المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل في رأيكم الاعلام الكويتي اعلاما ناجحا ؟ [ جــــلسة مفـــتوحة للــــنقاش ]


جمال العايد
03-02-2010, 04:08 PM
هل في رأيكم الاعلام الكويتي اعلاما ناجحا ؟وسواء كان رسميا او اعلاما خاصا " اهليا" ؟

في رأيي المتواضع ان الاعلام الكويتي اعلام غير ناجح لعدة اسباب اولها

ان الاعلام الكويتي لا يعتز بالهوية الاسلامية بدليل انه لا ياتي بالاعلاميات المذيعات في القنواة الكويتية خاصة التلفزيونية , إلا بغير الحجاب وسأتكلم بعد قليل باستفاضة في هذا الموضوع .

ثانيا الاعلام الكويتي في الدراما نجد انه اعلام يفتقد لجزء كبيرا من الواقعية فنحن نعرف ان المجتمع الكويتي معظم النساء فيه هم والحمدلله محجبات بينما تصور الدراما فيه المراة الكويتية على انها لا تلبس ولا تعرف الحجاب .

وهذه النقطة تشبه الى حد كبير النقطة الاولى السابقة لكنها تختلف عنها فليس الحجاب فقط هو موضوعها بل ضعف الواقعية بشكل عام وهي المصيبة في الدراما الكويتية , وفي معظم هذه الدراما يصور الانسان الكويتي انه هو الانسان الذي يعمل في القطاع الخاص بينما الواقع خلاف ذلك فمعظم الموضفون هم ف القطاع العام والحكومي .

ثالثا الاعلام الكويتي لا يهتم كثيرا بالبرامج الجادة وهي التي يستضاف بها كبار المسؤلين ليتم مناقشتهم في الامور العامة .

ورجوعا للسبب الاول اود ان اقول في رايي ان السبب هو ان الاعلام للاسف الشديد في كثير من الدول العربية ومنها الكويت لا يعتز بهويته الاسلامية من خلال المظهر الخارجي بالحجاب للمرأة الذي يمثل هذه الهوية او ركنا رئسيا بها .

ومن يناهض الحجاب خاصة في الاعلام يقول ان الهوية ليست بالمظهر الخارجي بل في الافكار .

وهذا الحصر غير منطقي في رأيي لأن المظهر الخارجي هو جزء رئيسي من الهوية لانه الذي يصبغ الامة بصبغة معينة ويميزها عن غيرها فيجعل لها شخصية مستقلة عن غيرها .

ثم ان المظهر الخارجي هو اصلا من الافكار لأن الشريعة الاسلامية امرت به وبينت الحكم والاهداف منه وهوى كما قلت من ضمنها حتى تكون للامة الاسلامية شخصيتها المستقلة عن غيرها .

وبعض الناس قد يقولون لماذا انتم تحاربون كشف المراة , ومن ذلك الاعلاميات المذيعات لشعورهن واشياء بسيطة اخرى ؟
والجواب يعزى الى ان ان الحجاب هو مظهر اسلامي فالحرب عليه هو حرب على المظهر الاسلامي وحرب على الهوية الاسلامية .

لقد حث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بعد تقليد الامم الاخرى فقال " من نشبه بقوم فهو منهم " رواه ابو داوود واحمد وغيره بسند حسن وحسنه الالباني وغيره

واخيرا اود ان اقول لماذا نقلد الامم الاخرى في اعلامهم وغيره فيما فيه نبذ لما تتميز يه شخصية امتنا الاسلامية ولا نقلدهم في تقدمهم العلمي مثلا ؟ .

واخيرا اريد ان اقول قد يضاف الى ذلك وهو احد الاسباب في كون الاعلام الكويتي مقصرا تقصيرا شديدا في الاتيان بمذيعات مرتديات الزي الاسلامي "الحجاب " هو ان القائمين على الاختيار لهؤلاء المذيعات لم يخلد في فكرهم ان بعض المذيعات تتالق اكثر كمذيعة وهي بالحجاب . طبعا هذا الكلام لا ينطبق على كل المذيعات بل على البعض كما قلت ولو انهم انتبهوا الى ذلك لكان هناك كثير من الاعلاميات المتالقات بالحجاب وربما كان تألقهن اكثر من تالق المذيعات الغير محجبات كيف لا يكون ذلك وهو الزي الذي يميز شخصية المراة المسلمة عن غيرها اي تتميز به اكثر .



وارجو من الجميع المشاركة في هذا الموضوع .

.

محمد العيدان
03-02-2010, 04:22 PM
لماذا لم تذكر مصر او سوريا او لبنان الاردن او فلسطين او المغرب او تونس او الجزائر او البحرين او قطر او او او ....؟؟؟؟ وكلها بها مذيعات منها المحجبة والغير محجبة والفشل ليس بالحجاب !!!!!

لماذا فقط الكويت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك برامج حوارية شارك بها المسؤولين منها على سبيل المثال قناة سكوب او العدالة او الشاهد او الصباح او الكوت وحتى قناة فلاش استضافت بعض المسؤولين والشخصيات السياسية ..
فيا صديقي اذا اردت ان تنتقد فيجب ذكر كافة القنوات العربية وليس فقط الكويت !!!!!!!!!!!!!!

جمال العايد
03-02-2010, 04:34 PM
[size="4"]الى الاخ محمد العيدان
اما سؤالك لم لم تذكر مصر و تونس و و ...
فانا لمحت الى اعلام تلك الدول عندما تكلمت عن لماذا بعض الدول لا تعتز بهويتها الاسلامية .

ثم الاهم من ذلك هو ان لا يقلدهم الاعلام الكويتي بل يسبقهم الى ما يعتز به وهو ان تظهر الاعلاميات بالزي الذي يبرز شخصية المراة المسلمة .


لماذا يكون الاعلام الكويتي اعلاما مقلدا لهم وليس رائدا في التغيير للاصح اي اعلاما متبوعا لا تابعا ؟؟

اما كلامك عن فضائيات مثل سكوب وشاهد والعدالة فكلامك صحيح الى حد واضح لكن هل هذا هو الغالب في الفضائيات الحكومية وفي القنوات الخاصة الاخرى غير التي ذكرتها .[


ثم لم لم تعلق على المستوى المتردي للدراما الكويتية بسبب ضعف الواقعية فيها كما بينته ووضحته ؟./size]

محمد العيدان
03-02-2010, 04:44 PM
ولكنك يا صديقي ذكرت الكويت خصيصا .. واغلب المجتمعات العربية والخليجية وحتى الاسلامية بها المحجبة والغير محجبة فهل ستكون مجتمعات فاشلة بنظرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام فقط الاعلام ؟؟؟؟؟؟
هناك مجتمعات اسلامية الحجاب لايغطي الشعر كله والخصلات الامامية للشعر تغطي العين وتكون ملفتة للنظر اكثر من البنت الغير محجبة !!!!! وتكون مذيعة بالتلفزيون

جمال العايد
03-02-2010, 04:52 PM
ولكنك يا صديقي ذكرت الكويت خصيصا .. واغلب المجتمعات العربية والخليجية وحتى الاسلامية بها المحجبة والغير محجبة فهل ستكون مجتمعات فاشلة بنظرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام فقط الاعلام ؟؟؟؟؟؟
هناك مجتمعات اسلامية الحجاب لايغطي الشعر كله والخصلات الامامية للشعر تغطي العين وتكون ملفتة للنظر اكثر من البنت الغير محجبة !!!!! وتكون مذيعة بالتلفزيون

انت تتجاهل نقطة رئيسية وهي ان هذه المجتمعات معظم النساء بها هن محجبات الحجاب الذي يغطي الشعر بالكامل بل وكثيرات منهن منقبات فلا يمكن ان تكون هذه المجتمعات فاشلة بل اعلام دولها هو الفاشل .

أحمد سامي
03-02-2010, 04:54 PM
من وجهة نضري أنه شوه سمعت الخليج ووالله هذا رأيي بدون تحامل

وأنت وجودك تشويه لسمعة المُنتدى .. لذا وجب إبعادك .

محمد العيدان
03-02-2010, 04:55 PM
عموما وجهة نظر نحترمها

جمال العايد
03-02-2010, 05:00 PM
الى الاخ محمد العيدان وانا اشكرك على مشاركتك واختلاف الراي لا يفسد من الود قضية

محمد العيدان
03-02-2010, 05:03 PM
صحيح كلامك .. ممكن نختلف بموضوع ونتفق بموضوع .. وشكرا على مشاركتك

جمال العايد
03-02-2010, 05:05 PM
الى الاخ احمد سامي وفقك الله .
اود ان اذكر واقول ان الاخ عازم لم يقصد بكلامه المنتدى بل قصد بكلامه الاعلام الكويتي ونوعا ما اي انه لم يقصد ان الاعلام الكويتي باكملة شوه سمعة الخليج فمهلك عليه والامر بعد ذلك اولا واخيرا لك .

أحمد سامي
03-02-2010, 05:05 PM
الاخ العزيز جمال العايد

أولا ً أرحب بك بين جنبات هذا المنتدى وإنطلاقة موفقة ونقاش علمي بحت يتسم بالصفات الاكاديمية

وعلى قدر عال ٍ من الرقي في طرحه وما يتناوله وإن إختلفنا مع محتواه إلا أنه يبقى طرح راق ٍ نعتز به


ونحن في هذا المنتدى جعلنا من النقاشية نبراسا ً وهدفا ً رسمنا له منذ أكثر من سنة ونصف ولله الحمد

البوادر في تهافت ملحوظ وإختلافنا عن بقية المنتديات الفنية بات ظاهرا ً للعيان حيث تتسم هي بالسذاجة

والسطحية ويتسم منتدانا بالنقاشية العالية وإتساع الفكر



هذا تسجيل حضور وإعجاب بالموضوع ولي عودة إن شاء الله للتعليق المفصل على حيثيات الموضوع

كما أعدك بارسال الموضوع بريديا ً لاكثر من 7 آلاف إنسان للاطلاع عليه وتقديرنا للنقاش والمناقشين

هدفا ً ومبدأ لا نحيد عنه إن شاء الله ... خالص الود .

بحر الحب
03-02-2010, 06:12 PM
اخوي جمال هل شاهدت قناة الوطن على سبيل المثال ؟؟
فاذ اتيت للمذيعات فاغلبهم ( وليس الكل ) محجبات وخصوصا مذيعات الاخبار , ثم انا برأيي ان النجاح الاعلامي لا يتوقف على الحجاب وغير الحجاب فهذه امور شخصية تخص من رغب ان يظهر امام الجمهور , انما النجاح هو بمحتوى البرامج المقدمة للجمهور , وانا ضربت لك مثال بقناة الوطن , فأغلب برامجها ناجحة خصوصا السياسية واستضافتهم لأهم المسؤلين والاعضاء والوزراء , وكذلك لا نبخس حق قناة الراي فهم يتبعون الخطى نفسه .
وكما ذكر الاخ ابو احمد فاغلب القنوات العربية مذيعاتها محجبات وغير محجبات , وانا كما ذكرت فهي امور شخصية اولا واخيرا ..
واتفق معاك اخوي جمال بنقطة واحدة ذكرتها في المسلسلات وهي ان كل المواطنين يعملون بالقطاع الحكومي , فما يحدث يختلف عن ما يحصل في المسلسلات فللقطاع الحمومي موظفيه وللخاص موظفيه ..
واشكرك عالموضوع .

جمال العايد
03-02-2010, 06:27 PM
الى الاخ بحر الحب قولك ان الحجاب مسألة شخصية انا أعلم انه مسألة شخصية ولكن لم غضيت النظر عن كونه فرض فرضه الله ولم غضيت النظر عن ان الاعلام العربي بما فيه الاعلام الكويتي انما هو اعلام يعبر عن اعلام دول اسلامية دستورها الذي يسبق كل الدساتير هو كلام الله , بل ويلزم ان يعبر او يصور مجتمعاتها التي اغلب النساء فيها هم محجبات .

والاهم من هذا انك غضيت الطرف عن شيء انا اكدت عليه وهو ان الاعلام يجب ان يؤكد على ما تتميز به شخصية المراة المسلمة وهو ان تظهر بالزي الاسلامي وسوف اتكلم مرة اخرى لا حقا عن هذا .

وانا اعلم ان بعض المذيعات يرتدين الحجاب في بعض ما ذكرت ولكن انا اتكلم عن الغالب .وشكرا لمشاركتك .

بحر الحب
03-02-2010, 06:34 PM
انا اعلم واعرف انه فرض فرضه الله , ولكن هل القنوات تقبل المحجبات وترفض غير المحجبات ؟؟ او العكس ؟؟
لا طبعا .. فهذه امور لا دخل لاصحاب القنوات بها , فهم يختارون المذيعة المناسبة بحديثها واسلوبها ويضعونها في المكان المناسب , سواء كانت محجبة او غير محجبة .
وشكرا لك .

جمال العايد
03-02-2010, 06:39 PM
اريد ان اقول للذين يدافعون عن ظهور المذيعات بغير الحجاب اقول انه يجب ان نرجع قليلا انيهات ونعرج في الكلام عن المجتمع ثم نعرج في موضوع الاعلام لأنه يبدو لي ان الكلام في موضوع ظهور المذيعات بالحجاب وكونه يجب "من وجهة النظر التي يتبناها واحد مثلي طبعا " ان يكون هو الغالب في الاعلام او من حيث كونه لا يجب لابد ان يسبقه اي هذا الكلام قليلا الكلام عن اهمية الاعتزاز بالحجاب ثم هل يجب ان تطال هذه الاهمية الاعلام ؟ . وهنا يتبادر لذهني سؤال

لماذا يدافع البعض اصلا عن عدم الحجاب والاحتجاج بان الحجاب حرية شخصية ؟؟

اقول انه فاتهم ان هذا الراي يزيل تميز المجتمعات العربية والاسلامية , وفاتهم ايضا ان ان المجتمعات الغربية لا تحب ان ترى المجتمعات الاخرى الا متمايزة عنها بل ان من اسباب حب السياحة والعمل السياحي هو تمايز الشعوب والامم .

بل اكثر من ذلك فإن الاعمال السينمائية اذا كانت تصور مجتمع بغير شكله الحقيقي فان هذا العمل لن ينجح كثيرا عالميا , لنفس السبب الذي ذكرته وهو ال شعوب الارض لا تحب ان ترى المجتمعات الاخرى في هذه الكرة الارضية تصور سينماها مجتمعا لا يختلف عن مجتمعهم .
ولذلك السنما التي تصور المجتمع تصويرا حقيقيا تكون ناجحة مثل السنما الايرانية .

بل ان التمايز هو احد الحكم الالهية في الخلق قال تعالى "ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم "

ما اجمل ان تكون مجتمعات العالم العربي والاسلامي متمايزة كثيرا عن المجتمعات الغربية والشرقية اي ما اجمل ان نكون متمايزين عنهم , معتزين بهويتنا الاسلامية في المظهر وفي السلوك وفي الاعلام .

وبالاعلام يتأكد اكثر هذا التمايز .


ومن امثلة السنما التي لا تصور المجتمع تصويرا حقيقيا هو ان تصور المراة فيه بغير الحجاب , وبالطبع ما ينطبق على السنما ينطبق على الدراما .

بحر الحب
03-02-2010, 06:45 PM
احنا الحمدالله يا جمال نعتز بهويتنا الاسلامية ومحد قال غير جذي ..
لكن كل اللي اقصده ان لبس الحجاب من عدمه ماهو من ضمن شروط قبول المذيعة او رفضها , لان اصحاب القنوات تركوا هالامر للمذيعات فشفنا المحجبة وغير المحجبة .

جمال العايد
03-02-2010, 07:03 PM
احنا الحمدالله يا جمال نعتز بهويتنا الاسلامية ومحد قال غير جذي ..
لكن كل اللي اقصده ان لبس الحجاب من عدمه ماهو من ضمن شروط قبول المذيعة او رفضها , لان اصحاب القنوات تركوا هالامر للمذيعات فشفنا المحجبة وغير المحجبة .

ارجو ان يكون كلامك هذا صحيح من حيث انه ليس من ضمن الشروط وعلى العموم كلنا نعرف ان هناك حاجة غير الشروط يجب ان تبعد في العمل الاداري في الاعلام وهي عدم توظيف المحجبات بحجة الاكتفاء الذاتي اي ان القناة قد اكتفت فلا تطلب لا اعلامية محجبة و لا غير محجبة .

ولو سلمنا ان هذه الحجة ليست لهذا السبب بل فعلا يوجد اكتفاء فهذا يرد عليه ايضا بالقول .

إن كانت هذه الحجة حجة صحيحة وهي الاكتفاء فلابد من معرفة الاهمية التي تكلمت عنها في موضوعي لم الحجاب للمذيعات والاعلاميات مهم جدا ؟في كلامي السابق فحتى لو كان هناك اكتفاء فلا بد يبحث عن الطاقات المبدعة خاصة عند المحجبات لان في هذا الاعلام ظهور للشخصية الاسلامية وتميزها عن غيرها والذي يجب ان نفتخر به .

أحمد سامي
03-02-2010, 07:08 PM
قبل كتابة ردي وتعقيبي المفصل على الموضوع أجد إسهابك فيما يتعلق بالحجاب وهذا بوجهة نظري

تأطير لموضوع كبير في جانب صغير جدا ً والحجاب بأي حال من الاحوال ليس المقياس الحقيقي

لنجاح الاعلام من عدمه

أنا لا أقلل من أهمية موضوع الحجاب فهو فرض كما تفضلت .. إنما كان من الافضل مناقشة

عدم النجاح الذي رأيته في إطار أوسع وأرحب للاسهاب معك في حيثيات النجاح

فحصر الموضوع على الحجاب تحجيم له .

جمال العايد
03-02-2010, 07:23 PM
الى الاخ احمد سامي انما كان ردي على الاخوين الفاضلين وكلامي ليس محصور عن حجاب المذيعات من عدمه ولكنه محور اساسي فيه .

واما قولك والحجاب بأي حال من الاحوال ليس المقياس الحقيقي
لنجاح الاعلام من عدمه انا معك في هذا لكن الى حد ما بمعنى

انه هو احد المقاييس لنجاح الاعلام العربي والاسلامي يكفي ويزيد دليلا على ذلك انه يظهر او يصور الشكل الحقيقي للمراة والمجتمع فالاعلام الذي معظم قنواته خاصة الرسمية تظهر فيه معظم او كل الاعلاميات بغير الحجاب بينما معظم المجتمع فيه النساء محجبات يعطي هذا الاعلام صورة خاطئة ومزيفة عن المجتمع .
"خاصة ليست للحصر بل هي تعني في الدرجة الاولى"

ونفس الشيء عندما تصور اختك واخته واخت فلان انها غير محجبة في الدراما بينما معظم اخواتنا هم محجبات اليس هذا هو تدليس على انفسنا وعلى الغير من شعوب العالم الذين يروا فضائيات الكويت والخليج .

والسؤال هل تتقبل انت الاعلام الغربي اذا جاء بالمذيعات وهن محجبات ؟بالطبع ستقول لا لانه سيكون مخالف للمجحتمعات هناك وسوف تقول ان اعلامهم سيء .

جمال العايد
03-02-2010, 08:04 PM
الى الاخ احمد سامي و طبعا هناك محاور اخرى لم اتطرق لها مما يؤخذ على الاعلام ليس فقط الكويتي بل الخليجي وعلى راسه الكويتي مثل مساحة الغناء التي هي تزيد عن الحد المطلوب خاصة في الاعلام الاذاعي وقلة البرامج الحوارية التي هي في المواضيع الفكرية .

امثلة على ذلك في حوار الحضارات "غير الدينية "لكن المتصلة بالدين نوعا ما , في الثقافة على سبيل المثال الامام محمد عبده ما الذي يحسب له ومالذي يؤخذ عليه ويحذر منه ويجب التنبيه عليه بشان فكره .

الامام محمد الغزالي , الطبيب ابن سينا وفكره, ابن رشد , فلسفة الجمال ونظرياته وغير ذلك
نحن لا نرى برامج حوارية كالتي نراها في الراي المعاكس لكن في الحوارات الفكرية كالتي ضربت عليها امثلة , مما جعل الاعلام الكويتي والخليجي اعلاما باهتا في الحقيقة .

في الغد ان احيانا الله نكمل الحوار ان احيانا الله .

أحمد سامي
03-02-2010, 08:18 PM
طيب يا سيدي الان الاعلام السعودي وعبر القناة الاولى و القناة الاخبارية لايوجد أي مذيعة

تلتزم بالحجاب الكامل فالحجاب المستخدم يظهر جزء لا بأس به من شعر المذيعة !!

100 % من المذيعات اللواتي يظهرن على شاشة التلفزيون السعودي وهي الدولة الاسلامية الاولى

والتي تطبق الشريعة الاسلامية على كل جزء وكل جزئية من هذا المجتمع لا نجد إلتزاما ً خالصا ً بالحجاب

والحجاب الشرعي هو الحجاب الذي لايخرج أي جزئية من شعر المرأة

ولو خالفنا هذه القاعدة بات الحجاب غير نافع ووجوده وعدمه واحد ,,


فهل هذا يعني أن إعلامنا السعودي وأنا وأنت سعوديون .. إعلام فاشل وفاسد ؟؟

أتمنى رؤية ردك بشجاعة في هذه الجزئية .

جمال العايد
03-02-2010, 09:00 PM
الى الاخ احمد سامي
لا يصح ان تعمم وتقول ان كل المذيعات في الاعلام السعودي كاشفات لجزء من الشعر فمثلا المذيعة مجدولين سامي لا تفعل مثل هذا الذي ذكرت انت وكذلك دنيا بكر يونس واخواتها وكذلك مذيعة اسمها الغامدي وكل هاؤلاء سعوديات , وكذلك ندى الدهام ففي كثير من الاحيان لا يبدوا من شعرها شيء وكذلك ميسون ابو بكر .

ولو سلمنا بما تقول فأنا اعترف انه اعلام به خطأ ويجب ان يصحح هذا الخطأ لكنه على اية حال افضل بكثير من الاعلام الكويتي .

فأنت لا تستطيع ان تقارن بينه وبين الاعلام رسمي آخر معظم وربما كل الاعلاميات فيه كاشفات الشعور وربما شيء من الذراع مثلا والرقبة وغير ذلك فهل يستوي من به ضعف في البصر والضرير وهل يستوي نور الشمع والظلام .؟؟

وانا طبعا لا اشبه الاعلام الكويتي بالظلام او الضرير حاشا لله ليس لهذه الدرجة ولكن مقارنتك الاعلام السعودي بالاعلام الكويتي قصدت انها مقارنة خاطئة .

ومن الامور المبشرة ان بعض المذيعات السعوديات اللاتي يفعلن ما تقول كانا يظهرن نسبة كبيرة من الرأس والان قلصن هذا بدرجة كبيرة ولله الحمد فاصبحن احيانا لا تظهر شيئا من شعرها ومزيد من الخير قادم ان شاء الله .

ثم يا استاذ احمد لم تجاهلت ان الدراما السعودية "والدراما تمثل ركنا اساسيا لاعلام اي دولة " رغم افتقارها للنصوص القوية والكادر النسائي _في اغلبه ليس سعوديا_ لم تجاهلت ان هذه الدراما تصور المجتمع بشكل حقيقي وغير مزيف بخلاف الدراما الكويتية من حيث انها تصور المرأة بالحجاب؟ وهذا هو احد اركان الواقعية ولا اقول ان الواقعية تختزل في هذا .

ثم الاهم يا سيدي ان تفكر بعقلية من يريد او يطمح ان يكون متبوعا وليس تابعا , المتبوع هو السابق الى الفضل والى ما يتميز به شكل الاعلام الاسلامي الذي يمثل المجتمع وينبثق منه لان في هذا قوة للاعلام .

واريد ان اضيف ان الاعلام السعودي سوف يكون تابعا لا متبوعا اذا لم يعدل من هذا الخطأ لأن الاتجاه ان شاء الله في المستقبل هو ان يكون الاعلام العربي والاسلامي يتصف بالشكل الاسلامي في النهاية لانه سيدرك لا محالة ان شخصية الاعلام والمجتمع بالهوية الخاصة به وهي الهوية الاسلامية .

ثم انت اتهمتني باني اختزلت موضوع الاعلام بالحجاب مع اني ذكرت مآخذ اخرى على الاعلام الكويتي في بداية هذه الصفحة ومع ذلك لم نرى ردك عليها وكان ردك فقط على موضوع الحجاب .

حسووون
04-02-2010, 03:23 AM
السلام عليكم ورحمه الله. انا عندي تعليق وارجو منكم الرد اذا سمحتوا. الاعلام الكويتي اعلام فاشل لانه لا يظهر الهويه الاسلاميه انا في راي انا كلامك غير صحيح يا صاحب الموضوع لان الاعلام الكويتي اعلام نشيط.

طلالي وحبي حسين
04-02-2010, 05:21 AM
لاتعليق

غزاله
04-02-2010, 08:36 AM
السلام عليكم اخواني هذه اول مشاركة لي ليس لي نظرتكم واراكم الثاقبة ولكن ساعبرلكم عن الراي السائد عندنا لقد فتحنا عيوننا على المسلسلات الكويتية فكانت اقرب لبيئتنا من غيرها وكانت الممثلات قمه في احترام الذوق العام كحياة الفهد وسعاد عبدالله وغيرهم ومازالو على احترامهم لجماهيرهم لقد رسموا صورة مشرفة للكويت كنت عندما اشاهدهم اتمنى زيارة الكويت والحياة فيها
الان الممثلات لايحترمن اذواقنا ولا يحترمن اجسامهن الممتلئة ويلبسن مايخدش الحياءويجعلهن محط سخرية الكثير اصبح المكياج الصارخ يسمى مكياج كويتيات في المشاغل والمحلات والجلابيات المنفشة والمحيوسة والوانها البشعة يقول لك هذي جلابية فلانه وفلانه الكويتية
غير كذا الممثلة ما عادنعرفها الابصوتها كل يوم مغيرة وجهها بعملية
وفي رمضان رفع ضغطنا بشوجي وتقليعاتها الغريبة وخلاقينها وكشتها وتقول هذا ستايلي.... طيب يا اختي اللي يدخل بيوت الناس يحترم ستايلاتهم
حتى الشباب بدو يلبسون تقليعات غريبة في بعض البرامج
يمكن هذه الملاحظات بسيطة عندكم لكنها مهمة جدا عند المشاهد لانها تؤثر في المراهقين وتوجه اذواقهم بشكل غلط

اخواني فيه قيود على الاعلام المفروض تظل وهي احترام الذوق العام
والاعلام الكويتي لازم يهتم بهالنقطة لانه وبصراحة هو في المرتبة الاولى خليجيا وهو الاقوى حضورا ...شكرا لحسن الطرح ..وارجوكم لاتعصبون علي يشهد الله اني من صغري من عشاق الخليج عموما والكويت بوجه خاص والعلم الكبير عبدالحسين عبد الرضا الله يطول عمره

جمال العايد
04-02-2010, 09:13 AM
الى الاخت غزالة ما قلتية هو بمثابة شهادة حق ان شاء الله وارجو ان يثيبك الله عليها

بيونسيه
04-02-2010, 10:45 AM
السلام عليكم اخواني هذه اول مشاركة لي ليس لي نظرتكم واراكم الثاقبة ولكن ساعبرلكم عن الراي السائد عندنا لقد فتحنا عيوننا على المسلسلات الكويتية فكانت اقرب لبيئتنا من غيرها وكانت الممثلات قمه في احترام الذوق العام كحياة الفهد وسعاد عبدالله وغيرهم ومازالو على احترامهم لجماهيرهم لقد رسموا صورة مشرفة للكويت كنت عندما اشاهدهم اتمنى زيارة الكويت والحياة فيها
الان الممثلات لايحترمن اذواقنا ولا يحترمن اجسامهن الممتلئة ويلبسن مايخدش الحياءويجعلهن محط سخرية الكثير اصبح المكياج الصارخ يسمى مكياج كويتيات في المشاغل والمحلات والجلابيات المنفشة والمحيوسة والوانها البشعة يقول لك هذي جلابية فلانه وفلانه الكويتية
غير كذا الممثلة ما عادنعرفها الابصوتها كل يوم مغيرة وجهها بعملية
وفي رمضان رفع ضغطنا بشوجي وتقليعاتها الغريبة وخلاقينها وكشتها وتقول هذا ستايلي.... طيب يا اختي اللي يدخل بيوت الناس يحترم ستايلاتهم
حتى الشباب بدو يلبسون تقليعات غريبة في بعض البرامج
يمكن هذه الملاحظات بسيطة عندكم لكنها مهمة جدا عند المشاهد لانها تؤثر في المراهقين وتوجه اذواقهم بشكل غلط

اخواني فيه قيود على الاعلام المفروض تظل وهي احترام الذوق العام
والاعلام الكويتي لازم يهتم بهالنقطة لانه وبصراحة هو في المرتبة الاولى خليجيا وهو الاقوى حضورا ...شكرا لحسن الطرح ..وارجوكم لاتعصبون علي يشهد الله اني من صغري من عشاق الخليج عموما والكويت بوجه خاص والعلم الكبير عبدالحسين عبد الرضا الله يطول عمره

اوافق الراي وكمان احب اضيف انه المذيعه ماتلبس حجاب بكيفها لاكن ليتها تحتشم بلبسها كلكم اكيد شفتوا برمضان مسلسلات حليمه وكيف كان لبسها قصير وضيق جدا

جمال العايد
04-02-2010, 11:37 AM
الى الاخت الكريمة بيونسة
اولا شكرا لمشاركتك ثانيا انا اختلف معك في قولك ان المذيعة ما تلبس الحجاب بكيفها .

طبعا لا احد يقول انه يجب ان تمنع من العمل الاعلامي "الغير محجبة" لكن الاعلام الكويتي وحتى الخليجي لا بد ان يشجع بقوة على المذيعات المرتديات الزي الاسلامي "الحجاب" لان في ذلك ظهور لشخصية المراة المسلمة فإذا كان الاعلام الكويتي يهتم بقوة بظهور الشخصية الكويتية من خلال الزي الكويتي للرجل فمن باب اولى ان يهتم بظهور الزي الاسلامي للمراة لان فيه تميز اكثر للشخصية المجتمع المسلم فالدشداشة "الثوب"يلبسها حتى الهنود الغير مسلمين وكذلك الطاقية , لكن الحجاب لا تلبسه الا المراة المسلمة , وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على اظهار التميز لشخصية المسلم فحث على عدم التشبه باليهود او النصارى , وقال كونوا في الامم شامة

اذن اظهار هذا التميز في شخصية الرجل المسلم والمراة المسلمة في رايي في الاعلام هو واجب واظهار لحقيقة المجتمع .

اما كلامك عن الابتذال احيانا في الاعلام الكويتي فقولك صحيح تماما لان الاعلام العربي المسلم يجب ان يكون اعلاما ملتزما .

محمد احمد الفيصل
04-02-2010, 12:01 PM
السلام عليكم
مشاركتي لكم هو تأييد للأخ جمال العايد

عرفنا الأعلام الكويتي بتمسكه بأاصاله الكويت من ناحيه اللبس والكشخه الكويتيه والتقديم المتميز

اما الأن فقد انسلخ مقدمو البرامج من الأصاله الكويتيه التي احببناها الى التشبه با الغرب

فكيف سنتقبل مشاهده الاعلام الكويتي بمقدمين ليسو لا يريدون المحافظه على الطابع الكويتي الاصيل

وبعدين وين البرامج الكويتيه الجميله والمسلسلات التي

تهتم با التراث الكويتي القديم
الصحيح التلفزيون الكويتي الحكومي والتجاري تغير للأسف

الشديد

ام سعف
04-02-2010, 12:46 PM
انا رايي الشخصي ان الاعلام الكويتي
هو الوحيد اللي يقدر يقابل كل انسان في دولة الكويت مهما كان مركزه
ويقدم حوارات عن كل ما يهم المواطن الكويتي
ولا دوله عربيه عندها هذه الحريه في الطرح
كل الدول العربيه تقريبا الاستخبارات مسيطره على الاعلام
والاختلاف بالراى لا يفسد للود قضيه

*هاشم العلوي*
04-02-2010, 01:28 PM
كنظرة متوضعة ..

عنوان الموضوع متوسع المدارك ،، متحجماً من ناحية الطرح و المحتوى ..

تطرقت إلى عبارة هاامة الإعلام الكويتي و مدى نجاحه ..

كلمة الإعلام وبالتحديد الإعلام الكويتي اعتقدت هنا أنه يشمل عدة زاويا ..

حقيقة إذا كان الحديث عن الإعلام الكويتي ،، لا أعلم كيف أبحر في الموضوع ،،
هل أناقش في الإعلام الكويتي المرئي أم المسموع أم المقروؤ أم الإلكتروني ؟

وإذا كان من المفترض النقاش حول الإعلام المرئي ،

هل أناقش المنظومة العامة وهي : مايتم اختياره من كوادر إعلامية في القنوات الفضائية الكويتية ومدى مستواهم وثقافتهم الإعلامية ؟

أم أناقش المادة الإعلامية سواء من مواد إخبارية أو غيرها من الفنون الصحفية كبرامج التحقيقات و البرامج الترفيهية أو البرامج التعليمية ؟

أو أناقش أساليب انتشار الإعلام المرئي في الكويت ،، " المسرح + الدراما .."

قضية الحجاب لا أستطيع الخوض فيه لأنني لست مدافعا ولا مهاجماً ،، في الوقت نفسه ليس مقياس على نجاح الإعلام من عدمه ،، فالأمر يبقى بمدى الثقافة الشخصية للمرأة نفسها اتجاه الحجاب ،، وأكبر الأدلة على حديثي / هو نجاح الإعلام اللبناني ..

فلو أخذنا الأمر من الجانب العقلي و المنطقي ،، الحجاب ليس وسيلة و مقياس لنجاح وتطور عقل المرأة من الجانب الإعلامي ،، وإلا لقلنا إن لبنان أول من يتمع بإعلام فاشل !!

علينا تجاوز مثل هذه الأمور ،، والتفكير أبعد من ذلك عن ما هية و مدى تطور الإعلام الكويتي
من الجانب الفكري و الثقافي والطرح الإعلامي بجميع أنواعه في الألفية الثالثة أم لا ؟


فائق الحب ..
هاشم العلوي ..

فنونة
04-02-2010, 02:43 PM
نعرف ان المجتمع الكويتي معظم النساء فيه هم والحمدلله محجبات بينما تصور الدراما فيه المراة الكويتية على انها لا تلبس ولا تعرف الحجاب .

اية النقطة صح

جمال العايد
04-02-2010, 02:50 PM
الى الاخ هاشم العلوي اما قولك ان الحجاب ليس مقياس لنجاح الاعلام من عدمه فنا اعيد ردي على الاستاذ احمد سامي وهو
واما قولك والحجاب بأي حال من الاحوال ليس المقياس الحقيقي
لنجاح الاعلام من عدمه انا معك في هذا لكن الى حد ما بمعنى

انه هو احد المقاييس لنجاح الاعلام العربي والاسلامي يكفي ويزيد دليلا على ذلك انه يظهر او يصور الشكل الحقيقي للمراة والمجتمع فالاعلام الذي معظم قنواته خاصة الرسمية تظهر فيه معظم او كل الاعلاميات بغير الحجاب بينما معظم المجتمع فيه النساء محجبات يعطي هذا الاعلام صورة خاطئة ومزيفة عن المجتمع .
"خاصة ليست للحصر بل هي تعني في الدرجة الاولى"

ونفس الشيء عندما تصور اختك واخته واخت فلان انها غير محجبة في الدراما بينما معظم اخواتنا هم محجبات اليس هذا هو تدليس على انفسنا وعلى الغير من شعوب العالم الذين يروا فضائيات الكويت والخليج .

واحب ان اضيف هنا اضافة مهمة ماهي الوظيفة الاولى للاعلام اصلا ؟

هل وظيقته هي تقديم الاخبار والبرامج الترفيهية والاغنيات ؟
الجواب بالطبع لا ليست كل ذلك الا وضائف غير رئيسية ولكن الوضيفة الرئيسية هي ان يكون الاعلام في هذه الدولة هو صورة لمجتمع هذه الدولة قبل كل شيء . بالدراما والسينما بل وحتى في المسرح والصحافة وحتى في زي الاعلاميين "يدخل في ذلك الاعلاميات" او ان يكون كل ذلك ركنا رئيسا فيه .

وهناك وظيفة رئيسية اخرى له" للاعلام" اي الركن الثاني انتم كلكم تعرفونها وهي حرية القلم .

فمن لا يعرف ماهي وظيفة الاعلام الرئيسة سوف يدعي ان هذا الطرح هو طرح فيه تحجيم .

وطبعا الركن الثالث للاعلام الجيد هو مدى جودة الاعمال فيه كالبرامج والدراما والسينما ونحو ذلك .

والركن الرابع هو مدى التثقيف من خلال البرامج الحوارية الفكرية والنقاشات .

اذن الركن الاول هو شبه مفقود في الاعلام الكويتي "فيما يخص الركن الثاني في المجتمع وهو المرأة " لا اقول مفقودا لأن شكل المراة في الاعلام الكويتي ليست هي التي في المجتمع المرأة بشكلها الاسلامي .

والثاني اظنه موجود الى حد ما كما قالت الاخت ام سعف لكن اختلف معها من حيث البرامج فيه قليلة خاصة في الاعلام الرسمي , واما الثالث فلا احد يشكك انه في الماضي كان موجودا الى حد لا بأس به لكن في الوقت الحاضر قد لا يكون قويا وهو يفتقد سواء في الماضي او في الحاضر لعدة امور من ضمنها عدم وجود دور للسينما في الاعمال وعدم وجود الاعمال التاريخية في الدراما او الاعمال الغير تاريخية لكن بالفصحى .
والركن الرابع مفقود .

ويخلص من هذا على حسب مقتضى التأطير او التاصيل الذي ذكرته ركنان مفقودان او اقرب لذلك واثنان موجودان احدهما وهو الركن الثالث موجود لكن ليس كما قلت وصل الى الذروة في المستوى وارجوا ان تتحملوني .

ويمكنك ان تحسب مستوى الاعلام الكويتي على اثر هذه النتيجة .

اما قولك عن الاعلام اللبناني وانه اعلام ناجح فكلنا نعلم جيدا ان هذا الاعلام هو اعلام للاسف الشديد هو اعلام لجذب السياح للسياحة الغير مقبولة اخلاقيا لا احب ان المح اكثر من ذلك فكيف يكون اعلاما ناجحا ؟ , ندرك ذلك من خلال الابتذال الواضح والزائد عن حده للاعلاميات ومسابقات الجمال الذي يظهر فيها العري الواضح للاسف الشديد وستار اكاديمي الذي يضرب بأهم الاخلاق الاسلامية .

اذن الاعلام اللبناني قد ينطبق عليه مقولة انه اعلام مفسد وفاسد.

ثم اني تكلمت عن مآخذ اخرى في بداية هذه الصفحة وكذلك ما اسميته هنا بالركن الرابع نحن لا نرى حوارات ونقاشات فكرية في هذا الاعلام الكويتي ولهذا نحن نقفل التلفاز لانها للاسف ليست موجودة لا في الاعلام الكويتي ولا في غيرة اللهم في الجزيرة لكن التي في الجزيرة محصورة في الامور السياسية وفي قناة المستقلة وهي محصورة في النقاشات والخلافات بين السنة والشيعة للاسف ومواضيع اخرى يكررها مدير هذه القناة الهاشمي .

اذن يتضح من كل ذلك ان الذي يحجم الموضوع ليس انا بل انت لأنك لا تضع في اعتبارك الركنين الرئيسيين في الاعلام وهو ان يكون الاعلام صورة للمجتمع بكل عناصر هذا الاعلام دراما اعلاميون واعلاميات وسينما ومسرح , والركن الاخر هو البرامج الثقافية كالبرامج الحوارية التي تغذي الذهن وتفتح من عقلية الناس .

عاشق المسرح
04-02-2010, 02:55 PM
معليش اخي مقياسك للنجاح خاطىء فأن كــان النجــاح يعتمد على الحجاب فسيكون افضــل اعلام عربي في السعودية والأمارات وعمــان وباقي الدول العربية فاشلة بينما السعودية وعمــان والأمارات اعلامها من اضعف الأعلام العربي ثانياً قــول أن الأعلام الكويتي غيــر واقعي فالظاهر لازم تشوف مسلسلات بنسبة اكبــر هل شاهدت الحــب الكبيــر وأم البنات وعيــون الحب راح تجد هناك ممثلات دور بطولة متحجبات وتجد اكثر الوظائف واقعية
مدرس وظيفة حكومية والبعض وظيفة في شركات اخرى.
تقبل مروري اخي العزيــز"

جمال العايد
04-02-2010, 02:55 PM
شكرا للاخت فنونة على مشاركتك واسهامك .

جمال العايد
04-02-2010, 03:00 PM
الى عمسرح العاشق هذه وجهت نظرك وانا لم اقل ان الحجاب هو المقياس الوحيد لنجاح الاعلام اعطني كلمة انا قلتها في ذلك لكن قلت ان احد الاركان الرئيسة للاعلام هو ان يكون صورة لمجتمعه , ارجع الى ردي للاخ احمد سامي وللاخ العلوي .

وثم انت تقول الاعلام الاماراتي والسعودي والعماني فاشل اولا هل الاعلام الاماراتي كله ينطبق عليه ما قلت انا ؟

الجواب هو كلا اللهم اعلام الشارقة وهو اعلام جيد وله قبول كما تعلم .

والاهم هو ما هو رأيك في الاعلام الايراني ؟ اليس اعلاما ناجحا ؟ اليست السنما الايرانية نجحت بقوة واصبحت تحصد الجوائز العالمية ؟ اليس اعلام ايران هو صورة للمجتمع الايراني وسينماه كذلك صورة للمجتمع ,وهذا احد اسباب النجاح له .

واما امثلتك عن الدراما انا اتكلم عن معظم الاعمال لا عن عمل او اثنين او ثلاثة ثم الاهم ان هذه الامثلة التي ذكرت وانا رايت منها ام البنات والحب الكبير كانت تظهر معظم الممثلات في العمل غير محجبات في الشارع او في الاماكن العامة .

العلي22
04-02-2010, 05:31 PM
يعطيك الف عاااااااااااااااااااااافيه

جمال العايد
04-02-2010, 05:34 PM
انا احب اضيف اضافة هنا نحن شاهدنا عمل واظن اسمه القدر المحتوم قبل سبع او ثمان سنوات ظهرت فيه الفنانة سعاد العبدالله بصورة تصور فعلا المراة في الكويت فاذا خرجت للشارع او قابلت طليقها تلبس الحجاب .

هذا العمل تالقت به الفنانة سعاد عبدالله واحد الاسباب هو انها ادت صورة المراة في المجتمع بالشكل الحقيقي والغالب فيه .

وعمل آخر قبله بكثير هو سليمان الطيب وقد نجح بقوة , ونفس الشي سعاد العبدالله وحياة والفهد والراحلة الغضبان رحمها الله .

والسؤال هنا لماذا لا تكون اغلب الاعمال تصور المراة في المجتمع بالشكل الذي يمثل الجانب الغالب فيه ؟, ولا يحصر ذلك في بطلات العمل فقط , وما اروع هذا لآنه يعبر عن المجتمع .

ولا اظن ان ذلك عيب بلعكس ان ذلك هو مما تتميز به الشخصية المسلمة وتتالق بها بل .

اذكر ذات مرة امراة فرنسية قالت انتم المسلمون لا تعلمون ما مدى اهمية دينكم هذا وتعاليمه الطيبة وكما يقال الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يدركها الا المرضى .

وانا احيي للمرة الثانية الاخوات غزالة وفنونة وبيونسية والاخ عازم رغم انه كان قاسيا في حدة عباراته نوعا ما .

جمال العايد
04-02-2010, 05:55 PM
شكرا للاخ العلي 22 ووفقك الله ويعطيك العافية

حروف الهوى
04-02-2010, 06:54 PM
مشكور اخوي جمال العايد على الموضوع النقاشي .. انا اشوف انه انت تكلمت عن انه بعيد عن الواقعيه
ولكن ركزت على الحجاب انا من رايي انه افتقرت لاشياء ثانيه تبين اكثر وجهة نظرك اذا كان قصدك انه فاشل
ومن منظوري انه مب ناجح لانه في مسلسلات تكون بعيده عن الواقعيه
مثلا انه البنت في البيت وحاطه فل ميك اب وانه اغلب الناس عايشين في خير ونعمه ومب فاشل
بعد لانه في كثير من مسلسلات اللي تكون لها قصه حلوه وتميل بشكل كبير للواقعيه
وتتقدم بأسلوب قريب من المشاهد لانها تمثل جزء من حياته الاجتماعيه
بالمختصر ما نقدر نعم لانه في فن جميل وفي فن يبالغ
في المظاهر .. هاي رايي والسموحه عـ الطواله

جمال العايد
04-02-2010, 07:52 PM
الى الاخت حروف الهوى
اشكرك على مشاركتك وطبعا كلامك صحيح ولكن عندما تكلمت عن الواقعية انا ذكرت شيئا قريبا من كلامك هذا قلت ان الدراما الكويتية غالبا ماتصور الانسان الكويتي على انه هو الذي بعمل بالقطاع الخاص , وطبعا من يعمل بالقطاع الخاص في بعض الاحيان تكون حالته المادية احسن من موضفي الحكومة .

وما اكاد اجزم به ان في الكويت والخليج نسبة الفقر كبيرة وقد تكون هي السواد الاعظم او قريب من هذا لان اغلب الموظفون هم موضفي القطاع العام وفي القطاع الحكومي .

ولكن المهم ان ان هذا الموضوع لكل من يشارك فيه اسهام جيد مثل مشاركتك بارك الله فيكي وانا اشكرك للمرة الثانية .

احمد الكويت
06-02-2010, 03:22 PM
اخي العزيز الاعلام الكويتي من انجح اعلام بالعالم العربي وليس الخليجي من ناحية الجرأة

بالطرح وعدم الخوف وكل البرامج الحوارية الخليجية التي لها ثقل هي كويتية وبكل فخر اعلامنا الان ليبرالي من بعد التحرير ل200 واعلامنا اسلامي شتستفدنا غير انه اعلام رتيب ممل ذات خطوط حمراء كثيرة اما الان اعلام حيوي يفيد القضايا الدينية باسلوب مشوق عندك الاخ نبيل العوضي يقدم اسلام بعيدا عن الفتنة الطائقية باسلوب معتدل

ويبقى اعلامنا ناجح متميز جرئ

جمال العايد
07-02-2010, 04:20 PM
الى الاخ احمد السلام عليكم
يعجبي هذا الحماس ولكن لم افهم رقم 200 ثم ان قولك انه اعلام ليبرالي واسلامي قد يكون فيه تناقض لان الليبرالية يقصد بها في الغالب عكس الاسلامية .

ثم وجود بعض البرامج الدينية لا يعني انه اعلام اسلامي فاعلام دولة الكيان الاسرائيلي قدم ذات مرة رنامج اسلامي في قناته الموجهه للعرب فهل يصح ان يوصف بانه اعلام اسلامي .

وانا طبعا لا اساوي بين الاعلام الكويتي والاسرائيلي كلا ولكني اريد ان ابين ان الاعلام الاسلامي ليس ببرنامج او برنامجين بل بما ذكرته عن ان يكون الاعلام صورة للمجتمع الاسلامي بكل مافيه دراما وسينما واعلاميون واعلاميات "الزي".
وانا اظن ان ردي على الاخ هاشم العلوي وضحت فيه هذه النقطة بشكل ما عندما تكلمت عن الاركان الاربعة للاعلام الناجح من وجهة نظري خاصة الركن الاول .

وهنا افرق تفريقا كبيرا بين الركن الاول الذي ذكرته في ردي على الاستاذ العلوي وبين الاعلام الاسلامي حتى لا يفهمني البعض بشكل خاطي .

بمعنى ان الشكل الاسلامي للاعلام شيء والركن الاول الذي عرجت عليه شيء آخر , لكن لأن المجتمع الكويتي هو مجتمع اسلامي وعاد للعادات والسلوكيات الاسلامية وعلى رأسها الحجاب فلا بد اذن ان يصبغ الاعلام به فيكون مرآة للمجتمع .

أبو سرهد
08-02-2010, 07:55 PM
عزيزي جمال العايد

أوافقك في كل نقطة ذكرتها
وأهنئك على ذوقك وأسلوبك الراقي في الحوار

وفقك الله

لكن لا أدري لم نعتوك بـ "الإسلامي"

هل هم غير مسلمين؟؟

سعيد الطارشي
10-02-2010, 12:57 AM
كلام جميل وموضوع أجمل ويستحق النقاش بصراحة شكرا أخي جمال العابد ع الموضوع ولكن تبقى في النهاية لكل دولة سياستها الأعلامية ونظرتها المجتمعية في الناس ومثل ما يقولون الأختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية

جمال العايد
13-02-2010, 11:13 PM
شكرا للاخ ابو سرهد وعلى مجاملتك الرقيقة .

جمال العايد
13-02-2010, 11:22 PM
الى الاخ سعيد الطارشي اولا شكرا لك اما قولك "ولكن تبقى في النهاية لكل دولة سياستها الأعلامية ونظرتها المجتمعية في الناس ومثل ما يقولون الأختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية"

اقول لك يجب هنا ان نفرق بين الاعلام الموجه والاعلام المنبثق مما يريده الناس في مجتمع هذه الدولة لإعلامها , والاول عادة يمثله الاعلام الرسمي .
فعندما نشاهد إعلام الكويت او اعلام مصر مثلا الرسميين نلاحظ انه اعلام موجه يعني انه لا يعبر عن صورة المجتمع في هذه الدول الى حد واضح لا في الدراما ولا في السينما ولا في شكل جزء كبير من الاعلاميين خاصة النساء .
وطبعا الاعلام الموجه في الغالب هو اعلام فاشل او لا خير كثير فيه لانه لا يعتبر انعكاس وصورة للمجتمع بشكل كبير , وحتى بقية الاركان التي ذكرتها في ردي على الاخ العلوي لا تتوفر فيه بقوة .
ولعل كلام الاستاذ القدير سعد الفرج بقوله ان المسرح الجاد غير مرحب به يؤكد ذلك وهو ركن " حرية القلم والراي" .