شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > رغبة الفنانين بتسجيل القرآن ورفع الأذان تشعل جدلاً فقهياً
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2009, 10:32 AM   #1 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,560
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي رغبة الفنانين بتسجيل القرآن ورفع الأذان تشعل جدلاً فقهياً


أنغام وشيرين تنتظران الرد من نقابة القراء


تضاربت أقوال علماء الدين فيما شرع فيه فنانو الطرب المصريون مؤخراً من التوجه إلى تسجيل القرآن الكريم ورفع الأذان بأصواتهم على شرائط كاسيت.


فقد ذهب المؤيدون لهذا التوجه إلى إجازته استناداً من الشرع على أن الله غفور رحيم، وأن الصوت الجميل لم يخلق للغناء فقط ولا مانع من قراءة القرآن أو تسجيله من قبل الفنان أو غير الفنان.

ولكنهم قيدوا هذه الإجازة الشرعية بشروط فقهية.. أولها أن يتبع المطرب قواعد اللغة والتجويد ويتعلم علم القراءات ويتعلم على يد شيخ ويرجع له في كل شيء من التجويد ومخارج الحروف، وهذا لا بأس به لأن الصوت الجميل لم يخلق للغناء فقط وإنما خلق أيضاً لقراءة القرآن.


بينما ذهب المعارضون إلى عدم جوازه استنادا إلى أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.. واشترطوا على من يريد تسجيل القرآن بصوته من المطربين أن يترك عالم الغناء الذي وصفوه «بالفحش».


وقالوا إن المطرب لا يجوز أن يتغنى بكلمات «الحب والهيام» وفي نفس الوقت يسجل القرآن. معتبرين أن هذا نفاق مستندين إلى قوله تعالى (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه).

وأضاف المعارضون أن الفنان الذي يرغب في تسجيل القرآن وأراد أن يستمر في الغناء فعليه أن يتجه إلى الغناء الديني مثلما فعل راشد المازن.
وعددوا أمثلة كثيرة أمثال إيمان البحر درويش الذي ترك الغناء واتجه إلى الإنشاد الديني والتواشيح الدينية وقام بتعلم علم القراءات وتجويد القرآن الكريم ثم قام بتسجيل القرآن والآن هو مؤذن بأحد الجوامع الكبيرة بالقاهرة ثم جاء بعد ذلك علي الحجار وطلب من الشيخ الطبلاوي تسجيل القرآن الكريم ولم يرفض الشيخ، وعرض على الحجار أن يساعده ويصحح له القراءة وأيضا محمد ثروت تقدم بطلب لنقابة القراء لتسجيل القرآن الكريم، ومن قبل ثروت محمد الحلو حيث صرح أن الله ميزنا بصوت جميل فلا بد أن ندفع زكاة الصوت لأن الصوت الجميل لم يخلق للغناء فقط وإنما خلق لذكر الله وفي نفس الوقت أكد الحلو أنه لم يترك الغناء حتى بعد تسجيل القرآن ولكنه سيبتعد عن الإسفاف في القول والهبوط في الكلمات.
واعتبر الحلو أن الحادث الذي وقع له إثر فشل وحرق مشروعه هو بمثابة رسالة من الله أن يترك العمل الذي هو فيه ويتجه إلى الله.


وأضاف أن العائد الذي سيعود من تسجيل القرآن سيذهب إلى الجمعيات الأهلية والخيرية.

وتأتي الآن شيرين عبدالوهاب منتهجة نهج الحلو والحجار حيث سجلت الأذان بصوتها وهو الآن يذاع في إحدى الإذاعات وأرادت أن تقوم بتسجيل القرآن الكريم وقامت بتقديم طلب لنقابة القراء وتنتظر الرد وكذلك الفنانة أنغام التي أخذت نفس الطريق.


ومن جهته أكد الشيخ محمد الطبلاوي نقيب القراء أنه يجوز قراءة القرآن وتسجيله من الفنانين سواء كانوا رجالا أم نساء ولكن بمراعاة الأحكام الشرعية وأحكام التجويد استناداً إلى قوله تعالى.. (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله).

وقوله تعالى أيضاً (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون).

ولفت قائلاً.. عندما اتصل بي الحجار قلت له لا مانع من تسجيل القرآن وأنا مستعد أن أكون أستاذك وأراجع لك كل ما تريد، هذا بالنسبة للتسجيل.. أما القراءة فتجوز من كل المسلمين سواء كان يعرف قواعد اللغة أم لا.. مستنداً إلى الحديث الشريف قال (ص) «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، ومن يقرؤه وهو عليه شاق فله أجران».


ومن ناحية أخرى بين الطبلاوي أن الشيخ النقشبندي كان منشدا دينيا وقارئا للقرآن وكان له إنشاد ديني معروف (ماشي في نور الله أدعي وأقول يا رب يا رب).
مضيفاً أن القاعدة العامة أن قراءة وتسجيل القرآن لا مانع فيه من قبل الفنانين ولكن مع مراعاة الأحكام الشرعية وأحكام القراءة.


ومن جهته أكد الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب وأستاذ الحديث وعلومه ورئيس جامعة الأزهر سابقا أنه لا مانع من قراءة القرآن وتسجيله من جهة الفنانين ولكن بشرط أن يراعوا طرق التجويد، وأن يلتزموا بالأخلاق ولا يجوز إذا استمر المغني في الغناء أن يكون مغنيا وقارئا في نفس الوقت ولكن يجوز إذا حول الطرب إلى إنشاد ديني.

أما جمال البنا المفكر الإسلامي الذي أثارت مؤخراً فتاواه ضجة كبيرة عندما قال بإباحة القبلة والضمة وغيرها من صغائر العلاقة الجنسية فقال لا مانع إذا اتبع الفنان قواعد التجويد فيجوز ولا فرق بين النساء والرجال.


ومن جانبه أكد مصطفى محمد الشكعة أستاذ بجامعة عين شمس قال لا بد لمن يقرأ ويسجل القرآن أن يكون دارسا وممارسا لعلم القراءات حتى يتحاشى الأخطاء الجوهرية التي تخل بأساسيات وقدسية القراءة.

http://www.alarab.com.qa/details.php...o=660&secId=19


.................................................. .................................................. .........

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما ملكت أيمانكم" مسلسل تلفزيوني يثير جدلاً في سورية نوره عبدالرحمن "سما" الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 24-08-2010 08:29 PM
[إعلان إداري] تفعيل أكثر من 1000 عضو غير مفعل .. ورفع الحظر عن اكثر من 200 عضو موقوف . أحمد سامي القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 20 05-03-2010 11:02 PM
حياة (عواطف) تشغل الحسن ابورشدي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 05-01-2010 09:13 PM
تامر حسني: سأعتزل الغناء إذا رفعت الأذان بصوتي بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 8 23-09-2009 02:57 AM


الساعة الآن 03:34 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292