فنانون يؤدون أدوار وشخصيات كانت سابقا لـفنانين آخرين ..!!! فنانون يؤدون أدوار وشخصيات كانت سابقاً لفنانين آخرين وما أريده وأقصده (الاداء) بغض النظر عن طريقة (التأديه) .. أي ان المقارنه في الأداء(سابقا وحاليا) ... وكأمثله : عبد الرحمن العقل/ خالد البريكي انتصار الشراح / هيا الشعيبي ابراهيم الحربي / ابراهيم الزدجالي سحر حسين / شجون الهاجري في ادوار الفنانين الذين أخترتهم عملت مقارنه بين تأثير كل منهم على الدور الفني بختلاف تفاصيله كمثال : نأخذ الفنان عبد الرحمن العقل / وخالد البريكي فعبد الرحمن هو الولد الطائش في زارع الشر وخالد البريكي الولد الطائش في دارات الايام عبد الرحمن هو الزوج الغير مبالي في العائله وخالد البريكي الزوج الغير مبالي في مسلسل زوارة خميس فكلاهما اشتهر بدور الابن عديم الفائده ذو المشاكل في الاسره الغير مبالي .. وهكذا كخلاصه : حالياً عبد الرحمن العقل فقد بريقه السابق بينما البريكي مازال متألق بل وتجاوز عبد الرحمن توضيح : سابقا كان عبد الرحمن الاول وخالد الثاني الان خالد اصبح الثاني وعبد الرحمن الاول انتصار الشراح / هيا الشعيبي تشتركان بادوار الكوميديا مع اختلاف التوجه فنتصار الشراح لديها حس فكاهي جيد (سابقا) /بينما هيا لديها حس فكاهي هزلي او مبهرج (حاليا) كخلاصه حالياً هيا الشعيبي تفوقت على انتصار وتجاوزتها بسبب فقد انتصار بريقا السابق رغم ان كليتهما الآن كومبارس! لكن المغزى ان هيا اجتازت انتصار واصبحت الاولى ابراهيم الزدجالي / ابراهيم الحربي اشتركا في ادوار الرجل الهادىء ذو الاعمال الخاصه وادوار الرجل المحب والرجل الذي يدير الشركات كخلاصه حاليا ابراهيم الزدجالي تفوق على ابراهيم الحربي واصبح هو المطلب الاول في هذه الادوار بينما في السابق كان العكس تماما سحر حسين / شجون الهاجري كلاتهما تشتركان في دور الابنه المشاغبه التي تتميز بسرعة البديهة وكلاتهما سبب من اسباب نجاح العمل كخلاصه حالياً خطفت شجون الاضواء من ادوار تميزت بها سحر سابقا وأصبحت الأولى .................................................. ................ المطلوب ماذا حدث بالضبط للفنانين النجوم؟؟ ماسر تلك التخبطات التي شوهت تاريخ بعض النفانين ؟؟ كيف تغلب فنان من جيل الشباب على سابقيه من النجوم؟؟ هل الفنانين تم اجتيازهم لظهور فنانين اكثر موهبه وكفاءه منهم او بسبب تواضع الاداء للنجوم ؟؟ عندما يتم نطق اسم عبد الرحمن العقل فستتذكر الموذي والطير والعاصفه وبومتيح ماضي وحين ترى الحقيقيه هي البيت المسكون!! اما خالد البريكي فلديه جديد يضاهي ماقدمه السنه الماضيه بالاضافه لحفاظه على وهجه الفني ماتفسيرك ؟؟ (توجد تساؤلات كثيره قد ذكرت بعض منها ) يوجد هناك ايضا امثله كثيره ومفارقات ايضاً سأكتفي بهذا القدر واتمنى ان تكون الصوره واضحه وايضاً المقارنه في الادوار وليس في تاريخ الفنان فهذا القدر سيوصل المغزى الذي أريده وهي تلك التساؤلات اجمل تحيه |
اول شي عبدالرحمن العقل الى اثر علي اداءه هو عامل السن لان عبدالرحمن تعود على الادوار الولد الشبابي الشقي وعندما بان الكبر عليه اثر على اداءه كثيرن واتمنى يراجع حساباته ويرجع كما كان وانا اراه افضل من خالد البريكي مع احترامي لفن البريكي ايضا الجميل اما عن انتصار وهيا انا اشوف الى اثر على انتصار هو الحجاب وعن الكوميديا بوجهه نضري ان هيا لان ولم تصل الى كوميديا انتصار نهائيا انظر الى تاريخ انتصار مثلت مع من وانظر الى هيا مثلت مع من هيا ما عندها غير الضحكه الهستيريه ومن وجهه نظري ماتضيف للعمل بشي كبير وشكرا |
اقتباس:
هناك فنانات قمن بأجمل ادوارهن بالحجاب امثال عبير الجندي الى الآن .. وسؤالي هل تقصد ان الحجاب أثر على أداء الفنانه او ان أخر أبداع لها كان قبل ان ترتدي الحجاب (مذ أرتدت الحجاب اصبحت في تراجع) فهناك فرق كبير فالسبب الاول يدل على ان الحجاب أثر على مستوى الفنانه والسبب الثاني وقتي وحدد بمعنى انها تراجعت في الوقت الذي اترجت فيه حجاب دون الاخذ بسبب ان الحجاب له اثر وأيضا كمثال توضيحي فقط كمثال لو مثل الفنان محمود بوشهري ادواره بالثوب والشماغ وتخلى عن اللبس الاعتيادي هل سيقل مستواه؟ لا انما الاعمال قد تقل العروض المقدمه له كون الادوار المناسبه له ستقل وهذا احتمال من عدة احتمالات لكن ماعلاقة مستواه الفني باللباس ؟ |
موضوع جميل ويستحق المناقشة والمشاركة وأعزو العدد الكبير من المشاهدات والعدد القليل من المشاركات لكون الموضوع في طريقته ومحتواه جديد ويحتاج لتهيئة نعم أخي العزيز الفن والدراما تمثل نبض المجتمع .. فلابد من وجود أدوار الخير والشر ودور الشاب الشقي والفتاة الملسونة .. الخ الخ والمقارنة معقولة بين فنانين مثلوا أدوارا ً وتميزوا بها وبعد الكبر ذهبت لآخرين أما مايخص إضمحلال الابداع مع مرور السنين فهو حقيقة ظاهرة منتشرة وهي غير صحية فالكثير من الفنانين من يحافظ على بريق آدائه ويكون في القمة دائما وأبداً ,, وهذا يحدث بشيء واحد فقط وهو التجديد .. بمعنى أن يكون الفنان متجددا ً دائما ً وأن لا يتقوقع في مجموعة معينة من الادوار حتى لا يكون ممل ومكرر ويتآكل مع مرور السنين كما حدث مع عبدالرحمن العقل وانتصار الشراح والعديد من الاسماء . شكرا للزميل العزيز الذهبي |
موضوع جميل ويستحق المناقشة والمشاركة وأعزو العدد الكبير من المشاهدات والعدد القليل من المشاركات لكون الموضوع في طريقته ومحتواه جديد ويحتاج لتهيئة نعم أخي العزيز الفن والدراما تمثل نبض المجتمع .. فلابد من وجود أدوار الخير والشر ودور الشاب الشقي والفتاة الملسونة .. الخ الخ والمقارنة معقولة بين فنانين مثلوا أدوارا ً وتميزوا بها وبعد الكبر ذهبت لآخرين أما مايخص إضمحلال الابداع مع مرور السنين فهو حقيقة ظاهرة منتشرة وهي غير صحية فالكثير من الفنانين من يحافظ على بريق آدائه ويكون في القمة دائما وأبداً ,, وهذا يحدث بشيء واحد فقط وهو التجديد .. بمعنى أن يكون الفنان متجددا ً دائما ً وأن لا يتقوقع في مجموعة معينة من الادوار حتى لا يكون ممل ومكرر ويتآكل مع مرور السنين كما حدث مع عبدالرحمن العقل وانتصار الشراح والعديد من الاسماء . شكرا للزميل العزيز الذهبي |
في نظري ان لايوجد مقارنة تماماً مابين المقارنة التي وضعها اخوي الذهبي اذا اردنا ان نقارن : عبدالرحمن العقل وخالد البريكي = فهناك المزيد من الاختلافات فكوميديا العقل بالسابق تختلف تماماً عن كوميديا البريكي الان والدليل (شاهد مسرحيات البريكي الحالية وشاهد مسرحيات العقل السابقة) واما بخصوص التراجيديا فالعقل كان له اسلوب خاص لايتقنه احد فكان يتفوق على طارق العلي وعلى محمد العجيمي وعلى داوود حسين و .. ولو أتينا لابداعات العقل في مسرح الطفل التي لاتنسى هي الاغنية الشهيرة (بلادنا حلوة بس الوطن ماله مثيل) ... خالد البريكي ابدع في دور الولد المشاكس او الطائش ويبدع في التراجيديا واشتهر في هذه الادوار بينما عبدالرحمن العقل لم يشتهر فقط على دور الطائش بل اشتهر في عدة ادوار قبل ان يجسد دور الولد الطائش والدليل: الغرباء - الابريق المكسور - عودة السندباد و ... هذه الاعمال من المستحيل ان يجسدها البريكي في هذا الوقت لااختلف بانه مبدع ولاكن لون البريكي يختلف تماماً عن العقل في شتى الادوار اقتباس:
################################################## ######## انتصار الشراح + هيا الشعيبي اختلف معك تماماً في هذه المقارنة ... لااتخلف معك بان انتصار الشراح فقدت بريقها ولاكن هيا الشعيبي لحد الان لم تصل الى 1% من مستوى انتصار الشراح فـ انتصار الشراح بدأت بداية جميلة ،ادوارها كانت كوميديه وخفيف ظل على العمل مثل مسلسل خرج ولم يعد ومسرحيات عديدة ابدعت فيها خصوصا في مسرحية الاطفال سندريلا. هيا الشعيبي منذ انطلاقتها وهي لم تتغيير ودائما تجسد دور واحد فقط وهو دور المرأة صاحبة اللسان الطويل (الجيفة) ، وتعتمد على شكلها وضحكتها الجنونية وتعتقد بانها ستقتقل المشاهدين من الضحك . بينما انتصار الشراح تجسد ادوار لاتنسى وحتى في اعمالها الاخيرة الهابطة ارى ان وجودها على هذا المستوى افضل بكثير من وجود هيا الشعيبي التي اعتبرها دخيلة على الفن. الفن ليس كوميديا فقط ، الفن رسالة ، الفنان الحقيقي ان اردنا ان نقيم مستواه يجب علينا ان نتسال : هل هذا الفنان استفدنا من ادواره ؟ هل يمتلك الموهبة الفنية فعلاً ؟ ام مجرد لديه جرأة (لسانه طويل)؟؟ اقتباس:
ماهي الفوائد التي اكتسبتها من خلال ادوار هيا الشعيبي ؟؟ اذا كان جوابك الضحك فقط فانا ساقول لك : بان الفنان الاجنبي مستر بين يضحكني اكثر من عبدالحسين عبدالرضا ولاكن عبدالحسين عبدالرضا استفد منه امور اكثر من مستر بين وفي نظري ان الطاقة الفنية لبوعدنان اكثر من مستر بين ################################################## ######## مقارنة ابراهيم الحربي بابراهيم الزجالي ابراهيم الحربي اشتهر في عدة ادوار وابدع في عدة ادوار خصوصا في اعمال الطفل ولازال يبدع فيها في المسرح والتلفزيون واصبح محبوباً لدى الصغير والكبير ولاكن ابرهيم الزجالي لازال محصور في ادوار وكركترات معينة وهو لحد الان لم يصل الى نصف مستوى الشهرة التي وصل لها ابراهيم الحربي وكذلك لم يصل الى مستوى ربع الابداعات التي قدمها الحربي. اقتباس:
################################################## ######## سحر حسين وشجون سحر اشتهرت في مسرح الطفل وواصبحت محبوبة عند جميع اطياف المجتمع وكانت تتميز بادوار لحد الان لم يـاتي الممثل او الممثلة التي تخطف 1% من ابداعات سحر .. سحر كانت محبوبة عند الاطفال والكبار ايضاً وبامكانك ان تراها في اعمالها السابقة خصوصا الاعمال التي جمعتها مع شقيقتها هدى ، ويكفي ان تشاهد مسلسل الى ابي وامي مع التحية ففي هذا العمل حققت ابداع في نظري تفوقت على كل طاقم العمل حتى ادائها تفوق على النفيسي وحياة الفهد بوجهة نظري فرغم صغر سنها استطاعت ان تجسد دور البنت المشاغبة الجميلة المحبوبة عند الكل ركز عليها في مشاهد وهي تبكي ، والمشاهد التي تتهاوش مع اهلها و .. بينما شجون فمعجبيها فئة معينة واغلبهم فئة (الشباب فقط) ... وان اردت ان تقارن مابين سحر وشجون اسئل الجمهور الاطفال الذين حضروا مسرحيات سحر (هم الان كبروا ولازالوا يتذكروا اعمالها وادوارها) اسئلهم: شنو استفدتوا من دور سحر في المسرحية الفلانية ؟؟ واسئل المعجبين بشجون : شنو استفتدوا من ادوار شجون ؟؟ شجون اشتهرت في مسلسل عديل الروح ... وكلكم تعلموا ماهو دورها الذي جعل معجبيها يتأثروا بها سلبياً واانتشرت ظاهرة سلبية في مجتمعنا الخليجية بفضل هذا الدور هناك فرق مابين الفن والجرأة ... وهناك فرق مابين الفن والكوميديا ..... هناك شخصيات عديدة في مجتمعنا دمها خفيف واسلوبهم مضحك وخفيف دم ولاكن هل معناتها بانه فنان لانه استطاع ان يضحكنا او يبكينا ؟؟ .................................................. ................ بخصوص اسئلتك سأجيب عليها في سؤال واحد لك : هل هناك احد يستطيع ان يقارن نشاط الأب مع نشاط الأبن ؟ هل هناك احد يستطيع المقارنة مابين نشاط الشاب بالرجل العجوز ؟؟؟ --------------------------------------------------------- إن اردت ان تقارن شخصية بشخصية اخرى ... قارن الاثنين اذا كانوا اقرباء في العمر ، واقرباء في موعد الانطلاقة الفنية اتاسف على الاطالة وشكرا اخوي الذهبي على الموضوع الرائع وهذه وجهة نظري |
مكرر .. |
يقولون دائما لايوجد فنان يأخذ مكان فنان آخر .. انما الادوار تبقى والفنانون يتعاقبون على ادائها والفنان المميز هو الذي يؤدي دور اداه فنانون قبله ولكنه يصنع اداء متفرد للدور ولا (يقلد) من سبقوه كما يفعل البعض .. عبدالرحمن العقل وخالد البريكي , احببت اداء العقل في ( زارع الشر ) أكثر من البريكي في ( درات الايام ) , وهذا طبيعي لان العقل وقتها كان في قمة نجوميته وعطائه اما البريكي كان في اول ادواره على الاطلاق ولكنها بداية يحلم بها كل فنان ,, واحبب اداء الاثنين في ( العائلة ) و ( زوارة الخميس ) وكل منهم قدم الدور بطريقته واسلوبه المتفرد .. هناك قاسم مشترك بين الاثنين , ملامحهم اصغر من عمرهم الحقيقي , الحرفنة في لعب كل الالوان من كوميديا وتراجيديا , عملهم مع الرواد وتفوقهم عليهم في اغلب الاحيان , لا يركضون خلف البطولة المطلقة ,,, والاهم من ذلك ان كل منهم له اداء متفرد عن الآخر لا يوجد اي وجه شبه بينهم وهذه التشبيهات لها وقتها , فهي تنطبق على العقل في الفترة من 1975 الى 1999 عندما كان فنان حقيقي بمعنى الكلمة وليس هامشي كهذا الوقت , وتنبطق على البريكي في الفترة من عام 2000 حتى هذا الوقت .. والبريكي يعتبر الان من خيرة وصفوة فناني الخليج وصاحب تاريخ يزخر بالاعمال والروائع ,, اما العقل فنان من غير المهمين في الوسط الفني ولي عودة على البقية شكرا الذهبي |
اقتباس:
شكراً على ردودك وان شاء الله الىن وصل المغزى من الموضوع ؟؟؟ |
الساعة الآن 10:43 AM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0