موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-2009, 08:24 AM   #1 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

Exclamation زلات لسان محمد عبده لا تنتهي.. وآخرها المتنبي من عنيزة <___ يا ابن عبده لو تقول إن محمد عبدالوهاب من جازان .. تبقى فنان العرب



فنان العرب





أمران تضج بهما الصحافة الفنية السعودية والعربية، عندما يقدم محمد عبده شريطا جديدا في الاسواق، وعندما يقوم باجراء حوارات صحافية، أو اعطاء تصريحات. الاثارة لعبة فنان العرب، عن قصد، أو غير قصد. يتحدث محمد عبده.. تحدث الضجة. وهذا امر ليس بجديد على ابو عبد الرحمن، أو ابو نورة، حيث قال ذات مرة لمذيعة تلفزيونية، «في الصباح قولي لي ابو عبد الرحمن، وفي المساء قولي لي ابو نورة»، بل ان اثارته بعمر مشواره الفني الذي فاق الخمسين عاما من كل انواع الابداع الغنائي.

التصريح الاكثر شهرة، والذي لن ينسى للفنان محمد عبده كان في بداية حياته الفنية، حيث سئل يومها عن رأيه في قيثارة الشرق ام كلثوم فقال ان «لها مستقبلا».
والطريف انه في معظم حوارات فنان العرب، المرئية أو المقروءة، يتحدث عن عشق الصحافة للاثارة، وان الصحافة تبيع وفق مفهوم ان الخبر هو ان رجلا عض كلبا، وليس كلب عض رجلا. الا ان فنان العرب دائما ما يستمر في اعطاء التصريحات النارية، وهي بين البينين فمن الممكن قراءتها على انها زلة لسان، أو انها فرقعة اعلامية، المهم هو ان الاعلام قد وجد ضالته.
اخر صيحات فنان العرب كانت ان الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس ابا الطيب المتنبي هو من مدينة عنيزة السعودية، مما اثار ردود فعل واسعة سواء في الصحافة، أو بين جماهير محمد عبده. وبالطبع فان المتنبي من ابناء الكوفة، وقضى عمره متنقلا بين الشام ومصر وشمال الجزيرة العربية، وقضى نحبه في العراق بعد عودته من بلاد خراسان.
ففي حوار على اثير (ام. بي. سي اف. ام) مع الاعلامي المعروف احمد الحامد في برنامج «ليلة خميس» تجلى فنان العرب في ردوده على الاسئلة، حتى تلقى اتصالا من محافظ عنيزة يشكره فيه على اغنيته الخاصة التي قدمها لتلك المدينة المعروفة بانواع فن السامري السعودي.
عندها بدا محمد عبده شاكرا وممتدحا لمدينة عنيزة، واهلها، واختتم تعليقه بالقول «يكفي ان المتنبي من عنيزة». وهنا وجدت الصحافة ضالتها، من الاثارة، والضيف الشهير دائما هو محمد عبده.
يذكر ان اشهر شعراء عنيزة، بل والجزيرة العربية، محمد العبد الله القاضي، صاحب القصيدة الشهيرة في وصف اعداد القهوة، والتي منها ذاك البيت الشهير:
(اللي حصل ساعة وانت مشتاق.. اقطف زهر مالاق والعمر ملحوق).
الاعلامي احمد الحامد، الذي استضاف محمد عبده عدة مرات في برنامج «ليلة خميس»، واخرها الحلقة التي كانت مثار جدل واسع يقول لـ«الشرق الأوسط»: «حين قال محمد عبده ان المتنبي من عنيزة لم تكن للاثارة الصحافية، لكنه كان خطأ غير مقصود».
مضيفا ان «محمد عبده بارع في صناعة الاثارة، وحين استضيفه في برنامجي اتوقع منه تصريحات نارية ستكون محل اهتمام النقاد والصحافة الخليجية والعربية، وهذا ما يحصل دوما حين يكون ضيفا على الهواء مباشرة».
لكن تصريحات فنان العرب، أو قل «زلاته» لا تنتهي، حيث له تاريخ مع زملائه الفنانين، ولم يسلم منه حتى الراحل طلال مداح، الذي كان يبادله فن الاثارة ايضا، فبعد عودة محمد عبده من الاعتزال، ضجت الصحافة، والقنوات المرئية، بتغطية عودته، وكانت اغاني فنان العرب في كل وقت ومكان، حينها قال المرحوم طلال مداح مداعبا «عندما يدق جرس منزلي اخشى ان يكون الطارق ايضا محمد عبده».
اما عبد المجيد عبد الله فله نصيب ايضا من فنان العرب، فلن ينسى جمهوره ان عبده هو من اطلق عليه لقب «عصفور الفن» حيث ارتبط بعبد المجيد ذلك اللقب مطولا، رغم انه حاول التهرب منه دون جدوى.
وسبق لفنان العرب ان قال ذات يوم عند نزول شريط جديد لعبد المجيد عبد الله اشتمل على عدد كبير من الاغاني ان كل اغنية في شريط عبد المجيد هي بريال سعودي، وذات يوم قال عبده ان المشروبات الغازية مضرة بالصحة، والسبب ان عبد المجيد عبد الله قام باجراء اعلان لمشروب غازي.
ولم يسلم من محمد عبده الفنانون الاخرون مثل راشد الماجد، وغيره، حيث قال انه هو من يقدم الفن السعودي، اما هم فانهم يقدمون الفن الخليجي بحكم انهم سكنوا في الخليج، وتطبعوا بطباعه. وبالطبع فهناك الفنان السعودي عباس ابراهيم الذي نصحه محمد عبده بالتوجه إلى الامارات لانه لن يستطيع النجاح في السعودية كونه يمنيا.
يقول الكاتب السعودي محمد صادق دياب، وهو من اصدقاء محمد عبده، ومن الضالعين في توثيق الفن السعودي لـ«الشرق الأوسط» ان «محمد عبده خير من يجيد التصريحات، وقد لا تكون عفوية، فلو تأملت مثلا محمد عبده في لقاءاته التلفزيونية تجده يحرص ويبطىء في الاجابة وهو يوظف تصريحاته لمصلحته الفنية وتخدم غاياته في اكثر الاحيان»، مضيفا «ان كانت هناك زلات لسان فهي قليلة جدا، فمحمد عبده فنان ذكي جدا جدا، ويجيد لعبة الكلمات».
وتأكيدا لحديث محمد صادق دياب فان هناك من يرى ان تصريح محمد عبده عن ان المتنبي من عنيزة لم يكن زلة لسان، بل حيلة اعلامية من فنان العرب من اجل اطفاء جدل اخر يدور في السعودية وحول محمد عبده ايضا.
حيث دار مؤخرا جدل بعد الاعلان عن ان محمد عبده سيقدم نشيدا غنائيا، ابتهاليا، في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، من كلمات الداعية الاسلامي الدكتور عايض القرني، وضجت الساحة بين مؤيد ومعارض، من وجهة نظر دينية حول تحريم الغناء، وهو ما دافع عنه الشيخ القرني، وبين اراء اخرى تنوعت في اسبابها.
ومن هنا فان البعض يعتقد بأن تصريح فنان العرب عن المتنبي جاء ليشغل الإعلام، ويأخذه بعيدا عن النقاش حول النشيد الديني الذي قد يقدمه محمد عبده. وبالطبع فان سيرة محمد عبده تحفل بتصريحات، وعبارات اكبر مما ذكر، لكن جماهيره لن تنسى له تصريحا جميلا قال فيه قبل سنوات ان مدينة جدة «محلاة بمليون قطعة سكر»، وكذلك صوت ابو نورة، أو ابو عبد الرحمن فنان العرب.


المصدر /

جريدة الشرق الأوسط _ جريدة العرب الدولية


http://www.aawsat.com/details.asp?se...2994&feature=1



بعض التعليقات /

وسام الحربي، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/06/2009 هذا التصريح دليل واضح وجلي على مدى ضحاله ثقافة ومعلومات صاحب الصوت الناعم و هذه السذاجة في الطرح ملازمة لجميع فناني الخليج وكم كنت اتمنى ان نرى شبابنا السعودي والخليجي عند اجراء مقابلة او مداخلة اكثر عمقا في كلماته واصلب في معلوماته ولا اضطر الى تغيير القناة.
حميد بغدادي، «كندا»، 12/06/2009 ابو الطيب المتنبي ... اسطورة الشعر العربي و شمسه التي لا تغيب ، هو احمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكندي الكوفي ، ولد عام 303 هجرية في محلة كندة بالكوفة ومات مقتولآ في واسط ( جنوب العراق ) فهو عراقي حتى العظم ، ام الفنان محمد عبده فقصصه تذكرنا بصرعات قائد القارة السوداء و امام المسلمين و عميد الرؤساء و الملوك ، و لله في خلقه شؤون ، فلا حول و لا قوة الآ بالله العلي العظيم .
مروان فتحي، «قطر»، 12/06/2009 محمد عبده رجل متغطرس عنصري ويفتقراللباقة ومن الأفضل أن يغني فقط ويترك التصريحات. من ينسى تصريحه أن الرسول عليه الصلاة والسلام سعودي وترفعه حتى عن الإعتذار عن تلك الإساءة. الصحافة بالرغم من كل شيء تصر على تلميع موقفه ومنحه الأعذار. فعلا أنه رجل مخيب للآمال!!!
ابن رباع الرفيعى، «الكويت»، 12/06/2009 العراق بلد الحضارات وخرج منه الكثير من المبدعين فى كل المجالات.
فهد الثقفي، «فرنسا»، 12/06/2009 للأمانة أنا من المعجبين جدا بهذا الفنان الرائع ويكفي أن فنان العرب عندما يشدو يبحر بك في عالم آخر ولكنني أعارضه على بعض تصريحاته ولعل التصريح الشهير له في مقابلته مع الإعلامي المبدع تركي الدخيل في برنامجه إضاءات عندما قال أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه هو سعودي يعتبر الأشهر له خلال مسيرته والذي أثار جدلا كبيرا في الأوساط الإعلامية والفنيه ليأتي الآن بهذا التصريح الجديد والذي يدل على ضحالة ثقافته التاريخية والشعرية فأرجو من أبو نورة الإهتمام بالفن وترك التصاريح لأصحابها كي لا يفقد الجمهور الذي يعشقه.
أريج عباس، «المملكة العربية السعودية»، 12/06/2009 وهل توجد ضحالة أكثر من قول محمد عبده أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو سعودي وذلك في برنامج العراب مع نيشان الذي لم يستطع أن يتمالك نفسه وهو الأرمني فاستغرق في الضحك ، ما هكذا تورد الإبل يا محمد عبده .
فهد، «المملكة العربية السعودية»، 12/06/2009 جميل ..
ولكني لا اعتقد بأن نسبة المتنبي لعنيزة هي كلمة مقصودة من محمد عبده .. بالطبع لايوجد انسان يريد الظهور بأخطاء وزلات .. انما هي زلة غير مقصودة ..
اتفق تماماً مع محمد صادق دياب .. فهو يعرف محمد عبده جيداً ..
اخالف الاخوان الذين سبقوني بالرد .. فنحن في الدين الاسلامي تعلمنا أن الخطأ مغفور .. فكيف اذا كان في نسبة شخص إلى مدينة .. فهي بالتأكيد خطأ ومغفور أيضاً .. جميعنا نخطئ .. ومن منا لا يخطئ فيلقمنا بالحجاره ..
محمد عبده له حضوره وكاريزما خاصه جداً .. نادراً ما توجد .. اتمنى له التوفيق بالفعل ..
هاتي بياني، «فرنسا»، 12/06/2009 محمد عبده منشد، وأفضل له ان يبقى في دائرته هذه ولا يخرج عنها فالمزالق كثيرة. وللاماندة محمد عبده رجل أمين مع نفسه فهو لم ينتحل كلمات أغنية ولم يلهف لحن لأحد وينسبه لنفسه. هو مقتنع بقدراته في الاداء الانشادي. أحيانا يحاول ان يقول شيئا في التاريخ والدين والثقافة لكن يقلب ظهر المجن على رأسه.
نسرين، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/06/2009 أخطاء فادحة وزلات لسان تنم عن جهل وضحالة تفكير وانعدام الثقافة. من رأيي ان يكتفي بالغناء فقط لاغير ويبتعد عن اللقاءات.
ضحكت على من قال ان اخطاء عبده مفصودة وتنم عن ذكاء ودهاء!! اين الدهاء في كون الرسول صلى الله عليه وسلم سعودي والمتنبي من عنيزة !!
ابو ليان- من بريطانيا، «المملكة المتحدة»، 12/06/2009 بالرغم من زلات محمد عبده وفلتات لسانه الرنانة الا انه يبقى فنان العرب، ذلك الاحساس والصوت البديع.
صالح الجند ب، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/06/2009 محمد عبده خانه التعبير عندما صرح ان النبي صلى الله وعليه وسلم سعودي! وهذا مايجوز ! نحن نفتخر ونتشرف ان النبي (ص) ولد وتربى ونشر الرساله السماويه وعلمنا ووحد الامه على عبادة الله عزوجل كل ذلك في مكه والمدينه والطائف وبعد ذلك انتشر الاسلام في انحاء المعموره.
مرام، «المملكة العربية السعودية»، 13/06/2009 الفنان محمد عبده
افضل فنان على وجه الارض من ناحية الصوت والاداء
اما لقاءات محمد عبده فهي بصراحه عفويه ونحن نحب العفويه لانحب الكلام المنمق العبارات المنتقاه وكانه يقرأ من كتاب.
كريم الحسين، «المملكة العربية السعودية»، 14/06/2009 نرى هجوم شرس على ثقافة محمد عبده ونحن نعلم انه مجرد فنان يطربنا بصوته وغنائه..لااكثر ولااقل..اما بالنسبه لقوله ان الرسول عليه الصلاة والسلام سعودي فأنا اعتقد ان ابو نورة لم يخطئ ولكن خانه التعبير...لان من تابع كلماته يعلم انه كان يقصد ان الرسول كان من اهل مكه التي هي تتبع للدولة السعوديه اي انه من السعوديه حاليا ولا اقصد قديما..وارجع واقوووول خانه التعبير لااقل ولااكثر......اما بالنسبه للمتنبئ..اعتبرها فلسفه او زيادة فهم لاكن لا اعتقد بأن الشخص يهاجم من اجل شئ لايمس الدين والشرف
ابو نورة صوووت عذب ..اداء يسحر....يأخذك الى ابعد حدود الخيال....يعتلي الهرم الغنائي العربي.....ولكن اتمنى ان يهتم بفنه.....لم نشاهد اغنيه في مستوى ما في داعي.....مجموعة انسان.....بنت النور.....اشوفك كل يوم.........
اهتم بفنكــ.....فنحن نحبكـ






__________


تعليقي الشخصي ..

محمد يفعل هذا تعمدا ً منه لأن يكون محور الاهتمام ومثار الجدل بالصحافة والاعلام وان

يكون مشتعلا ً بكل لقاء وبكل تصريح وبكل مقابلة ويترقبه الناس ليس لأغنياته

وإنما لتصريحاته النارية


::

أظن ان من يفعل هذا هو الفنان قليل الشهرة او من ليس لديه حظ مع الاعلام

ومحمد عبده اجد ان هذا الاسلوب لا يلزمه .




إحترامي.. أحمد سامي

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً  
قديم 17-06-2009, 10:43 AM   #2 (permalink)
عضو ( موقوف )
 
 العــضوية: 2925
تاريخ التسجيل: 16/04/2009
المشاركات: 552

افتراضي

والله محمد عبده ماأعترفبه لو تعترفبه كل الناس

 

 

أبوحرب غير متواجد حالياً  
قديم 19-06-2009, 08:00 PM   #3 (permalink)
n90
موقوف
 
 العــضوية: 638
تاريخ التسجيل: 26/09/2008
المشاركات: 44

افتراضي

ماكل هذا التمجيد ؟
عبداويتك أعمت عيناك ..
عموماً فكرة جميله جداً منك كتابة هذا الموضوع
عشان أي شخص يفكر يكتب الموضوع بفكرته الصحيحه
والكلام الي مفروض يقال ..
تحذفه بسبب أنه موجود نفس الموضوع ومثبت إيضاً ..
ــ،

 

 

n90 غير متواجد حالياً  
قديم 19-06-2009, 08:25 PM   #4 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

وش اللي أعمت عيناك ؟

انا كتبت الموضوع كما هو من جريدة الشرق الأوسط أضفت تعقيب خاص بالعنوان

وهو رأيي الخاص وميولي وانا حر به .. فهل تريدني ان اكتب بحيادية بما اني صاحب المنتدى يعني ؟



وبالنهاية انا كتبت الرأي الصريح في تعقيبي الخاص نهاية الموضوع ,, وكان منتقد بشدة لما فعله

محمد عبده


____


حاول تنتقي عباراتك ومفرداتك حتى لا تخسر عضويتك للأبد .

 

 

أحمد سامي غير متواجد حالياً  
قديم 19-06-2009, 11:32 PM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية امل
 
 العــضوية: 216
تاريخ التسجيل: 27/08/2008
المشاركات: 2,491

افتراضي

,
,
,



تصريحات محمد عبده اصبحت مثيره للجدل .. لا ادري صراحه مالهدف ؟
فنان كبير بقدرك لا يحتاج لمثل هذه الإثاره حوله ..

كنت اتمنى ان لا اسمع هالزلات من ابو نوره بس للأسف ..

 

 

__________________

 


امل غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-2009, 01:01 PM   #6 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية وارث الطيب
 
 العــضوية: 178
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
الدولة: المدينه المنوره
المشاركات: 601

افتراضي

حتى اكون حيادي وغير متعصب استطيع اقول عنها تصريحات غير موفقه واعتقد ان سببها الضهور الاعلامي كثيرا وهذا بحد ذاته خطأ


للامانه هذه الزلات تزعجني كثيرا وبودي انها لاتتكرر من ابو عبد الرحمن

 

 

__________________

 




عندما يتكـــلم البـــدر لايمــلك الحــــضور الا الصمـــت




وسام التميز تقديرا ً من إدارة المنتدى للمتألق " وارث الطيب "

وارث الطيب غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-2009, 01:07 PM   #7 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية وارث الطيب
 
 العــضوية: 178
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
الدولة: المدينه المنوره
المشاركات: 601

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة n90 مشاهدة المشاركة
ماكل هذا التمجيد ؟
عبداويتك أعمت عيناك ..
عموماً فكرة جميله جداً منك كتابة هذا الموضوع
عشان أي شخص يفكر يكتب الموضوع بفكرته الصحيحه
والكلام الي مفروض يقال ..
تحذفه بسبب أنه موجود نفس الموضوع ومثبت إيضاً ..
ــ،

اي تمجيد الاخ احمد سامي لم يكتب الا انتقاد


بأعتقادي انك اضفت رد لمجرد الاسائه


استغرب مثل هذه الردود الغير متزنه

 

 

وارث الطيب غير متواجد حالياً  
قديم 24-06-2009, 10:38 AM   #8 (permalink)
عضو نادي الألف
 
 العــضوية: 2430
تاريخ التسجيل: 05/03/2009
المشاركات: 2,044

افتراضي

مع احترامي للفنان الكبير محمد عبده من وجهة نظري
تكرار هذى الزلات من بو نوره انه يرتبك من الجمهور اثناء الكلام ومايعرف وش يقول
واكثر الفنانين في الغناء ممتاز بس تجيبه تتكلم معاه تلقاه مايعرف يتكلم ولا يعرف ترتيب الجمل


يسلمو على الطرح

 

 

ذكرى غير متواجد حالياً  
قديم 27-06-2009, 01:59 AM   #9 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

الشكر موصول لكم وكل الآراء لاشك أنها تُحترم .

 

 

أحمد سامي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدى الخطيب: أنا شقيقة فنان العرب محمد عبده...! محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 12-10-2010 10:51 AM
«لا ثالث» تجمع فنان العرب محمد عبده وأنور عبدالله وعبداللطيف البناي بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 09-07-2010 11:55 AM
من يخطف لقب فنان العرب.. محمد عبده أم كاظم الساهر؟ أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 22-07-2009 03:17 AM
الشــاعره المبدعه [[ثـريـا قـــابــل]] : انتظـروا مفـاجئتي القــــــادمه مع محمد عبده في البومه الجديد [[البوم الهوى الغايب جعل محمد عبده يعيد ترتيب اوراقه ]] وارث الطيب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 18-04-2009 09:28 PM
فنان العرب محمد عبده ,,,,نشأته حياته مسيرته الفنيه وارث الطيب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 08-01-2009 11:44 PM


الساعة الآن 09:54 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292