إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2012, 10:44 PM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,437
الـجــنــس: أنثى

افتراضي القدير جاسم النبهان في لقاء خاص مع الشبكة..تقديم الأستاذ محمد العيدان


لقاء مع النجم الكبير والفنان القدير جاسم النبهان







نستعرض صورًا من اللقاء ..









اللقاء مكتوب

س1: نرحب بك أستاذنا الكبير وفنانا القدير في شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية و سؤالنا الأول تعرفنا على بطاقتك الشخصية؟
اهلاً وسهلا ويا مرحبا فيكم جميعاً وتحية إلى كل الأعضاء والمشرفين وإدارة هذه الشبكة و تحية إلى كل من يقرأ هذا اللقاء و بطاقتي الشخصية هي :
الاسم:جاسم بن محمد بن عبد الله النبهان
الميلاد: منطقة القبلة في الكويت عام 1944 للميلاد (67 عاما)
المهنة: كنت في وزارة الأوقاف وبعدها في وزارة الأعلام ومن ثم صقلت موهبتي في التمثيل ولازلت في هذا المجال.
الحالة الاجتماعية: أرمل / ولي من الأولاد 3 ومن البنات 5 ومن الأحفاد 7

س2: حدثنا عن بداية المشوار الفني ؟
بدايتي كانت عن طريق المسرح عام 1964 والذي من خلاله نستعرض هموم الشارع ونعالج القضايا بعدة أساليب و ونقوم بتجسيد شخصيات منسوبة لنا من خلال النص الذي يكتبه الكتاب الكبار ذو أقلام جميلة وكنت أشارك في بعض الأعمال التلفزيونية، خصوصا برنامج أفتح يا سمسم الذي أعتبر انطلاقتي الحقيقية من خلال مشاركتي بهذا البرنامج ومن حسن حضي أن أكون إحدى المشاركين في هذا العمل .

س3: هل لديك هواياتك غير التمثيل ؟
لدي الكثير من الهوايات سابقاً وكنت لاعب جمباز و كنت كشاف بحري وطبعاً صيد السمك أو الحداك لا تعتبر هواية لأن أغلب أهالي الخليج كانت لديهم علاقة بالبحر وخصوصاً في الحداك ، فهذه لا تعتبر هواية وانما نعتبرها كالهواء والماء بنسبة لنا .

س4: ما هي وجهات نظرك من خلال ما يقدم من أعمال تلفزيونية ومسرحية ؟
منذ انطلاقتي في مشواري الفني وأنا لي وجهات نظر خاصة من خلال ما أقدمه من أعمال تلفزيونية ومسرحية ، المسرح هادف ، المسرح يحمل هموم الناس والجمهور سواء كان كويتي أو خليجي أو عربي و نتناول عدة قضايا إنسانية من خلال المسرح عن طريق كتاب عالميين والثقافة والحضارة هي التي تتواصل مع الشعوب ويتواصل مع ثقافته ومن الشخصيات التي تناولنا كتاباتها الكاتب العالمي شكسبير والذي أطلق عليه أبو المسرح .
بنسبة للأعمال التلفزيونية التي من الملاحظ بأن عملنا في مجال التلفزيون أكثر وذلك لأن التلفزيون أصبح كالصحف اليومية المتجددة .

س5: هل لديك حسابات في موقع التويتر أو الفيس بوك أو الواتس آب و ما شابه ؟
هذه المواقع أنا لا أتعامل معها كثيراً سواء كانت تويتر أو تويتو (يضحك) قد أكن أُمي في في هذا المجال وهذا ليس عيباً ولكني أحياناً أتصفح ببعض المواقع مع الزملاء والأقارب وأقرأ بعض ما يكتب عن طريق المواقع وذلك لأن الكمبيوتر والتصفح بحاجة إلى تفرغ .

س6: هل لك متابعة في شبكات الاتصالات الحديثة والأجهزة والتقنيات ؟
الكثير من الزملاء والزميلات مع الأسف الذين أختلف معهم أحياناً إذا كنا منشغلين بالتصوير الأعمال و المشاهد وهم منشغلين بتلك الأجهزة مثل البلاك بيري وبتالي لا نستطيع أن نعمل بالشكل الصحيح ، إذا كنا نحن في مجال عمل وهم منشغلين بهذه الأجهزة إذن كيف إذا كانوا ما بين أسرتهم ؟ هذا إحدى أسباب التفكك الأسري الحاصل في مجتمعاتنا حالياً ، القليل من واضع لنفسه ساعات معينة لاستخدام هذا الجهاز ، تخصيص الوقت مهم ومن الأهم أن يكن أكثر الوقت أقضيه مع أسرتي وأهلي ، لأنني أفتقد بعض الساعات أبنائي بسبب انشغالهم بهذه الأجهزة .

س7: من هم أصحاب الفضل على الفنان جاسم النبهان في عالم التمثيل؟
هناكأشخاص عديدة ومنهم منذ فترة الدراسة كان للأستاذ والمخرج المصري الرائع حسن عبد السلام ، الله يعطيه الصحةالفضل على تعليمي في مجال التمثيل ومن بعده المخرج الراحل عبد الرحمن الضويحي رحمة الله عليه ، والأستاذ زكي طليمات ومن بعدهم الأستاذ أحمد عبد الحليم الذي وجهني التوجيه الصحيح و بهذه المناسبة أوجه له التحية وأمسي عليه بالخير وهو من الأساتذة المعدودين الذين تركوا بصمة في تاريخ الفن في الكويت حوالي ربع قرن هو حالياً في مصر .
و لو كان الجمهور لا يتقبل ما أقدمه من شخصيات وأعمال لما وصلت إلى هذا المستوى ، فالجمهور له الدور الأكبر في إبرازي ، تقبل الجمهور لأعمالي وشخصيات وكذلك مراقبتي إلى نفسي لها الدور أيضاً ولكن الدور الأبرز والأكبر للجمهور وهو الداعم الحقيقي وهو الداعم الأساسي لكل الفنانين . أقدم شكري لكل من ساندني وله الدور في إبرازي وتحية خاصة لجميع الجمهور .
وبرنامج الأطفال أفتح يا سم سم كان له الدور الكبير في إبرازي بسبب انتشاره و هو الذي عرف الجمهور بي من الشرق إلى الغرب ومن حسن الحض أن أكون مشاركاً في هذا العمل .
وكذلك قدمنا عدة أعمال في تلفزيون الكويت ومنها بعض الأعمال التي كان حوارها باللغة الفصحى والأعمال الدينية والأجتماعية هذه الأعمال التي أفادتني كثيراً وأفادت زملائي الفنانين هذه الأعمال ايضاً لها الدور في إبرازي.
وكذلك المهرجانات الفنية مثل مهرجان بغداد ومهرجان دمشق كان هذان المهرجانين كانوا في قمة الفنان العربي والأديب العربي أيضاً فهذه المهرجانات ايضاً لها الدور في إبرازي .

س8: ما هو رأيك فيما يقدم من خلال المسرح حالياً ؟
المسرح أصبح محارب من الحكومات ، والمسرحيات التي تقدم التفاهات بنظرهم أصبحت رائدة وتدعم من قبل الحكومات ، والجمهور له الدور الكبير في خلق هذا المسرح الهابط ، والجمهور لا يمارس حقه في إبداء رأيه ، خلال هذه الفترة الأخيرة ظهر مسرح متردي لا يحمل هموم الناس ولا يوجد كاتب كما علمناه في السابق .
إذا لم يفعل دور المسارح الأهلية الأربعة وخصوصاً في الكويت ، لا يوجد مسرح في الخليج يدعم من قبل الحكومات عدا مسرح الشارقة فقط إما بقية الدول مع الأسف الشديد لا تدعم من قبل الحكومات .
هناك بعض الفنانين الذين يتعالوا على زملائهم ويقدموا كونهم هم الموجودين حالياً في الساحة وللأسف هذا ما يفسد الحركة المسرحية ، فهولاء الفنانين المتواجدين في الساحة حالياً إذا لم تتعاون مع بعض وتقديم عمل يحمل هم الجمهور .
من ضمن المسرحيات التي قدمناها مع مجموعة من العناصر الفنية وقدمنا معاً مسرحيات مثل حامي الديار و دقت الساعة ومضارب بني نفط و ...هذه الأعمال لازالت باقية في أذهان الجمهور لأنها تحمل هموم الناس وتحمل قضايا واقعية و رؤية صادقة و خصوصا إن الفنانين الذين ثابت قدمهم على خشبة المسرح والذين يحملوا القضايا في أنفسهم ، واقصد بثابت قدمهم أي كلام الذي يخرج منه مصدره الأرض .
الكاتب عبد الامير التركي والكاتب سعد الفرج هؤلاء الكتاب عندما يكتبوا عمل مسرحي يكتبوه بضمير وينطقوا بلسان حال المجتمع وليس المجتمع الكويتي بل الخليجي والعربي أيضاً ولديهم رؤية واقعية مبنية على حقائق .
هناك العديد من النصوص الجديدة التي كتبها الأستاذ عبد الأمير التركي و الأستاذ سعد الفرج ولكنها منعت ، ولم تمنع من الرقابة ولكن لا أعلم كيف منعت ومن هؤلاء الذين منعوها .
هناك عمل تلفزيوني يحمل هموم المجتمع ويحمل قضية ويحمل رؤية ويحمل جميع شرائح المجتمع الكويتي والخليجي كل الأطياف متواجدة في هذا العمل وهو مسلسل الأعتراف
من تأليف: عبد الأمير التركي
ومن اخراج: عبد العزيز المنصور
ومن بطولة: خالد النفيسي – أحمد الصالح – علي المفيدي – جاسم النبهان – هدى الخطيب – ايمان القصيبي – اسمهان توفيق – منصور المنصور – حسين المنصور وكثرة من الفنانين .
هذا العمل منع عرضه ، لماذا يمنع العمل ؟ ما هي الأسباب ؟ لا أحد يعلم ، إذا كانت فئة منعت عرضه إذن العيب في هذه الفئة ، يجب أن يظهر هذا العمل لكي يرى الجمهور ماذا يقول الفنان وماذا يقول الكاتب هنا الشجاعة ، وليس من الشجاعة أن أخفي العمل .

س9: بخصوص مسلسل الاعتراف ، إذا كان مرفوض عرضه في شاشة تلفزيون الكويت ، اذن لماذا لا يتم عرضه في القنوات الأخرى الخاصة ؟
مسلسل الأعتراف " الذي يحمل رسالة و رؤية ويحمل قضايا ويحمل جميع رؤى الشارع العام وليس لفئة معينة بل لكل أطياف المجتمع ، وهو من تأليف عبد الامير التركي ومن إخراج الراحل عبد العزيز المنصور ، ومن بطولة خالد النفيسي و علي المفيدي و أحمد الصالح و منصور المنصور و جاسم النبهان وهدى الخطيب وإيمان القصيبي وحسين المنصور والعديد من الوجوه الجميلة .
كانت هناك فئة تحاول إخفاء هذا العمل وعدم عرضه والأسباب مجهولة والفئة الذين أخفوا هذا العمل أيضاً هم جهة مجهولة .

س10: بما إن المسلسل الاعتراف مُنع عرضه خلال شاشة تلفزيون الكويت لماذا لا يتم عرضه من خلال القنوات الخاصة الأخرى ؟
لأنه إنتاج تلفزيون الكويت ولا يحق لأحد أن يعرضه في القنوات الخاصة وتلفزيون الكويت هم المتصرف الوحيد في هذا العمل ، كيف علينا أن نتعامل مع تلفزيون الكويت إذا كان الوزير لا يجلس شهراً واحد فقط ؟ كيف ستعالج الأخطاء و ما يجري في الأعلام من أخطاء إذا كان الوزير لا يتواجد إلا أقل من شهر ؟ كيف سيكون بناء بهذا الشكل يا جماعة الخير ؟

س11: حدثنا عن الشخصيات التي قدمتها في مسرحية حامي الديار و دقت الساعة هذه المسرحيات التي كانت تنقل حركة الشارع الكويتي وتتطرق لبعض الأمور السياسية الحساسة التي كانت موجودة في الكويت آنذاك ؟
هذه المسرحيات قدمت في فترة قلقة جداً ومتوترة والتيارات كانت تتضارب مع بعضها والمصالح الشخصية بدأت تظهر ، فكان الشارع الكويتي يعاني من هموم عديدة ونحن أيضاً كفنانين نعاني من العديد من القضايا التي كانت تحصل في البلاد وكذلك الأدباء والشعراء كانوا يعانوا من المشاكل والهموم وكل هذه القضايا والمشاكل التي كان يعيشها الشارع الكويتي بحاجة إلى ردة فعل قوية والمسرح هو الوحيد الذي كان من خلاله نوجه ردة الفعل من خلاله .
وكان من ذكاء الكاتب القدير عبد الأمير التركي أن يكتب عمل يتناول هذه القضايا بشكل جذاب و من خلال هذه الكتابات كان يشعر الفنانين والجمهور بأن كاتب النص منبعه خارج من كاتب غيور على بلده و للفنانين أو الممثلين الذين شاركوا في هذه المسرحيتين لهم الدور الكبير في نجاح العملين خصوصاً وإنهم كانوا يعيشوا النص و لديهم الثقافة عن ما يدور في الشارع وكانوا يحملوا قلب الكاتب ولديهم إيمان بفكرة العمل وهذا هو المهم والمطلوب .
أتذكر في مسرحية دقت الساعة في ليلة الخامسة عشر من عرضها كان الجمهور ملتزم وحريص على حضوره اليومي للحضور كما كانت هناك دعوة لمجلة المجتمع التي كانت تتبع جمعية الإصلاح الاجتماعي ليحضروا العاملين والكادر في هذه الجمعية لحضور هذه المسرحية وهذا يثبت بأن المجتمع كان معجب بدور المسرح ولو واصلنا بهذه الطريقة لأصبح أغلب المجتمعات تميل وتعترف بالمسرح خصوصاً إذا كان يحمل رسالة واقعية ، وكذلك كان لرجال الدين الملتزمين والنساء أيضاً لهم الحضور ايضاً .
ومن المواقف الطريقة التي حصلت معي أثناء تأدية الشخصية وكان لي حوار مع المرحوم خالد النفيسي عندما قلت له في المشهد: جزاك الله خيراً ، وللجمهور ردة فعل ثم قال لي: جمهورك جمهورك ، ليكون هذول جمهورك ( يضحك ) .
فبعد إن كثرت وزادت القضايا وتصارعت التيارات مع بعضها وتم تفجير موكب سمو الأمير و العديد من الصدمات التي لم نكن نتوقعها أن تحصل في الكويت وللأسف بأن السبب هم أطراف خارجية أعوذ بالله!
دولة الكويت التي كانت ولازالت تقدم الخير لكل الدول نلقى من الشر من بعض الدول ليش ؟؟
أوجه ندائي لكل هذه الأطياف التي كان لها السبب في تضارب التيارات مع بعضها وأقول لهم بأننا متمسكين في أرضنا ومتمسكين في عائلة آل صباح ونقدم أرواحنا وكل ما نملك من أجلهم .
فكل ما كان يحصل من تضارب ومشاكل كان بحاجة إلى ردة فعل قوية أيضاً ونحن كفنانين نعيش هذا الشارع ونعيش ما يجري في البلد وكنا متشجعين أن تكون ردة فعل من خلال المسرح ، ولله الحمد تم هذا العمل ولقى استحسان الجميع .
من ضمن هذه المسرحيات التي لم نراها مضارب بني نفط التي قدمت عام 1990 قبل الغزو الغاشم بشهرين فكان الممثلين والممثلات على يد واحدة وقلب واحد وكنا نحمل شعار " إلا الكويت " وهذا يعني باننا كنا مستعدين لمواجهة المستحيل .
وكان هناك عمل أو عملين لنفس الكاتب وهو عبد الأمير التركي تم إيقافهم ولا نعلم الأسباب ، إذا كان هو الكاتب الوحيد الذي لديه ثقافة المسرح لماذا لم يتم الموافقة على أعماله ؟ وهو كاتب قدير والمقالة تمسرح عنده ويهتدي بردود أفعال ممثلينه.
ولدينا عملين مسرحي من تأليف التركي نتمنى من الجهات المسئولة ان توافق أن نعرض هذه المسرحيات.

س12: قدمت مسرحية وشارك بها كبار الفنانين وكنت أحدهم والغريب في الأمر إن المسرحية لم يعلن عنها ولم تبث في التلفزيون ولم تباع في الأسواق ولا أحد يتحدث عنها رغم انها ليست سياسية وهي مسرحية سنطرون بنطرون؟

( يضحك ) المسرحية كانت تتطرق لدخول الآلات وبعض الأجهزة الالكترونيات إلى إحدى قرى الكويت وهي الفنطاس في تلك الحقبة ، العمل جداً جميل وهو من كتابة الفنان سعد الفرج ومن إنتاجه أيضا ، و كنت أجسد شخصية كوميدية وفيه صور رائعة من التكوين البشري ، و أتمنى من بدر (إبن الفنان سعد الفرج) أن يطلق سراح المسرحية .
لا أعلم لماذا لم يطلق سراحها أو سبب عدم عرضها على القنوات الفضائية أو بيعها في الأسواق و أنا تحدثت مع ألأخ ابو بدر سعد الفرج بخصوص هذه المسرحية وقال لي : قريب سوف تنزل هذه المسرحية ولكنه لم يحدد الوقت بضبط ـ و أرجوا وأتمنى من بدر ( إبن سعد الفرج) أن يتنازل ويعرض هذه المسرحية.

س13: بخصوص المسرح الجاد السياسي الذي يحمل كوميديا سوداء – هل برأيك بأننا بحاجة له حالياً؟ في ظل ما يحصل من أحداث كويتية وخليجية وعربية ؟ وهل هناك فنانين من الجيل الحالي لديهم القدرة على المسرح السياسي بنظرك ؟
تناول الأستاذ المخرج العربي والعالمي الأخ سليمان البسام هذه القضية وقدم الأعمال الكثيرة وشارك في مؤتمرات عديدة و من خلال أعمال سليمان البسام قدم أعمال ما كان يراه في العالم العربي وعرضت أعماله في دول مثل بريطانيا ونيويورك وواشنطن وباريس وهولندا وأثينا والعديد من الدول الأجنبية وقدم أعمال على مسرح شكسبير ، فالمسرح بحاجة إلى دعم من المجلس الوطني خصوصاً وإنه يحمل دور كبير ، لأن المسارح الأهلية الأربعة حالياً تتبع المجلس الوطني للثقافة والفنون المسرح وهم القادرين على تحريك وتفعيل دور المسارح ومراقبة ما يقدم من خلال هذه المسارح و يتم دعمها دعم مادي ومعنوي ، لدينا قدرات ونصوص ولدينا كل شي ولكننا بحاجة إلى دعم من المجلس الوطني .

س14: حدثنا حول مشاركتك في الدراما البحرينية - المسلسل البحريني نيران ؟
هذا العمل أصبح من الأعمال المميزة و في كل عام يعرض في القنوات الفضائية بشكل دائم ، أود أن أتحدث عن أساس هذا العمل وهو عمل طاجيكي ، مستوحاة من رواية مكتوبة بشكل صحيح و للكاتب أمين صالح (الله يعطيه الصحة) تناولها بشكل جميل خصوصاً وهو عاش العمل وكان لديه حس ويرى إن الضروف التي تمر في هذا العمل هي موجودة في واقعنا العالم العربي و أيضا أكثر قضاياه تمس الواقع البحريني .

انضمامي لهذا العمل جاء بطريقة ليست متفقة عليها وأتذكر بأنني كنت أقدم مسرحية سنطرون بنطرون في فندق الخليج فدخل علينا إحدى الأشخاص وقدم كارتون للأخ الفنان أسد محمود وبعد انتهائي من المسرحية قال لي الأخ أسد المحمود بأن الكارتون قدمه إحدى الأفراد ، فـ بعدما فتحت الكارتون وجدت مجموعة نصوص و مكتوب عليها أسم المخرج أحمد يعقوب المقلة ورقم هاتفه ، فكنت متعجباً خصوصاً وإنني لا أعرف شخص أسمه أحمد المقلة ، أتصلت به وقال لي: أقرأ النصوص و أعطني رأيك ، فبعد قرآتي لأول 10 صفحات أتصلت بالمخرج أحمد المقلة وقلت له شخصية " جابر " جميلة جداً و قال لي بأن شخصية جابر لك أنت ومنسوبة لك .
رغم إن العمل فيه فنتازيا في البيئة والملابس والإكسسوارات فقط وليس في الحوار وهنا الذكاء في الكاتب ، الحوار كان واقعي 100% والإبهار في الديكور كان له الدور الأكبر في إبهار المشاهد .
في هذا العمل قدم العديد من القضايا ومن ضمنها تم تسليط الضوء حول الأصدقاء الذين كانوا مع بعض وأعمارهم متقاربة مع بعض ولهم ذكريات مع بعض وهما (جابر و بن زيدان) ومع مرور السنوات يكون أحدهم ظالم والآخر مظلوم ، ويكن هناك تصارع ما بين الخير والشر ، وفي آخر مشهد تم ذكر "هل يعود ربما يعود" والقصد هو هل سيعود هذا الزمن إلى الدولة نفسها المقصودة ؟ وبعد سبعين عاماً هل سيعود بن زيدان إلى الدولة المقصودة وهي طاكاجستان ؟ تعود القضية بشكل مختلف (مافيا) النظرة البعيدة التي كان يراها المؤلف وفعلاً رجع بن زيدان بشكل آخر وبملابس جديدة.
فهذا العمل كان يعبر عن معاناة الشعب وفي نفس الوقت هو قريب من واقعنا العربي ، خصوصاً لما تناوله الكاتب أمين صالح تناوله بمفردات عديدة وتيارات عديدة كل التيارات وكل الفئات جمعت في هذا العمل ، فهو عمل جداً رائع وأهم المميزات التي كان لها الدور الأكبر في نجاح هذا العمل هو الحس الذي كان يتمتع به الكاتب و مصمم الديكور الأستاذ جمال ولا ننسى المخرج الذي كان له الدور الأكبر في إبراز هذا العمل و بكل صراحة حتى أصغر كومبارس في هذا العمل كان مبدع .
إبراز عمل مثل نيران كان بسبب وجود إدارة تدير شؤون العمل بشكل قوي وتقوم بكل إخلاص في العمل خصوصاً وإن العمل يشارك فيه حوالي 120 ممثلاً وممثلة وهذا ليس سهلاً ، وكان الدعم الأكبر من هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين كان لهم الدور الأكبر في نجاح هذا العمل .
والحمد لله حصل هذا العمل على العديد من الجوائز وهذا بفضل الله ثم فضل الدعم القوي الذي يسند هذه الأعمال التي نفتقر إليها الآن .

س15: ما هو تعليقك حول البرامج التي تدعي بأنها كاميرا خفية أو إنها مقلب في شخصيات فنية ولكن الواقع هو تعاون مابين العاملين البرنامج والشخصيات ، خصوصا بعدما انزعج الجمهور و اكتشف هذه البرامج واعتبروها برامج خادعة لهم كجمهور وكذبة تعرض للمشاهدين في الشهر الفضيل ، ما هو تعليقك حول هذه البرامج ؟
أوجه عتبي على إدارات القنوات المتكفلة في مثل هذه البرامج مع الأسف الشديد ، هذه الإدارات التي تعرض هذه البرامج ولا تعتبر الجمهور شيء ولا تهتم للجمهور أساسا ويريدوا أن يعملوا البرامج حسب رغبتهم من أجل أضحاك الناس فقط ولا يعلموا تلك الإدارات بأن اصغر طفل من الجمهور يعلم بخفاياهم وأذكى منهم بـألف مرة ، خصوصاً تلك الإدارات التي تفعل ما تشاء ولا رقابة عليها وهم يتمتعوا بالاستخفاف بالجمهور ، لماذا أستخف بالجمهور ؟
الإدارات أو القنوات التي عرضت مثل هذه البرامج وحققوا نجاح كبير لأنهم ينقلوا مشاهد واقعية ولا يستخفوا بالجمهور أو يكذبوا على المشاهد بال فبركات التي أصبحت معروفة ، وهذا من العيب أن اضحك على الجمهور .

س16: حدثنا عن الفنانة القديرة الراحلة طيبة الفرج وكيف كانت وفاتها ؟
الراحلة طيبة الفرج هي مرهفة الحس و كانت محبة جداً لعملها ومحبة لزميلاتها الفنانات ، بدأت في المجال الفني قبل العديد من فنانات جيلها و في عام 1963 كانت تشارك مع الأستاذ المرحوم محمد النشمي والفنان محمد المنيع والأستاذ القصار والجسار والأستاذ عقاب الخطيب والعديد من الأساتذة الكبار وكانت انطلاقتها في المسرح الشعبي وتعتبر إحدى المؤسسات لهذا المسرح .
شاركت معها في العديد من الأعمال ومن ضمنها مسرحية سكان ومرته و ديوانية التلفزيون التي قدمها أعضاء المسرح الكويتي مع الأستاذ الراحل محمد النشمي والأستاذ محمد المنيع الأستاذ عيسى الغانم (يضحك) وهناك المزيد من الأعمال التي شاركت بها بجوار الراحلة طيبة الفرج مثل غلط يا ناس والعديد من الأعمال .
وقدمنا مسرحية " مغامرة راس المملوك " والتي جسدت الراحلة دوراً مميزاً العديد من الجمهور لا ينسى دورها وإبداعها في هذا الدور .
قبل يوم وفاتها بيوم كنت أنوي لذهاب لتأدية مناسك العمرة مع أخواني صالح موسى (الله يذكره بالخير) والصديق الآخر سعيد صالح الملا و بعض من أصدقائي فهم سبقوني بيوم و أنا لم أستطع أن أخرج معهم بسبب عدم توفير الأموال الكافية لدي فأمرتهم بالذهاب و كنت أنوي أن ألحقهم في اليوم التالي ، وفي اليوم التالي في الظهيرة ونحن جالسين على مائدة الغذاء كنا ننادي الراحلة أم طلال لتتناول معنا الغذاء ولم نراها قادمة ولم نسمع منها جواباً ، ذهبت لها إلى الغرفة وصدمنا بوقعها على الأرض و قمت بالاتصال المباشر للإسعاف و ذهبنا معها إلى المستشفى و كان هناك أمل في علاجها ولكن شاءت الأقدار أن يختارها الله في هذا اليوم و نحن مؤمنين بالله والأعمال بيد الله عز وجل ونطلب من الله أن يغفر لها وهذا درب الكل معرض له .

س17: في الزمن الماضي أعتاد الجمهور أن يتابع الأعمال المستوحاة من القصص الشعبية والتي يفتقدها الجمهور حالياً مثل :مسلسل علي بابا والسندباد وعلاء الدين و مدينة الرياح ... ، لماذا لا نرى مثل هذه الأعمال الجميلة حالياً؟ هل هذا بسبب عدم رغبة المنتجين ؟ أم ليس هناك الكتاب والمؤلفين الذين يستطيعوا أن يتولوا كتابة هذه الأعمال ؟
هما الاثنين الكاتب والمنتج معاً ، المنتجين المتواجدين حالياً في الساحة لا يريدوا أن يتولوا مثل هذه الأعمال خصوصاً وإن هذه الأعمال بحاجة إلى بر و بحر و بحاجة إلى نفس طويل وروح تتحمل مشاق هذه الأعمال ، المنتجين الحاليين أصبح تفكيرهم تفكير مادي أو تجاري وبصراحة هناك العديد من المنتجين يحرصوا على ظهور فتيات جميلات ليلفتوا نظر الناس ليتاجر بهم ، مثل هؤلاء المنتجين لا تتواجد لديه القيمة فهم يحرصوا على الأعمال السهلة ويريد كل شي أمامه مثل البيوت موجودة والشوارع موجودة والسيارات موجودة والفتيات موجودات ويظهرهم بالشكل المعين و هذا هو العمل وينتظر الأرباح ، طبعاً لا أعني الكل و إنما الأكثرية الذين ظهروا بهذا الشكل وبهذا التفكير.
نأتي إلى الكاتب أو المؤلف ، مثل هذه الأعمال من السهل كتابتها حتى لو يتبنى المقالات التي تكتب في الصحف والمجلات بإمكانه أن يتوالى كتابة مثل هذه الأعمال الشعبية .
المسئولين الذين كانوا يتولوا هذه الأعمال هم تلفزيون الكويت و كل هذه الأعمال الشعبية كانت من إنتاج التلفزيون الكويت مثل الإبريق المكسور و علي بابا والأربعين حرامي و رحلة العجائب و السندباد ومدينة الرياح والعديد من هذه الأعمال الجميلة التي تم تصوير جزء منها في أستوديو وجزء آخر في الخارج مثل البر ، فكانت هذه الأعمال تكلف ميزانية بسيطة لا تقارن بالميزانية التي تصرف في الأعمال الحالية .
هناك بعض المحاولات في إعادة هذه الأعمال ولكن ليست بالروح المتواجدة بالسابق وأتذكر إحدى المواقف و المنتج يأمر مصممي الديكور أن يضع خشبتين من هنا وهنا ليصبح العمل تاريخي أو شعبي أتعجب من هذه التصرفات رغم إنهم لن يخسروا مبالغ كبيرة لو قاموا بتقديم عمل متكامل على الأقل مرة واحدة في السنة نقدم عمل جميل للمشاهدين في الشهر الفضيل .
هذه الأعمال التي كان يتابعها الأب والأم والأبناء والبنات والأسر والعوائل ويتحمسوا في متابعة أحداث هذه الأعمال ثم يتناقشوا معاً حول هذه الأحداث تلك الأعمال المتميزة .

س18: ما رأيك في الأعمال التراثية التي تقدم حالياً التي تجسد تاريخ الكويت في السابق ؟
هناك محاولات من بعض المنتجين ببناء قرية أو مدينة خاصة لتجسيد أعمال كويتية تراثية والمشاهد عندما يرى هذه الديكورات والأجواء التي تحمل القيمة والفكرة يتعجب المشاهد أحيانا بأن الفنانين المشاركين تمثيلهم ضعيف ( خرطي ) خصوصاً إذا كان المنتج هو بطل العمل وهو المخرج وهو المؤلف بهذه الطريقة لن يركز على بعض الأمور المهمة التي بحاجة إلى تدقيق مثل نطق المفردات الصحيحة وتجسيد البيت العربي الأصيل ، في السابق كان الناس عندما يَمر على البيوت يستحيل أن ترى ما هو موجود داخل البيت وهذه ظاهرة تتكرر دائماً ، كذلك سور البيت في السابق كان السور كبير وهناك بعض المنتجين يقتصروا على الأسوار الصغيرة ، في زمن الكويت القديم لا يمكن أن يجتمع الرجال مع النساء في سفرة واحدة (تناول الوجبة) بالسابق كان الرجال هم من يتناولوا الوجبة اولاً وبعد انتهائهم من تناول الوجبة يأتوا النساء ليتناولوا الوجبة بعد الرجال وهذا شيء معروف .
هناك العديد من الأخطاء التي تتكرر في هذه الأعمال التراثية والتي تجعل هذه المسلسلات ضعيفة وقد تنجح بعض الأعمال بسبب الفنانين المشاركين إذا كانوا من كبار الفنانين أو العمالقة ولكن لا تحصل هذه الأعمال على ذاك الصدى المطلوب وهذا بسبب كثرة الأخطاء المتكررة .
في السابق كنا نتفق على كل المشاهد والحوارات من خلال تجمعنا وتصويرنا للأعمال التراثية داخل الأستوديو رغم إنني لا أحب تقديم عمل تراثي داخل الأستوديو ، العمل التراثي بحاجة إلى قرية أو مدينة مفتوحة لتصل الرسالة بشكلها الصحيح .
في أعمالنا السابقة كان لدينا كتاب ومؤلفون معدودون والذين كانوا يلقحون كل عمل قبل أن يُصور و كان حماس الفنانين لتأدية الأدوار بشكل صحيح و كان الفنانين صادقين في الأداء .

س19: بعض القنوات الخاصة تعرض مقاطع بسيطة للمسرحيات القديمة ، لماذا لا تعرض المسرحيات القديمة كاملة في القنوات الخاصة ؟
هذه خصوصيات تخص إدارة القنوات وهناك تحفظات عند بعض إدارات القنوات و هناك بعض القنوات العربية الخاصة لا تعترف بالفنان الكويتي أساسا (خلها على الله) وحصل لي مواقف عديدة و وشعرت بأن هناك العديد من لا يقدر الفنان الكويتي ولا يحب الفن الكويتي أساسا .

س20: كلمة توجهها إلى شركات الإنتاج أو المنتجين ؟
أوجه كلامي إلى كل منتج أو مدير شركة إنتاج وأقول له يجب أن تكون لديك رقابة ذاتية على أعمالك والرقابة الذاتية هذا امر مهم لأن هذا العمل تقدمه إلى أبنتك و أبنك و والديك وزوجتك وأختك وجميع أفراد أسرتك ، فهل تسمح إلى نفسك أن تجرحهم أو تقدم ما لا يرضيهم من خلال العمل التي قمت بإنتاجه؟
لا تكذب على نفسك وتقول الجمهور يريد هذا ويريد هذا ، الجمهور يريد العمل المتميز الصحيح والذي يجد فيه القضايا المهمة ويجد همه كذلك هو كمشاهد .
أوجه ندائي لكل المنتجين الأعزاء وأقول لهم عليكم دور كبير جداً في توصيل الثقافة الصحيحة للناس والمجتمع .
قدموا أعمال مميزة وهناك العديد من الشخصيات أمثال بولعبون و راكان بن حثلين و صقر الشبيب و يعقوب رشيد و مؤرخ الكويت عبد العزيز الرشيد و كل هؤلاء نستطيع أن نعمل لهم أعمال درامية ناجحة ، أين أنتم عن هذه الأعمال ؟ لماذا تنتجوا أعمال تثير الفتنة ؟ نحن لسنا بحاجة إلى مثل هذه الأعمال .

س21: ماذا ينقصكم كفنانين في الوسط الفني ؟
ينقصنا الحب الصادق فنحن بحاجة إلى أن تكن بيننا عاطفة و تواصل مع بعضنا البعض ، والرسول عليه الصلاة والسلام أوصانا ('من أحب منكم أحدا لله فليخبره بنفسه') ، وأول شيء يجب علينا أن نحبه هو أرضنا .

س22: كلمة توجهها إلى أعضاء الشبكة الفن والأعلام أو شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية؟
اذا كان مساري خطأ فقولوني ، أتقدم بالشكر الجزيل على كل من يحبني و إن كان هناك من لا يحبني أتمنى أن يذكر لي الأسباب في عدم حبه لي ، كما أتقدم بالشكر الجزيل على إعطائي هذه الفرصة وشكر خاص للقائمين على هذا اللقاء وشكراً للأخت زهرة البحرينية والأخ محمد العيدان
************************************************** *********************************


نتمنى ان ينال اعجابكم كما اتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساعد في تحرير واعداد الاسئلة


ملاحظة: كان من المفترض أن يعرض البرنامج اللقاءات في شهر رمضان المبارك 2011 بشكل حلقات يومية ولكن تم الأقتراح أن يعرض البرنامج بعد رمضان وذلك لأن شهر رمضان يسلط أهتمام الناس والجمهور بالمسلسلات والأعمال التي تعرض في الشاشات الفضائية وبتالي لن يكون لهذا البرنامج صداه ولن يأخذ حقه وأتمنى أن يأخذ حقه الآن وأن لا نخيب في تنزيل الموضوع في هذا الوقت .

ونعتذر على التأخير.


لن يتم عرض بقية المواضيع والمفاجات والحصريات إن لم يحصل هذا الموضوع على التشجيعوالتفاعل منكم ..

مجهود خاص متعاون ما بين محمد العيدان – زهرة البحرينية
شكر خاص للعضو المميز شكور

 

 

__________________

 


زهرة البحرينية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 10:51 PM   #2 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,437
الـجــنــس: أنثى

افتراضي


مونتاج خاص من مجهودي:

الجزء الاول


الجزء الثاني


الجزء الثالث


الجزء الرابع


الجزء الخامس

 

 

زهرة البحرينية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 08:01 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13245
تاريخ التسجيل: 03/05/2011
المشاركات: 119
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

الله يعضيك العافيه وننتظر جديدك يامبدعه

 

 

bird278 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2012, 11:25 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 14480
تاريخ التسجيل: 07/01/2012
المشاركات: 72
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

يعطيج العافيه اختي زهره على اللقاء الرائع مع الفنان الكبير جاسم النبهان شخصيته رائعه

 

 

حسن عبدالحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 05:01 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كفاح
 
 العــضوية: 5506
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 1,009

افتراضي

الله يعطيك العافيه يازهرة
والله يعطيك العافيه يا استاذ محمد العيدان على هذا التقديم

حقيقتا لقاء ولا افضل من لقاءات التلفزيون اتمنى انها تكون دوريه بين فنانين عمالقه

وشكرا على اللقاء

 

 

كفاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2012, 10:50 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5621
تاريخ التسجيل: 20/09/2009
المشاركات: 263

افتراضي

ما شاء الله

عساكم على القوووه

 

 

__________________

 


أنا سني وشيعي و كلنا بقلب الآسلام , ,

آنا عربي وأعجمي آنا أجمع كل الآثنين , ,

ما تهمني عنصريه ولا طآئفيه بالآعلام , ,

كلنا وآحد والرآآس دآآيم فيه عينين , ,
أحبكـ ليــه أنــا ما دري يا بو عدنان , ,

صافيو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 03:16 AM   #7 (permalink)
كاتب مسلسلات مجتهد
 
 العــضوية: 14554
تاريخ التسجيل: 03/02/2012
الدولة: دوله الجمال الكويت وسابقاً بلاد الحرمين
المشاركات: 86
الـجــنــس: ذكر
العمر: 15سنه

افتراضي

كل ما سأقوله من كلمات مديح واطراء لن تكفيه وكتفي بقولي(انسان حكيم وفنان رائع)وشكرا يا استاذتي زهره������

 

 

كاتب طموح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 01:37 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 14466
تاريخ التسجيل: 25/12/2011
المشاركات: 182
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

لقاء جميل ويعطيكم العافيه

 

 

علي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 02:28 PM   #9 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,437
الـجــنــس: أنثى

افتراضي


شكرا لجميع من عقب وشرفنا بتعليقه في هذه الصفحة ...

اتمنى ان تشكروا الاخ الاستاذ محمد العيدان فهو الاولى بأن تشكروه لولا وقفته معي لم يتم انجاز هذا اللقاء ..

كما اتمنى ان يكن لكم تعليق حول اجابات النبهان ونقاش في الاطروحات التي تطرق لها

 

 

زهرة البحرينية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
حيزبون
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( قرار إداري ) تعيين الأستاذ محمد العيدان .. مشرفا ً عاما ً على الشبكة , وتعيين الاستاذ روائي مشرفا ً بالشبكة إدارة المنتدى الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 28-09-2011 11:30 PM
جاسم النبهان: أتمنى تقديم عمل مسرحي جاد !! ابورشدي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 19 22-03-2011 09:31 PM
لقاء العملاق جاسم النبهان ببرنامج العيد العود في قطر أمير الكلمة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 23-11-2010 07:45 PM


الساعة الآن 11:19 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292