إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-2010, 08:38 PM   #1 (permalink)
محرر أخبار
 
الصورة الرمزية ابورشدي
 
 العــضوية: 4131
تاريخ التسجيل: 20/07/2009
المشاركات: 848

افتراضي حسن البلام: لن تروا «كتفاً عارياً» في «فص كلاص»!




يَعِدُ جماهير الوطن بجرعة مكثفة من الكوميديا تنتشلهم من «روتين» الحياة في عمل لـ«كل الناس»

حسن البلام: لن تروا «كتفاً عارياً» في «فص كلاص»!

نجوم العمل

*درويش «جوكر» في المسلسل.. وتعاوننا دوما «أخوي» أكثر منه «فنياً»
*كل عام انتقي كلمة من تراثنا لأجل أجيالنا.. و«الأصلي» معنى العنوان
*«الوحدة» الوطنية رسالتي في الأحداث.. بعد أن أفزعتني «الفُرْقَة» الشعبية
*الشخصيات تمثل شرائح المجتمع.. وحرصت على إبراز المعاق في «الأطرم»
*قضايانا في 30 حلقة «مميزة».. أكثرها سخرية «فتنة» الجراد!

--------------

أتمنى النجاح.. وأحلم بعودة «كويتنا البسيطة» أيام الماضي الجميل

«روح الحب» تجمع فريق العمل.. و«العيدروسي» أروع مثال لها.. و«العلي» أفضل منافس

العونان وسرور في «ثوب جديد».. ومشاركة مؤثرة لنسمة ومكي وشوق.. و«انطلاق» لدشتي

أقول لمن يتهمني بـ«الإسفاف».. شاهد أعمالي قبل الكلام

المقدمة والنهاية والأغاني من إخراجي.. وكلماتها للمبدع «ساهر».. وأطق تحية لـ«القعود» على الألحان


جنود الظل كثيرون على رأسهم البني ومجيد.. وبوحميد «نادر»

خرجت من «الشايب» في «عماكور» لأجسد «طالب».. وبنصيحة عبدالرضا قللت «كاركتراتي»

أجواء سورية أخرجت التصوير في أجمل صورة.. وسفارتنا بدمشق ساعدتنا بـ«دورها الأصيل»


حاوره ياسر العيلة:
لم يختلف اثنان على موهبته كنجم بارز من نجوم الكوميديا الكويتية والخليجية.. اعماله الفنية ممتعة دوما.. لها طابع مميز ونكهة خاصة.. كل شخصية يجسدها على الشاشة يعيش فيها حتى «الثمالة»، فيطلق الضحكات والابتسامات على الافواه.. حتى تشعر انه لا يمثل علينا بل يمثل لنا.
انه النجوم الكوميدي الجميل حسن البلام الذي يطل على جمهوره من خلال شاشة «تلفزيون الوطن» للعام الرابع على التوالي من خلال المسلسل الكوميدي «فص كلاص» الذي سيعرض خلال شهر رمضان المقبل ويقاسمه البطولة شريكه فنيا وانسانيا النجم الكوميدي الممتع عبدالناصر درويش.
«الوطن» التقت البلام وفتحت معه كنز الاسرار عن مسلسله الرمضاني الكوميدي الجديد، فباح بكل شيء بدءاً من العنوان وحتى الاخراج، وكشف ما وراء الكواليس وعلاقة فريق العمل واعدا بجرعة كوميدية مكثفة تخرج مشاهدي «الوطن» من الهموم والاكتئاب والروتين اليومي الذي يكبل الانفاس.. فتعال معي عزيزي القارئ الى هذا الحوار الشامل المليء بكل ما تحب ان تعرفه عن «البلام» واعماله المتجددة دوما كل عام.. وفي السطور التالية تفاصيل ثرية:




الوحدة الوطنية

< ما معنى عنوان عملك «فص كلاص»؟
- في البداية «فص كلاص» هي كلمة كويتية قديمة من «فيرست كلاس» تحولت الى «فص كلاص»، وهي تعني الشيء الاصلي من وكالته، فعلى سبيل المثال كانوا يقولون لبعض: ما شاء الله قميصك او سيارتك «فص كلاص». بمعنى انها أصلية جديدة.
ونحن نحرص في كل عام على ان نختار كلمات كويتية قديمة يجهل معناها الجيل الحالي من الشباب، وهذا العام حرصنا على استكمال التطرق للبيئة الكويتية القديمة، نبحث عن «الطيبة»، ولم شمل الكويتيين خاصة بعد الفرقة التي حدثت بسبب الاجواء السياسة المشحونة التي تعيشها الكويت منذ عامين، واسفرت عن العديد من القضايا، وادت الى الفرقة بين البدوي والحضري والسني والشيعي. ونحن كفنانيين، ومن خلال عملنا هذا حرصنا على ان يحمل رسالة، ورسالة «فص كلاص» تتناول باختصار موضوع «الوحدة الوطنية» في الكويت.


شرائح مختلفة

< وعم تدور قصة المسلسل؟
- تدور قصة المسلسل حول شقيقين من الاب فقط، هما «طالب» الذي اجسد دوره و«عبدالسلام» ويلعب شخصيته النجم عبدالناصر درويش، كل منهما عاش طفولته بعيدا عن الآخر، وبعد سنوات طويلة في خريف العمر يلتقيان بالمصادفة وتكون لكل منهما طبيعته، وشخصيته المختلفة، وكلانا مقطوع من شجرة وليس له اهل ويجمعهما بيت واحد في فريج يمثل الكويت ويسكن في الفريج النجم الكبير محمد جابر «العيدروسي» «محمود» وولده «أحمد» «شاكر العونان» وهما يمثلان شريحة من شرائح المجتمع الكويتي.
واختيارنا لأسماء شخصيات المسلسل يرمز لأشياء معينة، سواء محمود، او شاكر، او طالب، او عبدالسلام، او قماشة، او حصة، او سبيكة، وايضا عندما نختار اسماعيل سرور من ضمن اهل الفريج ليمثل شريحة «الخوال» فنحن نرمز الى شيء هو تأكيد ان عاداتنا وتقاليدنا وديننا لا تفرق بين كل تلك الشرائح.
والفريج يسكن فيه ايضا شخص «أطرم» وذلك لتأكيد ايضا ان المعاقين او ذوي الاحتياجات الخاصة هم منا وفينا، هم اهلنا ولهم دور فعال في مجتمعنا، وهذا ما حرصنا على ابرازه في عملنا هذا.


شخصيات متنوعة

< وماذا عن الفكرة الرئيسية التي تتناولها الاحداث؟
- يوميا «عبدالسلام» عبدالناصر درويش شقيقي الاكبر في المسلسل يصحو من النوم على فكرة او حدث معين تتناوله احداث الحلقة، فمثلا مرة يكون «مؤرخاً» يؤرخ تاريخ الفريج ونقصد من ذلك انه ليس كل من أرخ لفريج في كتاب يعني ان كل ما ذكره صحيح، وعبدالناصر عمد الى استنباط تخيلات تاريخية من خلال هذا الكتاب، حيث ذكر ان الكويت يعود تاريخها الى ما قبل 5000 عام، فأقول له: هل نحن آشوريون ام فراعنة، واحنا ما ندري؟ واصلح له المعلومة بان تاريخ الكويت هو 300 عام فقط ومرة يصحو على انه خبير ارصاد جوية يتوقع ما يحدث ويوماً آخر يقدم موضوع تفرّق اهل الكويت بسبب «الجراد» فينقسم الفريج الى قسمين، وفي النهاية نقصد توصيل رسالة لاهل الكويت انه من العيب الاختلاف على اشياء صغيرة اي على اتفه الاسباب مثل «الجراد» دخل الديرة او لم يدخل ونقول لهم: والله احنا خايفين يا اهل الكويت ان تختلفوا مستقبلا على اتجاه القبلة خاصة انه نشر اخيرا انهم في اندونيسيا كانوا يصلون في اتجاه كينيا.


الكوميديا الاقوى

< يرى البعض ان مثل تلك القضايا اكبر من تناولها في اعمال كوميدية فما ردك؟
- «ليش كبيرة» فهذه القضية تمسنا جميعا فنحن كلنا عيال الكويت ومثل تلك القضايا ارى انها تصل من خلال الكوميديا بشكل اكثر تأثيرا من التراجيديا ومسرحية «حامي الديار» اكثر مثل على ذلك كوميديا مميزة كلها سياسة والناس تحتاج لمثل هذه الاعمال التي تدق جرس الانذار فلنرجع الى الكويت القديمة الجار يحب الجار وايام الماضي الجميل البسيط كما نتطرق من خلال الحلقات لمشكلة انقطاع الكهرباء.


4 أغان

< وماذا عن مساحة الاغاني في «فص كلاص»؟
- عندنا 4 اغان فقط على مدار 30 حلقة .

< ما شعورك نحو تعاون الفنان الكبير محمد جابر «العيدروسي» معك كمنتج للمرة الاولى؟
- انا سعيد جدا بهذا التعاون ودوره في المسلسل جميل ونستمتع جميعا بادائه وحميميته معنا اثناء التصوير وانا لا يمكنني تقييم فنان كبير مثله، وهو حتى الان يتصل علينا ليطمئن على الشغل ضاربا مثالا رائعا بروح الحب الصادق المفقودة بين ممثلي هذه الايام.


من كل لون

< وماذا عن باقي ابطال العمل؟
- احمد العونان يظهر بشكل جديد ويقدم كوميديا راقية بمعنى الكلمة واسماعيل سرور يعود مجددا بعد فترة غياب ليقدم شخصية مختلفة بمنتهى الاتقان وهناك فنانون عرب مثل خليل ابراهيم وعندنا ثلاث شخصيات نسائية فقط هن الفنانة نسمة والبحرينية وفاء مكي وشوق من الكويت وكلهن قدمن شخصيات مؤثرة ومعنا ايضا محمد دشتي وجه جديد اعطيناه فرصة لاظهار مواهبه وبالمناسبة هو الذي يقلد اكثر من شخصية في المسلسل الكارتوني الشهير «بوقتادة وبونبيل» بالاضافة الى المخرج وهو احمد السويداني وهو مخرج شاب اخرج لنا مسلسل «عماكور» العام الماضي.


جنود الظل

< ما المدة التي استغرقها تصوير العمل وما جنود الظل في العمل؟
- 45 يوما تقريبا مع المقدمة الغنائية والنهاية وبالمناسبة المقدمة الغنائية والنهاية والاغاني من اخراجي وكتب كلماتها الشاعر الغنائي الكبير ساهر والالحان للملحن عبدالله القعود في اول تعاون لنا معه وللحقيقة انا تشرفت بالعمل معه فهو فنان متواضع لاقصى درجة بالاضافة لاهتمامه الشديد بالعمل وسرعة الانجاز بجانب ابداعه الفني وشعرت من شدة اهتمامه بانه منتج العمل لذلك «اطق له تحية» ومن جنود الظل هناك شخصان لابد ان اشيد بجهودهما في هذا العمل الاول هو الموزع الموسيقي عمار البني، ومهندس الصوت مجيد دشتي كانا رائعين في اهتمامهما وحبهما للعمل ومن هؤلاء الجنود كذلك مهندس الديكور محمد بوحيمد فهو مبدع بمعنى الكلمة، قدم لنا بالفعل الكويت القديمة ومن القلائل الذين يشتغلون مع ادق التفاصيل ومع كل لقطة ونادرا ما تجد ذلك حاليا.


كاركتر جديد

< ما الجديد الذي سيراه المشاهد من عبدالناصر درويش وحسن البلام خلال «فص كلاص»؟
- بالنسبة لي أقدم «كراكتر» جديداً كشاب عكس ما قدمته العام الماضي في «عماكور» عندما كنت «شايب»، وأنا تعلمت شيئاً بالغ الأهمية من فنانا الكبير عبدالحسين عبدالرضا وهو ان اظل في كل اعمالي «حسن البلام» كما انا لا أتغير، انما الذي يتغير فقط هو الشخصية التي اقدمها، اذكر انه نصحني في احدى المرات قائلاً: «ليس تسوي كل عام 45 «كاركتر»، قدم كل سنة «كاركتر» واحداً حتى يطول عمرك الفني» فعملت بنصيحته وجرعة الكوميديا هذا العام ستكون أكبر من العام الماضي وستنتشل المشاهد من الاكتئاب والهموم وروتين الحياة اليومية واتمنى للعمل النجاح كما اتمنى النجاح المماثل لاعمال كل زملائي.
والجمهور الذي يتلقيني في كل مكان مشتاق لروية اعمال البلام كل عام فيسألونني عما سأقدم، حتى اخواننا الملتزمون دينياً كانوا يقولون لي: «ياريت يالبلام في عملك الجديد تخففوا من الرقص والتعري حتى نستطيع نشاهد عملكم مع أهالينا»، ومن أجل ذلك حرصت قدر المستطاع ان اخفف مثل هذه الأمور، ومقدمة هذا العام لن ترى فيها «كتفاً عارياً» لأي فتاة وفي الحوار لا يوجد اسفاف او كلام بذيء.


شاهدوا الأعمال

< ما النقد الذي اغضبك يوما ما؟
- سمعت ذات يوم في احد البرامج الاذاعية يتهموننا بالاسفاف في اعمالنا ويصفون ما نقدم بأنه فن هابط وانا اقول لهم: «مشكورين لكن اتمنى لو تشوفوا اعمالنا وتفهمون ما نقصده بين السطور والمسجات التي نريد ان نوصلها لكم وللمشاهد قبل ان تهاجمونا من اجل الهجوم فقط».
فأنا في النهاية لست خطيباً ولا عضو مجلس أمة، وانما فنان فقط، دوري أتناول قضايانا ومشاكلنا في الاعمال الفنية بشكل غير مباشر وساخر وهذه طبيعة الفنان دائماً.

أجواء مناسبة

< لماذا سورية تحديداً التي تصور فيها أعمالك الأخيرة؟
- «اللوكيشن» الذي أعطانا اياه المنتج محمد سامي العنزي رائع جداً، وهو عبارة عن قرية جميلة تعبر عن الكويت القديمة، والسبب الاساسي لتصويرنا في سورية بخلاف اللوكيشن هو وجود الفنيين المتخصصين بالاضافة للمناخ المعتدل الجميل على العكس من جو الكويت شديد الحرارة، خاصة ان أكثر مشاهد العمل خارجية.


دور بارز

< وهل كان للسفارة الكويتية في سورية دور في توفير المناخ المناسب لكم لانجاز العمل في افضل صورة؟
- قبل ان اتحدث عن السفارة الكويتية في سورية ارغب في الاشادة بالدور الكبير الذي قامت به السفارة السورية في الكويت التي سهلت لي كل الأمور وخاصة «الفيز»، اما عن الاخوة القائمين عن السفارة الكويتية في سورية وعلى رأسهم سعادة السفير عبدالعزيز الديحاني ومن قبله فهد العوضي، فقد كان لهم دور كبير في تذليل اي عقبات تواجهنا قبل واثناء وبعد التصوير، لقد سهلوا لنا كل الأمور بمعنى الكلمة وهذا هو الدور الاصيل البارز الذي تلعبه دوماً سفاراتنا في الخارج، وان تكون دائماً مع أبنائنا في كل مكان.


روح الحب

< وما ميز التصوير في سورية؟
- ان كل الفنانين بعد انتهاء التصوير لا يعودون الى بيوتهم كما يحدث في الكويت وانما يجمعنا دائماً بيت واحد، يسوده الحب والألفة، ودائماً الحب الذي يحدث في الكواليس يطغى تلقائياً على المشاهد، ويصل للجمهور بسهولة، وهذا ما تعلمناه في مسرح محمدالرشود ابو صقر، ومن طارق العلي الذي اقول له كلمة شكر فهو من افضل المنافسين باعماله الجيدة الهادفة، وقد ارسل لي رسائل هاتفية يتمنى لي فيها النجاح والتوفيق بل واضع على رأسه قبلة فهو اخي بمعنى الكلمة.

جوكر

< باختبار.. ماذا نقول عن شريكك في البطولة النجم عبدالناصر درويش؟
- عبدالناصر مكسب كبير للعمل فهو جوكر يقدم كل الأدوار ويملك حضوراً قوياً، وتعاوناً اخوياً أكثر منه فنيا.






 

 

__________________

 



ابورشدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 10:54 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,042

افتراضي

معنى ذلك انه كان هناك ملايين الاكتاف العارية في اعمالهم السابقة ..

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 11:28 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 4037
تاريخ التسجيل: 16/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 741
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
يقولون لي: «ياريت يالبلام في عملك الجديد تخففوا من الرقص والتعري حتى نستطيع نشاهد عملكم مع أهالينا»، ومن أجل ذلك حرصت قدر المستطاع ان اخفف مثل هذه الأمور، ومقدمة هذا العام لن ترى فيها «كتفاً عارياً» لأي فتاة وفي الحوار لا يوجد اسفاف او كلام بذيء.
كما قلت اخي بحر الحب

معنى ذلك انه كان هناك تعري ولم تحترم البيئه الكويتيه والمشاهد

ومعنى انه لا يوجد كلام بذيء ؟

فتعترف انك كنتم في قمه الوقاحه والكلام البذيء

ولم تحترموا المشاهد ولكن مجرد ان تقدموا عملا والسلام

 

 

كلمة حق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البلام:, تروا, عارياً», «كتفاً, كلاص»!


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبدالناصر درويش في فـص كلاص في رمضان 2010 بـوسارة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 21-09-2010 01:23 PM
تلفزيون الوطن يتباهى بـ «فص كلاص» .. محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 19-09-2010 11:39 AM
حسن البلام: « فص كلاص» فاكهة الوطن بعد حر الصيف وانقطاع الكهرباء جنون أنثى && الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 17-07-2010 11:57 PM
منتدى حسن البلام مجنون في أبوعدنان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 05-01-2010 06:44 AM
مشاري البلام في رأس الخيمة الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 10-06-2009 10:27 PM


الساعة الآن 09:42 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292