إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-03-2011, 11:10 AM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,708
الـجــنــس: ذكر
العمر: 50

Red face ( شبكة الفن والإعلام ) تحيي ذكرى وفاة الفنان العملاق العظيم خالد النفيسي " يرحمه الله "





تمر علينا اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير الراحل خالد النفيسي .. هذا الفنان الذي اتحفنا بأعماله بل بأدواره المتميزة وافيهاته القوية والمثيرة للجدل..

ويعتبر الراحل النفيسي من مؤسسي الفن بالكويت مع رفقاء دربه عبد الحسين عبدالرضا و سعد الفرج و الراحل غانم الصالح و الراحل كنعان حمد والراحل علي المفيدي والراحلة مريم الغضبان والراحلة عائشة ابراهيم وسعاد عبدالله وغيرهم الكثير والكثير من فناني الجيل المخضرم .. برع الفنان النفيسي بإرتجال الافيهات التي تخدم النص بأغلب اعماله المسرحية او التلفزيونية كما لديه عدد قليل من الافلام وبعض الاوبريتات منها على سبيل المثال :

العاصفة (فيلم )

حامي الديار ( مسرحية )

دقت الساعة ( مسرحية )

خالتي قماشة ( عمل تلفزيوني )

الى ابي وامي مع التحية ( عمل تلفزيوني )

سنطرون بنطلون ( مسرحية )

اليكم مع التحية ( عمل تلفزيوني )

هذا سيفوه ( مسرحية )

درب الزلق ( عمل تلفزيوني شهير )

الصمت ( فيلم )

الحيالة ( عمل تلفزيوني )

المطرب القديم ( اوبريت تلفزيوني )

كون ثنائيا شهيرا مع الفنان الكبير سعد الفرج من خلال اعمال اتسمت بالجرأة بالطرح وايضا اشترك مع العملاق عبدالحسين عبدالرضا بعدة اعمال اخرها عمل ( الحيالة ) واشهر القابه هو بوصالح وكان دائما يستخدم هذا اللقب بأغلب اعماله .. الراحل خالد النفيسي تزوج ببداياته من السيدة مريم الرقم وانفصلا بعد فترة وجيزة ولم يرزق بأطفال .. عاش معظم حياته بالمغرب وبعد ذلك بدأ يتنقل مابين المعرب لبنان ويأتي الى الكويت اذا كان لديه تصوير او عمل مسرحي

اخر عملين له وتزامنا عرضهم برمضان 2005 هما :

عديل الروح الذي اشتهر بدور الوزير العاشق

و

فريج صويلح


غيبه الموت في المغرب بيوم الاثنين الموافق 27-3-2006 بعد معاناة مع المرض .. وستبقى يا بوصالح موجودا بوجداننا رغم انك ذهبت جسدا ولكن لم تذهب منها روحا وستبقى اعمالك المميزة خالدة لنا ..

رحمك الله يا حامي الديار ويا الوزير العاشق

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 11:20 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12365
تاريخ التسجيل: 17/12/2010
الدولة: قطر
المشاركات: 132
الـجــنــس: ذكر
العمر: 27

افتراضي

مشاركة مخالفة ومحررة

الإدارة

 

 

حمد الهاجري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 12:11 PM   #3 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

خالد النفيسي فنان النخبة والمثقفين , ومن أقوى من وقف على خشبة المسرح أسوة برفقاء الدرب

سعد الفرج وعبدالحسين عبدالرضا ,, خالد الفنان الذي لم تكن له سقطات فنية تذكر , خالد الذي خلد


أسمه وذكراه في قلب كل مواطن خليجي , خالد أؤكد لك أن له ذكرى ومحبة خاصة بقلب كل مواطن خليجي


للأمانة لا أجد الكلمات التي تعبر عن الشعور في هذه الأثناء , لكن بزعمي أن النفيسي


من أبرز ثلاثة فنانين بتاريخ الحركة الفنية الخليجية إن لم يكن الأبرز


شخصية وكاريزما وثقافة وحضور طاغي وآداء تستطيع أن تقول عنه معجز




إلى جنان الخُلد يا أبا صالح


شكرا على هذا التذكير يابو أحمد .

 

 

__________________

 



_____

لإستقبال إستفساراتكم والتواصل المباشر من خلال

سكايب

ahmad.sami.fnkuwait.com

وبتواصلكم وآرائكم نستمد قوتنا ونستمر في العطاء

أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 12:18 PM   #4 (permalink)
عضو الشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية عبدالإله
 
 العــضوية: 3424
تاريخ التسجيل: 29/05/2009
المشاركات: 649

افتراضي

قلبت المواجع


خالد النفيسي وما أدراك ما خالد النفيسي

من اول ماطلع

وأغلب أدوارة محفورة في قلوبنا

...
بو صالح راح جسد

بس موجود روح في قلوبنا

الله يرحمك

 

 

__________________

 







كم ’ اه ’ تشـــهق بأسمك يــاغانم ..
رحمــك الله

عبدالإله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 01:54 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فيصل%
 
 العــضوية: 2473
تاريخ التسجيل: 09/03/2009
المشاركات: 922
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

رحمة الله عليك يابوصالح .. يعجز اللسان عن وصف ابداع هذا الفنان العظيم ومدى اتقانه الرائع لشخصياته

وهنا لقاء قديم مع حنان النفيسي شقيقة الراحل تكشف لنا حياته الاجتماعية .. وتم هذا اللقاء بعد وفاته مباشرة أي قبل 5 سنوات منذ وفاته




تزوج في الستينات وانفصل ولم ينجب أطفالا

حوار: نيفين ابولافي


جوانب عديدة من حياة خالد النفيسي حرصت شقيقته حنان (ام طلال) على كشفها للقبس لاول مرة، واكدت انه فضل الا يحمل أهله عناء مرضه حاملا آلامه إلى الخارج وحده. وتروي الجانب الاخر من حياته منذ ان كان صغيرا حيث تحمل مسؤولية اسرته ومن بعدها الفن والكلمة الصادقة، شاكرة كل من وقف الى جانبه.
وعلى رغم الدموع والعبرات التي تخللت اللقاء معها الا انها استطاعت ان تقدم صورة الاخ والاب عند الراحل خالد النفيسي.



كيف كانت علاقة الراحل خالد النفيسي مع اسرته؟

كان خالد مدللا عند والدي رحمه الله الذي توفي وكان خالد في الخامسة عشرة من عمره، فترك خالد المدرسة وهو في المرحلة الثانوية على رغم تفوقه ونجاحه، وقرر العمل وبدأ برعايتنا نحن واخوته. كنت في ذلك الوقت ابلغ العامين ولم اشعر باليتم بعد وفاة والدي، ولكني شعرت به بعد وفاة اخي خالد الذي كان بالنسبة إلي في مقام الاب. وهذا الشعور لا يقتصر علي فقط بل على بنات اختي اللاتي فقدن والدهن، فقام خالد بتربيتهن ومتابعة كل ما يتعلق بحياتهن، ولم نشعر ذات يوم بأننا محتاجون إلى شيء، عشنا بدلال وعز وخير ولم يبخل علينا ابدا بكل ما لديه سواء ماديا او معنويا.
صدمة

ما اكبر صدمة في حياة خالد النفيسي؟
بحكم قوة ارتباطه وعلاقته بوالدتي وخصوصا بعد وفاة والدي كان لوفاة امنا اثر بالغ على نفسه وذلك في الثمانينات، فاصبح يشعر بوحشة العيش في البيت، والجلوس فيه وبدأ يكثر السفر ومن هنا اتجه الى المغرب بعد ان كان يفكر في لبنان الا ان ظروف الحرب انذاك منعته من ذلك، عمل في العقارات واشترى مزرعة كبيرة جدا فيها كل شيء حتى مناحل العسل، وقام برعاية واسكان عدد من العائلات الفقيرة ومنهم من كان يعمل في المزرعة، وقد عرف عنه انه خير ودائما يساعد المحتاجين ولا يحب ان يرى احدا محتاجا من دون ان يساعده محبا للمرح والنكتة واجواء الفرح.

زواج
هل سبق له الزواج؟
نعم، في الستينات تزوج خالد باحدى الفتيات واستمر معها اربع سنوات ثم انفصل عنها ولم يتزوج بعدها مطلقا.

لماذا رفض الزواج بعد انفصاله عن زوجته؟
بسبب سفره الدائم وانشغالاته الفنية لم يرغب في ان يظلم معه اي امرأة لكونه لن يستطيع ان يعطيها حقها الكافي من الاستقرار لذا رفض الزواج.

هل انجب من زوجته؟
لا لم ينجب اطفالا ولم يكن له ابناء نهائيا.

لكن عرف عنه تبني الكثير من الاطفال؟

لقد كان المرحوم طيب القلب ويحب الاطفال لذا تبنى الكثير من الاولاد والبنات من ووفر لهم كل ما يحتاجونه في حياتهم اليومية والدراسية ومنهم عائلة مكونة من ام وابنتين كانوا دوما معه في المغرب حيث كانوا حريصين على رعايته وتلبية احتياجاته، الى ان تزوجت احدى الفتيات وبقيت الصغرى معه حتى يوم وفاته. وهي الان موجودة معنا في الكويت، وقد خيرناها ما بين البقاء معنا او العودة الى المغرب، واختارت العودة، الا انها لا تزال حتى هذا اليوم هنا. ولا يمكن لنا ان ننكر ما فعلته مع المرحوم وهي بمثابة ابنته ونحن اسرته جميعا نحبها.

ما قولك حول ما يتردد من ان المرحوم كان متزوجا في السر ولديه ابناء من دون ان يفصح عن ذلك؟

هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلا وباختصار لم يكن خالد رحمه الله يحتاج احدا او ليخاف من اي انسان حتى يدفعه ذلك بان يخفي زواجه عنا او عن الناس ولا يوجد اي مبرر لذلك خصوصا انه عرفت عنه قوة الشخصية وجرأته في كل شيء، والاهم من ذلك هو انه رجل ولا ينتظر موافقة احد على سلوكياته، بل كنا نتمنى ان يتزوج من يريد وكنا نطلب منه الزواج وهو يرفض.

عروس
هل اخترتم له عروسا بالفعل وتردد في الزواج بها؟
- نعم، فقد اقترحنا عليه ذات مرة احدى فتيات العائلة وكان ميالا لها الا انه تردد كثيرا في الزواج بها حتى رفض كي لا يزعجها بطريقة حياته التي اعتاد فيها على السفر الدائم والانشغال المستمر خصوصا انها من بنات العائلة الامر الذي جعله أيضا يتخوف من ان يكون ذلك سببا في الخلافات العائلية.

حياة
كيف كان اسلوب تعاطيه مع مواضيعكم ومشاكلكم وحياتكم اليومية؟
- عرف عنه الهدوء في البيت، ولم يكن يوما عصبي المزاج، ويكره ان يرى احدا منا مهموما ويحاول دائما ان يضفي جوا من المرح والابتسامة في المنزل، وهو مستمع جيد اذا تحدثنا، وديموقراطي لا يفرض اراءه على احد، وعقليته متفتحة إلى أبعد الحدود ولا يحب ان يتحدث بسوء عن اي شخص حتى لو تناوله احد بالنقد كان يفترض فيه حسن النوايا مهما قال.
علاقة

كيف هي علاقته بابنائك؟
- علاقة رائعة جدا وابني خالد الذي حمل اسمه قريب منه فيما يتعلق بحدته واسلوب حديثه مما دفع احد اصدقائه ذات مرة الذي لا يعلم بصلة قرابته بخاله خالد النفيسي لسؤاله عن ذلك لكونه بان شبيها له في الاداء إلى حد بعيد. وايضا ابن اختي الكبرى التي احتضنتنا بعد وفاة والدتي، يشبهه كثيرا في كل حركاته واسلوبه وحتى مشيته. وقد رافقه في رحلة علاجه مع والده ابراهيم المعيلي في اميركا.

ما احب اعماله التلفزيونية بالنسبة إليك؟
- احببت له مسلسل 'القلب الكبير' وتأثرت به جدا.

مرض
كيف كانت بداية اكتشاف مرضه؟
- كان ذلك في رمضان العام الماضي عندما اكتشف وجود حبة تحت لسانه فذهب إلى الطبيب وحوله الى مستشفى حسين مكي جمعة، فاكتشفوا ان هذا الورم السرطاني قد وصل الى الغدد الليمفاوية مما استدعى سفره إلى الخارج لاستئصاله. وبعد ذلك اهمل المرحوم مراجعاته الدورية للطبيب، وكنا نلح عليه دوما بضرورة اهتمامه بهذه المواعيد الى ان أدخل الى المستشفى قبل وفاته بيومين حيث شعر بشيء ما في صدره واصفر لونه وبعدها دخل في غيبوبة. وساعتها أمر صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الصباح بنقله بطائرة خاصة الى لندن الا ان ظروفه الصحية وصعوبة تنفسه حالت دون ذلك وبعدها توفى بسبب انتشار السرطان في الرئة وصدره.

هل كنتم على علم بتدهور حالته الصحية؟
- لا، في وعكته الصحية الاخيرة رفض ابلاغنا بها فهو يحرص دائما على عدم ازعاجنا او مضايقتنا ولا يحب ان يرانا مهمومين وذات مرة حدث ورأى احدا منا يبكي يقول لنا 'دموعكم غالية' لذا شدد على عدم معرفتنا بتعبه الأخير.

حديث آخر
من جانبها تحدثت ام خالد ابنة اخته التي قام بتربيتها مع اختها بعد غياب والدهما منذ صغرهما قائلة: 'لقد كان يرافقنا اثناء حفلات الروضة وحتى في المرحلة الابتدائية ويحرص على التواجد بين صفوف اولياء الامور ودائما يتابع مستوانا التعليمي ويسأل المدرسات عنا انا واختي وعلمنا على حرية التعبير عن الرأي ويستمع دوما لاحاديثنا وزرع فينا الكبرياء حتى اذا تحدثت ذات مرة وكنت مطأطئة رأسي إلى الاسفل يطلب مني ان ارفع رأسي وانا اتحدث وينهاني عن ذلك. وعندما مرض شعرت بأن الدنيا قد اختلت فهو الاب والاخ وكل ما في حياتنا. كان حريصا بالا يشركنا معه في همومه راسما الضحكة على وجهه مهما كانت حالته النفسية.

هل شعرت بوعكته الصحية قبل ان يسافر إلى المغرب؟
- كانت معالم التعب واضحة على وجهه، وانا اتذكر ان سفره الاخير إلى المغرب لم يكن واردا في اجندته، وقرر ذلك فجأة كأنه يريد ان يتحمل الألم وحده من دون ان يشعر به احد.

ما وجبته المفضلة؟
- كان يحب اكل الجبن الابيض والطماطم والخيار والزيتون سواء أكان ذلك فطورا ام عشاء ولا يحب الاكل الدسم ويعشق السمك.

وشكرت ام طلال السفارة الكويتية في المغرب على ما قامت به من جهود ومتابعة حتى وصل جثمان شقيقها الكويت، الا انها عبرت عن حزنها الشديد واسفها لعدم توافر طائرة خاصة لنقل الجثمان الذي استغرق يومين للوصول ما بين الانتظار في المطار والتنقل من مكان الى اخر.
وخصت بالشكر وزير الاعلام د. انس الرشيد الذي اطلقت عليه اسم 'ابو الاعلام' لما قدمه من اهتمام وما قام به من جهود مع الفقيد ومع باقي الفنانين في الكويت.

لقطات من الحديث
اوضحت أم طلال انه احب الفنان الشاب محمود بوشهري وتنبأ له بمستقبل جيد.
اقرب الفنانات إليه سعاد عبدالله وحياة الفهد.
احب مسلسل 'فريج صويلح' و'عديل الروح' و'الشريب بزة'.
اغضبه ايقاف مسرحية 'هذا سيفوه' وحارب الرقابة الفنية وطالب بالغائها.


المصدر

 

 

فيصل% غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 02:49 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية mohand
 
 العــضوية: 5197
تاريخ التسجيل: 09/09/2009
المشاركات: 292

افتراضي

العظيم الله
الله يرحم خالد النفيسي

 

 

__________________

 


مسلسل الولادة من الخاصره الافضل 2011

mohand غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 04:31 PM   #7 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohand مشاهدة المشاركة
العظيم الله


الله يرحم خالد النفيسي
نحن نقول الشيخ الجليل والعالم الجليل " أليس الجليل هو الله ! "

ونقول الموسيقي العظيم , هذه صفات نطلقها ولا تعني التعدي على أسماء الله وصفاته

بل إنها من البديهيات !

 

 

أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 05:03 PM   #8 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,595
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

شخصية المرحوم خالد النفيسي لن تتكرر ...
واعماله ستضل محفورة في قلوبنا ...



أول مسرحية شارك فيها الفقيد خالد النفيسي هي مسرحية صقر قريش 1962
(مع عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وغانم الصالح ومريم الغضبان ومريم الصالح)
وآخر مسرحية شارك فيها الفقيد خالد النفيسي هي مسرحية وزير الناس 2002
(مع عبير احمد وعبدالعزيز الجاسم)



أول مسلسل شارك فيه الفقيد خالد النفيسي هو مسلسل مذكرات بوعليوي 1964
(مع عبدالحسين عبدالرضا ومحمد جابر وعبدالعزيز النمش)
وآخر مسلسل شارك فيه الفقيد خالد النفيسي هو مسلسل عديل الروح 2005
(مع بدرية احمد وعبير احمد ومشاعل الزنكوي ومحمود بوشهري)









































 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 05:46 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13128
تاريخ التسجيل: 04/03/2011
المشاركات: 129
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

الله يرحمه و يغفر له يارب .. كانت له كاريزما غير غير عن كل فنانين جيله

 

 

أبيك و ما أبيهم .~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(ارشيف الموسوعة الصحفيه)وفاة "الوزير العاشق" خالد النفيسي في مصحة الرباط عن 73 عاماً بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 04-09-2010 03:30 AM
غازي القصيبي.. الوزير الشاعر نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 15-08-2010 04:50 PM
وفاة والدة المخرج عامر الحمود..و وفاة خال حسن عسيري ابورشدي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 11-02-2010 06:35 PM
ذكرى وفاة جوهر سالم عبدالرحمن.. نبراس للفنانيين الشباب بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 22-07-2009 05:20 AM
[ شمس ] : فنان العرب يغني (لوعة العاشق) في تعاون جديد مع دايم السيف !! وارث الطيب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 01-04-2009 03:13 PM


الساعة الآن 06:14 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292