شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   ترميم عبد الله الرويشد [[ نعم هذا هو الرويشد ]] الفنان العادي وليس النجم الأوحد كما يتوهم الكويتييون (http://forum.fnkuwait.com/t2522)

أحمد سامي 27-03-2009 09:33 AM

ترميم عبد الله الرويشد [[ نعم هذا هو الرويشد ]] الفنان العادي وليس النجم الأوحد كما يتوهم الكويتييون
 
تكشف مسيرة المغني الكويتي عبد الله الرويشد عن صورة للمبدع في منطقة الخليج، لكونه مغنياً ذا شعبية كبيرة عوضاً عن أنه قدم مجموعة من المجموعات الغنائية احتوت على أرشيف زاخر من الأغنية في ألوانها الشعبية والراقصة كذلك الرومانسية والتقليدية.

يمثل عبد الله الرويشد نوعاً من المغنين الخليجيين، خاصة في الكويت والبحرين وقطر والأحساء، في صورة المغني المحافظ أكثر منه تقليدياً، وإذا كان التقليدي يعتمد على تواتر النقل في طرق الأداء واختيار النوع، فإن المحافظ يقيس اختياراته حسب المسطرة الاجتماعية والنفسية في أثر غالب من الطبع قبل البيئة، وأعراف الجماعة قبل الذات.
فإذا ما اعتبرنا أغنية «أي معزة» (سامي العلي - سليمان الملا) ذات الشاعرية الحادة والحالة المدنية الصارخة في عرض العلاقة الإنسانية في بعدها الإشكالي ضمن موضوعات مألوفة (الخيانة والفراق إلخ)، إلا أن أغنية «قلبي معك» (بنت الجزيرة - راشد الخضر) تقدم الموروث الصحراوي في قصيدة المسحوب، وتقاليد إيقاع الخبيتي من رقصة المزمار في الحجاز، حيث تمثل للملحن ذلك عبر قصيدة الشاعرة السعودية.
ومر عبد الله الرويشد بحالات تطور بطيئة ضمن مسيرته الغنائية إذا ما احتسبنا مجايلة ودعم كل من الملحنين راشد الخضر وسليمان الملا ومحمد الرويشد (أخوه الأكبر)وكَُّتاب الأغنية عبد اللطيف البناي وسامي العلي وساهر، فقد كان من بين هذه الحالات تطعيم مسيرته بأسماء قدمت له ألواناً يحبها حسب شروطه المحافظة مثل اللون الشعبي - الحضرمي من أبي بكر سالم بالفقيه، واللون التعبيري من عبد الرب إدريس وعمار الشريعي وخالد الشيخ، وثمة تغيرات أثرت على الرويشد منذ منتصف التسعينيات، وهي مرحلة تحول عمري في علاقاته ونجاحاته أو تجاذباته وإخفاقاته، فهو استأنف العمل مع خالد الشيخ فيما ابتعد راشد الخضر قبل وفاته وانشغل عنه سليمان الملا، وحاول الرويشد عبر ألحان وضعها لم تحقق رضاه، وإنما دفعته للعمل مع اسمين طرحا نفسيهما بقوة في ساحة التلحين: مشعل العروج وعبد الله القعود، ولكن لم يحقق الأول الكثير معه بينما تأرجح العمل مع الثاني.
وبرغم تنويع الرويشد في نصوصه الشعرية حين طرح علي مساعد بشكل قوي إلا أن اللحن كشف أنه العنصر الأساسي في الأغنية، فهو يرسم خريطة الأداء كما يضع سيناريو التعبير والإحساس للحنجرة. لذا عانى الرويشد من التقلبات في خياراته، حيث تكشف عن تقلبات في علاقاته ومفاهيمه أو نقولها باللغة النقدية في تطور أغنيته نفسها.
في أسطوانته «تمنى - 2009» الصادرة هذا الشهر اجتمعت له حالة إسعاف قصوى سأدعوها بلغة المجاز عملية ترميم غنائية، يقدم له أبو بكر سالم أغنية «ليِّل الليل» شعبية طريفة يشاركه بها تسنده وتطمئنه على أنها تقليدية في موضوعها ومقامها وإيقاعها، بينما يضعه الملحن الشاطر مشعل العروج في اختبار قاس عبر لحن وضع لصوته مع صوت نوال الشريطة المريحة ولكن في غناء تطلب وعياً في اللحظة، وهي أغنية «اسمك (الناصر)».
يقدم الملحن عبد الله القعود حالة غنائية ذات ارتباط شرطي بين الفقد والحزن تكررت في أعمال الرويشد وعبد الكريم عبد القادر ورباب «وحشت الدار (منصور الواوان)» إلا أن بواقي الذكرى رغبة آفلة.
ويدخل الرويشد معترك عائلة الديكان باستوديو بيان ليسجل من فن السامري «البارحة (منصور الخرقاوي - سليمان الديكان)»، ومن فن الصوت «شوقي إليك(علي السبتي - غنام الديكان)»، فيدفع الديكان الابن حنجرة الرويشد إلى صورة غنائية ما بعد حداثية تدمج اللون الشعبي بعمقه في قلب التقنية الحديثة من توزيع وتنفيذ آلي غير مألوف في السامري فيما تأتي قصيدة «شوقي إليك» حالةً تضع الرويشد في فلك المطرب الكبير شادي الخليج الذي ثبَّت صورة درامتيكية لفن الصوت منذ عمله الأول «كفي الملام (فهد العسكر - أحمد باقر)»، على أنه تبقى بصمة الملحن الكبير باقر قوية في أداء فن الصوت منذ ستينيات القرن الماضي عندما قدمه أيضاً لعلية التونسية (يا دمعتي) وعالية حسين (الحمد لك) لاحقاً.
يبقى المسلسل الرومانسي الرائع للملحن الملا مع الرويشد وعبد الكريم عبد القادر ونبيل شعيل ونوال أجمل تاريخ في الأغنية الكويتية إن لم يكن في الجزيرة العربية فإن أغنية «فكِّر مرتين (سامي العلي - سليمان الملا)» إحدى الحلقات المتأخرة وإنما تبقي للذاكرة لذة المفقود وغير المكتمل والمحتمل عودته دائماً. مر على الرويشد فترة من الحيرة والتخبط في ظل ظهور حناجر وألحان جديدة، وتطور حناجر من جيله رجالية ونسائية، ولا يستفيد الرويشد من الدرس أبداً، فهو حنجرة تطلبت الإسعاف الغنائي دائماً إلا أنه دخلت في حال احتياج الترميم غير أنه حين يقع في الورطة تنقذه الصدفة أو شعور الآخرين بحاجته إليهم!




_______________


والله وكما كنت أقول هذه هي مكانة الرويشد بالخليج فنان عادي له جمهوره ومحبيه وليس فنان فذ كما نرى في الكويت وهي حالة غريبة

بعكس فنانيين عظماء مثل محمد عبده أو طلال مداح أو سعد الفرج او النفيسي هم أفذاذ وعظماء في بلادهم وفي سائر البلدان ( وانا لا أقارن لا والله لكن من باب الإستدلال )


* بالنسبة للترميم كما ذكر الكاتب .. فلا أعتقد أن الترميم ذو جدوى في حنجرة " أبو خالد "


المصدر /

http://www.alriyadh.com/2009/03/27/article418657.html



تحياتي .

بنت عبدالحسين 27-03-2009 10:41 PM

مهما اختلفت الآراء حول الرويشد فيبقى الاول في الكويت ..

وارد على الكاتب الذي كتب الموضوع في جريدة الرياض ..

بوخالد سفير الاغنية الخليجية ..

فهو فنااااان حبه الجمهور بل عشقه ..

والانتقاد دليل على النجاح ..

وكل شخص حر برأيه .. ولا احد يقدر يغير نظرتنا لهذا المبدع من قبلنا " الجمهور الكويتي "

انت مبدع يابوخالد .. والمزيد من النجاح والتقدم .. ونحن معك دائما ونعمل على تشجيعك

وحبك بقلب كل كويتي يسمع لك ويحظر لك .. ومثل ما قلت عن جمهورك ..

وجمهورك يحبك من الاذن عند سماع صوتك ..
والعين عندما نراك
والقلب عندما يخفق لطلتك وحضورك القووي ..

الله عليك يابوخالد .. كبير يا الرويشد

امل 30-03-2009 11:04 PM

انا افضل اعمال ابو خالد القديمه ,, لأن مستواه الان في انحدار ..

بنت عبدالحسين 31-03-2009 03:43 PM

بوخالد مواكب هالجيل .. واكيد اغاني بوخالد قبل وايد احلى من اغانيه الحين

ولكن يطلع من اغانيه الحالية شي حلوو ..

وشكرا

7abib alkol 07-04-2009 04:18 AM

لاحوووول مشاكل هالفنان ماتخلص قسم
ترميم صوت وقضايا سلوكيه (( يبي له يرجع الثانويه ويعطونه شهاده حسن سيره وسلوك هذا الحق لووول ))
وسرقات وفصل على طول والدليل بالأسفل على الرابط وبلاوي عليه ماتنعد
http://www.youtube.com/watch?v=FcdPs238eDo
وفوق كل هذا الشنب الطائر الشنب العجيب الله يهديك ضبط شكلك على الاقل كونك فناااااااان عظييييم<<< ما اقول الا عظييم على الطل ما ادري على ايش عظيم على شنبه ولا صوته ولا بلاوووويه السوده الي كل يوم بلوه
وبعد تلزق بالكبار في حفله فبراير شفه مع الفنانيين كيف يتلزق لا وماحد معطيه وجه بعد لاحووول اكبر اكبر يا بوخالد عيييييييييب شكلك بتعقل لما يصير عمرك 1000000 سنه بعد ما تجي بعد اجيال يكون تأدب وترك اعمال الصغار ويمكن يصير كبيير بعد مع انه لما تحج البقر على قرونها يصير كبييير
يعطيك العافيه اخ احمد على مواضيع الشيقه
تحياتي لك

كيكي الحد 26-05-2009 03:59 AM

الفنان الكبير عبدالله الرويشد فنان معروف وحبه في قلب جمهوره كبير وهذه المواضيع والتصريحات لا تنقص من محبتنا وعشقنا لهذا الفنان الكبير بل تزيد من محبتنا وعشقنا له اكثر واكثر وكفايه ان الموسيقار محمد عبدالوهاب امتدح صوته وادائه ولو ما الحسد ما مات احد

بن عـيدان 04-11-2009 07:03 PM

الفنان عبدالله الرويشد كان ومازال رمز للكويت ولكن في اخر البومين له طغت المجاملات الفنيه عليه وسمعنا الالحان متكرره ولكن بأسلوب مختلف

Abu Sami 06-11-2009 01:09 AM

عبدالله رويشد فنان اصيل يعتبر من الفنانين الكبار

لولا .. !!!

انحدار مستواه بالآونه الاخيره مع الاسف

واتمنى من الفنان الكبير ان يراجع نفسه ويقارن بين فنه القديم الاصيل وفنه الحالي .. !

أبو غادة 07-11-2009 06:13 AM

عبدالله الرويشد برزت أغانيه بسبب الإيقاع المميز واستفاد من ايقاعات ( عيسى الأحسائي ) لأنه من المعروف أن الرويشد كان ( مروس ) ضابط ايقاع مع الأحسائي ( الله يرحمه ) واستفاد جداً من هذه الإيقاعات في نجاح أغانيه في بداياته


الساعة الآن 07:02 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292