إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2009, 04:54 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الفنون
 
 العــضوية: 1706
تاريخ التسجيل: 24/12/2008
المشاركات: 2,144

افتراضي «رجال الحسم» .. في قلب الموساد الإسرائيلي




دماء.. واغتيالات.. وفساد مستشر في أوساط الموساد الإسرائيلي..هذه هي الحبكة التي انطلق منها المسلسل السوري (رجال الحسم) الذي يدخل عالم الجاسوسية لأول مرة، عبر توليفة من أبرز الممثلين العرب.
المسلسل الذي يأتي بتوقيع المخرج السوري نجدة أنزور، والذي تصل تكلفته الإنتاجية لأكثر من مليونين ونصف دولار، ستعرضه قناة أبو ظبي في الموسم الرمضاني المقبل، حيث من المتوقع أن يحظى بإقبال جماهيري كبير نظراً لخصوصية وحساسية القصة التي يتناولها والتي تعري واقع الكيان الصهيوني وتكشف عمق الصراع العربي معه، على خلفية قصة إنسانية بطولية للشاب ابن الجولان المحتل (شحادة)، فمن هم رجال الحسم؟

سيناريو
لا يحتمل (شحادة) المدرس الجولاني- والذي يلعب دوره الفنان السوري باسل الخياط- مقتل والدته وأخيه، وإصابة شقيقته على أيدي الصهاينة في حرب حزيران 1967، فيقرر الانتقام لهم، عبر عملية فدائية لكن قيادته في الجيش ترفض ذلك، لكنه يبقى مصراً على موقفه، وما يلبث أن يسافر إلى ألمانيا للعمل في أحد المطاعم الذي يرتاده أفراد من الموساد، لتبدأ من هناك رحلته باتجاه تحقيق غايته.
شحادة أو (إيشاك) يتمكن عن طريق علاقته مع فتاة إسرائيلية تدعى ميراج (مايا نصري) من دخول إسرائيل،وينخرط للعمل مع الموساد بعد أن يقسم اليمين، لتبدأ مهمته التجسسية ورحلة انتقامه، عبر محاور متشعبة متداخلة للقصة.

ملفات تفتح للمرة الأولى
يعتبر نجدة أنزور مخرج العمل بأن أهميته إنما تأتي من القضية الحساسة التي يتناولها ولا سيما في ظل ظروف المنطقة السياسية، وفي الوقت الذي يؤكد فيه أن العمل ليس سياسياً وإنما يعالج الأمر من منظور إنساني بحت.
أنزور الذي حشد مجموعة كبيرة من فناني سورية، لبنان، الأردن اعتبر بأن هذه التوليفة إنما لإغناء المسلسل، ولكسر النمطية التي اعتاد عليها المشاهد العربي، لافتاً إلى أن العمل يضم خيرة الممثلين الذين أتقنوا أدوارهم، وقدموا الشخصيات بطريقة مهنية عالية المستوى.
بدوره أوضح الكاتب فايز البشير بأنه حاول الدخول في أدق تفاصيل الموساد وأجهزة المخابرات، عاكساً الفساد المستشري، واللهاث خلف المال والسلطة، معتبراً بأن رجال الحسم هو العمل الدرامي الأول الذي سيتطرق لمثل هذه التفاصيل، كما أضاف البشير بأنه ربما يقول البعض بأن مشاهد القتل والدمار مقززة بعض الشيء لكن هذا الأمر مقصود لإظهار مدى بشاعة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال، ومدى الهمجية التي يتصفون بها، وفي الوقت ذاته العمل يحمل رسالة مفادها بأنه مهما كان جبروت المحتل لكن يمكن اختراقه والانتصار عليه.

أبطال وشخصيات
يقول باسل الخياط ما جذبني لهذا العمل خصوصيته والرسالة التي يحملها، وعن دوره يقول: (شحادة) يمثل الشاب العربي أينما كان الذي لا يسكت عن الضيم ومستعد للمجازفة والموت دفاعاً عن الكرامة والحقوق المستلبة.
بينما يعتبر فايز قزق الذي يلعب شخصية ضابط مخابرات إسرائيلي بأنه على الرغم من تأديته لشخصية قذرة إلا أن الفنان الحقيقي هو الذي يستطيع تقمص أي شخصية بغض النظر عن تعارضه معها، وأضاف: (إيليا) هو مثال للإسرائيلي الذي لا يتوانى عن القتل بدم بارد ولا يمتلك أي قيم أخلاقية.
المطربة مايا نصري التي تلعب شخصية (ميراج) عبرت عن سعادتها بهذا الدور غير المألوف بالنسبة لها، حيث تؤدي شخصية جاسوسة إسرائيلية ما تلبث أن تتعرض لملاحقة من قبل الموساد يريدون اغتيالها إلى أن تتعرف على شحادة وتقع في غرامه، وتقدم له المساعدة في مهمته.

ميزانية ضخمة
العمل الذي يشارك فيه ما يزيد على مئة فنان، ويتم تصويره بعدة دول منها سورية، لبنان، ألمانيا، فرنسا، وقبرص رصدت له شركة الهاني، وقناة أبو ظبي الفضائية ميزانية قدرها مليونان ونصف دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز هذا الرقم، حيث يعتبر هاني مخلوف رئيس مجلس إدارة الشركة المنتجة بأن هذا العمل ملحمة وطنية ويتحدث عن معاناة أبناء الجولان السوري المحتل بعد مشاعر الهزيمة التي سادت إثر نكسة حزيران، ويعتبر مخلوف بأن العمل قد نال حقه من حيث توافر طاقم فني عالي المستوى وشروط إنتاجية فاقت ما يتم توفيره في باقي الأعمال الدرامية للحفاظ على سوية عالية ترضي المشاهد.

رجال الحسم يغنون أغنية النصرة للجولان المحتل من كلمات أنس شعبان
لو مهما طول ليل الظلم ...جاي ها الحرية
لعيونك نحن رجال الحسم ... والنخوة العربية
يا دار اشتقنا لك والله ...حلنا نرجعلك أي حلنا
اسمعنا ها الدنيا كلها... ويلك يا صهيونية

***

علينا الراية وحلفنا.... حق ولا بد يعود
ولو مهما الواجب كلفنا.. نحن بالروح نجود
بدنا الحق يعود لصحابه... يوم الثأر حسبنا حسبوا
وحيات الأحباب يلي غابوا ...برقبتنا المسؤولية

***

كل شبر من ترابك غالي... ما نرضى نفرط فيه
محتل و جاية الخيالة... يوم الوعد تلاقيه
يوم احتلوك الأعادي وقفنا... بأعلى الصوت ننادي
راح نرجع لتراب أجدادي ... وحيات أمي وبي

بطاقة العمل
الكاتب: فايز البشير
المخرج: نجدة أنزور
الممثلون: باسل خياط وفايز قزق ومنى واصف، ونادين نجيم ملكة جمال لبنان السابقة والفنانة مايا نصري من لبنان ويشارك من الأردن ياسر المصري (ايفال)، بالإضافة لكل من رامي حنا (عدنان)، ميلاد يوسف (طلال)، نادين خوري (مادلين) ، مجد الداهوك (سالم ) ،عادل أبو حسون (ميتان)، نجاح سفكوني (جدعون)، علاء قاسم (الرائد أبو سامر)، سليم صبري (هنري)، محمد الأحمد (زيفاي)، اسكندر عزيز (أبو عدنان)، محمد رافع (خليل)، كندا حنا (سلمى)، سوسن أبو الخير(ليغا)، ريما الشيخ (ليندا).






[[ المصدر ]]

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlD...rticleID=67959

 

 

__________________

 



للتواصل alfunoon@windowslive.com

الفنون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توقعات باكتساح اليمين الإسرائيلي الانتخابات اليوم الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 10-08-2009 05:59 AM
مصر تعتزم تجاهل وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد »إلا إذا اعتذر« الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 10-08-2009 03:42 AM
تمهيداً لعرضه على «أبوظبي» في رمضان بدء تصوير «رجال الحسم» بو دانيال الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 14-04-2009 04:09 PM
الجيش الإسرائيلي يقر بجريمة قتل «بيسان» و«ميار» و«آية» الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 05-02-2009 07:09 PM
مفاجأة: شركة مصرية زودت الجيش الإسرائيلي بالمواد الغذائية خلال الحرب على غزة الفنون القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 02-02-2009 01:15 AM


الساعة الآن 01:57 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292