المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنان أحمد مساعد : لن أضيّع تاريخي في أدوار لا تليق بي!


عندليب الكويت
26-11-2020, 08:46 PM
https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1606234617945630400/1606242079000/1280x960.jpg


الفنان أحمد مساعد : لن أضيّع تاريخي في أدوار لا تليق بي!

يعد الفنان القدير أحمد مساعد واحداً من مؤسسي فرقة المسرح الشعبي الذين ساهموا في مسيرتها، حتى وصل إلى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، كما شغل منصب مساعد عضو الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية، وشارك في عدة لجان تحكيم بمهرجانات محلية، وتم تكريمه في مناسبات مختلفة، منها تكريمه ضمن فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب بدورته الثامنة، إلى جانب أعمدة الفن المسرحي ممن قدموا صورةً مضيئةً عن الإنسان، لكونه واحداً من الفنانين الذين نهضوا بالفن الكويتي طوال 50 عاما من العطاء.

ولمساعد في الإذاعة باع طويل، فقد تدرّج في العمل الإذاعي منذ عام 1969 حتى أصبح مساعداً لمدير شؤون التمثيليات والبرامج، إلى أن تقاعد عن العمل، لكنها تظل حتى الآن نافذته الأهم على الجمهور، مؤكداً في لقائه مع «الجريدة» أن سيطرة الجيل الجديد على الساحة الفنية تسببت في إقصاء جيل الكبار، ليأخذ قراره بالابتعاد قليلاً، حفاظاً على تاريخه الطويل، وأرشيفه الذي يقترب من 130 عملاً بين التمثيل والإخراج والإنتاج.

شارك أخيراً في مسلسلات «غرس الود» و«حضن الشوك»، و«العاصفة»، و«مع الحرملك» وفيلم «طريق الهاوية»، ويستعد لبدء تصوير مسلسل جديد... وهنا التفاصيل:

• رغم حضورك الدرامي من كل عام، فإنه ظهور خفيف لا يتسم بمساحة كبيرة، فما السبب؟

- اختيار الفنانين المشاركين بالأعمال مسؤولية المنتج والمخرج، ولأن الساحة الفنية في السنوات الأخيرة تشهد سيطرة الجيل الجديد، فهم يتحيزون إلى أبناء جيلهم، وهو أمر طبيعي بعض الشيء، فعقولهم متقاربة وتجمعهم العديد من القواسم المشتركة، ولكن في المقابل كان هذا سببا لإقصاء جيل الكبار من المشهد.

• يعني ذلك أنك تتقبل غيابك عن الدراما التلفزيونية، وتعتبر أنه غير مؤثر على المنتج الفني؟

- لكل زمان دولة ورجال، ولنا تاريخ طويل والجمهور يتذكرنا باستمرار، لكن أعتبر أنه قبول بالأمر الواقع، فأنا لن أقبل أدوارا لا تليق بي وأضيّع تاريخي الفني، ولن أستجدي أو أطلب أن أحصل على دور في عمل ما، فمن الأفضل هو التقبل، إضافة إلى ذلك، فالفنان الذي بذل نصف قرن في العطاء الفني قد يصل إلى مرحلة التشبع والملل أحيانا، ولذلك فإن العمل الذي لا يستهويني والدور الذي لا يحترم إمكاناتي لا يدفعني للمشاركة تحت أي بند.

• مع قلة عدد جيل الفنانين الكبار الموجودين بالساحة، ألا ترى أنه من المنطقي أن تشهدوا إقبالا وطلبا أكبر؟

- هذا هو الأمر الطبيعي، ولكن إغفال النصوص لأدوارنا يجعل الإقبال علينا ضعيفا جدا، حيث إن كتّاب الدراما التلفزيونية حاليا هم أيضا من جيل الشباب ولا يعطون أدوارنا المساحة الكافية، وأنا لا يهمني حجم الدور بقدر تأثيره بالأحداث، ولكن ما يقدم حاليا يعاني إغفالا كبيرا لأهميتنا بالعمل.

الاعتزال الفني

• هل فكرت في الاعتزال الفني؟

- هي فكرة ليست ضمن خططي، فالفنان لا يستطيع الاعتزال طالما لا تزال طاقته الفنية متوهجة وقادرا على العطاء، وخاصة أن لديّ حضورا إذاعيا كبيرا، فضلا عن مشاركاتي التلفزيونية في أعمال مميزة، ولديّ قريبا مسلسل جديد أشارك فيه، لكني لا أستطيع الكشف عن تفاصيله حتى انطلاق التصوير.

• كيف ترى تأثير انعزال الأجيال بالدراما التلفزيونية في السنوات الأخيرة؟

- أرى أن الساحة تشهد كمّا جيدا من الإنتاج، لكن على مستوى الكيف، فقليلة هي الأعمال القوية التي تستحق المتابعة، وهو عكس الواقع بالإذاعة التي أعتبرها "عشيقتي"، ولديّ معها ولهٌ خاص، فهي فن ساحر ومؤثر في الواجدان والقلوب والنفوس، كما أنها تتيح الظهور لكل الأجيال، وخاصة جيل الكبار، مثل سعد الفرج وجاسم النبهان وغيرهما، ولي فيها تاريخ طويل منذ عملت بها في صغري، ولا تزال حتى الآن تكرم الفنانين الكبار وتضعهم في المكان المناسب ماديا وفنيا.

تكريم الفنان

• ما أهمية التكريم للفنان من وجهة نظرك؟

- أهمية كبيرة، فهي فكرة التقدير، وأن يشعر الفنان بأن عمره وجهده وتاريخه لم تذهب هباء، فالفنان يشعر بالألم حين ينساه الجمهور، ولو أن الإذاعة حالها كالتلفزيون مثلا، كيف سيكون حضورنا الفني أنا وزملائي من الفنانين كبار السن الذي تغفلهم الدراما التلفزيونية؟

والمسرح يعتبر عبئا صحيا عليهم، فهو يحتاج إلى جهد كبير لا يتناسب مع فئتنا، فضلا عن ذلك، فالأعمال المسرحية حاليا يشوبها الكثير من الضعف، فقد كنت كمخرج أجهز للعمل المسرحي 3 أشهر من البروفات المستمرة، أما الآن فجيل الشباب يبدأون بروفات في منتصف رمضان ويعرضون في العيد.. فأي نوع من المسرحيات هذا؟!

منحنى متذبذب

• يعني ذلك أنك غير راض عن المنتج المسرحي أم عن آلية العمل به التي لا تروق لكبار الفنانين؟

- أنا محب للمسرح و"أموت عليه"، وكانت نشأتي وشهرتي من خلاله، فهو في منحنى متذبذب بين الصعود والهبوط، ولكن يلاحظ أن المسرح الأكاديمي وأعمال المهرجانات أفضل كثيرا من الأعمال الجماهيرية أو التجارية، وبشكل عام حالة أفضل من الدراما التلفزيونية التي تشهد تراجعا ملحوظا بشهادة الجميع، ولكن لا يزال لبعض الأعمال رونقها الخاص، فلقد تابعت أخيرا مسلسلات وجدت فيها جهدا طيبا ومنها "إقبال يوم أقبلت" للفنانة هدى حسين، ومسلسل "أم هارون" للفنانة القديرة حياة الفهد، وهو شكل جديد للدراما الخليجية غير مألوف، ويفتح مجالا للتغيير والتجديد، وأعمال الفنانة القديرة سعاد عبدالله التي أتابعها باستمرار.

• هل تفكر في العودة إلى الإنتاج الدرامي والمساهمة بأعمال تثري الساحة الفنية؟

- الساحة الفنية حاليا لا تستهويني لإنتاج أعمال جديدة، بعد ما قدمت في السابق، وخاصة أني شاركت في إنتاج أعمال تاريخية لا تمحوها الذاكرة، ومنها مسلسل "ابن سينا"، الذي ضم عمالقة الفن في ذلك الوقت، وعلى رأسهم الراحل محمود ياسين، وأنتجت "الخروج من الهاوية" و"البري والبحري" و"الحائط"، وغيرها الكثير من الأعمال، أما الآن فجيل الشباب يفتقد أمورا مهمة، بعضها الموهبة الحقيقية ومعناها الهدف من العمل الفني والرسالة، وبعضها أمور شخصية تتمثل في الالتزام بالمواعيد واحترام موقع التصوير وتقبُّل النصح، وللحقيقة هي طبيعة جيل كامل خرج في ظروف مغايرة لنا تماما، أتفهم ذلك جيدا، لكن التعامل في المجال الفني أصبح مختلفا تماما عن السابق.

• هل تتابع أعمالا خليجية؟

- إلى حد ما، فلديّ اطلاع كبير على منتجات الدراما الخليجية، ومن خلال ذلك أرى أن الإنتاج الدرامي السعودي تقدّم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مقارنة بالدراما المحلية، فبدأ الآن إنتاج سينمائي وتلفزيوني ومسرح يلقى كل أنواع الدعم المادي والمعنوي، ولكن أكثر ما يميز الدراما السعودية أنها طبيعية وبعيدة عن التكلف، وتقدّم مستوى عاليا جدا من أداء الفنانين، وهو مؤشر جيد ربما يحمل الخير للساحة الفنية الخليجية بشكل عام.

https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1606234617945630500/1606242079000/1280x960.jpg

الفن الجميل
30-11-2020, 02:10 AM
أي تاريخ ما أشوف أنه ترك بصمة بأي عمل شارك فيه...

حاله من حال وايد موجودين بالوسط الفني من سنة الف وحطبة مثل محمد المنيع واحمد الهزيم وغيرهم يأخذونهم حق أدوار الجد فقط ومشاهدهم محدودة ومالها لزمة !

تصريح غريب رحم الله أمرء عرف قدر نفسه يا أبو مساعد

ابولين
30-11-2020, 11:06 AM
اتفق معك ياجميل
اغلب عمله ومدة خدمتة وتاريخة في الاداره والاذاعه
لا نتذكره الا اذا شفناه في مقال او للقاء
حتى مره كتبت اسمه بالنت ابشوف اذا كان لايزال على قيد الحياة

عندليب الكويت
30-11-2020, 09:30 PM
أنا أرى أنه ممثل يستحق الاحترام لأنه عرف حدود قدراته ولم يحاول أن يسعى للبطولة المطلقة.. فقد أدرك أنه مناسب للأدوار المساندة وظل يؤديها في حدود إمكاناته الطبيعية دون تضخيم لنفسه!

بو طاقيه
01-12-2020, 05:48 PM
شخصيه احبها واحترمه : ممثل يستحق الكثير

الفن الجميل
02-12-2020, 12:46 AM
أنا أرى أنه ممثل يستحق الاحترام لأنه عرف حدود قدراته ولم يحاول أن يسعى للبطولة المطلقة.. فقد أدرك أنه مناسب للأدوار المساندة وظل يؤديها في حدود إمكاناته الطبيعية دون تضخيم لنفسه!

اساسا محد يعرض عليه اعمال وايد والله شفنا مقدم ادوار تفشل كثير مثل عزف الدموع .... هو لو حاصله جان شفنا أكثر من العقل بس ما عليه طلب وما انكر ان عند موهبة ويتفوق على المنيع والهزيم لكن هو الي حصر نفسه بخانتهم الكئيبة

يا ليت قعدة بيتهم صج مو كلام جرايد مأخوذ خيره لكن الجمهور شايف وعرف ويعرف الصح من الغلط احنا مو زمنو الآريل والاولى والرابعة الدنيا تطورت يا بو مساعد أدوارك تشهد فعلا ولا انكر ان تفوقت بالإذاعة وعندما خامة صوت مميزة لكن نجاحك بالإذاعة لو مليون سنة ما يشفعلك بالتلفزيون

عندليب الكويت
02-12-2020, 10:34 PM
بالفعل لم يكن هناك طلب كثير على اسمه لأن نوعية ونمط أدائه لم يكونا بالمستوى الذي يرقى إلى أن يتم النظر إليه كبطل رئيسي لأي عمل.. وأنا واثق كل الثقة بأنه نادم أشد الندم على ظهوره في أعمال رخيصة لا تساوي فلسا من شاكلة (عزف الدموع).. وهي الأعمال التي كانت مطروحة على الساحة في تلك الفترة من القنوات الخاصة وقنوات تافهة أخذت من الشهرة ما لا تستحقه!

بو طاقيه
01-01-2021, 07:14 PM
شتقولون انتم : ليه ما تتكلم بالحقيقه وباختصار
امثال احمد مساعد وامثاله واجد ما ينزل كرامته لتأليف وقصص رخيصه ..
وممثلين وممثلات ارخاص كما نشاهده والحمدلله العرض خارج الكويت وشوي بالواسطه
ولا استفدنا لا قصه ولا حتى التأليف معي ان في القدماء اخطاء بس في حى شوي