المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «غطاية وغناية» استعادة للتراث الكويتي والفلكلور الغنائي


بن عـيدان
20-08-2009, 01:28 AM
بأنفاس الماضي وبساطة الحياة الكويتية القديمة يعود تلفزيون الكويت ليؤكد من جديد على اهمية التراث، سواء في البناء او الكلمة او الفلكلور الغنائي، من خلال برنامج المسابقات «غطاية وغناية» الذي سيعرض خلال ايام شهر رمضان المبارك، ذلك بعد أن انجرف الكثيرون الى تسليط الضوء على العمران والثورة الالكترونية وغيرها مما يمثل الحضارة الحالية في الاعمال الدرامية والبرامج الترفيهية، متناسين جذور المجتمع الكويتي الذي يقاتل البعض من افراده من أجل بقاء المفردة القديمة والزي الشعبي والتراث الغنائي لتتوارثه الاجيال القادمة.
المخرج نواف الشمري وكعادته يغيب طويلا ومن ثم يظهر بعمل لافت للانظار، وهو يعي تماماً «توقيت» العمل المناسب في الوقت المناسب، ويعرف كيفية توظيف من معه في اي عمل بالاتجاه الصحيح وهذا ما برهنه في جميع اعماله السابقة، وبدا ذلك جلياً من خلال خلق روح الاسرة الواحدة بين طاقم العمل والذي يواصل الليل بالنهار لأنهاء آخر مشهد من «غطاية وغناية».
ومن مفردات عمل «غطاية وغناية» هو ادراكه لأثر الراوي في الحكاية التراثية فاستعان بالمؤرخ أيوب حسين المتمكن من التاريخ الكويتي والراصد له عبر لوحاته المرسومة وكتبه المؤلفة، بالاضافة الى مشاركة المطرب الشعبي صلاح حمد خليفة الذي تخصص بحفظ التراث الغنائي القديم وبغناء جميع الالوان الغنائية التراثية والفلكلورية، اضافة الى مشاركة ممثلة قادرة على التشكيل والتلوين والابداع وهي منى شداد وزملاؤها امثال اسماعيل سرور وميثم بدر وسواهم.
ولأننا لاحظنا انشغال الشمري بتجهيز بعض المشاهد انتهزنا الفرصة لننفرد بالمخرج المنفذ والمذيع محمد نجم الذي كشف لنا عن الكثير من تفاصيل ومضمون حلقات البرنامج، من بينها أن الملحن مشعل العروج اشرف على الحان الحلقات بمعية الملحنين الشباب امثال أحمد الرويشد ونواف عبدالله وعبدالله العماني.
وبهذا الصدد قال محمد نجم: سيغني اغلب المشاركين في هذه الحلقات مثل صلاح حمد خليفة ومنى شداد وسرور وميثم، حيث سيؤدون السامري والطنبورة والبداوي والنهمة وغيرها من الالوان التراثية. كما سيكون هناك بعض الضيوف في بعض الحلقات، أمثال الفنانين خالد الملا ويوسف العماني واسماء أخرى جار التنسيق معها، ومن المفاجآت التي نكشف عنها للمرة الاولى، وجود الفنانة القديرة حياة الفهد في إحدى حلقات البرنامج ولكن لا تسألني ما هو دورها لنترك الموضوع مفاجأة للمشاهدين، كذلك أودّ الإشارة الى ان الفنان صلاح حمد خليفة سيفاجئ الجمهور بأدائه التمثيلي.
وحول تسلسل فقرات البرنامج قال نجم: البرنامج ينقسم الى ثلاثة اقسام فستكون البداية مع الراوي والمؤرخ ايوب حسين الذي سيشرح في كل حلقة كلمة كويتية قديمة مستشهداً بلوحات رسمها بنفسه.
ويأتي القسم الثاني مع الغطاية من خلال اسكتش غنائي وصولاً الى القسم الثالث الذي سيجسد فيه المشاركون مشهداً تمثيلياً ذا صلة بالغطاية، وستكون مشاركة الجمهور في حل الغطاية بواسطة ارسال الــ sms بفقرة اخيرة عنوانها «لا تتدوده ولا تحتار.. من هالثلاثة أختار».
وفي ختام حديثه شكر محمد نجم بالنيابة عن طاقم العمل كل من ساهم في انجاز هذا العمل وعلى رأسهم الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون فوزي التميمي ومدير الدراما بندر المطيري ومدير عام القناة الاولى علي الريس.
نشكر المصور علي دهراب الذي اهدى «الراي» هذه الصور الحصرية لبرنامج «غطاية وغناية» والتي كانت في غاية الجودة والوضوح

هذا الرابط:http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=151108

ملك فنون
20-08-2009, 02:55 AM
.wysiwyg { PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-LEFT: 0px; BACKGROUND: #f5f5ff; PADDING-BOTTOM: 0px; MARGIN: 5px 10px 10px; FONT: bold 12pt Arial; COLOR: #000000; PADDING-TOP: 0px } .wysiwyg A:link { COLOR: #000000 } .wysiwyg_alink { COLOR: #000000 } .wysiwyg A:visited { COLOR: #000000 } .wysiwyg_avisited { COLOR: #000000 } .wysiwyg A:hover { COLOR: #ff4400 } .wysiwyg A:active { COLOR: #ff4400 } .wysiwyg_ahover { COLOR: #ff4400 } P { MARGIN: 0px } .inlineimg { VERTICAL-ALIGN: middle } مشكوور وربي يعطيك الف عافيه وجهد جميل يا عملاق

لكن هذا في منه بقسم مسلسلات رمضان وشكرا

كيكي الحد
23-08-2009, 09:36 AM
الله يعطيك العافيه