المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أولـ فيلمـ روائي اسطوري "بـــــــس يــــــــا بـــــحـــــر" 1971


زهرة البحرينية
25-02-2015, 03:12 AM
هجرة جماعية من المنتديات والمواقع الى برامج الانستغرام والتويتر والسناب جات ، ونعترف اننا من الضروري مواكبة التطورات ولكن للأسف لحد الآن لم احصل على برنامج او صحيفة تستوعب مواضيع دسمة وشاملة كـ المنتديات وهذا يجبرني للعودة ..
----------------------------------------------------------------------
ضمن سلسلة المواضيع الشاملة الحصرية للأعمال التاريخية نسلط الضوء اليوم حول عمل فني ضخم وكبير في فحواه يستحق الوقفة (ل التاريخ) عمل اسطوري مشـرف لتاريخ السينما الكويتية والخليجية والعربية ...

http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248212782.jpg
فيلم بس يا بحر
تعني «كفاية... لا تأخذ من الأحباب أكثر من هذا...
تتناول القصة عن حياة صيادي اللؤلؤ في الكويت أبان مرحلة الاستقلال ويوضح كيف يتعامل الناس والبحارة مع البحر وكأنه من بني البشر الخيّرين، عندما يقدم لهم السمك واللؤلؤ والمتعة والحياة، ولكن البحر يتحول إلى وحش مفترس وصياداً لأرواح الشباب (صياد اللؤلؤ مساعد) ومهلكاً لحيوات الناس، في كثير من الأحيان .... يفسر الفيلم بأدواته البصرية المتقدمة في حينه، وبلغته المكثفة، حياة الكويتيين مطلع السبعينات واعتمادهم الكبير في حياتهم على الصيد والبحر.

فالتصوير تحت الماء واللقطات المتنوعة بالإضافة إلى الزوايا، منها زاوية فوق مستوى النظر في مركب الصيد، حركات التصوير العمودية والأفقية تعطي تنويعاً بصرياً رائعة ولغة مشهدية بصرية توحي بحرفية سينمائية خاصة في ذلك الوقت المبكّر للسينما في الكويت والخليج عموماً.


تقنيات الصيد من القوارب بإغلاق الأنف وحبس الأنفاس لحي اصطياد اللؤلؤ والعودة بالصيد الثمين جاءت في الفيلم مثيرة وخطرة. ... كان لا بد من صيد اللؤلؤ للإطلاع على أنماط حياة الصيادين وأغانيهم وموسيقاهم أو طبولهم وأصواتهم، وحياة البحر كانت هي الأخرى تدعو إلى التأمل في طقوس البحر ونواميسه التي تجعل التعامل معه عسيراً لأنه بأمواجه العاتية وهدوئه المخيف يصبح نداً وخصماً وصديقاً في آن. الحياة الاجتماعية على هامش البحر كانت قاسية أيضاً، فالعربي (أبو أحمد) الذي قام بقهر ابنته وحبسها وضربها من أجل الزواج، لم ترضخ له البنت الشقية إلا بصعوبة، ولكنها على الرغم من ذلك كانت غير مطواعة للزوج غير المرغوب به.

كذلك يتطرق الفيلم بمشاهد قليلة إلى الزواج التقليدي والزفة للعروس والعريس والخلوة (الدُخلة) التي لا تتم، ربما. وكذلك مشاهد أخرى طقوسية منها حينما يأخذ أهل الكويت قطة إلى البحر ويقومون بإحراق البحر بالقش أو بمكنسة محروقة، وبإغراق قطة في ماء البحر، كي يندحر الشر وتلتئم الجراح ويتم القبول والمحبة. فالبحر تتم مناجاته كإنسان وأسطورة ووحش كبير ويطلب منه البركات والرحمة أيضاً.


الثروة والمال، كذلك سطوة وشهوة الربح في العلاقة مع البحر وصيد اللؤلؤ، من أجل ذلك اختطفت أرواح الكثيرين من أهل الكويت، حتى أن البعض صار ناقماً على هوجاء البحر وظلمه وقساوته. العلاقة بالبحر وطلب الثروة تذكرنا بالبحث عن الذهب والنفط ولكن الفارق واضح أن البحث عن اللؤلؤ في بحر الكويت لا يكاد يعمي عيون الناس عن حب الحياة وطلب الهدوء والسكينة في العيش. ولهذا ينتهي الفيلم بمشهد أم الفتى الغريق (مساعد) وهي تعفّر وجهها وشعرها برمال البحر الذي خطف ابنها صياد الؤلؤ.. وما كان أمامها إلا أن قامت بإلقاء اللؤلؤ الذي قام بصيده الفتى الغريق إلى المياه وكأنها تعيد الزيف إلى البحر، قائلة له (لا نريد صداقتك يا بحر ابعد عنّا شرورك).. فاللؤلؤ لم يغنها عن حياة ابنها الذي اختطفه البحر حين أطبقت صدفة كبيرة على يده. أي صادته.

فيلم (بس يا بحر) يقدم لمحة من حياة الكويتيين في رؤية خرجت مطلع السبعينات , لقد تم إنتاج الفيلم في السبعينيات ولكن الفيلم يحكي حياة الغوص قبل النفط وبالتالي فهو يروي حياة الكويتيين في الثلاثينيات والاربعينيات حيث تلاشى صيد اللؤلؤ مع منتصف الاربعينيات.
http://imagecache.te3p.com/imgcache/3a2896ae7c4e3efccd80e47097bf7fc4.gif
بطاقة العمل :
قصة وفكرة: عبد الرحمن الصالح
انتاج واخراج: خالد الصديق (شركة افلام الصقر)
تأليف وسيناريو وحوار: خالد الصديق - سعد الفرج
بـــــــــطــــــــــــــولــــــــــــة:
سعد الفرج - حياة الفهد - محمد المنصور - علي المفيدي- احمد الصالح
عبد العزيز المسعود - محمد المنيع - حمد ناصر - عبد الله خريبط - حسين سلمان
مكي القلاف - يوسف درويش - امل باقر- نوال باقر - امبيريج ...
تصوير: توفيق الأمير
ديكور: عبد العزيز خليفة
الصوت: محمد عوض

تحميض: معامل تلفزيون الكويت
مكياج: عبد العزيز المنصور
اكسسوار: متحف سيف شملان
الموسيقى تصويرية: ابو طارق طبعت الترجمة: مركز أنيس عبيد

مونتاج: غانم عراك - شريف ورد - نبيل حسين
مهندس تصوير: حسين عبدالرحمن - مصطفى كمال
________________________________________
بمشاركة الفرق الغنائية الشعبية ...
http://im89.gulfup.com/cxL6WW.png
فرقة الرندى الشعبية
http://im89.gulfup.com/xQCCyS.jpg
فرقة ام زايد النسائية
http://imagecache.te3p.com/imgcache/3a2896ae7c4e3efccd80e47097bf7fc4.gif
__________________________________________
معلومات حول الفيلم :
1- اكتسب المخرج شهرة واسعة عالميا كمخرج بعد هذه الفيلم الذي حقق نجاحا باهراً على المستوى العالمي وحقق جوائز عالمية وتم عرضه في دور السينما في الكويت وفي دولة الخليج ودول أخرى وفي مهرجانات السينما الدولية
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
2- كان أول فيلم كويتي يرشح للمنافسة ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي ضمن الدورة الخامسة والأربعين لجوائز الأوسكار، إلا أنه لم يدرج ضمن قائمة الأفلام الخمسة المتنافسة.
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
3- اعتمد فيلم "بس يا بحر" علي قدرات فنية وتمثيلية كويتية بحتة بما أنهم جميعا لم يكن قد سبق لهم خوض تجربة السينما , وأدي هذا إلي إعادة التصوير أكثر من المعدل الطبيعي مما تسبب في مضاعفة عبء الإنتاج , وبما أن العاملين في الفيلم كانوا موظفين في القطاع الحكومي فـ قد أدي هذا إلي تأخير التصوير .
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
4- واجهت الفيلم مشكلة عدم وجود الديكورات ومواقع التصوير الأصلية , والقصور البالغ في المعدات والأجهزة خاصة تلك التي تستخدم في التصوير تحت الماء ، إذ ان جزءا كبيرا من المشاهد صور تحت الماء ...
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
5- بعد مرور 44 عاماً صرح مؤخراً كاتب العمل عبد الرحمن الصالح انه لحد الآن لم يستلم مستحقاته المالية من منتج ومخرج العمل خالد الصديق
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
6- المنتج خالد الصديق قام بتوفير ميزانية الفيلم بجهود ذاتية بعد ان باع قطعة الأرض التي كان يمتلكها وباع بعض قطع الذهب الذي يملكه
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
7- تم الاستعان بالبحارة الاصليين اهل البحر الذين خاضوا حياة الغوص آنذاك
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
8- كانت المنتج والمخرج خالد الصديق عازم على الاتفاق مع اثنين من نجوم السينما العربية ليشاركا بطولة هذا الفيلم وفي آخر لحضة تراجع عن القرار وقرر ان يتعمق بالواقعية ويستعين بشخصيات كويتية بحتة ليكون هذا الفيلم كويتياً بتفاصيله ..
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/

9- استغرق التصوير الفيلم لمدة سنتين كاملتين بين عامي 1969و 1970
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
10- أول فيلم على مستوى العالم العربي يتضمن لقطات مصورة تحت الماء، وبتفحص المقاييس التقنية والإنتاجية في تلك الحقبة وفي منطقة الخليج بالذات، فإن ظهور فيلم (بس يا بحر) يعتبر إنجازاً ومعجزة فنية يندر تكرارها.
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
11- جميع نجوم العمل لم يوقعون عقود ولم تحدد الاجور وكان العمل تبرعاً من الجميع ولكن وزارة الاعلام صرفت مكافأت مالية وأكد الفنان سعد الفرج ان مكافأته عبارة عن مبلغ مادي حوالي 400 دينار كويتي
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
12- الفنان محمد المنصور حينها كان في سن الثامنة عشرة
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
13- الفنان محمد المنصور كان لا يجيد السباحة فتم تخصيص له دروس خصوصية تدريبية سريعه
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
14- جميع اكسسوارات والملابس كانت من مجهودات النجوم انفسهم والفنان محمد المنصور كان يستعين بأغراض والده بصفته بحار سابقاً
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
15- تم تصوير الفيلم في فصل الشتاء وكانوا يجازفون في السباحة والغوص تحت الماء
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
16- اصعب مشهد بنسبة لحياة الفهد عندما كانت تبكي ليلاً امام البحر ، ابكت كل المصورين ومن يعمل خلف الكاميرا وايضاً الحضور من ضمنهم مسئولين ووزراء
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
17- مشهد حياة الفهد عندما رمت الدانة في الارض طاحت على عين المخرج لانه كان ماسكاً للكاميرا وموقع الكاميرا على الارض وتألم لكنه تماسك ليستمر المشهد
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
18- ضمن عروض الفيلم في القاهرة حضرت الفيلم الفنانة امينة رزق وقالت: الست ذي اقوى مني ، وتقصد حياة الفهد
/-/-/-/-/-/-/-/-/-/
19- كان والد المخرج معترض على دخول ابنه مجال الاخراج والفن بشكل عام و رفض دعوة ابنه على الحضور يوم افتتاح الفيلم
************************************************** **************
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248212783.jpg
أقامت وزارة الإعلام احتفالا كبيرا بمناسبة تدشين وافتتاح عرض الفيلم في دور العرض الكويتية ل عرض الفيلم في سينما الحمراء (موقع مجمع الحمراء حالياً) / منطقة شرق 1972
افتتح أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بصفته وزير الإرشاد والإعلام آنذاك «الإعلام حاليا» عرض فيلم «بس يابحر» ...
كان الحضور كثيفا ملأ القاعة، وكانت القاعات السينمائية في السابق كبيرة جدا بحجم ست قاعات من التي نشاهدها اليوم.

حضر الفيلم مجموعة من رجالات الكويت والمهتمين بالفن ومسؤولي وزارة الإعلام، وعدد كبير من المواطنين والمواطنات، وجلس في الصف الأول فريق عمل الفيلم بقيادة المخرج خالد الصديق والكاتب عبدالرحمن الصالح ونجوم الفيلم ..

لم تكن هذه اللحظات مجرد عرض للفيلم، بل كانت لحظة غير مسبوقة، فهي البوابة الجديدة التي دخل من خلالها الفن الكويتي إلى عالم السينما الروائية، كانت هناك أفلام سبقت بس يابحر، ولكن هذا الفيلم كان أول فيلم روائي طويل، ودعمت وزارة الإعلام والإرشاد إنتاج هذا الفيلم بكل الأدوات اللازمة، وكان الشيخ صباح كوزير للإعلام يدعمه ويتابع مسيرة إنتاجه بنفسه، حتى أصبح حقيقة يعرض في صالة عرض سينمائية ..
كما عرضت في سينما حولي / الاندلس - دولة الكويت لمدة اسبوع
وكان طاقم العمل يحضر يومياً
************************************************** **************
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248216651.jpg
يقول الفنان القدير سعد الفرج:
«بعد العرض الأول سافرت إلى أميركا لمتابعة دراستي هناك، وفي قاعة الدراسة أخبرت أستاذ المادة بأنني أشارك في فيلم يعرض حاليا في الكويت، فأخبر الطلبة وقال إن معنا هنا في القاعة نجم سينمائي من الكويت، إنه سعد الفرج وطلب من الطلبة أن يصفقوا لي لأنني هنا وفيلمي يعرض في الكويت».
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248216652.jpg
يقول الفنان محمد المنصور :
«كانت والدتي رحمها الله تعالى ضمن الحضور في افتتاح الفيلم، وكنت أمسك يدها لكي أجلسها في المقعد المخصص لها، فهمست لها في أذنها وهي تجلس وقلت لها يا أمي في نهاية الفيلم سأموت فلا تبكي علي فهذا فيلم وليس حقيقة، ولكنها لم تتمالك نفسها وهي تراني أمامها فبكت وأبكت من حولها، وعندما سألتها قالت بكيت من أجلك ولأنني تذكرت حياتنا القديمة فأبكتني معها».

_________________________________________
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248662581.png
جوائر التي حصل عليها الفيلم ..
حصل على تسع جوائز على مستوى العالم ومن ضمنها ....
الجائزة الأولى، مهرجان دمشق السينمائي، ١٩٧٢
جائزة الشرف، مهرجان طهران الدولي، ١٩٧٢
جائزة النقاد الدوليين، مهرجان فينيسيا الدولي، ١٩٧٢
جائزة الاختيار "الأسد الفضي"، مهرجان فينيسيا الدولي، ١٩٧٢
جائزة "هوغو الفضي"، مهرجان شيكاغو العالمي، ١٩٧٢
ويعتبر أول فيلم على مستوى العالم يحصل على هذا الكم من الجوائز
والجدير بالذكر بعد مرور اكثر من اربعين سنة لازال يعرض ويتم تكريم القائمين عليه مابين فترة وفترة من قبل دول الخليج والدول العربية ...
__________________________________________

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2009/03/22/1d2a0774-90ef-4765-b624-fdaf0ec596f3_main.jpg
الكاتب القدير عبدالرحمن الصالح
استلهم القصة وحوارات الفيلم من وحي التجربة الحياتية والمهنية الثرية التي عاشها والده الذي كان بحاراً في الأصل، وكذلك من وحي الحكايات والقصص التي خبرها البحارة الكويتيون القدامى أثناء رحلاتهم الطويلة بحثاً عن اللؤلؤ، وجاء الفيلم معبراً عن هذه الدراما الإنسانية والنفسية المتلاطمة وسط الواقع الاجتماعي الصعب في تلك الأزمنة البعيدة، واقع امتحن الخصوصية المكانية والمعرفية والتراثية المتقاطعة وبعمق مع طبيعة البحر ذاته، وما يتضمنه من ملحمة صارخة بين ضفتي الميلاد والفناء، والفقر والغنى، والموت والحياة...
أعرف المخرج خالد الصديق منذ عام 1962 وتوطدت بيننا علاقة أخوّة وتعاونا في أعمال عدة، قرر أن يخوض تجربة الانتاج السينمائي، فطلب مني مجموعة من الأعمال الجاهزة ووقع اختياره على نص إذاعي انتهيت من كتابة سبع حلقات منه، قلت له: «لا أعرف الكتابة للسينما»، فرد: «أكتب ما تراه مناسباً». كان والد صديقه ولاء الدين من بشوات مصر وعمل في تلفزيون الكويت، فوجهني وكتب جزءاً كبيراً من العمل، وبعد تصوير ثلثي الفيلم سافرت إلى القاهرة مع عبد الرحمن الهادي ومنصور المنصور وسكنت معهما، اتصل الصدّيق بالهادي فأبلغه أنني لم أكمل الفيلم، عندها حبسني في الشقة إلى أن انهيت ما تبقى من الفيلم، وأرسل النص عبر السفارة الكويتية.


للأمانة خالد الصديق له الدور الأول في كتابة السيناريو باعتباره صاحب حرفة سينمائية.


لم اتوقع نجاح الفيلم بس يا بحر ولكن فوجئت باستقبال الكويت له، عرض في سينما الحمراء حوالى شهر، كان الافتتاح في سينما الأندلس برعاية سمو ولي العهد آنذاك الشيخ جابر الأحمد، وأناب عنه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. يعتبر «بس يا بحر» أول فيلم يعرض فترة طويلة في الكويت وبنجاح كبير. نال شهرة محلية وعربية وعالمية، وحاز الجائزة الأولى مناصفة مع فيلم جزائري في «مهرجان سينما الشباب» في دمشق، ولاقى استحسانا وقبولاً من النقاد لدى عرضه في القاهرة. ، وحصلت على مكرمة من وزارة الإعلام 150 ديناراً
--------------------------------------------------------------------------------------
http://im78.gulfup.com/WvJ7GV.png
يوضح مخرج الفيلم ومنتجه خالد الصديق ظروف إنتاج الفيلم ...
«أحببت من خلال هذا الفيلم أن أبين للعالم كفاح الشعب الكويتي والخليجي ضد الطبيعة ــ والطبيعة في البحر عندنا ــ لأبين حياتهم القاسية قبل اكتشاف النفط، ومع أن هذه العملية كان لها نوع من المجازفة، لكن الاتفاق والحماس وجنون السينما أيام الشباب جعلتني أنسى كل هذه الجوانب الخطرة ...

ويضيف «أظن أن بالإمكان اعتباره صالحا كمرجع سينمائي لدراسة أنثربولوجية لبيئة الكويت قبل النفط، وأظن أن المادة الوحيدة المرئية الموجودة في العالم عن الكويت قبل اكتشاف البترول، هو فيلم «بس يا بحر» لأنه يعرض جميع الجوانب الحياتية قبل دخول عامل النفط بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية».
__________________________________________
تحدث المؤرخ سيف مرزوق الشملان في كتابه عن فلم بس يا بحر وقال :
"هو أول فيلم في تاريخ الكويت تم إنتاجه وعرضه في الكويت وتدور أحداثة عن الغوص وتم عرضه في دور السينما في الكويت ودول المنطقة وحاز الفيلم على جوائز كثيرة واخرج هذا الفلم المخرج الكويتي خالد الصديق وتم عرضه في شهر مارس من عام 1971 بالرغم من النجاح الباهر الذي حققه الفيلم عالميا تعرض الفيلم لانتقادات من داخل الكويت وخارجها " ومن اشهر من انتقد الفيلم بالكويت عضو مجلس الأمة محمد الرشيد والمرحوم صالح شهاب رحمه الله وعبدالرزاق البصير و المؤرخ سيف مرزوق الشملان حفظة الله حيث ذكر في كتابه تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي الجزء الثاني بعض الأخطاء والانتقادات التي وجهت لفيلم بس يا بحر..
_________________________________________
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248662582.png
فيلم «بس يا بحر» يعد أول فيلم روائي كويتي بالأبيض والأسود
كانت مذهلة رغم بساطة الفيلم من الناحية الفنية. تستحضر الحكاية أيام ما قبل النفط، عندما كانت الكويت تعتمد بشكل شبه كامل على البحر من أجل أعمال التجارة وصيد اللؤلؤ، وقد عكس الفيلم صور المهن المتعلقة باللؤلؤ قديماً مثل الطواش، الغواص، النوخذة، النهام، وغيرهم، ورغم ذلك فلم ينسَ الفيلم الإشارة إلى المهن القديمة مثل، السقاي الذي كان يزود الناس بالماء العذب.


جسد الفيلم المشاكل والصعوبات التي كانت تواجه العاملين في مجال صيد اللؤلؤ، بأسلوب بسيط وسهل يصل لكافة الشرائح، وتخلل الفيلم قصة حب بين شاب اختار العمل بصيد اللؤلؤ حيث كانت المهنة الوحيدة آن ذاك من أجل جمع المال، من أجل الزواج بمحبوبته الذي كان والدها تاجراً يعمل في تجارة اللؤلؤ «طواش»، ولم يغب عن المخرج الكويتي إقحام حس الفكاهة في بعض المشاهد، ليداعب المشاهد قليلاً بعد قسوة أهوال البحر على الغواصين والبحارة، الحكاية تعتمد على البحر كشخصية رئيسة في الفيلم، إذ يكون في بدايته مصدراً للأشياء الجميلة، وبالقدرة نفسها على صنع الجمال، نجد في أحداثه تفاصيل الغضب والجبروت والقدرة على التدمير.

كانت مشاعر المتلقين رطبة تميل إلى طلب الدفء، بحكم وجودهم بقرب الشاطئ، وحاول الفيلم أن يجمع بين الماضي والحاضر، وكانت العوامل المحيطة مساء الخميس تحاول أيضاً جاهده لتحقيق هذا التقارب الزمني، ورغم أن الهدوء والسكينة كانت مسيطرة أثناء متابعة الفلم، غير أن الضحكات من قبل المشاهدين الناتجة عن بعض المشاهد الكوميدية كانت تكسر هذا الصمت، وتعود بالمشاهدين للزمن الحاضر.
_________________________________________
----------------------------------------------
اليكم المشاهد الأربعة الأولى من سيناريو فيلم
بس يا بحر
خارجي / نهار
لقطة عامة للبحر تظهر فيها مجموعة من الصيادين وهم يغزلون شباكهم على الساحل وأصوات تلاطم الأمواج طاغية على المشهد.
أحد الصيادين ( أبو إبراهيم) موجهاً كلامه لرفيقه ( أبو مساعد) الجالس بعيداً عن الصيادين :
انت ما تقولي إش قاعد تتطالع ؟
يرد علي رفيقه (أبو مساعد) ــ الفنان سعد الفرج ــ وعليه ملامح حزن :
اللي اطالعه ما تشوفه إنت،
أبو إبراهيم :
عيزت وأنا أطالع، ماني شايف شي.
أبو مساعد :
يا أبو إبراهيم أنا أطالع هاي المويه، شوفها كيف تبتسم لي، لأني عارف أسرارها وخفاياها.
أبو إبراهيم مستغرباً : هاه ؟
أبو مساعد : قصدي إن ورا كل ها السكوت والابتسامة في طمع وبخل وعناد
أبو إبراهيم : بس يا بو مساعد ، البحر كل أهل الكويت عايشين من وراه، إنت وأنا وغيري وغيرك، والبحر كريم.
أبو مساعد (وملامح الانكسار بادية عليه) :
كريم للضعيف والصبور، انت تنتظر ساعات وساعات بشبكتك هاذي، يا الله تعطيك سمجة ولا اسمجتين، أما الناس اللي مثلي، اللي يلقط وياخذ بيده اللي يبي، يعانده البحر ويصارعه ويحطمه، حتى ما يخذ منه كل شي.
***
تظهر تترات الفيلم وأسماء المشاركين فيه من ممثلين وتقنيين مع صوت إيقاعات بحرية متواصلة
***
عودة لمشهد البداية
أبو مساعد يشير للأمواج الهائجة في البحر، ويقول للصيادين المحيطين به : شوفو ، شوفو.
مشهد (3 )
داخلي / نهار
مساعد ــ الفنان محمد المنصور ــ يخرج دلو الماء من البئر في منزل متواضع ويخاطب أمه :
يمّه، قلتي حق أبوي ؟
الأم ــ الفنانة حياة الفهد ــ وهي منشغلة بتنظيف أواني المنزل : قلتله، لكن ما رضى
يرمي (مساعد) الدلو في البئر بعنف وغضب ويقول لأمه :
يا يمّه، أنا لازم أروح الغوص، ما يصير أقعد، الناس قاعدة إتعيب عليّ وإتعايرني
الأم : لكن أبوك قال لا، وإنته تعرف رايه
مساعد : أبوي لازم يغير رايه
يعود (مساعد) لهدوئه ويملأ الدلو مرة أخرى ويسكبه في وعاء تستخدمه والدته ويقول لها:
يمّه نحن مب لازم انعيش على زفارة الناس.
الأم : يا وليدي، حنا بخير، والحمد لله، مو إحنا بحاجه.
مساعد ــ متسائلا ــ:
الخير اللي إتقولين عنه، مب هو من اللقمة اللي إتيبينها إلنا من شغلج عند الناس ؟
يرمي (مساعد) الدلو في البئر وبغضب مضاعف هذه المرة ويقول :
لين متى وإحنا بنتم على هاي الحالة.
الأم ــ بصوت عال ــ : وشو تبيني أسوي، إذا أبوك عايب وما يقدر يشتغل
مساعد : عشان جذي أبا أدش الغوص
صوت طرق على الباب
مساعد : زين، زين
الأم : منهو
مساعد : رفيجي بدر
ويكمل : تبين ماي ولا بس
الأم : لا .. بس
مساعد يحمل غترته متجهاً نحو الباب ويقول لأمه : رايحين البحر
الأم : مع السلامة يا وليدي.
مشهد 4
خارجي / نهار
(مساعد) يطلّ بوجهه متلصصاً وحذراً في إحدى السكيك في الحي، وأطفال يعبرون قربه، يمشي خائفاً ومسرعاً في الأزقة الضيقة بين البيوت الطينية، ثم يتوقف عند أحد المنازل ويرمي بحجر على نافذته العلوية ومنادياً : نورة ، نورة
تفتح نورة النافذة وترد عليه بصوت خفيض : أهلا مساعد، شلونك ؟
يرد مساعد : زين، أمس ما شفتج ؟
نورة : أبوي ما طلع من البيت أمس
مساعد وهو يراقب الطريق : إلّا ما قلتلج، أمس رحت حق النوخذه.
نورة ــ مندهشة ــ وهي ممسكة بقضبان النافذة : إش قلت مساعد ؟
مساعد ــ متسائلا ــ : علامج ؟ إشفيج ؟ قلتلج رحت حق النوخذه
نورة : يعني عزّمت تروح الغوص ؟
يأتي رجل على حماره ويقطع حديثهما، يتفاجأ به مساعد ويرمي بنفسه على الأرض
الرجل : أوه مساعد، سلامات، عسى ما شرّ
مساعد : ما فيني شي، بس صبعي طقته لجمه.
نورة متخفية وراء النافذة، تراقب المشهد
يهرب حمار الرجل، فيسرع الرجل لمطاردته ويغادر المكان .
يضحك مساعد ويعود لمخاطبة نورة قائلا : نورة
ترد عليه : قلتلي بتروح الغوص ؟
مساعد : عشان أقدر أيمّع مهرج ونتزوّج
نورة : وتخليني بروحي ؟
مساعد : برد لج، ما أقدر أخلّيج بروحج
نورة : الله يخليك يا مساعد، لا تروح
مساعد : لازم أروح، أنا مجبور
نورة : أبغيك تقعد إهني ، علشان أقدر أشوفك.
مساعد : أنا معاج، وإنتي معاي بقلبي، أحبج، أحبج يا نورة
نورة : لكن إمبيّن يا مساعد إنك تحب البحر أكثر مني، علشان جذي عزّمت إتروح، مو جذي؟
مساعد: إنتي إتعرفين شو ممكن أنحصله من البحر، بعدين لازم أروح، إش قلتي يا نورة ؟ موافقة ؟
لقطة مقربة على وجه نورة وهي تقول لمساعد : ما أدري، ما أدري ، بس أنا خايفة
مساعد: إش منه خايفة ؟ هذا حالنا وحال أهلنا، الكويت كلها جذي، مالنا بد من السفر والغوص.
يظهر شخص من بعيد وكأنه يراقبهما
مساعد : جنه في واحد ياي
نورة : يالله يالله أنا خايفة
مساعد : ليش نخاف
نورة وهي تحاول أن تداري وجهها: أنا خايفة
مساعد : إتخافين من الناس؟ ليش إتخافين، ما علينا منهم
مساعد ــ مستدركاً ــ : جنه أبوي اللي ياي
ينتابه الخوف ويقول لنورة : مع السلامة ، مع السلامة نورة
ــ قطع ــ
نرى مساعد وهو يجري هارباً وسط الحواري الضيقة ويدخل إلى منزله لاهثاً.
______________________________________
The Cruel Sea Bas-Ya-Bahar (http://www.imdb.com/title/tt0121994/)

Khalid Al Siddiq, 1972




The Cruel Sea (Bas-Ya-Bahar): 'evokes Kuwait's pre-oil days'.
This, I think, is the first feature film ever made in Kuwait by a Kuwaiti director. Shot in black and white, it evokes the pre-oil days when Kuwait (http://www.theguardian.com/world/kuwait) relied almost entirely on the sea, either for trade or for pearl-fishing. Men would go to sea for months, leaving the women, children and elderly to fend for themselves. The sea is the main character here – initially the source of all things beautiful but equally a monster that destroys lives. The film is a Greek tragedy of sorts, and despite its formal simplicity, it is technically ambitious and very beautiful. I also admire the spare acting style.
************************************************** ****************

اتمنى يحوز على رضاكم كما اتمنى نشر هذا الموضوع في شتى وسائل الاعلام
المنتديات و برامج التواصل الاجتماعي والاجهزة الالكترونية لا يعتمد عليها في الاحتفاظ في كلما هو تاريخي او يخص الامور التاريخية ...
انصح بطباعة الموضوع والاحتفاظ بالموضوع على الورق ....
كما اتمنى نشر وصلة الموضوع لكل من عاش تلك الحقبة او مهتم في تلك الاعمال او من عمل في تلك الاعمال ....
ترقبوا مواضيع اخرى .... تشمل وتؤرخ اهم التفاصيل والمعلومات للأعمال التاريخية
اختكمــــــــــــــ زهرة البحرينية ـــــــــــــــــــــ

زهرة البحرينية
25-02-2015, 03:13 AM
صور متنوعة لـ فيلم بس يا بـحـر
http://im53.gulfup.com/FDC6i7.jpg
سعد الفرج و احمد الصالح - فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248178622.jpg
خالد الصديق - كواليس فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248151911.jpg
سعد الفرج - فيلم بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/9zwABt.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/TuTm8p.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/3cYSFU.jpg
محمد المنيع و عبد العزيز المسعود و محمد المنصور - فيلم بس يا بحر
http://im83.gulfup.com/HEYwty.png
الكويت قديما
http://im69.gulfup.com/j0W3x6.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/hVW2oE.jpg
حياة الفهد و سعد الفرج - فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248151912.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im83.gulfup.com/j7o2O4.jpg
تراث الكويت
http://im53.gulfup.com/JVplXQ.jpg
محمد المنيع - فيلم بس يا بحر
http://im78.gulfup.com/uSJpwZ.png
الغوص قديما
http://im78.gulfup.com/DuZnUn.jpg
حياة الفهد
http://im83.gulfup.com/4KCdE8.jpg
فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248158072.jpg
فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248158071.jpg
محمد المنصور - فيلم بس يا بحر
http://im53.gulfup.com/k71iq8.jpg
فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248168862.jpg
فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248167023.jpg
محمد المنصور
http://im61.gulfup.com/FZUl8z.jpg
فيلم بس يا بحر - احمد الصالح
http://im83.gulfup.com/rSE50x.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im53.gulfup.com/QyZSfp.jpg
علي المفيدي - فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248178623.jpg
كواليس فيلم بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/HKTeFC.jpg
سعد الفرج وحياة الفهد - فيلم بس يا بحر
http://im78.gulfup.com/Yw47cO.jpg
محمد المنصور - فيلم بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/Sxp3GL.jpg
محمد المنصور - فيلم بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/KSilei.jpg
احمد الصالح
http://im83.gulfup.com/cr2xQ3.jpg
حياة الفهد - فيلم بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/KL3Prb.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im78.gulfup.com/RQJ4cX.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im83.gulfup.com/RWeAOJ.jpg
امل باقر - فيلم بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/vQ0Et2.jpg
عبد الله خريبط
http://im69.gulfup.com/4ws8Gc.jpg
حمد ناصر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248168861.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im53.gulfup.com/lZNyew.jpg
محمد المنصور
http://im53.gulfup.com/nU15ks.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im83.gulfup.com/trbFYr.jpg
حياة الفهد و محمد المنصور
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248167021.jpg
بس يا بحر
http://im53.gulfup.com/HFG9S2.jpg
بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/Tx2UDO.jpg
محمد المنيع و محمد المنصور
http://im78.gulfup.com/2jbm1Y.jpg
محمد المنصور
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248178621.jpg
بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/faRwe6.jpg
بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248167022.jpg
حياة الفهد
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248168863.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im83.gulfup.com/ufniLM.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im78.gulfup.com/ufBeJF.jpg
سعد الفرج
http://im53.gulfup.com/R6eIFs.jpg
محمد المنصور
http://im53.gulfup.com/qlFhkc.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/VAudci.jpg
حياة الفهد
http://im78.gulfup.com/WTc3EQ.jpg
محمد المنصور - فيلم بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/oSVuFF.jpg
محمد المنيع - بس يا بحر
http://im69.gulfup.com/8ZkQpx.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/bAVrn5.jpg
محمد المنصور و حياة الفهد - فيلم بس يا بحر
http://www.fnkuwait.com/up/uploads/14248158073.jpg
سعد الفرج
http://im61.gulfup.com/4Y468s.jpg
بس يا بحر
http://im83.gulfup.com/KNu1Xg.jpg
فيلم بس يا بحر
http://im78.gulfup.com/aaj7Wk.jpg
بس يا بحر
http://im61.gulfup.com/EGyDp6.jpg
سعد الفرج
http://im83.gulfup.com/2rnM01.jpg
حياه الفهد و سعد الفرج
http://im78.gulfup.com/xgIbTi.jpg

https://sxxxxxxx-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/599446_10150998875164035_1129489905_n.jpg?oh=a6ca9 23ca20220e404806f86f52b1795&oe=557F786C

https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/v/t1.0-9/555362_10150998874959035_1569468635_n.jpg?oh=06806 9a4077ccc5ceef39e2c486c80cb&oe=55888886&__gda__=1435611917_0d03e9fd654b1a4130e826893242bff d

https://sxxxxxxx-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/v/t1.0-9/539641_10150998874794035_1787785651_n.jpg?oh=6e5ad 5bdb28547b2dfa8c9b86228c5d0&oe=554CF9AC

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/599500_10150998873759035_510118195_n.jpg?oh=7e0366 22351683e1c919669a9e24b62d&oe=558A9C79&__gda__=1435582032_b9ee2903267fc1e8aa89ccca3678009 6

https://sxxxxxxx-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-xaf1/v/t1.0-9/528769_10150998873064035_2032074313_n.jpg?oh=2db2e bf29e96a954c030c540aed8807e&oe=557D4795

https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/v/t1.0-9/376555_10150998872229035_2016943558_n.jpg?oh=63804 29f6d47b6fb68648b291fa00956&oe=558DFBAD&__gda__=1430888098_72557fa1d0f68f73807ceaeceaf2cf3 4


احمد الصالح و سعد الفرج
-------------------------------------------------------------------------------
اتمنى يحوز على رضاكم كما اتمنى نشر هذا الموضوع في شتى وسائل الاعلام
المنتديات و برامج التواصل الاجتماعي والاجهزة الالكترونية لا يعتمد عليها في الاحتفاظ في كلما هو تاريخي او يخص الامور التاريخية ...
انصح بطباعة الموضوع والاحتفاظ بالموضوع على الورق ....
كما اتمنى نشر وصلة الموضوع لكل من عاش تلك الحقبة او مهتم في تلك الاعمال او من عمل في تلك الاعمال ....
ترقبوا مواضيع اخرى .... تشمل وتؤرخ اهم التفاصيل والمعلومات للأعمال التاريخية
اختكمــــــــــــــ زهرة البحرينية ـــــــــــــــــــــ

زهرة البحرينية
25-02-2015, 03:19 AM
الفيلم كاملاً
https://www.youtube.com/watch?v=dcwtmGlC4aM (https://www.youtube.com/watch?v=dcwtmGlC4aM)
الفيلم بالترجمة
https://www.youtube.com/watch?v=HK90BQSvdwc (https://www.youtube.com/watch?v=HK90BQSvdwc)
حديث الفنان القدير محمد المنصور عن فيلم بس يا بحر
https://www.youtube.com/watch?v=ACE9ZpjbgGo (https://www.youtube.com/watch?v=ACE9ZpjbgGo)
لقاء قناة العربية مع المخرج خالد الصديق
https://www.youtube.com/watch?v=z4QYf74IL-A (https://www.youtube.com/watch?v=z4QYf74IL-A)
تقليد فيلم بس يا بحر
https://www.youtube.com/watch?v=3K_ZFMEa7nE (https://www.youtube.com/watch?v=3K_ZFMEa7nE)
تقليد بس يا بحر
https://www.youtube.com/watch?v=QaRX9QigQKY (https://www.youtube.com/watch?v=QaRX9QigQKY)
تقليد بس يا بحر
https://www.youtube.com/watch?v=XU1p2DMRDb4 (https://www.youtube.com/watch?v=XU1p2DMRDb4)

موهوب فنيا
27-02-2015, 04:27 AM
كلمات الشكر ماتوفي حقج وجهدج .. شكرا زهرتنا ��

عندليب الكويت
27-02-2015, 03:55 PM
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1347188113_618.jpg