المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأغنية تقف على ميزان بكفة واحدة!


محمد العيدان
24-02-2010, 07:16 AM
http://pages.pressera.com/shms/1503/html/L00113852.jpghttp://pages.pressera.com/shms/1503/html/L03263737.jpghttp://pages.pressera.com/shms/1503/html/L02292150.jpghttp://pages.pressera.com/shms/1503/html/L02558850.jpg


تهميش الكبار وإقصاء عبادي وفقر الأسماء النسائية

http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=89001


على الرغم من أن الأغنية السعودية هي الأولى عربيا في تقديم المواهب الغنائية في العقدين الأخيرين والأكثر حضورا وطلبا لفنانيها في المناسبات والحفلات الخليجية والعربية، وتمتلك أكبر شركة إنتاج للألبومات عربيا، إلا أن المراكز الأربعة الأولى ظلت ثابتة طوال عقود، ولم يستطع أي فنان شاب سحب البساط والتفرد بنجومية الأغنية، وبمجرد ظهوره ونجاح ألبومه تبتعد عنه الفلاشات ويقف في طابور المنتظرين للتفرد، وقد يجد نفسه في فترة ما خارج أسوار الوسط.. هنا نضع الأغنية وأبرز نجومها تحت (المجهر) وبعض المنعطفات المهمة..
البساط لا يسحب من فنان العرب


محمد عبده بمشواره الطويل لا يزال شغوفا بالأغنية، والألقاب تنهال عليه من كل جهة، توقف في التسعينيات الميلادية لفترة عن الغناء وبقي مكانه شاغرا إلى أن عاد بحفلة (لندن)، ورغم التنافس الشديد الذي كانت تعيشه الأغنية السعودية في فترات بينه وبين الفنان الراحل (صوت الأرض) إلا أن الكفة دائما ترجح بالفنان محمد عبده، بقي هو الفنان الأول في الأغنية السعودية، ورغم شهرة ونجومية الفنانين المنافسين له، وتقديمهم للأغنية الشبابية، والاقتراب بكلماتهم من الشباب إلا أنهم لم يسحبوا البساط ولن يسحبوه من محمد عبده الفنان، وأحيانا يتعمد إحياء روح الإثارة لدى الجمهور من خلال تصريح إعلامي يمس عبدالمجيد أو خالد عبدالرحمن من أجل إعادة الحياة للوسط الفني، ورغم السنين إلا أنه يبقى (ترمومتر) الأغنية السعودية.
طيب القلب والمراحل الفنية


ثاني الأسماء في الأغنية السعودية هو عبدالمجيد عبدالله، على الرغم من ابتعاده عن الإعلام والأضواء، واكتفائه بأعماله الفنية التي تطرح في الألبومات والحفلات الناجحة، إلا أنه لا يزال صاحب أجمل صوت عربي لم يتغير فيه الشجن منذ 26 عاما، فعبدالمجيد عبدالله اليوم هو خلاصة تجربة فنية ثرية اقتبس قوتها من أصدقائه ومن رافقوه في رحلة النجاح كالفنان الملحن سامي إحسان، سراج عمر، الأمير بدر بن عبدالمحسن، خالد الشيخ، صالح الشهري، عبدالرب إدريس، وصولا إلى سهم وطارق محمد والشاعر تركي، وما زال اسمه يتردد بقوة حتى الآن فهو (الدينمو) المحرك للساحة الفنية بأعماله المبتكرة، وهو فنان المراحل؛ ففي كل فترة فنية يختار طريقا جديدا بروح جديدة و(شلة) فنية جديدة.
راشد بعيد و(سنجل)


راشد الماجد لا يحب الإعلام أو يخاف الحديث مع الإعلاميين، في الفترة الأخيرة أخذ منحى بعيدا عن الأغنية السعودية، وتفرغ بتقديم الألوان الخليجية والإماراتية على وجه الخصوص، مع الملحنين فايز السعيد وأحمد الهرمي، ابتعاد راشد عن أجواء الوسط المحلي واعتذاره عن المهرجانات المحلية ليس في صالحه كفنان له شعبية كبيرة، إضافة إلى أن راشد أصبح يكثر من الأغاني المنفردة (السنجل) بمناسبة ومن دون مناسبة، ولا شك أن فكر التاجر راشد يطغى على فكر الفنان في أحيان كثيرة، المشكلة أن (السندباد) بدأ في تكريس هذا الفكر في نفوس الفنانين الشباب في مؤسسته (بلاتينيوم)، وهو ما قد يعصف بهم مبكرا.
من أقصى عبادي؟!


لا يزال الإحساس هو نفس الإحساس واليد تداعب الريشة برشاقة، إلا أنه غاب كثيرا، وابتعد عن المنافسة، مع أنه كان في فترة من الفترات كان من أهم ثلاثة أسماء في الأغنية السعودية، حالة الرتابة والحزن والانطواء التي يعيشها (أخطبوط العود) قد تكون مناسبة لجمهور الأغاني الحزينة، ولكنها ليست في صالح الأغنية السعودية، خاصة أن عبادي الجوهر في آخر عشر سنوات لم يعد عبادي الذي نعرفه.
رابح الموسيقار


المراحل الفنية في السنوات الخمس الأخيرة هي أهم مراحل الفنان رابح صقر طوال الـ27 عاما التي أمضاها في الأغنية السعودية، ويعتبر أكثر فنان سعودي خلفية وثراء بالآلات الموسيقية والتوزيع الموسيقي، وبلا شك ذلك عوض جمهوره وجعله ينافس الفنانين الذين يتفوقون عليه بجمال الصوت، وعرف من أين تؤكل الكتف.
انشغاله بالجلسات الخاصة أفقده التركيز على ألبومه، هكذا يقول محبو الفنان رابح صقر، ولكن ما يشفع له أنه قدم من الصفوف الخلفية وبذكاء استطاع أن يكون من الأسماء الأهم في الأغنية السعودية حاليا.

فقر الأصوات النسائية

بعد رحيل عتاب لم ينجح أحد، وعلى الرغم من محاولات وعد وسارة إلا أنهما لم تتمكنا من الوصول إلى جزء بسيط مما قدمته الفنانة الراحلة عتاب، وإلى الآن تعاني الأغنية السعودية عدم وجود صوت نسائي يكون له الحضور الذي يعكس تطور الأغنية.


الملحنون الكبار ومرارة النسيان

ساهموا ودعموا أسماء كثيرة في الأغنية السعودية حتى أصبحت تتسيد المشهد، والانقلاب الذي حصل في الأغنية ووجود ما يسمى بـ(الأغنية الشبابية) حجبهم وأبعدهم عن الأضواء، فأهملهم الفنانون رغم أنهم أصحاب فضل كبير على الأغنية السعودية وتطورها، ومن هؤلاء (طارق عبدالحكيم، سامي إحسان، سراج عمر، طلال باغر، عدنان خوج ومحمد شفيق

بن عـيدان
24-02-2010, 11:42 AM
عبدالمجيد عبدالله لحد الان محافظ على مكانته من خلال قوه الالبومات التي يقدمها وهذا يدل على انه فنان الاجيال

محمد العيدان
24-02-2010, 10:38 PM
شكرا احمداني على مرورك

الأنين
27-02-2010, 04:07 PM
فعلا الى هالوقت محمد عبده محافظ على مكانته الفنيه ليس محليا فقط بل عربيا
نجومية راشد الماجد كبيره للغايه وتنوعه في الالوان جميل جدا فنان متجدد ومتميز وذكي في اختياراته وتعاونه بالفتره الاخيره مع الهرمي والشامي مكسب لجميع الاطراف
اما اعتذاره عن المهرجانات بالاخص هلا فبراير الاخير انا اشوفه من صالحه والقرار نبع عن ذكاء لان قبلها بشهرين كان عنده حفله كبيره في بيروت وكانت من اجمل الحفلات اللي قدمها وغنى فيها اغاني كثيره بين القديم والجديد فلو قبل بهلا فبراير بعد مضي شهرين من حفله السابق شنو بقدم جديد فيها ؟
لكن لما يأجل المشاركه لهلا فبراير 2011 يكون البومه الجديد نزل بالاسواق ويقدم اغاني جديده بدل ماتكون نسخه مكرره لحفلات سابقه
من وجهة نظري عبدالمجيد يأتي بعد السندباد في النجوميه ولازال يحتفظ باحساسه المرهف وصوته العذب واختياراته جميله
عبادي الجوهر من قرن وهو على نفس الطريقه سواء بالغناء او الالحان
رابح صقر مو شايفه تعليق مناسب له
وفعلا الاصوات النسائيه السعودية معدومه

وشكرا اخوي محمد على طرحك

جنفر
28-02-2010, 02:58 AM
ألف شكر على الموضوع

محمد العيدان
02-03-2010, 10:27 AM
شكرا على مروركم