إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-2008, 01:54 AM   #1 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,099
الـجــنــس: ذكر

Post [ جــــــريدة الــــــــرأي ] علي المفيدي... المشهد الأخير لفقيد كبير














| اعداد - حسين خليل |




... ورحل علي المفيدي... رحل حاملاً معه تاريخاً كاملاً من العطاءات الفنية... رحل شيخ المخرجين الاذاعيين الذي تربع على عرش الاخراج الاذاعي لثلاثة عقود من الزمن ونيف.
أعماله الفنية أكثر ضخامة وتنوعاً من أن يتم حصرها في سطور. هو واحد من رواد الحركة الفنية الكويتية، فعلى خشبة المسرح قدم أعمالاً ستبقى محفورة في ذاكرة المشاهد سواء في أعمال فرقة مسرح الخليج العربي أو خارجها... هل هي محض صدفة أن يقرر الرحيل في اليوم التالي لعرض مسرحية «انسوا هاملت» التي قدمتها فرقة مسرح الخليج العربي على مسرح الدسمة ضمن مهرجان «أيام المسرح للشباب» بدورته الخامسة؟ هل سينام قرير العين الآن بعد أن اطمأن الى مصير الفرقة التي قدم معها أروع الأعمال ؟
كبار من نجوم الكويت، منهم من عاصر الراحل واختبر رهاب الوقوف أمام كبير بعطائه وأخلاقه، ذرفوا دموعاً صادقة على صفحة فنون «الراي» التي اتشحت بالسواد حداداً على غياب كبير من الكويت سيبقى خالداً في ذاكرة عشاق الفن الأصيل... فنترك المساحة التالية رحبة أمام الأوفياء لعلي المفيدي ليعبروا عن عمق أحزانهم وقسوة مصابهم.
ملك المايك
الفنانة القديرة حياة الفهد التي شاركت الراحل الفنان علي المفيدي أعمالاً لا تتكرر اقتنصت فرصة التحدث الى «الراي» لتقديم خالص العزاء لأهله وللفنانين وللشعب الكويتي، فالراحل كان متميزاً في المجال الفني بمدى التزامه وما يتحلى به من اخلاق عالية في تعاطيه مع زملائه الفنانين، فهو فنان يحترم مواعيد البروفات ويحب جميع زملائه بالوسط الفني، وقد اطلقوا عليه لقب «ملك المايك»، وختمت بالقول «الله يرحمه ويتغمد روحه في الجنة ويصبر أهله».
فقدنا قيمة إنسانية
أما الفنانة القديرة سعاد عبدالله فعبرت عن بالغ حزنها لوفاة الفنان علي المفيدي «فهو فنان كبير باخلاقه وعطائه ويعتبر عموداً من أعمدة الفن ذا قيمة أنسانية وكانت علاقته بالفنانين علاقة اخوية فلم يكن لديه أي خصومات أو عداوات مع اي شخص».
ستظل أعماله خالدة في قلوبنا
بلبل الخليج الفنان نبيل شعيل قال ان الفنان علي المفيدي رحمة الله عليه رمز من رموز الفن الكويتي، فكان كل صغير وكبير يتابع اعماله الجميلة التي ستظل خالدة ولا ننسى دوره المميز في مسلسل «درب الزلق» ويشغل مكاناً فسيحاً في قلوبنا والله يرحمه.

الكويت فقدت فناناً كبيراً
قال الفنان القدير أحمد الصالح ان الكويت فقدت فناناً كبيراً بعطائه واخلاقه، والمرحوم أثرى بفنه رصيد الانتاجات الدرامية وناضل من اجل تطور الحركة الفنية في الكويت، فهو عميد المسرح والاذاعة والتلفزيون، وله الفضل في بروز جيل الشباب الذين تعلموا منه الكثير من أساسيات الفن وأصوله، و«لا اله الا الله طيب الله ثراه وأسكنه الله فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون».
هرم فني
أما الفنان القدير ابراهيم الصلال قال اننا فقدنا اليوم أحد الأهرامات الفنية بالكويت وبالخليج العربي، فكان أستاذا في الاذاعة وهو رفيق عمري منذ الصغر، وفي النهاية ما أقول الا «الله يصبر أهله ويسكنه فسيح جناته».
عشرة عمر
من جانب آخر قال الفنان عبد الرحمن العقل أحب ان أعزي الفنانين كافة والشعب الكويتي اثر وفاة الراحل الفنان علي المفيدي الذي قضيت عمري الفني كله معه والله يصبر أبناءه وهذا قضاء الله وقدره.
دروس جميلة
النجم داوود حسين قال: فقدنا اليوم انساناً كبيراً بعطائه ومشواره الفني، فكان المرحوم يحرص على التواصل مع الجميع بالرغم من شدة مرضه والذي كان يجلس على كرسي متحرك وعليه امدادات الأوكسجين للتنفس ولا انسى الدروس التي اعطاها لي في انكار الذات لكي يدخل السرور قلوب الاخرين، وفي النهاية أقدم التعازي لأهله وأسرته والله يصبرهم.
رحيل جسد
وشارك الشاعر الشيخ دعيج الخليفة الصباح عزاء المرحوم الفنان علي المفيدي قائلا: اليوم فقدنا رمزاً من رموز الحركة الفنية بالكويت والخليج العربي، فقدنا مدرسة خرّجت الكثير من المبدعين، فالمرحوم هو احد أعمدة الاذاعة الكويتية فكان المخرج الأول اذاعيا في الكويت، فرحل عنا جسدا ولكن ترك بصمة واضحة لن تنساها الحركة الفنية في الخليج والوطن العربي.
أب روحي
وعند اتصالنا بالفنانة عبير الجندي كانت في حالة من البكاء اثر تلقيها خبر وفاة الفنان علي المفيدي الذي تعتبره بمثابة والدها، وقالت الجندي: الفراق شيء صعب جداً و«الله يرحمك يا أبوي وانا مصدومة واعمالك راح تظل في قلوبنا يا والدي العزيز». وأردفت: المرحوم هو جزء مني، ففي لقاءاتي الصحافية كنت أردد دوماً أن علي المفيدي هو الأب الروحي لي و«الله يصبر أهله».
إلى جنات الخلد
الاعلامي محمد المسري شارك في تقديم العزاء للراحل الفنان علي المفيدي، حيث تربطه علاقة وطيدة معه، ولا أنسى عندما كان يأخذنا المرحوم لتسجيل المسلسلات، فنعزي كل الاعلاميين لوفاة المرحوم و«الى جنات الخلد يا بو حسين».
فنان لا يعوض
الفنان احمد السلمان قال: «وفاة الفنان علي المفيدي خسارة للحركة الفنية بالكويت والخليج، فالمرحوم فنان لا يعوض، فلولاه لما وقفت خلف المايك فكان يقدم لي النصائح، فهو كان ملكاً في الاذاعة وعملت معه في خمس مسرحيات فكان راقياً بتعامله معنا وكبيراً بأخلاقه وعطائه ودعمه المتواصل للشباب».
ما كو مثله
الفنانة زهرة الخرجي قالت ان المرحوم كان احد رواد الفن الكويتي، وكان محبوبا من الجميع، فالمرحوم شخص حنون وطيب وله الفضل في بروز الكثير من الشباب على الساحة الفنية، وبوحسين «ماكو مثله بالوسط الفني»، وأقول لأهله «عظم الله أجوركم».
حلمت به أمس
عند اتصالنا بالفنانة باسمة حماده صدمت بخبر وفاة الفنان علي المفيدي اذ لم يكن قد بلغها الخبر بعد واجهشت بالبكاء، وكل ما تمكنت من قوله انها قد حلمت به امس قبل وفاته، فالمرحوم كبير بعطائه وفنه واخلاقه والله يسكن روحه الجنة.
أخلاق والتزام
الفنانة هدى حسين قالت: اليوم خسرنا احد أعمدة الفن الكويتي، فمذ كنت طفلة تعلمت منه الأخلاق والالتزام بالفن، فكان معلما بالاذاعة وانا واحدة من الذين تعلموا على يده أصول العمل الاذاعي والاحترام والتقدير والله يرحمه ويجعل مثواه الجنة.
فنان الشعب
من جانبه قال الفنان ولد الديرة ان المرحوم كان محبوباً من جميع الشيوخ والشعب الكويتي، «فهو بمثابة والدي وكنت اتابع اخبار علاجه أولا باول عن طريق ابنه حسين المفيدي»، فالمرحوم كان يلقب بكلمة « المهندس» وأردف قائلاً: «أحب أن أشكر سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر على مبادرته الكريمة عندما تكفل بعلاج المرحوم علي المفيدي، واتمنى من رب العالمين أن يحيطه بواسع رحمته».
تخليد
أما المنتج والمؤلف المسرحي محمد الرشود فقال: فقدنا اليوم فناناً عظيماً وكبيراً بعطائه وفنه، ويعتبر علماً من أعلام الكويت. آخر تعاون بيننا كان حين عملت معه في مسرحية «حب في الفلوجة» فكان فناناً ملتزماً بمواعيده بالرغم من تأزم حالته المرضية، وكان من المفترض أن يكون معي في مسرحية «شباب الجامعة» فكان يحضر البروفات وهو مريض فقلت له يا بوحسين سوف اعفيك من أجل مرضك، وختم بالقول «أناشد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الاعلام أن يطلقوا اسمه على أحد الاستديوهات تخليداً لذكراه».
أستاذ في الفن
المخرج غافل فاضل شارك بتقديم العزاء، حيث قال ان الراحل المفيدي كان أستاذاً في عوالم الفن و«تعلمنا منه أصول الفن وهو عزيز على جميع الناس والله يرحمه ويصبر اهله».

خسارة
عند اتصالنا بالفنان حسن البلام والذي كان متواجداً خارج البلاد أعرب عن خالص حزنه اثر وفاة الفنان علي المفيدي والذي يعتبره بمثابة والده، «فاليوم خسرنا احد عمالقة الفن الذين تركوا بصمة واضحة في الحركة الفنية وانا حزين لعدم وجودي بالكويت للمشاركة بالعزاء والله يصبر أبناءه».
حزن
الفنانة هيا الشعيبي قالت «الحزن يعتصر فؤادي بسبب وفاة الفنان علي المفيدي الذي سخّر الكثير من جهده وطاقته للفن ونطلب له الرحمة وأن يعين الله اهله على تحمل فراقه».


أشهر أعماله التلفزيونية
• «مسمار جحا» و«الشاطر حسن» و«ابن الحطاب» و«درب الزلق» و«رقيه وسبيكة» و«على الدنيا السلام» و«خالتي قماشة» و«الى ابي وامي مع التحية» و«الشريب بزه» و«السرايات» و«سوق المقاصيص» و«قاصد خير» و«دلق سهيل» و«الدردور» و«ضيعة ام سالم» و«شرباكة».

أشهر إعماله المسرحية
«الدرجة الرابعة» و«بخور ام جاسم» و«هالو دوللي» و« يسوونها الكبار» و«بالمشمش» و«مصاص الدماء» اضافة الى هذه الاعمال، قدم الفنان الراحل علي المفيدي عدداً كبيراً من الاعمال الاذاعية من تأليفه وانتاجه واخراجه.
رحم الله الراحل الكبير الاستاذ علي المفيدي الذي كان مظلة حنان على رأس اجيال كبيرة وكثيرة من فناني الوطن.

بطاقة الراحل
• علي سليمان المفيدي
• مواليد الكويت 10/9/1939
• حاصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية 1979
• عضو فرقة مسرح الخليج العربي 1968
• والد كل من الفنانين حسين وسليمان وخالد والمعدة بتلفزيون «الراي» خلود المفيدي

المفيدي مع إبنتة أبرار




المصدر / هنا

 

 

أحمد سامي متخفي   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 03:28 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 860
تاريخ التسجيل: 13/10/2008
المشاركات: 292

افتراضي

تسلم يالغالي على ابداعك الجميل والكبير

 

 

__________________

 


الحيزبون

حيزبون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 04:11 AM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية اسير الصمت
 
 العــضوية: 1101
تاريخ التسجيل: 29/10/2008
الدولة: دار أبو متعب
المشاركات: 60

افتراضي

رحمه الله ملك المايك رحمة واسعه ..... مشكور على الموضوع

 

 

اسير الصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 04:18 AM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1100
تاريخ التسجيل: 29/10/2008
المشاركات: 47

افتراضي

رحمه الله............

 

 

العضيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 12:58 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1109
تاريخ التسجيل: 29/10/2008
المشاركات: 1

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
{كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }

قال تعالى : "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و أدخلي جنتي"

صدق الله العظيم


لا حول ولا قوة الا بالله
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم يا حنان يامنان يا واســـع الغفران...
أغفــر له وارحمه وعافه
واعف عنه.. واكرم نزله ووسع مدخله
وأغسله بالماء والثلج والبرد
ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم : أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا
من زوجه وولدا خيرا من ولده وجارا خيرا من جاره ، وادخله
الجنة و أعذه من عذاب القبر وفتنته ومن عذاب النار
اللهم : اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
اللهم : إن كان محسنا فزد في حسناتها وان كان مسيئا فتجاوز عنه يارب العالمين
اللهم : ادخله الجنة من غير حساب ولا عذاب واجعل قبره روضة من رياض الجنه
اللهم : انسه في وحدته وانسه في وحشته وانسه في غربته.
اللهم : أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلي
اللهم : أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
اللهم : اجعل قبره روضه من رياض الجنة
اللهم أفسح له في قبره و مد بصره ، وافرش قبره من فراش الجنة.
اللهم : أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه
اللهم : املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور
اللهم تقبله يا ارحم الراحمين

 

 

حياوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 02:42 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1113
تاريخ التسجيل: 29/10/2008
المشاركات: 4

افتراضي

رحمك الله يبو حسين

 

 

mod2080 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 06:07 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1117
تاريخ التسجيل: 29/10/2008
المشاركات: 1

افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

رحمك الله يبو حسين

 

 

مرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2008, 01:48 AM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1125
تاريخ التسجيل: 30/10/2008
المشاركات: 10

افتراضي

الله يرحمه فنان كبير وقدير

 

 

__________________

 


mishal-911@hotmail.com

مشعل911 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2008, 10:04 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 562
تاريخ التسجيل: 21/09/2008
المشاركات: 17

افتراضي

الله يرحمه إن شاء الله برحمته الواسعة

 

 

الغريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من دفن العملاق " علي المفيدي " + برنامج المفيدي الغائب الحاضر .. صور وفيديو .. فتى بجيلة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 184 18-02-2011 04:11 AM
غانم الصالح .. ‬في المشهد الأخير ( جريدة الشاهد اليومية ) محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 23-10-2010 11:17 AM
خالد النفيسي .. من «ضاع الأمل» إلى «المشهد الأخير» بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 25-08-2010 11:55 PM
صـــــــور .. المثوى الأخير للعملاق علي المفيدي [ بكاميرا المنتدى ] .. أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 170 14-07-2010 12:58 AM
الخليفة والرويشد والقعود معاً في المشهد الأخير من «ليلة عيد» بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 15-06-2010 12:28 PM


الساعة الآن 02:37 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292