إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-2009, 02:46 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الفنون
 
 العــضوية: 1706
تاريخ التسجيل: 24/12/2008
المشاركات: 2,159

افتراضي رمضان على شاشة تلفزيون الكويت.... الزين عندنا




تحت شعار «الزين عندنا» أعلن تلفزيون الكويت عن دورة برامجه لشهر رمضان المبارك، وهي تتميز بوفرة الانتاج المحلي والخليجي، سواء بالمسلسلات أو البرامج الدينية أو المنوّعة. بل ان الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون فوزي التميمي أكد في تصريح خاص بـ «النهار» ان الدورة الرمضانية تقفز الى نسبة تتجاوز التسعين في المئة في اعتمادها على البرامج المحلية الخليجية وهذا يشكل انجازا اعلامي ايفخر به الاعلام الكويتي والفضائية الكويتية التي استطاعت وعبر كوادها الوطنية والدعم المطلق من لدن وزير النفط وزير الاعلام الشيخ أحمد العبدالله الأحمد الصباح كما اشار التميمي في تصريحه والذي اكد خلاله ايضا تعاون جميع القطاعات الاعلامية والفنية والتفهم الحقيقي لدور العمل الاعلامي بشكل الفريق الواحد كما نوه التميمي بالرعاية والدعم اللذين قدمهما وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح والذي كان متابعا لجميع تفاصيل الدورة البرامجية الرمضانية التي نفتخر بانها كويتية خليجية كاملة.

هذا وتحتل الدراما التلفزيونية نسبة كبيرة من خريطة دورة شهر رمضان المقبلة في تلفزيون الكويت وهي تحت شعار «الزين عندنا» اذ بلغت 40 في المئة، تليها البرامج الدينية بنسبة 36 في المئة، الاعلانات التجارية 10 في المئة، نشرات وبرامج اخبارية وبرامج منوعة بنسبة 5 في المئة لكل منها، برامج الأطفال وأخيراً برنامج المطبخ. كذلك تتميز دورة البرامج الرمضانية بوفرة الانتاج المحلي والخليجي سواء بالمسلسلات أو البرامج.

أولاً برامج الأطفال

«كيس قرقيعان»، شعبي تراثي يومي يحكي قصة أطفال الكويت في الفريج القديم ويتضمن مسابقات منوّعة وألعابا شعبية قديمة، من اعداد فريق عمل من مراقبة برامج الأطفال في تلفزيون الكويت مع مجموعة من المتخصصين في برامج الأطفال والتراث من بينهم عبدالله الفليح. يقدمه مجموعة من الأطفال، مدّته 30 دقيقة.

ثانياً البرامج الدينية

-1 {30 سؤال»، تتمحور كل حلقة حول سؤال واحد فحسب وتتم الاجابة عنه بالأدلة الشرعية، من اعداد عدنان عبدالقادر وتقديمه، اخراج خالد بو حيمد، مدته 6 دقائق.

-2 «الكلم الطيب»، يتناول مواضيع متميزة حول الأذكار وقواعد الذكر وأثرها في الانسان، اعداد أحمد براك الهيفي وتقديمه، اخراج عادل الرشيدي، مدته 10 دقائق.

-3 «ثلاثون قصة في مسجد المصطفى»، يتناول القصص التي حدثت في مسجد النبي - صلى الله عليه وسلّم - وذكر الفوائد والعبر منها، ذكر القصة ومصدرها وروايتها والتعريف بالراوي. اعداد خالد سلطان وتقديمه، اخراج حامد الدوسري، مدته 13دقيقة.

-4 «فتاوى الصيام»، يتمحور حول مجموعة من الفتاوى الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وغيرها المتعلقة باثبات دخول الشهر الكريم، مبطلات الصيام، العمرة في رمضان، زكاة الفطر، أحكام العيد. اعداد د. محمد الطبطبائي وتقديمه، اخراج أنور الخرجي، مدته 13 دقيقة.

-5 «السيرة النبوية في منظومة شعرية»، يتناول سيرة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - من خلال قصيدة تشرح جوانب حياته كلها، اعداد مريم العازمي، تقديم فهد العنزي، اخراج خالد الخرشان، مدته 12 دقيقة.

-6 «رسالة خير»، يتناول فريضة الزكاة في شهر رمضان المبارك والصدقات والتبرعات بطريقة شعرية، اعداد وتقديم واخراج بيت الزكاة، مدته 3 دقائق.

-7 «بيت الخير»، يتناول كيفية أداء فريضة الزكاة ومعرفة أحكام وطرق اخراجها، اعداد وتقديم واخراج بيت الزكاة، مدته 5 دقائق.

-8 «نور القلوب»، يتناول قصة اسلام أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كذلك اسلام الجاليات الموجودة في الكويت، اعداد لجنة التعريف بالاسلام، تقديم أحمد القطان، مدته 15 دقيقة.

-9 «مع الاسلام»، أحاديث اجتماعية مختلفة يتناولها معدّ البرنامج د. خالد المذكور ومقدمه، لترسيخ قيم اجتماعية وتربوية، اخراج تركي المطيري، مدته 20 دقيقة.

-10 «حديث القلوب»، يتناول شهر رمضان في القرآن والسنة والأدعية، اضافة الى مواضيع مختلفة كالاسراف، نكران النعم وصلة الرحم وغيرها، اعداد سيد مصطفى الزلزلة وتقديمه، اخراج علي المسلم، مدته 15 دقيقة.

-11 «مع النبي يوسف عليه السلام»، يتناول تفسير سورة يوسف - عليه السلام - من جوانب مختلفة، مثل الاعجاز في سورة يوسف، رؤيا يوسف، تفسير الأحلام وبيع يوسف لملك مصر... اعداد د. اقبال المطوع وتقديمها، اخراج فهد العنزي، مدته 15 دقيقة.

-12 «الأدب الرمضاني»، يتناول العادات الاجتماعية والاستعداد لشهر رمضان مثل رؤية الهلال، تهنئة الشعراء بشهر رمضان المبارك، المجالس والسمر في رمضان، اعداد وتقديم عبدالله نجيب سالم، تنفيذ وسيم الحصري، مدته 10 دقائق.

ثالثاً البرامج المنوعة

-1 {غطاية وغناية»، يعرض كل يوم قصة من قصص عائلة يتمحور حولها البرنامج بأسلوب تمثيلي منوع يتناول فيها مكونات البيت الكويتي القديم من خلال أسئلة وأغنية في كل حلقة، تمثيل المطرب صلاح حمد خليفة والفنانة منى شداد والرواي الفنان التشكيلي أيوب حسين ومجموعة من الفرق الشعبية والأطفال، اخراج نواف الشمري. مدته 15 دقيقة.

-2 «الصفاة»، يلقي الضوء على القضايا الاجتماعية والفنية والرياضية والثقافية في الكويت من خلال التقارير اليومية واللقاءات داخل الاستوديو وخارجه، كذلك يعرض لأهم ملامح الشهر الفضيل في وطننا العربي. يقدمه بدر بورسلي، يوميا ومدته 75دقيقة.

-3 «فكّر واربح» يتضمن جولة في الأسواق الكويتية وأسئلة مباشرة لمرتادي هذه الأسواق، تقديم سعد الخلف.

رابعاً المسلسلات

-1 «الحب الكبير»:

ينتقد المناهج التعليمية والسلبيات والظواهر في المجتمع من خلال ناظر مدرسة يقرر التقاعد ويكتشف ان ثمة تأخراً في المناهج التعليمية وعلى ضوئها يقرر افتتاح مدرسة خاصة وينادي من خلالها بالاختلاط المتزن والمحتشم، خصوصا ان جامعة الكويت بدأت مختلطة، وتزوّج شباب كثر من زميلات لهم على مقاعد الدراسة وكونوا عائلات سعيدة. كذلك يتطرق، بأسلوب كوميدي، الى حضور المرأة ودورها البارز في المجالات المختلفة ودخولها البرلمان وفرض احترامها على المجتمع عموماً، ولا يخلو من اسقاطات سياسية على الواقع.

المسلسل من تأليف فداء الشندولي، اخراج منير الزعبي، تمثيل: عبدالحسين عبدالرضا، الهام الفضالة، أحمد السلمان، بدرية أحمد، إبراهيم الحربي، يعرض بعد آذان المغرب.

-2 «أم البنات»:

اجتماعي، يتطرق الى تسلّط الزوج، عقاب، الذي يعزل زوجته وبناته الست وشقيقته ويتعامل معهن على طريقة «سي السيد»، في حين ان ابنه صقر ينعم بمعاملة مرنة، وبعد ان يموت هذا الأخير يطلب عقاب من زوجته البحث له عن زوجة ثانية لينجب منها ذكراً، هنا ينقلب حاله ويفقد هيبته ووقاره أمام زوجته الشابة وتتحول زوجته الأولى الى شخصية قوية تواجه الحياة مع بناتها خارج سجن زوجها بعد نيلها حريتها.

المسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة، اخراج عارف الطويل، تمثيل: سعاد عبدالله، غانم الصالح، خالد البريكي. يعرض عند الخامسة وخمس عشرة دقيقة مساءً قبل الافطار.

-3 «وعاد الماضي»

(انتاج تلفزيون دولة الكويت منتج منفذ) اجتماعي، تدور أحداثه حول أسرة مكوّنة من ثمانية أفراد ورثت شركة من الجد، وبعد وفاة هذا الأخير يكتشف أفرادها أنه أوصى بتسلم الابن الأصغر حمد ادارة الشركة، فيستاء والده من هذا الأمر وتبدأ المفارقات بالظهور خصوصا عندما تعترف لطيفة لحمد بأنه ليس ابنها فيبدأ هذا الأخير رحلة البحث عن أمه الحقيقية.

المسلسل من تأليف أسمهان توفيق، اخراج غافل فاضل، تمثيل: مريم الصالح، أحمد الصالح، شيماء سبت. يعرض عند الثالثة وخمس عشرة دقيقة عصراً.

-4 «سدرة البيت»

(انتاج تلفزيون دولة الكويت منتج منفذ) درامي اجتماعي، تتمحور أحداثه حول العلاقات الأسرية والمشاكل المادية التي تحدث بين الأخوة بسبب الجشع والطمع, من دون أي اعتبار لصلة الرحم والأخوّة.

المسلسل من تأليف علي الفريح، اخراج عامر فهد، تمثيل: عبدالرحمن العقل، أحمد الصالح، هدى حسين. يعرض عند الثانية من بعد الظهر.

-5 «قلوب للإيجار»

من انتاج تلفزيون قطر، يتطرق الى جملة قضايا في المجتمع من بينها ارتفاع ايجارات السكن وينتقد في قالب كوميدي شيق بعض الظواهر الاجتماعية.

المسلسل من تأليف وداد الكواري، اخراج محمد القفاص، تمثيل: عبدالعزيز الجاسم، غازي حسين، باسمة حمادة، هبة الدري، صلاح الملا، فاطمة الحوسني، مونيا.

-6 «سارة»

اجتماعي يعالج المشاكل التي تواجه المرأة المطلقة من خلال شخصية سارة، يطمع الأخ الأكبر سعود في ميراثها، تكره نوال زوجة سعود سارة وتحرّض شقيقها عليها، يفكر نواف طليق سارة في العودة اليها، أما طلال شقيق نوال فيحاول الزواج من سارة طمعاً بميراثها، علاقات متشابكة وأحداث مثيرة وصراع عنيف يجمع هذه الشخصيات وغيرها في أسلوب تختلط فيه الرومانسية والصراع والمؤامرات.

المسلسل من تأليف عبد الله السعد واخراج غافل فاضل وتمثيل: هدى حسين، حسين المنصور، عبير الجندي، علي جمعة. يعرض عند الرابعة النصف عصراً.

-7 «للخيوط أسرار»

خليجي، يعالج قضية الأرض والهوية في منطقة الخليج العربي التي تتعرّض للأطماع الاقليمية، كذلك يعبّر عن حاجة الانسان الخليجي الى محفز يدفعه الى التفكير ثانية بالأرض والهوية بخصوصية وفردية والانصهار في بوتقة الجماعة واعادة تركيب العلاقة مع الأرض والمكان بوصفهما الوطن الذي يجب الانتماء اليه والدفاع عنه من أطماع مقبلة.

المسلسل من تأليف محمد سعيد الضنحاني، اخراج اياد الخزوز، بطولة: غازي حسين، جاسم النبهان، شيماء سبت، أميرة محمود.











[[ المصدر ]]

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=162141

 

 

__________________

 



للتواصل alfunoon@windowslive.com

الفنون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2009, 05:53 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1664
تاريخ التسجيل: 17/12/2008
المشاركات: 215

افتراضي

مشكوور ويعطيك الف عافية

 

 

حبل المودة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(ظهور امرأة عارية في برنامج ثقافي على شاشة تلفزيون الكويت ) المستاؤون من المشاهدين صعقوا لتقاعس وزارة الإعلام ! محمود آل ابراهيم الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 18-09-2010 11:52 PM
«حصاد الزين» على شاشة التلفزيون في العيد زارع الطيب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 21-09-2009 10:02 PM
«حصاد الزين» على شاشة التلفزيون في العيد NaWaRa الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 20-09-2009 10:51 PM
في رمضان على شاشة الكويت سدرة البيت... صراع الأسرة على المال بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 10-08-2009 10:59 PM
تلفزيون الكويت.. الزين عندنا بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 23-07-2009 07:15 PM


الساعة الآن 09:05 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292