصبحت «أوفر» فهنا بدأ عمل الرقابة».


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=320872&yearquarter=20134)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:46 AM
مهرجان دبي السينمائي يحتفي بالسينما الهندية


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/031573217645.jpg


يقدم مهرجان دبي السينمائي في دورته العاشرة التي ستنطلق يوم الجمعة المقبل عدداً من الأفلام الهندية ضمن فعالية "الاحتفال بالسينما الهندية"، وتضمّ القائمة فيلم المخرج أميت كومار بعنوان "مواجهة مونسون" الذي تدور أحداثه حول الخيارات الشخصية وتأثيرها على حياة الآخرين، حيث سنتعرّف على الشرطي "أدي"، وهو في أولى مهامه، بينما مدينة مومباي غارقة بأمطارها الموسمية، وهو على وشك اتخاذ قرار سيغيّر مجرى حياته. وسيتفرع الفيلم إلى ثلاثة سيناريوهات تستند إلى قرار "أدي"، لكن مهما كان القرار فإنه ضمن نظام يُرغمه على التنازل عن جزء من أخلاقياته.
أما المخرجة مودوريتا أناند فتقدّم فيلم "كاجاريا" التي تعيش في قرية صغيرة شمال ولاية هاريانا. بينما تدخل السيدة ميرا عالم الصحافة في نيودلهي، تلعب كجاريا دوراً بشعاً يتمثل بقتل المواليد الإناث في القرية لأسباب دينية. ويلتقي عالما المرأتين، إذ تكتب ميرا مقالاً يحقق لها النجومية، ويغير حياة المرأتين إلى الأبد.
وفي فيلم "القصيدة الأخيرة" يطلّ علينا المخرج سومان موخوبادياي بفيلم مقتبس من رواية بالعنوان نفسه لشاعر الهند الكبير رابندرانات طاغور. يروي فيلم "القصيدة الأخيرة" قصة أميت راي، المحامي خريج أوكسفورد التقدمي، الذي يقع في غرام امرأة بسيطة اسمها لابانيا. تتطوّر علاقتهما الرومانسية في "تلال شيلونغ" عبر سلسلة من الحوارات والقصائد التي سيكتبها الواحد منهما للآخر. ورغم عشقهما، يقرّر كل واحد منهما الزواج من شخص آخر.
ومن جنوب الهند، وبلغة الماليالية يقدّم المخرج شاجي كارون فيلم "الروح الخالية"، حول نغم الحياة الذي يمكن أن يضطرب ويتقطّع، وقد يتناغم أيضاً مع مشاعر الحب والغيرة والكره والحقد. هذا وارد مع أوني العازف المتمرس على طبل التشيندا، وهو ينجذب نحو الفنانة ناليني، ما يعزز تفانيهما في الفن. لكن يبقى شغفهما عاجزاً أمام اضطراب حياة أوني، وخلله النفسي المتجذر منذ الطفولة، الذي يفضي إلى نهاية حتمية سوداء.

المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2013/11/29/article888258.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:47 AM
صالات السينما تستقبل فيلم «مانديلا».. اليوم


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/716874177726.jpg


قد لا يشبه الممثل البريطاني إدريس إلبا الزعيم الجنوب إفريقي نلسون مانديلا في ملامحه إلا أنه أكد أن حضوره القوي سيقطع شوطاً طويلاً في تجسيده لشخصية السياسي المخضرم. ويؤدي إلبا دور الزعيم المناهض للفصل العنصري والرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا في فيلم (مانديلا: مسيرة طويلة إلى الحرية-Mandela: Long Walk to Freedom).
وتعين على إلبا دراسة ماضي السياسي المخضرم مانديلا الذي يعرفه الجميع عندما كان محامياً شاباً ألهم كثيرين للانضمام إلى الكفاح ضد حكم البيض في جنوب إفريقيا. وقال إلبا (41 عاما) "ما حفز الناس عندما رأوه كشاب كان حضوره فقد كان له حضور قيادي حقاً.. كنت تريد أن تتبعه إذا قال "دعونا ننطلق". والفيلم الذي يستند إلى السيرة الذاتية لمانديلا المنشورة عام 1994 (مسيرة طويلة إلى الحرية) هو من إنتاج جنوب افريقي مستقل للمخرج البريطاني جاستن تشادويك وتوزيع شركة واينشتاين. وسيعرض في دور العرض الأمريكية اليوم الجمعة.
وقال تشادويك إن عدداً قليلاً من صور مانديلا موجودة لتلك الفترة لكن من خلال التحدث مع أشخاص عرفوه في شبابه فقد وجد مانديلا "هذه الكرة النارية من الطاقة التي أحبت الحياة".
وقال تشادويك "التقيت به وعمره 93 عاماً وبصراحة كنت أمشي في تلك الغرفة وشعرت أن النور يشع منه. لديه هذه الطاقة".
وأعطى مانديلا (95 عاماً) وهو الآن في حالة صحية سيئة للمنتج الجنوب افريقي أنانت سينغ حقوق الفيلم لقصته منذ أكثر من 15 عاماً. وترجع صعوبة الفيلم إلى اختصار قصة مانديلا التي امتدت لستة عقود منها 27 عاماً في السجن في سيناريو فيلم مدته تتجاوز الساعتين.
وقرر تشادويك والمنتجون أن يركز الفيلم على معركة مانديلا ضد الفصل العنصري والخسائر والتضحيات التي تكبدتها عائلته. وأرادوا إظهار الخير والشر بما في ذلك تبني مانديلا للعنف الأمر الذي أدى إلى عقوبة السجن مدى الحياة. وتمكن تشادويك وإلبا وناعومي هاريس -التي تلعب دور ويني زوجة مانديلا السابقة- من العمل خارج المذكرات وأرشيف مؤسسة نلسون مانديلا الواسع واعتمدوا بشدة على محادثات مع العائلة والأصدقاء لتشكيل شخصيات الفيلم.
وينتهي الفيلم بتنصيب مانديلا كأول رئيس منتخب ديمقراطياً في جنوب إفريقيا بعد أن حث مواطنيه على نبذ العنف عقب خروجه من السجن.

المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2013/11/29/article888257.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 10:48 AM
فيلم «سجناء».. تساؤلات أخلاقية في حبكة مشوقة


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/437940087249.jpg


يقدم المخرج الكندي دينيس فيلينوف في فيلمه الأمريكي الأول "سجناء- Prisoners" جريمة وتشويقاً مختلفاً نوعاً ما عما هو معتاد في هذا النوع من الأفلام. فبعد أن تم ترشيح فيلمه "حرائق-Incendies" لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، بدأ مشواره في هوليود بخطى ثابتة، ويمكن القول إن فيلمه الأخير "سجناء" ينتمي إلى مدرسة قريبة من ديفيد فينشر، فقصة الفيلم تتجاوز الجريمة والبحث البوليسي إلى ما هو أعمق وأهم لتطرح أسئلة فلسفية، وهذا ما حقق للفيلم نجاحاً فنياً وجماهيرياً.
يبدأ الفيلم باحتفال "العيد" حيث يذهب كيلر دوفر المتدين (هيو جاكمان) وزوجته وابنه وابنته إلى منزل جاره فرانكلين بيرتش (تيرينس هاورد) وزوجته نانسي (فيولا ديفيس) وابنتيهما. وبعد العشاء تختفي ابنة كيلر الصغيرة وصديقتها ابنة فرانكلين. ينطلق أفراد العائلتين للبحث عن الطفلتين دون جدوى، وتحوم الشبهات حول سيارة كبيرة كانت واقفة بالقرب من البيت. تأتي الشرطة بقيادة الضابط لوكي (جاك غلينهال) للقبض على السائق ويحاول الهرب. يتضح أن الشاب الذي كان في السيارة ويدعى أليكس جونز (بول دانو) بمستوى ذكاء طفل عمره عشر سنوات وبعد القبض عليه والبحث داخل السيارة، لا تجد الشرطة أي دليل مادي على وجود الطفلتين.


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/592328144191.jpg
المخرج دينيس فيلينوف


تطلق الشرطة سراحه لكن كيلر، والذي كان منذ البداية على قناعة بأن أليكس على علاقة باختفاء البنتين، يحاول أن يعتدي عليه بالضرب وهو في صحبة عمته هولي جونز (ميليسا ليو)، ويقول كيلر إن أليكس قال له في لحظة ضعف: "إنهم بكوا فقط عندما تركتهم".. هذه العبارة التي لم يسمعها أحد سوى كيلر، تجعله أكثر اقتناعاً بأن أليكس هو الخاطف وأنه يعرف مكان ابنته. ولا تأخذ الشرطة كلام كيلر على محمل الجد، فيقرر أن يأخذ مسألة استجواب أليكس على عاتقه لمعرفة مصير ابنته. ويختطف أليكس في بيت قديم ورثه عن والده، ويبدأ بتعذيبه ليدلي بمعلومات حول مكان الطفلتين. يعرف فرانكلين بالأمر، ويستنكر هو وزوجته ما يحدث، لكن كيلر يذكرهما بأنهما سيتحملان مسؤولية عدم إنقاذ ابنتيهما فيما بعد، فيسكتان ويتركان كيلر يتولى المهمة. لكننا نرى أنهما يعيشان صراعاً واضحاً لا يعيشه كيلر الذي يملك يقيناً بأن أليكس هو الخاطف. في الجانب الآخر، فإن لوكي، الضابط الذي يفخر بأنه لم يفشل في أي قضية يمسكها، يظل يبحث بتهور ويفقد أعصابه كثيراً مع المشتبه بهم للعثور على الطفلتين.


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/559079078656.jpg
هيو جاكمان


الجميل في الفيلم هو المقابلة بين الشخصيتين: الأب المتدين الذي ينتمي إلى عقيدة "البقاء"(الاعتقاد بأن هناك كوارث طبيعية أو اضطرابات اجتماعية أو غيره يمكن أن تحدث وأن على المرء أن يأخذ الأمور على عاتقه ويكون مستعداً بتجهيز مسكنه بكل الاحتياطات والأشياء التي يحتاجها ويتحمل مسؤولية إنقاذ نفسه وعائلته). ومن الطبيعي أن تأخذ شخصية كهذه، الأمور على عاتقها بعد أن تشعر بفشل الشرطة في إيجاد الطفلة. وفي المقابل نرى الشرطي لوكي الذي يسأل عن الأبراج ليعرف الأشخاص مسبقاً، ومن الواضح أنه هو أيضاً يعاني من أزمة ما، وهو على استعداد ليمضي إلى أقصى ما يمكن لإثبات أنه قادر على حل أي لغز. في وسط هذه المعتقدات وهي ربما السجن الحقيقي الذي تعيشه هذه الشخصيات نجد أن المخرج منذ البداية يتعمد أن يلتقط الكثير من المشاهد خلف زجاج تغطيه أمطار أو أوساخ تمنع الرؤية الواضحة. هذه الإشارة البصرية تتكرر كثيراً لتقول لنا إن الأشياء ليست دائماً بهذا الوضوح وأن هناك الكثير من الأمور الملتبسة، وأن القناعات التي يحملها الأشخاص قد تمنع عنهم الرؤية الواضحة للأشياء والحكم الواضح.


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/691617790478.jpg
جاك غلينهال


أهم ما يطرحه الفيلم هو أخلاقية الانتقام فهو يجعلنا نتساءل: هل يمكن لأي شخص أن يبرر تحت أي سياق تعذيب شخص آخر؟. حتى لو كان أباً يبحث عن ابنته؟. خاصة أن كيلر ذهب إلى حد بعيد ولا إنساني في تعذيبه. وقد أجاب الفيلم بشكل ما في نهايته على هذا التساؤل ولكن بعض النقاد لم يقتنع بأن الإجابة كانت واضحة بما فيه الكفاية خاصة أنه تساؤل مهم وهو أحد المآخذ على الفيلم. وربما المأخذ الآخر عليه هو أنه يحتوي على مشاهد عنف مزعجة في هذا الخصوص.


http://s.alriyadh.com/2013/11/29/img/188229674165.jpg
بول دانو


مدة الفيلم ساعتان ونصف وهو ما يعتبر طويلاً إلا أن حبكته الجيدة التي نسج خيوطها كاتب السيناريو آرون جوزيكويسكي لا تشعرك بطوله، فالمشاهد يقضي الساعتين والنصف في حالة من الترقب والتشويق والانغماس التام في الأحداث. إضافة إلى الحبكة، فمستوى الآداء عال جداً وقد قدم هيو جاكمان أحد أجمل أدواره، وهو الذي كان قد رشح العام الماضي لجائزة أفضل أداء عن دوره في الفيلم الغنائي "البؤساء"، وكان جاك غلينهال نداً جيداً لجاكمان أيضاً وخاصة في بعض المشاهد في نهاية الفيلم.
الأكيد أن "سجناء" يقدم قصة مختلفة ويطرح تساؤلات حول الانتقام وتبادل الأدوار بين الضحية والجلاد في شكل لا نهائي تجعل الفيلم يبقى حياً في الذاكرة طويلاً بعد المشاهدة.

المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2013/11/29/article888255.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:04 AM
علا ترد على الشائعات بـ"بنتين وجوكر"
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4809/24-53.jpg


أنهت الفنانة علا غانم الشائعات التي ترددت مؤخرا عن اعتزالها العمل الفني بإعلانها عن البدء في تصوير أحداث فيلمها السينمائي "بنتين وجوكر"، والذي تحاول به ـ كما تقول ـ تأكيد وتعزيز حضورها في الفن السابع.
وعن قصة العمل، تضيف "يدور الفيلم في إطار رومانسي اجتماعي درامي، ويطرح موضوع العلاقات العاطفية في حياة الفتيات، وتأثير الضغوط المجتمعية والتقاليد عليها، ويتطرق إلى الحياة الصعبة التي تعيشها بعض الفتيات، والتي تدفعهن إلى التخلي عن أحلامهن في مقابل لقمة العيش، والمساعدة في إعالة أُسرهن.
"بنتين وجوكر"، بطولة صبا مبارك، وصلاح عبدالله، ومحمد متولي، ومحمد الصاوي، تأليف عبدالمنعم المرصفي وإخراج سيد سيف، ويعكف المخرج والجهة المنتجة للفيلم على اختيار الفنان الذي سيقوم بدور البطولة أمام علا، وإن كانت هناك موافقة مبدئية من قبل الفنان محمد نجاتي.
في سياق متصل، قاربت غانم على الانتهاء من تصوير فيلمها الكوميدي الجديد "كلاكيت"، مع الفنان عمرو عبدالجليل، وراندا البحيري، وإدوارد وأحمد فؤاد سليم، وهو من تأليف محمد علام، وإخراج بيتر ميمي.

المصدر : جريدة الوطن اون لاين (http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=169181&CategoryID=3)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:08 AM
"النحاس باشا" يبحث عن منتج


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4809/24-54.jpg




تعثر مشروع المسلسل الدرامي التاريخي "النحاس باشا"، والذي كان مقرراً أن يعرض في السباق الرمضاني المقبل، وذلك بعد رفض حزب "الوفد" المشاركة في إنتاجه.
وقال الفنان صلاح السعدني إن العمل كان يتناول السيرة الذاتية للسياسي المخضرم مصطفى باشا النحاس، مؤسس وزعيم حزب "الوفد"، والذي كان أحد أبرز السياسيين في القرن العشرين، وسيلقي العمل الضوء على فترة توليه رئاسة وزراء مصر في حقبة معينة من 1927: 1952 وفترة حل الحزب. وأوضح أن العمل كان مقرراً أن تنتجه مدينة الإنتاج الإعلامي، بالمشاركة مع الحزب الذي أبدى ترحيباً بهذا الأمر، إلا أنه تراجع بدون إبداء أسباب، لافتاً إلى أنه جار حالياً البحث عن جهة إنتاج ليخرج العمل إلى النور.
يذكر أن آخر أعمال السعدني كان مسلسل "القاصرات"، الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، وأثار جدلاً كبيراً نظراً لمناقشته قضية زواج الصغيرات بصورة جريئة لم تقدم من قبل، وشاركه البطولة لقاء سويدان، وسميرة عبد العزيز، وداليا البحيري، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

المصدر : جريدة الوطن اون لاين (http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=169182&CategoryID=3)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:09 AM
صفاء سلطان: الدراما الخليجية أوصلتني للمشاهد العربي

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4809/24-51.jpg


كدت الفنانة الأردنية صفاء سلطان أن الأعمال الدرامية الخليجية التي شاركت فيها نقلتها إلى المحيط العربي.
وقالت لـ"الوطن" الأعمال الخليجية أصبحت في السنوات الأخيرة تسيطر على الساحة، بدليل أنها استحوذت على معظم ساعات البث اليومي في العديد من القنوات، وهذا يمثل نقلة كبيرة، كما يؤسس لمرحلة جديدة من تاريخ الدراما على المستويين الخليجي والعربي".
وعن أبرز أعمالها الخليجية، قالت إن "من أهم أعمالي المشاركة في مسلسل "طاش ما طاش" في جزئية 16و17، وهو بطولة عبدالله السدحان وناصر القصبي، ومسلسل "الحور العين" بطولة ندى تحسين بيك، ومازن الناطور، وسليم كلاس، وأحمد الهذيل، ومشعل المطيري، وصالح العلياني، ومي سكافي، والمسلسل الإماراتي "دم الغزال" بطولة ليلى السلمان، وإبراهيم الزدجالي، وشيماء سبت، وياسر المصري، وبدرية أحمد".
وأوضحت صفاء أن "مسلسل "الحور العين" الذي كتبته هالة دياب، وأخرجه نجدت أنزور، أحدث جدلا كبيراً عند عرضه قبل ثماني سنوات، حيث تطرق لقضية حساسة وهي الإرهاب، وحاول لأول مرة تصنيف هذه الظاهرة، فأكد أن هناك إرهابا دينيا وسياسيا وأيضا منزليا يحدث بين الزوج والزوجة والأهل والأولاد". وأشارت إلى أن هذا العمل مكنها من إتقان اللهجة السعودية، حيث جسدت دور زوجة لضابط أمن سعودي.
وحول جديدها قالت: "أشارك حالياً في مسلسل "الطير المهاجر" تأليف محمد أزوقة، وإخراج سائد الهواري، وبطولة عبير عيسى، ومحمد المجالي، وياسر المصري، ومنذر رياحنة، وجميل براهمة، حيث أجسد شخصية "غادة" ابنة رجل أعمال ملياردير".

المصدر : جريدة الوطن اون لاين (http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=169187&CategoryID=3)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:12 AM
محمد مهران: أزعجني الهجوم المسبق على «أسرار عائلية»





كيف تم ترشيحك لبطولة {أسرار عائلية}؟

تخرجت في معهد الفنون المسرحية دفعة 2011 قسم إخراج وتمثيل، وكعادة الخريجين الجدد عندما يعلمون أن ثمة مخرجاً يحضّر لفيلم جديد يتوجهون إليه لإجراء اختبارات أداء، توجهت إلى الشركة المنتجة لفيلم {أسرار عائلية} بعدما علمت أن السيناريست هاني فوزي يبحث عن وجه جديد، وتقدمت إلى اختبار الأداء وتم قبولي ووافق على إسناد الدور لي.

ألم تقلق من شخصية الشاب المثلي؟

لا يتحدث الفيلم عن مثلية شاب، بل يسلط الضوء على الاضطرابات النفسية التي يمر بها نتيجة التفكك الأسري الذي عاشه في طفولته، فوالده يعمل في الخارج وشقيقه الأكبر يعاني اضطراب نفسي، بالإضافة إلى معاملة والدته الرقيقة له وأدت إلى إصابته باضطراب نفسي ما أثر على نموّه الجنسي.

برأيك لماذا أثيرت هذه الضجة كافة على الفيلم؟

لم يتعمق الفيلم في عالم المثلية الجنسية، ولم يتعدَّ الموضوع قضية تمت معالجتها سينمائياً، كان يمكن أن يعاني البطل من الإدمان نتيجة التفكك الأسري، لكن أثيرت ضجة حول كونه يخترق تابوه لم نعتد على مشاهدته في السينما.
سبق أن تعرّض خالد الصاوي لهجوم حاد عندما أدى الدور نفسه في {عمارة يعقوبيان}، ألم تخش المصير نفسه؟

ما قدمه خالد كان أحد محاور الفيلم، أما في {أسرار عائلية} فنتطرق إلى مشكلة موجودة في المجتمع، وقصدت خلال التحضير للعمل أن أجعل الجمهور يتعاطف مع البطل ليس لتشجيعه على ما يقوم بل لاحترام رغبته في العلاج، علينا تقبل من يسعى إلى التغيير، ولا يجب وسمه بمثليته حتى بعد علاجه، فكرهك للمرض لا يعني بالضرورة كرهك للمريض نفسه.

هل أزعجك اتهامك بالمثلية الجنسية؟

فوجئت بالهجوم على الفيلم عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل طرحه، والسخرية من الملصق الدعائي رغم أنني لا أظهر فيه.

ما كان ردّ فعلك إزاء هذا الهجوم؟

رفضت الدخول في مهاترات للدفاع عن نفسي، وكل ما أطلبه أن يتم التعامل معي باعتباري ممثلاً يقدم أدواراً مختلفة، ثم لا يوجد مشهد واحد يدعو إلى المثلية، إنما ينتمي الفيلم إلى نوعية الأعمال الاجتماعية التي تتحدث عن الأسرة.
كيف تقيّم آراء النقاد بعد مشاهدة الفيلم؟

احترمت آراءهم في الفيلم، لكن المشكلة بالنسبة إلي أن الناس يخشون مشاهدة قضية كتلك التي يطرحها {أسرار عائلية} على الشاشة، فيما يتابعون في السر أموراً غير مستحبة.

هل اجتمعت مع بطل الفيلم الحقيقي؟

مع أن الفيلم مأخوذ عن قصة واقعية، لكني لم ألتق بالشخص المعني بناء على نصيحة المخرج هاني فوزي، كي لا أسبب له إحراجاً، بالإضافة إلى أن السيناريو الذي كتبه محمد عبد القادر كان جيداً ولم يجعلني بحاجة إلى ذلك.

كيف تحضرت لبطولة الفيلم؟

قبل بداية التصوير سافرت إلى باريس وروسيا والمغرب، وتابعت ورشاً في التمثيل والتعبير الجسدي للشخصيات، ساعدني في ذلك ما درسته في المعهد على يد الدكتور أشرف زكي، وقبل بداية التصوير زرت طبيباً نفسياً متخصصاً بأمراض المثلية الجنسية، وحضرت جلسات علاج جماعي للمثليين على مدى أكثر من شهرين.

هل أفادك حضور هذه الجلسات؟

في البداية، كانت زيارتي للطبيب بدافع الفضول لأتعرف إلى شخصية المثليين الجنسيين، وكيفية تعاملهم مع المحيطين بهم، ولم أبلغهم بشخصيتي الحقيقية كي لا أسبب أذى لمشاعرهم، واستفدت من هذه الجلسات للتحضير للشخصية وفقاً لما هو مكتوب في السيناريو.

ما أصعب مشهد صوّرته؟

مواجهة الأب وابنه، فهو مشهد ينبض بالانفعالات وطويل من ناحية المحتوى، وقد حرصت على أن يخرج بطريقة تناسب أهميته في الفيلم، فضلا عن صعوبة التعايش مع الحالة التي يجسدها البطل طول الأحداث.

ما ردّك على الانتقادات بأن الحوار طويل في بعض المشاهد؟

أتفق معها، ثمة حوارات كانت طويلة في مشاهد معينة، وربما تتضمن ألفاظاً رأى البعض أنها خارجة. في النهاية هذه وجهة نظر المخرج، تحدثت معه بشأنها، لكنه شرح لي وجهة نظره واحترمتها.

هل كانت لديك ملاحظات على بعض المشاهد قبل التصوير؟

تحدثت مع المخرج هاني فوزي قبل التصوير بخصوص بعض المشاهد من بينها، مشهد ينظر فيه البطل إلى صديق والده في المسجد، وعندما شرح لي المخرج أن الغرض من المشهد التأكيد أن والده بعيد عنه حتى في المسجد، كذلك شرح لي طريقة تنفيذه أمام الكاميرا خلال فترة التحضير، فتفهمت وجهة نظره.
ألم تقلق من أن يحصرك الفيلم في نوعية معينة من الأدوار؟

لا أستطيع تحديد ذلك لغاية الآن، فأنا لم أتلق أي أعمال جديدة لأعرف هل تقديمي للفيلم أفادني أم أضر بي، وكل ما أتمناه أن يتم التعامل معي باعتباري ممثلاً قدم شخصية لا علاقة لها بشخصيتي الحقيقية لنتناقش على أرضية فنية وليس من منطلقات أخرى.

هل يمكن أن تتبرأ من الفيلم في المستقبل؟

لا أعتقد أنني سأكون ناكراً لجميل المخرج هاني فوزي وثقته بي ومنحي فرصة البطولة، أو للفنانة إسعاد يونس التي تحمست للفيلم ووزعته، خصوصاً أنني لم أقدم أي تنازلات.


المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012634854/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86--%D8%A3%D8%B2%D8%B9%D8%AC%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A8%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%C2%AB%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D9%8A%D8%A9%C2%BB/tag:71)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:13 AM
كوتشر ومور ينهيان إجراءات طلاقهما


http://aljarida.com/files/news/2012635/images/435x245/1385638933075227900.jpg


أنهى الممثل اشتون كوتشر وزوجته الممثلة ديمي مور إجراءات طلاقهما، بعد عامين من انفصالهما، لتنتهي رسميا احد أبرز زيجات هوليوود.
واسدل الستار بشكل نهائي على زواجهما، الذي استمر 8 سنوات، الثلاثاء، في محكمة لوس انجلس العليا، واتفق الاثنان على عدم دفع نفقة زوجية.
وفي مارس طلبت مور (51 عاما) من المحكمة ان توفر لها دعما ماليا من كوتشر، وهي خطوة غير معتادة من واحدة من بين اكثر نجمات هوليوود كسبا للمال في عقد التسعينيات.
وتقدم كوتشر -نجم المسلسل الكوميدي «رجلان ونصف»، الذي بثته شبكة سي بي سي التلفزيونية- بطلب الطلاق من مور في ديسمبر، بعد انفصالهما لاكثر من عام. وعزا ذلك الى اختلافات لا يمكن حلها.
والنجم التلفزيوني والسينمائي، البالغ 35 عاما، هو الممثل الأعلى أجرا على مدى العامين الماضيين، وحصل على نحو 24 مليون دولار سنويا وفقا لمجلة فوربس.
وكانت مور بدأت مواعدة كوتشر بعد سنوات قليلة من انفصالها عن زوجها السابق الممثل بروس وليز حين كان كوتشر نجما شابا، واصبحت العلاقة بينهما مادة للصحف الصفراء بسبب فارق العمر بينهما، الذي يصل الى 16 عاما، وتزوج الاثنان في سبتمبر 2005 في لوس انجلس.
وانفصل الزوجان في نوفمبر 2011، بعد زواج استمر ست سنوات، بعد ان قالت امرأة من سان دييغو إنها اقامت علاقة عابرة مع كوتشر. ويواعد الأخير حاليا زميلته السابقة ميلا كوينس.
(لوس أنجلس - رويترز)

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012634884/%D9%83%D9%88%D8%AA%D8%B4%D8%B1-%D9%88%D9%85%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%86%D9%87%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%87%D9%85%D8%A7/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:15 AM
أميرة عامر تطرح ألبومها الأول حاجة مش مفهومة مطلع ديسمبر


انتهت المطربة أميرة عامر من تسجيل جميع أغاني ألبومها الأول، والذي يحمل عنوان »حاجة مش مفهومة«، وتتولى توزيعه شركة ميلودي ميوزك.
تقول أميرة: الألبوم يحمل 13 أغنية، من كلماتها وألحانها وبعضها من توزيع أحمد الموجي وإلهامي دهيمة، وهذه الأغاني منها »حاجة مش مفهومة« و»ضل راجل« و»قلبي طاب« و»ياليل« و»قاللي« و»غروب وشروق« و»أهم مناسبة« و»رجعت حبيبي« و»صندوق ألوان«.
وأوضحت »عامر« أنها انتهت من تصوير إحدى أغنيات الألبوم على طريقة الفيديو كليب، وهي أغنية »حاجة مش مفهومة« التي تحمل اسم الألبوم، حيث تم تصويرها على مدار يومين ما بين تصوير داخلي باستوديو مصر، وخارجي بالعاصمة التركية أنقرة، على أن يتم عرضه بالفضائيات خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الألبوم سيتم طرحه خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل.

المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=101735:2013-11-28-18-46-27&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:22 AM
تقتحم تجربة الإنتاج مع زوجها حبيب
هيفاء حسين: عملي كمدرسة أثر كثيراً على طباعي وشخصيتي


خياراتها الدقيقة، ووعيها بالدور الذي تريد الظهور به، يجعلها تفكر ألف مرة قبل الموافقة عليه، لذلك نجحت الفنانة هيفاء حسين في أن تصبح نجمة أولى بين فنانات الخليج، فأدوار البطولة لا تمل من الطرق على بابها.
وأخيراً، عُرض على هيفاء المشاركة في أكثر من عمل، إلا أن المسلسل الإماراتي »سراي البيت« أوقعها في شباكه، حيث نجح في إقناعها مبدئياً بالموافقة، لتميزه واختلافه عن غيره.
»سراي البيت« من تأليف الكاتبة الكويتية سلوان، وإنتاج باسم عبدالأمير، وسيتصدى لإخراجه حسين أبل، وسيبدأ تصويره نهاية الشهر الحالي.
هيفاء حسين صرحت قائلة: يتم الاتفاق في الوقت الحالي على الأمور المادية، وأبدت ثقتها الكاملة بأنه لن يكون هناك أي اختلاف في هذا الجانب، كون الجهة الإنتاجية معروفة بتعاملها الراقي مع الفنانين، مشيرة إلى أن المسلسل سيكون لصالح تلفزيون أبوظبي.
وتابعت: سيُعرض قبل رمضان المقبل، وهو عمل تربوي يعرض مشكلات الطالبات والمعلمات، من خلال التركيز على الناظرة أنيسة التي تقوم بأداء دورها الفنانة الكبيرة سميرة أحمد، الناظرة المثالية التي تطبق النظام المدرسي داخل المنزل، ما يجعلها متشددة مع أبنائها، وملتزمة في مواعيدها إلى أقصى مدى، ويظهر تأثير ذلك في أبنائها.
وعبرت هيفاء عن سعادتها بمشاركة سميرة أحمد التمثيل في مسلسل يجمعهما للمرة الثانية بعد سنوات طويلة. وعن دورها قالت هيفاء:
ألعب دور »فاطمة« ابنة »أنيسة«، وهي مدرسة التربية الإسلامية، التي تأخذ من صفات الأم، ويظهر في كلامي ومصطلحاتي تأثري بوظيفتي وتربيتي، وينعكس ذلك على حياتي الشخصية مع زوجي وابنتي.
كما تستعد هيفاء للقيام بدورها في مسلسل »لو أني أعرف«، تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج أحمد المقلة، والذي سيتم تصويره بشكل كامل في البحرين، وسيبدأ العمل عليه في بداية شهر يناير من العام المقبل. وعبرت هيفاء عن سعادتها بعودة التعاون بينها وبين أحمد المقلة، بعد انقطاع استمر 3 سنوات بسبب سوء تفاهم.
وأشارت إلى أن الحقوق الإنتاجية للمسلسل عائدة لها ولزوجها الفنان حبيب غلوم، إلا أن ضخامة إنتاجه، وحاجته الماسة لمواقع تصوير عدة، أدت إلى اتفاقهما مع شركة »صباح بيكتشرز« لتتولى مهمة تنفيذه وإنتاجه كاملاً.
أدوار كثيرة عرضت على هيفاء، ولكنها اعتذرت عنها بسبب التكرار، بالإضافة إلى كون بعضها »تافهاً«، لا يضيف لها فنياً أو يضيف للمشاهد، وأشارت الفنانة إلى أنها تسعد بتقديم أدوار الشخصيات المهمشة في المجتمع، والتي تكون عادة غنية في مضمونها وقيمتها.
وفي ما يتعلق بمسلسل »لو أني أعرف«، فقد دشن أحد المعجبين السعوديين بهيفاء حسين وحبيب غلوم، صفحة جديدة على »تويتر« تحمل اسم »لو أني أعرف خاتمتي«، وتعرض صورة تجمعهما معاً.
وعنها قالت هيفاء:
أعجبتنا فكرة الصفحة، وقررنا أنا وحبيب اعتبارها الصفحة الرسمية للمسلسل، وقد تواصلنا مع منشئها، تقديراً له، ونساعده في تحديثها من خلال تزويده بكل الأخبار الجديدة المتعلقة بالمسلسل أولاً بأول.
وفي نفس السياق المتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، هوجمت هيفاء حسين من قِبل إحدى المتابعات لصفحتها على »أنستغرام«، واتهمتها بأنها ليست بحرينية، كما تطاولت على زوجها الفنان حبيب غلوم بأسلوب جارح، ما استفز هيفاء التي ردت عليها بكل رقي بقولها أؤكد بأني بحرينية أباً عن جد، وزوجي هو تاج رأسي، ومن وهبني قلبه وروحه، ويسعى لإسعادي، وهو مثال مشرف لدولته الإمارات، ومستعد لأن يهبها روحه ووقته وصحته في سبيل خدمتها.
وكانت الفنانة هيفاء حسين قد تعرضت الأسبوع الماضي لوعكة صحية، نقلت على إثرها إلى إحدى مستشفيات أبوظبي، وأكد الأطباء إصابتها بالتهاب في المعدة، نتج عنه شعورها بالإعياء والإرهاق والإنهاك العام والتعب المتواصل، ما اضطرها إلى البقاء تحت ملاحظة الأطباء ومراقبتهم لها، وقد بدأت بالتحسن، وهي حالياً في مرحلة التعافي، وسمح لها الطبيب مؤخراً بمغادرة المستشفى، وستعود لمزاولة نشاطها الفني بعد تعافيها.
ولم تتوقف اتصالات جمهور هيفاء ومحبيها بها منذ اللحظات الأولى لمعرفتهم بالخبر، ما جعل زوجها حبيب غلوم يطالبها مازحاً بحذف الخبر من صفحتها على تويتر، إذ إن الجمهور عرف طريقه وتوالت الاتصالات به للاطمئنان عليها.

المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=101737:2013-11-28-18-48-29&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
29-11-2013, 11:26 AM
هالة صدقى تكرر تعاونها مع إلهام شاهين فى "يوم للستات"


http://youm7.com/images/NewsPics/large/s12200823204431.jpg



بدأت الفنانة هالة صدقى تصوير أحداث دورها بفيلم "يوم للستات"، والذى يجمعها مرة أخرى بالنجمة إلهام شاهين، بعد أن ظهرت صدقى كضيف شرف ضمن أحداث مسلسل "نظرية الجوافة"، خلال الموسم الرمضانى الماضى، فضلا عن تعاون إلهام وصدقى فى السابق من خلال فيلم "يادنيا ياغرامى".

"يوم للستات"، يشارك فى بطولته بجانب إلهام شاهين وهالة صدقى، كل من نيللى كريم وإياد نصار وسماح أنور وأحمد الفيشاوى وناهد السباعى وأحمد داود وطارق التلمسانى، من تأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكرى.

يذكر أن آخر أعمال هالة صدقى، كان الجزء الثالث من مسلسل السيت كوم "جوز ماما"، وشاركها بطولته أحمد بدير ورجاء الجداوى ولطفى لبيب، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين والذين يظهرون كضيوف شرف ضمن الحلقات، وهو من تأليف ولاء شريف وإخراج أحمد البدرى ومنتج فنى مايسة يسرى، ومن إنتاج هشام عبد الله.

المصدر : جريدة اليوم السابع (http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1369596&SecID=48&IssueID=0)