شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   الكم والكيف و (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه+ التجسيد +قضايا اخرى ) بين الرفض والقبول !!/بقلمي (http://forum.fnkuwait.com/t16031)

الذهبي 30-12-2010 01:06 PM

الكم والكيف و (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه+ التجسيد +قضايا اخرى ) بين الرفض والقبول !!/بقلمي
 
الكم والكيف و (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه+ التجسيد +قضايا اخرى ) بين الرفض والقبول !!


امور تحدث بالوسط الفني ولإغلب الفنانين (الشخصيات المركبه + الشخصيات الحقيقيه)
((الكم والكيف))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدخل
نحن في الوسط الفني نمجد االكم تارة ، فنجعله مقياساً للنجاح ، ونمجد الكيف تارة ، فنزهد في الكم ؛ مع أن للكم وظائفه ، وللكيف وظائفه ، وحين نعرف العلاقة التي تربط بينهما ، والوظائف التي يؤديها كل منهما نتمكن من إعطاء كل منهما حقه من الإهتمام والعناية للكم والكيف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**البعض نشاهده بشخصيته الحقيقيه بأغلب المسلسلات تقريبا ولكن بمسلسل احداثه تختلف عن المسلسل السابق بالطبع لهذا الفنان والبعض اجاد التنوع بالشخصيات الحقيقيه او المركبه


**وسأعطي بعض التوضيحات والامثله المتعلقه بالموضوع
((الشخصيه الحقيقيه+ الشخصيه المركبه))
فنأخذ كمثال لـــ شخصية حقيقيه نأخذ ..... (الكم)
رجل اعمال فيكون بالمسلسل الاول اب وله ابناء
المسلسل الثاني هو رجل اعمال غير متزوج
المسلسل الثالث هو رجل اعمال لديه اخوه ويواجه المشاكل دائما
المسلسل الرابع هو رجل اعمال ويعيش قصة حب
وهكذا .... شخصيه واحده واحداث ونصوص مختلفه

وشخصيه مركبه نأخذ ..... (الكيف)
المسلسل الاول تاجر ولديه اسره
المسلسل الثاني سكرتير
المسلسل الثالث يعمل كطبيب
المسلسل الرابع خراز
المسلسل الخامس (ادوار الاعاقه بمختلف انواعها)
المسلسل السادس (تجسيد) وهذا اكثر صعوبه ويتطلب جهد اضافي لإنك تظهر شخصيه حقيقيه
لكنها ليست شخصيتك وهذا تحدي كبير للإنطلاقه
ويتطلب هذا الدور براعه خاصه لإتقانه
وهكذا ...... شخصيات عديده ..واحداث ونصوص مختلفه جدا

.................................................. .........................


**ماهي الرؤيا لنا للشخصيات المركبه والحقيقيه؟؟لنا كمتابعين وكجمهور؟؟وكنقاد وكمحللين ؟؟

ومما لاشك فيه ان الشخصيه المركبه اصعب من الشخصيه الحقيقيه كونها تمثل تحدي اكثر فأما ان تنجح او تفشل في حين الشخصيه الحقيقيه خاضعه لكافة المستويات والتوقعات العليا والسفلى والوسطيه ولكل شخصيه مقومات ومواهب تختلف عن الاخر
وخصائص مستقله عن الاخرى سواء دور مركب او حقيقي او تجسيد ...

ومن هنا تنشأ التساؤلات واذكر منها مايلي

1- بقاء الفنان طوال مشواره الفني بنهج واحد وشخصيه معينه بكل المسلسلات سواء كوميديا او تراجيديا وايضا ادوار خير ادوار شر ..الخ من الادوار (البقاء على رتم واحد ونهج واحد )كيف يرونه الجمهور والنقاد ؟

2- تغير اللوك للفنان (الشخصيه المركبه ) كيف تراه؟ هل هو فعلا شيء اساسي لكل فنان

وهو التنوع بالادوار والكيفيه التي يظهر بها؟

** تحليل فني ...

الشخصيات المركبه لم ينجح فيه الا القليل سواء من عمالقه ونجوم وشباب وايضا الذين قاموا بتجربة الشخصيات المركبه ليسوا بالكثره رغم كثرة الممثلين بالوسط الفني

هل يعني هذا الشيء ان التخصص والبقاء بشخصيه واحده مع اختلاف الادوارهو سبب النجاح للممثل للذي وصل للإتقان بشخصيه معينه دون الشخصيات المركبه ؟

وهل يعتبر عدم تجربة الشخصيات المركبه الاخرى تخوف من الفشل؟
او هي قناعه لدى الفنان ان يبقى على شخصيته الحقيقيه (النهج الاول) الذي اوصله للجمهور ؟ وهل هو رفض للكيف ؟


وايهم اكثر نجاح وتأثير من الشخصيات ( الشخصيه الحقيقيه- المركبه- التجسيد)؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**التراجيديا والكوميديا ((تنوع المسار))

هل بقاء الفنان الكوميدي بالكوميديا دون التراجييا ؟هو الصحيح ؟

وبقاء الفنان التراجيدي بالتراجيديا دون الكوميديا ؟هو الصحيح؟

هل النجوميه الحقيقيه بتطبيق الشخصيات المتاحه الحقيقيه والمركبه في المشوار الفني ؟
ام النجوميه الحقيقيه بمعرفة مكان موهبتك اين والعمل بهذا المكان فقط في المشوار الفني ؟
هل حقاَ انه يجب ان يقوم الفنان بكل الشخصيات (المركبه +الحقيقيه) ؟حتى ان كان الاداء
ضعيف لشخصيه معينه ؟ وهل هو مطلب اساسي؟

** الشر والخير والدور الحيادي ((تنوع المسار))

من اصعب الامور اجادة الثلاث الامور
وقليل من الفنانين من اجاد الثلاث الامور ونجح بببراعه بمختلف الشخصيات
والبعض اجاد دور الرجل الطيب المغلوب على امره
والدور الحيادي ايضا يتطلب براعه خاصه لايصاله واتقانه
والبعض لم يجيد أي منهم على الاطلاق وحاليا هذا شائع

هل هذا دليل لنقص لنقص المواهب رغم كثرة الممثلين؟؟
** الادوار الصعبه والسهله ((تنوع المسار))

هل هي امور اساسيه لنجاح الفنان ؟وهل تؤيد ان الفنان الحقيقي يقوم بأداء الادوار الصلبه والسهله في مشواره الفني ؟؟

**السينما
قلة من فناني الخليج من اتجه للسينما لإسباب غير واضحه
وربما تكاد تكون غير مقنعه ولكن

هل النص السينمائي والماده هما العوائق ام هناك رفض للسينما من قبل الجهات العليا او هي قناعه فناناو عدم وجود الفنان الكفء؟؟

** البرامج والتقديم

ماذا اضافت البرامج للوسط الفني التي اتجه اليها الفنانون حاليا وقبل سنوات قليله؟
هل تؤيد ان يتجه الفنان للتقديم؟ ماتقيمك لمن اتجه لهذا الاتجاه؟

الهوا هوانا 30-12-2010 03:24 PM

شكراً لك أخي الأستاذ / الذهبي على هذا الموضوع المهم

أنا سأناقش في نقطة رئيسية واحدة، وهي بقاء الفنان على نهج واحد طوال مسيرته، ومن رأيي المتواضع والشخصي أن الفنان - من خلال انتقائه لأدواره - هو الذي فرض على المشاهد حصره في الأدوار التي يراه فيها مناسباً دون غيرها

لنأخذ على سبيل المثال : الفنان عبدالحسين عبدالرضا ... فعلى الرغم من الاختلافات الطفيفة بين تأديته لدور عن آخر، إلا أنه لم ينزع الثوب الذي عرفه الناس به، حتى عندما قدم شخصيته في مسلسلي ( التنديل ) و( الحب الكبير ) لم يستسغ أغلب المشاهدين - بما فيهم أشد معجبيه - دوره؛ وهذا يعود إلى السنوات الأولى التي اشتعلت فيها الساحة الفنية بعبدالحسين، فاعتاد المشاهدون على مشاهدته في الدور الكوميدي لا التراجيدي .

ولنأخذ على سبيل المثال فناناً آخر : أرى - وأعتقد أن أغلبكم يوافقني الرأي - أنه لن يستسيغ المشاهدون مشاهدة الفنان ( علي جمعة ) في دور رجل طيب حتى وإن أعطى للدور كل طاقته الفنية؛ ذلك لأنه ومنذ بداية شهرته الفنية لم يجسد إلا دور الرجل الشرير الخبيث

وأنتقل إلى مثال آخر وأوضح : أغلب المتابعين - وخصوصاً في هذا المنتدى الكبير - يتوقعون فشل الثنائي القصيبي والسدحان خارج جلباب مسلسل ( طاش ما طاش)؛ لأن الجمهور تعوّد على أدائهما لشخصيات محددة دون غيرها

خلاصة كلامي .. أن الفنان هو الذي يجعل الجمهور يحكمون عليه بالنجاح أو الفشل في دور ما حتى قبل مشاهدة العمل، ولكن بمجرد معرفتهم لأبعاد شخصيته

تقبلوا مروري

في أمان الله

أحمد سامي 30-12-2010 11:57 PM

88 مشاهدة ومشاركة واحدة , هل الموضوع صعب أو معقد لا أعرف بصراحة !

أطروحة مهمة أعدك بإرسال الموضوع لكافة الأعضاء , وسأعود للمشاركة

ويُثبت .

الذهبي 31-12-2010 09:45 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سامي (المشاركة 130523)
88 مشاهدة ومشاركة واحدة , هل الموضوع صعب أو معقد لا أعرف بصراحة !

أطروحة مهمة أعدك بإرسال الموضوع لكافة الأعضاء , وسأعود للمشاركة

ويُثبت .

خير فعلت استاذي القدير احمد سامي

فالدعوه لكل الاعضاء الاحباء للمشاركه بآرائهم

بشأن هذا الطرح فهو بذهني منذ فتره

الى ان قمت بترجمة تلك الافكار بهذا

الطرح وآمل المشاركه الفعاله من الزملاء ..

والتثبيت يدفعني لتقديم المزيد ..

وبنتظار عودتك استاذي

الذهبي 31-12-2010 09:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهوا هوانا (المشاركة 130466)
شكراً لك أخي الأستاذ / الذهبي على هذا الموضوع المهم

أنا سأناقش في نقطة رئيسية واحدة، وهي بقاء الفنان على نهج واحد طوال مسيرته، ومن رأيي المتواضع والشخصي أن الفنان - من خلال انتقائه لأدواره - هو الذي فرض على المشاهد حصره في الأدوار التي يراه فيها مناسباً دون غيرها

لنأخذ على سبيل المثال : الفنان عبدالحسين عبدالرضا ... فعلى الرغم من الاختلافات الطفيفة بين تأديته لدور عن آخر، إلا أنه لم ينزع الثوب الذي عرفه الناس به، حتى عندما قدم شخصيته في مسلسلي ( التنديل ) و( الحب الكبير ) لم يستسغ أغلب المشاهدين - بما فيهم أشد معجبيه - دوره؛ وهذا يعود إلى السنوات الأولى التي اشتعلت فيها الساحة الفنية بعبدالحسين، فاعتاد المشاهدون على مشاهدته في الدور الكوميدي لا التراجيدي .

ولنأخذ على سبيل المثال فناناً آخر : أرى - وأعتقد أن أغلبكم يوافقني الرأي - أنه لن يستسيغ المشاهدون مشاهدة الفنان ( علي جمعة ) في دور رجل طيب حتى وإن أعطى للدور كل طاقته الفنية؛ ذلك لأنه ومنذ بداية شهرته الفنية لم يجسد إلا دور الرجل الشرير الخبيث

وأنتقل إلى مثال آخر وأوضح : أغلب المتابعين - وخصوصاً في هذا المنتدى الكبير - يتوقعون فشل الثنائي القصيبي والسدحان خارج جلباب مسلسل ( طاش ما طاش)؛ لأن الجمهور تعوّد على أدائهما لشخصيات محددة دون غيرها

خلاصة كلامي .. أن الفنان هو الذي يجعل الجمهور يحكمون عليه بالنجاح أو الفشل في دور ما حتى قبل مشاهدة العمل، ولكن بمجرد معرفتهم لأبعاد شخصيته

تقبلوا مروري

في أمان الله


كلام جميل ولي عوده للتعقيب لاحقا

نور فوق التنور 31-12-2010 10:53 PM

او لا اخي الذهبي اود شكرك على الموضوع الرائع والراقي
والذي يدل على تفكير سليم وذهن متقد
ولان الموضوع متشعب كثيرا سأخدا فقرات بسيطه فقط
بالتـأكيد أداء الفنان للشخصيات المركبه يدل على اتقانه لفنه
ومقدرة الفنان الحقيقيه تظهر في التماهي مع الشخصيه التي يؤديها
وهنا نسطتيع تميز الفنان الحقيقي عن المؤدي فقط
ولا بد للفنان من التنويع بين الكوميديا والتراجيديا والرومانسيه والطيبه والقسوة والخير والشر
فالكوميدي فقط او الرومانسي فقط فنان باهت اعماله متشابهه وكل حركاته وتعابيره متوقعه
وتغير اللوك ضروره حتميه في كل دور فمدير الشركه يختلف في شكله ولسبه وقصة شعره
عن سائق تاكسي فالفنان الذي لاينوع بشكله ولايمثل ادوار مركبه هو يمثل نفسه فقط
يقف بشخصيتهالحقيقيه امام الشاشه فهو عاجز عن التغير والتلون وتقمص الدور المطلوب

عابر سبيل 02-01-2011 04:04 AM

موضوع جميل و نقاشي من الدرجة الأولى

لي عودة وهذا تسجيل حضور

فارس العنزي 02-01-2011 02:43 PM

1. مشكور أخوي " الذهبي " على الموضوع الجميل
2. من ناحية إتجاه الفنانين لتقديم البرامج أنا ما أؤيد هالشغلة لأن لها ناسها المتخصصين فيها ، يعني المفروض الممثل يمثل بس ماهو يمثل و يقدم ، وبعدين بعض البرامج اللي قدموها الفنانين سخيفة مثل ( اللعب فلة ) اللي قدمه يعقوب عبدالله كان قمة بالسخافة ، وبالأخير أقول ( لا تطالع لقمة غيرك )
ومشكور للمرة الثانية أخوي " الذهبي عالموضوع " وواصل إبداعك.

Lune 04-01-2011 01:47 AM

لي عوده

الف شكر لك

.


الساعة الآن 03:32 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292