شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   [ الغرباء ] رائعة الاسطورة الحية غانم الصالح .. وتحفة الفن الخليجي الخالدة (http://forum.fnkuwait.com/t12644)

بحر الحب 18-07-2010 03:07 PM

[ الغرباء ] رائعة الاسطورة الحية غانم الصالح .. وتحفة الفن الخليجي الخالدة
 
http://2.bp.blogspot.com/_mDnuP6vdHR...8%A7%D8%A1.jpg


الغرباء ( 1984 )


المسلسل المثالي !!


نعم هو كذلك , تابعت العديد والعديد من المسلسلات الخليجية قديمة كانت ام حديثة , لكني لم ارى مثل هذا المسلسل في تكامله ومثاليته من ناحية النص والفكرة والسيناريو والتمثيل والموسيقى والاخراج والانتاج و.......الخ , هناك مسلسلات تتفشى فيها الاخطاء , واخرى تغلبها بعض الاخطاء الصغيرة , لكن في "الغرباء" الاخطاء تكاد تكون معدومة ومن اراد البحث عنها فإنه حكم على نفسه "بالجنون" لانه سيتعب نفسيا وذهنيا وعقليا وهو يبحث عن شيء لا وجود له .



نظرة على المحتوى :


في مدينة سادها الود والتلاحم والمحبة , لا ينام فيها احدا وهو جائع ولا وجود للفقير والمحتاج فيها , وما من مشكلة اصابت شخصا منهم الا وأنجده الجميع وساعدوه ..
اتى الى المدينة مجموعة صعاليك ( وهم كامل الاوصاف وزمرته الفاسدة ) عملوا خدما في البيوت والقصور ولم يتمنن عليهم احدا من اهل المدينة بفضلهم وساعدوهم وحسسوهم بإنسانيتهم , ولكن دوام الحال من المحال .. فاستولى هؤلاء الصعاليك على المدينة بكاملها وانتشر الفساد في كل مكان وانقلبت الحقائق وهنا تبدأ احداث العمل , فالعدل تحول الى ظلم والخير تحول الى شر والشجاعة تحولت الى خوف , وانتشرت البطالة والجوع والفقر في المدينة , فالطاغية كامل الاوصاف كان يقوم بسجن من يسرق "تفاحة" واحيانا يلفق التهم لآخرين , لكنه في المقابل كان يترك من يمتص دماء ومكدة الناس احرارا طلقاء !
لكن الله سبحانه يضع سره في اضعف خلقه , فرجال المدينة وشبابها مفتولي العضلات وقفوا مكتوفي الايدي امام هذا الطاغية وزمرته , الا ان امراة واحدة هي من تصدت لهم وبمساعدة اهلها , تلك العائلة الوطنية التي نطمع بوجودها في كل مكان وكل زمان , رسموا الخطط واعدوا المكائد , فشلوا مرة ونجحوا مرات , لم يكن هدفهم الاول هوالتخلص من كامل الاوصاف , بل ارادوا افاقة اهل المدينة من غفلتهم , تلك الفتاة التي اختبأت خلف عباءة ( الفارس الملثم ) الذي اعطى واعطى لمدينته الكثير والكثير لكن بماذا قابلوه ؟؟؟؟


احد الامثلة /
بعد ان خاطر الفارس الملثم بحياته من اجل اهل المدينة حيث اعطاهم اللحوم والشحوم وترك لكامل الاوصاف وضيوفه الصوف والعشب , فكر كامل بفكرة شيطانية بتشويه صورة المثلم امام الناس وبمساعدة ادهم قاطع الطرق ( وهو اول من ساعد كامل الاوصاف في الوصول لهذه المكانة ) , والنتيجة .. ان الناس لم يصدقوا خبرا فهتفوا لكامل الاوصاف وصرخوا ضد الفارس الملثم !


نجد ان كامل الاوصاف "اللي يخوف ولا يخاف" بعد ان يستمتع بتخويف الناس كل نهار , يرتجف امام حرمه المصون زليخة كل ليلة , ولكن الفارس الملثم نجح في ان يكون ثاني المخوفين لكامل الاوصاف !
احداث واحداث ومغامرات شيقة نستمتع بها ونبحر فيها في المسلسل , رحلة طويلة يخوضها الشجعان ويعلنون الثورة في وجه كامل الاوصاف وليقلبون الحقائق مرة اخرى ليسود العدل والخير والود في المدينة مرة اخرى .



امور تعلمتها وتعلمها غيري من المسلسل :


-"حب الوطن" عبارة رددها الكثير والكثير منا , وهذه هي الركيزة الاساسية للمسلسل , فحب الوطن يحقق المستحيل ويصنع المعجزات , حب الوطن ليس بالتحية والسلام بل انها انه قولا وفعلا .
-"الكرامة" لا حياة بلا كرامة , فالغزاة سلبوا خيرات المدينة واموال الناس وكرامتهم ايضا , فالكل كان يمشي في المدينة ورأسه ينحني لاسفل لشعورهم بالعار وانهم اجساد بلا ارواح .
- "السيف بيد الجبان حطبة" جملة صرخت بها هند بوجه كامل الاوصاف وهو رافع سيفه بعد ان قبض عليها .
-"الغدر" هذه هي حقيقة الطغاة , ففي الحلقات قبل الاخيرة يسقط كامل الاوصاف عن امبراطوريته بسبب غدر اصحابه الذي هو منهم , غدروا ببعض كي يحققوا مصالحهم .
-"لا امانة لخائن" سقوط كامل الاوصاف كان سببه مساعدة اهل المدينة لمعاونيه , ولكن كأن شيئا لم يحدث فمن جلس بمكان كامل الاوصاف كان اشرس منه !
-"يد واحدة وقلب واحد" هكذا عادت المدينة الى حالتها الطبيعية .
-"كل ظالم وله نهاية" وهذا هي النقطة الاهم .. النهاية , فنهاية هؤلاء الطغاة كانت من صنعهم اي : ( حفروا قبرهم بيدهم )


~~الثنائي الذهبي ~~
بالتأكيد هما الراحلان طارق عثمان وحمدي فريد .
طارق عثمان : اسم ذهبي في تاريخ الفن الخليجي , مستحيل ثم مستحيل ان تشاهد له عملا ولا تعتبر منه , لا تخلو اعماله من القيمة الانسانية وحتى الفنية , في هذا العمل يضرب على الوتر الحساس ويختار موضوعا مهما يلخصه من خلال حب الوطن والكرامة ومواجهة الظلم والفساد في سيناريو محبوك يغوص في الاعماق , العمل الذي تنبأ بما سيحدث لدولة الكويت قبل سنوات من الطعنة والغزو الصدامي الغاشم .
حمدي فريد : ان كان للتكامل والمثالية التي تحدثت عنها في البداية سبب فهو حمدي فريد , ان كان لتألق الدرما الخليجية سبب فهو حمدي فريد , ان كان لطارق عثمان جسد آخر بنفس الفكر فهو ايضا حمدي فريد ..
في هذا العمل بالذات يصل حمدي فريد الى الذروة في اخراجه ومرحلة لم يصل لها اي مخرج للمسلسلات الخليجية ابدا ابدا , لفت نظري اختياره لعنصر "السوق" وذلك لانه يجمع كل اهل المدينة , وكذلك الشكل العام لمدينة العواصف في لونه الرمادي ليعبر فيه عن الحالة المزرية التي تعاني منه المدينة .



~~الاداء~~
الفنانون في هذا العمل نوعان : نوع قدم افضل ادواره على الاطلاق , ونوع قدم واحد من افضل ادواره !


- حياة الفهد : ماذا نقول عن هذه المرأة ؟ , ظهرت كأم بشعر ابيض وتنكرت بدور الرجل وفعلت الكثير , يا ترى مالسبب في الاتقان الغير طبيعي لدور الام عند هذه الاسطورة ؟؟؟


- احمد الصالح : عملاق دائما , فهو في رأيي يقدم في هذا العمل اصعب ادواره على الاطلاق , الرجل الاعمى الذي لم يقف مكتوف اليدين وتصدى للظلم بالرغم من انه اعمى , ابدع وتألق في هذا الدور .


- عبدالرحمن العقل : ( عطوني دينار ! ) عبارة نرردها دائما بمجرد ان نتذكر هذا العمل , هنا يقدم عبدالرحمن العقل شخصيتين وليس شخصية واحدة , الاولى شخصية المتسول المجنون والذي يردد لزمته الشهيرة محاولا افاقة الناس , والاخرى الشاب الشهم العاقل وهو اكثر من عاون الفارس الملثم , تناقض تام في الدور اجاده بحرفية عالية هذا المبدع الكبير .


- ميعاد عواد : لو لم تقدم في حياتها سوى هذا الدور لكفاها , تشعر وكأنك تشاهد فارسا ملثما حقيقيا وليس امراة , استطاعت تغيير صوتها بمرونة لتقدم دور العمر بالنسبة لها .


- عبد الامام عبدالله : ممثل قدير يقدم افضل ادواره على الاطلاق ويتألق ايما تألق .


- جاسم الصالح : لن اضيف اكثر , فما ينطبق على عبدالامام ينطبق عليه تماما .


- خليل زينل : اين هذا الفنان ؟ بمجرد ان نتذكره نتذكر دوره الرائع في هذا المسلسل .


- صالح حمد : احد اهم فناني الثمانينات يتألق في هذا الدور .


- علي جمعة وسمير القلاف : فاكهة المسلسل ونكتته الهادفة وتوافق غير طبيعي بينهما .


- غانم الصالح : تعمدت ان اتكلم عنه في النهاية لكن ماذا عساني ان اقول ؟؟؟ فكل السابقين بكفة وهو بكفة اخرى ! اصعب واعقد شخصية في تاريخ الفن الخليجي كله .. نعم كله , الطاغية الغبي بذكائه والذكي بغبائه , المرعب والمرعوب , المخيف والخائف , الاناني والمغرور , الظالم المكار والسارق المحتال والمجرم منزوع القلب , العاشق المكروه , والكاره المعشوق , الاعرج اجش الصوت قبيح الوجه , صفات خارجية قبيحة وداخلية اقبح وتناقضات وصل بها غانم الصالح الى مرحلة العظمة والابداع والاسطورية في التمثيل , بل اكثر من ذلك بكثيييييييييييير , تقمص الشخصية بشكل خيالي وغاص في اعماق واعماق الشخصية , واجزم انه لم يتخلص من تقمصه لهذه الشخصية عندما انتهى من تصوير المسلسل , عندما يكون الدور اكبر واعظم من اعظم جائزة !!


***لحظة تألق*** : الجنود يسارعون بالبحث عن فريدة ( اخت زليخة ) , ولكن كامل الاوصاف يطلق تهديداته ويكاد ان يصيبه انهيارا عصبيا :: " ياويلكم اذا رديتوا وما يبتوها تعرفون منو وراكم !!!"
بهذه الجملة قدم غانم الصالح اداءا اعجازيا يستحق ان يُدرس في معاهد التمثيل , بل الشخصية كلها تستحق ان تٌدرس لما فيها من عظمة في الاداء .



كلمات من ذهب سمعناها بصوت الراحلة رباب الشجي ..
كلمات تعبر عن مامرت به الكويت في وقت من الاوقات ..

تبدأ مقدمة المسلسل بـ ( كانت مدينتنا ذهب ... ) وعندما تصل رباب الى ( من يوم ما حكم الغريب ) هنا تظهر اول صورة لغانم الصالح في المقدمة التي لا تحتوي الا على اربع صور له ..
يالتواضعك ياعملاق .. فليتعلم فنانوا هذا الزمان من تواضعك في اعمالهم الرديئة






مع تحيات / بحر الحب
عاشق مسلسل الغرباء

جوكم 18-07-2010 03:41 PM

مشكووور اخوي على الطرح الجميل وحقيقة المسلسل رائع جدا ولم ولن نمل منه حتى يومنا هذا
وانا شخصيا ومعي العائلة شاهدناه أكثر من 20 مرة وكل مرة نشاهده نحس اننا اول مرة نشاهده
عمل متعوب عليه حقيقة وحتى عيال أختي الصغار أعمارهم لا تتعدى 8 سنوات حبوا هذا المسلسل ويتابعونه معنا
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يافن زمااااااااااااااااااااااااااااااااان وينك

بو وليد 18-07-2010 03:43 PM

مسلسل عظيم له معاني كثيرة وقيمة ,,

ابدع فيه الأسطوره غانم الصالح ابداع كبييير

همس الحب 18-07-2010 05:03 PM

مشكور خيو بحر الحب ع مجهودك الاكثر من رائع ويعطيك الف عافيه
امتعني في ذلك المسلسل دور غانم الصالح لانه لعب دور كوميدي تراجيدي
الدور الكوميدي كان مع زليخه زوجته والدور التراجيدي مع الناس
واوافق اخي بحر الحب بأن الفنان القدير غانم الصالح قدوه لكل الفنانين الشباب
كان يلعب ادوار ثانويه لكن ادواره الثانويه كانت احلى من دور البطل او البطله
ومهما اقول عن هذا الفنان فلن اعطيه حقه

بحر الحب 18-07-2010 05:31 PM

شكرا على الردود الرائعة يا بووليد ويا جوكم ويا همس الحب ..

بحر الحب 18-07-2010 05:33 PM

اقتباس:

واوافق اخي بحر الحب بأن الفنان القدير غانم الصالح قدوه لكل الفنانين الشباب
كان يلعب ادوار ثانويه لكن ادواره الثانويه كانت احلى من دور البطل او البطله
ومهما اقول عن هذا الفنان فلن اعطيه حقه

غانم الصالح أمثل نموذج للفنان الحقيقي ..
دائما يقوم بإنجاح اي عمل يشارك فيه .. ويسحب البساط من جميع فناني العمل

بن عـيدان 18-07-2010 06:16 PM

يا تُرى ما هو الحل يا بحر الحب؟؟؟
في كل موضوع تبهرني بكتاباتك الاكثر من رائعه...

في هذا المسلسل كل من في المسلسل كانوا في أوج عطائهم ومن الصعب أن لا نتذكر الفنان الفلاني ولا أن لا نتذكر دوره بهذا المسلسل...


ألف شكر على هذا الموضوع الاكثر من رائع والذي تستحق عليه التقييم وبإذن الله سوف أحاول أن يّطلع عليه بوصلاح شخصياً

محمود آل ابراهيم 18-07-2010 09:51 PM

أقف عاجزاً عن التعبير لشيئين

أولهما هذا المسلسل الرائع للغاية ..

وثانيهما هو هذا التقرير الشامل أخي العزيز بحر الحب

صدقاً لا أجد نفسي قادراً على كتابة كلمات تصف هذا المسلسل وهذا التقرير ..

فقط أقول ، شكراً جزيلاً لك ، وإن كنت تستحق أكثر من مجرد كلمة شكر !

بحر الحب 18-07-2010 10:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عـيدان (المشاركة 102350)
يا تُرى ما هو الحل يا بحر الحب؟؟؟
في كل موضوع تبهرني بكتاباتك الاكثر من رائعه...

في هذا المسلسل كل من في المسلسل كانوا في أوج عطائهم ومن الصعب أن لا نتذكر الفنان الفلاني ولا أن لا نتذكر دوره بهذا المسلسل...


ألف شكر على هذا الموضوع الاكثر من رائع والذي تستحق عليه التقييم وبإذن الله سوف أحاول أن يّطلع عليه بوصلاح شخصياً


يعجز اللسان عن الرد على هذه الشهادة التي اعتز بها اشد اعتزاز من عضو كبير ومميز في هذا المنتدى ..

ويعجز اللسان اكثر عندما احاول ان اعبر عن فرحتي باطلاع الكبير غانم الصالح شخصيا على موضوعي المتواضع في المستقبل..
كلي ثقة بك وبجهودك وما ستساهم به يا احمداني ..

تحياتي الحارة لك ..


الساعة الآن 04:55 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292