المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 23/1/2014م


اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:39 AM
ميّ عز الدين... بديلة يسرا في «أبو حصوة»


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/f91e8cbb-cfbe-4f5c-893d-04fa2e7bac00_main.jpg




| القاهرة ـ من سمر فتحي |

في الوقت التي تراجعت فيه الفنانة المصرية يسرا عن المشاركة في الفيلم الجديد للفنان محمد سعد «أبو حصوة» نتيجة انشغالها بأحد المسلسلات، تقوم الفنانة مي عز الدين بقراءة سيناريو الفيلم، لكن لم تحدد موقفها بعد من العمل.
الفيلم من إنتاج أحمد السبكي، والسيناريست نادر صلاح الدين، وإخراج سامح عبد العزيز الذي يراهن بـ «أبو حصوة» ليكون الحصان الرابح في سباق أفلام الصيف المقبل، خصوصاً أن أسهم محمد سعد لم تتراجع كما أشار بعض النقاد.
سامح قال لـ«الراي» إن «سعد من نوعية الممثلين الذين يخشون دائماً على نجاح أعمالهم، فهو ممثل كوميدي وتراجيدي ناجح يستطيع أن يجذب المشاهد فور إعلان برومو العمل».
أما عن فيلم «أبوحصوة» فقال: «إنه تجربة سينمائية جديدة مختلفة بالمرة عن كل الأدوار التي سبق أن قدمها «محمد سعد» في السينما».


المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=493952&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:40 AM
بروفايل / حقق شهرة متواضعة كمغني راب
ويل سميث... حين أفلس قرر أن يصبح ... أفضل ممثل



http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/dc6df12c-2a07-43b9-a16c-4847d77c2e1b_main.jpg


| إعداد رشا فكري |

حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.
البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.
وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الفنان ويل سميث:

اشتهر ويل سميث (ويلارد كرستوفر سميث) كممثل ومنتج ومغني راب، محققاً النجاح في التلفزيون والأفلام والأغاني، فقد وصفته مجلة «نيوز ويك» في العام 2007 بأنه أكثر الممثلين تأثيراً في هيوليوود، وترشح لأربع جوائز «غولدن غلوب» ولجائزتي اوسكار، وحصل على أربع جوائز من «غرامي أوورد». وحقق في أواخر العام 1980 شهرة متواضعة كمغني راب تحت اسم «ذا فرش برنسس». وزادت شعبيته في العام 1990 بشكل كبير عندما مثل في المسلسل التلفزيوني الشعبي «ذا فرش برنس اوف بل - أير»، وانتقل في منتصف 1990 من البرامج التلفزيوينة الى الأفلام، كما تألق في أفلام عدة، وهو الممثل الوحيد الذي مثل 8 أفلام على التوالي وصلت اجمالي ايراداتها الى أكثر من 100 مليون دولار في شباك التذاكر.

نشأته وحياته
ولد ويل في ولاية فيلادلفيا، وسكن في «جيرمان تاون» الواقعة شمال غرب فيلادلفيا، أمه «كارولين» كانت مديرة مدرسة وعملت أيضاً في مجلس مدارس ولاية فيلادلفيا، أما أبوه كرستوفر سميث فكان مهندس أجهزة تبريد. وانفصل والداه وهو في سن الثالثة عشرة، ولم يتم الطلاق فعليا الا في سنة 2000.
على الرغم من التقارير الكثيرة التي تشير الى أن ويل سميث رفض منحة دراسية للدوام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الا أن المعهد قال انه لم يتقدم بطلب الى المعهد، ووفقاً لويل، الذي قال: «أمي التي عملت في مجلس مدارس ولاية فيلادلفيا، كان لديها صديق يعمل كمسؤول قبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكانت درجاتي في اختبار قبولي في الجامعة عالية جداً وكانوا يريدون أولاداً سود فيها، لذا كان على الأرجح باستطاعتي دخول المعهد، ولكن لم تكن لي نية بذلك».

الحياة المهنية المبكرة
بدأ ويل كمغن ومؤلف أغانٍ مع فرقة «هيب هوب» مكوّنة من شخصين هما «دي جي جازي جف» و«ذا فرش برنس». كان الثلاثي معروفاً بأدائه الفكاهي، وأنتج الثلاثة أغاني عدة منها «Parents Just Don't Understand» (الأهل فقط لا يفهمون) «Summer Time» (وقت الصيف)، وكانت أبرزها «راديو- فرندلي» (الراديو الحميم)، ولاقت هذه الأغاني استحسان الناقدين وحصلوا في سنة 1988 على جائزة «غرامي» في فئة الراب.
بين العامين 1988 و1989 كان ويل يصرف ماله بحرية ولا يدفع الضرائب المستحقة بشكل كامل، وفي نهاية المطاف قيّمت المنظمة المختصة بجمع الضرائب مقدار الضرائب المستحقة على «ويل» بـ 2.8 مليون دولار، وأخذت الكثير من ممتلكاته وزعزعت دخله، وفي العام 1990 اقترب من الأفلاس، عندها قامت قناة «ان بي سي» بتوقيع عقد معه للتمثيل في برنامج تلفزيوني فكاهي اسمه «ذا فرش برنس أوف بال- أير»، نجح البرنامج ومن هنا بدأ «ويل» مهنة التمثيل وقرر أن يصبح «أفضل ممثل أفلام في العالم» حسب تعبيره. وقام بدراسة خصائص نجاح شباك التذاكر «البوكس أوفس».

الأفلام الرئيسة
أول دور رئيسي لـ«ويل» كان في فيلم الدراما «سيكس دكريز أوف سبريشن» في سنة 1993 وفي فيلم الأكشن «فتيان أشقياء» الذي لعب فيه مقابل الممثل «مارتن لورنس» في سنة 1995. وفي 1996 كان «ويل» جزءا من مجموعة ممثلين مثلوا في فيلم «أندبندنس دي» للمخرج الألماني «رولاند أمرتشس»، ولاقى الفيلم قبولا كبيرا وأصبح ثاني أكبر فيلم من حيث الايرادات في التاريخ في ذلك الوقت ما وضع «ويل» في قمة ايرادات «البوكس أوفس».
كما لعب دور العميل السري «جي» الى جانب الممثل «تومي لي جونز» في فيلم «من ان بلاك» في صيف 1997 وعلى اثره اكتسب ثروة كبيرة. وفي عام 1998 مثل ويل مع «جين هاك مان» في «أعداء الأمة».
ورفص ويل دور «نيو» في الفيلم المشهور «ذا ماتركس» مقابل دور في «برية الغرب المتوحش» في 1999، على الرغم من فشل الأخير الا أن «ويل» قال: «أنه لا يضمر اي ندم حيال قراره» مؤكد أن اداء الممثل «كينو ريفيرز» في لعب دور «نيو» كان أفضل مما لعبه هو، وان كانت المقابلات اللاحقة التي اجريت بمناسبة اصدار فيلم «برية الغرب المتوحش» والتي قال فيها ويل انه اتخذ قرارا خاطئا نحو فيلم «برية الغرب المتوحش» وأن ذلك كان يمكن أن يكون أفضل.
وخطط ويل للتمثيل في فيلم مميز مبني على طبعة جديدة من المسلسل التلفزيوني «أت تايك أ ذيثف»، ومثل في فيلم «أي أم لجند» الذي اطلق في سنة 2007.
واختير ويل كواحد من الاميركيين العشرة الاوائل الأكثر روعة لسنة 2008. وفي نفس العام شارك بدور رئيسي في فيلم رجال في السواد الجزء الثالث «Men in Black 3».
وصرح الرئيس الأميركي «باراك أوباما» أنه اذا ما تم انتاج فيلم مبني على قصة حياته فانه سيختار ويل سميث للعب دوره، وصرح اوباما أيضا أنه ناقش مع ويل امكانية انتاج فيلم مبني على أحداث انتخابات 2008 الأميركية، ولكن قد لا يحصل ذلك حتى نهاية ولاية أوباما.

حياته الشخصية
يعزو ويل تطوره في التعامل مع حياة أولاده لتفاني أبيه، وفي العام 1992 تزوج من «شيري زامبين» وانجبا «ويلارد كرستوفر سمث الثالث»، المعروف أيضا بـ«تري»، ولكن حدث الطلاق في 1995، وظهر «تري» في فيدو كليب لأبيه في 1998 واسمه «جيست ذا تو اوف أس».
كما تزوج ويل من الممثلة «جادا بنكيت» في سنة 1997، وانجبا ولدا وبنتا هما «جايدن كرستوفر» في سنة 1998، والذي ظهر مع في أبيه في فيلم «البحث عن السعادة»، و«ويلو كميل رين» في 2000، والتي ظهرت في فيلم «أنا اسطورة».
ويملك ويل مع اخيه هاري سمث شركة «تريبول» التنموية في بيفرلي هيلز، وادرج ويل بشكل مستمر في لائحة «الأربعين الأغنياء» في مجلة «فورتشن» والتي تتضمن أغنى أربعين فردا اميركيا ممن هم تحت سن الأربعين.
ساهم ويل بدعم الحملة الرئاسية لباراك اوباما العام 2008. وقام مع زوجته باستضافة حفل جائزة نوبل للسلام في اوسلو عاصمة النرويج للاحتفال بفوز اوباما بالجائزة.
درس ويل الاديان المتعددة، بما فيها السينتولوجيا، وتكلم على سبيل النصح والمعرفة حول أشياء كثيرة عن السنتولوجيا والاديان الاخرى، على الرغم من مدحه للسينتولوجيا الا أنه قال: «أنا فقط اعتقد أن افكار السينتولوجيا رائعة وثورية ولادينية»، و98 في المئة من مبادئه مطابقة لمبادئ الانجيل، ونفى انتماءه لكنيسة السينتولوجيا قائلا: «انا مسيحي، انا تلميذ لكل الاديان، واحترم الناس والمذاهب».
تبرع «ويل» بـ 1.3 مليون دولار للجمعيات الخيرية في سنة 2007، ذهبت 450.000 دولار منها لاثنين من المؤسسات المسيحية، و122.500 دولار لثلاث من منظمات السنتولوجيا، وبقية المستفيدين شملوا مسجد لوس انجلوس، ومدارس وكنائس مسيحية اساسية، ومركز النصب التذكاري لاسحق رابين في اسرائيل.
كذلك قام «ويل» وزوجته بتأسيس مدرسة ابتدائية خاصة في «كلاباساس» في ولاية كاليفورنيا واسمها «ذا نيو فلج ليدر شيب اكادمي»، التي تستخدم منهج الـ«تدريس التكنولوجيا»، وهي طريقة في التعليم وضعت من قبل «رون هوبارد» مؤسس مذهب السنتولوجيا. واظهرت منظمة ايداع الضرائب الفيديرالية أن «ويل» تبرع بـ1.2 مليون دولار للمدرسة في سنة 2010. وفي العام 2012 اعرب «ويل» عن دعمه لزواج المثليين وذلك في تأييده لتوقيع الرئيس الاميركي باراك اوباما على قانون يمنح الشرعية لزواج المثليين.

إنجازات في الموسيقى:
«روك ذا هاوس» العام 1987، «هي أز ذا دي جاي»، «أي أم ذا رابر» العام 1988، «أند أن ذس كورنر» العام 1989، «هوم بايس» العام 1991، «كود رد» العام 1993، «بج ويلي ستايل» العام 1997، «ويلنيوم» العام 1999، «بورن تو رين» العام 2002، «لاست أند فاوند» العام 2005.
الجوائز
فاز «ويل» بـ 42 جائزة مختلفة ورشح لـ83 جائزة.



المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=493954&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:42 AM
التجربة الأولى له في الدراما التلفزيونية
أحمد حسين ... ممثلاً في «للحب كلمة»


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/1390314535024361200_main.jpg


| كتب علاء محمود |

يخوض المغني أحمد حسين تجربته الأولى في الدراما التلفزيونية من خلال مشاركته في المسلسل الاجتماعي «للحب كلمة» من تأليف فهد العليوة وإخراج هيا عبدالسلام، وبطولة جاسم النبهان، أسمهان توفيق، زهرة الخرجي، عبد الإمام عبد الله، هيا عبدالسلام، فاطمة الصفي، بثينة الرئيسي، محمد العلوي، سعاد البلوشي، فؤاد علي وفرح الصرّاف، وسيعرض العمل خلال الموسم الدرامي المقبل.
حسين قال لـ«الراي»: «بعد أن كنت رافضاً المشاركة في الدراما التلفزيونية رغم مشاركاتي في المسرح بأكثر من مسرحية، إلا أنني اقتنعت أخيراً بضرورة دخول هذا المجال، خصوصاً مع النص الجميل الذي قدّمه لي فهد العليوة، إذ لمست فيه قصّة رائعة وجميلة ستشدّ كل متابع، إضافة إلى أن وجود هيا عبد السلام مخرجة جعلني أتحمّس أكثر، فهي شابة مبدعة في كل ما تقوم به، ولم أتخوّف من كون تجربتي الأولى في التمثيل ستكون بين يدي مخرجة في تجربتها الأولى، ناهيك عن (غروب) الفنانين جميعاً من دون استثناء الذين يحاولون قدر المستطاع تقديم النصائح لي دوماً، وهو ما جعلني أشعر بأجواء عائلية».
وأضاف: «في أول مشهد لي أمام الكاميرا شعرت برهبة انتابتني، لكن سرعان ما زالت واستطعت التغلّب على الأمر. وما شعرت به هو أمر بدهي قد ينتاب الفنانين الكبار، وأعتقد أن جميعهم قد مرّوا بما مررت به».
وفي مقارنة بين تجربته الحالية وسابقتها في المسرح، قال: «كل مجال له مميزاته وجماله ورهبته، ففي المسرح نواجه الجمهور وجهاً لوجه، ونتعامل معهم مباشرة فلا مجال للإعادة أو التصحيح، والارتجال يكون سيد الموقف، على عكس ما هو موجود في التلفزيون الذي يمنح فرصة الإعادة لأكثر من مرّة حتى الوصول إلى اللقطة المطلوبة».



المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=493948&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:43 AM
«تحت الصفر»... في الدوحة قريباً


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/1390313225024160500_main.jpg



| كتب علاء محمود |

يغادر الفنان طارق العلي إلى العاصمة القطرية الدوحة - في 29 يناير الجاري - مع فريق مسرحيته «تحت الصفر»، وذلك لتقديم عدد من العروض هناك على خشبة مسرح «الوطني الثقافي» حتى 9 فبراير المقبل.
و«تحت الصفر» مسرحية كوميدية تعرض لعدد من القضايا والظواهر الاجتماعية عبر أسلوب ساخر مع إسقاطات سياسية على الواقع الحالي، وتتحدث عن المشاكل التي تحدث في المجتمع بسبب عدم التقدم والتطور، وكذلك عن معاناة المواطن مع السكن وغلاء المعيشة وغيرهما من المشاكل التي تلامس حياتنا اليومية.
المسرحية من تأليف الاماراتي جمال سالم واخراج عبد العزيز صفر، ويشارك في بطولتها هيا الشعيبي، سعود الشويعي، خالد العجيرب، سوسن هارون، سلطان الفرج، أحمد الشمري، خالد المظفر وشاهين الشاهين، وهي من انتاج شركة «فروغي» للانتاج الفني والتوزيع، وتحت اشراف عيسى العلوي.



المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=493945&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:45 AM
«هنيدي» يعقد جلسات لمسلسل «متجوزين جديد»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/083e1a0a-e27a-4b6c-8898-1e1372a44029_mainNew.jpg




يعقد الفنان محمد هنيدي والفنانة غادة عادل حاليا جلسات عمل مع المخرج مجدي الهواري لمناقشة تفاصيل المسلسل التلفزيوني الجديد «متجوزين جديد»، المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل.
وجاء ترشيح غادة عادل من قبل السيناريست عمر طاهر، رغم ان مخرج العمل هو زوجها، حيث يجري التحضير للعمل خلال الفترة الحالية، ويتوقع البدء في تصويره خلال الأيام القليلة المقبلة.
وتدور أحداثه حول عروسين متزوجين من فترة قصيرة ويتطرق لعلاقتهما سويا والظروف التي يمران بها.
تجدر الاشارة الى ان غادة عادل لديها مسلسل آخر هو «مكان في القصر»، الذي لم يعرض خلال رمضان الماضي، وانتهت من تصويره مؤخرا، فيما لم تحدد الشركة المنتجة موعد طرحه حتى الآن.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432375&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:47 AM
نور تطير إلى دبي !


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/1637af60-22bf-4fdb-b868-91a29af9c54e_mainNew.jpg


تطير الى مدينة دبي الفنانة «نور» وذلك لتصوير دورها في مسلسل «سين من الناس» مع المخرج علي العلي الذي صورت معه في العام الماضي مسلسل «توالي الليل» المسلسل الجديد من بطوله زهرة عرفات وانتاج عامر الصباح .


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432377&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:48 AM
ليلى علوي عضواً بلجنة تحكيم «الكاثوليكي»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/bc0948cb-1b6d-4e8a-9f84-24d32f5c7afa_mainNew.jpg




تم اختيار النجمة ليلى علوي لعضوية لجنة تحكيم المهرجان الكاثوليكي الذي يقام في الثاني من فبراير القادم. ليلى علوي تقول: الفنانون جميعا قالوا نعم للدستور آملين في مستقبل أفضل ورعاية أقوى للفنون ويضيف: ان الاقبال القوي من جموع الشعب على قول نعم للدستور تعني أنه يحفظ حقوقهم ويتيح سن تشريعات تحفظ كرامة الجميع وتشجع على المشاركة الحقيقية وبالنسبة للفنانين سيدفع هذا الدستور الفنانين للعمل دون خوف أو رقابة الا من ضميرهم أولا كما أنه سيحفظ حقوقهم من الهجمات الانفلاتية التي كان يمارسها الاخوان وغيرهم ويدفع للابتكار في الجمال الابداعي. ليلى علوي أدلت بصوتها في مدرسة الشهيد يوسف السباعي وحرصت على التقاط الصور التذكارية مع الجماهير المشاركة.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432378&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:49 AM
وفاة الفنان فاروق نجيب عن 73 عاماً


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/c10628fb-8695-4e89-b985-46b18fe24b6f_mainNew.jpg


توفي الفنان فاروق نجيب، مساء امس بمستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر بالقاهرة، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر 73 عاما، ولم يتم تحديد موعد ومكان العزاء.
جدير بالذكر ان فاروق نجيب من مواليد 7 مارس 1941، وقدم في مشواره الفني العديد من الأعمال الفنية للمسرح وللسينما والتلفزيون، وكان من آخر أعماله مسلسلات «حاميها حراميها» و«الخواجة عبدالقادر» و«الزناتي مجاهد» و«لحظات حرجة».

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432379&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:50 AM
الشرنوبي: الكلمة للجمهور في اختيار «فنان العرب»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/ae7e0a2a-db21-4b9a-89e6-4e3366ef620d_mainNew.jpg


رحب الموسيقار المصري صلاح الشرنوبي بالمشاركة في عضوية لجنة تحكيم برنامج «فنان العرب وفنانة العرب» وقال: اتصل بي فايز بن دمخ رئيس مجموعة «رواسي» الجهة المنتجة وأخبرني بالفكرة فتحمست لها لأنها تعتبر أول استفتاء جماهيري ضخم على لقب الفنان والفنانة الأكثر شعبية عربيا.
وتوقع الشرنوبي ان يحقق البرنامج أعلى نسبة مشاهدة خصوصا انه مختلف على صعيد الشكل والمضمون.. فللمرة الاولى يتواجه نجوم الفن لاثبات اكثرهم شعبية.. والجديد ان اللعبة في يد الجمهور بنسبة كبيرة فهو صاحب الكلمة الفصل في اختيار النجم العربي. ومن المتوقع اطلاق البرنامج في مارس المقبل مشاركة عشرات النجوم العرب تم اختيارهم من قبل اللجنة المنظمة بناء على جماهيريتهم وحضورهم في الحفلات العامة. ويشكل رأي لجنة التحكيم 50 في المئة ورأي الجمهور عبر التصويت 50 في المئة ويتكون البرنامج من 22 حـلقة تبث في سهرة الخميس.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432380&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:51 AM
مادلين طبر ضمن وفد «أحباء مصر» بـ «هلا فبراير»


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/97d0542e-e902-41ca-88e7-847398b505e7_mainNew.jpg

تصل النجمة مادلين طبر أوائل فبراير المقبل الى البلاد للمشاركة في فعاليات مهرجان «هلا فبراير»، معربة عن سعادتها بتلقيها دعوة من جمعية «أحباء مصر»، للمشاركة باعتبارها من أكثر الفنانين العرب المحبيبن لمصر.
وأشارت مادلين طبر الى حرصها الدائم في المشاركة في جميع الفعاليات العربية، وخاصة التي تنظمها الدول العربية التي كان لها موقف مشرف ودعمت مصر بعد ثورة 30 يونيو، لافتة الى انه تم توجيه الدعوة الى نخبة من الفنانين والاعلاميين، وأنها تعتزم المشاركة في كل فعاليات المهرجان لمدة أسبوع. وأشارت الكاتبة الصحافية تهاني البرتقالي رئيس جمعية «أحباء مصر»، الى ان هدف الوفد المصري الذي سيشارك في فعاليات مهرجان «هلا فبراير» يتمثل في توجيه الشكر لدولة الكويت على موقفها المشرف مع مصر بعد ثورة 30 يونيو ومشاركة الأشقاء الكويتيين احتفالاتهم، لافتة الى أنه تم اهداء درع كبير وتسليمه لسفير دولة الكويت في القاهرة وتسليمه بدوره لأمير الكويت باسم 45 ألف جمعية في مصر، تقديرا لدولة الكويت على موقفها المشرف ودعمها الكامل لمصر. وأوضحت ان فعاليات مهرجان «هلا فبراير» تقام سنويا خلال شهر فبراير من كل عام وتستمر لمدة شهر تقريبا، احتفالا بعيد الاستقلال وعيد التحرير في دولة الكويت. وأشارت الى ان المهرجان يشمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة والفعاليات والأحداث المتميزة والندوات والمسابقات والفعاليات الفنية المختلفة.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432381&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:52 AM
نسمة جلال تراهن على «قلة أصل»


تستعد الفنانة نسمة جلال لتصوير أول مشاهدها في الفيلم السينمائي الجديد «قلة أصل» بحي المقطم. وأعربت نسمة عن سعادتها بهذا العمل، حيث يعد أول بطولة لها في السينما ويمثل نقلة مهمة في مشوارها الفني، وتقدم فيه دوراً جديداً ومختلفاً من خلال شخصية «اعتماد» الأخت الكبرى لثلاثة أشقاء تعمل على رعايتهم وتعاني العنوسة.
«قلة أصل» تأليف أحمد الشحري وحسن الصياد واخراج وائل عبدالقادر،
ويشارك في بطولته ايناس النجار وأحمد عدوية وحسن عيد وحسام فارس وسلطان النفيسي وميمي جمال. وتنتظر نسمة جلال تحديد موعد بدء تصوير مسلسل «المزرعة» الذي تم تأجيله بعد ان كان من المقرر تصويره في ديسمبر الماضي، وقد تعاقدت نسمة على المسلسل منذ ما يزيد على عام ونصف عام، وتقدم فيه شخصية «خديجة الجمال» ومن تأليف محسن الجلاد واخراج عادل مكين.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432382&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:53 AM
«عمر» الفلسطيني يعيد هاني أبو أسعد إلى أجواء الأوسكار


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/ff09c858-2fc9-44e8-b4d1-cac5ce3e266d_mainNew.jpg


أعاد وصول فيلم «عمر» الى القائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي هذا العام، الذكريات الحلوة لمخرجه الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي عاش هذه التجربة المثيرة مرة سابقة مع فيلمه «الجنة الآن» في العام 2005.

وقال أبو أسعد «مستعيداً الشعور الرائع الذي يشعر به مخرجون من دول صغيرة نامية من هذا التكريم: «الأمر يعني لي الكثير، على الصعيد الشخصي لأنه سيعطي مزيداً من الفرص لتمويل مشروعاتي ويجذب الممثلين». وأضاف: «التحدي هو واحد في كل مكان، تمويل الفيلم». ليست لدينا بنية تحتية حقيقية للسينما في فلسطين لأننا لانزال تحت الاحتلال وبالتالي ليس من السهل التحرك». وتابع: «أصعب تقدير هو الذي تحصل عليه ممن يعرفون الصناعة جيداً. عندما تصنع فيلماً تريد اعترافاً بأنك صنعت فيلماً جيداً وهذا الترشيح يمنحني هذا الاعتراف.

ويتناول فيلم «عمر» الذي افتتح فعاليات دورة مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشرة، التي عقدت في ديسمبر الماضي، قضية الصداقة والخيانة بين ثلاثة فلسطينين يقومون بقتل جندي فلسطيني، ووصف هذا الفيلم بأنه أول فيلم فلسطيني يتم صنعه بالكامل بأيدٍ فلسطينية. وكان الفيلم قد فاز ايضا بجائزة المهرجان ومن قبلها جائزة لجنة التحكيم الخاصة لتظاهرة «نظرة ما» في مهرجان كان السينمائي الدولي .

ويعد هذا الفيلم الى جانب الفيلم الكمبودي «الصورة المفقودة» للمخرج ريثي بان، من الأفلام القادمة من خارج أوروبا للمنافسة على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية أمام أفلام من إيطاليا والدانمارك وبلجيكا.

يذكر أن لجنة ترشيحات الأوسكار قد تبنت هذا العام لهجة جديدة في تصنيفها فئة الأفلام الأجنبية، حيث وصف الفيلم المرشح «عمر» باعتباره من «فلسطين» وليس «الأراضي الفلسطينية» أو «السلطة الفلسطينية».

وعلق أبو أسعد على ذلك قائلاً: «أنا سعيد باعتراف من يعملون في هذا المجال بتمثيل فلسطين، حقيقة انها ليست دولة بعد، ولكنها أمة تناضل من أجل المساواة والحرية والعدالة ومن ثم فإن تمثيلها يعد شرفاً.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432324&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:54 AM
في طريقه للفوز بالأوسكار
فيلم «عبد لـ 12 عاماً» توج بجائزة الغولدن غلوب


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/fcce2a73-8ac8-41b7-9e96-3be3d11a4c30_mainNew.jpg



حقق فيلم «عبد لـ 12 عاما» جائزة الكرة الذهبية «الغولدن غلوب» التي يمنحها نقاد السينما الاجانب في لوس انجلوس، وكأنه بذلك يعطي اشارة صريحة للقفز الى الاوسكار مؤكدين ان ما نسبة التسعين في المئة من الاعمال الفائزة بالغولدن غلوب تجد طريقها الى الوسكار رغم المنافسة المستعرة هذا العام .

فيلم «عبد لـ 12 عاما» يجعلنا أمام سؤال محوري ترى كيف يمكن أن يكون شعور رجل عاش حياته حراً ويتحول فجأة إلى عبد يشترى ويباع ويذوق شتى أصناف التعذيب والمهانة لدرجة يفقد معها اسمه الحقيقي وهل يمكن للظروف ان تجبره على الاستسلام للقهر، أم يتوجب عليه المقاومة ليعود حراً من جديد قد تكون هذه الأسئلة أول ما يخطر ببال مشاهد فيلم «عبد لاثنتي عشرة سنة» (12 Years A Slave) للمخرج ستيف ماكوين، وهو الفيلم الذي خرج الأول من أمس متوجاً بجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم درامي.

الفيلم يعرض حكاية سلومون نورثوب التي وقعت أحداثها في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأميركية واستمرت من 1841 وحتى 1853، حيث تبدأ معاناته مع مالكه مايكل فاسبيندر، والبحث عن حريته المسلوبة، والعودة لعائلته مجدداً بعد استمراره في سخرة العبودية مدة 12 عاماً، تكاد تكون من أصعب سنوات حياته، لتبدو جملة «لا أريد أن أحيا وانما أريد أن أعيش» من أقوى الجمل الحوارية التي يمكن ان تسمعها في بداية مشاهد الفيلم، حينما ينطق بها بطله الممثل البريطاني ذو الأصول النيجيرية تشيوتيل جيتوفور، عندما حاول رفاقه في العبودية اقناعه بالأمر الواقع.

لقد تمكن المخرج البريطاني ستيف ماكوين في هذا الفيلم بحسه الفني الكبير، مع سيناريو شديد الاخلاص في اقتباس سيرة ذاتية تقاسم أدوارها باقتدار بين عبيد وأسياد نجوم كبار في مقدمتهم، الممثل تشيوتيل جيتوفور الذي جسد دور «سلومون نورثوب» أو «بلات» في مرحلة ثانية من الفيلم، حيث أثبت مدى قدرته على امتلاك أدواته الفنية، فيما بدا ماكوين على دراية جيدة بالتاريخ الأميركي، واجداً في حكاية نورثوب ساحات من الغموض، حيث الانتقال من الحرية الى العبودية، لتبدو هنا صعوبة التجربة، لمن عاش الحرية، ان يعيش العبودية، وتكسير الهوية والشخصية، ليقدم لنا صورة سينمائية تكشف العديد من التفاصيل النفسية والذهنية والانسانية، حيث أقصى درجات الألم والقدرة على المواجهة، في محاولة للبقاء على قيد الحياة.

الفيلم بعمومه يسلّط الضوء على معاناة العبيد في تلك الحقبة، والضريبة الغالية التي دفعوها فقط لأنّ لون بشرتهم داكناً، أسماؤهم الحقيقية غير مهمة طالما أن «السيد» يعتبرهم سلعة تشتري وتباع، يشقون في العمل قبل بزوغ الفجر، غير ان الشعور بالتعب ممنوع والسوط جاهز لمعاقبة كلّ مقصر، بغض النظر عما اذا كان كهلاً أو فتى أو حتى سيّدة، ليذكرنا بمشاهد فيلم «ديجانجو بلا قيود» الذي عرض في 2012.

مشاهد قاسية ومؤلمة جداً حملها الفيلم، لدرجة كانت قادرة على استفزاز العاطفة، ويبدو ان المخرج ماكوين تقصد في اظهاره للعبيد وهم يتعرَّضون لأبشع صور الاعدام والقتل، خاصة ما جاء في أحد مشاهد الفيلم المروعة والتي دامت لمدة 10 دقائق، ويظهر فيها صاحب مزرعة إبس ــ الذي قام فيه مايكل فاسبندر بدور الممثِّل ــ وهو يعلِّق عبده بسلسلة حديدية في عمود، قبل أن يأمر بضربه، ليظهر لاحقاً وقد تعرَّضَ للجلد مرات عديدة بالمزرعة، فمحاولة ماكوين هذه يبدو أنها كانت ضرورية للتعريف بمدى الظلم الذي عانته هذه الشريحة في تلك الفترة، فما كاد ينتهي من منظر تعليق «بلات» على الشجرة، حتى أطل علينا بمشهد آخر تتعرض فيه «باتسي» وهي عبدة سمراء حاولت الهروب من سيدها للضرب بالسوط. أكد الممثل شيوتيل إيجيوفور في تعليقه على الفيلم انه مسه بشدة على المستوى الشخصي، حيث تصادف قبل سفره الى ولاية لويزيانا الأميركية لتصوير الفيلم، وجوده في نيجيريا، لافتاً الى ان تجار الرقيق كانوا يخطفون الرجال من الساحل النيجيري لارسالهم إلى ولاية لويزيانا لاستعبادهم، وأشار الى أن مشاهد العنف والقسوة المقتبسة من القصة نفسها، كانت ضرورية جداً، معتبراً أنه مع وجود ستيف ماكوين كمخرج للفيلم، لم نكن خائفين من عواقب الكشف عن كل ذلك والذهاب الى تلك الأماكن المظلمة في تاريخ الانسانية.

ويبقى ان نقول.. ان الفيلم من انتاج النجم برد بيت الذي اكتفى بدور صغير ولكنه ذو مضامين.. هذا الفوز يمهد الطريق الى الاوسكار فهل سيكون الطريق ممهدا؟


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432321&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:56 AM
أكد أن الإمارات تشهد حراكاً فنياً عالي الجودة
حسين الجسمي: للكويت في القلب مكانة خاصة



http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2014/01/23/74ac2764-b186-4fb5-9fa9-f3f73d2f3c1e_mainNew.jpg


كلما التقيت الفنان الاماراتي حسين الجسمي كان هنالك ما هو جديد، وما هو متجدد، وما هو ثري.. وما هو قيم.. حيث الحضور الذي يترسخ.. والاشتغال الحقيقي على الحرفة الفنية والغنائية، على وجه الخصوص، والمقرونة بالاختيارات العالية الجودة.. ولقاؤنا الجديد، كان مصادفة ودونما سابق تحضير، في القاعة الخاصة بطيران الامارات بمطار الكويت حيث شارك في حفل اختيار الفائز بجائزة «المليون» التي يقدمها بنك الخليج.

وعن حضوره للكويت يقول الفنان الاماراتي حسين الجسمي:

- للكويت في القلب مكانة خاصة، وحينما أكون في الكويت أكون بين الأهل والأصدقاء، الذين يغمرونني بمحبتهم.. ولا يمكن أن أنسى فضل الكويت في مسيرتي الفنية، سواء عبر اختياراتي الأولى لتقديم اعمال الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر، في المرحلة الأولى لمسيرتي وتجربتي ولايزال «بوخالد» وأعماله في القلب والعقل.. دائما.

ويستطرد: ولم يتوقف التواصل، سواء عبر المناسبات الرسمية المتمثلة في احتفالات ومهرجانات وسهرات «هلا فبراير» أو على الصعيد الخاص. وكان آخرها تجربتي في سحب جائزة «المليون» لبنك الخليج.. وسعدت بترحيب الجمهور العريض الذي حضر في مجمع الأفينيوز.

وعن لغة الاختيارات في تجربته، والتي تمثل رهانا متفردا ومتميزا يقول الجسمي: أختار أعمالي بعناية.. بل وبعناية دقيقة، وأعترف بأنني استمع وبشكل يومي، للعديد من النصوص والألحان.. ولكن الاختيارات تبدو صعبة، بالذات، في هذه المرحلة، وأنا أثمن ثقة الشعراء والملحنين الذين أتشرف بالتعاون معهم، من أنحاء العالم العربي، والذين يخصونني بألحانهم.. ويمتلكون المقدرة على كل اختياراتي ورغبتي الدائمة في البحث عن كل ما هو جديد.. ومتميز ايضا.

وعن فريقه الفني والإعلامي المتميز الذي يحيط به يقول الفنان الاماراتي حسين الجسمي: حولي فريق عمل نتحاور ونشتغل بشفافية عالية من أجل بلوغ أقصى درجات التكامل الفني.. وأستطيع القول إن هذا الفريق يكاد يعمل على مدى الأربع والعشرين ساعة، لترتيب المواعيد ودعم الاختيارات.. كل ذلك يتم في اطار من الاخوة.. والمحبة.. والاحترام المتبادل، في اطار الأسرة والفريق.. ويستطرد: أنا أعطي كل عنصر من عناصر فريقي تخصصه ومجاله، فثمة من ينشغل بالأمور الاعلامية البحتة، وهناك من يعمل على جدول المواعيد والاتفاقيات.. وأنا سعيد بفريقي فهم أهلي.. وأخوتي.. وأصدقائي الذين أتشرف بهم وأسعد.. وقد أكدت التجارب طيب معدنهم وإخلاصهم.

وعن المرحلة الراهنة من تاريخ الحركة الفنية في دولة الامارات العربية المتحدة يتحدث الجسمي قائلا: الإمارات اليوم تشهد حراكاً فنياً عالي الجودة، وهو يتحرك بخطوط متوازية مع القفزات الكبرى التي تعيشها بلادي الحبيبة في جميع المرافق والمجالات، ونحن في الامارات نكمل بعضنا بعضا ونثري بعضنا الآخر. وعلى الصعيد الفني، هنالك اليوم نشاط سينمائي ملحوظ عبر المهرجانات والنتاجات السينمائية، وهكذا الأمر بالنسبة للمسرح ونشاطاته.. أما فيما يخص الأغنية، فقد باتت دبي (مثلا) محطة أساسية لصناع الاغنية في الخليج والعالم العربي، لما تمتلكه من استديوهات حديثة مجهزة.. وايضا هجرة كم كبير من أهم الموسيقيين للاقامة في دولة الامارات العربية المتحدة، ما شكل حالة من الاسناد لرفد المسيرة الغنائية في المنطقة.

ويذهب الفنان حسين الجسمي للحديث عن مصر قائلاً: لا أجد المفردات التي تعبر عن حبي لمصر العظيمة.. وموقفنا الرسمي هنا في دول مجلس التعاون، أو دولة الامارات العربية المتحدة، رسميا وشعبيا إنما ينطلق من ايماننا بدور مصر ومكانتها ودورها العربي رائد.. والفاعل.. والأساس.. وحينما أغني لمصر فإنني أغني لأهلي.. وشعبي.. وأمتي.. وما أقدمه فإنه يأتي بلا منّة.. إنما هو حب حقيقي لأهلي في مصر.. بل أننا نشعر دائما بالتقصير أمام ما قدمته مصر وشعبها للأمة العربية بشكل عام.. ولدول الخليج العربية بشكل خاص.

وفي المحطة الأخيرة، يتحدث الفنان حسين الجسمي لـ «النهار» عن المسؤوليات تجاه لقب سفير النوايا الحميدة الذي يحمله قائلاً:

- إنها بلا أدنى شك مسؤولية كبرى.. وشرف عظيم.. وتجربة فتحت أمامي الكثير من الأبواب للتواصل مع قضايا الانسان والمجتمع بجميع تفاصيلها وحملتني مسؤوليات كبرى.. أسعد بها وأتشرف.. وأتمنى أن أكون دائما بمستوى المسؤولية والثقة.


المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=432311&date=23012014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:57 AM
عاصي الحلاني في غرفة العمليات وزوجته تطمئن جمهوره على صحته


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/01/439681-199675.jpg?width=200

خضع عاصي الحلاني خلال الساعات القليلة الماضية لعملية جراحية في مستشفى «رزق» في بيروت حيث أزال تكلسا في وركه بعدما أجلها مرات عدة بسبب ارتباطاته الفنية.

وطمأنت زوجة الفنان اللبناني كوليت الحلاني جمهوره بتغريدة أمس على «تويتر» قالت فيها: «عاصي خرج من غرفة العمليات وهو في صحة جيدة»، قبل أن يؤكد الخبر مكتبه الإعلامي الذي أشار إلى أن العملية نجحت وسيغادر الحلاني المستشفى يوم الغد إلى منزله.
وفنيا، كان عاصي قد انتهى من تصوير كليب أغنية «وينك حبيبي» بإدارة المخرج جوني عبده، وإنتاج شركة «روتانا»، وشارك عادل العراقي في تصوير هذا الكليب، كون عاصي شارك في غنائها، وهو ملحنها.
يشار إلى أن شركة «آي إيفنتس» صورت المشاهد الأولى للكليب قبل حفلة رأس السنة التي نظمتها في «فوروم دو بيروت»، وعادت لتستكمل التصوير قبل أن يدخل عاصي المستشفى حسب موعد مسبق مع طبيبه، ليصبح الكليب قيد المونتاج ويعرض قريبا على الشاشات، علما أن الحلاني يستعد للمشاركة في الحلقات المباشرة من برنامج «ذا فويس» بعد حوالي 15 يوما.


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/439681/23-01-2014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:58 AM
أبو بكر سالم يؤجل اختيارات ألبومه الجديد


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/01/439672-199667.jpg?width=300




يستعد الفنان الكبير أبو بكر سالم للمشاركة للمرة الثانية في مهرجان سوق واقف في قطر، حيث يحيي الليلة السادسة مع سلطان الرومانسية عبدالله الرويشد.

وأوضح أحمد أبو بكر ابن الفنان أبو بكر سالم، حسب موقع «سيدتي نت»، أن والده سيسافر نهاية الأسبوع من الرياض إلى الدوحة للمشاركة في سوق واقف، في ليلة غنائية يحييها بمشاركة الرويشد، مبينا أن والده والرويشد سيقدمان بعض الأغاني المشتركة بطريقة الدويتو التي قدماها من قبل.
وأكد أن الفنان أبو بكر سالم وعقب عودته من المشاركة في مهرجان «سوق واقف» سيرجع من جديد للدوحة وهذا المرة للمشاركة في مهرجان فني وغنائي ضخم رفض تقديم تفاصيل عنه، موضحا أن الفنان الكبير لم يبدأ بعد اختيار أغاني ألبومه الجديد وربما يتأجل ذلك فترة حتى ينتهي من الارتباطات الفنية بالمهرجانات والحفلات خلال الأيام القادمة.
يشار إلى أن مهرجان ربيع سوق واقف 2014 ستبدأ أنشطته غدا الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، ويتضمن 14 حفلا غنائيا، بمشاركة عدد من نجوم الأغنية العربية ومنهم: محمد عبده وعبدالله الرويشد وأبوبكر سالم وكاظم الساهر وعبادي الجوهر وأصالة ونانسي عجرم ورابح صقر وراغب علامة وجنات وصابر الرباعي ولطيفة ووليد توفيق وديانا حداد.


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/439672/23-01-2014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 08:59 AM
تامر حسني ينفي خلافاته مع مي عز الدين بصورة!

http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/01/439886-2.jpg?width=450


بعدما نُشر الكثير من الأخبار في العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية حول الخلافات التي وقعت بين تامر حسني ومي عز الدين، والتي جاءت بسبب رفض الأخيرة مشاركته في مسلسل "ياسين"، الذي سيُعرض في شهر رمضان المقبل، قام تامر بنفي الشائعات بشكل عمليّ؛ وذلك بتهنئته مي عز الدين بمناسبة عيد ميلادها على صفحته الشخصيّة الفيسبوكية، حيث قام بنشر صورة تجمعه بها، وكتب عليها :"كلّ سنة وأنت طيّبة يا أجمل سلمى في الدنيا "عمر""، في إشارة إلى الأجزاء الثلاثة التي قدّماها معاً من فيلم "عمر وسلمى"، والذي حقق نجاحاً كبيراً.


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/439886/23-01-2014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:00 AM
«فنان وفنانة العرب».. هل يطيحان بأحلام ومحمد عبده؟

http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/01/439885-1.jpg?width=400


تجري التحضيرات لإطلاق برنامج جديد سيصوَّر في الكويت تحت عنوان “فنان العرب وفنانة العرب”. ويضمّ البرنامج لجنة تحكيم يشارك فيها الملحنان صلاح الشرنوبي من مصر، وعبد الرب ادريس من السعودية، إضافة إلى أسماء بارزة على الساحة الفنية العربية.

البرنامج الذي تنتجه مجموعة “رواسي”، يعتمد على تصويت الجمهور ورأي لجنة التحكيم لاختيار الفنان والفنانة اللذين يستحقان لقب “فنان العرب” و”فنانة العرب”.

البرنامج الذي تعتبر فكرته جديدة وبحسب موقع "أنا زهرة"، قد يسبّب مشكلة بين الجهة المنتجة ومحمد عبده صاحب لقب “فنان العرب” وكذلك أحلام الذي أطلق عليها عبده لقب “فنانة العرب” قبل سنوات، مما قد يجعل الشركة تغيّر اسمه.

من جهة أخرى، توقّع الملحن صلاح الشرنوبي أن يحقق البرنامج الذي ينطلق في مطلع آذار (مارس) المقبل أعلى نسبة مشاهدة عربياً، خصوصاً أنّه مختلف على صعيد الشكل والمضمون. للمرة الأولى، يتواجه نجوم الفن العربي وقال: “المميز في الأمر أنّ اللعبة في يد الجمهور. لذا فإنّ الكلمة الفصل ستكون له في اختيار النجم العربي”.

يذكر أنّ الإعلامي فايز بن دمخ كان قد أعلن عن إطلاق “فنان العرب وفنانة العرب”، واصفاً إياه بأنّه “أكبر برنامج فني في الوطن العربي يشارك فيه 56 فناناً و32 فنانة. وقد تم اختيار أسماء الفنانين والفنانات الأكثر جماهيرية على مستوى الوطن العربي من خلال شعبيتهم في الحفلات العامة.

ويتم الاختيار على يد اللجنة العليا للبرنامج من دون الحاجة لوجود النجوم في البداية حيث يتم استعراض أغنية لكل فنان أو فنانة، ويتم تقييمها من قبل لجنة فنية متخصصة من أربعة أعضاء. ويشكل رأي اللجنة 50% ورأي الجمهور من خـلال التصويت 50%. ويتكون البرنامج من 22 حـلقة كل تُعرض كل يومي خميس وجمعة من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 12 مساء لأربع مراحـل لمدة 12 أسبوعاً”.


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/439885/23-01-2014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:01 AM
حضر إلى الكويت خصوصاً للرد على اتهامات أبطال «أي دمعة حزن لا»
حسن مرادي لـ «الأنباء»: رهنت بيتي لاستكمال تصوير المسلسل بعدما تخلت الشركة المصرية عن إنتاجه.. و«حطيت» ديون على نفسي والجميع يعلم بذلك!


http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/01/439676-41.jpg?width=300




حرص المنتج البحريني حسن مرادي على الحضور الى الكويت للرد على أبطال مسلسله «أي دمعة حزن لا» الذين اتهموه في الخبر المنشور في «الأنباء» الأحد الماضي وهددوه باللجوء للمحاكم البحرينية للمطالبة بحقوقهم المادية بعد ان نفد صبرهم حسبما ذكروه في الخبر المنشور.
المنتج حسن مرادي الذي غادر الكويت مساء أمس متوجها الى ابوظبي لاستكمال تصوير مسلسله الجديد «هواجس» الذي يتصدى لإخراجه السوري عمار رضوان ويشرف عليه فنيا المخرج المبدع محمد القفاص ويشارك فيه نخبة من الممثلين الخليجيين، جاء محملا بالعديد من المستندات المهمة «تحتفظ «الأنباء» بصور منها» والتي تبين قيمة الديون التي تحملها لاستكمال تصوير المسلسل وبلغت أكثر من 300 ألف دينار بحريني من بينها قرض من أحد البنوك مقابل ورقة بيته في البحرين، وذلك بعد ان تخلت الشركة المصرية عن إنتاج المسلسل الذي دفعت له دفعة أولى بقيمة 170 ألف دولار لكونه المنتج المنفذ للعمل وبعد تصوير 8 حلقات من العمل توقفت الشركة المصرية عن دفع باقي الدفعات لتضعه في موقف محرج في استكمال التصوير أو التوقف لإيجاد ممول للعمل الأمر الذي قرر استكمال التصوير وتحمله ديونا كثيرة بما فيها رهن ورقة بيته لدى أحد البنوك حتى لا يذهب جهد أبطال مسلسله هباء منثورا، ويقول المنتج حسن مرادي لـ «الأنباء» انه حريص على إعطاء كل ذي حق حقه وانه فجأة تحول من منتج منفذ للعمل إلى منتج ورغم الصعوبة إلا انه تحمل ذلك بمفرده حتى لا يخذل أبطال المسلسل الذين كانوا يعلمون عن كل صغيرة وكبيرة حدثت في تنفيذ هذا المسلسل ولكنه فوجئ بتهديدهم باللجوء إلى المحاكم للمطالبة بحقوقهم المادية وكأنه يتهرب من ذلك، ويضيف قائلا: من حقهم اللجوء للمحاكم إذا كنت «منحاش» من دفع حقوقهم، خصوصا ان أبطال المسلسل شاركوا في جميع أعمال المؤسسة لأنني أعتبرهم «عيالي» وهم يعلمون جيدا ماذا فعلت لهم وحققت جميع رغباتهم من ناحية تذاكر السفر والسكن كل على حسب اختياره وهذا لأنني أعتبرهم عيالي وأعزاء على قلبي ولكن ما أزعجني لغة التهديد وكأنني «حرامي» وأنا عمري ما أزعل عليهم ومسامحهم ليوم الدين وحقوقهم ستصل لهم قريبا والمسألة مسألة وقت بعد إتمام بيع المسلسل إلى تلفزيون قطر والبحرين وإن شاء الله تلفزيون الكويت الذي سلمهم الأشرطة وهم بصدد تشكيل لجنة لرقابة المسلسل واعتماده، خصوصا ان نجوم المسلسل من الكويت ويتمنون عرضه على شاشة بلادهم.
وأشار المنتج البحريني حسن مرادي إلى انه حريص على الرد على جميع اتصالات التي تصله ولكن شريحة الرقم البحريني «مكسورة» منذ وصوله الى ابوظبي الأمر الذي فسره البعض بانه يتهرب من اتصالات بعض نجوم المسلسل، مشيرا ان هذا الأمر ليس من طبعه كما تم الترويج له بطريقة غريبة وعجيبة.

وذكر مرادي انه لم يبع مسلسله إلى 3 قنوات كما ذكر أبطال المسلسل في الخبر المنشور في «الأنباء» وإنما فقط على تلفزيون أبوظبي وبعد تسلمه المبلغ منهم كان ينوي دفع الدفعة الأولى للممثلين من أجورهم إلا ان إدارة المؤسسة وبالتنسيق مع مخرج العمل محمد القفاص طلبوا دفع أجور السكن والسيارات والفنيين والكومبارس وعدد من الممثلين الذين كانوا بحاجة ماسة لمبلغ مادي نظرا للظروف التي كانوا يمرون بها وتم دفع دفعة من أجورهم للتغلب على الظروف التي يعانون منها.
وقال: أبطال مسلسل «أي دمعة حزن لا» ستدفع لهم حقوقهم المادية خلال الفترة المقبلة لأنه من طبعي «ما أحب آكل حق أحد» لأنني لست منتجا خبيثا، خصوصا ان هناك بندا في العقد الذي أوقعه مع الممثلين لم ينتبه إليه المتذمرون من تأخري في دفع حقوقهم وهو انه في حالة الخلاف يتم حلها وديا وإن لم تحل فمن خلال وسيط وإن لم تحل التوجه إلى المحاكم «اللي طريجها يبيله صبر»، للأسف بعد كل الذي عملته من أجل المسلسل ومن أجل أبطاله ان يكون الجزاء بهذه الطريقة، خصوصا انني سعيت لوحدي للتسويق لهذا العمل من بلد الى بلد بعدما تخلى من وعدوني من الممثلين في تسويق العمل في بلدانهم ولكن الحمد لله استطعت ان أسوقه وأسد الديون التي تراكمت على كاهلي بسبب إصراري على استكمال التصوير الذي تسلفت من أجله الكثير، فهل يكون جزائي بهذه الطريقة غير المهذبة والبعيدة عن الأخلاق المهنية والجميع يعرفني انني لم أقصر مع أي فرد في طاقم العمل؟
ونفى المنتج حسن مراد بيع المسلسل على محطة «osn» لأنها تقدمت بمبلغ زهيد للحلقة مع حصرية العرض الأول الأمر الذي رفضه ووفقه الله في بيعه لتلفزيون أبوظبي قبل ان أسجن بعد ما رفع صاحب المسكن الذي كان يسكنه طاقم العمل.
وأطلع المنتج حسن مرادي «الأنباء» على جميع المستندات الخاصة بالمسلسل بما فيها العقد الذي وقعه مع الشركة المصرية المنتجة للمسلسل والذي يدل على أن حسن مراد ليس المنتج للعمل بل هو منتج منفذ قبل ان تخذله الشركة المصرية بعد ان دفعت له الدفعة الأولى للمسلسل، كما كشف لـ «الأنباء» انه قام بالاتصال على عدد من ممثلين «أي دمعة حزن لا» الذين تعاونوا معه في أعماله السابقة مثل «لو باقي ليلة» و«الحب المستحيل» و«أوراق الماضي» للمشاركة معه في مسلسله الجديد «هواجس» الذي يصور حاليا في ابوظبي مثل محمد الرمضان وحسين المهدي وعبدالمحسن القفاص وعبدالله الطليحي إلا ظروفهم لم تسمح بذلك واعتذروا.
وتابع قائلا: «لو أنا مابي أعطيهم حقوقهم ليش اتصل فيهم علشان يشاركون في أعمالي، كان أحسن لي عدم الاتصال بهم ولكن لأني أعتبرهم عيالي أحب تواجدهم في أعمالي فهل اللي سويته يسويه «حرامي»؟ ويتهدد في المحاكم، الله يهديهم ويرجعهم لرشدهم بس الظلم مو زين والا يعني يبون يشوهون سمعتي والله شي ينفرز».
أخيرا.. حضور المنتج البحريني حسن مرادي للكويت ليوم واحد فقط للرد على من يريد ان يشكوه في المحاكم أمر يحسب له ودليل واضح انه من المنتجين الذين يخافون الله في إعطاء كل ذي حق حقه ولكن الظروف التي مر بها وحولته من منتج منفذ إلى منتج حتى لا يتوقف تصوير المسلسل جعلته في موقف محرج أمام ممثليه الذين يعتبرهم «عياله» والذين لم يقصر معهم بشيء حسب المستندات التي تحتفظ بها «الأنباء» لذلك يجب ان يصبر الممثلون الرئيسيون في العمل لفترة بسيطة جدا حتى تتم بيعة المسلسل على تلفزيون قطر والبحرين وان شاء الله الكويت ايضا حتى يتسلموا حقوقهم المادية كاملة دون نقصان، فالمسألة مسألة وقت، كما ذكر المنتج حسن مرادي.. اصبروا فالصبر جميل.


المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/439676/23-01-2014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:03 AM
أكد أن الأفلام القصيرة لا تقل أهمية عن الأفلام الطويلة ومطلوبة من الجمهور
صادق بهبهاني لـ «الأنباء»: «السجادة» عمل إنساني درامي بقالب تراثي.. وسيتم ترشيحه للمهرجانات السينمائية المقبلة



http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/01/439680-199736.JPG?width=300





أرفض تجاوز الخطوط الحمراء في أفلامي.. وهناك رمزيات بالفن بالإمكان استغلالها لإيصال رسالتنا للناس

عبدالحميد الخطيب
انتهى المخرج والفنان صادق بهبهاني خلال الفترة القليلة الماضية من تصوير فيلمه السينمائي الجديد «السجادة (الزولية)» تآليف هيثم بودي، وبطولة الفنان خالد أمين، غدير السبتي، نوار القريني، علي بولند، فهد البلوشي.
وعن قصة الفيلم قال بهبهاني في تصريح خاص لـ «الأنباء»: هي عبارة عن قصة قصيرة كتبها الكاتب الروائي هيثم بودي وكانت في أحد إصداراته السابقة، وتناقش قضية مهمة نعيشها حاليا وهي التطاول على المال العام، حيث تتحدث عن رجل يدعى «حمود» يعمل بمخازن السجاد التابعة لإحدى الدوائر الحكومية في عام 1956 مع بدايات ظهور النفط بالكويت، فيرى من يعملون معه بالمخزن وهم يسرقون السجاد فيقوم هو الآخر بسرقة سجادة لا يحتاجها ولن ترضي عائلته، وهنا يبدأ الصراع بينه وبين السجادة وعائلته ونفسه، لافتا الى ان الفيلم يدور في إطار انساني درامي بقالب تراثي، وسيتم ترشيحه للمهرجانات السينمائية المقبلة.
وبسؤاله عن رأيه في الآراء التي تقول ان صناعة الافلام القصيرة تراجعت الفترة الاخيرة في الكويت، أجاب بهبهاني: بالعكس، الافلام القصيرة لم تتراجع، لاسيما انها مطلوبة من الجمهور بشكل كبير، خصوصا في المهرجانات، هي لا تقل أهمية عن الفيلم الطويل، وأعتبرها أصعب لأننا من خلالها نوصل الرسالة في دقائق معدودة، وللعلم كبار مخرجي هوليوود يعملون بها، مضيفا: كما أنني أتلمس أهمية الافلام القصيرة لدى الناس من خلال تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، فهم يبحثون عنها ويتداولونها بشكل واسع، لافتا الى ان مدة فيلم «السجادة» ربع ساعة.
وحول بعض الافلام التي تتجاوز الخطوط الحمراء، رد: أنا ضد هذه النوعية من الافلام، خصوصا اننا في مجتمع محافظ، لكن هناك رمزيات بالفن بالإمكان استغلالها لإيصال رسالتنا بسلاسة للناس بدون أن نجرح أحدا أو نخدش الحياء.
وفي سياق منفصل كشف الفنان الشاب عن تلقيه عدة عروض تمثيلية، وقد اختار منها بالفعل وسيعلن عن التفاصيل في الايام القليلة القادمة، وقال: أنا جدا متحمس للتمثيل، ومشتاق للقاء جمهوري الذي أسعى لأن أرضيه من خلال أدوار تكون متميزة ومحترمة خالية من أي إسفاف أو ابتذال، متمنيا التركيز على النصوص القوية والتي بها فائدة للمتلقي.
يذكر ان فيلم «السجادة»من تأليف هيثم بودي وإخراج صادق بهبهاني وبطولة الفنان خالد أمين، غدير السبتي، نوار القريني، علي بولند، فهد البلوشي، ومساعدي المخرج رازي الشطي، نوار القريني، عبدالله البصيري، موسيقي ومونتاج عبدالعزيز بهبهاني، مدير التصوير والإضاءة حاتم محمود، ديكور حسن النجادة، اكسسوارات عبدالعزيز السيار، مدير الإنتاج احمد محمدي، جرافيكس سيد نوران الشامي، تصحيح الألوان بدر المهنا، انتاج مؤسسة آرتست للانتاج الفني.



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/439680/23-01-2014)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:06 AM
قدرة عالية على تجسيد عدة كاركترات بشحنة مشاعر عالية وصدق
«مايا» الجزائري.. أذهل الحضور بأداء الممثلة جناتي سعاد


http://media.q80.tt/resources/media/images/2014/1/338974_e.png


الفجيرة ليلى أحمد:

العرض الجزائري لفرقة «موزاييك» الجزائري اسمه «مايا» أذهل الحضور من خلال اداء الممثلة جناتي سعاد.. حكايتها تبدأ من عندك حيث انت، او هناك حيث يعيش الاخرون حيوات اخرى لكن جوهرها واحد، حيث شحنة عذابات انسانية لحالة الغربة.
أخرج العرض بوسهلة هواري هشام وهو مؤلف العرض ايضا، والمبهر هو قدرة الممثلة «جناتي سعاد» على تجسيد عدة كاركترات بشحنة مشاعر عالية، وصدق في تجسيد مشاعر «مايا»، وهو ما شد الحضور على الرغم من صعوبة اللهجة الجزائرية واللغتين الاسبانية والفرنسية اللتين تحدثت بهما.
«مايا» تعمل في مهنة متواضعة «فراشه» تكنس وتمسح الارض، وتحلم بتحسين وضعها، في ظل ظروف اقتصادية صعبة، وتبدأ سفر الاحلام.

غربة

تبدأ رحلة «مايا» الخيالية من مرورها بالاندلس، فتعيش في بلد الغجريات، ومن شارع الفنانين في بلاد الفنانين، الى شارع الرمال ببرشلونة، من معهد صغير هو بيت العالم تحكي «مايا» حكايتها.
كيف غامرت بالحلم، وعاشت تفاصيله؟.. تعذبت بمشاعر الاغتراب من بلد الى بلد غنت ورقصت الفلامنكو، بمرونة جسدية عالية، وتتكلم بكل اللغات لبلاد «حلمت» بزيارتها بكل شحنات الصدق والمشاعر.
تضحك.. تبكي.. تمثل، تتحول الى كلب ينبح، بشكل تنسى به سعاد لتعيش حكاية وحكايات «مايا» المبهرة الاداء.. الحالمة بالسفر مع مشاعر حنين عالية لموطنها، تتقاذفها على صخرة الواقع.
استخدم المخرج بدءا خيال الظل و«مايا» تتحرك خلف ستارة بيضاء، سرعان ما التفت عليه، لتقف بمواجهة الجمهور.. لتريه غربته.


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=332684&yearquarter=20141)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:10 AM
مهرجان القرين الثقافي العشرون
فرحان الفرحان: التجارة في الديرة ليست وليدة اليوم بل من القدم


http://media.q80.tt/resources/media/images/2014/1/338987_e.png


الجهراء قديما كانت تسمى بكاظمة وبها دكاكين وتجار وأسواق لأنها عقدة المفاصل بين الطرق التجارية

«الفرضة» ظهرت من 300 سنة بها وكانت عصب الحياة لأن السفن الكويتية كانت ترسو في الميناء محملة بالخيرات


متابعة سهام سالم:

ضمن فعاليات مهرجان القرين، أقيمت محاضرة للكاتب والمؤرخ فرحان عبدالله الفرحان صاحب كتاب «الأزمنة والأمكنة»، بعنوان (جولة في الأسواق القديمة في الكويت) في المدرسة القبلية.
تحدث الفرحان في البداية عن المدرسة القبلية وتاريخ انشائها الذي يرجع الى بداية القرن العشرين، ثم تطرق الى موضوع المحاضرة، وهو الاسواق القديمة، قائلا: «ان الكويت مرت عليها ثلاثة عصور الاول عصر كاظمة، وهذا العصر المعلومات عنه قليلة وضئيلة جدا اللهم ما نلتقطها من الشعراء والادباء، والثاني هو عصر القرين، وهوعصر الخوالد الذي سجلته الكتب القليلة الذين كانوا يحكمون المنطقة الشرقية ابتداء من عمان حتى الحدود الشمالية الكويتية، وقد اطلقوا على هذه المقاطعة اسم الكويت وكانت عاصمتها القرين التي هي قريبة من الاحمدي اليوم».
وأضاف: «هذه المنطقة من عمان الى الكويت نسميها الآن مجلس التعاون وفي عصر كاظمة كانت القبائل العربية في تلك المنطقة هي تنوخ التي سيطرت على المنطقة قبل حوالي 1700 سنة، وجاءت من بعدها قبيلة بكر بن وائل في منطقة الضباعية، فمنطقة ام قصر والقصبة او القصيبة في التاريخ البعيد (منطقة ميناء عبدالله حاليا)، وبعدهم قبيلة تميم التي سيطرت وكانت منها جماعة الفرزدق على ملح، ثم سكن المنطقة من يسمون ببني بلعدوية، ومنطقة الوفرة التي سكنها فرع من فروع بني تميم، اذن كان هناك تجمع سكاني اقتصادي في تلك المنطقة».

عقدة المفاصل

وتابع: «في كتاب «بلاد العرب» للحسن بن الاخضر الاصفهاني يصف الطرق بالكويت قبل 1300سنة كأنها اليوم، عندما تعبر منطقة الصمان وتمر الى منطقة الدو ونحن نسميها القرعة تمر على منطقة اسمها الصبيحية، وتأتي الى منطقة اوارا التي نسميها وارة اليوم وتوصل الى ملح ومنها الى منطقة ام الركبان ومنها الى مغوا وهي اليوم امغرة، وتواصل رحلتك الى منطقة اسمها الرحا ثم تصل الى منطقة اسمها كاظمة وهي الجهراء، ويقال انها كانت بها دكاكين وتجار وفيها اسواق وفيها نشاط، لانها ملتقى طرق من الكويت الى جنوب العراق ثم الى ايران او من منطقة الاحساء والمنطقة الشرقية، ثم تأتي الى الكويت وتتوجه الى الجزيرة العربية او العراق فهذه المنطقة هي عقدة المفاصل بين هذه الطرق اذن هذه التجارة ليست وليدة اليوم بل كانت منذ القدم».
واستطرد: «وفي الكويت بعد ان انتهى عصر كاظمة وعصر الخوالد منذ 350 سنة بدأ الاقتصاد يتحرك بفضل الامان والاطمئنان فكان هناك منذ 300 سنة الفرضة التي هي منطقة المناخ، وسوق يسمونه اليوم (سوق الداخلي) وهو عصب الحياة في تلك الحقبة من الزمن لان السفن الكويتية عندما ترسو في الميناء تنزل الخيرات من الاطعمة والاخشاب وكل البضائع تنقل الى ان توزع الى الجزيرة العربية، حيث تأتي الجمال وتنوخ في منطقة منطقة المناخ وتنزل كمية كبيرة من الدهن العداني والقرب والحطب والصوف وهذه هي المواد الرئيسية التي كانت تباع وينقلون الشعير والقمح والقهوة والملابس وغيرها لكي تنتقل الى الحجاز ونجد الكويت في سنة 1985 كانت عندنا جماعة يسمونهم العقيل وقد اشتهروا بنقل البضائع من شبه الجزيرة العربية الى بلاد الشام وكانوا ينقلونها الى منطقة يسمونها الشامية لهذا اطلق عليها الشامية نسبة الى بلاد الشام، ومن الشام تنقل بضائع اخرى وكان الكويتيون يتفردون بتجارة اللؤلؤ وهي التجارة المرغوبة في اوروبا وكانت تسمى(تجارة القماش)».

توسع عمراني

ومع التوسع العمراني، تحدث فرحان عن التغير الذي حدث، قائلا: «مع زيادة العمران بني السور الثاني والشارع الذي بين السور الاول والسور الثاني سموه سوق الداخلي لانه داخل السور الثاني وكان يوجد به بياع الصوف والشعير والقطن والفحم، ثم سوق تجارة اللؤلؤ وسوق الداخلي في القرن التاسع عشر كان عبارة عن مستشفى حيث يعالج المرضى بواسطة ابناء البادية حيث كانوا يملكون معلومات طبية مهمة وبعد سوق الداخلي سوق الماء الحلو وهو عصب الحياة وكانوا يأتون الحمارة ينقلون الماء من عند سينما الحمرا، ويبيعونه، وفي نهاية القرن التاسع عشر بنوا على اطراف السورالثاني كشكين من طابقين يعيش فيه حاكم المدينة في منطقة الصفاة ويتابع اخبار الدولة وسميت المرقب ومنها سميت المرجاب، ومع الاسقرار اتسعت الاسواق لتشتمل على سوق اللحم وسوق السمك وسوق المجني لتصليح اواني المنزل من الفخار او من الصيني والاستكانات، وهناك سوق الواقف وهو لبيع الاغراض التي يحضرها البحارون بعد عودتهم ويضعونها في صناديق ويقفون بجانبها».


=========


ليلة سينمائية بـ«ليلى جاليري» عرضت ستة «أفلام قصيرة من الكويت»

د.العجمي: «الوطني للثقافة» يروج لـ«الإنتاج السينمائي» في الكويت

«موطني» صرخة ضد مظاهر الظلم والاستبداد.. و«الهوا على نيتنا» يعرض بطولة النوخذة عباس بن نخي

د.النجار: «القرين» نافذة جيدة لإطلاع الجمهور على نتاجاتنا





متابعة فضة المعيلي:
تأكيدا للاهتمام الذي يوليه المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب بالسينمائيين الشباب، وتحفيزاً لابداعاتهم، نظم المجلس ليلة سينمائية كويتية في سينما «ليلى غاليري»، بعنوان «أفلام قصيرة من الكويت» تضمنت عرض ستة أفلام من احدث النتاجات السينمائية وذلك ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ20، بحضور مدير مهرجان القرين د.سهل العجمي.
بدأت الامسية السينمائية التي تراوحت مدة عرض الافلام، فيها 80 دقيقة، بالفيلم الوثائقي «الهوا على نيتنا» اخراج شاكر أبل، ومدة عرضه 22 دقيقة، وهو يوثق حادثة وقعت في العام 1910، اذ استطاع النوخذة عباس بن نخي الوصول بشحنة الأسلحة الى شواطئ الكويت بعد مطاردة عنيفة، وتمتزج أحداث الفيلم بالصور لتعطيها قوة أكثر.

التحرش العائلي

والفيلم الروائي الثاني بعنوان «البيجامات الثلاث» اخراج الكاتبة خلود النجار، التي تتناول فيه ظاهرة التحرش العائلي، من خلال قصة درامية عن فتاة تجد الحل المناسب لتحمي نفسها من التحرش الذي تواجهه داخل العائلة، وعلى الرغم من أنها قصة استثنائية فانها باتت موجودة في مجتمعاتنا، ومدة عرض الفيلم 3.30 دقائق.
فيما يحكي الفيلم الروائي «موطني» للمخرج عبدالمحسن التمار وهو من تأليف عبدالكريم الهاجري، وعبدالمحسن التمار، وبطولة فهد المغربي، وعبدالمحسن التمار، وعبدالكريم الهاجري، وأحمد هاني، عن مظاهر الظلم والاستبداد، ومدة عرضه 5.25 دقائق، أما الفيلم الرابع «وردة والأزرق» للمخرجة خلود نجار فيتعرض الى ظاهرة التمييز بين الأبناء والبنات، ومدة الفيلم 8 دقائق.

فانتازيا شبابية

ويسقط الفيلم الروائي «بلاد العجائب» - وهو فيلم واقعي روائي للمخرجة دانة المعجل بروح كويتية - الوضعين الاجتماعي والسياسي في الرواية الاصلية بشكل خيالي، على الواقع الكويتي، بأسلوب واقعي فانتازي شبابي.
يبدأ الفيلم الذي تدور أحداثه في الكويت بأليس التي لا تفهم لماذا يساوي الآس في لعبة الورق 11 بينما هو 1 فقط؟ ومن هنا تبدأ مهمة أليس التي تأخذها الى هرمية التغيير في الكويت، وفي طريقها الى هذه المهمة، تلتقي لحسن حظها أو لسوئه بالقط تشاير، وماد هتر، ومسعد مساعد، كما تلتقي باليرقة، والجوكر، والملكة، الذين يحددون نتيجة رحلتها، ومدة الفيلم 38 دقيقة.
وأخيرا الفيلم السادس «غرفتي زهرية اللون» للمخرج فاشان شارما، وهو من تأليف هدى الشوا، ويناقش الفيلم تأثيرات الأزمة السورية في أحد الأطفال من خلال دراما اجتماعية وسياسية، ومدة الفيلم 4.10 دقائق.

ترويج

وعلي هامش الليلة السينمائية، قال مدير مهرجان القرين د.سهل العجمي: «الهدف من هذه الليلة السينمائية الكويتية هو اتاحة الفرصة للجمهور الكويتي للاطلاع على الابداعات الكويتية الشبابية، والتعرف الى صناعة السينما، فضلا عن تشجيع الشباب لابراز ابداعاتهم للجمهور، والاسهام في خلق دور ثقافي من خلال السينما التي أصبحت ذات انتشار واسع، ولا شك ان الانتاج السينمائي في الكويت يحتاج الى ترويج وتعريف الناس به، ونحن كمجلس وطني للثقافة والفنون والآداب نقوم بهذه المهمة من خلال البرامج الثقافية التي ينظمها المجلس، وخاصة مهرجان القرين الثقافي».

نافذة جيدة

وبدورها، قالت د.خلود النجار التي شاركت في الأمسية بفيلمين: «مهرجان القرين في دورته العشرين نافذة جيدة أتاحت للجمهور الاطلاع على الأفلام، أما عن فيلمي «البيجامات الثلاث» فهو قصة حقيقية تعكس واقع التحرشات الجنسية داخل الأسرة الذي يعتبر كارثة، ولكن للأسف الكثير من الضحايا لا نكون بجانبهم ونساعدهم بسبب عدم البوح بهذه الجريمة، لأن مجتمعنا محافظ ومنغلق على نفسه، وغالبا ما يلقى اللوم على الضحية المتحرش بها، أما فيلمي الآخر «وردة والأزرق «فهو يلقي الضوء على واقع مرير نعيشه كل يوم والتفرقة على أساس الجنس بين الولد والبنت، وقدمت في الفيلم قصة الفتاة الكويتية في كل بيت، وبنفس الوقت تعرضت الى الازدواجية في المعاملة بين الولد والبنت في مجتمعنا الذي يسمح له مالا يسمح لأخته».
وأخيرا عن رأيها في تجربة الاخراج، قالت د.النجار: «تجربة جميلة سأستمر فيها، ولن أتوقف».


==========


في محاضرته عن الثقافة المعمارية في المدرسة القبلية

البروفيسورتلفزيان: ابداعات الجادرجي مزيج من الأصالة والمعاصرة


متابعة سهام سالم:

في اطار فعاليات مهرجان القرين، قدم البروفيسور في العمارة ليون تلفزيان مدير مؤسسة جادرجي للعمارة والمجتمع، محاضرة في الثقافة المعمارية، والفنان العراقي رفعة الجادرجي كنموذج لها، وذلك في المدرسة القبلية.
تحدث البروفيسور تلفزيان في المحاضرة عن موضوع المحافظة على المباني التراثية في منطقة الشرق الاوسط، فقال انها تمثل التاريخ والحضارة والارث الانساني فمنها تتعلم الاجيال وهي بمثابة سجل لتاريخ الانسان بوجه عام.

أصالة معاصرة

ثم تحدث عن الفنان التشكيلي والمعماري العراقي رفعة الجادرجي، الذي وصف اعماله بأنها تتميز بنزوع الى الحداثة مع المحافظة على السمات الفنية للتراث الاسلامي في مبانيه التي هي مزيج من الاصالة والمعاصرة، حتى وصل بتصاميمه المعمارية لحد المستوى الشكلي التجريدي، فاصبحت على مستوى المنحوتات من المستوى الرفيع للكتلة والفراغ، ولكنه في النظرة الفنية للمعمار لم يلتزم بالخطوط التقليدية، وانما اتسم بالحداثة ومسايرة العصر.
وأشار الى ان الجادرجي تأثر بالمباني العراقية، فمعظم واجهات المباني كانت تتحلى بالشناشيل العراقية تلك العناصر التقليدية التجريدية الاشهر في العراق، ومن ابرز أعماله (نصب الجندي المجهول المشهور في ساحة الفردوس ببغداد، نصب الحرية في ساحة التحرير ببغداد)، وحصل على جائزة اغا خان للعمارة في عام 1986.



=========



أحدث ديوان للشاعر عصام أبو زيد

«أكلت ثلاث سمكات وغلبني النوم».. شعر من واقع الحياة

23 قصيدة بلغة شعرية سهلة عميقة الدلالات




إعداد يحيى عبدالرحيم:

أصدر الشاعر المصري عصام ابو زيد ديوانه الشعري الجديد بعنوان «أكلت ثلاث سمكات وغلبني النوم» عن «دار روافد للنشر والتوزيع» بالقاهرة، وجاء الديوان في «67 صفحة» من القطع المتوسط، وضم «23 قصيدة» بلغة شعرية سهلة في مفرادتها، ولكنها تعكس عمقاً كبيراً في المعاني والدلالات، ونضجاً كبيراً في تجربة الشاعر.
ويسير ابو زيد في ديوانه من صور شعرية ساحرة لأخرى مفعمة بالخيال وتضج بالحياة، ومنها مايصور المستحيل ممكناً.
جدير بالذكر ان الشاعر أصدر ثلاثة دواوين شعرية من قبل، هي «النبوءة» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب العام 1990، و«ضلوع ناقصة» عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة العام 1996، و«كيف تصنع كتاباً يحقق أعلى المبيعات؟» عن دار روافد للنشر والتوزيع العام 2012، كما أصدر رواية بعنوان «يوميات ناقل اسرار» عن مطبوعات نادي الجوف الأدبي الثقافي السعودي العام2011.




فعاليات اليوم

< معرض المطبوعات والاصدارات الحكومية في مكتبة الكويت الوطنية
< حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية الساعة 7 مساء، في مسرح الكويت الوطني
< العرض المسرحي «من منهم هو» فرقة المسرح الشعبي الساعة 8 مساء في مسرح الدسمة




المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=332703&yearquarter=20141)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:15 AM
شذى حسون: ألبومي الجديد فيه نضوج فني أكبر من السابق


قالت الفنانة العراقية شذى حسون انها لن تتمكن هذا العام من تصوير مسلسل آخر لشهر رمضان لانها تحضر لالبومها، اما العام الماضي كان لديها الوقت وكانت تطلق اغنيات منفردة.
وتابعت حسون في حديثها لمجلة «نادين» قائلة:» الالبوم يحتاج الى التركيز والى تصوير والى اطلاقه في مؤتمرات صحافية والبومي الجديد فيه نضوج فني اكبر من البومي السابق، واتأنى باختيار كل اغنية فيه، واستمعت الى كل الالبومات الصادرة حديثا لفنانين آخرين، واخترت للمرة الاولى اغنية باللهجة المغربية وقد اختار اغنيات باللهجتين المصرية واللبنانية».


المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2014-01-23/18312/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:16 AM
فارس كرم: لا أحب التلفزيون وأخجل من طرح الأسئلة

اكد الفنان اللبناني فارس كرم أنه لن يخوض تجربة تقديم البرامج كما فعل بعض الفنانين لأنه لا يحب التلفزيون، والفنان الذي تكون إطلالاته متكررة يشعر الناس بالملل.
وفي حديث لمجلة نادين، قال كرم «أحب أن يتشوق الناس لرؤيتي حتى إذا حكيت كلمة تسمع، وأنا أخجل من طرح الأسئلة، وكل واحد له مهنته.


المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2014-01-23/18313/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:17 AM
سيرين عبد النور: ليست لي علاقة بتفكير نانسي وشيرين

اكدت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور أنها ليست نادمة على زواجها، خصوصاً أنها متعلقة بإبنتها جداً «الزواج استقرار، وأنا شايفة بنتي ومش مصدقة، ولو لم أكن تزوجت لما رزقت بابنتي».
وعند سؤالها عن سبب عدم نشر صور إبنتها كما تقوم الفنانة نانسي عجرم والفنانة شيرين عبد الوهاب، قالت عبد النور لمجلة زهرة الخليج «ليست لي علاقة بكيفية تفكير نانسي وشيرين وغيرهما. في النهاية أنا فنانة والناس لهم الحق في التعرف إلى ما أقدمه فنياً، أما على الصعيد الخاص فأنا من أقرر قديش بدي دخل الناس عحياتي، خاصة أنني لا أحب أن تكون إبنتي مشهورة».



المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2014-01-23/18314/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:18 AM
الآلاف يحضرون حفل أمينة في ثاني أيام مهرجان الغردقة


الالاف من جمهور مدينة الغردقة حرصوا على حضور حفل الفنانة المصرية أمينة التي أشعلت المارينا السياحي بأغانيها حيث قدمت العديد من الأغاني منها الحنطور ويا مراكبي وأغنية مش بتاع جواز كما قامت بغناء موال بدون موسيقي بعد أن طلب منها الجمهور. فعاليات اليوم بدأت بعروض لكازاخستان وروسيا ثم عرض مميز لفرقة جميزة وحرص علي حضور الفعاليات اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.
كما كان من بين الحضور تامر نبيل رئيس لجنة المهرجانات في جمعية مستثمري البحر الأحمر. وفوجئت أمينة أثناء غنائها بصعود الفنانين عمرو عبد العزيز وأبو الليف وسوسكا وشريف باهر وقاموا بالرقص معها مما ألهب حماس الجمهور الذين حرصوا علي متابعة المهرجان والمشاركة في فعالياته.


المصدر : جريدة الصباح (http://forum.fnkuwait.com/لالاف من جمهور مدينة الغردقة حرصوا على حضور حفل الفنانة المصرية أمينة التي أشعلت المارينا السياحي بأغانيها حيث قدمت العديد من الأغاني منها الحنطور ويا مراكبي وأغنية مش بتاع جواز كما قامت بغناء موال بدون موسيقي بعد أن طلب منها الجمهور. فعاليات اليوم بدأت بعروض لكازاخستان وروسيا ثم عرض مميز لفرقة جميزة وحرص علي حضور الفعاليات اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:20 AM
خالد أبو النجا في فيلم «قدرات غير عادية»


http://s.alriyadh.com/2014/01/23/img/518640734928.jpg




يبدأ الفنان خالد ابو النجا في تصوير أولي مشاهده في فيلمه الجديد "قدرات غير عادية" حيث تدور أحداث الفيلم، حول كيفية تقبل الآخر من الآراء والافعال، ويشارك ابوالنجا بطولة الفيلم النجم محمود الجندي وحسن كامي والفنانة نجلاء بدر ويخرجه داوود عبد السيد.
يذكر أن فيلم "قدرات غير عادية" قد رصدت له ميزانية "15" مليون جنيه، وحدد موعد عرضه في الصيف المقبل.


المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2014/01/23/article903349.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:21 AM
الجراح يغادر المستشفى وسيبقى تحت الملاحظة في المنزل


http://s.alriyadh.com/2014/01/23/img/014376944332.jpg


خرج مساء الأمس من مستشفى المركز التخصصي الطبي بالرياض، الفنان يوسف الجراح بعد أن أجرى عملية جراحية تكللت ولله الحمد بالنجاح، وسيبقى الجراح تحت المتابعة في المنزل حسب توجيه المستشفى، هذا وقد وجه الجراح شكره لوزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز محيي الدين خوجه على اهتمامه ومتابعته لحالته الصحية كما شكر رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع وشكر سفير خادم الحرمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكل من زاره وسأل عنه وإلى جمهوره والمحبين الذين لم يتركوه أي لحظة طوال فترة علاجه.


المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2014/01/23/article903348.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:23 AM
رابح صقر يفتتح «ربيع سوق واقف» بمؤتمر وحفلة


http://s.alriyadh.com/2014/01/23/img/311351765387.jpg


يفتتح مهرجان «ربيع سوق واقف» في دورته الثالثة بوابة المؤتمرات الصحفية مساء اليوم مع المطرب السعودي رابح صقر والذي سيحيي مساء غد اولى حفلات المهرجان الذي يشارك فيه ثمانية وعشرون فناناً من المطربين العرب, يتقدمهم فنان العرب محمد عبده وكاظم الساهر وأبو بكر سالم بلفقيه. بينما سيكون مساء الجمعة ثلاثة مؤتمرات صحفية لكل من سعد جمعة ومزعل فرحان إلى جانب عيسى الناصر «فتى رحيمة» حيث يحيون ثاني حفلات المهرجان مساء يوم الجمعة.
هذا وقد انجز المهرجان تركيب الديكور الخاص للمسرح والذي أخذ صيغة مصغرة من المباني القديمة في «سوق واقف» وكذلك تركيب المدرجات والكراسي التي تتسع لأكثر من خمسة آلاف متفرج.


المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2014/01/23/article903346.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:28 AM
الهيئة العالمية للمسرح تمنح عبدالرضا شهادة تقدير


http://aljarida.com/files/news/2012644/images/435x245/1390408419_42_1390391069722501300-2215.gif


في أجواء احتفائية عقد لقاء مفتوح مع الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا الشخصية المكرمة في مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما السادس، وسط حضور كبير ملأ قاعة الندوات في فندق مريديان دبا الفجيرة.
أدار الحوار الكاتب المسرحي الكبير عبدالعزيز السريع، حيث قدم كلمة في مستهل حديثه عن الفنان الكبير عبدالحسين، كقامة شامخة وواحد من صناع الفن الجميل، مبيناً أنه عرفه منذ بداياته حيث شاهد تألقه يوماً بعد يوم، مؤكداً أن «عبدالحسين شاهد على عصر، وممثل لكل ما نسميه الزمن الجميل لفن المسرح، فضلاً عن إبداعه في التلفزيون».

مشوار حافل

بدوره، استعرض الفنان المحتفى به عبدالحسين عبدالرضا مشواره الفني وبروز موهبته منذ المسرح المدرسي وفرقة الكشافة عام 1954، متطرقا إلى تأسيس أول فرقة، وهي المسرح العربي، بقيادة الرائد المسرحي الراحل زكي طليمات، وهو صاحب الفضل في إبراز ابداعات العديد من فناني الكويت، حيث قدم معه خلال خمس سنوات العديد من المسرحيات باللغة العربية الفصحى، ثم انتقلت الفرقة إلى تقديم المسرحيات باللهجة الكويتية، واستمرت الرحلة الفنية.
وأضاف عبدالحسين أن المسرح كان دخيلاً على العالم العربي، لأنه فن جديد، غير أن المصريين بحكم ثقافتهم القريبة من الدول الغربية والبعثات الخارجية اهتموا به وأسسوا العديد من معاهده الفنية، لذا كانوا، بالنسبة للخليج والدول العربية، الوجهة الأساسية لهذا الفن والزاد في النصوص والأساتذة.
وعزا عبدالحسين التأخر في هذا الحقل الفني في الكويت، إلى «أننا كما يبدو لسنا متعودين على الديمقراطية، فأخذ أعضاء المجلس حريتهم في الكلام بكل اريحية، وبدأوا التدخل في أشياء كثيرة، أما الحكومة بحكم هذه الديمقراطية فسايرتهم، وتم الضغط على الحركة المسرحية وتأخرنا قليلاً»، لافتاً إلى أن «الأمل معقود على الإخوة في دول مجلس التعاون الخليجي، مثل الإمارات، التي شهدت بداية للحراك المسرحي بدعم من حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، وهو يستحق كل التقدير، لإيمانه الشديد بدور المسرح والثقافة الآداب وكل الفنون».
وبيّن أن دائرة الاهتمام اتسعت إلى إمارة الفجيرة، بفضل حاكمها الشيخ حمد الشرقي، عبر إقامة مهرجان دولي للمونودراما، «وشاهدت حفل الافتتاح الذي كان مشرّفاً ويسعد كل فنان ان يراه ، حيث جاء عرضا جميلاً متكاملاً في الاستعراض والألحان والأداء والتقنيات المسرحية».
وتأمل بوعدنان خيراً في دور العرض المسرحية الموجودة في الإمارات وقطر، وطالب بأن تحذو باقي دول مجلس التعاون حذو الكويت في منح إجازات تفرغ للفنانين من وظائفهم الرئيسية، لتغذية الحركة المسرحية، آملا أن تنتشر صالات العرض في كل دول مجلس التعاون، لاسيما بما لها من امكانات مادية بوصفها دولا غنية، والكثير من مسؤوليها يؤمنون بدور الفن.
بعدها، قامت الهيئة العالمية للمسرح بمنح شهادة تقدير للفنان عبدالحسين عبدالرضا، بحضور رئيس الهيئة روماندو ماجومدار، ونائبي الرئيس علي مهدي، وآن ماري أنجل، إلى جانب إميلياكاتشابيرو عضو المجلس التنفيذي، ومحمد الأفخم نائب المدير العام، وتوبياسبيانكون مدير عام الهيئة.
وقال توبياسبيانكون: «نقدم للفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا شهادة تقدير على جهوده في مجالات الفنون في التلفزيون والإذاعة والمسرح، واستمرار أدائه بالصدق والأمانة، كنموذج جيد للفنان العربي والعالمي».


المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012643814/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D8%AA%D9%85%D9%86%D8%AD-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D8%A7-%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%B1/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:31 AM
كايتي بيري تؤمن... بالكائنات الفضائية


http://aljarida.com/files/news/2012644/images/435x245/1390408307_19_1390387485182115300-2215.gif


أعلنت النجمة الأميركية كايتي بيري أنها تؤمن بالكائنات الفضائية، مضيفة: «أنا أنظر إلى كل شيء عبر عدسات روحية، وأؤمن بعلم الفلك... وبالكائنات الفضائية».
وأكدت بيري، في مقابلة مع مجلة «جي كيو»، في عددها لشهر فبراير، انها مؤمنة، موضحة أن إيمانها اليوم مولود من التفاؤل والاحتمالات، مشيرة إلى انها تأخذ مسألة كونها نموذجا للكثيرين على محمل الجد، حتى انها لم تخضع أبدا لجراحة تجميلية، لذا فإن رسالتها هي من «إنتاج طبيعي».
وعن علاقتها بالرئيس الأميركي باراك أوباما قالت: «أعتقد انني فزت في ويسكونسن من أجله، والحقيقة انني لم أقم بالكثير، لكنه اتصل بي عدة مرات، وهذا أمر جميل جدا».
وبشأن علاقتها بجون ماير، وسبب عودتها إليه بعد الانفصال لوقت قصير، افادت بأنها كانت «بحاجة لأن تنضج»، مشددة على أنهما يتواعدان فحسب، ولا مشاريع مستقبلية حالياً، موضحة «أنا أختبر تجربة رائعة مع شخص رائع... ولا عجلة في الأمور».
(لوس أنجلس - يو بي آي)


المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012643807/%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%8A-%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%A4%D9%85%D9%86...-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%A6%D9%86%D8%A7%D 8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:33 AM
دينا فؤاد أرستقراطية في سجن الاستئناف


http://www.alshahedkw.com/cache/multithumb_thumbs/b_0_230_16777215_0___images_w1%281386%29.png



أكدت الفنانة دينا فؤاد أنها تعاقدت رسميا أمس الاثنين على بطولة فيلم »سجن الاستئناف«، أمام باسم سمرة، موضحة أنها تجسد ضمن أحداث العمل دور فتاة أرستقراطية تدعى نور، هذه الفتاة تمتلك من الطيبة والرومانسية الكثير، ولكنها تفاجأ بغدر الناس من حولها، الأمر الذي يجعلها تغير من حياتها.
وأضافت دينا، أن دورها بهذا الفيلم يختلف شكلا وموضوعا عن تجاربها السينمائية الثلاثة السابقة وهي »حلم العمر« و»برتيتا« و»فاصل ونواصل«، مؤكدة أنها بدأت التحضير الفعلي للشخصية التي تجسدها ضمن الأحداث.
والفيلم من إنتاج مجموعة قنوات تايم سينما، وتأليف مصطفى السبكي، وإخراج عبدالعزيز حشاد، وتدور أحداث الفيلم بالكامل في يوم واحد وداخل أحد السجون، حيث يحكي كل سجين قصته للآخر، ولكل منهم قصة مختلفة.


المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=104106:2014-01-22-17-21-36&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:34 AM
حاكم الفجيرة يفتتح الدورة السادسة من المهرجان
عبدالحسين عبدالرضا: تكريمي في مهرجان المونودراما وسام شرف على صدري


http://www.alshahedkw.com/images/w3%281313%29.png


ا
لفجيرة - نايف الشمري:
حفل افتتاح مائي فريد من نوعه، شهده مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما بدورته السادسة، التي أقيمت برعاية وحضور سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، بوحضور سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.
الحفل أقيم على شاطئ العقة في دبا الفجيرة، على مسرح في الهواء الطلق بُني خصيصاً للمهرجان على شكل سفينة، ضم نحو 1200 مدعو من ضيوف المهرجان العرب والأجانب، إضافة إلى حشد كبير من الجمهور، تم خلاله تكريم نخبة من مبدعي المسرح العرب والمتميزين فيه، حيث قام صاحب السمو حاكم الفجيرة بتكريم كل من الفنانين الكويتي عبدالحسين عبدالرضا بوصفه الشخصية العربية المكرمة في الدورة السادسة، والفنانة اللتوانية بيروتي مار الحائزة على جائزة فاليري كازانوف للمونودراما بالفجيرة التي تمنحها لجنة التحكيم الخاصة من الرابطة الدولية للمونودراما، كما كرم صاحب السمو الفائزين الثلاثة الأوائل بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما.
وألقيت في المهرجان كلمات لكل من محمد الضنحاني، نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وتوبايز بيانكوني المدير العام للهيئة العالمية للمسرح كلمة الهيئة العالمية، ومدير مهرجان الفجيرة للمونودراما محمد الأفخم الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح.
المكان الذي احتضن الحفل »السفينة - المسرح« كان بطل حكاية أوبريت »لؤلؤة الشرق« التي قدمت خلال حفل الافتتاح عن فكرة محمد الضنحاني، نص وكلمات أغاني الشاعر جريس سماوي، وألحان الفنان عبدالرب إدريس، وإخراج وسينوغرافيا الفنان ماهر صليبي من سورية بمشاركة فرقة سما للمسرح الراقص.
تبدأ حكاية الأوبريت من اجتماع أخوة سبعة، على قلق السفر والرحيل من أجل غاياتهم في البحث والمعرفة. كل يبحث عن ضالته ومبتغاه، فمنهم من ينشد المغامرة، وآخر يريد المعرفة والعلم وثالث يريد السعادة ورابع يريد التجارة. إلى أن تلفهم حكمة الأخ الأكبر، الذي يقنعهم بأن ما يريدونه ويبحثون عنه موجود في رمل ديارهم ومياهها، وأن الأمر لا يحتاج سوى إلى التكاتف لتحقيق المستحيل والقبض على لؤلؤة الشرق التي هي بين أيديهم وفي قلوبهم.
الحكاية - الحكمة أوجد المخرج ماهر صليبي معادلاً فنياً على عدة مستويات، مستوى تمثيلي قدمه كل من النجوم الإماراتيين سيف الغانم، وحسن رجب، وجمعة علي، وخالد البناي، وعبدالله مسعود، وعبدالله راشد، وعبدالله اليماحي، وخديجة سليمان، ومستوى غنائي- استعراضي قدمته فرقة سما للمسرح الراقص حيث الرسم بالجسد والاعتماد على قدرات الجسد الراقص والطاقات الكامنة فيه التأسيس لمشهد خاص يمتاز ببناء درامي تحل الحركة الراقصة والتشكيل الجسدي فيه مكان الحوار والسرد على إيقاع أغان للفنانين حسين الجسمي، وعبدالرب ادريس، وأريام، ووليد إبراهيم، ومحمد المسباح، ومحمد العماري، ومستوى ثالث لراوي الحكاية التي جاءت بصوت الفنان أسعد خليفة، أما المستوى الرابع فكانت نوافير المياه التي تتراقص على إيقاع موسيقى الحفل، قبل أن تصير في لحظات شاشات مائية، يتمّ إسقاط شريط فيديو عليها، والمستويات الأربعة جمعها إطار فني واحد، ضمن توليفة سينمائية ومسرحية وتلفزيونية، هي حصيلة تجارب مخرج العرض ماهر صليبي.
من جانبه عبر الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا عن بالغ سعادته بتكريمه الذي اعتبره وسام فخر وشرف له.


المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=104108:2014-01-22-17-22-40&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:36 AM
رشيدة جونز بطلة «تريبيكا» التجريبي


http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2046318.1390413964%21/image/2541261107.jpg






اختارت النجمة الأميركية، رشيدة جونز، مغامرتها التلفزيونية المقبلة، وهي لعب دور البطولة في الحلقة التجريبية من مسلسل "تريبيكا" الكوميدي لـ ستيف كاريل.
وأفادت صحيفة "هولييود ريبورتر" الأميركية، ان جونز، ستطل في الحلقة الأولى من مسلسل "تريبيكا" الكوميدي.
وأوضحت أن المسلسل من ابتكار كاريل وزوجته نانسي، اللذين سيكونان مؤلفي العمل التلفزيوني، ومنتجيه التنفيذيين. وأشارت إلى ان "تريبيكا" يعد نظرة ساخرة إلى تحرك تقوم به الشرطة برئاسة آنجي تريبيكا، التي تجسد جونز شخصيتها، وهي مخضرمة من وحدة الجرائم الشديدة الكراهية في شرطة لوس انجلوس.
وأضافت ان أشخاصاً لامعين يحققون في جرائم ويكشفون معلومات شخصية ويرفضون الراحة إلى أن تتحقق العدالة.
يشار إلى أن الحلقة التجريبية من مسلسل تلفزيوني، هي خطوة مبكرة في عملية تطوير المسلسل. يو بي أي


المصدر : جريدة البيان (http://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2014-01-23-1.2046341)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:37 AM
سمير غانم حلاّق في «مشبّه عليك»

سمير غانم حلاق غريب الأطوار البيان







تتواصل المواقف الكوميدية في حلقة جديدة من برنامج "مشبّه عليك" تقديم عمرو يوسف وأمل بوشوشة على قناة أبوظبي الأولى، حيث سنتابع في حلقة الليلة في التاسعة مساء، مواقف مختلفة لبعض الفنانين.
الموقف الاول في أبوظبي، ويؤدي الفنان سمير غانـــم، دور حلاق رجالي. هو حـــلاق غريب الأطوار، قد يبتكر قصات وأساليب لا تخطر على البال. عندما يجتمع سمير غـــانم مع ضحاياه، ستكون النتيجة مواقف أكثر من مضحكة، وتحمل الحس العالي من الفكاهة والتسلية.
والموقف الثاني في أبوظبي أيضا، تمثيل الفنان حسين المهدي في دور بائع في محل كاميرات. في مكان من المفروض فيه أن يكون البائع فيه خبيراً في أنواع الكاميرات، سيلتقي الزبائن، بالبائع الخطأ.
البائع الذي ســيكـــون يوم نحسهم يوم التقوه عنـــدما قرروا شراء كاميرا أو أية معدات أخرى. العديد من المفارقات الطريفة سترونها بين حسين وزبائنه. وسينــــتقل الــبرنامج بعدها إلى الكويت مع الفنانة أسيل عـــمران في دور بائعة في محل ألــبـــسة رياضية.
عندما تلتقون ببـــائعة، ستحــاول بشتّى الطرق إقناعـــكم بالشراء إنما بطرق غريبة بكل معنى الـــكلمة، كيف ستكون ردّة فعلكم؟ بالتأكيد مواقف مضحكة بالجملة، هذا ما سنراه مع أسيل وضحاياها.


المصدر : جريدة البيان (http://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2014-01-23-1.2046340)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:38 AM
الكبيسي: الأغنية الخليجية تتسيد العربية

http://www.raya.com/File/GetImageCustom/5a8d1638-7f7a-4d85-b8af-7686319b231e/316/235


قال الفنان فهد الكبيسي إن الأغنية الخليجية تتسيد الأغنية العربية ولها حضورها خاصة بعد الأحداث العربية الأخيرة وهذا ملموس في الحفلات في مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أنه يؤمن بالتوأمة في الفن وله نجاحات كثيرة مع المناعي وغيره خاصة في الألبوم الأخير الذي طرح قبل يومين، وقال الكبيسي إنه متأكد من ذوق المستمع والذي سيجد عملاً مختلفاً يليق به، واستشهد فهد الكبيسي بتوأمة أحمد رامي وأم كلثوم وحتى في الخليج محمد عبده والأمير خالد الفيصل، وقال إن هذه التوأمة إذا استمرت ستحقق نجاحات كبيرة وأعتقد أنها مهمة للفنان في فترة من الفترات شريطة الاستمرار وتقديم الأعمال المميزة، وأشار أنه في الفترة الأخيرة تعاون مع ملحنين مختلفين وكتاب كلمة أمثال الأمير سعود بن عبدالله والأمير محمد عبدالرحمن والأمير تركي بن عبدالرحمن و"صخر" وغيرهم وبالتالي الصورة اختلفت حتى بالموسيقى.



المصدر : جريدة الراية (http://www.raya.com/news/pages/b88f5821-23aa-4853-80ce-6d3870c903a3)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:40 AM
يعرض في رمضان المقبل
"عيال تمبة" يستعرض العادات الاجتماعية

http://www.raya.com/File/GetImageCustom/cc8115e1-1eda-4ce9-b183-2c40448766dd/316/235


الدوحة -الراية: يستعد فريق المسلسل الكرتوني "عيال تمبة" للبدء بمرحلة تسجيل الصوت بعدما تم الانتهاء من بناء الشخصيات ثلاثية الأبعاد تمهيداً لتسجيل الأصوات ورسم خلفيات المشاهد بالإضافة إلى تنفيذ كافة المؤثرات الصوتية اللازمة إلى جانب عمليات المونتاج وإضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية المناسبة خلال المرحلة القادمة حتى يكون العمل جاهزاً للعرض خلال شهر رمضان القادم.
ويشارك في أداء الأصوات مجموعة من الفنانين القطريين منهم علي ميرزا، وهدية سعيد، سعيد المناعي، فالح فايز، محمد أنور وراشد سعد والفكرة الدرامية للدكتور هاشم السيد وسيناريو وحوار خالد الحربي وإخراج تامر نادي ومن إنتاج شركة إيكوميديا للإنتاج الفني والإعلامي، ويقع المسلسل في 30 حلقة ويعتمد على اللهجة القطرية في الحوار وتدور أحداث المسلسل حول العادات الاجتماعية في دولة قطر ودول الخليج بنوع من الكوميديا مع التركيز على لعبة كرة القدم باعتبارها اللعبة الشعبية الأولى ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستويين الإقليمي والعالمي أيضاً، مع استعراض بعض الحكايات عن الأحداث الرياضية ومشاهير اللعبة مع تخصيص موضوع معين لكل حلقة وهي موضوعات في مجملها ترتبط بلعبة كرة القدم مثل الاحتراف واللاعب واللاعب الأجنبي والمدرب وحكم المباراة والاستثمار الرياضي وذلك من خلال الشخصيات الرئيسية في السيناريو مع ظهور بعض الشخصيات الذين يؤدون بعض الأدوار الثانوية في بعض الحلقات.


المصدر : جريدة الراية (http://www.raya.com/news/pages/2bf573eb-079e-4013-ba2f-67eb69c42150)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:46 AM
من بطولة عبدالعزيز جاسم وعبدالله عبدالعزيز
«أوراق من الماضي» دراما غامضة ومشوقة على التلفزيون



http://www.alarab.qa/upload_ar/articles/images/large_1390453311.jpg


شرع تلفزيون قطر في بث حلقات المسلسل الخليجي الجديد «أوراق من الماضي» وهو دراما خليجAية لا تخلو من الغموض والشكوك لحظة واحدة، بطلها الماضي الذي يعود لفتح أوراقه مجدداً، ليصل الجاني بالمجني عليه، ويختتم رحلة المطاردة بانتصار الخير على الشر، وظهور الحقيقة.
ويحمل المسلسل توقيع المخرج والمنتج حسان داود، وبطولة الفنانين القطريين عبدالعزيز جاسم وعبدالله عبدالعزيز إلى جانب مجموعة من الفنانين الخليجيين مثل: باسمة حمادة وزهرة الخرجي وحسين المهدي وناصر محمد ويعقوب الفرحان ومروة محمد ومريم حسين وهدى صلاح وهو للكاتب محمود الجعفوري، الذي قدم حبكة لا تخلو من الإثارة والتشويق.
ويعرض المسلسل الصراعات الإدارية بين الشركات بشكل مشوق، إذ يتطرق للمنافسات فيما بينها من خلال رصد الحياة المهنية لمديري شركتين مهتمتين بمجال المطبوعات، ويعود بنا المسلسل إلى الماضي، وتحديداً إلى ما يقارب السبعة عشر عاماً، حيث يتسبب البطل عبدالعزيز الجاسم في حادثة غير مقصودة، ويهرب منها كرد فعل طبيعي لحالة الخوف التي يتعرض لها، وبعد أن تستقر الأمور وتمر السنوات الطوال، يعود الماضي لينبش في صفحاته القديمة.
وتتفتح الأوراق والملفات المغلقة، وتتكرر الأحداث أمام عيني البطل، الذي يجد نفسه مطارداً، فيتأكد في قرارة نفسه بأن الماضي لم يمت، فيدخل في حالة شك بجميع المحيطين به، وتدخل شخصيات عدة في حياته بحبكة فنية مرسومة بدقة، وتتعمق خيوط الشك بارتباط غريم الأب بعلاقة حب مع ابنته.
وتلعب مريم حسين دور ابنة عبدالعزيز جاسم في المسلسل، التي تتعلق بحسين المهدي، وهو الغريم الذي بدأ علاقته بها للانتقام، ليجد نفسه يقع في حبها، وهو ما لم يكن حسب حسابه منذ البداية. أما باسمة حمادة فتؤدي دور زوجة عبدالعزيز جاسم في المسلسل، وشريكته في الشركة، وتكون على علم بماضيه، وتسانده وتقف إلى جانبه، إلا أن خوفه يضعها أيضاً في موقع الشك، فيتعامل معها كنِدّ له.
يشار إلى أن مسلسل «أوراق من الماضي» يبث يوميا عبر الشاشة القطرية الساعة السابعة وخمس دقائق ليلا مع الإعادة الساعة الواحدة صباحا بتوقيت الدوحة.


المصدر : صحيفة العرب القطريه (http://www.alarab.qa/details.php?issueId=2236&artid=279484)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:47 AM
سهير رمزى: لم أشرب سيجارة رغم وجودى فى وسط يسهر ويخرج


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/smal122011412510.jpg


قالت النجمة سهير رمزى، إن المولى سبحانه وتعالى كان راضيا علينا بسبب وجود قيمة علمية مستنيرة مثل الشيخ الراحل، "محمد متولى الشعراوى"، مؤكدة أنها ذهبت للشعراوى بمنزله بالسيدة نفيسة، حيث وجدت أن منزله مفتوحا لأى شخص يريد أن يحصل على الطعام والشراب على مدار الـ24 ساعة.

وأضافت خلال حوارها مع الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج العاشرة مساءً عبر قناة دريم2، أن الشعراوى كان يمتاز بالسماحة والكرم والبساطة، حيث أكد لها أن الفن ليس حراما مادام فنا هادفا.

وأكدت أنها بعمرها لم تشرب "سيجارة"، رغم وجودها فى وسط يسهر ويخرج أثناء فترة تمثيلها، مؤكدة أنها راضية عن الأداء التى كانت تقدمه.


المصدر : جريدة اليوم السابع (http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1468497&SecID=48&IssueID=0)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:48 AM
إلهام شاهين: "يوم للستات" يليق باسم مصر فى المهرجانات الدولية



http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s1020131012327.jpg


أبدت النجمة إلهام شاهين رغبتها فى المشاركة بفيلم "يوم للستات"، فى أكبر قدر ممكن من المهرجانات المحلية والدولية قبل عرضه تجاريا، مؤكدة فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع"، أن هذا العمل يليق بالسينما المصرية ويستحق تمثيلها بالخارج، نظرا للنص الجيد والسيناريو المتميز الذى صاغته مؤلفته هناء عطية، وهو ما جعلها تقبل على إنتاجه.

وأضافت شاهين أنها لم تحدد بشكل نهائى موعد استئناف تصوير الفيلم، وأن مخرجة الفيلم كاملة أبو ذكرى تنتظر مجئ فصل الربيع حتى تستكمل تصويره، نظرا لتطلب المشاهد المتبقية لحرارة شمس مرتفعة.

"يوم للستات" تأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكرى، ويشارك فى بطولته إلى جانب النجمة إلهام شاهين، كل من نيللى كريم، محمود حميدة، فاروق الفياوى، هالة صدقى، إياد نصار، سماح أنور، أحمد الفيشاوى، ناهد السباعى، أحمد داود، طارق التلمسانى، شيماء سيف.


المصدر : جريدة اليوم السابع (http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1468396&SecID=48&IssueID=0)

اللجنة الإخبارية والصحافية
23-01-2014, 09:49 AM
على إدريس: لم أرشح أحدا لـ "تفاحة آدم"


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s1020092142456.jpg


أكد المخرج على إدريس لـ"اليوم السابع"، أنه لم يرشح أحدا حتى الآن للمشاركة فى بطولة مسلسل "تفاحة آدم" بجانب الفنانين خالد الصاوى وهشام سليم، موضحا أنه فى مرحلة قراءة النصف الأول من حلقات العمل.

وأضاف إدريس أن هناك بعض التصورات المبدئية لترشيح بعض الفنانين، ولكن لم يتم الاستقرار بشكل نهائى على أحد منهم حتى الآن، لافتا إلى أن ترشيحاته لباقى الأدوار ستبدأ خلال الأيام القلية المقبلة.

ويعد هذا المسلسل هو أولى تجارب المخرج على إدريس فى الدراما التليفزيوينة بعد عدة تجارب سينمائية ناجحة منها "أصحاب ولا بيزنس" و"مرجان أحمد مرجان" و"عريس من جهة أمنية" و"عصابة الدكتور عمر" و"بابا".


المصدر : جريدة اليوم السابع (http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1468448&SecID=48&IssueID=0)