المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنان العرب «في فيلم وثائقي على قناة العربية قريباً»


محمد العيدان
08-03-2010, 06:57 AM
http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/03/08/9f71b263-d052-4fab-9541-994a5f87cb63_main.jpg

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=198623


بدأت قناة العربية اعداد فيلم وثائقي عن حياة فنان العرب محمد عبده يتحدث خلاله عن مفارقات وأسرار شهدها الفنان السعودي السنوات الماضية وهو من تقديم الزميل سعود الخلف، ويستضيف الفيلم الذي سيعرض قريبا، كوكبة من الأمراء أمثال الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير بدر بن عبدالمحسن، ويستضيف كذلك مثقفين وأدباء يتحدثون عن نشأة مهرجان الجنادرية وتطورها في الجانب التراثي والثقافي.

وتحدث فنان العرب في البرنامج مبيناً شعوره وزملائه الفنانين بالوقوف أمام خادم الحرمين الشريفين كل عام والسلام عليه، والاستماع الى توجيهاته أبرز مواقفه في الجنادرية، وهو الذي غنى في جميع أوبريتاتها ولحّن أربعة أوبريتات، وكان متأثراً وهو يتحدث عن رفيق دربه الفنان الراحل طلال مداح حيث قال انه (أستاذه)، وأشار الى تأثره بحزن شديد حين وقف على مسرح الجنادرية بعد وفاة طلال ووجد مكانه خالياً حيث شهدت المواسم التي شارك الراحل فيها مفارقات جميلة ومواقف جمعت الاثنين.

ويقول فنان العرب الذي غنى في جميع الأوبريتات ولحّن أربعة منها بحسب صحيفة الجزيرة التي حضرت اللقاء «أجمل ذكرياتي في الجنادرية كانت مع أستاذي الفنان طلال مداح - رحمه الله-»، ومن المواقف الطريفة والمضحكة التي يرويها محمد عبده أنه وفي أحد أوبريتات الجنادرية وأثناء العرض المباشر في الحفل كان طلال مداح بالقرب منه (كتفاً بكتف) فأشار له فنان العرب بالغناء (بلاي باك) وان دوره قد حان فغنى طلال في غير لوحته ثم اكتشف المقلب وتدارك الأمر بعد ان أكل (المقلب)!.

فنان العرب في اللقاء تحدث عن بعض المواقف التي لا ينساها، وتحدث كثيراً عن دعم الأمير بدر بن عبدالعزيز، رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لجميع دورات المهرجان وتذليله كل الصعوبات، وتحدث عن بعض المواقف الجميلة التي جمعته بالأمير بدر.

وفي الحلقة التي سجلها فنان العرب محمد عبده قال ان لجنة المهرجان في احتفالات المئوية كانت ترغب في اسناد مهمة تلحين أوبريت الجنادرية الذي كتبه حينها الأمير بدر بن عبدالمحسن وكان عنوانه (فارس التوحيد)، وترغب في ان يقوم ملحن كبير جداً من بلد عربي كبير (فنياً) بتلحين الأوبريت.. لكن فنان العرب أبلغ لجنة الجنادرية بأنه يريد ان يدخل في تحدٍ مع نفسه ويلحن العمل مراهناً على نجاح التحدي، وهو ما حدث فعلاً وأعطى فرصة تلحين الأوبريت الذي شاركت فيه كوكبة من نجوم الغناء حينها ونجح الأوبريت نجاحاً كبيراً حتى يومنا هذا، وكسب محمد عبده هذا التحدي، وفي الأوبريت نفسه يقول ان العرض رافقه أكثر من 1500 لوحة.. الأمر الذي لم يستطع مخرج الحفل ان يظهره على الشاشة على الهواء مباشرة.. وكان يتمنى فنان العرب لو كان العرض (مسجلاً).

بن عـيدان
08-03-2010, 02:27 PM
محمد عبده يعتبر الواجهه الغنائيه لمملكه العربيه السعوديه حاليا

جنفر
09-03-2010, 02:47 AM
ألف شكر على هالموضوع

عبدالإله
09-03-2010, 01:54 PM
فنان كبير
نشأ مع عملاقة الفن في المملكه ..
ننتضر الفلم ...