المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «تترات» مسلسلات رمضان.. الممثلون ينافسون المطربين


الفنون
19-08-2009, 11:23 PM
http://www.awan.com/services/thumbnail/news/200908/2009-08-19-2.jpg/300

جرت العادة مع منتجي الأعمال الدرامية الخليجية كل عام، التعاون مع كبار نجوم الغناء العربي، لتقديم مقدمات أعمالهم التلفزيونية، بعد أن أصبحت «تترات» - المقدمات الغنائية للمسلسلات - عاملاً أساسياً، وجواز المرور الأول لقلوب المشاهدين، وباتت مشاركتهم تعطي دافعاً لرفع حرارة وسخونة الأعمال، وانتشارها بشكل أوسع في العالم العربي. وعلى الرغم من حرص المنتجين على هذا التعاون، إلا أن الكثيرين منهم مازالوا متمسكين بالعودة إلى بساطة أعمال الماضي، والتخلي عن هذه الموضة التي انتشرت في الأعوام القليلة الماضية، مكتفين فقط بمقطوعات موسيقية بسيطة، دون أي تعاون مع مغن عربي أو خليجي.
«أوان» حاولت حصد آراء بعض المنتجين في هذا الموضوع، إضافة الى تقديم تقرير عن أهم المطربين الذين سيطلون بأصواتهم في رمضان المقبل:
أم البنات.. موسيقى

في البداية حدثنا أحمد البريكي مدير إنتاج مسلسل «أم البنات»، وقال: حقيقة أصرت النجمة سعاد عبدالله منتجة وبطلة العمل هذا العام على كسر العادة السنوية في إسناد غناء مقدمات الأعمال الدرامية إلى كبار نجوم الغناء، وفضلت أن تكون المقدمة الغماءية هذا العام على شكل مقطوعة موسيقية، وبالفعل، تم تسجيل المقطوعة التي لحنها ووزعها أحمد باقر في أحد استوديوهات القاهرة.

الحب الكبير.. كورال

كذلك فعل حسن السلمان مدير إنتاج مسلسل «الحب الكبير»، وتنفيذاً لرغبة عبدالحسين عبدالرضا هو الآخر على ضرورة كسر الروتين السنوي، وحكر غناء المقدمات على المطربين، حيث أسند بوعدنان غناء المقدمة والنهاية لمجموعة «كورال»، قاموا بأداء الأغنية التي كتبها عبداللطيف البناي، ولحنها بشار علي سلطان، وتحمل المعاني الجميلة، تدور في الحب محور العمل، وقد تم تسجيلها في أحد استوديات القاهرة وعلى يد فريق كامل من العازفين.

رسائل من صدف وامرأة وأخرى.. غير كويتي

أما باسم عبدالأمير منتج عملي «رسائل من صدف» و«امرأة وأخرى»، فكانت له رؤية مختلفة حيث قال: «حقيقة أردت هذا العام أن أقدم للجمهور شيئا جديدا لم يعتد عليه في غناء «تترات» المسلسلات الخليجية، وهو تقديم دويتو يجمع بين اثنين من المطربين، وهذا بالفعل ما حدث في مسلسل «رسائل من صدف» الذي سيعرض في رمضان عبر شاشة الراي، حيث قام بغناء المقدمة والنهاية التي لحنها عادل المسيليم، وكتبها الشيخ دعيج الخليفة، كل من المطرب المصري هاني شاكر والمطربة السعودية مشاعل، وذلك إيمانا مني بضرورة التغيير والتجديد لكسر الملل المعتاد عليه سنويا، أما مسلسل «امرأة وأخرى» فستكون مقدمته بصوت المطربة المصرية الجديدة أمنية سليمان التي سبق وشاركت في أوبريت «الضمير العربي»، والأغنية من كلمات وألحان عائشة بنت محمد.
وأضاف: «تم تسجيل الأغنيتين في استوديوهات القاهرة، نظرا لتوفر الإمكانيات والآلات الموسيقية، بخلاف أن أغلب المقدمات الموسيقة الخليجية باتت تسجل هناك، أما بالنسبة للتكلفة، فبالطبع أصبحت هذه العملية تتطلب مبالغاً طائلة لكن لا يمكنني الإفصاح تحديدا عن الأرقام خشية من عضب المطربين أنفسهم، فشهر رمضان بات موسما لكل الفنانين، سواء من المنتجين أو الممثلين أو المطربين».

دمعة يتيم.. تونسي

النجمة حياة الفهد أصرت على التمسك بالعادات المتعارف عليها سنوياً، وأسندت غناء مقدمة مسلسل «دمعة يتيم» والتي قام بتلحينها عبداللطيف البناي، وكتبها أنور عبدالله للمطربة التونسية فاطمة القرياني، وتم تسجيلها في القاهرة، وتركيب الصوت في دبي. يذكر أن موقع روتانا قد نشر أخيراً أن شيرين سعيدة بغناء مقدمة العمل، واختيارها لتقدم الـ«تتر» الخاص به، إلا أن النجمة حياة الفهد أكدت أن الأغنية ستكون من نصيب القرياني، بعد أن اعتذرت شيرين عنها.

الهدامة.. مغربي

وللعام الثاني على التوالي تتعاون المطربة المغربية أسماء المنور مع المخرج محمد دحام الشمري في غناء مقدمة مسلسل «الهدامة»، كونها تجيد الغناء باللهجة الخليجية، وسبق أن كانت لها تجارب كثيرة مع المسلسلات الخليجية مثل «سقوط الأقنعة» و«للخطايا ثمن» وغيرها، يذكر أن الأغنية كلمات ساهر وألحان عامر جعفر.


الظل الأبيض.. مقطوعة

وعلى غرار مسلسل «أم البنات» فضل المنتج أحمد جوهر أن يبتعد عن فكرة تخصيص أغنية معينة لمسلسله المقبل «الظل الأبيض»، واكتفى بوجود مقطوعة موسيقية، وهي من ألحان وتوزيع عبدالله العلي، وتم تسجيلها في القاهرة.

مسلسلات كوميدية

من ناحية أخرى تحتفظ المسلسلات الكوميدية الخليجية على ما اعتادت عليه في السنوات الأخيرة، وهي إسناد غناء المقدمة والنهاية لأبطال العمل أنفسهم، ومن هذه الأعمال مسلسل «موزة ولوزة» الذي سيقوم بغناء مقدمته كل من أحمد السلمان، وهيا الشعيبي، وإلهام الفضالة، كلمات وألحان عبدالله البراك، وتوزيع بشار علي سلطان، وتم تسجيلها ما بين الكويت والقاهرة.
كذلك المسلسل الكوميدي «العقيد شمة» فقامت كل من هدى الخطيب، وسعاد علي بغناء المقدمة والنهاية تعبيراً منهن عن موضوع العمل نفسه، وكانت الأغنية من ألحان عادل المساليم وكلمات أحمد الشرقاوي، وتم التسجيل في مكتب عادل المساليم في الكويت.

سدرة البيت.. بحري

أما مقدمة مسلسل «سدرة البيت»، فستكون بصوت المطربة السورية وعد البحري، وألحان عادل المسيليم، وكلمات الشاعر وضاح، وقد تم تسجيلها في القاهرة داخل استوديوهات عمار الشريعي، وذلك حسبما صرح منتج العمل، بسبب جودة التسجيل هناك وقلة الإمكانيات والآلات الموسيقية في الكويت.

الرهينة.. رويشد

النجم عبدالله الرويشد سيعود لغناء مقدمات الأعمال الدرامية التي ستعرض خلال رمضان المقبل، حيث تعاون مع الممثل إبراهيم الحربي منتج مسلسل «الرهينة» في غناء المقدمة التي كتبها الشاعر سامي العلي، ولحنها جاسم الخلف.

عبد الكريم.. واجف

سيطل علينا المطرب عبدالكريم عبدالقادر بصوته من خلال تتر مسلسل «سوق واجف»، كلمات سامي العلي، وألحان جاسم الخلف، وعن هذا التعاون صرح عبدالعزيز المسلم مدير عام شركة السلام الجهة المنتجة للعمل وقال: «سعيد جدا بهذا التعاون المثمر بين شركة السلام والمطرب الكبير عبدالكريم عبدالقادر، خصوصا أن الأغنية تحمل في طياتها رسالة حميمة إلى الجمهور الخليجي، وتنقلهم إلى أجواء الماضي، وأن وجود عبدالكريم عبدالقادر في المسلسل، يمثل إضافة إلى العمل، لأنه مطرب كبير، وله تاريخه الطويل، وأعماله الراسخة في عقول الجمهور».
للأسرار خيوط.. للجسمي

انتهى المطرب الإماراتي حسين الجسمي من تسجيل أغنية المقدمة الغنائية، لصالح المسلسل الخليجي «للأسرار خيوط»، الذي سيعرض في شهر رمضان على شاشة تلفزيون الكويت، والتي كتب كلماتها صاحب نص المسلسل نفسه الشاعر محمد سعيد الضنحاني. وحول هذا التعاون أكد المخرج الأردني إياد الخزوز أن «تتر» المسلسل هو جزء لا يتجزأ من العمل الفني، وأن عملا بمستوى «للأسرار خيوط»، كان يحتاج إلى فنان كبير يؤدي أغنيته، وبالتالي وقع الاختيار على الفنان حسين الجسمي، كون مشاركته ستكون إضافة له ولنا، لا تقل عن أي عنصر أساسي من عناصر العمل الإبداعية.


قلوب للإيجار.. راشد الماجد

صرح الممثل القطري عبدالعزيز جاسم منتج وبطل المسلسل الدرامي «قلوب للإيجار» الذي سيعرض عبر شاشة تلفزيون الكويت في رمضان بأن إسناد غناء المقدمة والنهاية سيكون للمطرب السعودي راشد الماجد، والذي صاغ كلماتها الشاعر عبدالرحمن الصديقي، وقام بتلحينها أحمد الهرمي، واعتبر غناء راشد للمقدمة إضافة كبيرة للعمل، لاسيما أن راشد لن يرضى بغناء المقدمة إلا إذا كانت تضيف له.

شر النفوس.. مفاجأة

حتى الآن لم يعط المنتج نايف الراشد جواباً حاسماً حول المغني الذي سيقدم عمله «شر النفوس2»، فبعد أن أكد الراشد منذ فترة قصيرة خبر استبدال المغنية لطيفة بالمغنية ديانا كرزون، لم يؤكد الموضوع في آخر اتصال معه، وعلق قائلاً: «شاهدوا العمل، وستعرفون من سيغنيه»، يذكر أن تتر المسلسل كتبه الشاعر الشيخ دعيج الخليفة، ولحنه عادل الفرحان، وتم تسجيله في الكويت.

وعاد الماضي.. شعار

وأخيرا أسند المخرج غافل فاضل منتج مسلسل «وعاد الماضي» الذي سيعرض عبر شاشة تلفزيون الكويت في رمضان المقبل غناء المقدمة للمطربة والممثلة ريما شعار، والتي كتب كلماتها الشيخ دعيج الخليفة، وقام بتلحينها عادل الفرحان.

[[ المصدر ]]

http://www.awan.com/pages/life/215517

بن عـيدان
19-08-2009, 11:31 PM
التترات تعتبر واجهة المسلسل....مشكووووووووور

ملك فنون
20-08-2009, 02:40 AM
مشكوور وربي يعطيك الف عافيه وجهد جميل يا عملاق