المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ||- المــسيـرة المبسـطة للفـنان الكـبير عبـدالحسيـن عبـدالرضـا -||


7mod
26-09-2009, 04:40 PM
||- المــسيـرة المبسـطة للفـنان الكـبير عبـدالحسيـن عبـدالرضـا -||

http://www.fnkuwait.com/321.jpg

عـندما نتحـدث عـن الفـن العربي أو الخـليجي نرى اسـمه بالمقـدمة ، قدم مسـلسلات و مسرحيات متـنوعة و كثيرة خلال مسيرته الفنيـة خـلال ثلاثيـن سنة ، أحـد عـمالقة الفن الخليجي و العربي ، و يمـكنـنا القول أنه العـملاق الأول في المسرح الخليجي و العربي لما قدمـه خلال سنوات ماضـية ..

إنه لـيس مـجرد فنـان أو ممثـل ، إنه مؤلـف و ملحـن اشتغـل بالتجارة في بداياته و بالكثير من الوظائف بعد ذلك ، اسـمه كبير بين نـجوم الفن العربي ..

أنه الفـنان الكبير عبـدالحسيـن عبدالرضـا اشتهر سابقاً في مسلسلاته الأولى بـ [ بـو عليـوي ] ، ولد في عـام 1939 و يبلغ من العمـر الآن 70 سنـة ، لديـه خمسـة أخوان و متزوج و لديه خمسـة أبناء ، درس في الكـويت الى المرحلة الثانوية و بعد ذلك ذهب الى جمهـورية مصر على نفقة وزارة الارشاد والانباء في عـام 1956 و ذلك لتعـلم فنـون الطباعة و في عام 1961 بعث الى ألمـانيا لإكمال دراسـته بفنـون الطباعة ..

و كـذلك يعـد عبدالحسين عبـدالرضا من مؤسسي فرقة المسرح العربي في عـام 1961 ، و في أول مسرحية شارك فيها هي صقر قـريش و كانت بنفس العـام 1961 ، و قد عمـل بوظائف تدريجية حـتى ترقى الى منـصب مراقـب عـام على قسم الطباعة في وزارة الإعـلام ، بعد ذلك أسس فرقـة المسرح الوطني والتي تعد أول فرقـة مسرحية من قـطاع الخاص مـع زميـله الفنان الكبيـر الآخر سعـد الفرج في عـام 1976 ، بعد ذلك أسس فرقـة خاص بـه و هي مسرح فنـون في عام 1984 ..

لديـه أكثر من مئـة عمل في المسرح و الإذاعة و التلفزون و غيرها ، كما انه خاض بالكثير من التجارب حيث شـارك في مجـال التـأليف المسرحي و كذلك بالمجـال الغنائي و التلحين ، حـيث أن عبـدالحسين عبد الرضـا أحب الفن منذ صغـره فقد أطرب التلفـزون و المسرح الفني ، حيـاته الفنيـة صعبة و كثيرة من القلق و العصبية ، فنـان قدم الكثير و عاش بأدوار كثيرة في العالم المسـرحي حتى وصل الى القـمة الفنية ..

تعـامل مع الكثير من كبـار الشخصيات الفنية السابق ، اشتغل بالتأليف و التمثيل أيضاً ، كان صـادقاً بالتأليف و الانتاج و حرص حرصـاً كبيراً على ظهور العمل بشكل متقـن يعجب المشاهدين ، و قد دخـل مجال الإنتـاج بسبب خـدمة الأعـمال التي مثـل فيها سابقاً و إثـرائها بالخبرة و الرعاية التي يمـتاز بها ..

مسيـرة عبد الحسين كبيـرة جداً يستـحق هذا العـملاق الفني التكريـم و التقدير ، كما أنه تم اختيـاره و تلقيبـه بلقب [ سيـف الفن ] كـ وسام و ما شابه و هي عبـارة عن شهادة تقـديرية له في عام 1996 و ذلك لما خـدمه للتـلفزون العربي و ليس الكويتي فقط ، و لإرفـاع الفن العربي عالياً ، حيث أنه يعتـبر حالياً رمـز الفن الخـليجي و عمـلاق المسرح الكـويتي ، و ستبقـى مسيرته و ذكراه خالده بالفـن العربي و الخليجي و الكويتي مهـما حصـل ..

اشتهـر عبدالحسين عبدالرضا بالشهرة الحقيقة الممتـازة و الكبيرة في نهـاية السبعيـنات و بداية الثمـانينيـات ، حيث انه قـدم سلسـة رائعة من الأعمـال التلفزيـونية و المسرحيـة ، من و أبـرز المسلسلات التي قـدمها هي [ درب الـزلـق ] ، و قد شارك بها الكثـير من النجوم الفن الكبار الكويتي مثـل سعـد الفرج و الراحل خـالد النفيسي و الراحل الآخر عبـدالعزيز النمس المشهـور بـ [ ام عـليوي ] و الراحـل عـلي المفيدي و غيرهم ..

كمـا أن من أبرز المسرحيات التي قـدمها بتك الفترة هي مسرحية [ بـاي بــاي لنـدن ] الذي كتبها نـبيل بـدران و اخرجها الفـنان التونسي الكبير المنصف السـويسي ، كما أنه شاركه بالبطولة كل من الراحـلة مريم الغضبان و الراحل عـلي المفيدي و محـمد جـابر و غـانم الصالح و داوود حسيـن و انتصـار الشراح ..

كمـا أن بعد أن كـوّن فرقة المسـرح الوطني مع زمـيله سعـد الفرج ، قدم عـدداً كبيراً من المسرحيات الكوميـدية الرائعة صاحبـة الطرح السيـاسي و الاجتماعي و الكومـيدي ، و من تلك الأعـمال التي قدمـاها بنـي صـامت و سـوق المنـاخ و عـلى هـامان يا فرعـون و باي بـاي لندن و بـاي باي عرب ، و بعـد ان انفصـل سعد الفرج عن عبدالحسـين عبدالرضـا في المسرح الوطني ، كون عبدالحسين عبدالرضا مسـرح الفنـون و من أبرز المسـرحيات التي قدمها هي عـزوبي السالمية و سيـف العرب و مراهق في الخـمسين و قنـاص خيـطان ..

كمـا انـه قدم ثنـائيات كثـيرة خلال مسـيرته في المسرح و التلفزون ، حيـث أنه شكل ثنـائـي مع الممثل الكبير سعـد الفرج و كذلك مـع الفنـانة الكبيرة سعـاد عبـدالله و كذلك مع سيدة شاشة الخليج حيـاة الفهد ، كما قدم الكثير من الأعـمال الغنائيـة التي مازال تـردد و تقـدم رغم أنها تحمل البـساطة لكنها تحمـل على قيمـة مميزة ..

و قـد قـام عبـدالحسين عبدالرضا بتـوثيق الغـزو العراقي الغـاشم بمسـرحية كوميـدية باسم سيـف العرب و تعرض المسرحية على آثار محـاولة اغـتيال العراق و صدام الكويت في الغزو العراقي الكويتي ..

تأثـر عبدالحسين بإزمـة صحية صعبة في عام 2004 لكنه تجـاوزها بحمـدالله ، حيث أنه أصـيب بجـلطة بالمخ و نقل بعـدها الى العلاج الى ألمـانيا و قضى بعدها فترة نقـاهة في ألمـانيا بعيـده عن الفن الكويتي و المسرحي ، بعدها عـاد بمسـلسل كوميدي جـديد و هو حـبل المودة الذي أصدر في رمضـان قبل المـاضي ، و قد اسعـد المسلسل الكثير من عشـاق هذا النجم الكبير لعودته الى التمثـيل و بنشاط ، و يطمح عشاق الفنان رؤيـة المزيد من الأعمـال ، حتـى قـدم بعـض ذلـك المسلسل النـاجح التنـديل و من ثـم الحـب الكبيـر في رمضـان الماضي و هو العـمل الأخير للنـجم الكـبير ..

تـمت تكريم عبـدالحسين عبدالرضا سابقاً من قبل الكثير من الجهـات الرسمية في الوطن العربي ، حيث حصل على نجم المسرح الأول بالكويت في عـام 1980 و كذلك جائزة الريـادة الأولى للمسرح في عـام 1987 في قرطـاج في تونس ، و كذلك رائد المسرح العـربي في عام 1988 في القـاهرة ، و حصل على شهادة تقدير من قـاعدة الملك عبـدالعزيز الجـوية بمنـاسبة مهـرجان القاعدة الرمضـاني الأول بالمـملكة العربية السعودية في عـام 1984 ، و حصل على جائزة سلطان العـويس في عام 1997 من الإمارات العربية المتحـدة ، و فاز بـ شخصية العـام في العديد من الاستفساءات ، و فاز أيضاً بجـائزة تقـدير من مهـرجان الخليـج للإنتـاج التلفزوني في عام 1997 في البحـرين و ذلك للدور الريادي في مجـال العمـل التلفزوني ، و حصل على جائزة الدولة التقـديرية في الكويت في عام 1998 و كذلك جائزة تقدير من وزارة الثقافة الأردنية و ذلك بمهرجان المسرح الأردني التاسع في عام 2001 ..

كذلك حصـل على جائزة الدولة التقديرية لعـام 2005 في الكويت ، و شهادة التقدير [ و هي شهـادة التكريم الرواد ] في المهـرجان المسرح الخليجي في الدورة التاسعة من دولة الكويت و كانت في 11 من نوفمبـر في عام 2006 ، و كذلك حصل على جائزة تكريم من جامعة الدول العربية بسبب احتـفالية تكريم اتحاد المنتجـين العرب الذي أثـروا على العـمل التلفزوني و المسرحي في العالم العربي خـلال عام 2006 ، كما أن آخر أعـمال العملاق الكبير هو مسـلسل حبل المودة و التنديـل و الحـب الكبيـر ..

- - - - - -

||- أعمــال العـمـلاق الكـبير عبـدالحسين عبـدالرضا -||

http://storage.msn.com/x1p-27mA0dUdhT6aaJJOauqlFAzUEW9Kxuq9V7-aMYAL5vz9yn4X_khJqeUm-0GhhPc3iigPLWeA5Ii73F-_Co9JRIskpUZjo6GG_PS2XfuSrbYA-NT6cMqSsUbjWgOvKT9wz-eSQvFTqs1X5hkDjTsug

المسـلسلات :

- يوميـات بـو عـليوي ..
- الصـبر مفـتاح الفـرج ..
- مـواقف ..
- عـائلة بـو مريـان ..
- حـاور زوار ..
- المـلقـوف ..
- أجـلح و أملـح ..
- شربـاكة ..
- درب الـزلق ..
- الأقــدار ..
- درس خـصوصي ..
- أوبريـت بسـاط الفقـر ..
- أوبـريب مـداعبات قـبل الزواج ..
- أوبريب مدعـبات بعـد الزواج ..
- قـاصد الخير ..
- العـتاوية ..
- مـرمر زمـاني ..
- لن أمشـي طريـق أمس ..
- زمـان الإسكـافي ..
- ديـوان السبيـل ..
- سـوق المقاصيص ..
- الحيـالـة ..
- حبـل المـودة ..
- التـنديل ..
- الحـب الكبيـر ..

المسـرحيــات :

- صقـر قريش ..
- اغـنم زمـانك ..
- من سبـق لبـق ..
- حط الطـير طار الطير ..
- القـاضي راضي ..
- كـويت سـنة 2000 ..
- اللـيلة يـوصل محقـان ..
- صقـر قريـش ..
- مـطلوب زوج حـالاً ..
- 30 يـوم حـب ..
- هـالو دوللـي ..
- فـرحت أمـة ..
- بنـي صـامت ..
- ضحـية بيت العـز ..
- فرسـان المنـاخ ..
- هذا سيـفوه ..
- علي هـامان يا فرعون ..
- باي باي لنـدن ..
- باي باي عـرب ..
- عـزوبي السـالمية ..
- سيـف العرب ..
- مراهـق في الخمسيـن ..
- قناص خيـطان ..
- على الطـاير ..

- - - - - -

كـتبته تحديداً في : 5 / 7 / 2007 ، و تـم تـحديثـه و تعـديل بعض الأخـطاء اليـوم ..
جميـع الحقـوق محـفـوظة .. الكـاتب / محـمد دشتـي - l 7mod ..

..

أحمد سامي
26-09-2009, 04:54 PM
بوركت .. وخيرا ً صنعت

والموضوع بالمكان المناسب ,, ولكن لي عتب بسيط والعتب من المحبة

وهو قلة اسهاماتك ومشاركاتك ,, لاسيم وانك من الاعضاء الذين نفخر بفكرهم وعقلياتهم


إحترامي .

احمد نادر
26-09-2009, 06:34 PM
الف شكر لك يا " ولد دشتي " على هذه السيرة المبسطة للحبيبنا بوعدنان ..

-

كيكي الحد
28-09-2009, 10:42 AM
شكرا لك اخوي محمد دشتي والله يعطيك العافية على الموضوع