إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-2009, 08:12 AM   #1 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,592
الـجــنــس: ذكر

افتراضي حالة فنية مميزة امتدت أربعين عاماً بين عبد القادر وإدريس





«غريب»، «رد الزيارة»، «أعترفلك»، «أنا رديت»، «جمر الوداع»، «ظماي انت» وغيرها من الاعمال وتعاونات مميزة تنقلت بين بساتين العاطفة والرياضة والوطن، امتد عمرها قرابة الثلاثين عاماً جمعت بين قطبي الاغنية الخليجية الصوت الجريح الفنان القدير عبد الكريم عبد القادر والملحن المخضرم الدكتور عبد الرب ادريس، نجحا معاّ وشد كل منهما ازر الاخر حتى وصلا الى سماء النجومية، وحظيا بجماهيرية تعدت حدودها الاقليمية بفضل ما قدماه من اغنيات نتجت عن توأمة فنية اتفقت على صوت الاحساس الصادق والمشاعر الجياشة، واحتضنت كلمات شعرية جميلة لامست وجدان الناس، وصعدت للقمة بفضل لحنها المميز الذي يلمس شغاف القلوب.
دار الزمن وبقي الصديقان على تواصل فني وشخصي قد لا يستمر مع اسماء اخرى فرقتها المصالح ومتغيرات الحياة، واخر ما جمع بو خالد «عبدالكريم» وبو عادل «عبدالرب» اغنية نحتها الشاعر الغنائي خالد البذال حملت عنوان «انتظرتك» تم تسجيلها الاسبوع المنصرم في استديوهات النظائر، وستطرح ضمن البوم عبدالقادر الجديد، فأعطتنا شكلاً جديداً في مفهوم الاغنية المكبلة... تقول كلماتها:




انتظرتك ليل في عيون السهر
انتظرتك شوق ما يقوى الصبر
يا ضياع العمر باسبابك
كل شي غاب في اغيابك
حتى فرحي عيّا في دربك يمر

وينك فيه... انا لي مدة ما شفتك
خذاك الوقت والا الدنيا
ماخذتك
سألت الشوق عن دارك
وجاوبني دفى الاحساس
انا مدري وش اخبارك
وش مسوي مع هالناس
غريبة... منت... لي ولهان
والا طبعك النسيان

«الراي» حضرت تسجيل الاغنية في استديو النظائر بوجود الفنان عبدالكريم والدكتور عبد الرب والشاعر البذال ومهندس الصوت مجيد دشتي وخالد عبد الكريم عبد القادر، وغلب على اجواء التسجيل روح الدعابة والمرونة في تقبل الرأي والرأي الاخر،بين بو خالد والتوجيهات التي يقدمها عبد الرب في سبيل الوصول الى الجمل السليمة في كل كوبليه على حدة، وشدد كلاهما على اعادة الكثير من العرب حرصاً منهما على استرجاع عبق الماضي وايام الزمن الجميل، كما ابدى الشاعر البذال بعض ملاحظاته للدكتور عبد الرب اثناء تركيب الصوت واخذ بها من خلال ابراز بعض مخارج الحروف للكلمات التي قد يخفيها اللحن في بعض الاحيان.



اخو دنيا


وبعد ان صدح الصوت الجريح واشجى كل من حضر، اجتمع الكل ليستمع الى التسجيل من البداية، وبعد نهايته قال بو خالد وهو يشير الى الدكتور عبد الرب ادريس: صج انك مرعب يا بو عادل فضحك الجميع.
وقال بو خالد لـ «الراي» ان البومه سيتضمن ثماني اغنيات تقريباً نفذ معظمها وبقيت اغنية واحدة بانتظار الملحن احمد الهرمي الذي سيصل الى البلاد قريباً للاشراف على تركيب الصوت.
اما ما يخص علاقته بالملحن الدكتور عبد الرب ادريس فيقول عبد الكريم: بو عادل اخو دنيا وملحن مميز يعرف ما يضيف لي وما يناسبني نتيجة سنوات طويلة جمعتنا في اعمال رائعة لا يمكن لأحد ان يمحوها من ذاكرة تاريخ الاغنية الخليجية.
من جهته، قال الشاعر خالد البذال: هذا هو التعاون الثاني مع الدكتور عبد الرب ولا شك ان تعاوني معه ومع القدير بو خالد اضاءة جديدة ومميزة تضاف الى مشواري، واضاف البذال: ما يميز هذين العملاقين انهما يفهمان بعضهما البعض وهذا بطبيعة الحال سينعكس ايجاباً على كلماتي التي ستصل الى الجمهور عبر حنجرة الصوت الجريح.


علاقة قديمة


اما الملحن الدكتور عبد الرب ادريس فقال: هذا العمل بدأنا نفكر فيه اكثر من ستة اشهر الى ان استوعبنا الفكرة اكثر، وفي كل زيارة لي للكويت التقي بالفنان عبد الكريم والشاعر خالد البذال واعطيهما نبذة عن بعض الجمل التي اخترتها للاغنية، وبعد ان اعتمدنا اللحن اتجهت الى القاهرة وسجلت الموسيقات والحمد لله وفقنا به.
وعن سر تواصله مع بو خالد قال ادريس: انا على علاقة معه منذ السبعينات، وبالتالي انا حافظ عبدالكريم سواء في طبقة الصوت او طريقة ادائه وتعامله مع الكلمة واللحن واعرف جيداً استغلال المناطق التي يمتاز بها.
وعن بعض اصوات الناقدة التي تحاول تحجيم مسيرة عبدالكريم عبد القادر والتقليل من شأن البوماته التي يطرحها في السنوات الاخيرة قال بو عادل: لكل شخص وجهة نظر يحتفظ بها لنفسه لكن الحقيقة ان عبد الكريم عبدالقادر سيظل احد اهم اعمدة الاغنية الخليجية وما زال، ويكفي ان تاريخه ونجاحاته كفيلان للرد على أي اصوات ان كانت صافية او نشازا.
وحول سبب الفترات المتباعدة في طرح البوماته اكد ادريس ان العملية ليست برمجة تعتمد على طرح الاعمال وفق جدول زمني معروف مسبقاً، خصوصاً وانه مرتبط حالياً بتلحين اعمال للكثير من الفنانين، منهم محمد عبده وعباس ابراهيم وعادل عبد الرب ادريس وفنان سعودي جديد اسمه انس، كما كشف ان البومه الجديد سيتخذ شكل الجلسات بطريقة مطورة مغايرة عن ما قدم في السابق.




الرابط:http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=163366

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد الكريم عبد القادر: المرحلة المقبلة من نصيب أغاني «السنغل» بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 05-09-2010 02:36 AM
مشاهد مميزة بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 25-08-2010 12:50 AM
أجمل أربعين مثل في العالم جنفر القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 15 13-06-2010 04:20 AM
عبد القادر الهدهود: اختياري والرويشد من الكويت لـ «نجم الخليج» ليس عشوائيا الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 01-02-2010 03:05 AM
«الصوت الجريح» وجديده مع بدر بن عبدالمحسن وإدريس ::: بالتوفيق يا ابو خالد .. ولطالما ان الاختيار وقع على كلمات البدر والحان الدكتور انا متفاءل حتى الثمالة . أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 21-06-2009 04:36 AM


الساعة الآن 03:44 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292