المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كشف المستور.. في كارثة (العافور)!!


عندليب الكويت
20-07-2014, 05:26 PM
كشف المستور.. في كارثة (العافور)!!
http://up.a7bk-a.com/img1/fwv37097.jpg

مرحبا بالجميع،،

موضوعي هذا يتناول ما يسمى (مسلسل العافور) من زاوية مختلفة..

لقد راودتني أسئلة عديدة حول هذا العمل، ومن أبرزها:

- لماذا تأجل إنتاجه لفترة تقارب العشر سنوات؟!
- لماذا اعتذر أغلب الفنانين الكبار عن المشاركة فيه؟!
- لماذا انسحب بعض الفنانين الشباب مثل (عبدالله بوشهري - مرام) من العمل أثناء التصوير وتم استبدالهم بفنانين آخرين رغم أن المشاركة في هذا العمل فرصة لأي فنان؟!

في البداية وكما يبدو إن كتابة المسلسل تمت في فترة قريبة من عرض مسلسل (الحيالة)..
وكان واضحا محاولة المؤلف الفنان عبدالحسين عبدالرضا القيام بعملية استنساخ لأجواء (الحيالة)..

ومن أبرز آثار عملية الاستنساخ - على سبيل المثال - هو وجود (حلاق لبناني) ضمن الأحداث، مما يذكرنا بالحلاق اللبناني أيضا في (الحيالة) والذي كان يعرض محله للبيع!

أعتقد أن تأجيل إنتاج العمل كان سببه عدم رغبة الكثيرين بالمشاركة فيه كونه عملا خاويا وبلا مضمون حقيقي!

لكن مشكلة هذا العمل أنه فتح علينا بابا جديدا.. وهو باب الارتجال التلفزيوني بعد أن كان الارتجال محصورا في المسرح!

وهنا تكمن الكارثة... ولا أستبعد أن ينتشر هذا النهج (الارتجال التلفزيوني) في أعمال قادمة!!

حتى طارق العلي وعبدالعزيز المسلم لم تشهد أعمالهم التلفزيونية ارتجالا وفراغا فكريا من هذا النوع!

حيث كانت أعمالهم التلفزيونية تحوي قصة وسيناريو بغض النظر عن تكرار و(ملاقة) تلك القصص!

لكن في (العافور) لا نرى قصة أو مضمونا.. إنه ارتجال غير متجانس وشخصيات عشوائية مبعثرة هنا وهناك وأحداث تعتمد على مبدأ الصدفة والمزاجية!!

بل حتى أعمال مثل (حبل المودة) و(الحب الكبير) تستحق الأوسكار إذا ما قورنت بهذا العمل!!

والسؤال الأهم من ذلك هو:
لماذا تمت الاستعانة بمخرج مغمور رغم ميزانية العمل الكبيرة؟! هل عجزت جهة الإنتاج عن الاستعانة بمخرج متمكن؟!

وبالنسبة للفنانين الذين انسحبوا من العمل أثناء التصوير.. فأنا أقول لهم وبأعلى صوتي:

تحية لكم على خطوة الانسحاب الجريئة بعد أن اكتشفتم حقيقة اللعبة السخيفة.. ولأنكم لم ترغبوا بتشويه صورتكم أمام الجمهور وأنتم لستم بحاجة للانتشار بمثل هذا العمل الكارثي!

http://im61.gulfup.com/jphvGB.jpg

الجليب
20-07-2014, 05:55 PM
ياريت تعبت في اظهار ايجابية وحدة للمسلسل الذي قبله على سبيل المثال اللي الاغلبية قالوا عنه ناجح .... ونزلت ثلاث مواضيع محاولة منك لاثبات انه فاشل حتى كلمة عمل متوسط ما قلت ... حتى ايجابية وحدة ماذكرت وتحاسب الناس اذا اثبتوا نجاح عمل معين بغض النظر اي مسلسل ... حقيقة فرض الاراء مشكل... الانتقادات مطلوبة سواء نجح او فشل المسلسل ووضع ملاحظات كذلك.. انا ضدك فقط في فرض الاراء بشكل دائم ومحاولة منك لاثبات ان هذا العمل ناجح او فاشل حتى يؤيدونك الناس ... اما انتقاداتك وملاحظاتك ووجهة نظرك وحكمك على المسلسلات احترمه اكيييد مو مهم اتفق او اختلف معاك المهم اذا انت مقتنع روح موفق ..

بارق الأمل
20-07-2014, 07:02 PM
المحتوى مكرر من موضوعك السابق .. و لا داعي لتكرار الردود ايضاً

عزآهـ
20-07-2014, 08:09 PM
مادري وش هدفك من تكرار وجهة نظرك في المسلسل !!

ثلاث مواضيع علشان مسلسل ماهو عاجبك خخخخخخخ شدعوا ؟؟

ماصار مسلسل... من الآساس انت اصلاً محارب قديم لـ اعمال عبدالحسين عبدالرضا

و مااستبعد منك إذا نزلت 600 موضوع علشان مسلسلات عبدالحسين عبدالرضا

المشكلة انك تهاجم و تنتقد انتقادات سلبية وليست بنائيه...

انتقادات لا تصب في مصلحة الفنان بل لمهاجمته فقط

الله يعينك على نفسك ي العندليب

زهرة البحرينية
20-07-2014, 08:15 PM
لن ادافع عن مسلسل العافور ... ولكن الحقيقة يجب ان تقال

بخصوص عملية (استساخ) لاجواء مسلسل الحيالة ...
عبد الحسين اساساً يتأقلم في هذه الاجواء "البساطة"
الكثير قال ان اجواء الحيالة "استنساخ" من اجواء درب الزلق
و مسلسل سوق المقاصيص و مسلسل قاصد خير و الاقدار <<
كلها في "جو" واحد من حيث التواضع في الوكيشنات والديكورات و...
---------------------------------------------------------------------
اواخر عام 2003
انتشرت في الدول الخليجية والعربية ازمات عديدة وكان لبوعدنان وجهات نظروحلول مقترحة كعادته حاول كتابة العمل وتم تغليف الضروف السياسية في قصة اجتماعية .... وكان من المقرر تقديمها لرمضان 2004
-----------------------------------------
عام 2004
تم الانتهاء من كتابة مسلسل العافور وكان من المقرر تقديمه في نفس العام وتم الاتفاق مع نجوم عدة بما فيهم العملاق الراحل خالد النفيسي ولكن ... العملاق ابو عدنان مر في ازمة صحية حادة و نقل على اثرها للعلاج في لندن وبقى لمدة شهور عديدة وثم عاد للكويت ليبدأ تصوير مسلسل العافور لكنه ارتبط بعمل مسرحي رياضي "على الطاير" وتم تأجيل التصوير الى حين انتهاء العملاق بالعروض ...
-----------------------------------------
عام 2005
قبل البدء في التصوير اصيب العملاق بجلطة في المخ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في المانيا وبقى لمدة طويلة تحت العلاج ..
بالاضافة الى ارتباط خالد النفيسي بمسلسلين فريج صويلح وعديل الروح ..
-----------------------------------------
عام 2006
قرر البدء بتصوير مسلسل العافور وتم الاتفاق والتوقيع مع تلفزيون الكويت وبعض القنوات لتقديم عمله القادم وصادف ذلك تأزيم الحالة الصحية لخالد النفيسي مما جعل عبد الحسين مجبور لتقديم العمل واصرار خالد النفيسي على ان يكون احد ابطال العافور وان لا يصور العمل بدونه وهو على فراش المرض وكان يهاتف عبد الحسين عن آخر مستجدات مسلسل العافور ....

اضطر عبد الحسين بتقديم مسلسل آخر بديل وتم تأجيل مسلسل العافور لعام 2007 ولكن شائت الاقدار ان ينتقل النفيسي الى رحمة الله تعالى في نفس فترة تصوير مسلسل حبل المودة ...
-----------------------------------------
عام 2007
احتار العملاق عبد الحسين بختيار نجم آخر بديلاً عن النفيسي كان هناك صعوبة في الاختيار خصوصا وان الدور مرسوم ومخصص ومفصل على النفيسي ولايستطيع نجماً آخر بتقمصه هذا الدور .... بالاضافة ان العمل تمت كتابته منذ اواخر عام 2003 وبعد مرور اربع سنوات حصلت تغييرات كثيرة على المستوى الاوضاع السياسية والاجتماعية وهذا يحتاج وقت لتعديل واعادة صياغة للنص والقصة و كان مقرراً ان يقوم بتقديم شخصيتين ... الشخصية الرئيسية والمساندة (دوره ودور النفيسي) ...
-----------------------------------------
عام 2008-2009
تم تقديم للعملاق قصص عديدة ونصوص اخرى وكانت الاسهل لتقديمها واختار منها الافضل (التنديل+الحب الكبير) عمل تراثي و آخر تربوي واجتماعي ... وتم تأجيل مسلسل العافور
-----------------------------------------
عام 2010- 2011
الكثير كان يشيد بكتابات الكاتبة هبة مشاري الحمادة ولحرصه على تقديم الجديد و تشجيع الشباب تم تكليف الكاتبة هبة مشاري بتقديم عمل خاص للعملاق عبد الحسين وقامت باستنساخ عمل واحداث من فيلم عربي .... نالت القصة على اعجاب العملاق كفكرة مبدأية ولكن الكتابات كانت مليئة بالاخطاء وكان عبد الحسين متعاوناً مع هبة في كتابة النص وتم الاتفاق مع ابطال العمل وهم: خالد امين واحمد ايراج وفاطمة الصفي وحسين المهدي وشوق واحلام حسن ومشاري البلام وشيماء علي وملاك ومي البلوشي وغرور. ،، الى ان اقترب موسم رمضان ولم تنتهي الكاتبة من الحلقات الاولى ... وتم تأجيله
-----------------------------------------
عام 2012
مر العملاق بازمات صحية اخرى وانتقل للخارج للعلاج لمدة سنة تقريباً واصيب بعدة جلطات وتغير صوته واصبح مبحوح وكانت الضروف لا تساعده لتقديم اعمال ..
-----------------------------------------
عام 2013
لم يرغب العملاق بكتابة هبة مشاري واعترف ان الاجواء لاتناسبه وغير مهيئة للكوميديا ، في نفس الفترة كانت ادارة قناة ام بي سي تتفاوض معه لتقديم عملاً يجمعه مع النجم السعودي ناصر القصبي ، لم يبدأ اعتراضه ولكن بشروط مثل/ توفير نص مناسب و اجواء مناسبة و واجر مادي مبلغ وقدره و .... تمت الموافقة وتم عرض عليه في فترة قصيرة اكثر من نص ولتعاملهم الراقي واحترامهم لتاريخه واصرارهم ليكون موسم رمضان وحصل منهم ماكان يتمناه ان يحصل عليه من تلفزيون الكويت من الدعم الشامل المادي والمعنوي بالاضافة الى انه كان متشجع للتعاون مع ناصر القصبي وتم تقديم مسلسل ابو الملايين ...
-----------------------------------------
عام 2014
كان من المقرر تقديم مسلسل ابو الملايين كـ جزء ثاني ولرفض بوعدنان "الاجزاء" وكان مصراً على تقديم مسلسل العافور ورفض جميع العروض وجميع النصوص قبل قرائتها ... تم تجديد الاتفاق مع تلفزيون الكويت وطلبت منه الرقابة اعادة صياغة النص فهو مليئ بالاحداث السياسية السابقة و امور عديدة انتهت ولاداعي لتقديمها ، قام العملاق بتقديم النص الى الكاتب طالب الدوس لاعادة الكتابة والصياغة وتم حذف القصة عن بكرة ابيها لان القصة غير متأقلمة مع الوضع السياسي الحالي الى ان وصل مستوى النص وعتماده على الحياة اليومية للمواطن الكويتي ...

تم عرض العمل على نجوم كبار عدة مثل سعد الفرج ولم تسنح الفرصة للقراءه لان شركة فنون خصصت وقت محدد لقرائته النص ومر الوقت سريع وانتهت الفرصة ولم يرد عليهم جواباً وثم انتقلت الدعوة للفنان خالد العبيد ابدى اعجابه بالفكرة والاسقاطات لكنه لا يعتقد ان هذا العمل سـ ينافس اعماله السابقة و لن يضيف لتاريخه شيئ بالاضافة ان اكثر النجوم من الجيل الجديد ويخلو العمل من نجوم جيله سوى بوعدنان فقط ...

ثم تم حذف الشخصية المساندة و تم تعديل الاحداث و .... الى ان اصبح العمل بهذه الصورة

* Hanadi *
21-07-2014, 07:49 AM
العمل لم يعجبني ابداً ، عمل للتواجد فقط !

"وردة"

وهبي
21-07-2014, 12:28 PM
أفضل مسلسل كوميدي هادف هذا العام بدون منازع .

محمد العيدان
21-07-2014, 12:58 PM
العمل تعرض الى تغييرات كبيرة مثل ماتفضلت الاخت العزيزة زهرة لان السيناريو الاساسي اعتمد اعتماد كلي على وجود بوعدنان والراحل النفيسي ولظروف وفاة النفيسي تعرض العمل الى تغييرات كبيرة ولكن يبقى العمل افضل الموجود لهذا العام

حيزبون
21-07-2014, 01:27 PM
بالتوفيق الى العم بو عدنان في كل أعماله

وياسلام على العافور كوميدي وجميل وافضل عمل هذا العام

وحيد الآمآرآت
22-07-2014, 08:08 AM
العمـل نآل رضـآ الجمهـور وتآلق وآضح من بو عدنآن وميس كمر
ويعتـبر آفضل عمل كوميدي هآ السنه

اغنم زمانك
22-07-2014, 11:46 AM
لن ادافع عن مسلسل العافور ... ولكن الحقيقة يجب ان تقال

بخصوص عملية (استساخ) لاجواء مسلسل الحيالة ...
عبد الحسين اساساً يتأقلم في هذه الاجواء "البساطة"
الكثير قال ان اجواء الحيالة "استنساخ" من اجواء درب الزلق
و مسلسل سوق المقاصيص و مسلسل قاصد خير و الاقدار <<
كلها في "جو" واحد من حيث التواضع في الوكيشنات والديكورات و...
---------------------------------------------------------------------
اواخر عام 2003
انتشرت في الدول الخليجية والعربية ازمات عديدة وكان لبوعدنان وجهات نظروحلول مقترحة كعادته حاول كتابة العمل وتم تغليف الضروف السياسية في قصة اجتماعية .... وكان من المقرر تقديمها لرمضان 2004
-----------------------------------------
عام 2004
تم الانتهاء من كتابة مسلسل العافور وكان من المقرر تقديمه في نفس العام وتم الاتفاق مع نجوم عدة بما فيهم العملاق الراحل خالد النفيسي ولكن ... العملاق ابو عدنان مر في ازمة صحية حادة و نقل على اثرها للعلاج في لندن وبقى لمدة شهور عديدة وثم عاد للكويت ليبدأ تصوير مسلسل العافور لكنه ارتبط بعمل مسرحي رياضي "على الطاير" وتم تأجيل التصوير الى حين انتهاء العملاق بالعروض ...
-----------------------------------------
عام 2005
قبل البدء في التصوير اصيب العملاق بجلطة في المخ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في المانيا وبقى لمدة طويلة تحت العلاج ..
بالاضافة الى ارتباط خالد النفيسي بمسلسلين فريج صويلح وعديل الروح ..
-----------------------------------------
عام 2006
قرر البدء بتصوير مسلسل العافور وتم الاتفاق والتوقيع مع تلفزيون الكويت وبعض القنوات لتقديم عمله القادم وصادف ذلك تأزيم الحالة الصحية لخالد النفيسي مما جعل عبد الحسين مجبور لتقديم العمل واصرار خالد النفيسي على ان يكون احد ابطال العافور وان لا يصور العمل بدونه وهو على فراش المرض وكان يهاتف عبد الحسين عن آخر مستجدات مسلسل العافور ....

اضطر عبد الحسين بتقديم مسلسل آخر بديل وتم تأجيل مسلسل العافور لعام 2007 ولكن شائت الاقدار ان ينتقل النفيسي الى رحمة الله تعالى في نفس فترة تصوير مسلسل حبل المودة ...
-----------------------------------------
عام 2007
احتار العملاق عبد الحسين بختيار نجم آخر بديلاً عن النفيسي كان هناك صعوبة في الاختيار خصوصا وان الدور مرسوم ومخصص ومفصل على النفيسي ولايستطيع نجماً آخر بتقمصه هذا الدور .... بالاضافة ان العمل تمت كتابته منذ اواخر عام 2003 وبعد مرور اربع سنوات حصلت تغييرات كثيرة على المستوى الاوضاع السياسية والاجتماعية وهذا يحتاج وقت لتعديل واعادة صياغة للنص والقصة و كان مقرراً ان يقوم بتقديم شخصيتين ... الشخصية الرئيسية والمساندة (دوره ودور النفيسي) ...
-----------------------------------------
عام 2008-2009
تم تقديم للعملاق قصص عديدة ونصوص اخرى وكانت الاسهل لتقديمها واختار منها الافضل (التنديل+الحب الكبير) عمل تراثي و آخر تربوي واجتماعي ... وتم تأجيل مسلسل العافور
-----------------------------------------
عام 2010- 2011
الكثير كان يشيد بكتابات الكاتبة هبة مشاري الحمادة ولحرصه على تقديم الجديد و تشجيع الشباب تم تكليف الكاتبة هبة مشاري بتقديم عمل خاص للعملاق عبد الحسين وقامت باستنساخ عمل واحداث من فيلم عربي .... نالت القصة على اعجاب العملاق كفكرة مبدأية ولكن الكتابات كانت مليئة بالاخطاء وكان عبد الحسين متعاوناً مع هبة في كتابة النص وتم الاتفاق مع ابطال العمل وهم: خالد امين واحمد ايراج وفاطمة الصفي وحسين المهدي وشوق واحلام حسن ومشاري البلام وشيماء علي وملاك ومي البلوشي وغرور. ،، الى ان اقترب موسم رمضان ولم تنتهي الكاتبة من الحلقات الاولى ... وتم تأجيله
-----------------------------------------
عام 2012
مر العملاق بازمات صحية اخرى وانتقل للخارج للعلاج لمدة سنة تقريباً واصيب بعدة جلطات وتغير صوته واصبح مبحوح وكانت الضروف لا تساعده لتقديم اعمال ..
-----------------------------------------
عام 2013
لم يرغب العملاق بكتابة هبة مشاري واعترف ان الاجواء لاتناسبه وغير مهيئة للكوميديا ، في نفس الفترة كانت ادارة قناة ام بي سي تتفاوض معه لتقديم عملاً يجمعه مع النجم السعودي ناصر القصبي ، لم يبدأ اعتراضه ولكن بشروط مثل/ توفير نص مناسب و اجواء مناسبة و واجر مادي مبلغ وقدره و .... تمت الموافقة وتم عرض عليه في فترة قصيرة اكثر من نص ولتعاملهم الراقي واحترامهم لتاريخه واصرارهم ليكون موسم رمضان وحصل منهم ماكان يتمناه ان يحصل عليه من تلفزيون الكويت من الدعم الشامل المادي والمعنوي بالاضافة الى انه كان متشجع للتعاون مع ناصر القصبي وتم تقديم مسلسل ابو الملايين ...
-----------------------------------------
عام 2014
كان من المقرر تقديم مسلسل ابو الملايين كـ جزء ثاني ولرفض بوعدنان "الاجزاء" وكان مصراً على تقديم مسلسل العافور ورفض جميع العروض وجميع النصوص قبل قرائتها ... تم تجديد الاتفاق مع تلفزيون الكويت وطلبت منه الرقابة اعادة صياغة النص فهو مليئ بالاحداث السياسية السابقة و امور عديدة انتهت ولاداعي لتقديمها ، قام العملاق بتقديم النص الى الكاتب طالب الدوس لاعادة الكتابة والصياغة وتم حذف القصة عن بكرة ابيها لان القصة غير متأقلمة مع الوضع السياسي الحالي الى ان وصل مستوى النص وعتماده على الحياة اليومية للمواطن الكويتي ...

تم عرض العمل على نجوم كبار عدة مثل سعد الفرج ولم تسنح الفرصة للقراءه لان شركة فنون خصصت وقت محدد لقرائته النص ومر الوقت سريع وانتهت الفرصة ولم يرد عليهم جواباً وثم انتقلت الدعوة للفنان خالد العبيد ابدى اعجابه بالفكرة والاسقاطات لكنه لا يعتقد ان هذا العمل سـ ينافس اعماله السابقة و لن يضيف لتاريخه شيئ بالاضافة ان اكثر النجوم من الجيل الجديد ويخلو العمل من نجوم جيله سوى بوعدنان فقط ...

ثم تم حذف الشخصية المساندة و تم تعديل الاحداث و .... الى ان اصبح العمل بهذه الصورة



+1

حيدر التاروتي
26-07-2014, 06:02 PM
افضل عمل شفته هذا العام
وأعده عمل ناجح مقارنةً بالموجود حالياً
كذلك يحتاج لمشاهدة بتمعن وادراك سياسي قبل النقد لمجرد النقد بدون معنى

تحياتي لبوعدنان على جهوده الجبارة
والله يعطيه الصحة والعافية ويمتعنا بطلته البهية

الـمـاهـر
29-07-2014, 02:35 AM
السلام عليكم ... كل عام وأنتم بخير .. أنا من محبي الفنان عبدالحسين عبد الرضا من المملكة العربية السعودية وأرى أن عمل العافور أفضل عمل فني لهذا العام ،واعتبره أفضل عمل للفنان عبدالحسين عبدالرضا من عشر سنوات ،فهو أفضل بكثير من : أبو الملايين، الحب الكبير ،حبل المودة.

مبتسم حزين
04-08-2014, 11:28 AM
بل حتى أعمال مثل (حبل المودة) و(الحب الكبير) تستحق الأوسكار إذا ما قورنت بهذا العمل!!

+2

البدرة
06-08-2014, 01:01 PM
انا اللي كانت تمثل زوجة العافور جابت لي ضغط مرتفع
وتوقفت عن متابعته بعد سادس حلقة :o

__هولاكو__
14-08-2014, 10:40 AM
عندليب الكويت رايك يعجبني صراحه

محمد....
23-08-2014, 07:41 PM
المميز في هذا العمل هو الارتجال الي كان
فعلاً ولا كأنه هناك نص ملتزمين فيه و كان فيه تفاهم بين الفنانين و الفه و كل من فاهم الاخر
بالعكس خطوه جديده ما صارت من قبل و اتمنى التطور فيها

أسطورة الفن
24-08-2014, 12:42 AM
عمل متواضع ومافي قصة اساساً

Lodvic
26-10-2014, 06:29 PM
انا شفت كذا حلقة من المسلسل ولم افهم الحبكة او القصة اذا كان هذا افضل مسلسل فا ماله داعي تشوفو الباقي
انا احترم واقدر الفنان عبدالحسين عبدالرضا (حستنوه زي مانحب نسميه في العايلة) لكن ابو الملايين وقبله والحين العافور كلها لم ترتقي لمستوى عملاق مثل ابوعدنان
ابو عدنان يحتاج لمؤلف قوي يقدر يفهمه لان ابوعدنان يرتجل الموقف والكوميدبة وهذا ما يصعب عليه الاندماج مع اي نص من اسرار نجاح درب الزلق هو الارتجال لكل الممثلين وهذي شهادتهم هم في برنامج اذاعي كان عن المسلسل حتى المخرج استكة للمؤلف فاقال له خلهم براحتهم بس يكونو في خدمة القصة الاصلية وكذلك فريج العتاوية هذا من اروع المسلسلات وايضا لا ننسى درس خصوصي كلها كانت لمخرج ومؤلف فهم من هو ابوعدنان اتمنى يطلع لنا بشي يوازي هذي الاعمال فعلا عز الدرامة الكويتية والي هي الخليجية بعد

عندليب الكويت
13-11-2014, 03:48 PM
http://s5.alraimedia.com/CMS/Attachments/2014/11/12/415549_12695_Crp__-__RT728x0-_OS899x1770-_RD728x1433-.jpg

إلهام الفضالة لـ «الراي»: لم أقتنع بشخصيتي في «العافور» ... ومثَّلتُ الدور فقط من أجل «بو عدنان» !

«أنا لا أستطيع أن أردّ طلباً للفنان عبد الحسين عبد الرضا، لما له من مكانة كبيرة في قلبي».

بهذا الاعتراف بررت الفنانة إلهام الفضالة مشاركتها في مسلسل «العافور» الذي عُرض الموسم الرمضاني الماضي، بالرغم من عدم اقتناعها بالشخصية التي جسدتها.

الفضالة التي كشفت، خلال حوار أجرته معها «الراي» عما تعتزم تقديمه من أعمال جدية في الفترة المقبلة، موضحةً أنها لا توافق عادة على قبول أيّ شخصية إلا بعدما تقرأ النص وتمتلك فكرة كاملة عن أبعاده، أعربت عن سعادتها بالتجربة التي خاضتها في مجال التقديم، على شاشة قناة «الراي» عبر برنامج «مطبخ إلهام»، معترفةً بأنها لا ترى نفسها في برامج المسابقات الرمضانية لأسباب عدّة.

وفي حين أدلت الفضالة بأنها «من الفنانات اللاتي يتقبّلن النقد البّناء بأريحية ورحابة صدر»، أكدت حرصها على متابعة أعمالها حتى تستكشف مواطن الضعف في أدائها، مبينةً أنها في غالبية الأوقات تستشير زوجها محمد التميمي، وإن كانت - في المقابل - لا تتفق مع آرائه أحياناً، وملمحةً إلى أنه لا يتدخل في اختيارتها الفنية. أما عن الصداقة، فذكرت أنها لا تفتح بيتها إلا لعدد محدود من الشخصيات، بسبب أن «هالزمن يخرِّع»!

الحديث مع الفضالة تطرق إلى أمور وقضايا عدة، منها ما يتعلّق بالدراما الكويتية بين الماضي والحاضر، وعلاقتها ببناتها وما تتمناه لهن في المستقبل... والتفاصيل في السطور الآتية.

• في البداية... هل لك أن تحدّثينا عن الجديد الذي تتأهبين لتقديمه؟

- انضممت إلى فريق عمل المسلسل الجديد «بنات الروضة» الذي يحمل الطابع الكوميدي، وهو من تأليف أيمن الحبيل وإخراج حسين أبل، والمنتظر أن يخوض السباق الرمضاني المقبل. وأجسد فيه دور معلمة في إحدى المدارس تتسم شخصيتها بالعصبية. كذلك أستعد لتصوير شخصيتي في المسلسل الدرامي «حطب جهنّم»، تأليف محمد النمشي ومن إخراج خالد الرفاعي.

• هل من الممكن أن توافقي على المشاركة في مسلسل ما قبل قراءة النصّ؟

- لا، أنا لا أوافق على المشاركة في أيّ مسلسل إلا بعدما أقرأ النص، أو على الأقل بعدما أمتلك فكرة كاملة عن أبعاده، وهو ما حصل أخيراً لدى موافقتي على الانضمام ضمن فريق العمل في مسلسل «حطب جهنّم».

• ما «الثيمة» أو الموضوع الذي يجعلك تنجذبين إلى نص، وتقبلين العمل فيه؟

- أشتاق إلى النصوص التي تمنحني شخصية شريرة الطابع، لأنني منذ فترة لم أقدم شخصية من هذا النوع.

• شاركتِ بمسلسلين في موسم رمضان الدرامي الماضي... أيهما كان الأقرب إليك؟

- المسلسل الأول هو «العافور»، وهو ذو طابع كوميدي، أمّا الآخر «مسكنك يوفي» فكان ذا أبعاد اجتماعية، وأحببت الشخصية التي قدمتُها فيه، لأنني استطعتُ من خلالها «التلوين واللعب».

• هل تستهويك المسلسلات الاجتماعية أكثر أم الكوميدية؟

- أعشق الفن بكل أنواعه، لكنني في الحقيقة أجد متعة أكثر لدى مشاركتي في المسلسلات الدرامية الاجتماعية، مقارنة بالأعمال الكوميدية، بالرغم من ظهوري في أكثر من مسلسل كوميدي، أحياناً من باب التغيير وأحياناً أخرى تدفعني إلى ذلك حلاوة النص.

• ما سبب ذلك التفضيل؟

- لأنني في الدراما الاجتماعية أستطيع تقديم العديد من الشخصيات المختلفة والمتنوّعة، بالإضافة إلى شخصيات أخرى مركّبة ذات أبعاد نفسية تحتاج إلى دراسة معمّقة قبل أدائها، وبالتالي أتمكن في هذه الحالة من إخراج ما بداخلي من طاقة فنّية.

• هل أنتِ مقتنعة بالشخصية التي قدمتِها في مسلسل «العافور»؟

- للأمانة لستُ مقتنعة بهذا الدور، لأنه لم يُخرج شيئاً جديداً من إلهام، ومكسبي الحقيقي من مشاركتي في مسلسل «العافور» هو وقوفي إلى جانب الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا، كما تعتبر إضافة إلى الـ «C.V» كأكثر فنّانة شابة عملت مع النجم «بوعدنان».

• هل تردَّدت في قبول الدور؟

- لا أخفيك أنني لا أستطيع أن أردّ طلباً للفنان عبد الحسين عبد الرضا، لما له من مكانة كبيرة في قلبي. وعندما طلبني لأكون ضمن فريق المسلسل وافقت على الفور من دون تفكير، ويكفي أنه فضّلني على غيري من زميلاتي الفنانات. لذلك، من العيب أن أقول له «مابي أشارك».

• هل تعيرين اهتماماً للنقد عموماً؟

- أتقبل النقّد البنّاء بكل رحابة صدر، وأتناقش بأريحية مع الشخص الذي طرحه لمعرفة وجهة نظره. وللعلم أنا متواصلة جداً مع جمهوري، عبر موقعي التواصل الاجتماعي «إنستغرام» و«تويتر».

• وإلى أي مدى تحرصين على متابعة أعمالك؟

- طبعاً أحرص جداً على متابعة أعمالي، لمعرفة مواطن الضعف في ما قدّمته، وتلافيها في المستقبل.

• مَن الشخص الذي تستندين إلى رأيه دوماً؟

- في غالبية الأوقات أستند وأستشير زوجي محمد التميمي، لكنني في بعض الأحيان لا أتوافق مع آرائه التي يطرحها.

• وهل يتدخل في اختياراتك؟

- لا يتدخل أبداً في اختياراتي، لأننا منذ البداية وضعنا عدداً من الخطوط الحمراء التي لا يمكنني أن أتعدّاها من أجل تقديم فنّ راقٍ للمشاهد، لذلك تراه فقط يسألني عن الأدوار المعروضة عليّ، فأشرح له ملخصات عن طبيعتها وأبعادها.

• هل سبق أن رشّحك لأي عمل درامي أو برنامج؟

- كلا، لم يفعل ذلك بالمرة، بل هو «شايل إيده منّي»، ولا أخفيك أن بيده القدرة على فعل أمور كثيرة من أجلي بحكم وظيفته، لكنه يرفض ذلك تفادياً لكلام الناس وتجنباً لقولهم في يوم من الأيام: «تراه ضبّط زوجته»، والحقيقة أنني شخصياً مقتنعة بوجهة نظره.

• سبق أن كانت لك تجربة في التقديم التلفزيوني في برنامج «مطبخ إلهام» الذي بثته شاشة «الراي» الفضائية... فهل تفكرين في تكرارها؟

- هذه التجربة كانت جميلة، خصوصاً أنني أحب الطبخ، وفعلاً أحببت فكرة تقديم برنامج الطبخ، لأنه مختلف تماماً عن «تيمة» البرامج الأخرى التي تطلّ بها كثيرات من زميلاتي الفنانات، مثل المسابقات الرمضانية.

• هل من الممكن أن تجرّبي تقديم برامج المسابقات؟

- لا أرى نفسي في تقديم برامج المسابقات الرمضانية، لأنها تحتاج إلى أشخاص يتمتعون بـ «خفة» في الحركة والكلام، وأيضاً من تمتلك ملكة الحوار مع الجمهور بسلاسة، وهو أمر غير متواجد بي. ومع هذا كلّه قد أوافق على تقديم برنامج مسابقات رصين بوزن «من سيربح المليون»، على سبيل المثال.

• وماذا عن البرامج الحوارية؟

- هناك العديد من البرامج الحوارية، لذلك لا أعتقد أنّ الفكرة ستكون واردة. وفيما يخصّ البرامج السياسية فأنا بعيدة جدّاً عنها، لكن قد تراني أقدّم برنامجاً اجتماعياً يظهرني بصورة حلوة.

• هل تفضّلين الإطلالة خلال الموسم الرمضاني بعمل واحد أم أكثر؟

- في فترة ماضية ظهرت بعمل واحد «كنّات الشام والشامية» الذي عُرض على قناة «mbc»، وتخيّل عندما يراني البعض يقول لي «وينج إلهام هالسنة ما شفناج»، لذلك اقتنعت بأنّ الفنان يجب أن يشارك في أكثر من عمل ويطلّ على أكثر من قناة، كي تتسنى للجمهور متابعته.

• لكن ألا ترين أن ذلك الظهور الكثير قد يشتت الفنان والمشاهد على السواء؟

- «هذا كلام فاضي»، لأنه في السابق كانت هناك قناة واحدة فقط، أما اليوم فهناك كمّ كبير من القنوات الفضائية، والجمهور يركّز على قناتين أو ثلاث كحد أقصى في الموسم الرمضاني ليتابع أعمالها.

• كانت لك مشاركة في مسرح الكبار وأخرى في مسرح الأطفال... في أي منهما وجدتِ المتعة؟

- متعتي كانت في مسرح الطفل، لأنني أحب الأطفال أكثر.

• هل تتكلفين مادياً على أدوارك؟

- بالطبع أتكلّف بحسب ما تتطلب الشخصية المسندة إليّ، وغالبية ما أشتريه يكون في فترة الصيف عندما أكون مسافرة.

• هذا السؤال يقودنا إلى سؤال آخر، ألا وهو هل أجر الفنان يغطّي كل تلك التكاليف؟

- نعم، «يكفّي ويزود» كثيراً.

• في الآونة الأخيرة بدأنا نلاحظ وجود العديد من الممثلين والممثلات الشباب، منهم هواة وآخرون دخلوا بمحض المصادفة... فهل تعتبرين ذلك أمراً صحياً؟

- كلا، ليس صحياً، وأنا أراهم مجرد «تعبئة فراغ». وهنا يجب أن تتخذ نقابة الفنانين إجراء في مواجهة ذلك.

• هل ترين أن الفن الكويتي يتقدم؟

- منذ العام 2000 إلى 2007 كان الفن الكويتي جميلاً وفي ذروته، لكنني شخصياً بدأت أشعر اليوم بأنّ الفن الكويتي في تراجع من نواح عديدة، منها عدم تساهل وزارة الإعلام في إجازة النصوص، ما يدفع المنتج إلى السفر للتصوير خارج الحدود، وهو ما يترتب عليه سفر الممثلين معه. وللأسف أصبح الخليج يرتفع بفنّه، بينما الكويت التي كانت تلقّب بـ «هوليوود الخليج» ترجع إلى الوراء!

• هل أنت من الفنانات اللاتي قد يسافرن أشهراً عدة من أجل تصوير مسلسل ما؟

- كلا، لستُ ضمن هذه النوعية من الفنانات، وإن حصل هذا الأمر وسافرت، يكون زوجي برفقتي طوال الوقت... وهذا يقودني إلى التساؤل: فهل يعقل أنني، وأنا فنانة كويتية، لا أستطيع التصوير في بلدي؟!

• كيف تقيّمين النصوص الدرامية الموجودة في الساحة الفنّية حالياً مقارنة بالماضي؟

- الكتّاب في الماضي كانوا قلّة، لذلك عندما كانوا يكتبون لا تجد تشابهاً بينهم، أمّا اليوم فقد أصبح عددهم كبيراً، والأفكار التي قدموها طُرحت كثيراً، لدرجة أن الأعمال كلها تتشابه في المضمون كل موسم، ولا يخفى عليك أنّ عطاء الكاتب يختلف في طبيعته عن عطاء الفنان الذي يظل يعطي طوال العمر.

• وما الخطوة التي يجب أن يتبعها كل كاتب لتجديد أفكاره ونشاطه؟

- أقترح أن يرتاح على الأقل عامين كاملين، ثم يعود بعمل يثبت نفسه به، لأن ما يحصل للأسف أنّ بعض الكتّاب عندما يتوقّف فكرهم عن العطاء، يبدأون بالتجميع من أفكارهم القديمة، وغيرها من القصص الأجنبية أو مما حولهم، وبالتالي لا ينتج عنهم عمل متكامل وأصيل.

• كيف تصفين علاقتك مع بناتك؟

- بناتي عندي «بالدنيا كلها»، ولو تطلب الأمر أن أعتزل الفن لأجلهن سأفعل «وأنا مغمضة».

• هل تنصحينهن بدخول المجال الفني؟

- كلا، أبداً... «شنو لهم بهالتعب»، أتمنى أن يحصلن على الشهادات العليا، «ويصير حظهن في الدنيا أحسن من حظ أمهن»، لأنني أشعر بالندم لعدم إكمالي دراستي، وهو الأمر الذي أردده على مسامعهم دوماً.

• هل استفدت من موقع التواصل الاجتماعي «انستغرام»؟

- نعم، إذ إنه كشف لي الكثير من نفسيات البشر المريضة.

• من هي الفنانة الأقرب إليكِ؟

- هيا الشعيبي بالدرجة الأولى، إذ أبقى على تواصل دائم معها، ثمّ تأتي فاطمة الصفي، وكذلك هبة الدري وبثينة الرئيسي.

• هل منزلك مفتوح لكل صديقاتك؟

- ليس لدي الكثير من الصديقات، لذلك فإن بيتي مفتوح لأشخاص معيّنين فقط، والسبب في ذلك أن «هالزمن يخرّع».

• هل من الصعوبة أن تثقي بشخص ما؟

- لأنني وثقت كثيراً في الماضي بكل من حولي فـ «كليتها»، لذلك أصبحت أكثر حذراً، وأقفلت باب الصداقات مكتفيةً بمن لديّ، لكن تبقى هناك زميلات عمل.

• هل أخذتِ موقفاً من ممثلة ما؟

- من دون ذكر أسماء، كثيرات من الممثلات الناشئات وقفت إلى جانبهن في بداية مشوارهن، لكنهن يتغيّرن فجأة بمجرد نجاحهن في عمل ما، ثم يبدأن القول: «أنا وأنا وأنا».

• كيف يكون رد فعلك حيال هذا التصرّف؟

- الطناش طبعاً، لأنّ «اللي ماخذ بعمره مقلب من أول نجاح» لن يستمر أبداً.

• هل تعتبرين نفسك صريحة؟

- أنا صريحة «وايد» مع الكل، «وما أعرف أطق الطار مقلوب»، ولا أعرف المجاملة، وطوال عمري لا أنافق في العمل أي شخص لا أشعر بالارتياح معه.

http://s4.alraimedia.com/CMS/Attachments/2014/11/12/415550_12693_Org__-__RT728x0-_OS945x512-_RD728x394-.jpg

بارق الأمل
13-11-2014, 08:53 PM
برنامج ريد كاربت - النجمة الكويتيه الهام الفضالة 18-9-2014 الحلقة الكاملة

http://www.youtube.com/watch?v=NXNwwkow_64

ابولين
13-11-2014, 10:50 PM
بعد اعمال الحب الكبير وحبل المودة
تفائلت كثير بعمل العافور وقلت خير ان شاء الله يعوضنا بعمل يمسح ماسبق
حتي ابوالملايين جاء قبل العافور قلت كويس ان ابوالملايين عرض قبل العافور حتي
يمسح ماسبق مره واحده يالله كل تأخيره ىفيها خيره
تم عرض العافور وما ادراك مالعافور
اقول الله يخلي لنا قناة سبيس تون
تمنيت انه عرض قبل الحب الكبير وحبل الموده وابوالملايين
لكن عندما قرأت تحليل الاخت زهره والظروف التي مرت بالعمل والتغيرات الجذرية
التي حصلت وقلبت العمل 190درجه ربما نجد عذر
ولكن اذا العمل وصل لهذه الدرجه من التغييرات لماذا يتم عرضه خلوه بالدرج لحد ما يتم انقاذه ماهو ضروري يعرض اذا كان بهذه الصوره
تقول ياخونا عندليب لماذا الاستعانه بمخرج مغمور كان المفروض استعانه بمخرج كبير
وانا اقول
لوجابوا مخرجين كبار ما انقذوا هذا العمل